انتشار هواتف واي فاي لإجراء المكالمات مجانا

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
انتشار هواتف واي فاي لإجراء المكالمات مجانا


189079_190005_small.jpg


28/07/2006 يترقب المحللون ومتخصصو الاتصالات التطور المتنامي لتقنيات الصوت عبر الانترنت والتي قد تحدث نقلة ثورية فى عالم الاتصالات وتعد بمثابة التهديد الاكبر للشركات العاملة فى مجال الاتصالات المتنقلة والارضية وخاصة عندما اقدمت كبرى الشركات العاملة فى مجال الحواسب والانترنت على استغلال تلك التقنية بل والعمل على تطويرها والتسابق فيما بينها لانتاج الاجهزة والتطبيقات القائمة عليها مستغلة الانتشار واسع النطاق لاستخدام الشبكة العنكبوتية اضافة الى انتشار الشبكات اللاسلكية او الWIFI الى درجة تغطيتها لمدن بأكملها.
والمعروف ان تقنية نقل الصوت عبر الانترنت او ما يطلق عليه الVoIP هي عملية نقل الصوت بواسطة بروتوكول التوصيل الشبكى TCP/IP المستخدم بالشبكات المحلية او شبكة الانترنت والتي بواسطتها يمكن للناس التحدث مع بعضهم البعض بدلا من شبكات الهاتف التقليدية.
أمثله وتطبيقات
أعلنت شركة سكايب عن إعداد أربعة طرازات من الهواتف المتحركة التي تعمل بموجات واي فاي والتي يمكن استخدامها لإجراء مكالمات مجانية باستخدام تقنية (VoIP بروتوكول الإنترنت).
وقد قام بتصنيع الهواتف الأربعة شركات بلكين ونتجير وإيدجكور وإس إم سي. وتم وضع الهاتف نتجير في متجر سكايب البريطاني بسعر 140 جنيها استرلينيا تحت قسم 'سيطرح قريبا'.
وتأتي الهواتف الأربعة محتوية على برنامج سكايب لذا لا توجد حاجة لاستخدام الكمبيوتر معها ويمكن للمستخدمين إجراء مكالمات أو استقبال مكالمات ببساطة من خلال الاتصال اللاسلكي بالإنترنت بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة السر للمستخدم ببرنامج سكايب.
وقد صرح مسؤول من الشركة أن الهدف من الهواتف منح المستخدم حرية الحركة في أي مكان سواء أمام الكمبيوتر أو حول المنزل أو العمل أثناء التحدث في الهاتف وإمكانية الوصول لبرنامج سكايب في أي مكان.
وتعتبر هذه الخطوة مقلقة بشكل كبير لشركات الهواتف المتحركة والتي حققت أرباحا أكثر من المتوقع لها في ربع العام الحالي. فإذا لاقت هواتف واي فاي شعبية كبيرة وجذبت العديد من المستخدمين، مع وجود تغطية كافية من شبكات واي فاي، فلن يحتاج الأفراد فيما بعد إلى دفع الأموال إلى شركات المحمول مقابل إجراء المكالمات.
وستعمل الهواتف في شبكات واي فاي المشفرة بمعرف محدد لكل مستخدم على الشبكة. ولن تكون هذه الخدمة عبر أنظمة واي فاي مدفوعة.
وكانت شركة سكايب قد أعلنت في معرض لاس فيغاس من قبل عن هاتف نتجير، وصرح مسؤول من نتجير 'إننا سنحرر الناس من عدم القدرة على الاتصال بالآخرين في جميع أنحاء العالم لأننا نرى أن وسائل الاتصالات قد أصبحت باهظة التكاليف'. وصرح المسؤول أن الهدف من هواتف سكايب واي فاي هو المستهلك العادي وليس رجال الأعمال.
يذكر أن شركة سكايب ليست هي أول موفر لخدمة بروتوكول الإنترنت تقدم هواتف واي فاي، إلا أنها أول شركة تقدم هذه الخدمة مجانا. فمثلا شركة فوندج Vonage تقدم هذه الخدمة مقابل رسوم شهرية يدفعها المستخدم بصرف النظر سواء أجرى مكالمات داخل أو خارج الشبكة.
شبكة Gizmo Project تفتح الباب أمام خدمة المكالمات المجانية في خطوة يمكنها أن تنعش آمال شبكة Gizmo Project في الحصول على فرصة للمنافسة القوية مع شبكة Skype الرائدة أعلنت شبكة Gizmo Project عن خطتها لتقديم خدمة مكالمات مجانية تسمى All Calls Free.
وهي الخطة التي تفتح الباب أمام العديد من المستخدمين ليتمكنوا من الاتصال مجانا بالعديد من الخطوط الأرضية وكذلك الهواتف الجوالة في نحو 60 بلدا مختلفا حول العالم. ولكن الذي يمكن أن يعيق انتشار الخدمة المجانية الجديدة هو أنه يجب أن يكون كل من طرفي الاتصال من مستخدمي Gizmo. ومن المعروف أن Skype تقدم خدمة المكالمات المجانية لأرقام الهواتف التقليدية ولكن في داخل الولايات المتحدة فقط. أما بالنسبة للخدمة الجديدة لشبكة Gizmo فانها تشمل الخطوط الأرضية والهواتف المحمولة في نحو 17 دولة وكذلك الخطوط الأرضية فقط في نحو 43 دولة وتضمن تلك الخدمة الجديدة عدم دفع أي مقابل مادي لأي من تلك الأرقام التي تتضمنها الخدمة وذلك كما أعلنت الشبكة.
وتهدف الخدمة الجديدة إلى زيادة عدد المشتركين في خدمة Gizmo لهاتف الإنترنت وذلك من خلال المستخدمين أنفسهم. ومن أجل إجراء واستقبال مكالمات مجانية يجب على كلا المستخدمين أن يقوما بتنزيل برنامج Gizmo والاشتراك في الشبكة الخاصة به. ويجب على الأشخاص المستقبلين للمكالمات أن يقوموا بإدخال أرقام الهواتف الخاصة بهم ضمن المعلومات الخاصة باشتراكاتهم حتى يتمكن اصدقاؤهم من الوصول إليهم من خلال تلك الأرقام. وأكدت الشركة أنها تقوم بتشجيع المستخدمين للحصول على العديد من الخدمات الأخرى للشبكة مثل Gizmo Call Out وvirtual Call In number وذلك حتى تتمكن الشركة من تقديم المزيد من تلك الخدمات المجانية المتميزة.
وكانت الشركة قد أكدت مرارا وتكرارا أنه لكي يتمتع المستخدمون بتلك الخدمة المجانية الجديدة يجب أن يكون كلا الطرفين في عملية الاتصال من مشتركي شبكة Gizmo وأن يكون اشتراكهما فاعلا ونشطا. أما إذا كان أحد طرفي الاتصال لا يملك اشتراكا نشطا فان الاتصال سيكون مدفوع الأجر وفقا للأسعار الزهيدة لمكالمات الخاصة بالشبكة. يذكر أن شبكة Gizmo Project تتوافق مع العديد من أنظمة التشغيل ومنها نظام Windows ونظام Mac OS X وكذلك نظام Linux.
http://www.gizmoproject.com
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
اول شي راح يعرقلونها .. علشان ماتخسر شركات الاتصالات الموجوده بالكويت الحين لكن اذا انتشرت بقوه بالعالم اكيد راح يسمحون فيها ويأخذ توكيلها ( الخرافي ) !! وتشتغل على كوالتي نت ( الغانم ) !!
 

كويتي

عضو مميز
العام الفائت كان هناك تجارب ناجحه بالاتصال و التحدث عن طريق البلوتوث ولكن تبقى المشكله بالمدى الذي يصل الية البلوتوث وربما الان الواي فاي اصبح البديل
 

بدون خبث

عضو فعال
:D WiFi : موجود اب تلفوني : نوكيا N80

بس ما استخدمته من قبل : متوفره الخدمه بالكويت ؟ :cool:

حتّى لمّا سألت مال نوكيا ( البيّاع ) قال لي : إي الخدمه موجوده !

شنو معلوماتكم قديمه يعني ؟
 

مفكرة حرة

عضو فعال
اول شي راح يعرقلونها .. علشان ماتخسر شركات الاتصالات الموجوده بالكويت الحين لكن اذا انتشرت بقوه بالعالم اكيد راح يسمحون فيها ويأخذ توكيلها ( الخرافي ) !! وتشتغل على كوالتي نت ( الغانم ) !!

لماذا الحقد على الخرافي والغانم !!!! :confused:
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزتي مفكره حره هو ليس حقد بقدر ماهو ابداء رأي ...

الخسران الاول من هذه الخدمه هو الخرافي لأنه المالك الاكبر لاسهم شركة الاتصالات Mtc والخرافي ماراح يرضى بهذا الظلم !! ولازم يستفيد من الخدمه الجديده ..!!

والرابح الاكبر سيكون الغانم لأنه مالك شركة كوالتي نت ... اتمنى ان تكون وصلت المعلومه ...
 

بدون خبث

عضو فعال
مفكره حرّه تسأل و تقول : لماذا الحقد على الخرافي و الغانم ؟

الجواب سهل : حسد حسد

شيقول الحسود ؟ يقول : مناقصاتهم كلها مشبوهه ( يعني مناقصات الشركات المملوكه للخرافي و الغانم )

و الصّج إن :
ذول عندهم شركات : و الشركات تحتاج مناقصات ( شي طبيعي عشان تشتغل : خصوصا انها الأفضل بالكويت ) : بس في ناس يقولون لأ يقولون :
بدام أهم احصلو على هالمناقصه : يعني أكيد واسطه و فساد و نيله :p !
تفكير فيه نوع من الشّك و الحسد مخلوطين اب بعض ( و نطلع اب نتيجه بايخه من هالخلطه الزّفت ) ... .. . .. .. ( وجهة نظري : يمكن غلط : و يمكن أغيرها بالمستقبل )

إذا كانت أفضل شركات الكويت هي ملك للخرافي و الغانم : ليش الغضب عندما يحصلون على مناقصات : هم الأفضل ( أقصد شركاتهم ;) هي الأفضل )
 
أعلى