المقالات الممنوعة في الصحافة الكويتية

Edrak

مشرف منتدى القلم
سيتم تخصيص هذا الموضوع للأعضاء لنقل المقالات التي منعت من النشر في الصحف الكويتية، و نؤيد بذلك حق اي كاتب ابداء رأيه و ايصال هذا الرأي متى ما امكننا ذلك.

و حتى يأتي ذلك اليوم الذي لا تمنع فيه أي مقالة سيكون هذا الموضوع قائما.

انتهى
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
حذاء وليد

جعفر رجب

تحت الحزام

سنحذو حذو النائب وليد، وسنتحدث عن حذائه!

نتحدث عن حذائه،الذي رفعه،لأنه نائب يمثل الأمة،وحذاء يمثل أحذية ونعل الأمة،فليس كل حذاء حذاء،كما انه ليس كل كلب كلب،فكما إن كلب الرئيس رئيس الكلاب،فان حذاء النائب نائب للأحذية!

النائب وليد وقف أمام الجماهير ورفع حذائه،مهددا بقذفها في وجه الرئيس عباس إن حضر للكويت،وبما إن الوضع متأزم و"متجزم"،فلابد من تحليل الصورة الحذائية،لمعرفة أبعادها:

1- لوحظ إن حذائه غير مصبوغ،بما يخالف قواعد"الكشخة"،لذلك نطالب النائب اللامع،القيام بتلميع حذائه المرة القادمة،حفاظا على صورة نواب المجلس!

2- حذائه لونه اسود،مع انه يفترض أن يكون بنيا على لون دشداشته،أو احمرا على لون شماغه،وقد يكون سبب عدم التناسق هو تأثره بالوضع السياسي!

3- يفترض فيه استشارة سكرتاريته في شراء الأحذية،لأنه كما هو واضح فان شكل حذائه غير لائق لا بمقامه ولا بمعاشه كنائب!

4- يفترض في النائب عند حضور الرئيس عباس أن يأخذ معه أحذية احتياط،لأنه من غير اللائق بمقام النائب ان يرجع بيته حافيا!

5- يفترض أيضا أن يحضر للشعار الذي سيقوله عند رمي الحذاء،مثل"خذها أيها الكلب العقور"،أو"إليك هذا أيها البهائي الزنديق"،ولا بأس إن شكل لجنة مؤقتة في المجلس للتحضير لما سيقوله!

6- يفترض في النائب الفاضل أن يستورد من "باتا"كميات كبيرة من الأحذية وذلك حتى يمارس جميع النواب حذف الأحذية،واقترح أن ينوع ويغير في ألوان وأشكال الأحذية،بحيث يتوافق مع التوجه السياسي لكل نائب!

7- النائب وليد اثبت بان"القندرة"العراقية،يقابلها"جوتي"كويتي،و"صرماية"سورية،وجزمة "مصرية"...فهو مرض معدي،ويبدو ان العقد القادم سيكون عقد الحذاء!

8- نطالب النائب وليد وقبل رمي حذائه أن يقول لنا عن مقاس حذائه،فنحن نعرف مقاس الزيدي،ولا نعرف مقاسه،فقد كنا نؤمن في السابق بأن الناس"مقامات"،واكتشفنا الآن بأنهم"مقاسات"!

9- على النائب أن يبدع شيء جديد-حتى وان كان ضلالة-غير رمي الحذاء،فرميه للحذاء يخالف قانون الملكية الفكرية،فعليه أن يرمي عقاله،دلاغه،قحفيته،أو يرميه بكيس بنك...أو يرميه بخف،على أساس انه نائب إسلامي!

سيدي النائب،طوال سنوات ونحن نستمتع بآرائك وتصريحاتك واستجواباتك...إنها المرة الأولى التي نشاهد فيها حذائك...فالحمد لله الذي أطال عمرنا ورأينا حذائك!!
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
في رثاء بلد يحتضر​

جعفر رجب

تحت الحزام



احمد ربك مائة مرة،فأنت في بلد...

دكاترتها مزورون لشهاداتهم!

وتجارها يطرون من حكومتهم!

ومشرعيها يدوسون على دستورهم!

ومسؤوليها يتفاخرون باختلاساتهم!

وموظفيها يداومون بملابس نومهم!

ولصوصها يسرقون أعمدة إنارتها!

وكتابها يؤجرون أعمدتهم!

وشيوخها يتآمرون على شيوخهم!

واحمد ربك ألف مرة،فأنت في وطن:

الطبطبائي هو المدافع عن حقوق إنسانها!

وهايف هو المحافظ على حرياتها!

والحربش هو الساهر على أموالها!

والمطير منظرها!

والدويلة-واحد- مقاولها!

والدويلة-اثنين- منقذ رياضتها!

والدويلة- ثلاث- مخطط استراتيجيتها!

والبراك طبيبها ومعالجها!

والرفاعي أمين مثقفيها!

والعليم حامي حمى نفطها!

وعسكر مخلصها!

والخالد حافظا لأمنها!

والصبيح مربية أجيالها!

والحمود مخططة برامج حكومتها!

ودميثير مشرع قوانينها!

والمليفي داعية وحدتها!

والحميدان منظم شوارعها!

ونبيل مفتيها وشيخ أزهرها!

وفؤاد"توماس فريدمن"ها!

وحليمة"أوبرا وينفري"ها!

والبذالي"جيفارا"ها!

ومحمد ابراهيم"بكنباور"ها!

ونايف الراشد"جورج كلوني"ها!

وصاهود"روكفلر"ها!

والبقية ممن سقط اسمه سهوا وعمدا،فهو عاصرها،وبائعها،وساقيها،وسارقها،وسارقنا!

فويل لغريق كان هؤلاء منقذيه!

و لمريض كان هؤلاء أطباءه!

ولسائل كان هؤلاء محسنيه!

ولطالب كان هؤلاء مدرسيه!

ولجاهل كان هؤلاء معلميه!

ولضائع كان هؤلاء مرشديه!

ولضال كان هؤلاء مهتديه!

وويل ثم ويل ثم ويل لمكلوم في وطنه،كان هؤلاء معزيه
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
سيتم تخصيص هذا الموضوع للأعضاء لنقل المقالات التي منعت من النشر في الصحف الكويتية، و نؤيد بذلك حق اي كاتب ابداء رأيه و ايصال هذا الرأي متى ما امكننا ذلك.

و حتى يأتي ذلك اليوم الذي لا تمنع فيه أي مقالة سيكون هذا الموضوع قائما.

انتهى

مساء الخير أخوى أدراك واسعد الله اوقاتك ..


فكره ممتازه أخى ولكن عندى إن تكرمت إستفسار بسيط وهو / مالهدف من الموضوع ؟
 

كوجيكا

عضو ذهبي
سيتم تخصيص هذا الموضوع للأعضاء لنقل المقالات التي منعت من النشر في الصحف الكويتية، و نؤيد بذلك حق اي كاتب ابداء رأيه و ايصال هذا الرأي متى ما امكننا ذلك.

و حتى يأتي ذلك اليوم الذي لا تمنع فيه أي مقالة سيكون هذا الموضوع قائما.

انتهى


فكره رائعه وشجاعه :إستحسان:

لكن ...اذا كانت منعت من النشر...كيف لنا التوصل لها حتى ننشرها هنا؟ :)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Edrak

مشرف منتدى القلم
مساء الخير أخوى أدراك واسعد الله اوقاتك ..


فكره ممتازه أخى ولكن عندى إن تكرمت إستفسار بسيط وهو / مالهدف من الموضوع ؟
الهدف يا زميلي هو مساعدة الكتاب بأيصال رأيهم بسبب الرقابة و لكي نفرض عليهم الواقع الذي نحن نريده، ان الشعب الذي لا يملك الحرية شعب ليس له كرامة، شعب مستعبد لا يملك اي ارادة الا اذا تحرك الشعب و حافظ على حقوقه، و من حقوقنا هي ان نقرأ ما نريد و ليس لأحد الحق منعنا من ذلك. اذافة الى ان نشر هذه المقالات تبين لك السياسة الخفية و اسباب المنع.

تحياتي
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
الهدف يا زميلي هو مساعدة الكتاب بأيصال رأيهم بسبب الرقابة و لكي نفرض عليهم الواقع الذي نحن نريده، ان الشعب الذي لا يملك الحرية شعب ليس له كرامة، شعب مستعبد لا يملك اي ارادة الا اذا تحرك الشعب و حافظ على حقوقه، و من حقوقنا هي ان نقرأ ما نريد و ليس لأحد الحق منعنا من ذلك. اذافة الى ان نشر هذه المقالات تبين لك السياسة الخفية و اسباب المنع.

تحياتي


:eek: تناقض :eek:


حلاة المبدأ ثابت لايطبق فى مكان بعيد ويحارب فى عقر دارنا ..


لذلك على الاقل يجب ان نكون منصفين وعادلين فالصحف لها قوانين تمنع النشر وكذلك هنا قوانين تمنع النشر ..


الاولى أن نطالب فيما قلت هنا أولا ان كنا صادقين ..


لاتزعل اخوى ادراك صديقك من صدقك والحق يقال ..

اجمل التحيات :وردة:
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
فكره رائعه وشجاعه :إستحسان:

لكن ...اذا كانت منعت من النشر...كيف لنا التوصل لها حتى ننشرها هنا؟ :)

هناك طرق عديدة، فأما المدونات لها علاقة بالكاتب فتنشر المقال أو ان يرسل من خلال الأيميل أو من خلال جريدة الان الالكترونية.

و تتعدد الطرق و لكن جميع الطرق تؤدي الى روما.

شكرا لكم و ما توفيقي الا بالله و بكم
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
:eek: تناقض :eek:


حلاة المبدأ ثابت لايطبق فى مكان بعيد ويحارب فى عقر دارنا ..


لذلك على الاقل يجب ان نكون منصفين وعادلين فالصحف لها قوانين تمنع النشر وكذلك هنا قوانين تمنع النشر ..


الاولى أن نطالب فيما قلت هنا أولا ان كنا صادقين ..


لاتزعل اخوى ادراك صديقك من صدقك والحق يقال ..

اجمل التحيات :وردة:
لا أعتقد بأن الشبكة الوطنية تمنع ما هو محترم و يصلح للطرح، أما الحرية فلها حدود، فحتى ان أردت انتقاد الأسلام فلك الحرية بذلك و لكن لا يتعدى هذا النقد الى مستوى متدني و منحدر فالاسلام امرنا بتقبل الرأي و الرأي الأخر و لكن لا نتقبل الشتيمة و التسفيه و التجريح بالناس من باب حرية الرأي، فهذه حرية الماديين و نحن في الشبكة لنا حدود و أعتقد بأنك توافقن على ذلك، ناهيك عن الطرح الطائفي و الذي يثير الفتنة ولا يطرح نقطة تجدر للنقاش فيجب ان نضع لها حد فهدفي هي الوحدة الوطنية و احيانا مصلحة العام تطغي على الخاص.

و شكرا لك لأهتمامك
 

فكر

عضو بلاتيني
مساء الخير أخوى أدراك واسعد الله اوقاتك ..


فكره ممتازه أخى ولكن عندى إن تكرمت إستفسار بسيط وهو / مالهدف من الموضوع ؟
المعذرة
وادي المسك ..كنت اتمنى ان يكون استفسارك في محل اخر
مثلا ان يكون مكان موافقتك لنشر كتب تشتم الرسول وتسب الله سبا صريحا تعالى الله عن ذلك علو كبيرا وتقولين مالهدف من الموضوع!

اما هنا لا
انا احيي كل كاتب مقال او ناقله يكشف لنا حقائق وعورات بعض المسؤولين الذين يستنزفون الكويت ليعيشوا هم وابنائهم في فلل بفرلي هيلز ويتركونا نعيد بناء ما أتمه الكويتييون الصادقون الاوائل

استاذ إدراك بالمناسبه ..اعجبني رأيك في جريدة الوطن والكاتب الهدلق الذي اتعبني صمته عن رسائلي له
اخيرا شيء نتفق عليه
شكرا على المقالات
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
عباس الأول مع مرتبة القرف
د. محمد العوضي


أضحكني بالأمس حديث استمعت إليه (صدفة) لسيادة , رئيس (الدولة) الفلسطينية محمود عباس على قناة (العربية) اتهم فيه حركة حماس بإفساد موسم حج أهل قطاع غزة، وقال إن منع الحج لم يحدث في التاريخ سوى ثلاث مرات فقط؛ مرة في زمن كفار قريش ومرة في عهد القرامطة وأخيرا في عهد حركة حماس!!

تأملت في هذا الكلام الغريب لشخص حفل تاريخه السياسي بالعديد من (انجازات الخزي) فكانت السابقة الأولى في التاريخ وليست الثالثة (كما يتهم حماس).

ودعني أذكرك يا( سيادة) الرئيس ببعض تلك (الأوائل)!! التي تمت في عهدك..

- أول مرة يقوم فيها زعيم منظمة ثورية (تحريرية) بوصف عمليات شعبه الفدائية والاستشهادية (بالإرهابية) و(الحقيرة) وأسلحتها (بالعبثية) وينسق أمنياً مع العدو لاعتقال المقاومة!!

- أول مرة يظهر فيها (رئيس) ضم وتقبيل وعناق و....!! لقتلة شعبه, وتراه ودون حياء يكيل لهم المديح والابتسامات في الوقت الذي تنتفخ فيه أوداجه حنقاً وغضباً لمجرد ذكر اسم أخيه (حماس).

- أول مرة يتجرأ فيها جهاز أمن (رئاسي) على انتهاك حرمة بيوت الله وقتل أئمة المساجد وحفظة القرآن الكريم من بلده , وما دماء الشيوخ مجد البرغوثي ومحمد الرفاتي وناهض النمر ومحمد رداد الطالب الجامعي الحافظ لكتاب الله وحبيب الجميع؛ إلا اكبر شاهد على ذلك.

- وأول مرة تتواقح فيها شرطة ( الزعران) فيعتدون على حرائر فلسطين ويخلعون عنهن الحجاب والنقاب في الشوارع والجامعات.

- أول مرة يقوم فيها مستشار شخصي (لرئيس) بتهريب 3400 جهاز خلوي في سيارة التشريفات الرسمية أثناء عودته من مهمة (نضالية)!! واسأل تلميذك المدعو روحي فتوح عن رحلة عودته من الأردن يوم 19/3/2008، حين كشفته وفضحته أجهزة الجمارك الإسرائيلية, وغيره الكثير من (تلاميذك) ومستشاريك.

- أول مرة يقوم فيها مسؤول فلسطيني بإغلاق اللجان الخيرية ودور تحفيظ القرآن وتجريم مؤسسات كفالة الأيتام ورعاية أسر الشهداء والفقراء, استجابة لإملاءات العدو ونكاية بنده السياسي.

- أول مرة يقوم فيها حرس (رئاسي) بإلقاء شخص ملتحي (فتحاوي) من فوق برج (مهنا) غرب غزة من الطابق الرابع عشر وقتله ظناً منهم أنه (حمساوي)!! وكان ذلك بتاريخ 10/6/2007 مع الشاب المغدور حسام أبو قينص؟!!

كما اعترف القيادي الفتحاوي توفيق أبو خوصة في قناة الحوار ثم عاتبته فتح على هذا التصريح!

- أول مرة يتفوق فيها (رئيس) على كل (الساديين) فتراه (وبدم بارد) يتفنن ويتلذذ بمشاهدة وسماع آلام وآهات مليون ونصف من شعبه المحاصر بالجوع والمرض والظلام في قطاع فقير وصغير تأديباً وعقاباً له على اختياره في الانتخابات للفصيل المنافس.

- أول مرة يقوم فيها رئيس بالتمسك باتفاقية حدودية مهينة ومذلة تنتقص من سيادة(دولته)، وتعطي لعدوه سيطرة كاملة على منافذ شعبه وموارد بلاده, بل وتصل به المهانة حداً يقاتل فيه كل من يحاول إلغاء وتعطيل هذه الاتفاقية.. أليس هذا واقع حال اتفاقية معبر (رفح) التي وقعها مع إسرائيل توأمك (النضالي) محمد دحلان عام 2005؟!

_ قائمة (الأوائل) في عهدك (ياريس) طويلة طويلة يعرفها إخواننا في فلسطين أكثر من غيرهم , صحيح أن الإعلام المضلل يتغاضى عنها وقد يجهلها الكثيرون, ولكن التاريخ سيسجلها لك بأحرف من (قرف) تشمئز منها الأجيال.

ومع ذلك فكل (الأوائل) في عهدك (ياعباس) قد تهون عن كونك (الزعيم) الأول في التاريخ القديم والمعاصر الذي يأمر (عصاباته) باغتيال المقاومين الشرفاء فيما يسابق عدوه إلى تقديم التنازلات له عن كل شيء بدءاً بالأرض وانتهاء (بالعرض)!!
 

بوح الجروح

عضو بلاتيني
عزيزي ادراك
هل مقالة العوضي منعت ؟

كأنني قرأتها وكن لا اعلم هل في الجريدة او لا
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
عزيزي ادراك
هل مقالة العوضي منعت ؟

كأنني قرأتها وكن لا اعلم هل في الجريدة او لا
نعم عزيزي منعت و لم تنشر و لهذا نقلتها هنا

تحياتي
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
بــــــــــــــــارك الله فيــــــــــك إدراك .. خطـــــــــوة جريئـــــــــة و لفتــــــــــــه جـميلــــــــــة
 

العبدلي

عضو بلاتيني
الرجاء الكتابة باللغة العربية فقط
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Edrak

مشرف منتدى القلم
الحكيم يأكل البطيخ

كان الحكيم متربعا على شاطئ البحر، في ليلة اكتمل فيها القمر، وبدا كخبز إيراني، كانت بيده بطيخة بلا بذور، يأكل منها حينا وحينا...



في تلك الليلة كنت أسير باحثا عن شيء لا اعرفه، نظرت الى الحكيم، وجلست بالقرب منه، حييته وقبلت رأسه، وجلست بالقرب منه دون إذن منه، لم يجبني، ولم ينظر إلي، وأكمل أكله للبطيخ الذي بدا لذيذا!



قلت له: يا حكيم الحكماء، وبحار البحارين، أيها العالم بالدنيا والدين، أعطني مما لديك!

نظر إلي قائلا: لا أعطيك فهذه فاكهة للحكماء الواصلين، لا الجاهلين الغافلين، فلا طاقة لك بها!

لم أكن اعرف إن البخل ملازم للحكمة، لكني بادرته ساخرا: مولاي إنها بطيخة، هل هي من فاكهة الجنة!؟

- يا أهبل وهل الجنة سوق خضار حتى تبحث فيها عن الفاكهة! إن جنتك هنا - وأشار الى قلبه - والجحيم هنا، وأشار الى بطني!



هززت راسي فأنا في مواجهة ملك الحكمة وسيدها، فقلت له: يا مولاي ما قصدت سوى إني لا أريد البطيخة، بل الحكمة ... عضني يا مولاي!

- اسمح لي فانا لا أعض، اذهب وابحث لك عن كلب يعضك!

السخرية جزء من الحكمة، وكلما ازداد حكمة ازداد سخرية، قلت له: يا مولاي إني ابحث عن الحكمة، إنها ضالتي فأروي عطشي من بئر حكمتك!

- احفظ لسانك يا بني فالحكمة بحر لا بئر، والحكمة لا تروي، بل تزيدك عطشا، ولكن إن شئت أعطيتك بعضه...



صمت الحكيم قليلا لأنه كان مشغولا بأكل البطيخ ثم نظر للسماء وسألني:

- ماذا ترى في السماء؟

أجبته بداهة: أرى النجوم!

- إنك لا ترى شيئا، إني أرى لآلئ كانت على جيد ملاك، قطعت وانتثرت على ثوب سهرة السماء!

- هل أنت عاشق يا مولاي؟

- أنا اعشق روح هذا الكون، أرى بقلب عاشق، وأنت ببطن جائع، فمازلت تراقب هذه البطيخة التي بين يدي!

- يا مولاي قسما برب السماء الممطرة، والأشجار المورقة، لا أريد بطيختك بل حكمتك!



اعتدل الحكيم في جلسته وبدأ يتحدث وكأنه يحدث نفسه:



اعلم إن الله واحد، والمخلوقات كثرة، وهل تعلم ماذا يفعل مخلوق واحد، الواحد قد يساوي مليون إنسان، ومائة مليون إنسان لا يساوون واحد، وهؤلاء انتم!



واعلم إن العرب ثلاث: مختلفون، ومتخلفون، ومخلفون، فالمختلفون قوم يجتمعون، يختلفون علىالاتفاق، ويتفقون على الاختلاف، والمتخلفون قوم يتشابه فيهم الكبير والصغير، العالم والجاهل، يزرعون القبور، وهي زراعة تبور، والمخلفون قوم لو دعاهم داعي العمل، لتلحفوا وتوسدوا الوساد، وما ساد يا بني قوم كانت الوسادة رفيقتهم، واللحاف صديقهم، والغراب دليلهم!



صمت الحكيم واكل من بطيخته، فقلت له: زدني يا مولاي، فحكمتك سحابة ممطرة في صيف قارض ... فأكمل الحكيم:



واعلم إن الوزراء عندكم ثلاث: تأزيم، وتقزيم، وتحزيم، أما التأزيم فهم أساس البلاء، هم وكراسيهم سواء، أما التقزيم فهم ممن يصغرون الكبائر، ويكبرون الصغائر، أما التحزيم فلا أعرفهم، ولكني قلتها لزوم القافية!



صمت الحكيم لحظة وأكل بعض من البطيخ، ورمى قشرتها الى السماء، ولم تسقط - فقد مر طائر النورس فوق رأسه وتلاقف بمنقاره قشرة البطيخ - وأكمل الحكيم قائلا:



واعلم يا بني إن النواب ثلاث: استجواب، واستحلاب، واستلاب، أما نواب الاستجواب فهم ممن يقال لهم استجوبوا فيستجوبون، يدفع لهم فيأخذون، أما الاستحلاب فهم الذين يرون البلاد بقرة حلوب، ولبن لا يروب، أما الاستلاب فهم ممن يسرقون الجيوب، مزارعهم في الشمال، وشاليهاتهم في الجنوب!



تعب الحكيم من الكلام وسكت، نظر الى النجوم، وخط على رمال الشاطئ خطا مستقيما، وقال لي:



اعلم إن الخط المستقيم، اقصر طريق للوصول بين نقطتين، ولكن ليس أفضلها، فاحذر يا ولدي ... صمت قليلا ثم أكمل حديثه:



واعلم يا ولدي أن الناس عندكم ثلاث: خز، وقز، ومرتز، فالخز قوم يجلسون في المقاهي ويخزون خلق الله، والقز قوم هوايتهم القز في المجمعات وافتتاح المولات، أما المرتز فهم قوم يرتزون في كل ديوان، ومؤتمر، وافتتاح، وصفحة مجتمع!



واعلم يا ولدي أن بلادكم بها ثلاث: دايخ، وبايخ، ونايخ ... فالدايخ حكومتكم، والبايخ مجلسكم، والنايخ تاجركم، وسبب مصيبتكم في كل ذلك يا ولدي،..................(هذا سبب المنع )تم شطبه




صمت الحكيم وأكمل أكل البطيخ، فقلت له: مولاي يا سيد الحكمة، ويا جسر يوصلني للحقيقة أكمل .. فرد علي دون أن ينظر الى وجهي: يا فتى دعني وشأني، أوتريدني أن أرشدك الى شيء خير مما قلته لك؟ قلت له: نعم يا سيدي ... قال: إنه أكل البطيخ!



واستمر في أكله للبطيخ، وابتعدت عنه قليلا، وضعت يداي تحت راسي ونمت على رمال الشاطئ،فاذا بي أرى نجوم السماء، عيون ملائكة تغمز لي، فغمزت لها وابتسمت، ونمت على أصوات أمواج البحر ... وصوت أكل البطيخ!

جعفر رجب
 

kabamaro

عضو فعال
واعلم يا ولدي أن بلادكم بها ثلاث: دايخ، وبايخ، ونايخ ... فالدايخ حكومتكم، والبايخ مجلسكم، والنايخ تاجركم، وسبب مصيبتكم في كل ذلك يا ولدي،..................(هذا سبب المنع )تم شطبه

جعفر رجب
واعلم يا ولدي أن بلادكم بها ثلاث: دايخ، وبايخ، ونايخ ... فالدايخ حكومتكم، والبايخ مجلسكم،والنايخ تاجركم، وسبب مصيبتكم في كل ذلك يا ولدي، إن هايفكم شايخ!
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
'جمبزة' بعض شركات الانترنت الكويتية

محقان

هذا المقال لن يفهمه من لا يملك خبرة في استخدام الانترنت

منذ انقطاع الكيبل البحري في شهر ديسمبر و أنا أعاني من جودة رديئة من الانترنت فاعتقدت أن المشكلة عامة و لذلك التزمت الصمت، و لكن بعدها بدأت التفت إلى بعض الأصدقاء المشتركين في نفس الشركة التي تزودني بالخدمة و لم أجد هذه المشكلة عندهم، و سألت أصدقاء آخرين تزودهم شركات انترنت أخرى و لم أجدهم يعانون نفسي، مما يعني أن تردي الخدمة لم يكن بسبب عارض عام بل كانت أمور أخرى و عوامل مصاحبة. و من بعدها بدأت أتخذ خطوات لإصلاح هذا الخلل من خلال جميع القنوات المتاحة لي و لم افلح من شهر يناير و إلى يومنا هذا و توصلت بحمد الله لنتيجة مؤلمة لطريقة عمل بعض هذه الشركات التي تفعل ما يحلو لها بدون أي رقابة، ناهيك عن سوء الخدمة و عدم تدبير و اهتمام و الله يخلي الاحتكار، و بإمكان أي فرد معرفة صدق او كذب أي شركة من خلال بعض الأمور البسيطة التي سأوضحها.

1- اذا كانت لديك مشكلة و سألت موظفين الشركة لماذا حدثت المشكلة و ما أسبابها و أتتك ردود متضاربة فأعلم أن لديهم ما يخفونه، فلو كانت المشكلة واضحة لما تضاربت الأقوال و لكان الجواب واحد

2- إذا كنت تعاني من ضعف في تنزيل ملفات 'التورنت' فتأكد بأن الشركة تغلق ما يسمى 'البورتات' التي يستخدمها البرنامج، و يفعلون ذلك لتخفيف الضغط على شبكتهم و إعطاء أولوية للشركات و أصحاب الاشتراكات الذين يملكون اشتراك 'اكس دي أس ال' و ينطبق هذا النوع على من لديه سرعة واحد 'ميغا' و أكثر، أما من يملك سرعة أقل فيكون خطه طبقا لمواصفات ال ' أي دي أس ال' و هم من يعانون من هذه المشكلة غالبا و لكن لا يتم شرح هذا لهم.

3- و بعد الحنة و عوار الراس سيأتيك موظف الدعم الفني لبيتك و لن يفعل شيء مفيد و لكنه سيأتيك ليس لأنه يفهم بل لأن هناك عقد بينه و بين شركة الانترنت و لهذا إذا ذهب إلى أي شخص فيأخذ عمولة طبعا، فالهدف من إرسال موظف الدعم الفني أضحوكة لأنه سيقول بأنه لديك مشكلة في البرامج و ان هناك مشكلة عامة أو إن أنت 'ماتجوف' و نحن فقط الي نفهم ! و طبعا الأخ ما يدري وين الله قاطه

4- أكثر من 20 اتصال مع هذه الشركة و في كل مرة كنت أنا من يعّلم موظفيهم و يرشدهم للفهم الصحيح نظرا لأنني أفهم أفضل منهم بالشيء القليل، و مع الضغط اعترف بعضهم بأن فعلا الشركة تقوم بهذا العمل و تضع حدود لمن تعتبرهم يشكلون ضغط عليهم رغم أنهم لم و لن يصرحوا بأنهم سيجعلونك تعاني و سيقولون والله الكيبل 'طقله عرج' ! و طلبت التحدث مع أي مسئول لأكثر من 10 مرات و لكن عمك 'أصمخ' لأنهم يعلمون أن الشركات التي تزود هذه الخدمة يعدون على الأصابع فأنت بالنهاية في حاجتهم و بإمكانهم 'تطنيشك' متى ما أرادوا

5- فالحل القادم هو الاتصال على حماية المستهلك، فالحمدلله هذا الجهاز يستحق الإشادة لأنهم دائما ما يرجعون الحق لأصحابه و اسأل مجرب ! فبإمكان حماية المستهلك التصرف مع هذه الشركة التي تلفق الأعذار و هي بالفعل من يؤجج هذه المشكلة و 'يتغيشمون' على خلق الله، و مع أن مشكلتي هذه استمرت لشهور و لم استفيد من الاشتراك طالبتهم بتعويض عما فات و كان الرد سريعا: نحن لا نعوض العملاء إذا كانت مشكلة عامة ! و المشكلة العامة هذه تحصل لديهم فقط يا الطاف الله ! ولا تحدث مع الشركات الأخرى ! ولا سمح الله إن لم أحصل على حقي فلا مانع لدي لدفع أي مبلغ كان لرفع دعوة قضائية ليكونوا عبرة لغيرهم.

فك الاحتكار لخدمة الانترنت ضروري و صحي و نطلب من وزير المواصلات الأخذ بالقانون المقر سابقا و الذي أكد النائب أحمد السعدون أن هناك تأخير بتطبيقه منذ 2007 لكي نفتك من شركات عديمة الجودة ! و الشاطر يفهم.

مبارك الهزاع

المصدر
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
الحكم للصباح والمشاركة للشعب ويجب تجريم الدعوة للانقلاب على الدستور


الكاتب: حمد الحمد

أطلعت على مشروع القانون الذي تقدم به عدد من أعضاء مجلس الأمة ومضمونه تجريم من يدعو إلى الحل الغير دستوري ، والذين تقدموا بالمشروع هم السادة عادل الصرعاوي ومحمد المطير والدكتور فيصل المسلم وناصر الصانع ومسلم البراك ، وهدف هؤلاء الأعضاء من تقديم المشروع إلى منع التطاول على الدستور وهو أساس الحكم والضامن للاستقرار السياسي والاجتماعي .
ورغم أنني من اشد المؤيدين لحرية الرأي إلا أنني أوافق على مضمنون تجريم الدعوة للحل الغير دستوري لكونه يهدد الأمن الوطني، وأخالف الكثيرين الذين استهجنوا مثل هذا القانون ومنهم كتاب لهم إسهاماتهم في الحفاظ على الديمقراطية والمشاركة.
سأطرح الموضوع بأسلوب آخر وأتساءل لو استيقظت صباحاً كمواطن كويتي وكنت مبتهجاً بهذا اليوم وفي قمة صفاء حالتك النفسية وتصفحت أحد الصحف التي تدخل منزلك بدون أستاذان أو حتى اشتراك ، وقرأت مقالة لكاتب معروف أو مغمور أو باحث عن الشهرة ، هذا الكاتب كتب الجملة التالية ، وقد تكون عنوان لمقالته ' الحكم ليس للصباح ' ومحور المقالة التشكيك بشرعية حكم أسرة الصباح ، وهنا هل تعتبر هذه حرية رأي لأن القانون الكويتي لا يجرم مثل هذا القول وإنما يجرم التعرض للذات الأميرية ، وهنا يدور التساؤل لماذا أنا شخصيا استاء من تلك الجملة رغم أنها لا تتعارض مع القوانين ، في الحقيقة استاء منها أولا لأنها تهدم احد نصوص الدستور الذي ينص على أن الحكم لأسرة الصباح في ذرية الشيخ مبارك هذا ركن أساسي لنظام الحكم . والأمر الثاني أنها تهديد مبطن للنظام السياسي ودعوة مبطنة للانقلاب على الأسرة الحاكمة التي تعايشت مع أبناء هذا المجتمع وتولوا الأمانة لثلاثة قرون وكانوا جزء من الشعب قبل أن يكونوا حكاما ، لهذا التعرض لشرعية الأسرة الحاكمة بما يخالف المادة الرابعة من الدستور أنما تهديدا لاستقرار البلاد.
والآن نأتي لمشروعية تجريم الحل الغير دستوري ، وهذا مشابهة للطعن في شرعية المادة الرابعة من الدستور أنفه الذكر ، فالمادة السادسة تقر بان السيادة للأمة وفقا للوجهة المبين بهذا الدستور ، بمعنى ارتباط شرعية المادة الرابعة مع المادة السادسة ، وأي أخلال بكلاهما تهديد لاستقرار الوطن
وأنا شخصيا يرعبني قراءة دعوة للحل الغير دستوري من قبل البعض أو حتى توجهات البعض من الذين لديهم مصالح عبر تقديم وثيقة مبهمة أكثر مما يرعبني تهديد النووي الإيراني أو حرب نووية بين قوى خارجية لا تبقى ولا تذر.
وقد يتساءل ذوي الألباب لماذا أتخوف أنا شخصيا من الحل الغير دستوري ، وأنا هنا لا أخاطب غير ذوي الألباب الذين قد لا يفهمون خطورة هذا الأمر وجسامته ، ولكن اطرح القضية من روئية قانونية واقعية رغم أنني ليس من المتخصصين بالقانون ولكن أعرف أن نظام الحكم في الكويت مؤسس على قواعد تحفظ الأمن الوطني وهي المشاركة بين الحاكم والمحكوم ومتى ما مست هذه القاعدة حتما تخلخل البناء وتداعي ، فأسس الحكم أسرة حاكمة وشعب مشارك بالحكم وفق الدستور ، ومتى ما أبعدت أحدى القواعد هنا الأخطار قائمة وجسيمه وقد نتوقعها قبل حدوثها ولنا تجارب سابقة ففي ظل إقصاء السلطة التشريعية الرسمية المنتخبة قبل الغزو وإحلال ما يسمى بالمجلس الوطني ، دخل العدو الصدامي وعاث فسادا ، لهذا أنا شخصيا مناصر لتجريم لمن يدعو للحل الغير دستوري وأحيه ولكن غير مؤيد لعقوبة الحبس أنما أدعو للغرامات المالية المغلظة لردع من يروج لأفكار تهدد أساس الحكم وهما أسرة حاكمة وشعب مشارك .، لهذا شخصيا اعتقد أن السلطة التنفيذية أجدى لها أن تتعامل مع خمسين عضو منتخب وتختلف معهم أفضل من تلغى هذا المجلس ولا تعرف مع من تخاطب فبدلا من الخمسين الذين سيمثلون الشعب ففي ظل حل المجلس سيكون هناك الآلف في الشوارع بإمكانهم ارتكاب أية مخالفات لأن حق المشاركة اغتصب .
ثانيا : نحن نرى الآن في ظل رقابة مجلس الأمة وتقارير ديوان محاسبة نسمع عن اختلاسات وسرقات فما بالك في حالة عدم وجود سلطة رقابية منتخبة.
ثالثاً : لا يعقل أن دولة تتمتع بالجو الديمقراطي لمدة عقود طويلة وتمسك الشعب بهذا المسلك الحضاري أن يلغي دورة في المشاركة الديمقراطية ويستبدل بنظام الشورى الذي للأسف يدعو له البعض هو نظام غير محدد المعالم ولا يتوافق مع المسلك الديمقراطي المتعارف عليه عالميا فنشرة حكومية موزعة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إدارة مساجد محافظة العاصمة توزع في المساجد تقول تحت عنوان ' حب الوطن وطاعة ولي الأمر ' وفي صفحة 5 من هذه النشرة الحكومية تقول ' وجوب طاعة ولي أمر المسلمين وتؤكد بأن ولاه الأمور هم العلماء والأمراء فطاعة هؤلاء فيها مصلحة الدين والدنيا وتؤكد بأنه يجب طاعة الأمير ولو كان فاسقاً بنفسه، فأن صلى بالناس وجب أن يصلوا معه ' وهذا الطرح يتعارض مع المادة الرابعة من الدستور التي تشترط أن يكون ولي العهد في حالة تزكية لولاية العهد أن يكون رشيداً عاقلا ، وهنا لا يعقل أن يكون فاسقا ويزكى لولاية العهد . ويكون أمير المستقبل الذي يحمل الأمانة مما يخالف الدستور، والأعراف كذلك.
رابعاً : في ظل الحل الغير دستوري سيكون هناك فراغ سياسي وبالتالي سنرى هناك معارضة داخلية من الشعب ومعارضة خارجية وطنية نسمع أصواتها عبر الفضائيات ، ومعارضة من كل الدول الصديقة التي تؤمن بالنهج الديمقراطي ، وستكون الكويت محط كل القنوات التلفزيونية كما يحدث الآن في باكستان ولا تستطيع الحكومة أن تلجم الصحف كما حدث في السابق لكثرة عددها ولا تستطيع تحجب مدونات ومواقع الانترنت ولا تستطيع أن تعلق شبكات الهواتف النقالة حيث باستطاعة رسالة عبر هاتف نقال أن تجمع الآف المواطنين في مسيرات ضد الحكم وهذا موقف لا تحمد عقباه وعلينا تذكر حوادث مواجهة سلطات الأمن للانتخابات الفرعية وما حدث وهل تستطيع الجهات الأمنية السيطرة على الشارع حيث أن تلك القوى ستتوحد سواء ليبرالية أو دينية لان العبث بالدستور أمر جلل .
خامساً : حتما بان الديمقراطية صوتها مرتفع وهي نبته لم تجد الأرض الخصبة في عالمنا العربي ، وكما قال احد الساسة الإنجليز بأن الديمقراطية نظام سيء ولكن هو أفضل الموجود ، ومجلس الأمة الكويتي بتشكيلته السابقة والحالية قد لا يكون نموذجا نطمح له ولكن كما قيل بان الديمقراطية تصحح نفسها بنفسها وحتما نتحفظ على بعض الكتل السياسية التي تحولت من كتل وطنية تنبغي مصلحة الوطن إلى كتلة شعبية ودينية ، شعبية همها مناصره الجماهير على أخذ ما يؤخد من الوطن والتحريض على عدم تنفيذ القوانين التي تم إقرارها من قبل السلطتين ، وكتل دينية متشددة تحمل أفكار ورؤى خارجية لا تتوافق مع الطرح الكويتي المتسامح وهدفها إقصاء الأخر بأية وسيلة كانت لان هذه الكتل في هي لا تؤمن بالأخر ، ولكن مهما كانت سلبيات هذه الكتل فأن المسار الديمقراطي هو المسار الوحيد لتصحيح نهج هذه الكتل عبر الحوار والمواجهة تحت قبة البرلمان .
سادساً: نسمع هذه الأيام أصوات تظهر من التيار الليبرالي تناصر ولأول مرة الحل أو الحل الغير الدستوري وذلك لتخوفها من سيطرة التيار الديني على المجلس وعلى الشارع وفرض أجندته وهذا أمر خطير أن ينحى الليبراليين هذا المسلك الخطير والذي لا يحمل أي بعد نظر ، فمن الأفضل للتيار الليبرالي أن يتحاور تحت قبة البرلمان مع العقلاء والمتشددين من التيار الديني على أن يتصادم مع مجانين من نفس التيار في الشارع في ظل حل المجلس حلا غير دستوري.
سابعاً: السؤال الذي يُطرح.. ماذا لو تم الحل الغير دستوري ونتمنى لا يحدث ذلك.. وهل بإمكان الحكومة ضبط الشارع والسيطرة على الوضع .. اعتقد شخصيا بان الحل الوحيد لدى النظام وهو خطا كبير وخطير هو أن يتظامن مع التيار الديني وخاصة السلفي وتطلق يده في تنفيذ كل أطروحاته أو تتضامن مع التيار القبلي من اجل منحه امتيازات يبحث عنها .. أو كلاهما، ولكن كلا الخيارات تتسم بخطورة مستقبلية لا تحمد عقباها ليس على النظام فقط إنما على الدولة.


أخيرا أنا شخصيا أرى أن تجريم الحل الغير دستوري مشروع ويفترض أن يطرح منذ فترة طويلة وأن يستمر مقدميه في تقديمه للمجلس وعليهم عدم التراجع وعدم ترك الأمر لكل مواطن أو جهة ما في الإخلال بأسس الدستور والدعوة الغير عقلانية للمساس بأحد أسس الدستور فهذه جريمة يجب أن يعاقب عليها القانون لوقف أيه تطاولات خطيرة على دستورنا الذي هو الضامن للأمن والآمان والاستقرار للوطن ، حتما علينا عدم الالتفات لمن يقول بأن هذا التجريم به مساس بحرية الرأي فحرية الرأي تقف عند هدم أحد أسس الدولة ، وإذا تمادى البعض بالتعرض للدستور فأننا حتما سندخل في نفق مظلم ، كالنفق الذي دخلته مجتمعات أخرى كالمجتمع اللبناني ، والباكستاني وغيرهما .
إذا الحكم لأسرة الصباح الكرام والمشاركة للشعب وفق الأطر الدستورية ولكن من يرى غير ذلك فهو وأهم أو هو يبتغي مصلحته وليس مصلحة الوطن.
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
'أسيل ' تعتب على ....'أسيل '





' شئ مؤسف أن يدعو البعض منا إلى التمسك بالمثل العليا أمام الناس ثم نلتمس

الأعذار فى تطبيقها على أنفسنا ... '

توماس كارليل

****

يبدو ان ردة فعل مرشحة الدائرة الثالثة الدكتورة أسيل العوضي وفي تعاطيها مع الافرازات السلبية التي خلفتها فضيحة شريط ' اليوتيوب ' ... قد افقدتها تذكر واستحضار قيم الليبرالية التي تؤمن بها من حرية الرأي والتعبير .

سلسلة الاجراءات القانونية والادارية التي اتخذتها و تعتزم استاذة الفلسفة بجامعة الكويت رفعها للسلطات القضائية اكبر دليل صارخ على حالة ضيق النفس وعدم اتساع الصدر الشائعة في صفوف بعض الليبراليين ممن ينادون ويدافعون عن الحريات ... فاذا وقع القول عليهم رأيتهم يتسابقون للمحاكم للاقتصاص مع من يخالفهم .

حادثة ' أسيل ' ... امرها عجيب غريب فهي لا تنطوي على معارضة رأي مخالف او جارح قيل بحقها بل كل ما في الامر ان المنشور هو رأيها وقيل باحدى قاعات الدراسة في الجامعة .. وهي الان تريد ان تقتص من الطالبة التي سجلت ونشرت رايها وبصوتها وتهددها بضياع مستقبلها الدراسي .

كنت انوي ان اكشف المزيد من تناقضات الممارسات الليبرالية ... ولكن الاخت والكاتبة ' أسيل عبدالحميد أمين ' في صحيفة القبس يوم الجمعة الماضي 8 5 2009 ... قد اغنتني عن كثير مما كنت سأقوله بشأن الورطة التي وضعت بها نفسها د. أسيل العوضي .

فتحت عنوان ' ليبرالية تفصال ' كتبت الزميلة ' أسيل عبدالحميد امين ' ...مقالا شخصت من خلاله الامراض التي ابتلي بها الليبراليون نقتطع منه قولها :-

' تناقض المواقف والسلوكيات مع الفكر ذاته بشكل فاضح- - - عدم تقبل واحترام رأي الآخر إلى حد صم الآذان والرغبة في تكميم الأفواه أحيانا - المزاجية السياسية والاجتماعية لبعض أتباعه - إيمانهم الشكلي بأساسيات الفكر الليبرالي مع عدم تطبيقها على أرض الواقع ....

أكبر واقدر هذه الصراحة والشفافية التي صدرت من كاتبة - هي بالمناسبة غير محجبة – حتى لايفهم البعض بادلجة الصراع مع احترامنا للجميع... واشكرها على استنكارها الجرئ للمرشحة الليبرالية ' أسيل ' لسعيها لاتخاذ القضاء وسيلة ضد من حاول مجرد نشر فكرها .

وتختتم الكاتبة ' أسيل ' بعتب نسوي للمرشحة ' أسيل ' بقولها : ( ان
***


' أسيل ' الجزء الثاني .... الله يهديك ويغفر لك

ثرثرة الإنسان ... مرآة أفكاره ... ' مثل صيني '

***

هل من الامانة العلمية ان يوظف عضو هيئة التدريس بجامعة الكويت المادة العلمية لمقرره الدراسي للتنفيس عن عداوته ومشاحناته مع خصومه السياسيين ؟ هل اصبحت القاعات العلمية واجهة يتخذها الليبراليون لشحن وغسل عقول الطالبات بكل ما ينفر من قيم الحشمة في اللباس وكل ما يعادي طروحات التيار الاسلامي ؟

جاء الجزء الثاني من شريط ' اليوتيوب ' لاستاذة الفلسفة وصاحبة مقرر' التفكيرالنقدي ' ومرشحة الدائرة الثالثة الدكتورة ' أسيل الالعوضي ' ... ليزيد الطين بله ويضاعف حجم الورطة والمصيبة التي وضعت بها نفسها 'أسيل ' . ولم تدع مجالا امام محبيها لالتماس اي عذر مقبول لهذا الطرح ' السفسطائي ' المخل .

بالله عليكم ما موقع اعراب هذه اللفاظ والمصطلحات والمواضيع في قاعة الدرس الجامعي والتي وردت بحديث ' د. أسيل ' : ( البويات – النظرة الجنسية– اذا ما عندي ريال .. يالله الموجود حتى لو ' صخلة ' – البارات – لو تموتمون ما نصك الجامعة ( في قضية الاختلاط ) - الجماعات السلفية يمكن يسون انقلاب – ما تدرون شكثر معسكرات يدربون فيها اليهال على ... ) .

اليس هذا اسفاف علمي وابتعاد عن النهج الموضوعي ؟ هل خليت الكويت من القضايا الملحة للنقاش والبحث العلمي كي يتم حشو اذهان بناتنا الطالبات بهذا الغثاء واللغو السياسي والعدائي للتيار السلفي ؟ اين اهتمام د. أسيل من قضية التنمية – الاصلاح – المراة – الطلاق ...) وغيرها من القضايا الاجتماعية التي يمكن ان تكون ذات مردود ايجابي للطالبات في حياتهم العلمية والعملية .

ستبدو حجة د. اسيل ضعيفة وواهية لو انها عادت وكررت نفس مقولتها في الجزء الاول : - ان هناك من تعمد على تشويه صورتها باسلوب ' القص .. واللصق ' وعلى طريقة ' ولا تقربوا الصلاة ' ... وسيجيبها مرة اخري كل الباحثين عن الحقيقة لماذا لا تنشري نص المحاضرة كاملة فتقطعي الطريق على المشككين ومروجي الفنتنة ؟

اسلوب المكابرة والتحدي لن يجدي ولن ينقذ د. أسيل من ورطتها . بدلا من اظهار الحقائق والرد على ما قيل على لسانها لم تجد مرشحة الدائرة الثالثة – غفر الله لها - من وسيلة للدفاع عن نفسها سوى اتباع نفس الطريقة الشرسة التي تتبعاها في منهجها الدراسي مع مخالفيها كما ذكرت هي . ففي صحيفة الوطن بتاريخ 1052009 تخاطب د. اسيل مخالفيها بالقول :-

( سأصل الى المجلس غصب عن اللي ما يرضى .. ) – وفي مطويتها الاعلامية باللمانشيت العريض : 'قادمة للمجلس ... رغم انف الحاقدين' ... وفي هذا ابلغ دليل على حجم المعاناة النفسية التي تعاني منها د. أسيل مع خصومها والتي لا تتوافق البتة مع النهج الليبرالي التي تؤمن به في التعامل مع الاراء المخالفة وحرية الرأي والتعبير .

اذ لا توجد في قاموس الديموقراطيات في العالم .. من يصل للكرسي بالجبر والاكراه والقوة الا في ديموقراطيات الثلاث تسعات 99.9 % المسبقة نتائجها قبل فتح صناديق الاقتراع . ولا نعتقد ان مرشحة ليبرالية مثل د. أسيل تؤمن بهذا النهج التسلطي والقسري .

فقط صناديق الاقتراع يا اخت ' أسيل ' من يحدد وصول المتنافسين . فأن فازت اي مرشحة من المرشحات الفاضلات سنبارك لها بالنتيجة,,, والله ييسر عليها دربها ويعينها على عبور حقول الالغام البرلمانية التي ستواجهها . وان لم يحالفها الفوز فما عليها الا احترام نتائج الديموقراطية التي ارتضاها الجميع دون شطح وانفعال وتشنج مع المخالفين .

****

* آخر العنقود : -

شئ مفرح ان تكون الغالبية من طالبات ومؤيدات المرشحة د.اسيل هن من المحجبات . ولكن المحزن في نفس الوقت ان لا نجد صوتا ناصحا ومصححا من ' هذولا ' المحجبات لاسلوب استاذتهم في التعاطي مع امهات ونساء النبي في شرح آيات الحجاب وتشويه صورة التيار السلفي ... نسأل الله الهداية والمغفرة للجميع .

'فهل من مدكر ... '

عادل القصار - امريكا
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى