المقالات الممنوعة في الصحافة الكويتية

q8 son

عضو فعال
القصار: فرحتنا بثناء الأمير ككتاب بالقبس لم تدم طويلا


31_08_2009021120AM_2162407851.jpg

حصلت على مقالة لكاتب عادل القصار منعت من النشر حيث يكتب، والمقالة عبارة عن انتقاد شديد لافتتاحية القبس قبل أيام http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=37888&cid=47
، وننشرأدناه مقال القصار كما حصلنا عليها دون تعديل أو تصحيح لغوي أو تعليق:

اصيليين يا اهل ... ' القبس '
( لماذا لا تكون أكثر امتناناً .... عندما أثبت لك مدى خطئك ؟ )
- أشليجا بريلينت
***
' ... نعلم ان افتتاحية كل صحيفة انما هي تعبير عن وجهة نظر ملاكها والتي تعكس رؤاهم ومرئياتهم بما يخدم مصالحهم في المجتمع . ولاهمية تلك الانعكاسات على فهم الرأي العام وحتى لا يساء قراءتها من قبل البعض فان بعض القضايا الحساسية
تاتي من الاهمية بضرورة عرضها على مجلس ادارة الصحيفة قبل الموافقة على نشرها لتخرج بتصور متجانس يمثل وجهة نظر الصحيفة وليس شخصا آخر .
وانما حدث في افتتاحية القبس في مخاطبة سمو امير البلاد وفهم منه كثير من القراء الكرام على انه يمثل وجهة نظر كاتب وليس وجهة نظر الصحيفة جاء من باب زيادة جرعة الحرية الصحفية التي تتمتع به صحيفة القبس . وان تسبب ذلك
ذلك الطرح العالى من الحرية ضيقا لدي البعض وامتعاضا لدى العض الاخر فيما يتعلق بالهوية الاسلامية للمجتمع الكويتي والتيار الاسلامي ... فاننا نعتذر عن ذلك الطرح غير المقصود وفي الوقت نفسه لا نريد كابناء مجتمع واحد
ان يزايد احدنا على الاخر في تمسكه بدينه ... ' .
***
كنت اتمنى – ولست احلم - ان تكون تلك المقدمة قد جاءت على لسان صحيفة ' القبس ' نفسها.. وهذا اقل ما يقال لافتتاحية شغلت الرأي العام وتناولها العديد من الكتاب بمختلف الصحف المحلية بالنقد والتحليل .
فالافتتاحية وكما اجمع عليه العديد من الكتاب والزملاء انها لم توفق البتة لا من حيث التوقيت في رمضان .. ولا من حيث الشخص المخاطب والمتمثل بسمو امير البلاد .. ولا من حيث المضمون .. ولا للكيفية السطحية في النظر للامور الاسلامية بعمق وتدبر يليق بكتاب الله وسنة نبيه عليه افضل الصلاة والتسليم .. وصحابته الكرام رضوان الله عليهم افضل الصلاة والتسليم .
فما عهدناه عن الافتتاحيات الرصينة انها تجمع ولا تفرق ابناء المجتمع .. وانها تبني ولا تهدم اواصره في التحريض على تيار دون غيره او جماعة دون غيرها .
. ***
* آخر العنقود : -
شرف لنا ككتاب بهذه الصحيفة نزاول حرية الرأي والاختلاف ان تنال ' القبس ' ثناء واستحسان سمو امير البلاد في لقائه مع رؤساء التحرير عندما اعلنت عن منع نشر كل الاراء التي تثير الفتنة الطائفية .. ولكن فرحتنا هذه لم تدم وللاسف الشدشد مع نشرالقبس لاقتتاحيتها. لاننا نعتقد ان من يطالب الدولة باستعداء واقصاء تيار اسلامي له ثقله ووزنه في المجتمع الكويتي ليس اقل ضررا ممن يثير الفتنة الطائفية .
' فهل من مدكر '
عادل القصار


 

q8 son

عضو فعال
المكلسن ' بين السعدون و رولا .. وحماد !!



31_08_2009114259AM_4306914781.jpg

حصلت على مقال لناشر نحرير جريدة الان
alaanlogosmoll1.gif
الكاتب الزميل زايد الزيد منعت من النشر حيث يكتب، والمقال يتناول قصية الفحم المكلسن، وننشر أدناه مقال الزيد كما حصلنا عليها دون تعديل أو تصحيح لغوي أو تعليق، وفي ما يلي نص المقال :

' المكلسن ' بين السعدون و رولا .. وحماد !!
زايد الزيد
ساهمت التصريحات التي أدلى بها مؤخرا النائب سعدون حماد بشأن قضية ' الفحم المكلسن ' في تسخين هذا الملف مجددا ، خاصة بعد أن كشف عن توجه نحو إلغاء المشروع ، وقد تبدو للوهلة الأولى أن لجنة التحقيق في هذه القضية الحساسة والتي يترأسها النائب حماد قد توصلت إلى نتائج جديدة ، ولكن هذا الانطباع مخالف للحقيقة والواقع !
والصحيح أن هذه القضية عالجتها ثلاث لجان تحقيق ، وقد سميت تلك اللجان في الأوساط النيابية والإعلامية ب ' لجنة الفحم المكلسن ' ، ولكن الحقيقة أن صلاحية التحقيق لم تنحصر فقط في مشروع ' الفحم المكلسن ' ، فبالإضافة إلى هذه القضية ، شمل التحقيق أيضا قرض البنك الصناعي الممنوح لمشروع ' الفحم المكلسن ' ( كقضية مستقلة )، والمدينة الإعلامية ، وأسئلة النائب أحمد السعدون بشأن مشروع ' الفحم المكلسن ' ( كقضية مستقلة أيضا ) ، وثمان قضايا أخرى تحيط بها شبهات تعدي على الأموال العامة أو أملاك الدولة أو الأثنين معا ، اللجنة الأولى كان يرؤسها النائب السابق صالح الفضالة في مجلس 2006 ، أما الثانية فكانت في مجلس 2008 وكان يرؤسها النائب السابق عبدالله راعي الفحما ، واللجنة الحالية التي يترؤسها النائب سعدون حماد هي الثالثة .
والحق يقال أن لجنة الفضالة قد أنجزت معظم الأعمال الموكلة إليها في تلك قضايا ، وجاء قرار حل مجلس 2006 في العام 2008 قبل أن تتم أعمالها ( وكنت كتبت هنا بتاريخ 17 يناير 2008 مقالا بعنوان ' صالح الفضالة بين المكلسن والمدينة الإعلامية ' معترضا فيه - من حيث المبدأ - على ترؤس النائب السابق صالح الفضالة للجنة التحقيق ، بإعتباره يشترك مع النائب السابق محمد الصقر صاحب مشروعي الفحم المكلسن والمدينة الإعلامية في تكتل نيابي واحد هو كتلة العمل الوطني ) ، بعدها جاءت لجنة ' راعي الفحما ' في المجلس السابق وأتمت عمل لجنة الفضالة ، وأنهت أعمالها وأعدت تقريرا شبه نهائيا بكل ملابسات القضية ، وتضمن التقرير التوصيات ، وحدد المسؤوليات ، وألحقت به كل الوثائق الخاصة بمواضيع التحقيق ، ولم يبق إلا الدعوة إلى اجتماع آخير تصادق فيه اللجنة على تقريرها وتحيله للمجلس ، ولكن لأسباب لايعلمها إلا الله ، والراسخون في شؤون ' الفحم المكلسن ' ، ماطل ' راعي الفحما ' كثيرا في الدعوة للإجتماع الآخير / المنتظر ، دون أن يقدم أسبابا مقنعة لهذا التأجيل ' المشبوه ' ، حتى حل مجلس 2008 !! وكنت كتبت هنا أيضا بتاريخ 24 فبراير 2009 مقالا بعنوان ' راعي الفحما والفحم المكلسن ' شرحت فيه تفاصيل مماطلة النائب راعي الفحما ومغالطاته التي كان يسوقها لتبرير ' أفعاله ' !!
إلا أن الأمر المثيرأن لجنة راعي الفحما شهدت حوادث غريبة وغير مألوفة في عمل لجان التحقيق البرلماني على مدى التاريخ الطويل نسبيا لحياتنا البرلمانية ، فبداية قام عضو اللجنة النائب عادل الصرعاوي بتمزيق أوراق مهمة من محاضر تحقيق اللجنة وبعض الوثائق الخاصة بها ، وفي اجتماع آخر حدثت ' هوشة ' بين النائب الصرعاوي ومقرر اللجنة النائب السابق علي الهاجري ، وأما أكثر الحوادث غرابة ودراماتيكية فهي حينما طلب النائب الصرعاوي في الاجتماع قبل الآخير للجنة سماع رأي مستشار اللجنة الدكتور الفارسي بشأن مادة ' الفحم المكلسن ' : هل تعد ثروة طبيعية أم لا ؟ حتى يتبين للجنة مدى تعارض ذلك أو انسجامه مع المادة (153 ) من الدستور . وحينما بين أعضاء اللجنة للصرعاوي أن رأي الدكتور الفارسي مثبت وموثق في محاضر التحقيق ومفاده أن الفحم المكلسن يعتبر من الثروات الطبيعية ، والمشروع مخالف للدستور ويجب سحبه من الشركة ، وأضافوا : أن رأي الفارسي كان موثقا توثيقا علميا وقدم للجنة كبحث علمي ، رد عليهم الصرعاوي بأنه : 'يجب سماع رأي الدكتور الفارسي مجددا فربما قد غير رأيه ' ! ووسط استغراب أعضاء اللجنة ، وإلحاح الصرعاوي ، قام رئيس اللجنة الهاجري بالاتصال بالفارسي عبر ' الموبايل ' وتم تشغيل سماعة الهاتف ليتمكن الجميع من سماع رأي الفارسي ، وكانت المفاجأة التي وقعت كالصاعقة على أعضاء اللجنة أن الفارسي قد ' انقلب ' على رأيه السابق ، وحينما سأله الأعضاء عن رأيه السابق ، قال بكل ببساطة وبرود أعصاب : ' غيرت رأيي ' !! وانتهت المكالمة ، والذهول يخيم على كل أعضاء اللجنة عدا الصرعاوي الذي انفرجت أساريره وبدا عليه الارتياح التام !!
ومن الجوانب المهمة في هذه القضية ، تبرئة اللجنة للنائب الكبير أحمد السعدون ، بل أن اللجنة ذهبت إلى أن السعدون كان له الفضل الأكبر في إيقاف مشروع المدينة الاعلامية ، وأن أسئلته بشأن ' الفحم المكلسن ' لاتحمل أي شبهة تنفع ، وإذا كانت تبرئة النائب الفاضل أحمد السعدون تعد ' تحصيل حاصل ' عند من يعرفون التاريخ السياسي الناصع لهذا الرجل الكبير ، فإنها كانت مهمة جدا لإلجام أبواق التشكيك التي مابرحت تحاول التشويه دون جدوى !
أما الأمر الذي اعتبره شخصيا في غاية الخطورة اليوم ، فهو علاقة النائبة الدكتورة رولا دشتي في مشروع ' الفحم المكلسن ' ، فالتقرير يثير نقطة في غاية الخطورة حينما يشير صراحة إلى أن الدكتورة رولا ( دون أن يسمها ) سطت على الفكرة بعد ان اطلعت على التفاصيل الكاملة للمشروع بحكم عملها في معهد الكويت للأبحاث العلمية ، وأنها تقدمت بها فيما بعد كعضو مجلس ادارة في شركة الفحم المكلسن بعد أن رفضت مؤسسة البترول وهيئة الصناعة المشروع ذاته الذي تقدم به صاحب الفكرة السيد محمد النقي ، ولتوضيح الصورة أكثر ننقل الجزئية الخاصة بهذه النقطة من التقرير شبه النهائي للجنة التحقيق والتي وردت كمخالفة رئيسية فيه ننقلها بالنص كما يلي : ' 6- أن صاحب المبادرة الأولى هو السيد / ناصر النقي الذي تقدم بالفكرة في عام 1996 من خلال دراسة جدوى اقتصادية إلى مؤسسة البترول وتقدم إلى هيئة الصناعة ورفضتها , في حين قبلت هذه الجهات فيما بعد دراسة الجدوى المقدمة من معهد الأبحاث العلمية وشركة المال للمشروع ذاته , والأمر المثير للشبهة التنفيع والإثراء على حساب المال العام أن إحدى عضوات مجلس إدارة شركة الفحم المكلسن سبق أن كانت عضوا في فريق معهد الأبحاث العلمية الذي أعد دراسة الجدوى , وقد قدمت هذه العضو دراسة الجدوى ذاتها!. ' ( انتهى الاقتباس )
إن النائبة الدكتورة رولا دشتي مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى ، كونها الآن تمثل الأمة بأسرها ، أن توضح موقفها وحقيقة دورها ومشاركتها في المشروع ، فالمسألة اليوم تمسها كممثلة للأمة ، لذا يفترض بها أن تكون شفافة في تقديم كل البيانات الخاصة بهذا المشروع التي تحيط به الشبهات من كل الجهات والمواقع !!
 

q8 son

عضو فعال
'الاعتدال' والصهيونية-الأمريكية تنشر الطائفية

04_09_2009041310AM_3034601.jpg

ياسر الصالح

حصلت على مقال للكاتب ياسر الصالح منع من النشر حيث يكتب، وننشره أدناه كما حصلنا عليه دون تعليق:

طائفية صهيوأمريكية 'معتدله'
بقلم : د. ياسر الصالح
يتردد كثيرا، اعلاميا وشعبيا، 'بأننا لم نكن نعرف في مجتمعنا النزعه الطائفيه كما هي موجوده الآن ' او ' لم يكن يوجد عندنا هذه التفرقه بين سني وشيعي كما هي موجودة الآن ' وحتى في العراق فأن كلا من السنه والشيعه يتحدثون بكلام مشابه ...
لماذا ' الآن ' ولم يكن هذا الوضع في السابق ؟! .. يقول البعض بأن الخطه الصهيوأمريكيه ومن منطلق قاعدة المعروفة ' فرق واحكم ' التي فضح تطبيقها مارتين انديك في احدى ندوات معهد بروكنجز سنة 2003 بعد إحتلال العراق حيث صرح بأنه يجب على الولايات المتحدة باعتبارها قوة احتلال امبرياليه ان تطبق قاعدة ' فرق واحكم ' في العراق وفي المنطقه وذلك بأن تعمل على ضرب السنه بالشيعه والمكونات المختلفة الفرعيه والرئيسيه بعضها ببعض لتفريقها ... وطبعا وكما رأينا فإن الولايات المتحده قامت بهذا العمل في الساحة العراقية على اكمل وجه وذلك عن طريق ادواتها هناك، ورأينا كيف ان النار الطائفيه احرقت الاخضر واليابس والحجر والانسان، وكيف إشتعلت الفتن كذلك بين ابناء الطائفه الواحده في الداخل الشيعي وفي الداخل السني وكذلك بين العرقيات والاثنيات المختلفة ...
واما فيما يخص هذه الاجندة على المستوى الاقليمي في المنطقه فقد رأينا بأن اول من اثار هذا الموضوع كان الرئيس المصري في تصريحه الشهير عن ' ولاء الشيعه ' حيث كان أمرا مستغربا فهذا الموضوع لم يكن له وجود في الساحه المصريه، ثم وبدون مقدمات كذلك 'تشاء الأقدار' ان يكون ثاني من يثير هذا الموضوع اقليميا هو ملك الاردن عندما اثار ' الهلال الشيعي ' ...واستمر النظامين في هذين البلدين باثارة موضوع الشيعه بين الفينة والاخرى بطرق مستغربة غير منطقية كمحاكمتهم لعدة نفر من مواطنيهم بتهم الأنتماء أو الترويج للمذهب الشيعي في محاكم الطوارئ ومحاكم امن الدولة، وتزامن مع هذه التصريحات والممارسات أن تلقفتها المكونات المختلفه في المنظوماتها الاعلاميه المعروفة لبعض دول الخليج وسخرت لاثارتها الكثير من الوقت والمال ...
السؤال هنا .. لماذا تثار النعره الطائفيه على المستوى الاقليمي ومن هذه الدول المسماة 'دول الاعتدال' بالذات ومن اعلى المستويات في انظمتها تدرجا للمستويات المختلفة السياسية والإعلامية؟
قد يتضح الجواب اذا ضممنا الى الصورة السابقة التصريحات المتتاليه، ومن اعلى المستويات كذلك، في الكيان الصهيوني كرئيس الوزراء و وزيرة الخارجيه وحتى رئيس الكيان وهم يتحدثون عن التنسيق الواجب بين كيانهم وأنظمة ' الاعتدال ' للتصدي لما يسمونه 'الخطر' القادم من ايران ... أي ان الحديث يدور حول تحويل العدو في المنطقه من اليهود الصهاينه قاتلي المسلمين في فلسطين ولبنان ومصر وسوريا الى المسلمين الشيعه عموما وفي إيران خصوصا وهم الذين يعادون عدو الأمة ويتصدون له، وهذا الانقلاب الذي يبدو انه قد تم الاتفاق عليه صهيوأمريكيا وعربيا 'معتدلا ' يحتاج إلى جهود جبارة يكون من ضمنها عملية 'كي للوعي' الشعبي في الدول العربيه لتكون مستعده لتقبل الواقع الجديد للانقلاب الذي يراد له أن يستبدل عدوا حقيقيا قام ولا يزال بأبشع الجرائم بآخر وهمي لم يقم بأي عمل عدائي ناهيك عن أنه هو الداعم الواقعي للمقاومين وهو أحدهم.. ولكن الأجندة الصهيوأمريكية 'المعتدلة' لم تجد طريقا اقصر لتحقيق هذا الهدف من اثارة النعره الطائفيه بمشاركة جميع الطاقات والمستويات بما فيها المستوى الأعلى، لذلك فانه ليس من المستغرب بأن نرى هذا الكم الهائل والخطير من الشحن الطائفي في مجتمعات المنطقه ومنها بلدنا، فالاعلام الاقليمي اصبح من خلال الفضائيات بمثابة اعلام محلي وتأثيره على المستويات المحليه لا يقل بل ربما يزيد عن الاعلام المحلي، هذا اذا افترضنا بأن الاعلام المحلي غير منخرط في هذه الاجنده التفريقية، وهو فرض غير صحيح فعندنا في اعلامنا، كما في أغلب الدول العربية، من المؤسسات من هي ضالهة في تنفيذ هذه الاجنده رغم خطرها الواضح على الامن الداخلي، ولكن يبدو ان ارتباطاتها الخارجيه من خلال هذه الاجنده تعطيها حماية وحصانة يمكنها الاعتماد عليها، ومن هنا يتضح للكثيرين الذين استغربوا موقف الحكومه عندنا في تصديها الحاسم وايقافها لبرامج تنتقد نوابا في مجلس الامة، وهو امر ليس بالخطير، ولكن نفس الحكومه تمتنع عن التصدي للمؤسسات الاعلاميه التي تثير من خلال برامجها ومقالاتها الفتنه الطائفيه الخطره على الامن الوطني وتقوم بنشر مقالات لكتاب محليين يؤيدون فيها العدو الصهيوني، وهو العدو الرسمي لبلدنا، وتهاجم هذه المؤسسات الاعلاميه اعداء هذا العدو من المقاومين الشرفاء في هذه الامه، كل ذلك والحكومه صامته لا تحرك ساكنا في مقابل ذلك ...
الفتنة الطائفية هي في الاساس خارجة المصدر، وأدواتها اقليمية سياسية واعلامية، ولكن يوجد عندنا في الداخل من يتناغم معها اما من منطلق الارتباط العضوي والمصلحي الواعي واما من منطلق الانتهازية ذات المرتكزات الأيديولوجية التكفيرية، وهنالك من ينفعل فيتفعال معها سلبيا فيرفدها من غير وعي بالوقود والحطب 'وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ' ...
الحل الجذري للفتنة الطائفية في واقعنا المحلي هو نفس الحل في الواقع الإقليمي ويكمن في التصدي للأجندة الصهيوامريكية وأدواتها..

كاتب وأكاديمي كويتي



 

q8 son

عضو فعال
رئيس مركز تأصيل الديمقراطية يكتب عن جوع الشعب

07_09_2009122106AM_4288770681.jpg




حصلت على مقالة لرئيس مركز تأصيل الديمقراطية لكاتب مطلق العبيسان منعت من النشر حيث يكتب، وننشرها أدناه كما هي:
رؤية..( شعبي يتضور جوعا)
لعل من سيقرا عنوان هذه الرؤية قد يذهب تفكيره اننى اقصد الجوع المادي من اكل وشراب وسوف ينبري المتربصين كدأبهم بعد كل بيان او تصريح صحفي الى التعليق المنجسم مع الجوع الذى اعنيه وهو جوع الاختباء خلف الجدران المغلقه او الانزواء فى الزوايا المظلمه فتجدهم يشبعون جوعهم من خلال التستر بالشبكة العنكبوتيه وخلف القاب مظلله خوفا من الامن وملاحقته فما اشفقنا عليهم ولا نلومهم ذلك ما صنعته ثقافة مجتمعاتنا و ما اشاعوه (ملالى) هذا الزمان ممن احتكروا مفاهيم الدين وروجوا للناس امتلاكهم فقط لمفاتيح الحكمه البالغه والمعرفة الدامغه. وان كنت اعلم ان من بين ابناء شعبي من هم بحق جائعين ماديا قد لايجدون مالا لشراء الطعام نفسه فى بعض الاوقات او مستلزمات العيد او مستلزمات المدارس الا ان هذا الشعب كريم المعدن ومن سماته التعفف يؤثرون على انفسهم ولو كانت بهم خصاصه، فرقم 120 الف مواطن مطلوبون امنيا على ذمة قضايا ماليه ليس بالرقم الهين بل هو دليل ساطع وقاطع بان ( ابناء شعبي يتضورون جوعا) ولكنهم يضعون حجر( الوطنيه) على بطونهم حتى لا يأن الوطن ويطبخون الماء فى قدورهم ليلا حتى ينام اطفالهم انتظارا للوجبه الموعوده حينما لا يستطيعون توفير لقمة عيشهم بسبب فوائد بنوك سماسرة لحوم ابناء شعبهم ممن يجيدون فن الالتفاف على قوانين البنك المركزي ويفصلون قوانينه على مقاس جوعهم البشع الذى لا يشبعه الا صراخ المعذبون من فوائد القروض الظالمة وارتفاعها اللاانساني، وحينما يسمعون اصواتا فى البرلمان تدعو الى حل ازمتهم، تراهم ركعا سجدا يدعون الى عدم اثقال الوطن بكلفة المقترضين المفسدين، وترى قواهم السياسيه وجمعيات نفعهم المنتفعة من لعاب موائد السماسرة الجشعين تراهم جميعا ركعا سجدا يدعون الى عدم اقرار اى حل لهذه الأزمه بل تركهم، أمام قدرهم المكتوب وتجدهم هنا يستعينون ( بملالى) الألفية الثالثة ممن يفصلون فتواهم بقدر كرم من اعطاهم، فيما انت من ذكراهم الى ربك منتهاهم بل وستراهم غدا حينما تطرح تعويضات العراق وديونه ستجدهم يهللون ويطلبون الى الفوائد التى سنجنيها وطنا وشعبا من مسألة الغاء ديون العراق او تعويضاته، ولكن الحقيقة ان من سيجني الفوائد هى شركاتهم متعددة الجنسيات والتى لاوطن لها سوى مصالح ملاكها ولا ترى خيرها الا فى البلدان التى تعمل على اراضيها بينما نجد نتاج هذه الشركات المتعدةة الجنسيات فى ارضنا سوى هذه المشاريع المشبوهه التى هلك منها النسل والحرث ولعل ما يحدث فى ( محطة مشرف) وغيره ابلغ مثال على ما نعنيه. ولكن فيما سبق لم اتحدث بعد عن الجوع الذى يتضور منه ابناء شعبي بل سأدعه للرؤية الثانيه ان كان فى العمر بقية
رئيس المرصد الكويتي لتأصيل الديمقراطيه
* مطـــلق العبيـــسان
 

q8 son

عضو فعال
عادل القصار يرد على افتتاحية القبس

07_09_2009115358AM_4288959071.jpg



حصلت على مقالة للكاتب عادل القصار منعت من النشر حيث يكتب، وهي رد على افتتاحية القبس التي نشرت




' القبس ' ... والقراءة الخاطئة
( الفطنة هي موهبة الاستفادة من الحجج دون تكوين أعداء .. )
- كينيس تينان
***
لم نكم نتوقع ان يكون رد صحيفة القبس على من خالفها الرأي بافتتاحيتها الاولى ' غير الموفقة ' بهذا المستوى من التسطيح والتهميش لاراء معارضيها ممن انكروا عليها عدم احسان توقيت النشر والمضمون والشخص المخاطب .
* افتتاحية القبس الثانية الصادرة يوم الاحد الماضي ( زادت الطين بله .. وجاءت تكحلها عمتها ) حينما انتهجت وللاسف الشديد خطة ' الهجوم افضل وسيلة للدفاع ' في التعامل مع من خالفها الرأي مع تجاهل متعمد للأسئلة والاستفسارات الموضوعية والواقعية التي احتوتها كثير من طروحات الاخوة الكتاب المعارضين والتي عجزت القبس الاجابة عليها .
* هجوم القبس الخاطئ وغير الواقعي ابتدا بتصنيفنا بالكتاب ' المتدينين ' رغم اننا لم نسمي انفسنا بهذا اللقب ولم نمهر مقالاتنا به – كما ادعت – او كما يحاول الليبراليون تسميتنا بكتاب الاسلام السياسي . وهذه التصنيفات وان صدرت من القبس وبعض الكتاب الليبراليين فان اقل ما يقال عن تلك التسميات انها تعكر صفو النسيج الاجتماعي الكويتي الذي تحاول القبس ان تبدوا من خلاله انها ضد الفئوية والطائفية والقبلية .
* بدلا من تفنيد اراء المخالفين لها اتهمت القبس كتاباتهم بالعنف والشراسة في الشكل ولغة الخطاب وهذا اكبر دليل على تهرب القبس من لغة الحوار المفيد والنافع والبعيد عن توزيع الاتهامات والشبهات الباطلةهنا وهناك .
* حديث القبس وكما ذكرنا في مقالنا السابق عن افتتاحيتها الاولى تنقصه كثير من لغة الارقام والحقائق وتسمية الامور بمسمياتها الحقيقة دون مواربة.. والافتتاحية الثانية جاءت لتكرس هذا النهج ' الهلامي ' عندما زعمت ان فترة هيمنة التيار الاسلامي على الحياة العامة حفلت بكل انواع الفساد والاعتداء على المال العام . وان كانت القبس محقة باتهامها هذا لتدعو الى مناظرة بين الاتجاهين السياسيين الاسلامي والليبرالي لنتعرف من هم الذين يرعون الفساد ..؟ ومن هم المعتدون على المال العام ..؟ ومن هم الذين فقدوا اليوم معارضيهم وهويتهم الليبرالية للحفاظ على تحالفهم مع الحكومة ؟
اما اطلاق هذا الاتهام بهذه العمومية فهو تجني بحق التيار الاسلامي .
* ان توقيت حدوث الازمات والكوارث التي مرت بها البلد ليس للاتجاه الاسلامي دخل فيه كي يتم توجيه اتهام القبس لهم . والا لكان النظام العلماني الرأسمالي الذي يحكم الولايات المتحدة الامريكية والذي تسببت فى الازمة المالية الخانقة التي يمر بها العالم اجمع مطلوب اليوم من الشعب الامريكي مقاضاته ونسفه ومحاربته واقصاءه وفقا لمنظور صحيفة القبس .
* من يقرأ ويسمع من خارج الكويت تشخيص القبس لمصطلحها ' زيادة الجرعة الدينية ' يفهم وكان الكويت بلد منغلق متزمت دينيا يخلو من دور السينما والمسارح والمعارض والنوادي والاماكن الترفيهية .وهذا تشويه لصورة الكويت ولربما تقف وراء ذلك ايادي خفية دخيلة على المجتمع الكويتي ممن تريد لنا انفتاحا مطلقا اهوجا يحاكي ما في دولها .وتلك الايادي هي ذاتها من تحاول ان تقرا قراءات غير صحيحة وغير واقعية باسم صحيفة القبس لانها لا تطيق الاسلام ولا التعايش مع اهله المحافظين .
* ختاما تزعم ' القبس ' ان افتتاحيتها الاولى قوبلت بالتاييد والترحيب من كافة قراءها .. نتسائل كيف توصلت القبس لهذه النتيجة المطلقة اذا اردنا ان نحتكم للغة الارقام والحقائق ؟. ان ' كافة القراء ' تعني ان كل من قرا الافتتاحية – حتى رجل الشارع الذي لا يفهم في السياسة – قد ايدها ورحب بها وهذا بالطبع من سابع المستحيلات.فحتى لو قامت القبس بعمل استفتاء حول افتتاحيتها لن تصل الى درجة قبول كافة القراء . ثم تذكر القبس مستدركة مبالغتها هذه بالقول : ان مع الترحيب والتاييد كان بالطبع الاعتراض والرفض ... اذا ما لزوم ذكر لفظ قبول كافة قراءنا ؟
على هذه الشاكلة من الطرح المراوغ والمتناقض غير المفهوم صاغت القبس دفاعها غير الموفق عن افتتاحيتها ... فلا تلوموننا ان قسونا في النقد .
فهل من مدكر
عادل القصار



 

q8 son

عضو فعال
أحمد المليفي يكتب عن 'وزير جذاب'


07_09_2009120801PM_6431842461.jpg

حصلت على مقال للكاتب أحمد يوسف المليفي منعت من النشر حيث يكتب، ، وننشر أدناه المقال دون تعديل أو تصحيح لغوي أو تعليق، وفي ما يلي نص المقال :

وزير جذاب !

أعد لتلميع وتسويق نفسه كومبارس ومسرحا من ادارات المهرجين والكذابين وسخرة له بعض الصحف المشبوهة والقنوات ليظهروه وكأنه بطل فيلم سينمائي ، فقد جعلوا صوره و أخباره تملئ الصحف أكثر من الالكترونيات الغانم ، وأكثر من لقاءات وتصريحات بوعيده ! ولكن حبل الكذب قصير وممكن أن تكذب على بعض الناس لبعض الوقت ولكن هيهات أن تكذب على كل الناس طول الوقت !
والله لن يرحمك أحد !! هذا جوابنا لك .. و كما تدين تدان أيها الوزير .. فقبل بضعة أشهر وعلى طريقة قمع ومواجهة أحمدي نجاد للمتظاهرين ، قمع أحد الوزراء مجموعة من الموظفين الذين وقع عليهم الظلم وردهم خائبين ما بين وعود الكذابين ووعيد المتجبرين فبرغم حقوقهم المنهوبة من أحد المدراء من حرامية الوزير اياه فعندما قابلوا الوزير لعله يسمع آهاتهم وينهي معاناتهم ولكنهم استجاروا من النار بالرمضاء فقد فوجئوا برد الوزير عليهم ومهاجمتهم بوابل من التهديد والوعيد ! كل هذا فقط لأنهم طلبوا الحد الأدنى من حفظ كرامتهم وتطبيق القانون بحذافيره على الكل دون تفرقة في ادارتهم ' اللاقانونية ' وأن يجعل حدا لكذب وتسلط وطغيان مديرهم عليهم وعلى حقوقهم المشروعة وإلا فإنهم أسفين ومضطرين بتنفيذ إضرابهم إن لم يحصلوا على حقوقهم المسلوبة وتصحيح أوضاعهم المزرية ، فكان مما قاله لهم بعد لستة التهديدات .. والله عندي مئة طلب توظيف بدلا عنكم ؟! وكلهم يرغبون بالتعين .. ووالله العظيم لن يرحمكم أحد .. !! كان هذا هو رد الوزير' المحترم جدا ' لهؤلاء الموظفين فقط لأنهم أعلموه عن تردي أوضاع إدارتهم وعن مديرهم ' المحترم جدا جدا ' والذي يعد من أبواقه وحاشيته وهو من قام بتكليفه بإدارة تلك الإدارة ' اللاقانونية ' و برغم عدم استحقاقه لهذا المنصب بل وبرغم صدور حكم سابق من محكمة التمييز ببطلان قرار تعين هذا المدير والذي ينافس الوزير إياه في كذبه ومراوغته وتبلد احساسه ، لذلك لا غرابة من تبني الوزير للمرتزقة من أمثال هؤلاء المدراء فالطيورعلى أشكالها تقع ، فقد احتال هذا الوزير بتكليف ذاك المدير بدل تعيينه وذلك ' هروبا و التفافا 'على أحكام المحاكم القاضية ببطلان قرار تعيينه بمسمى مدير لتلك الإدارة وكيف يوثق ويكلف بإدارة الأماكن الحساسة والخطرة ممن عرفوا بالحزبية النتنة والفاشية وبالكذب والتزوير والاستيلاء على مناصب غيرهم بل والضاربين بأحكام المحاكم والقوانين والقرارات عرض الحائط ، والسؤال المهم رغم كل السقطات والأحكام الصادرة ضد ذاك المدير فلم يجازف هذا الوزير بالتمسك به وتنصيبه وماذا يريد منه ؟! ، على كل حال ومهما تكن الأسباب فماذا نتوقع من وزير كان قرار اختياره وتعيينه هو نفسه مخالفا لكل أبجديات اختيار الوزراء ومحبطا للشعب الكويتي ، بل انه دخل الوزارة إثر جريمة كبرى أدمت قلوب أهل الكويت الشرفاء وها هو هذه الأيام على عتبة الخروج من الوزارة أيضا إثر جريمة كبرى أخرى طفحت بقاذوراتها ، ولذلك لا غرابة اذا تبني هذا الوزير هؤلاء اللصوص لأنه لا يحمي الساقطين إلا ساقطا مثلهم !
أحد الوزراء ممن فاحت ريحته هذه الأيام ومن المستميتين على الكرسي إلى آخر رمق في حياته ولو كان الثمن تسمم وموت أهل الكويت جميعا ،وممن حاول ويحاول عبثا استمرار تسويق نفسه وكذبه على المجتمع الكويتي وممن صعد على أكتاف الإعلام الكاذب والمفبرك وممن منح وفتحت له كنوز وخزائن المناقصات المليارية بشكل غير مسبوق لأي وزير سابق أو لاحق ، لذا لم يكن ليسمح لا هو ولا الأربعين حرامي المستفيدين معه أن يزعزع أحدا هذه الهالة الإعلامية الكاذبة ، لذا فقد استمات عليه جيش الذباب من بعض النواب والصحف والقنوات لتدوم لهم عطايا مغارة المناقصات والمناصب والمعاملات ! إن الوزير ذو الوجهين وذو القلمين والذي يوقع ويخط بقلمه المزيف الموافقات وما أن يدير ظهره حتى يقوم بلحس حبره بل والتآمر وراء الحجب وبمطبخ مستشاريه من شياطين الإنس وأعوانه من اللصوص فإنه جبان وخائن ولا يستحق شرف الوزارة ، وأن الوزير الذي جعل همه وأولوياته وأد الكتاب والتآمرعليهم خوفا من كشف فساد وزارته وفضح مخططاته هو لص آخر يعمل في مغارة لا وزارة .
* نواب التجمع السلفي طلبكم بتشكيل لجنة برلمانية لبحث فضيحة مشرف هو بحد ذاته فضيحة !

المحامي
أحمد يوسف المليفي


 

q8 son

عضو فعال
سكوب والتفكير بطريقة أخرى!


10_09_2009082014PM_10719133372.jpg




حصلت على مقالة للمهندس عمر الطبطبائي لم ترى طريقها للنشر حيث يكتب، وننشرها أدناه كما هي والتعليق لكم:

خلونا نفكر بطريقة مختلفة بموضوع برنامج سكوب 'صوتك وصل' سابقا و'عمك أصمخ' حاليا، وخلونا نغض النظر عن ان كنا نختلف أو نتفق على بث مثل هذه النوعية من البرامج الناقدة الساخرة من شخصيات ورموز البلد الذي لولا بعضهم ودفاعهم المستميت عن حقوق الشعب وحرياته لما تمتعوا أصحاب الفضائيات بقنواتهم.

منذ فترة قصيرة سمعنا عن تحركات سمو رئيس مجلس الوزراء بشراء حصص في صحف وقنوات مختلفة عن طريق أحد التجار الذي ظهر على سطح أرض الاقتصاد فجأة ليحد من الضغط الاعلامي الموجه على أداءه في ادارة شئون البلد، وليتسنى له تسييس وتوجيه بعض الكتاب وبعض القنوات لصالحه بالتشهير لكل من يختلف معه او لتوجيه الرأي العام الى ما يخدمه وهنا مربط الفرس!

ليس غريب على قناة سكوب ان تعرض نفسها كسلعه بيد من يشهرها إعلاميا بين زحمة القنوات الفضائية، خاصة أن التاريخ يشهد بعلاقتهم مع الحكومة، وحكوميتهم المطلقه، وفعلا استطاعت هذه القناة بوقت قصير جدا ان تكون حديث أغلب دواوين الكويت بسبب تبنيها لمواد اعلامية هابطه وتبنيها كذلك لشخصيات أهبط مما أدى الى استغراب الشعب من كيفية استمرار هذه القناة.

وأكاد أجزم أن برنامج 'صوتك وصل' سابقا و'عمك أصمخ' حاليا هو عمل مخطط له و'إمحوبك' من أطراف حكومية لتوجيه الرأي العام للمساهمة في الانقلاب على مجلس الامة وعلى الحريات، والغريب ان البرنامج منع لسبب قانوني بحت وهو عدم وجود تصريح أو رخصة لتصوير 'صوتك وصل' داخل الكويت، طيب هل لدى 'عمك اصمخ' تصريح؟ طيب أين دور وزير الاعلام الذي منع برنامج 'صوتك وصل' من عرض نفس البرنامج باسم مختلف 'عمك أصمخ'؟ لماذا لا يطبق القانون عليه ايضا؟ أم أن الأطراف الحكومية الأعلى مستوى من وزير الاعلام تتمنى هذا التخبط من الوزير وبالتالي استجوابه من خلال تصعيد النواب (القلاف، الراشد) والاطاحه بالوزير واشغال الرأي العام بقضيه الحريات بدلا من انشغالهم بأداء الحكومة أو بالأحرى سمو رئيسها؟

أما عن محاولة احاله برنامج سكوب الى النيابه، فباعتقادي ما هي الا تكمله 'الحبكة' والأجدر ان يتم تحويل الكومبارسية غير الكويتيين الى النيابة لمساسهم برموز البلد ونحن لسنا ضد النقد البناء بطريقة فكاهية لكن أن يأتي غير كويتي ويتطاول علينا هذا ما لا نتمناه، وأن نتعدى باسم الحرية على حرية الآخرين فهذا أمر مرفوض.

سمو رئيس الوزراء، كل العذر إن أخطأت بقراءة الواقع، أما ان أصبت فأرجوك أن لا تسمح لكل متردية ونطيحه بسلب هيبة الأسرة وهيبة رموز البلد بتطاولهم السخيف أثر هذه التحالفات السخيفة!!

ملاحظة :

كم تمنيت أن يحمل هذا البرنامج نقدا بناءا بطريقة فكاهية وليس 'التطنز' فقط.

م/ عمر الطبطبائي

 

q8 son

عضو فعال
السويفان يتوقع تعديلا وزاريا بعد العيد




14_09_2009032531AM_6411604261.gif

حصلت على مقال للكاتب خالد السويفان منعت من النشر حيث يكتب، ،




فـاصــل
تعديل حكومي بعد العيد
خـالد جمـال الـسـويـفـان


ينتظر الشارع السياسي انقضاء عطلة عيد الفطر لمشاهدت المفاجئة المتوقعة ،والتي توقعها بعض المحللين السياسين وايضا الكتاب ،والذي اوضحوا فيه بتغير لبعض الوزارء.
وتأتي حكومة دولة الكويت'بالوك' الجديد ويكون تغير اغلب الوزارء ،لتكون حكومة قوية بتعامل مع المجلس ،لصدقها بعملها ،واذا كانت صادقه بعملها ومشاريعها وتنميتها للبلد نحن نقول ،بل اغلب الشعب يقول كوني ياحكومة دولة الكويت متجانسة مع مجلس الامة ،لإنكم لم تقصرون بتفيذ واجباتكم ،ولكن نعلم بإن دائما تاتينا حكومة'ركيكه' وليس لها القدرة علي تنفيذ واجبتها وبهذا نكون مع النواب ونشيد بهم لتشديد العين الحمراء علي الحكومة لعدم تنفيذ واجبتها.
عزيزي القارئ تحدثت بإن لماذا لم يكون التغير للوزراء المؤزمين ،بإعتبار ان اغلب الوزارء في الفترة السابقة واجهو العديد من المشاكل وايضا العديد من التهديدات للإستجواب ،وعلي سبيل المثال تهديد وزير الصحة بالاستجواب وعدم قدرته لمواجهة مرض إنفلونزا الخنازير،وايضا عدم القدرة بتعامل مع كارثة الجهراء وتردي الخدمات الصحية فيها.
وايضا وزير البلدية والأشغال والمطالبة باستقالة لعدم قدرت لتحمل مسؤولية كارثة مشرف،ولو اتحدث عن الوزارء لان اغلبهم عليهم ملاحظات ومهددين بالاستجوابات ،فهذا الامر يدرك بإن سوف يكون التغيير الوزاري قادم وربما تتضح الأمور والرؤية بعد عطلة عيد الفطر!
ونتمنى أن يتم التغيير الوزراي بإختيار الوزارء للاقوى ،وايضا اتمنى علي الوزراء إن اتاهم العرض المغري الوزاري ان يكونوا علي قدر تحمل المسؤولية ،ان يكون هدفه تنمية البلد وتطوير عمل الوزارة.
***
طلبت منظمة الصحة العالمية الدول الموبوءة بتعطيل الدراسة أو إغلاق المدارس ،ونحن بحمدلله جاء لنا قرار مجلس الوزراء بالتأجيل الدراسة ، ولكن كما أشرت علي وزارتي التربية والصحة ان لا تبدأ الدراسة وتكون اجراءات الوقاية ضعيفة وعدم تدابير الاحترازية ،ونحن لا نطلب إغلاق المدراس ولكن اذا لم توفير عيادات مجهزة في المدارس والقدرة علي التعامل مع الطلبة والكادر التعليمي ،فسيكون بقاء ابناءنا بالمنزل افضل بكثير من المدرسة ،تجنباً لتفشي المرض بين التجمعات البشرية بشكل يصعب احتواه.


بعد الفاصـــل:
نهنئ من القلب إمارة دبي وحاكمها ودولة الإمارات الشقيقة بهذا الإنجاز الفريد من نوعه في الخليج العربي،والخطوة المتقدمة التي حصلت في دبي لتدشينهم مترو يضاهي بحداثته وتميزه الذي إعجب الجميع ، ونتمنى لهم التوفيق والمزيد من الإنجازات والتطوير والتنمية .

 

q8 son

عضو فعال
القصار يكتب أن الدعيج هو من كتب افتتاحية القبس (دون تسميته)


14_09_2009110521AM_6411706571.jpg

حصلت على مقال للكاتب عادل القصار منعت من النشر حيث يكتب، وفحواه أن كاتب افتتاحية



القبس التي أثارت جدلا






ِكاتب افتتاحية ' القبس ' ... فضح نفسه




( من السهل أن يحترمك الناس .. ولكن من الصعب أن تحترم نفسك )
***
كثير من الاخوة الكتاب اللذين تناولوا افتتاحية القبس بالنقد والتحليل خرجوا بنتيجة واحدة كاد يجمع عليها الكل وهي ان مضمون ومحتوى الافتتاحية لم يكن نابع من صميم توجه ملاك صحيفة القبس انفسهم بقدر ما هو صادر من هوس وشطح كاتب اراد تنفيس عدائه للتيار الاسلامي ولم يجد له مكانا مقروءا لائقا سوى الافتتاحية .
اسم هذا الكاتب ظل ضربا من التخمبن الا ان جاءت. الندوة التي نظمتها الحركة الدستورية الاسلامية «حدس» في ديوان النائب السابق د.ناصر الصانع تحت عنوان «الكويت.. هوية إسلامية لا تزول» ... فكشف هذا الكاتب هو بنفسه عن هوبته من خلال هجومه اللاذع وغير المنصف على ما جاء بتلك الندوة .
فبعد فترة انقطاع هذا الكاتب عن الكتابة من خلال زاويته اليومية لانشغاله بكتابة موضوع الافتتاحية خرج علينا مرة اخرى في مقال له بصحيفة القبس يوم الخميس 109 2009 مهاجما ' حدس ' ورموزها وصفا من يدافع عن الهوية الاسلامية للمجتمع الكويتي بالخواء الفكري والغباء والسذاجة وغيرها من النعوت التي اعتاد ان يستخدمها الليبراليون عندما تتوقف لديهم ملكة العقل والتفكير النزيه مع من يخالفونهم الرأي.
الدفاع المستميت عن افتتاحية القبس الذي ابداه هذا الكاتب في مقاله والثناء الحميد لها وتسفيه كل من انتقد مضامينها العدائية للتوجه الديني يدل دلالة واضحة انه يدافع – من حيث لا يدري – عن رايه الخاص الذي سطره في الافتتاحية وبالاخص في الجزأ الثاني .
درجة انغماس الكاتب في دفاعه عن الافتتاحية انسته ان ينزع قبعته ككاتب فاخذ يتحدث باسم القبس .. فما كان منه في ختام مقاله سوى ان يشكر ' حدس ' شامتا نيابة عن القبس .
فمتى كان الكاتب يتحدث عن رأيه ووجهة نظره نيابة عن صحيفته.. ؟ ومن خوله واعطاه الحق ان يتحدث نيابة عنها ؟ وهل يجوز للصحيفة ان تتنازل عن حقها في ابداء وجهة نظرها فتقامر وتجعله العوبة بيد احد كتابها ينفث من خلاله بكل عقده الفكرية والاجتماعية والنفسية تجاه خصومه الاسلاميين ؟
***
* آخر العنقود :-
الاتجاهات الاسلامية بمختلف اطيافها عبرت في ندوة ' حدس ' بشكل موضوعي وواقعي عن وجهة نظرها للهوية الاسلامية للمجتمع الكويتي ردا على ما جاء في افتتاحية القبس ... ومن باب اولى ان تدافع القبس كصحيفة وليس ككاتب عن ما جاء في مضامينها التي كانت محل استنكار واستهجان قطاع كبير من المجتمع الكويتي .
فهل من مدكر
عادل القصار

 

q8 son

عضو فعال
الجاسوس كوهين أم رأفت الهجان الكويت




14_09_2009122712PM_6411706571.jpg



حصلت على مقال للكاتب مشاري العلوش منعت من النشر حيث يكتب، وننشرها أدناه كما حصلنا عليها:


رأفت الهجان او كوهين الكويت
رأفت الهجان هو الاسم الفني البديل للمواطن المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي وحسب ماذكرت المخابرات المصريه انه رحل إلى اسرائيل بتكليف من المخابرات المصرية في إطار خطة منظمة في يونيو عام 1956 م وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة في تل ابيب وأصبح شخصية بارزة في المجتمع الإسرائيلي وحسب الرواية المصرية فإن الهجان قام ولسنوات طويلة بالتجسس وإمداد جهاز المخابرات المصري بمعلومات مهمة تحت ستار شركة سياحية داخل إسرائيل حيث زود بلاده بمعلومات خطيرة منها موعد حرب 1967وكان له دور فعال في لأعداد حرب 1973 بعد أن زود مصر بتفاصيل عن خط برليف أحدثت هذه الرواية والعملية هزة عنيفة لأسطورة تألق الموساد وصعوبة اختراقه وتم اعتبار الهجان بطلًا قوميًا في مصر عمل داخل إسرائيل بنجاح باهر لمدة 17 سنة ولعل الكل منا شاهد قصة البطل رفعت الجمال او رأفت الهجان وهنا بالكويت حاولت الربط بين رأفت الهجان ورجل الاعمال الشهير بـ م . ح من رجال الأعمال الذين تدور حولهم العديد من التساؤلات حول تكوين ثروته الضخمة وظهوره المفاجئ بشكل مباشر بعد مساهمته الكبيرة في الشركة الوطنية للاتصالات فور تأسيسها كأحد أكبر المساهمين في الشركة وكان ولا يزال يلف اسمه الكثير من الغموض فهو ظهر إنطلق سريعاً وباتا اسما تجارياً معروفاً لم يسبق لأحد التطرق له ولا لكيفية تنامي ثروته بالشكل الخيالي هذا وقمت بالبحث عن بعض أملاكه ومساهماته في الشركات المحلية ولنا وفقة معها وهو معروف عنه أنه يمتلك العديد من المشاريع المنوعة ولقد اسس م . ح شركة لإقامة المشاريع العالمية وأحد نتاجاتها انشاء مجمع دريم مول قيد الانشاء وله شركات ومشاريع أخرى كثيرة مساهم في شركات بنسبة متفاوته (مجموعة مشاريع الكويت القابضة - شركة كامكو – الوطنية للاتصالات سابقاً - شركة القرين للبتروكيماويات البترولية - الشركة الاولى للتسويق المحلي للوقود - بنك الكويت والشرق الاوسط بادل أسهم الوطنية بالبنك مقابل 142 مليون دينار – بنك برقان – وشركات أخرى كثيرة مساهم فيها بنسب متفاوته تبدأ من 7% وتتصاعد تدريجيا) ولدية العديد من المشاريع الأخرى التي لا تعد ولا تحصى دعم ومول العديد من المشاريع التجارية التي وضع واجهتها شخصيات أخرى وهو يمتلك خمس قنوات فضائية ومجلات و جريدة يومية م . ح الملقب بملك العقار في المنطقة العاشرة، لديه نفوذ قوي في بورصة الكويت حيث أنه معروف بقرائته لواقع السوق ويعرف متى يشتري ومتى يبيع والكثيرون يسيرون على خطاه بالشراء والبيع فكلما باع باعوا معه وكلما اشترا اشتروا معه صغار المستثمرين الذين يعتبرونه قدوة حسنة لهم في البورصة ومن شدة ثرائه الفاحش وصف خسارته بعض صغار المستثمرين في أحد المضاربات المالية التي بلغت قيمتها مليون وسبعمائة ألف دينار أنها تسوي ثمن علبة بيبسي فإذا كان هذا الرقم الكبير عبارة عن علبة بيبسي فكم ياترى تبلغ ثروته؟؟ !! م . ح واحد من أكبر المستثمرين والتجار في البلد لم يحصل على الظهور الإعلامي ولم تدر حوله التسائلات من عم بدايات التاجر م . ح وكيف أسس كل هذه الثروة التي لم نعرف عنها شيء حتى الآن بسبب ابتعاده عن وسائل الإعلام رغم مساهمته الكبيرة في عدد كبير من المشاريع الإعلامية والاقتصادية والذي جعلني اربط الهجان بـ م . ح هي مقالة الزميل والاخ الكبير والوالد البار محمد عبدالقادر الجاسم ( كوهين الكويت ) ولعل القصه التي ذكرها الزميل الجاسم تفي بالغرض لأنه من غير المعقول ان يكون م . ح كويتي ويتفاخر في علاقته بالجمهورية الاسلامية وانهم يزودونه بمعلومات تدين شخصيات كويتية سياسية بأنهم يمولون الارهابيين هذا على حد قول الجمهورية ؟؟ من المعروف بأن الجمهورية هي من يمول حرب الله وهناك ايضا شخصيات سياسية كويتية تمول حزب الله ؟؟ كلهم ارهابيين والي ضايع بينهم الكويت عسى الله يحفظها من كل شي في قيادة اميرنا وولي عهده الامين.
على الطاير
بعد اجتماع سمو دولة الرئيس ناصر المحمد بالزملاء رؤساء تحرير الصحف وتأكيده على انه يجب ان يكون لنا اجتماع دوري لكي يتسنى للرئيس والزملاء الحديث عن المشاكل التي تواجه الصحافه الكويتيه ! احب ان اقول للأخ الرئيس بأننا نكتب لكي يتعلم غيرنا ونطالب لكي تستريح غيرنا ونصرخ لكي يحس غيرنا لأنني على يقين بأن الحكومة الموقره ممثله بالأخوه والوزراء ومجلس الامة ممثل بالأخوه النواب عباره على ( حطب ) في لعبة شطرنج يحركهم المتنفيذين حسب مصالحهم الشخصية و الخساره دائما حليفة للمواطن المغلوب على امره.
لنا حرية التعبير ولكم حرية الاختيار
بقلم
مشاري محمد العلوش
'حفظ الله الكويت واميرها وشعبها من كل مكروه'
 

q8 son

عضو فعال
القصار: لغة السفيرة الأمريكية رخيصة ونفي الخرافي لكلامها محزن


17_09_2009015754AM_10698001171.jpg



سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية-ديبورا جونز



حصلت على مقالة للكاتب عادل القصار منعت من النشر حيث يكتب، وننشرها أدناه دون تعليق:

اساءة السفيرة الامريكية ... كيف نقرأها..؟ وكيف نفهمها ؟

( لا أحد يستطيع إهانتك ... إلا بمساعدتك )

***

' ديبورا جونز ' كونها سفيرة الولايات المتحدة الامريكية الدولة التي ساهمت بتحرير بلادنا من الاحتلال العراقي الغاشم .. لا يعني هذا ان تدوس على كرامتنا وهي تحاضرفي عاصمة بلادها واشنطن فتصف ممثلي مجلس الامة الكويتي ' بالقطط والكلاب ' .

الامر لا يتعلق باهانة اعضاء مجلس الامة فقط بل تعداه الى التلميح بسياسة البلد وكرمها الللامحدود بدعم قوات بلادها في عملياتها الحربية في العراق واشياء اخرى وردت على لسان السفيرة لا ندري هل هي من باب المديح الزائد ام الذم الساذج . كقولها : - ( الكويت لديها برلمان مشاكس – الكويت تبلي بلاء يفوق كثيرا ثقلها الحقيقي – الديموقراطية الكويتية مثل ديموقراطية اثينا حسب الحاجة المحلية ( اي ديموقراطية تفصال ) – الكويتيون لا يريدون ان يفقأوا عين احد – وتصف تخلف ورجعية الكويت ان ما يحصل فيها لم يكن يحصل في اوروبا في القرن 19 ... الخ ) .

هذا التهكم الساخر من قبل السفيرة الامريكية بالاخص مفرداته غير اللائقة بحق اعضاء مجلس الامة( القطط والكلاب ) ماذا لو صدر على لسان احد الدبلوماسيين في الدول العربية او الاسلامية .. ؟ اعتقد جازما ستقوم قائمة البعض بالاخص المتشدقين في دفاعهم عن الحريات والديموقراطية . ولا اقل ان تحوي مطالبهم على طرد ذلك الدبلوماسي الذي يتلفظ بمثل تلك العبارات على ممثلي الشعب الكويتي .

اما وان هذه اللغة الرخيصة صدرت على لسان السفيرة الامريكية .. فالامر مر بردا وسلاما ولم نسمع صوتا او نقرأ من ينتقد ويعارض مثل ذلك الاسفاف الدبلوماسي .
شئ محزن ان ينفي رئيس مجلس الامة السيد جاسم الخرافي ما ورد على لسان السفيرة من اساءة للمؤسسة البرلمانية التي يرأسها. ولاندري كيف قرأ ' ابوعبدالمحسن ' نص محاضرة السفيرة لكي يدافع عنها ؟ النص المترجم حسب ما ورد بصحيفة الراي بتاريخ 1392009 بالحرف الواحد تقول فيه : ' يشيرون اليهن ( اي الكويتيون ) الى النائبات الاربع في مجلس الامة بلقب قطط المجلس . فأرد عليهم قائلة انني لا ادري ما اذا كان ذلك الوصف يعني ان النواب الرجال الاخرين يعتبرون كلاب المجلس ( موجة ضحك جماعي بين الحضور ) – انظر الربط :
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=155532

وربما يقول قائل بان هناك تحريف بكلام السفيرة بسبب الترجمة .. او سوء فهم من قبل من نقل الخبر – حسب رأي وفهم رئيس مجلس الامة - فلمن يريد ان يصل للحقيقة ليستمع كما استمعت شخصيا بأذني الى كلام السفيرة بلغتها الانجليزية وعلى لسانها ماذا تقول وهي تضحك علينا جمهورها الامريكي على الرابط :

http://mei.edu/portals/0/events/audio/20090827-A Briefing-on-Kuwait-and-Gulf-Affairs-with-the-US-

Ambassador-to-Kuwait.mp3

شخصية وطنية ليبرالية اخرى للاسف الشديد وصفت حديث السفيرة الامريكية بانه ' كان سليما جدا ومشرفا '.
ولا ادري ما هو الشرف للبلد الذي يوصف به ممثلوه في البرلمان ' بالقطط والكلاب ' ..؟
الكويت كحليف استراتيجي للولايات المتحدة الامريكية والتي فتحت ارضيها واجواءها فكانت بوابة لتحرير العراق وتخليصه من نظامه الظالم وتحملت كل الانتقادات من الغير... هل تستحق هذا التهكم الساخر من قبل السفيرة الامريكية بحق اعضاء مجلس الامة ..؟ وهل كانت ستجرا هذه السفيرة للحديث بنفس اللغة لو كانت على ارض الكويت وبين جمهور كويتي .. ؟
***

آخر العنقود : -
ليثبت الغيوريين على سمعة بلدهم من اعضاء مجلس الامة للسفيرة الامريكية كيف يكون مجلسهم مجلس مشاكسا اذا تعرض اعضاءه للاهانة والتهكم والسخرية ..؟ وهل نفهم مطالبة النائب محمد هايف الحكومة بطرد السفيرة كما ورد بصحيفة الراي انها تاتي بهذا السياق من التحرك البرلماني .. ؟ ام انه مجرد تحرك لذر الرماد في العيون .. وتبرأة ذمة ... وكفى البرلمانيون الكويتيون شر مشاكسة السفيرة الامريكية ..؟
فهل من مدكر


عادل القصار
 

q8 son

عضو فعال
عندما تحدث العاقل 'الشمالي' بما لا يعقل ..!!


22_09_2009043651PM_10674583132.jpg


حصلت
alaanlogosmoll1.gif
على مقال للكاتب محمد أحمد المشعان منعت من النشر حيث يكتب وننشرها أدناه دون تعليق:


عندما تحدث العاقل بما لا يعقل..!!


اجتماع سمو الرئيس مع رؤساء تحرير الصحف خطوة جيدة وتحسب لسموه ولأن الصحافة هي الناقل الرئيسي لهموم المواطن بعد ابتعاد أغلبية النواب عن مواطنيهم فعندما يشعر بعض المواطنين بالظلم والجور من بعض المسئولين في أروقة وزارات الدولة فليس له ملجأ سوى الصحافة ليتم توصيل شكواه للمسئولين وأتمنى من رؤساء التحرير أن يقدموا في اللقاءات القادمة النصائح لسمو الرئيس وينقلوا له تذمر المواطن من تفشي الفساد الإداري والمالي بالدولة وتردي خدمات الحكومة التي أصبحت سيئة للغاية من تردي التربية والصحة والإعلام والأشغال والكهرباء والماء إلى آخرة من خدمات..عل وعسى أن تثمر هذه النصائح بتغير الحال السيئ إلى أحوال ترضينا كمواطنين ويكون هناك تغيير ملموس...وبما أن الحوار الذي بين سمو الرئيس وبعض الوزراء مع رؤساء التحرير تم نشره عبر الصحف ككل نود أن نعلق على تصريح غريب عجيب لوزير المالية الأخ مصطفى الشمالي الذي اغلب تصريحاته غير موفقة حيث يقول بومشعل في تصريحه:أن هذه المؤسسات تشهد لها الدنيا كلها من الخارج بأنها من أفضل مؤسسات العالم ولكن مع الأسف هذه المؤسسات يتم ضربها يومياً في الصحافة وفي مجلس الأمة..!! يقصد(هيئة الاستثمار-التأمينات الاجتماعية-البنك المركزي) انتهى..
هونها يامعالي الوزير بالدنيا كلها عاد..؟؟ وكما يقال بالامثال حدث العاقل بما لا يعقل وان صدقك فلا عقلة له.. فنحن نملك عقل فهل تتوقع سنصدق هذا الكلام..؟ سأصدقك إن جاوبت على تساؤلاتي يامعالي الوزير لماذا استبسلت الحكومة الموقرة للإجهاض اللجنة البرلمانية للتحقيق في موضوع القرض الروسي الذي أشار إليه تقرير ديوان المحاسبة ومحاولة شفط اموال الكويت ..؟ وماهو موضوع اختلاس 50% من أموال الصندوق الجزائري الكويتي من قبل مدير الصندوق وهو جزائري الجنسية والتي لم تحدث بين ليلة وضحاها وإنما استمرت لعدة سنوات حتى تم اكتشافها باعتراف وزير المالية الأسبق بعد أن تجاوزت المبالغ المسروقة 30 مليون دولار..؟؟ وماذا عن الشركة الكويتية المتحدة للاستثمار والتي تعمل في الجمهورية السورية التي دفعت مبالغ طائلة لشراء ارض وبعد الشراء اتضح أن هذه الأرض لا تصلح للبناء لوجود براج كهربائية على هذه الأرض وعدم إمكان البناء عليها مما يفقدها قيمتها المادية..! وأيضا المشاركة في عدة صناديق محلية بمبالغ تزيد على 90 مليون دينار وهي على علم بأن هذه الصناديق تعاني من خسائر مالية كبيرة منذ بداية عام 2006 وخسائرها مستمرة بسبب هبوط أسعار الأسهم المحلية حتى تاريخ المساهمة فيها..! وكذالك بما يخص التأمينات ماذا ستقول عن البلاغ المقدم من د.فهد الراشد إلى النائب العام عن وجود تجاوزات عدة في التأمينات من عمولات مالية وعن هدر مبلغ 330 مليون دينار من خلال إصرار احد المسئولين بالتأمينات على الدخول في مضاربات وصفقات مالية بالغة الخطورة على المال العام (options) بالرغم من تحذيرات ديوان المحاسبة له بضرورة تجنب الدخول في هذه المضاربات المالية الخطيرة..! وما ورد بتقرير ديوان المحاسبة حول أداء مؤسسة التأمينات الاجتماعية خلال السنة المالية 2006/2007 من تحقق الكثير من الخسائر المالية وضياع الفرص الاستثمارية على المال العام كما هو الحال في صندوق سايبر وصندوق إسكان العقاري وبيع المؤسسة للشركة الكويتية للتأمين الصحي وما صاحب هذه التصرفات من شبهات تنفيع لأطراف معينه..! هذا مو محمد المشعان اللي يقول هذا تقرير ((ديوان المحاسبة)) يقول...وسنعرج على البنك المركزي يامعالي الوزير فالأزمة الاقتصادية التي عصفت بالكويت خير دليل على فشل البنك المركزي في إدارة الأزمات ووضع الحلول...أيضا ما حصل في احد البنوك وتعاملاته بالمشتقات المالية خارج الميزانية وكأن هذا البنك له قانون خاص فلماذا لم تتم محاسبة المتسببين..! وماهو رأيك في تقاعس البنك المركزي مع بعض البنوك وترك الحبل على القارب لتتجاوز بعض البنوك اللوائح والقوانين المعمول بها بالبنك المركزي الذي جلس كالمتفرج على مسلسل نحر المواطن من الوريد إلى الوريد بسكين الفوائد الى ان وصل الحد بهم أن يستقطعوا سبعين بالمية من الراتب كقسط شهري...! صدقني يامعالي الوزير لو أردت أن اسرد لك كل التجاوزات الإدارية والمالية التي سجلها تقرير ديوان المحاسبة بحق الثلاث مؤسسات لن استطيع أن اسردها في عشر مقالات فالشق عود واللي بالجعبة أكثر..! فحدث العاقل بما يعقل يامعالي الوزير..

محمد المشعان



 

q8 son

عضو فعال
زايد الزيد...وحكم الإعدام



27_09_2009010230AM_8506445082.jpg


حصلت على مقال للكاتب حامد الهاملي منع من النشر حيث يكتب، وننشره أدناه كما هو دون تعليق:
بعد أن نشرت جريدة
alaanlogosmoll1.gif
الالكترونية مقالة للأستاذ زايد الزيد وبعد أن كشف تمرير صفقة محطة الصبية من ديوان المحاسبة رغم معارضة مدققي الديوان على وجود شبهات تنفيع بهذي الصفقة المشبوهة وبعد أن كشفتها الزيد حتى تحركت قوي الفساد إلى الطعن بذمم الناس , وهذا ما جعل المستفيدين والمتنفذين أن يفتحوا نارهم تجاه الأستاذ زايد الزيد وجريدة
alaanlogosmoll1.gif
الالكترونية ولم ينفوا كلام الزيد على حقيقة الصفقة المشبوهة, ألا أن يشنوا الهجمة الإعلامية الشرسة التي يتعرض لها الزميل زايد الزيد وملاك الجريدة الالكترونية ألا الطعن والتشكيك بنزاهته والامانه الصحافية التي يتحملها على عاتقة لتوصيل الحقائق الكاملة بالأدلة والبراهين إلى القارئ, ,وهذا ما جعل من بعض خفافيش الظلام وبعض المدونات المحسوبة على بعض الإطراف بقضية محطة الصبية أن تسير الحملة المغرضة واتهام الزيد با ادعائهم المزيف انه كان يريد عقد بالباطن بقيمة عشر ملايين , واتهامهم ليس بجديدة على القارئ بعد تعرضت الجريدة لحملات كثيرة بالسابق للنيل منها بعد استطاعت جريدة ألان الالكترونية وقف خططهم بالاستيلاء على المناقصات المشبوهة حتى تحرك معها نواب الأمة المدافعين عن المال العام بوقف مشاريع تنفيعية كشركة أمانة للتخزين والمصفاة الرابعة والداوكيميكال وطوارئ 2007 ومصنع ثلج وزارة الدفاع , وإذا كلام الأستاذ زايد الزيد ليس صحيحا بقضية محطة الصبية لماذا لم تلجا وزارة الكهرباء والماء ووزيرها المعني بالأمر نفي هذا الخبر من أساسه ولماذا يتكتم المسئولون عن سر صفقة محطة الصبية ولم يصرحوا أي تصريح بعد هذا الخبر , فعلا أنها حملة دنيئة المراد منها تشويه سمعة الزيد أمام الناس بمواقفه الوطنية بالدفاع عن المال العام ولن تقف حملتهم الإعلامية ضد جريدة ألان الالكترونية ولا لزايد الزيد حتى يسكتوا الأصوات الوطنية التي تمارس دورها الإعلامي بكشف الصفقات المشبوهة على المال العام والتلاعب بالمناقصات التي يريد البعض الانتفاع منها على حساب أموال الشعب, أما قضية الطعن بذمة الأستاذ الزيد من هذي المدونة مجهولة الهوية ومن يقف وراءها فهذي ما خوذ خيرها , وخفافيش الظلام لن ترتاح في مرقدها حتى تقضي على الوطنيين المدافعين عن المال والمتلاعبين با أموال البلد وحتى يصدروا حكم الإعدام على زايد الزيد...


حامد الهاملي
 

q8 son

عضو فعال
28_09_2009021759AM_9610642242.jpg

م. عمر الطبطبائي



حصلت على مقالة للكاتب م. عمر الطبطبائي حذفت أجزاء منها حيث يكتب، وننشرها أدناه كاملة والتعليق لكم:-
عصفورة ال ماما !(2-3)

بعد المقال المنشور بتاريخ (21/9/2009) ذهبت العصفورة وتركتني يومين أفكر فيما قالته وعادت في اليوم الثالث لتخبرني عن ما يدور في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
العصفورة: هناك أخبار حول صفقة الاستحواذ التي ستتم على شركة سنام العقارية التابعة لشركة وفرة للاستثمار الدولي (المالك الأكبر) والمملوكة بدورها للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
فسألتها: كيف؟
العصفورة: ترغب شركة أبيار للتطوير العقاري بالاستحواذ على شركة سنام العقارية وهي الشركة التي حققت أرباح ايجابية رغم ظروف الازمة الاقتصادية ، بالإضافه الى انها شركه خاليه من الديون وذلك بشهادة رئيس مجلس ادارتها الذي صرح بذلك للصحف ،مما يؤدي الى طرح تساؤلات عديدة حول استفادة شركة وفرة للاستثمار الدولي من بيع شركة سنام العقارية.
فسألتها مجددا: وما المانع من بيع الشركة ان كانت تحقق سيولة لشركة وفرة التابعة للتأمينات الاجتماعية؟
فأجابت العصفورة بعد رفع حاجبها: ومن قال أن هناك سيولة لوفرة للاستثمار الدولي؟، المقابل في هذه الصفقة فقط أسهم في شركة أبيار للتطوير العقاري!
فقلت للعصفورة مجددا: وما المانع في اغتنام اسهم بشركة أبيار للتطوير العقاري ان كانت ناجحة؟
فغضبت العصفورة وقالت: 'انت تبي ريشي يحت من القهر؟'، كلامك سليم عندما تكون الشركة ربحانه لكنها وللأسف عكس ذلك فهي من الشركات المتعثرة ماليا لاسباب عديدة من أهمها انخفاض قيمة الأصول في دبي ناهيك عن بعض الالتزامات المالية فبالتالي الرابح الوحيد في هذه الصفقة هي شركة أبيار للتطوير العقاري، هذا ان كان المقابل اسهم في شركة ابيار ، والكارثة اكبر ان كان المقابل اموال سائلة ، حيث يتم تقييم سهم سنام العقارية بسعر بخس لا يعكس متانتها السوقية ، فقط لتمشية الصفقة.
فسألتها عن الأسباب المتوقعة لبيع شركة سنام خاصة انها شركة ربحانة في ظروف صعبة، أي من الصعب الاستغناء عنها كما انها تمثل الجناح الاستثماري لوفرة للاستثمار أي للتأمينات الاجتماعية التي تستثمر بأموال المتقاعدين والأجدر بها المحافظه على مثل هذه الشركات.
أجابت: لنأخذها حبة حبة شركة سنام شركة مدرجة وممتازة في ظروف اقتصادية حالكة فمن غير المنطق أن يتم الاستغناء عنها مقابل اسهم في شركة متعثرة، كما أن سنام تعتبر من أموال الشعب من خلال ملكية التأمينات الاجتماعية، وقيمتها من خلال أصولها تصل الى 16 مليون دينار كويتي فليس من المنطق أن يستغني عنها ملاكها دون أدنى اعتبار للشعب أو اعتبار لتعثر الشركة الأخرى المستفيدة لتمويل مشاريعها الأخرى.
طيب يا عصفورة وما الحل؟
قالت: الحل يأتي بدور الرقابة، والرقيب هنا وزير المالية الأخ مصطفى الشمالي و ديوان المحاسبة بالتحقيق وعدم السماح باستغلال الاموال العامة وتحويلها الى خاصة في مساعدة المتعثرين أصحاب المصالح الخاصة!
طيب عصفورة: لا نستطيع ظلم الوزير وتحميلة أكثر من اللازم، مسكين هناك ملفات عديدة يجب عليه مراعاتها و 'إمجابلها' ولا أظن أن باستطاعته الوقوف بوجه أصحاب المصالح ولا بإمكانه تحويل الأموال العامة الى خاصه!!
العصفورة: 'وإليي يعافيك' أي ملفات، أخبرناك قبل يومين عن تصريح خطه أحد الوزراء لإسقاط القروض، يعني 'مو امجابل' هالقضية، وبعدين اشلون ما يقدر يحول الأموال العامة الى خاصه! انت الظاهر 'الوطنية' عندك زايدة، أقول ليش ما تجابل 'الاستثمارات' أحسن !!!.
وتركتني محتار وقالت راجعه راجعه!!
م/ عمر الطبطبائي
 

q8 son

عضو فعال
01_10_2009053637PM_5303604022.jpg

أحمد يوسف المليفي


حصلت على مقالة للكاتب أحمد يوسف المليفي حذفت أجزاء منها حيث يكتب، وننشرها أدناه كاملة والتعليق لكم:-
(س)

هل سيحقق مجلس الوزراء مع الوزير المسؤول عن محطة مشرف ؟ اذا كانت الإجابه لا فالمقال ملغي ! أما اذا كانت الإجابه نعم فسيكون التحقيق على قاعدة 'إن كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم' وبعد حلف اليمن:

س ما قولك فيما هو منسوب إليك أنك مسؤول عن عطل وتوقف واتلاف محطة مشرف للصرف الصحي ؟
س: منذ انجازالمحطة ومباشرة العمل بها في مايو 2006وإلى تاريخ توقف المحطه وعطلها عن العمل في اغسطس 2009 ، هل المحطة طوال هذه الفترة ضمن مسؤولياتك واختصاص وزارتك ؟
س: هل كنت تعلم أن المحطة تعاني من الأعطال وبحاجة ماسة لإجراء الصيانة الهامة ؟
س: هل هناك جهاز أو جهة مختصة بالوزارة تقوم بأعمال الصيانة للمحطة أو الإشراف عليها ؟
س: هل المحطة مشمولة بعقد أو مناقصة سارية المفعول للصيانة منذ تشغيلها والى حين عطلها وتوقفها ؟
س: ما هو تاريخ انتهاء آخر مناقصة لصيانة المحطة ؟
س: هل لحظة توقف المحطة عن العمل كانت المحطة مشمولة بعقد صيانة ساري المفعول ؟
* قلت في تصريح سابق وبعد حدوث الكارثة ' بأن المضخات خرجت عن الخدمة بشكل مفاجئ وانك ستأمر بفتح تحقيق لمعرفة سبب عطل جميع المضخات في المحطة عن العمل '
س : قبل توقف المحطة بشكل مفاجئ ونهائي عن العمل ، فهل جميع المضخات قبل ذلك كانت تعمل جميعا بشكل جيد الى لحظة توقفها بشكل مفاجئ ، وكم إجمالي عدد المضخات التي تعطلت ؟
س: رئيس المهندسين بالوزارة هو من قام بالتوقيع على استلام المحطة ، فهل كان استلامه اجراء صحيحا وهل تم اخطاركم بهذا الاجراء وهذا الاستلام ؟
س: هل تصريحاتكم وتوعدكم بكشف ومحاسبة المسؤولين عن الكارثة في الوزارة اقرار منكم بحصول الخطأ والتقصير من الوزارة ؟
س: هل تمت الإحالة للتحقيق أو تم التحقيق مع إيا من المسؤولين عن المحطة منذ انجازها ومباشرة العمل بها في 2006 وإلى تاريخ توقف المحطه عن العمل في اغسطس 2009 ؟
* قلت في تصريح سابق وبعد حدوث الكارثة ' أنه فيما يتعلق بمحطة مشرف للصرف الصحي أن لديكم اجراءات ادارية وفنية في معالجة المحطة وبشهادة خبراء دوليين محايدين وان جميع اجراءات وزارة الاشغال سليمة وعلمية ومتكاملة وأنكم تحتفظون بكل الاوراق والمراسلات التى تدين المقاول المتسبب بالكارثة '
س: هل قام المقاول المسؤول عن المحطة بمخاطبة وإخطار الوزارة بخطورة أو سوء وضع المحطة قبل حدوث الكارثة ؟
س: ما هي الاجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه المقاول أو المناقص بالزامه بالعناية بالمحطة العناية الكاملة ؟
س: هل قامت أية جهة بالوزارة بمخاطبتكم وأخطاركم بخطورة وضع المحطة قبل حدوث الكارثة ؟
س: هل كانت لديكم خطة طوارئ لحماية المحطة ومنع توقفها تحسبا لحدوث أي تنصل أو اشكال فني أو قانوني بين الوزارة والمقاول ؟
س: ماهي الاجراءات الفنية والإدارية التي قمتم باتخاذها منعا لحدوث الكارثة قبل حدوثها ؟
س: هل كنتم تتوقعون إمكانية تعطل المحطة كليا عن العمل ؟
س: هل كنتم تعلمون أو تتوقعون أن تعطل المحطة وتوقفها عن العمل سيجر كل هذه الكوارث التي حصلت وستحصل ؟
س: هل الشعور بتحمل المسؤولية وتحمل تبعات أخطاء وزارتك هو الدافع لتواجدك شخصيا في موقع المحطة طوال محاولات اغلاق منهول المجاري ؟
س: هل تعتقد أن معالجاتكم للكارثة والآثار المترتبة عنها منذ بداية حدوثها وإلى اللحظة كانت معالجات علمية وناجحة وسليمة ؟
* في 20-11-2007 وفي خلال فترة عضويتكم في المجلس البلدي قام الوزير السابق بإصدار قراره رقم 38/ 2007 بتشكيل لجنة ' محايدة' وتكليفها بتحديد المسئول عن تسرب المياه الجوفية للمحطة .
س: هل كنت تعلم بهذا القرار المشار إليه والذي يشير صراحة إلى خطورة وضع المحطة ؟
س: ألا تعتقد أن القرار المشار إليه يدين وزارة الأشغال باعترافها الضمني بعدم تحيمل المقاول المسؤولية بشكل جازم ؟
* من القواعد المسلمة أن الوزير لا يسأل عن أعمال ومخالفات وجرائم الوزارة السابقة وذلك بشرطين الأول :عدم علمه بهذه الجرائم ، ثانيا : أنه في حال علمه لم يتخذ الاجراءات اللازمة .
س: هل تعتقد أن الشرطين المشار إليهما في الفقرة السابقة متوافريين بشأن جريمة محطة مشرف خلال توليك لوزارتك ؟
س: هل تعتقد أنك كوزير مسؤول عن أعمال وزارتك قد قصرت في منع حدوث تلك الكارثة ؟
س: هل تعتقد أنك تتحمل مسؤولية ما حدث للمحطة ؟
س: هل لديك أقوال أخرى ؟

المحامي/ أحمد يوسف المليفي
 

q8 son

عضو فعال
02_10_2009031734AM_5303736412.jpg

مشاري محمد العلوش


حصلت على مقال للكاتب مشاري العلوش منعت من النشر حيث يكتب، وننشرها أدناه كما حصلنا عليها والتعليق لكم:
السلف واللبراليين وجهان لعمله واحده
هذا ماقاله النائب الفاضل الدكتور علي العمير في احدى اللقاءات حين سأل عن الفرق بين السلف واللبراليين قالها وبكل فخر لايوجد فرث والدليل الاستجوابات السابق لوزيرة التربية ووزير الداخليه بأننا صوتنا جميعا متضامنين مع بعضنا البعض ولايوجد اي خلافات بيننا ومن جانب اخر وضع النائب الدكتور علي العمير التجمع الإسلامي السلفي في خانة المعارضين لقانون شراء مديونيات المواطنين أو إسقاط القروض فيما أبدى النائب الدكتور وليد الطبطبائي دعم كتلة التنمية والإصلاح شراء المديونيات وإعادة جدولتها وانتقد التسريبات الحكومية حول التعديل الوزاري الذي لم ير فيه إن حدث غير إجراء ترقيعي يعزز فشل الحكومة التي أثبتت عجزها وكان العمير مستندا على فتوى الشيخ بن عثيمين بأنه لايجود اسقاط القروض ونسي العمير بأن فتوى ابن عثيمين رحمه الله بخصوص إجازة شراء الدين بالدين أنه يجوز إذا كان المشتري صاحب سلطة والفتوى موجودة في كتاب الشرح الممتع في باب الربا والصرف متداركا وربما يكون هناك لبس ولكن الشيخ ابن عثيمين أجاز شراء الدين بالدين وانني مستغب مستغربا ما وجه الشبه بين السلف واللبراليين وانا كلي اسف بأن يصدر هذا الكلام من نائب ودكتور وسلفي لأن السلف واللبراليين مثل خطين متوازيين لايلتقيان ابد فكيف يلتقياء هذا سر يجب علينا ان نعرفه لأنني ربطة هذا الموضوع مع القصه التي قالها زميلي الاستاذ فهمي هويدي في مقالته ( الحكومة متهم اول ) لأن الشعب الكويتي هو النغلوب على امره في حرب البسوس التي اشعلتها الحكومه بين الاحزاب والتيرات التي لانكاد ننتهي من ازمه الا وادخلتنا الحكومة في اخرى ولو وقف كل نائب فاضل الى يوم دخوله المجلس حينما قال اقسم بالله العظيم ان اكون مخلصأ للوطن وللأمير وان احترم الدستور وقوانين الدولة واذود عن حريات الشعب ومصالحه وامواله واؤدي اعمالي بالأمانة والصدق سوف يتذكر بأنه في يوم الحشر سوف يقف امام الله عز وجل وسوف يحاسب على ما فعله بالشعب الكويتي .
باقة ورد الى العفاسي
اشكر معالي وزير الشؤن الاجتماعية والعمل الدكتور العم محمد العفاسي على حل جمعية صباح الناصر التي كنا ننظر اليا في السابق على انها ( بقالة ) وليست جمعية لأننا وكما اوضح التقرير السري عن تجاوزات مالية وادارية كثيره وانا احد مؤسسين هذه الجمعية اطالب منك يا بو سعود تحويل مجلس ادارة الجمعية للنيابة العامة لكي يتم محاسبة المتسبب في سرقة اموال المساهمين لأنهم لم يكونوا امناء عليها وبالتالي يجم محاسبة المتسبب وجعل العداله تأخذ مجراها وكما اود ان انوه للكل بأنني سوف اكل عن كل من يتدخل في محاولة للتستر على الفاعل الحقيقي سواء كانو نواب في المجلس او شخصيات ذي نفوذ لأن المحاسبة مطلب اهالي المنطقة وفي وكما اتمنى منك يا ابو سغود الغاء جميع القرارات والعقود التي وقعها اعضاء المجلس لبعض المتنفذين الذين منهم اقارب اعضاء مجلس الادارة والى الامام يا ابو سعود .
شكر خاص
اشكر الاخوه في الزميلة جريدة الآن الاكترونية على على وضع قسم خاص للمقالات الممنوعه من النشر لكي يتسنى للقارئ معرفة اسباب منعها من النشر بقرائة المقالة كاملة.
لنا حرية التعبير ولكم حرية الاختيار
بقلم
مشاري محمد العلوش
كاتب صحفي كويتي
 

q8 son

عضو فعال
05_10_2009055749PM_995959262.jpg


حصلت على مقالة للكاتب ناصر الشليمي حذفت أجزاء منها حيث يكتب، وننشرها أدناه كاملة والتعليق لكم:-

المسئول وحمالي النقعه

بقلم : ناصر الشليمي
هناك مثل يقول ( تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت ولكنك لن تستطيع أن تخدع كل الناس بكل الوقت).
ولعلني أجد هذا المثل إسقاطا مناسبا لبعض المسئولين فمثلا أن كان (مسئولا) يتشدق دائما بالديمقراطية وهو في قراره نفسه وقناعاته يكفر بالديمقراطية فهذه مصيبة ؟
والمصيبة هذه تظهر من خلال تصرفاته فتجد تناقض واضح كوضوح الشمس يتحدث في الأمور الديمقراطية وفلسفتها ويظنه السفهاء بأنه سقراط زمانه وفي المقابل يمارس أفعال الديكتاتور الضعيف العاجز .
فالديمقراطية يا مسئول ( مش بالكلام ) أنما هي سلوك حضاري يتأسس عليه الإنسان منذ نعومة أنامله . الديمقراطية يا ( مسئول ) هي أن تتقبل الرأي والرأي الآخر والديمقراطية يا مسئول هي حرية رأي وتعبير وفكر ومعتقدات ويجب أن تكون قناعة قبل أن تكون مكفولة دستوريا والديمقراطية يا مسئول ليست تعطيل تنمية ومحاولة ألباس مجلس الأمة لباس المعطل لها حتى يكفر الناس بالمجلس والديمقراطية يا (مسئول) ليست شراء ولاءات ووسائل إعلام من خلال رجل تافه ((حمالي النقعه)) لا يعرف الديمقراطية بلغتها العربية وإنما بلغة قريبة لها حتى بات الكفر بالإعلام وشيكا ومتى ما كفر الشعب بمجلس الأمة وبالإعلام فعلى الكويت السلام .
خلاصة الموضوع يا (مسئول) أن الديمقراطية هي سلوك ومفهوم عام وشامل يشمل الجميع من رئيس الوزراء وحتى رئيس قسم بوزارة الشئون وأيضا صاحبنا بو مهدي (حمالي النقعه) وسلامتكم .
أخر الكلام:
نستنكر هذا الاعتداء الوقح وهي تعبر عن ثقافة (البلطجة) على الزميل / زايد الزيد، وأود أن أقول للزميل زايد : إذا إستغرت التصرف فأبحث عن الدافع.!
 

q8 son

عضو فعال
07_10_2009031832AM_3140313572.jpg


حصلت على مقال للكاتب مبارك الهزاع منع من النشر حيث يكتب، وونشره أدناه والتعليق لكم:

هيك حرية بدها هيك مقال

محقان

هذا المقال موجه الى النواب الذين صرحوا بأن إيقاف برنامج 'صوتك زفر' هو تعدي على الحريات، و قد وضحت مسبقا وجهة نظري في الفرق بين الحرية و قلة الأدب ... إلا إنني سأضرب هذه المرة مثال حي 'تكنكالي' لما يمكن أن يؤول إليه الوضع إذا احتسبت هذه السقطات على إنها من الحريات، فالنواب الذين صّرحوا و دافعوا عن هذه القناة أتمنى أن لا يرفعوا علي قضايا من باب حرية الرأي، فالنائب 'علي الراشد ' و الذي فجأة تحول من معارض إلى بّصام يجب أن يكون أخر من يتكلم، فعندما استضيف الكاتب محمد الوشيحي في تلك القناة اتصل و ابدي غضبه بشكل هستيري لأن الوشيحي وصفه بأنه يعمل كالراقصة في المجلس و ثار غضبه و جن جنونه على الهاتف و ابدي امتعاضه الشديد على الوصف ( عادي وصف نفس فرقة الردح و نفس سوبر ماريو و الكثير من الأوصاف التي لم يعترض عليها تويتي قالتها تلك القناة في حق زملائه)، الآن الحرية ما عجبتك في ذلك الوقت يا كابتن علي ؟ الله يهديك بس
و النائب الأخر حسين القلاف الذي يقتات على الطائفية و على الألفاظ الهابطة ليثبت وطنيته، القلم مرفوع عن هذا البهلوان لكثرة بلاويه طبعا، وما عليك إلا أن تشاهد له بعض المقابلات في التلفاز و ترى ألفاظه السوقية التي تليق في مراقص بوينس ايرس، النائب 'حسين ' دائما يتصبب عرقا و دائما الزقارة لا تفارقه رغم قداسة اللبس الذي يبدو انه لا يفهم معناه تمت مقابلته في تلفزيون الرأي مع الوشيحي أيضا و كان يهاجم خصومه بشكل وقح و ينعت احد المتصلين بأنه ناصبي و عندما استضافته تلك القناة أصبح يشتم من قابله و أعطاه فرصة للحوار برقي و بقناة نظيفة و لكن للأسف الرجل لا يفهم معنى الأدب إلا اسمه.
ولا انسي النائبة 'رولا' و النائبة 'اسيل' اللتان أخذوا دعم لا محدود منا أملا بأن يحترمون من صوت لهم و دعمهم و و لكن ضربوهم بعرض الحائط لأسباب 'تبصيمية' لا أعرفها بالتفصيل و لكن سنكون لها بالمرصاد بأذن الله و سنفعل مبدأ المحاسبة مع من صوتنا لهم.
أنا جدا متأسف لهذا الأسلوب و أعتذر عن كل ما بدر مني للقراء و لكن لأبين للقارئ خطورة استمرار هذا النهج وجب علي أن أعرض الحقيقة وما يمكن أن يؤول إليه الوضع مستقبلا لأبين ماذا سيكون الخطاب بعد فترة من التطور إذا سمح له بالنمو و نحن أساسا نواجه أزمة خطاب في الإعلام و بين النواب
الان ما هي الفائدة التي بعد كتابة هذا المقال غير تسفيه بعض الشخصيات كأسلوب الكاتبة المسترجلة و آخوها ؟

وعود النواب غير المنفذة:
علي الراشد: سأحاسب وزير الداخلية إذا لم يحوّل التجاوزات إلى النيابة (يونيو2009).

يقول الشاعر:
عليك بإظهار التجلـد للعـدا
ولا تظهرن منك الذبول فتحقرا
أما تنظر الريحان يشمم ناظرا
ويطرح في البيدا إذا ما تغيرا


مبارك الهزاع
 

q8 son

عضو فعال
الشيخ 'ديدي'


09_10_2009125202PM_7428963262.jpg




حصلت على مقال للكاتب م. أحمد بدر الكوح منع من النشر حيث يكتب، وننشره أدناه والتعليق لكم:-


الشيخة - بكسر الشين و فتح الخاء - لها تبعات و مسؤوليات يجب على كل شيخ التقيد بها و احترامها، و الشيخة التي نتحدث عنها هي من مكتسبات الوضع السياسي و القبائلي و ليست من النوع الديني.
و ما نتمناه هو أن نرى بعضا ً من شيوخنا الأفاضل محتلين لمراكز مرموقة داخل مجتمعنا الكويتي، و المعروف عن مجتمعنا انه يحب أن ينزل الناس منازلهم كما وصانا نبينا الكريم.
فعندما نرى الشيوخ و الأمراء في الدول الخليجية و كيفية تعاطيهم و تعاملهم مع الإعلام و الأوساط الاجتماعية، نضرب أخماسا ً بأسداس و نتحسر على بعض من شيوخنا الذين يتصرفون و كأنهم لا يمتون بصلة إلى هذه الأسرة العريقة!
و لسنا هنا لتشجيع التكبر على الناس و العياذ بالله، بل نطالبهم بأن يتصرفوا بما يليق بمقامهم و مكانتهم الاجتماعية.
و من الأمثلة المحزنة هي شخصية الشيخ 'ديدي' كما أحب أن ألقبه، فهو المتعهد الرسمي في الكويت لافتتاح أي معرض نسائي مهما كان نوعه و نشاطه، ولو كان المعرض 'للشباصات' فسيكون بالصف الأمامي لالتقاط صوره، فالمهم هو أن يظهر بين الأوساط الإعلامية مهما كان نوع التعليق المكتوب على الصورة.
و لن يشعر بأي إحراج حتى لو كان هو الرجل الوحيد بين مجموعة نساء يتجولن بين 'الدراعات' و الحجابات! و هو متعدد الأنشطة 'عيني عليه باردة' و ممكن ان تجد له خبرين بجريدة واحدة، و كذلك تجده يسطر لك أبيات من كلام يحب أن يسميه 'شعر'!
ناهيك عن تصدر اسمه المسلسلات والأفلام بمجرد كتابته لكلمات المقدمة و النهاية، و بمقدرته أن يلحنها لك و يغنيها إن شئت. و إن أردنا حصر مهاراته لاحتجنا الى مجلدات و مجلدات لا تستطيع المكتبة الإسكندرية احتوائها!
نرجو من شيخنا العزيز 'ديدي'، أن يحذوا حذوا باقي الشيوخ و الذين لا يبالغوا بظهورهم الإعلامي، و أن يبتعد عن المعارض النسائية بعد 'خيمة سليل' عن 'سوق الكوت'.


ما بينهما:
قال طرفة بن العبد:
وكـم مـن فتى ساقط ٍ عقلـُه ُ و قد يـُعـجـَب ُ الناس ُ من شخـصِـه ِ
وآخرَ تحسـبـُه ُ أنـْـوَكــــــا ً و يـأتــيك َ بالأمــر ِ مــن فـَــصـِّــه ِ


م. أحمد بدر الكوح

 

q8 son

عضو فعال
زايد الزيد قد لامس الجرح



09_10_2009125532PM_7428963262.jpg




نحمد الله على سلامة رئيس تحرير جريدة الآن الكترونية الأخ زايد الزيد من الاعتداء الآثم والجبان الذي تعرض له ونقولك ماتشوف شر يا بو طلال وتحمل فتلك ضريبة الامانة وحب الكويت والخوف على المال العام فقطرات الدم التي نزفت من وجهك ماهي الا الحبر والمداد الذي سوف يكتب اسمك في سجل الشرفاء في تاريخ هذا البلد فنحن نعلم بأن هذا الاعتداء لن يثنيك عن المضي في كشف الفساد والمفسدين فنحن نعرف قوة بأسك ونقول لك ياأباطلال لاتحزن فانت لست وحدك بل هناك الكثير مثلك يتافسونك في حب الكويت ولن يسكتوا عن هذه التجاوزات حتى لو كلفهم ذلك حياتهم وما تعرضت له يا أخ زايد ماهو الا بداية التصحيح والتي لن تنتهي بإذن الله الا بالقضاء على الفساد الذي استشرى في بلدنا, فقطرات دمك ياأخ زايد سوف تكون المصل واللقاح الذي سوف يحد من خطر انفلونزا الفساد عندنا في الكويت.

بعد هذه الحادثة أتاني اتصال من صديق عزيز في الرياض أسمه سعود وبعد السلام والسؤال عن الحال رمى علي بكامل ثقله وامطرني باسئلة أثقلت كاهلي فأخذ يسألني ماالذي يجري عندكم في الكويت ؟ ماذا الذي جناه الكاتب زايد الزيد ليعتدى عليه ؟ اليست هذه الكويت بلد الامان وحرية الرأي والكلمة ؟ وكيف يحدث ذلك وبيت الشعب 'مجلس الامة' بين ظهرانيكم ؟ فقلت له هدئ من روعك يا أبا أمل ولاتقلق على الكويت انها بخير ,,الا تعلم يا أباأمل بأن الدواء اذا دخل جسم المريض يقاومه المرض لفترة ثم يخضع للدواء وبعدها يختفي فالذي حصل عندنا في الكويت هو نتيجة ايجابية لمرحلة نمر بها بسبب بعض الفيروسات التى سوف نقضي عليها ان شاء الله بمضادات حيوية صنعوها شرفاء للقضاء على هذه الفيروسات , أما سؤالك عن الاخ زايد الزيد فقد لامس أبوطلال الجرح فصرخ صاحبه وهذه بداية النهاية لهذا الفساد بأذن الله , وأما سؤالك يا أباأمل هل هذه هي الكويت بلد حرية الرأي والكلمة فأقول لك نعم هي كذلك ولايغرك قناة عش الدبابير وغيرها ومايستضيفون من كل دعي زنيم يحاول أن يبني له مجدا وشرفا من خلال انتسابه لأطلال إختفى رسمها فليس لديه غيرها ليخفي خلفها نسبه الضائع وهو 'الجاهل' بكل معاني الشرف ولايغرك بعض كتاب الصحف الصفراء من أمثال 'بياع القلايد' الذي يدعي 'النبل' وهو يهاجم كل أصيل وكل شريف حريص على المال العام فصرخاته وأهدافه واضحة الأسباب فهو من خلال هجومه وبذاءة مفرداته يحاول أن يخفي تاريخا أسودا ملئ بالفساد ونسبا غارقا بالوحل يحاول أن يغسله بتراب الكويت سبع مرات ولكن هيهات أن ينظف, فهؤلاء يا أبا أمل وغيرهم من مدعي الوطنية وحب الكويت ماهم إلا أذناب أشتراهم إبن العلقمي (كوهين) بأموال مسروقة من عرق أهل الكويت , اما بخصوص بيت الشعب ( فهذا بلا أبوك ياعقاب ) ولكن ايضا نبشرك بالخير فلدينا أمل مادام هناك جبال شامخه في المجلس سوف تطأ بأقدامها كل فاسد يحاول أن يهدم أركان بيت الحرية أو بيت الشعب.

وأخيرا يا أخ سعود أود أن أقول لك نحن بأمان وبخير بعد الله بوجود اسرة ال صباح التي لانجد عنها بديلا فهذه العائلة قوتها تزداد بتكاتف أبناء الكويت معها وحولها دائما وهناك ثلاث أمور لاتقبل الحسبة عندنا
أولا : ديننا الاسلامي الله يعزه
ثانيا: دولتنا الكويت الله يحميها من كل شر
ثالثا: أسرة ال صباح الله يحفظها لعزة الكويت وأبناء الكويت.

سلطان مبارك العجمي.



 
أعلى