الجــــامية

BoOmarQ8

عضو مميز
السلام عليكم

أخواني الزملاء/الزميلات ... مصطلح "الجامية" كثيرا ما سمعته ... خاصة في أوساط المتديّنيين!
و أحيانا أحاول أستفسر ... بس أنسى :confused:

و مر علي المصطلح مرات أُخر ... هني بالمنتدى ... و رجع الفضول مرة أخرى

طبعا ... قبل ما أسأل ... سويّت بحث بالمنتدى ما لقيت شي عنهم!
و سويّت بحث بقوقل ... بس صراحة ما أدري منو المحايد فيهم ... ناس تطب فيهم و ناس ترفّع لهم!!

أبي نبذة مختصرة عنهم ... أو مقال أقدر أرجع له ... و تكون حيادية "قدر المستطاع" !
و أتمنى عدم إحالتي لأي كتاب ... لأني ببساطة ما أملك الوقت حاليا لقراءة كتاب كامل ... لمجرد إشباع الفضول!!

السؤال ببساطة : ما هي "الجامية"؟؟

تحياتي للجميع

:::
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
الجامية هي سمران بن كنعان على سن ورمح , فقط تابع ردوده وتعرف من الجامية :)
 

Olympias

عضو ذهبي
حكام السلاطين كما يقال عنهم
سأقتبس من أحد مخالفيهم ، ومع ذلك يمكنك من خلاله التعرف إليهم
، إلا أنَّ الظهورَ العلني على مسرح ِ الأحداثِ ، كانَ في سنةِ 1411 هـ ، وذلكَ إبّانَ أحداثِ الخليج ِ ، والتي كانتْ نتيجة ً لغزو العراق ِ للكويتِ ، وكانَ ظهوراً كفكر ٍ مُضادٍّ للمشايخ ِ الذين استنكروا دخولَ القوّاتِ الأجنبيّةِ ، وأيضاً كانوا في مقابل ِ هيئةِ كِبار ِ العلماءِ ، والذين رأوا في دخول ِ القوّاتِ الأجنبيّةِ مصلحة ً ، إلا أنّهم لم يجرّموا من حرّمَ دخولها ، أو أنكرَ ذلكَ ، فجاءَ الجاميّة ُ واعتزلوا كلا الطرفين ِ ، وأنشأوا فكراً خليطاً ، يقومُ على القول ِ بمشروعيّةِ دخول ِ القوّاتِ الأجنبيّةِ ، وفي المقابل ِ يقفُ موقفَ المعادي لمن يحرّمُ دخولها ، أو يُنكرُ على الدولةِ ، ويدعو إلى الإصلاح

هذه أحد مواقفهم و يمكنك استنتاج البقية
باختصار بشر طبيعيين :)
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
تعريف الجامية : الجامية تسمية تطلق على اتباع محمد أمان الجامي صاحب تفسير الاصول الستة
اسمه ومولده :

اسمه : هو محمد أمان بن علي جامي علي ، يُكنّى بأبي أحمد.

موطنه : الحبشة ، منطقة هرر ، قرية طغا طاب.

سنة ولادته : وُلد كما هو مدوَّن في أوراقه الرسمية سنة 1349 هـ ( تسع وأربعين وثلاثمائة وألف ) .
 

المعري

عضو بلاتيني
الجاميه وفي رواية اخرى المداخله

نسبة الى شيخهم ربيع بن هادي المدخلي .
وهذا موقعه الشخصي

http://www.rabee.net/


والجاميه في صراع مع باقي التيارات السلفيه في أيهم يعتبر الأصل التاريخي للسلف الصالح !!!

والصحيح ان السلف الصالح كما يسمون هو خليط اكثرهم جاميه لتقارب النهج السلفي مع السلطان عن باقي المذاهب الاسلاميه الاخرى .


لكن اليوم الجاميه يعدون قله قليله لان الحكومات في هذا العصر (مصختها بزياده ) مع رجال الدين فجعلت الكثير من السلd
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه الطيبين الطاهرين و بعد
فإن الله سبحانه و تعالى كما فصل لنا في كتابه سبيل المؤمنين لنسلكه و نهتدي به,
فقد فصل و بين لنا أيضا سبيل الضالين و المجرمين لنحذره و نبتعد عنه , بل و أمرنا
بأن نعرفه و نستبينه
قال تعالى
و كذلك نفصل الآيات و لتستبين سبيل المجرمين
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن،
ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن

قال حذيفة
كان الناس يسألون رسول الله عن الخير
و كنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني

و قال عمر رضي الله عنه
تنقض عرى الإسلام عروة عروة
إذا نشأ في الإسلام من لم يعرف الجاهلية


وقيل للأمام أحمد بن حنبل الرجل يصوم ويصلي ويعتكف
أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟
فقال رحمه الله
إذا صام وصلى وأعتكف لإإنما هو لنفسه
وإذا تكلم بأهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل


وقال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله

الراد على أهل البدع مجاهد

---------------------------------------------

فأما إخواني و قد نببت في المسلمين في العقدين الأخيرين بدعة جديدة و لوثة جديدة
و قديمة في الوقت ذاته , جديدة في شكلها و طرحها و أشخاصها و قديمة في أصلها..!
ألا و هي بدعة العقلانية أو أدعياء الوسطية أو المعتزلة الجدد أو المميعة أو الصحويين
أو سمهم ما شئت فالعبرة بالمضمون و لا مشاحة عند أهل العلم في الإصطلاح ..!!


و سوف نتعرض بإذن الله في هذا المقال الموجز إلى أهم أصولهم و قواعد طريقتهم
مع الإعراض عن شخوصهم كما علمنا ربنا سبحانه و تعالى في كتابه فقال
و (لتستبين سبيل المجرمين) و لم يقل (و لتستبين أشخاص المجرمين أو أعيانهم)
اللهم إلا بعض الإحالات على مواضيع أحد كبرائهم في المنتدى لتوضيح الصورة و توصيل الفكرة
بدون العمد إلى النيل من شخصه و لا القدح فيه نفسه ...
و المسلم فطن ذكي و يفهم بالإشارة و الإحالة و تكفيه النبذة و الهمسة..


أكتب هذا الكلام إبراءً للذمة و تحذيرا لنفسي و لإخواني من الإنزلاق في بدعتهم
و سلوك طريقتهم المعوجة
قال تعالى
وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه
و لا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله

=========================

الأصل الأول

تقديم العقل على النقل

و عدم رفع الرأس بالآي و الحديث
و إن كان المعتزلة القدامى يقدمون رأيهم على نصوص الوحيين بحجة التعارض بينهما
أما المعتزلة الجدد فيقدمون آرائهم على الوحيين و العياذ بالله بحجة المصلحة و المفسدة و المصلحة
المرسلة و فقه الواقع ,
تدخل مقالة لأحدهم -و العياذ بالله- فلا تجدن آية و لا حديثا و لا قول صحابي
و لا تقع عينك على نقل لأئمة الهدى و لا أصحاب الحديث ,
و لا حتى بسملة و لا تسبيحة و لا رد للسلام...!!
و لا ذكر لله إلا قليلا ...
نسأل الله السلامة و العافية ...
و إنما منطق أجوف و منهج منحرف و سفسطات لا طائل منها..!
تدخل مواضيعهم التي يؤصلون فيها لعظائم المسائل و أكابرها و التي يردون فيها
-زعموا- على اهل السنة الذين ينعتونهم بأفظع الألفاظ و أشنع الأوصاف
فلا تجدن فيها من دواء القلوب و لا شفاء الصدور شيئا
قال تعالى : ألا بذكر الله تطمئن القلوب ...
و مع ذلك فهم يحسنون الظن بأنفسهم و يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون ...

قال تعالى
أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء

و قال
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً ,,
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً


http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=175655
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=142947
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=133441
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=69480
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=72444

و هذا موضوع سماه صاحبه( شرعية التفجيرات) لم يشتمل على آية و لا حديث
و لا قول صحابي و لا قول عالم معتبر و يسميه صاحبه (شرعية) التفجيرات
فأي شرعية هذه التي يتوصل إليها المرء بعيدا عن كتاب الله و سنة نبيه ؟؟؟
فلا جرم إذن أن يسموا المشرعين من دون الله مسلمين...!
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=84307

و هذا آخر موضوعين لممثل العقلانيين في أنا المسلم
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=178781
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=178665

و كالعادة لا شيء يروي ظمأ المؤمن من آية و لا حديث و لا فعل صحابي و لا قول عالم ..!!
كلام في كلام و سفسطة فارغة ... اللهم سلمنا و عافنا يا رب مما ابتليت به هؤلاء ...!



الأصل الثاني

تمييع الدين

و هم يعتبرون كل شيء في هذا الدين يسع فيه الخلاف
و مادامت المسألة خلافية فلا حاجة لنا للبحث عن الحق
و لا حاجة لنا في الإنكار على المخالف أو الأخذ على يديه إن أصر على
مخالفة ما أجمع عليه أهل الملة ...!!
حتى أن وصل الأمر لبعض كبرائهم (و إن أظهروا التبرؤ منهم)
إلى الترحم على البابا الهالك و أفتى بعضهم بالقتال مع الكفار ضد المسلمين
ففرع البعض الآخر _قياسا على مثل هذه الفتوى_ جواز الإنضمام إلى جيش الروافض
ذابحي أهل السنة و ماصي دماءهم , و طبعا كلها مسائل خلافية..!
لا يجوز فيها الإنكار على المخالف ....!!

تماما كإعانة الكافر على المسلم بالمال و السلاح و الغذاء و فتح الأجواء و البحار و الأنهار
فهي مسألة أيضا يسع فيها الخلاف
, بل إن الراجح أن من يفعل ذلك لا يأثم لكونه متأولا و المتأول غير آثم (و قد قيلت في هذا المنتدى)
و كذلك التبديل التام لشرع الله بشرع نابليون و نتشة و الملاحدة
الذين لا يؤمنون بالله و لا بالبعث و لا بالنشور فإن كون ذلك كفرا مسألة خلافية لم تحسم و لن تحسم..!
و كمسألة فتح الأبواب للعالمانيين لسب الله و الدين و الطعن ليل نهار في دين الإسلام
فمثل هذه المسائل يكفر قائلها أما من فتح له الأبواب و أعد له المجالس و حرس له الحراس
و سجن و نكل بمن رد عليه , فهؤلاء مسلمون موحدون..
أما طبعا المسائل البسيطة مثل الغناء و الموسيقى و الأفلام فالخلاف فيها موجود منذ الأزل
و قد عذر السلف بعضهم بعضا فيما هو أكبر,...................!!!!!!!!!!!!!!!
و نسى أصحاب فقه الواقع ما هو الغناء و الموسيقى و الفيديو كليب الموجود في عصرنا ؟
نسى هؤلاء أن هذه الأشياء أصبح الأصل فيها العري و الفجور و قلة الأخلاق
و نسى أصحاب المصالح و المفاسد من سيستفيد من فتاويهم و سينشرها بين العامة و الدهماء؟
فلا حول و لا قوة إلا بالله ...


الأصل الثالث

الشك

حتى والله أسماءهم التي اختاروها هم لأنفسهم و لم يفرضها عليهم أحد لا تجد فيها يقينا
و لا قطعا و لا حزما و إنما تجد فيها الشك و الحيرة
و اللولبة و الإستفهام
و التعجب و التردد بين النيران
...!!
نسأل الله أن يسلمنا و إياكم من حر جهنم ..!
و هذا الأصل يسعك أخي الموحد أن تفرده بنفسه أو أن تفرعه على الأصل الثاني
فهذا الشك و الريب و الإستفهام هو نتيجة و لا شك لتمييع أصول الدين
و الشك في ثوابته, و تبني الخلاف للخروج من كل نزاع , و لكي يقول كل من شاء
ما يشاء في دين الله بلا حساب و لا نكير ...
و هذا الشك قد لا تجده صراحة في أدبياتهم و لكنك لو أمعنت النظر و نظرت فيما بين السطور
لعرفت ذلك من كلامهم ...
قال تعالى
و لتعرفنهم في لحن القول


الأصل الرابع

التلون و الميل مع أصحاب القداسة عندهم أينما مالوا

http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=71672

فيوم أن كان مشايخهم المقدسين عندهم يرون الجهاد في سبيل الله و (حتمية المواجهة)
و يتبنون أراءً تؤيد إخواننا المقاتلين في سبيل الله كنت تجد وقتها أولئك يعنونون
مقالاتهم (باللهم احفظ أسامة) و (اللهم انصر المجاهدين)
و يوم أن كان مشايخهم يعانون من خيانة حزب الطواغيت و سجن بعضهم بسببها
في وقت من الأوقات بسبب وشاية هؤلاء و نميمتهم عند الحكام و عند العلماء الكبار
كنت تجد وقتها مقالاتهم تلهج بالقدح فيمن يسمونهم الجامية(حزب الولاة) و الهجوم الشديد
عليهم و القدح فيهم و النيل من أعراضهم و لم تكن تسمع شيئا وقتها عن أدب الخلاف
و لا أن في الأمر سعة و لا أن العلماء اختلفوا في هذه المسائل من لدن آدم و حتى نزول عيسى..!!
و بالطبع كل هذه الردود لا ينقل فيها آية و لا حديث
و لا يذكر فيها الله إلا قليلا ..!!!!


http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=91613
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=86293
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=87579
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=86480
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=94866

أما الآن و قد تصالح مشايخهم مع هذا التيار و تميعت قصيتهم (و إن كان الآخرون لم يصفوا بعد لهم)
فقد قلبوا ظهر المجن لأهل السنة و الجماعة المطالبين بإفراد الله بكل أنواع العبادة(و منها الحكم)
و الإستسلام له بالطاعة و البراءة من الشرك و أهله( و بالطبع البراءة من أذنابهم و من يعاونوهم على شركهم)

http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=154329

الأصل الخامس

التعالى و التكبر و إحتقار المخالف

خاصة إن كان هذا المخالف من أهل الحق و أتباع منهج أهل السنة و الجماعة
و هذا بالطبع راجع لما أرضعه لهم مشايخهم أنهم هم أهل الصفوة و أهل الخلاصة
و أنهم أصحاب فقه الواقع و فقه المرحلة و فقه الأولوية و فقه المصالح و المفاسد ..!!
أما أمثالنا من الرعاع أصحاب الفقه التقليدي و النصوص الجامدة فهم أحقر و أقل و أدون
من أن ينظر إليهم و أو أن يؤبه لهم..
و هنا مناقشة قضية الظاهرية الجدد
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=135298

و الجدير بالذكر أنك تجد قول صحابي في هذه المقالة و لكنها للطعن في أهل السنة
و وصف جلدهم في الحق بجلد الفاجر ...!!!!!!!


الأصل السادس

التحزب الشديد لقوميتهم و جماعتهم و شيخهم

فقومهم فقط هم أصحاب الحق و هم فقط أصحاب السنة
و ما مع الآخرين ما هو إلا فضلة ما قرأوا ...
و لا تعجب أخي الموحد فوالله الذي لا إله إلا قد قيل ...!

و حزبهم فقط هو الفاهم للواقع العارف بالأولويات
الأدرى بالمصالح الشرعية و مناطات الأحكام..
و شيوخهم هم الأعلم و الأحكم يفتون من ديارهم لبلاد السند و الهند
و هم أدرى بما يحدث في هذه الديار من أهلها , و أعلم بالواقع من روادها..!
و لم لا ؟
أوليس الواقف خارج القطار أدرى بسرعته ممن بداخله ؟
ألا يعجبك أيها الموحد هذا القياس الفريد ؟؟؟؟
لا تعجب أخي فقد قيل ......!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

=================================




 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
لابد من قراءة هذه المقالة المفيده للشيخ الدكتور طارق الطواري
لتتعرف جيدا على الجاميه ..

المتطرفون الجدد - المداخلة او الجامية
سألني كثير من العقلاء عن جماعة مسخ غير واضحة المعالم مجهولة المنبت غير معروفة الجذور ظهرت فجأة بعد تحرير الكويت عام 1991م، في الكويت والخليج والجزائر تسمي نفسها بجماعة المدينة نسبة للمدينة المنورة طهرها الله منهم او المداخلة او الجامية ونسبة للشيخ ربيع المدخلي وهو منهم بريء والشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله وهو منهم بريء، اذ كان بعضهم يلتف حول الشيخين للوصول الى بغيته.

وفجأة انتشرت هذه المجاميع وبدأت تنادي ببعض الاراء النشاز على رأسها محاربة الجهاد وعدم التفريق بين مكانة الجهاد في الاسلام والتطبيق الخاطئ، وعدم انكار المنكر بل لابد من استئذان الحاكم في ذلك ولا ينصح المسؤولون الا سرا، وان كل حاكم باي قانون حكم واي شريعة استبدل فهو ولي امر يقوم مقام الرسول صلى الله عليه وسلم له السمع والطاعة لا انه حاكم متغلب وانما لانه ولي امر له بيعة شرعية، وباركوا تدمير دولة طالبان وفرحوا بقتل وترويع المسلمين في الشيشان، وحرموا جهاد الدفع للمحتل حتى يظهر الامام وسعوا بالوشاية ببقايا الشباب المسلم عند الانظمة والحكومات للايقاع بهم ولبسوا على الناس دينهم واظهروا الايمان ولبسوا مسوح العبادة والانتساب للسلف الصالح وقد كذبوا والله، فتحتمت الاجابة ووجب البيان والايضاح.

والحق انه ليس لي رغبة في ان انازل من لا يستحقها، اذ ان السيف ينقص قدره اذا قيل ان السيف امضى من العصى.

كما انني على اطلاع ببعض الديناصورات المقبورة التي اطلت من حفرها ورفعت عقيرتها ونفثت سمها لتأصل للناس عن جهل, ومع استقرائي لتاريخ الجامية المداخلة ومعرفتي ببعض المرضى منهم وقفت على حقائق كان لابد من اظهارها للامة في ظل اختلاط الاوراق وظهور شيوخ القراطيس الا وهي:

أولا: غياب القدوات في حياة الجامية المداخلة: ومن ثم ادى الى غياب التربية الحقيقية الاخلاقية السلوكية مما اثر في عقولهم وسلوكهم، وهذه ظاهرة لابد ان تدرس عن مجاميع مريضة هائمة ليس لها لا قدوة ولا هدف ولا مما جعلهم اقران وفي مصاف بعض وكلهم مشايخ وعلماء وكلهم يفتي وكلهم احمد بن حنبل.

ولقد اجتهدت ان ألتمس لهم قدوة ولو في السن فوجدت كبارهم اسفه من صغارهم فقلت: لعل قدواتهم هم الاعلم فما هي الا اوراق وشهادات تنبئك عن فساد علمي وجهل مركب.

فقلت: لعل قدواتهم الأدين والأتقى فاجهدت نفسي وسبقت حسن الظن وغلبت الصفا على الكدر فلم ار فيهم من يوصف بالديانة الحقة,

انهم شتات مفرق جمعه النظام واسدى عليهم ستاره فلا تجمعهم سوى قضية تصنيف الناس وتفسيقهم وتبديعهم بل ادق من ذلك ان الذي يربطهم هو شعورهم بالنبذ والطرد من المجتمع والكراهية المطلقة لكل الناس فمتى ما وجد المرء في نفسه بغضا وكراهية لامته وتاق له ان يشتم علماءها وينكس رايتها فليلحق بالجامية المداخلة.

ولا ادل على ذلك من كثرة تفرقهم وتشتتهم واختلافهم على بعضهم فعلى سبيل المثال لا الحصر انقسم الجامية المداخلة في الكويت فقط الى ست جماعات مريضة سخيفة ساذجة تشتم كل جماعة الاخرى، وتتكلم كل مجموعة في غيرها وعلى سبيل المثال منطقة (خيطان - القرين - الخالدية - الرقة - الفحيحيل - الجهراء، بل في خيطان وحدها ثلاث جماعات فهم مثل اليوجلينا التي تنشطر.

وفي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم طهرها الله منهم ثلاث جماعات مدخلية، وفي الرياض كذلك وفي المنطقة الجنوبية والشرقية والوسطى وغيرها.

ان الايام تنبئك ان غياب القدوات له اكبر الاثر في بروز ظاهرة الجامية المداخلة ولسد هذا الخلل وعلاج هذا النقص يتمسحون بالعلماء ويتبركون بأسمائهم ظاهرا ويلعنونهم ويسبونهم باطنا ويختارون من آرائهم ما يناسب شهواتهم.

ثانيا: سوء الخلق وجفاء الاخوة وغلظ العبارة ووقاحة الاشارة وقسوة القلب وتلون الجلد ولعنة الطبائع واتساع الذمة والجبن والخوف عند الملمة والتملص من المسؤولية والهرب من المواجهة وهذا كله اثر طبيعي من اثار فقدان التربية فكيف وانى يرتجى من جزار لحوم وسقيم في مستشفى وصاحب شيشة ومدمن مخدرات وقاطع طريق وسارق اموال وجندي يحتذى ونعال تلبس ودابة تركب وشاذ اخلاقيا وسارق فكريا وحيوان ناطق.

من أين يرتجى من هؤلاء ان تحسن اخلاقهم وترتقي معارفهم ويكونوا قدوة للناس وماضيهم الاسود ينبئك عن سواد قلوبهم وعمى ابصارهم.

ان الواقع ليتبرأ من هؤلاء الذين يصدون عن اخوانهم فلا يسلمون لان الناس عندهم مبتدعة.

والمجالس تنبئك عن انشغالهم في تصنيف اخوانهم فلم يسلم منهم احد حتى انفسهم لم يسلموا من انفسهم.

فما تركوا عالما ولا شيخا ولا اماما ولا جماعة ولا فرقة الا لمزوها، ولم يسلم منهم الا ولي الامر حتى تسلم لهم رواتبهم وعطاياهم.

ثالثا: ضحالتهم الشرعية وقلة علمهم فليس عندهم من يفاخرون به الا ميت هالك اعمى البصيرة وعجوز طاردته لعنة السلطان من المدينة الى مكة، ثم جيزان.

انهم هم المنظرون العلماء المفتون وقد شحنت رسائلهم بالاغاليط والاكاذيب والجرأة على العلماء السابقين والتنقص من قدرهم فيوم تكلموا في ابن حجر ومرة في النووي ومرة في البيهقي ومرة في القاضي عياض وهكذا، وقد شحنوا اشرطتهم بالاقوال المبتورة والحكايات المكذوبة الملفقة والنقول المغلوطة وحمل النصوص على غير محملها وانزال مرادات العلماء على ما يشتهون، انهم فقدوا الامانة العلمية التي طالما دندنوا حولها.

رابعا: لم يقدموا للأمة شيئا.

بالله عليكم ما الذي قدمه الجامية المداخلة لأمتنا اي صرح شيدوه، اي علم اظهروه، اي ضال هدوه، اي خير قدموه؟

ان مجموع ما قدمه الجامية المداخلة بشيوخهم الاحياء منهم والاموات وبشبابهم المجتمع منهم والشتات انما هو هدم وتفريق وكلام لا ينتهي في تصنيف الناس والعلماء وردود مريضة عقيمة كتبت بالقيح والصديد ملطخ بدم فاسد لتفريق الامة.

ان مجمل ما قدموه للأمة هو التجسس عليها، وضرب بعضها ببعض أليس الجامية المداخلة هم الذين قدموا تقريرا مفصلا عن الصحوة الاسلامية وخطرها على الامة قدموه لمؤتمر وزراء الداخلية العرب لمكافحة الارهاب (ونملك نسخا من ذلك.

أليسوا هم الذين بلغوا عن كثير من التسجيلات الاسلامية في كل انحاء العالم ليتم اغلاقها ومصادرة ما فيها بحجة انها تنشر الارهاب والحق انها تخالف آراءهم وتفضحهم ورؤساءهم من الاميركان والانكليز ونملك اسماء من قاموا بذلك.

أليسوا هم الذين بلغوا عن مئات الطلبة ليتم فصلهم من الدراسة او الوظيفة وهم في اوج تفوقهم وتقدمهم سواء في الدراسات العليا او الجامعية.

أليسوا هم الذين عملوا جواسيس بين الشباب لنقل اخبارهم في حلهم وترحالهم وجلوسهم وقعودهم.

أليسوا هم الذين اختبروا الناس بفتنة ولي الأمر كما اختبر ابن أبي دؤاد الناس بفتنة خلق القرآن ايام المأمون.

أليسوا هم الذين صوروا للنظام ان هذه الصحوة المباركة أخطبوط سيبتلع النظام وألصقوا به تهما وزوروا عليه وافتروا حتى يزج بعلماء الامة بالسجون ثم هم لم يقوموا بالاصلاح مكانهم لانهم لا يملكون ولا يقدمون على ذلك.

خامسا: لا يملك الجامية اي قبول لهم بين الناس ولا حتى بين اهلهم بل حتى بين بعضهم فقلوبهم متنافرة وهم كالجواسيس في الدول الشيوعية كل منهم يخاف من الاخر ان يشي به أو يتكلم عنه.

وبحثا عن القبول وامعانا في التدليس والاضلال مارسوا تقمص الشخصيات فترى شيخهم الاعجمي (ولا طعن في الانساب يتقمص لباس نجد ولهجتهم ولكنتهم ليكسب ودهم وتراه ينسب نفسه لعلماء نجد وهم منه براء امعانا في حل عقدة النقص وأي فضل تتحصل عليه في تغيير اسمك او نسب ولحوقك بغير قومك وأسلافك.

سادسا: التناقض الصارخ في حياتهم بين النظرية والتطبيق ففي الوقت الذي يتكلمون فيه عن ولي الامر يعصونه متى ما احتاجوا او غابت اعين الرقابة عنهم، وفي اوقات حسب مزاجهم واهوائهم وفي الوقت الذي يتكلمون عن اخوانهم من باقي الجماعات ويشنعون عليهم ويجاورهم في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم مئات من المتصوفة والعلوية ولا يجرؤون ان يتكلموا عليهم، في الوقت الذي يفسقون فيه الامة يرتمون هم في أحضان الفساق ممن يعملون لحسابهم.

وفي الوقت الذي يتكلمون فيه عن الامانة يسرقون أموال الناس ويجحدون العارية ولا يرجعون الدين ونملك أدلة على ذلك.

وفي الوقت الذي يتكلمون فيه عن الدين وصيانة أعراض المسلمين هم يتفرجون على مذابح المسلمين ويباركون ذلك بصمتهم بل بالدعوة للتخلي عنهم.

سابعا: ولي الأمر لقد اكثر الجامية المداخلة الكلام عن ولي الأمر وأنا على يقين انهم يفاخرون في هذه القضية لان ظهورهم بعد لم تجلد وتسخن عليهم الحديدة ولم تفتح لهم المعتقلات ومع هذا فهم يتخذون ولي الأمر ستار لتطويع الناس او إرهابهم.

وصلى الله على نبينا محمد. والله يكتب لنا الأجر والثواب

بقلم : د. طارق الطواري - كاتب ودكتور في كلية الشريعه جامعة الكويت
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
ما أقسى عندما ترتفع على جماجم الأتباع لنيل المنصب

" وفجأة انتشرت هذه المجاميع وبدأت تنادي ببعض الاراء النشاز على رأسها محاربة الجهاد وعدم التفريق بين مكانة الجهاد في الاسلام والتطبيق الخاطئ " أهــ.

" انهم شتات مفرق جمعه النظام واسدى عليهم ستاره " أهــ.

"وان كل حاكم باي قانون حكم واي شريعة استبدل فهو ولي امر " أهــ.

الربط واضح بين الجمل لمن تأمل المقال
ومن أراد المـــزيد
ليراجع مقالاته
قبل سنة "2000م "
في جريدتي
الرأي العــام
والوطــن​

 

السليطي

عضو مخضرم
يقول الشيخ العلامة ابن جبرين ((الجامية قوم يغلب عليهم انهم من المتشددين على من خالفهم والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة ويغلب عليهم الحسد من اجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم ويسكتون عن عثرات بعضهم فيما بينهم ونسبتهم وأول من اظهر ذلك محمد امان الجامي وقدتوفي وامره الى الله تعالى )) انتهى كلام الشيخ

الجامية والمداخلة وجهان لعملة واحدة ..

الجامية اتباع الشيخ محمد امين جامي غفر الله له ورحمه

والمداخلة اتباع الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ..

الذي قال عن الشيخ ابن باز (( طعن بالسلفية طعون كثيرة ))

طعنوا بكل المشايخ والدعاه حتى ابن باز لم يسلم منهم ..

ربيع المدخلي بعد ان طعن في جميع المشايخ .. رجع لاصحابه فطعن في فالح الحربي ومحمود الحداد

فخرجوا لوحدهم يسلكون طريق الطعن لوحدهم وبدأو بحرب بينهم البعض وكل واحد يفضح الاخر بنشر الاشرطة واصبح كل واحد عنده مريديين واتباع ومواقع ومنتديات لفضح بعضهم البعض ..

ولن تجد في مواقعهم الا (( قال فلان وعمل فلان القول البتار في الرد على سلمان .. الرد الصاروخي على العريفي الرد السماوي على القرني الخ ))



طعنوا فب ابن حجر والنووي وعلماء اهل السنة .. ولا حول ولا قوة الا بالله

سألت احدهم او كبيرهم في البحرين فوزي الاثري

عن الشيخ عثمان الخميس فقال هل تكلم في سيد قطب ..

قلت لا ..

قال .. ضال ويضلل الناس

غريب هذا المنهج

قضيتهم الاولي سيد قطب

والاخوان والجماعات الاسلامية

تكلموا في محمد العريفي وعائض القرني وابراهيم الدويش وناصر العمر ويطلقون عليهم القصاصين الذي حذر رسول الله منهم ..

واذا تكلموا عن سلمان العودة وسفر الحوالي .. فيطلقون عليهم الارهابيين ..


ليس عندهم قضية غير هذة القضية ..

ربيع المدخلي يصف حسنى مبارك بأعظم زعماء الأمة ..

ويصف ملك الاردن بالسلفي

وعندما يصل الامر للجهاد والمجاهدين ..

فيلصق عليهم كلمة خوارج او تكفيريين .. على طول

على العموم هم مطلبون من الحكام لان منهجهم قال الحاكم ثم قال الله

تشاهدهم يبحثون عن اخطأ العلماء والدعاة وينشرونها للعامة ..

وعندما يتكلم احدهم عن حاكم

قالوا هذا خروج اتقي الله .. اذا في نصح اذهب للحاكم وانصح ولا تتكلم في المجالس ..

ياليتهم يفعلون هذا مع العلماء والمشايخ ..

رحمة الله الامام المحدث الالباني ..

عندما أتي احد الجامية وقال ياشيخ سيد قطب قال بوحدة الوجود ويكفر المجتمعات الخ من كلامهم الذين لايفهمونه عن رجل أديب اشغلوا وقتهم مع كلامه .. ليرد عليه الالباني ..

هل تريد ان اكفره ؟؟؟؟

اذا كنتت تريد ان اكفره فلست من المكفرين ..

الجامي يريد ان يخرج بفتوى من عند الالباني في تكفير سيد قطب ..

استمعوا لمنهج هؤلاء ومنهج العلماء كــ الالباني

http://www.islamgold.com/rmdata/136_Albani_Sayed_qotob.rm
 

السليطي

عضو مخضرم
الاخوان اللي حطوا رد اطول من برج التحرير
اقروا السؤال مرة اخرى

كون الموضوع يتكلم عن جماعة تسلك طريق الطعن والتشهير بالعلماء والدعاة والمصلحين .. فكان أولي بأن يكون الجواب فيه شي من التفصيل .. :)
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
كنت أتمنى رؤية محمد أمان الجامي رحمه الله , رجل بأمة .



اقتباس:
محمد أمان علي الجامي - المدرس بالجامعة الإسلامية والمسجد النبوي، وأحد علماء المدينة النبوية درس العقيدة لمدة ثلاثين سنة، وهو صاحب كتاب "الصفات الإلهية" وغيرها من الكتب النافعة المفيدة، وقد توفي - رحمه الله - عام 1416 هـ.


http://www.binbaz.org.sa/mat/21295 من تلاميذ ابن باز رحمه الله , في قسم طلبة الرياض الطالب رقم 50 .


وهو مدرس في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة , عيَّنه الشيخ ابن باز رحمه الله فيها , وكان من طلبته المقربين له .

وللعلم , الشيخ بكر أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء رحمه الله , من تلاميذ محمد أمان الجامي رحمه الله , وغفر الله للجميع .​
 

السليطي

عضو مخضرم
كنت أتمنى رؤية محمد أمان الجامي رحمه الله , رجل بأمة .​






اقتباس:
محمد أمان علي الجامي - المدرس بالجامعة الإسلامية والمسجد النبوي، وأحد علماء المدينة النبوية درس العقيدة لمدة ثلاثين سنة، وهو صاحب كتاب "الصفات الإلهية" وغيرها من الكتب النافعة المفيدة، وقد توفي - رحمه الله - عام 1416 هـ.​


http://www.binbaz.org.sa/mat/21295 من تلاميذ ابن باز رحمه الله , في قسم طلبة الرياض الطالب رقم 50 .​


وهو مدرس في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة , عيَّنه الشيخ ابن باز رحمه الله فيها , وكان من طلبته المقربين له .​


وللعلم , الشيخ بكر أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء رحمه الله , من تلاميذ محمد أمان الجامي رحمه الله , وغفر الله للجميع .​

رحم الله الشيخ الجامي وغفر له
نصيحة الشيخ الالباني للجامية

http://www.youtube.com/watch?v=Rxc2SlsvlOU&feature=PlayList&p=EC7B60BC81FAEFC2&playnext=1&index=9

نصيحة المفتي العام للجامية

http://www.youtube.com/watch?v=zFYPb-QYYM4&feature=related


http://www.youtube.com/watch?v=7Qo3EKyJP5Y&feature=related
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
الشيخ ربيع مدخلي أستاذ العقيدة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ولهُ باع علمي واسع وقد أثنى عليه الشيخ ناصر الدين الألباني وقال : لم أعلم رجلاً أعلم بالجرح والتعديل من الشيخ ربيع مدخلي .

وكذلك هناك لقاء صوتي بين الشيخين ربيع مدخلي والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

http://download.yousendit.com/67A8E1C7790053BF


وكان الشيخ ابن عثيمين يُثني عليه خيراً ويذكره بكل خير ولم يقل يوماً أنه متشدداً أو صاحب تشدد .


وتكلم في هذا التسجيل عن سيد قطب وضلالاته في الكتب , ومعروف الخلاف بين ربيع مدخلي وبين الشيخ ابن جبرين , لكن للأسف بعض الشباب هداهم الله من أتباع الفريقين يقومون بخلق أزمة فعلية وهم سبب كل أزمة بين العلماء , كما هو الحاصل الآن في هذا الموضوع ونقل كلام ابن حبرين عن الشيخ ربيع وهكذا .

فليس من الحكمة في شيء السعي في خلاف أهل العلم وكلاهما من أهل السنة وأصحاب عقيدة سلفية .

بل هذا من الجهل والجهل الفاضح كذلك , فالحكمة تقتضي أن يسكت الصغار عند خلاف الكبار وليس أن يشنع الصغار بخلاف الكبار .


محمد أمان الجامي أحد أكبر تلاميذ الشيخ ابن باز , وقد أثنى عليه خيراً الشيخ ابن باز رحمه الله , وكلفه بمهام كثيرة في الجامعة الإسلامية وكان ذو مكانة في المملكة العربية السعودية .



الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله , كان ينقمون عليه شدته على الإخوان والخوارج , فكان شديد الإنكار عليهم هو والشيخ ربيع مدخلي , فكانوا يُنكرون عليهم ثوراتهم على الحكام ومظاهراتهم , فكانوا يسمون الشيخين ربيع مدخلي والشيخ أمان الجامي بعلماء السلاطين , وذلك لأنهم ينكرون على كل من يهيج الشعوب ضط الحكام , ليس لأنهم علماء سلاطين , بل لأنهم يتبعون النهج النبوي وفعل السلف الصالح , وهم أهل دليل وأهل حجة وبرهان , وأولئك أهل غوغائية وفوضى .

وأما كلام البعض أن الشيخين قالا كلاما عن علماء الأمة كالشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والألباني رحمهم الله جميعاً , فسبحانك هذا بهتان عظيم , ومن يدعي عليه البينة , فلم يتلفظ الشيخين بأي شيءٍ عن العلماء , بل كانوا يذكرون محاسنهم .

http://www.binbaz.org.sa/mat/21263

واعتبر الدكتور محمد ربيع المدخلي أستاذ العقيدة في الجامعة الإسلامية أنه مهما قلنا وتحدثنا ، فلا يمكن أن نوفي هذا الرجل حقه ، فهو – يرحمه الله – أمة في رجل ، وهو صاحب فضل ومساهمات كبيرة في نشر العلم والتوحيد ، كما أنه اجتهد – يرحمه الله – في إصلاح ذات البين وتجلى كثيراً في مسائل عدة منها قضايا الطلاق والقضايا الأسرية الأخرى .

ولكن أنا أسأل من قال عن ابن باز والألباني علماء سلاطين وعلماء حيض ونفاس .


ولكن انظروا ماذا قال ابن باز رحمه الله عن الشيخ محمد أمان الجامي :

معروف لدي بالعلم والفضل وحسن العقيده والنشاط في الدعوه لله سبحانه وتعالى

والتحذير من البدع والخرافات غفر الله له واسكنه فسيح جناته واصلح ذريته وجمعنا واياكم واياه في دار كرامته .

إنه سميع قريب .

وهذا في كتاب لسماحته برقم أربعة وستين بتاريخ 9/1/1418 هــ .


وهذه القاصمة لكم أيها الخوارج الحرورية الكذابين الأفاكين فيما يخص الشيخين الشيخ ربيع مدخلي والشيخ محمد أمان الجامي , فسبحان الله ما أهبتكم وما أجرأكم على الكلام في العلماء الميتين , فما بالكم بمن هم أحياء , حسبي الله ونعم الوكيل فيكم أيها الحرورية :

http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/olamamadinah/baz_aman-rabe.html


وفي التسجيل قال عن الشيخ محمد أمان الجامي :


.
بخصوص صاحب الفضيلة الشيخ محمد بن علي آمان الجامي ، والشيخ ربيع بن هادي المدخلي كلاهما من أهل السنَّة ، ومعروفان لدي بالعلم والفضل والعقيدة الصالحة . قد توفي الشيخ محمد آمان / في ليلة الخميس 27 شعبان من هذا العام ، فأوصي بالاستفادة من كتبهما . وأسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه




فكيف يثني الشيخ ابن باز على من يسبه وعلى أحد أبرز تلاميذه !



أما الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله يقول لما سألوه عن الشيخ محمد أمان الجامي قال :
محمد الجامي هو أخونا وزميلنا تخرج من هذه الجامعة المباركة وذهب إلى الجامعة الإسلامية مدرساً في الجامعة الإسلامية وفي المسجد النبوي وداعياً إلى الله سبحانه وتعالى وما علمنا عليه إلا خيراً وليس هناك جماعة تسمى بالجامية هذا من الافتراء ومن التشويه هذا ما نعلمه عن الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله لكن لأنه يدعو إلى التوحيد وينهى عن البدع وعن الأفكار المنحرفة صاروا يعادونه ويلقبونه بهذا اللقب

لا أفتري على أحد , وهذا تسجيله الصوتي وبصوته حفظه الله :

http://www.cars-club.com/up/8-2-1/carsclub_46518935.rm


أعتقد أن فيما سبق الكفاية لإلقام البعض حجراً , وأعتقد أن الحق بيِّن وواضح , وأتمنى من الجميع أن يتقوا الله ويخشوه في أهل العلم والعلماء , بعضكم لا يُحسن حتى فروض الوضوء ويتكلم على جبالٍ أثنوا عليهم كبار , فاتقوا الله في أنفسكم واتركوا عنكم الإفتراءات .


كتبه / سمران بن كنعان المطيري
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
للعلم , هناك فرق بين الأتباع , فلم يقدح أحد في العلماء الكبار , فالقدح يجب أن يكون فيمن يتلفظ بما يستحق القدح , والصغار هم من شوشوا للأسف سمعة العلماء وأذاعوا بالباطل .
 

السليطي

عضو مخضرم
للعلم , هناك فرق بين الأتباع , فلم يقدح أحد في العلماء الكبار , فالقدح يجب أن يكون فيمن يتلفظ بما يستحق القدح , والصغار هم من شوشوا للأسف سمعة العلماء وأذاعوا بالباطل .

اخي سمران ارجوا ان تتعصب للحق وليس للرجال :)

ولو تشاهد كيف منهج العلماء .. في الاختلاف بدون غلو ولا تفريط .. ولا طعن في الشخص ولا في علمه ولا في النية ..

فيجب ان تأخذ بنهج هؤلاء العلماء .. الالباني يختلف مع ابن باز ولكن يختلفون بأدب .. ولا يصف احدهم بالارهابي :) او صاحب بدعة او ضال مضل .

انا اعتقد ان ربيع موحد ورجل له اسهامات طيبة .. لكن لايعني ان اتعصب لرأي له او نهج معين ..

وانا وغيري نعرف ان ربيع عنده غلو في اولياء الامور ويطعن بالعلماء ..

وهذا ليس جرح وتعديل ..

حتى جرح وعدل في عوام الناس ..

العلامة الالباني يعلمنا كيف نرد على المخالف عندما قال نرد على سيد قطب بهدوء وليس بحماس ..

ماذا يعني هذا الكلام ؟؟

يعني ان نعدل بالامور لان التعصب يقود للظلم والافتراء .

انت من تضع صورته ..

ماذا قال فيه ربيع ؟؟

اخرجه من ملة الاسلام مع سفر الحوالي

لماذا هذا الغلو ..

نعم يخطئون لكن لانرد عليهم بتعصب ولا نسلك منهج يخالف منهج السلف .

ولك ان ترجع لكلام العلماء في سيد قطب

وارجع لكلام ربيع في سيد قطب ..

وشاهد الفرق

نصيحة لك اخي الكريم

لاتتعصب للرجال بل تعصب للحق ولا تشغل نفسك بهذا سروري وهذا قطبي وهذا جامي ومدخلي

الكتاب والسنة اهم من هذة الامور

http://www.youtube.com/watch?v=E9_hsvUpDHI
 
أعلى