قروض المواطنين !!

q8tyeen-7f8fe992a3.gif

أبورمية: لا مخالفة دستورية في المقترح.. وصندوق المعسرين فشل.. و«العوازم» يلتقون لدعمه
جمع تواقيع النواب لإسقاط القروض.. بدأ


كتب محمد السلمان وأسامة القطري وأحمد الشمري ومطيران الشامان ومحمد الهاجري: يعود ملف اسقاط قروض المواطنين ومديونياتهم إلى واجهة أعمال مجلس الأمة مجدداً بعدما باشر نواب جمع تواقيع نيابية للدفع باقتراح جديد في هذا الشأن يستند في تكييفه إلى «فشل قانون صندوق المعسرين الذي لم يحقق الهدف منه كبديل لاسقاط القروض».

وأعلن النائب د. ضيف الله بورمية عن انجازه طلباً جديداً لاسقاط قروض المواطنين ومعالجة الحقبة الزمنية التي استغلت فيها بعض البنوك والشركات التجارية والاستثمارية غياب الرقابة وتلاعبت في ظروف المواطنين بفرض فوائد وارباح ضخمة على القروض التي منحتها لهم.

وأضاف بورمية لـ «الوطن» أن «لا صحة بأن هناك مخالفة لائحية أو دستورية لتقديم اقتراح جديد لاسقاط القروض لان الاقتراح السابق قدم في دور الانعقاد الماضي، وهذا الاقتراح سيقدم في هذا الدور»، مشيرا الى انه «سيجمع تواقيع النواب على الطلب وتقديمه بصفة الاستعجال».

وتمنى بورمية على الحكومة «التعامل مع هذه القضية بجدية مثلما تعاملت مع قضية ضخ أموال من المحفظة المليارية لبعض الشركات في البورصة وقبلها مع المديونيات الصعبة اذ انقذت الحكومة بنوكا منهارة وعليها انقاذ أسر كويتية مثلما تحاول انقاذ بعض التجار».

وشدد بورمية على ان هناك «غالبية نيابية تؤيد اقتراح اسقاط القروض خصوصا بعد اعطاء الحكومة من خلال صندوق المعسرين الوقت الكافي لمعالجة اوضاع المواطنين دون جدوى» لافتا الى «فشل قانون المعسرين عن السداد في حل القضية بدليل ان الاقدام عليه كان ضئيلا جدا عندما اكتشف الجميع انه قانون فصل من اجمل حماية ودعم البنوك والشركات التجارية وليس المواطنين الذين ضاق عليهم الخناق اكثر مع استفحال الازمة الاقتصادية».

ومن جانبه ايد النائب عبدالله راعي الفحماء «الحشد لانجاح مقترح شراء مديونية المواطنين مجددا»، مبينا انه «مع خفض سعر الفائدة خصوصا ان البنك المركزي اعترف بوجود الكثير من الاخطاء وعليه فانه بات من الواجب دعم هذا المقترح لمعالجة الوضع الذي فشل صندوق المعسرين في معالجته».

واوضح راعي الفحماء لـ «الوطن» ان «اجتماعات ستعقد خلال الايام القليلة المقبلة للبحث في كيفية وآلية دعم هذا المقترح»، معربا عن امله في ان «يتفهم النواب العدالة التي ينشدها المقترح، وتقبل الحكومة مد يدها الى النواب لمعالجة وضع المواطنين».

وافاد بان هناك «نوابا كانوا ضد المقترح وأصبحوا اليوم داعمين لتقديمه مرة اخرى»، مشدداً على اهمية «اقرار هذا المقترح خلال دور الانعقاد الحالي وحل قضية المعسرين بعد رفض قبول معالجة اوضاع الكثير من المواطنين المتورطين في المديونيات ارباحها التراكمية الخيالية».

ومن جانب آخر كشفت مصادر مطلعة ان «كتلة النواب العوازم ستعقد اجتماعا لها خلال الاسبوع المقبل للبحث في دعم مقترح شراء المديونيات ومخاطبة اطراف في الحكومة وفي اللجنة المالية البرلمانية للقبول بتمرير القانون».

واوضحت المصادر ايضاً ان «عددا من نواب الحركة الدستورية الاسلامية ابلغوا نوابا بانهم تدارسوا مقترح شراء المديونيات وابدوا تأييدهم له بعدما لاحظوا عدالة تقديمه ومبرراته».

وكذلك ايد النائب صالح عاشور «اقتراح شراء الدولة مديونية المواطنين واسقاط الفوائد عنهم»، واشار في تصريح لـ «الوطن» الى ان «اموال الكويت تذهب يمينا وشمالا بينما المواطنون محرومون منها».

واضاف عاشور ان «الجميع اعتقد بأن صندوق المعسرين الذي اقر كبديل لمعالجة وضع المتعثرين سيحقق الهدف الا انه بمرور التجربة اتضح عكس ذلك، وهو امر يحمل اعضاء السلطتين المسؤولية للعودة لطرح معالجة اكثر واقعية وقادرة على ازالة المشكلة التي يعاني منها المواطنون خصوصا في هذه الظروف الصعبة».

واكد انه سيدعم الاقتراح من جديد «بدون تردد وهناك غالبية نيابية تؤيده».

ومن جانبه قال عضو التجمع السلفي النائب عبداللطيف العميري ان «التجمع ليس لديه اي تحفظ حول معالجة مديونيات المواطنين ويدعم أي مقترح لقانون في هذا الشأن شريطة ان يحقق العدالة والمساواة للجميع ولا يضر المال العام» مشيراً الى ان «التجمع السلفي ينطلق من مبادئ ثابتة وراسخة تضمن لكافة المواطنين العدالة ولا تغلب فئة على فئة».

وقال العميري في تصريح لـ «الوطن» ان «مجلس الامة اقر صندوق المعسرين لمعالجة هذه القضية والمطلوب هو متابعة ماتم في هذا الشأن» مضيفا ان هناك «مماطلة كبيرة من جانب الحكومة في اتخاذ الاجراءات لتمكين المواطنين المستحقين للمساعدة من الاستفادة من صندوق المعسرين ولدينا شكاوى بانه لم يستفد احد من هذا الصندوق حتى الآن».

وأكد العميري انه سيوجه اسئلة الاسبوع المقبل الى وزير المالية مصطفى الشمالي «حول اسباب التأخير في اتخاذ الاجراءات لتفعيل قانون صندوق المعسرين «مشيراً الى انه «اذا كان هناك قصور تشريعي في القانون فإننا سنقدم تعديلاً عليه بحيث يتم تفعيله وتمكين المواطنين من الاستفادة منه».

ومن ناحية أخرى كشفت مصادر نيابية عن توجه لدى نواب لتقديم طلب لمجلس الامة في جلسته المقبلة بإحالة جميع طلبات تشكيل لجنة تحقيق في موضوع صفقة الداو كيميال والمصفاة الرابعة واقتطاع البترول لـ %25 من ايرادات النفط، إلى اللجنة التشريعية البرلمانية وتكليفها صياغة صيغة واحدة تحقق المطلوب لتشكيل لجنة التحقيق بدون ان تترك اي ثغرة قانونية او فنية يمكن من خلالها ان تستفيد شركة داو منها امام المحاكم او تخفي معلومات تتعلق بالعمولات والمسؤولين والقياديين بالنفط ممن ساهموا في عقد الداو والمصفاة.

وسيطلب للاقتراح بأن «يتم التصويت عليه بنداء الاسماء على ان تجتمع اللجنة التشريعية اثناء سير جلسة المجلس وتزود المجلس بالصيغة القانونية اللازمة لتشكيل لجنة التحقيق منعاً للتضارب بين الاطراف حول الصيغة المثالية المطلوبة، على ان يطرح قرار اللجنة التشريعية للمناقشة بالجلسة قبل عرضه للتصويت عليه».

وافادت المصادر بأن «اللجنة التي ستشكل للتحقيق ستضم ممثلا واحدا عن كل كتلة برلمانية وكذلك يمكن للجنة الاستعانة بديوان المحاسبة او اي جهة اخرى، وتدعو الحكومة لحضور اي من اجتماعاتها لاستجلاء الحقيقة وتقديم تقرير للمجلس خلال شهرين من بدء العمل».

وفي الملف الصحي وموضوع الاخطاء الطبية ثمن النائب عبدالله البرغش الخطوة التي اتخذها وزير الصحة روضان الروضان بتشكيل لجنة تحقيق في الاخطاء الطبية في مستشفى العدان وان تكون اللجنة من خارج الوزارة، مؤكدا ان «الملف الصحي سيبقى مفتوحا وسننتظر ما يفعله الوزير الروضان في هذا الشأن وبعد ذلك سنقرر ماذا سنفعل».

وقال البرغش في تصريح لـ «الوطن»: «عانى المواطن منذ عقود من تردي الخدمات الصحية حتى بلغ الامر حد السوء في هذه الايام الامر الذي لا يمكننا السكوت عنه ونحن نتوسم في الوزير الروضان والذي كانت له مطالباته في هذا الجانب يوم ان كان على مقاعد النواب والآن هو في السلطة التنفيذية وعليه مسؤولية كبيرة في اصلاح الوضع الصحي وايقاف مسلسل الاخطاء الطبية والتشخيص الخاطئ الذي اودى بحياة الكثير من المواطنين والشواهد على ذلك كثيرة لا مجال لذكرها».

واعرب البرغش عن امله في ان «يتخذ الوزير الروضان خطوات جادة في هذا الشأن ويقدم استراتيجية شاملة لمعالجة الخدمات الصحية في البلاد».

وبدوره اشاد مراقب مجلس الامة د.محمد الحويلة بقرار وزير الصحة بتشكيل لجنة من خارج الوزارة للتحقيق في الاخطاء الطبية بمستشفى العدان، مشيرا الى ان هذا القرار خطوة في الاتجاه الصحيح لمعالجة العديد من القضايا التي تعاني منها الوزارة».

وطالب الحويلة الوزير وقيادات الوزارة بـ «اصلاح الهرم المقلوب في وزارة الصحة من خلال اجراءات وقرارات حاسمة وحازمة تصب في مصلحة اصلاح الخدمات الصحية المتردية واعادة الثقة للمواطن في كفاءة الجهاز الطبي وما يقوم به من خدمات».

في موضوع آخر، جهز مجلس الوزراء جدول أعماله للجلسة المقبلة لكنها لن تنعقد الاثنين المقبل لتزامنها مع موعد القمة الاقتصادية العربية، لكنها ستعقد في نهاية الاسبوع الجاري، وفيها سيطرح فريق ادارة الازمة الاقتصادية آلية واجراءات معالجة اصول الشركات المتعثرة في البورصة الى جانب نتائج القمة الاقتصادية والعلاقة مع مجلس الامة.

الوطن
تاريخ النشر 17/01/2009



قضية او ازمة قروض المواطنين اخذت اكثر من حجمها والتكسب على هذه الازمه من ظهور المواطنين لصالح اعضاء المجلس المعروفين الذي لهم رآي امام الصحافه وراي آخر امام المواطن والراي الغامض في داخل قاعة المجلس اصحاب المصالح
حتى حدس تلونت جميع الوان الطيف وبالنهاية نصف الكتله مع والنصف الاخر ضد
وهذا قمة اللف والدوران مثلها مثل الشعبي 3/3 ضد ومع اصبحت الشعبي وحدس تصويتهم لا معنى له والتيار السلفي الرديف والداعم للحكومه مستحيل يقف مع المواطن الذي اوصلهم لكراسي المجلس لان مصالحهم التجاريه حاليا لدى الحكومه اولى من المواطن ...

اين الاعضاء المنافقين الذين يقولون صندوق المعسرين انفع وافضل صندوق صوتم عليه والى الان في الادراج لم يستفد منه مواطن واحد من الشروط التعجيزيه كانه ومعلوم لكم صندوق تخدير مؤقت الى ان يتم الغائه

ان كنتم تطالبون بتشكيل لجنه تحقيق في الداو كيميكال ... فشكلو لجنة تحقيق بتصويتكم على الصندوق الذي قمتم بالتصويت عليه تتلاعبون بمشاعر المواطنين
استذباحكم وضغطكم على الحكومه لاقرار زيادة صندوق البورصه ل15 مليار ما صار له اسبوعين وتتمنون تحريكه بسرعه كان الشركات التجاريه واصحابها اولى من المواطن الذي اوصلكم لاتخاذ القرار ..

عتبي ليس عليكم انما على الحكومه لانها دائما تعمل ضد المواطن واي اقتراح من عضو لصالح المواطن تقف امامه الحكومه وتكشر عن انيابها لعدم اقراره لماذا الحكومه ضد المواطن !! هل من اجل تصويتنا لاعضاء ووصولهم للكرسي وعقد الصفقات معكم

مقابل عدم التهديد باي مشروع تقومون فيه

واكبر دليل ان الحكومه مع الاسف ضد المواطن هو توزيرهم احد الوزراء وفرضه علينا فرض وهم يعلمون ان الوزير ما غيره مكروه وغير مرغوب فيه شعبيا ولم يرشح نفسه لمجلس الامه لانه يعلم انه في الحضيض وانتظر مكافئه من الحكومه ان توزره بالقوه

لانه ان لم يقف ضد المواطن لما كان هذا حاله وكرسي الوزراه ينتظره .

مع شديد الاسف على هذه الحكومه التي دائما تقف ضد شعبها من غير سبب .

قروض المواطنين الكويتيين اولى من الشركات التي تفكر الحكومه بمساعدتها

10 اضعاف صندوق المعسرين والاعضاء اكثر اهتمامهم بهذه الشركات
ومن يتابع الجرايد المحليه يجد تصريحات الاعضاء بكثره واهتماهم بصندوق البورصه وزياده راس ماله .
ولا حول ولا قوة الا بالله .

 

دباس

عضو بلاتيني
والله زين ؟
نصف الفلوس لاسقاط القروض والنصف الاخر لدعم شركات الاستثمار واذا فيه شيء باقي
راح مع سيتي جروب واخوانه والنفط 32 دولار ..... وسلم على الاحتياطيات .... بااااااح ما بقى شيء
دغدغة مشاعر ليس الاّ
كثّر من هالسوالف تكسب ناخبين
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
الكلام سهل .. بس الرك عالفعل وأنا خوك .

أهل لكويـــت أولي من الغريب بحلالهــــــــم .. أنا واحد كنــــت معـــارض لإسقاط القـــــروض لعدم المساواة

و كونها معادلة صعب حلها , لـــكن ألحيــن لا و الله أهل ديرتي أولي بخيرها .
 
عند ضخ الأموال في البورصة و شراء المديونيات الصعبة و مطابة الشركات المفلسة و ليس المتعثرة بشراء مديونياتها
فهو إنقاذ للاقتصاد

أما إذا قكر الأعضاء بالتخفيف عن المواطن فإنه هدر للمال العام’

الغريب أن شراء مديونيات المواطنين ستضمن الحكومة استرجاع أموالها و لكنها تعارضه

أما شراء مديونيت الشركات المفلسة ليس فيه أي ضمان باسترجاع أموالها

........
ما أقوله لأصحاب الشركات كما قالوا لأصحاب القروض قلعتكم ، عندما فكرتم بإنشاء شركاتكم كنم بكامل قواكم العقلية
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
قروض مره ثانيه ..

ردينا على طير ياللي !!
 

ابو عمر79

عضو ذهبي
بعيدا عن دغدغة المشاعر

اتوقع ان تقوم الحكومه باسقاط القروض والاسباب كثيره منها
1-ضعف القوه الشرائيه فالأسواق مليئه بالمتفرجين دون شراء الا ماندر
2-كثرة العروض من شركات السياراة والاجهزه الكهربائيه والملابس وغيرها بتخفيضات كبيره دون وجود من يشتري
3-انهيار البورصه والمطالبات بدفع المليارات لانقاذ الشركات التي تدعي العسر بين ليله وضحاها
4-ظهور المديونيات الصعبه من جديد لمؤسسات كبرى مثل الهيئه العامه للاستثمار والتأمينات وشركات كبرى مثل جلوبل ودار الاستثمار
5-التأثير الكبير الذي ستسببه الازمه الماليه العالميه على الافراد والبنوك والذي سيظهر بوضوح هذا العام
6- صفقات سياسيه مثلما توقع محمد عبدالقادر الجاسم
إن هناك من يطرح فكرة "مبادرة" جديدة" هي إبرام "صفقة سياسية مالية" يساوم فيها النظام القوى السياسية، الإسلامية والليبرالية ذات التعاملات التجارية، والعائلات التجارية ذات التأثير السياسي، على ضخ المليارات لإنقاذ شركاتهم مقابل "تفويض" النظام في إدارة الدولة إدارة منفردة من دون مجلس أمة ومن دون حريات.. وهناك من يدعو، إضافة إلى ذلك، إلى إسقاط قروض المواطنين لضمان قبول "الناس العاديين" بالصفقة.. فهل هذا هو الحل؟! هل هذه هي "المبادرة" الجديدة؟!
 
لم تظهر ازمة القروض في هذا الوقت الا لأمر ما ....

في السابق الحكومه عبست ورفضت وساومت وقدمت للبعض من كتاب واعضاء في المجلس كل هذا من اجل عدم تمرير القانون لشراء ديون المواطنين وليس اسقاطها وازمة البورصه الوهميه هي في الحقيقه
ازمة نفوس حيث بعد اقرار ضمان الودائع بالبنوك سحب من سحب من التجار اموالهم من البورصه الى البنوك وترك المساهمين مما يسمونهم صغار المساهمين يقابلون مصيرهم .

لم يحرك ازمة قروض المواطنين في هذا الوقت الا التجار اصحاب الشركات التي تحاول بشتى الطرق الحصول على دعم حكومي من المحفظه الملياريه وهذا سيحصل حتى لو تم اسقاط ديون المواطنين مقابلها وعلى راسهم من قدم استقالته من بنك بوبيان وكان اشد المعارضين لحل قروض المواطنين ويبين للشعب بانه لا زال رافض شرائها او اسقاطها بحجة العداله والمساواه وليس لها منفعه اقتصاديه للبلد
انا استغرب من بعض الردود حينما يطالب المواطنين اسقاط ديونهم من خير بلدهم والاجمالي لا يتعدى 3 مليار ((مرتجعه )) منها تحسين معيشة الاسر الكويتيه وتعديل اوضاعهم ونفوسهم ولم شمل من تسببت الديون بفراقهم اما بالهجره او السجن

ويطلع احد الاشخاص ولا اعلم من يكون خلف الجهاز اما يكون مواطن تهمه مصلحة البلاد (وهذي مستحيله طبعآ) او طالب مدرسه ليس لديه مسؤوليات سوى الفرفره بالشوارع والنوم مبكرا وشرب الحليب صباحآ ولو كان حريصا حينما اقول مستحيله طبعا

لنطق بحرف واحد ضد المحفظه الملياريه التي يحاول بعض التجار زيادة راس مالها
وليس لها فائده سوى نفخ بعض الكروش بمبلغ اجمالي 5 اضعاف ديون المواطنين .


المعارضين لاسقاط ديون المواطنين اصبحو صم بكم لحين اقرار المحفظه الملياريه بمبلغ 15 مليار قابله للزياده حتى لو تم استقطاع جزء منها من رواتب المواطنين .

احد التجار صرح قبل مده بان الازمه العالميه وتحديدا في بورصة الكويت ستأثر حتى على البقالات العاديه !!!



 

دائما هناك خط رجعه من قبل أعضاء التجمع السلفي,يرى البعض بأن اللوم يقع على رب الأسره,ويرى البعض الآخر بأن الحكومه ممثلة بالبنك المركزي هي الجهه المسؤوله..وبين هذا وذاك هناك أسر كويتيه تعاني.
 
دائما هناك خط رجعه من قبل أعضاء التجمع السلفي,يرى البعض بأن اللوم يقع على رب الأسره,ويرى البعض الآخر بأن الحكومه ممثلة بالبنك المركزي هي الجهه المسؤوله..وبين هذا وذاك هناك أسر كويتيه تعاني.
 

صوت المطر

عضو فعال
شلون يسقطون القروض:mad: لايبه من صجكم
اول يعطون العراق الفقارى
ويعطون اللي ساندونا اخوانا الفلسطن
وماينسون:إستحسان: شعب القات
وبس:( ماراح يوصل المواطن الدور
اشفيكم ياجماعه ليش ماتقدرون تعب الحكومه الرشيده
 
هلت التصريحات منذ يومين بدايه من النائب عبد الواحد العوضي رئيس اللجنه الماليه

بسرعة الدراسه لمشروع الانقاذ للبورصه والنائب العب الجادر الذي صرح ان الاقتصاد والشركات اهم من قروض المواطنين في هذا الوقت .

اليوم تصريح لامبراطور التصريحات في جريدة الانباء ناصر الدويله

تقدم النائب ناصر الدويلة أمس رسميا بمقترح بقانون لإنشاء «صندوق الاستقرار الاقتصادي» برأسمال 4 مليارات دينار والذي استند فيه إلى الدراسة التي أعدتها الجمعية الاقتصادية.

طبعا المعده هي الدكتوره رولا دشتي .
 
استغرب من «تفنيش» الكويتيين من شركات القطاع الخاص
البراك: أيعقل أن تتجه الدولة لحماية المتسببين في الأزمة المالية؟!


readers1.jpg
10​
9a6cd7d5-679c-4f61-af43-ffe36e1686e3_main.jpg
مسلم البراك​
أقر النائب مسلم البراك ان هناك مساعي لبعض الشركات باستخدام قوائم «لتفنيش» وانهاء خدمات المواطنين العاملين في القطاع الخاص للضغط على الحكومة لانقاذها وتهديد مديونياتها، مبدياً في الوقت ذاته استغرابه من توجه الحكومة لدعم هذه الشركات والتي تسببت في أزمة البورصة بعد ان عجزت عن حماية صغار المستثمرين الذين ذهبت أموالهم ومدخراتهم في ليل أظلم، موضحاً انهم اصبحوا يملكون «أوراق كيلنكس» بدلاً من أسهمهم. وقال البراك في تصريح للصحافيين يوم أمس ان هناك مجزرة معيشية يتعرض لها العاملون في القطاع الخاص أمام غياب وصمت رقابة الدولة متمثلة في الحكومة والقوى العاملة والبنك المركزي الذي لا يعي ما يحدث في القطاع الخاص من حملات انهاء خدمات و«تفنيش» العاملين من أبناء الوطن فيه، في الوقت الذي تتحدث فيه الحكومة بشكل غريب عن عملية انقاذ هذه الشركات بشكل أو بآخر. وأشار البراك الى ان هذه الشركات كانت في وقت سابق تجني مئات الملايين من الدنانير، ورغم ذلك لم تفكر قط في مساعدة الدولة سواء عبر عمليات التوظيف أو تكويت الخبرات أو دعم العمالة الوطنية أو حتى دعم الاقتصاد المحلي، مشيراً إلى ان أغلب استثمارات هذه الشركات توزع في البورصات الأوروبية والأميركية، متسائلاً «هل من المنطق الآن وبعد ان تراكمت عليها هذه المديونيات الضخمة ان تطالب الشركات الدولة بتعويضها وانقاذها، وبعد ان شرّدت أسراً كويتية كانت تعوّل على الرواتب التي تحصل عليها من هذه الشركات نظير عمل ابنائها في القطاع الخاص لسنوات عدة، مشيراً إلى ان هذه الشركات عاقبتهم بالاستغناء عنهم». وأوضح البراك أن هناك قوائم شرعت باعدادها بعض الشركات الخاصة لانهاء خدمات العاملين فيها من الكويتيين، مشيراً انها تُستخدم للضغط على الدولة ومقايضتها عبر ربط هذه القوائم بمساعدة الدولة وامكانية التراجع عنها في حال أنقذتها الدولة، وسددت مديونياتها أخيراً على ان هذا الأمر مرفوض وعلى الدولة حماية هؤلاء العاملين، داعياً ألا تقف موقف المتفرج أمام هذه المجزرة التي ترتكبها الشركات في حق العاملين. وأكد البراك ان الحكومة ستكون هي المسؤولة أمام المجلس في نهاية المطاف عن تداعيات هذه المجزرة خاصة انها هي من شجع الشباب الكويتي على العمل في القطاع الخاص وهي من يملك ايقاف هذه الشركات عند حدها.

وبيّن ان هناك خللاً واضحاً في التدخل الحكومي في عمليات انقاذ البورصة الكويتية والتي اتجهت أغلب عمليات شرائها لبعض الشركات التي استفاد من أموالها كبار المستثمرين، في حين حرم صغار المستثمرين «المطحونين» من أي استفادة لهذه العمليات التي قامت بها الدولة عبر الهيئة العامة للاستثمار. وأضاف البراك ان الهيئة العامة للاستثمار والمعنية بإدارة هذه العمليات مدانة بقضايا عدة مطروحة للمناقشة في لجنة حماية المال العام، لافتاً أن هناك تحقيقاً في هذا الأمر ناهيك عن وجود شركاء للشركة الكويتية للاستثمار غير الهيئة بمعنى انها ليست حكومية خالصة والسؤال المطروح الآن: إلى أين ستتجه هذه الأموال؟

وتساءل البراك: أيعقل ان تتجه الدولة لحماية المتنفذين والمتسببين في أزمة البورصة بعد ان عجزت عن حماية أموال ومدخرات صغار المستثمرين التي ذهبت في ليل أظلم، خصوصاً بعد تشجيع وزير المالية هؤلاء المساكين على الشراء عندما أكد ان هذا الوقت هو أحسن وقت للشراء «ومن الذي ورط الناس الذين يعانون اليوم الآمرين مع أسرهم وأصبحوا يملكون «أوراق كلينكس» بدلاً من أسهم بسبب الحكومة. وفي تعليقه على تقديم النائب ناصر الدويلة اقتراح بقانون لانشاء صندوق الاستقرار الاقتصادي قال البراك: «ليقدم ما يشاء»، مضيفاً ان: «المشكلة لدينا ان الجمعية الاقتصادية تعتقد أنها الجهة الوحيدة في البلد التي تمتلك المعلومة الاقتصادية، منوهاً انه اعتقاد خاطئ، ورغم ذلك أصبح هذا الاعتقاد حاضراً في لجان المجلس للأسف الشديد».

وشدد البراك في نهاية تصريحه على ضرورة ان تتأكد لجان المجلس قبل أخذ أية معلومة من جهات من خارج المجلس انتفاء للمصلحة من قبل مقدمي هذه المعلومات وعدم وجود تضارب للمصالح بين المعلومة أو الرأي ومقدميه


-------
صراحه احترم النائب مسلم البراك لشجاعته وصدقه فعلا اثبت بكل تصريح او تصويت يقوم فيه صادق وشريف مع كل من قام بالتصويت لهذا الرجل الشجاع وليس مثل بعض الاعضاء اصحاب المصالح على شاكلة الدويله .
 
أكد مصدر حكومي مسؤول ان مجلس الوزراء يتابع عن كثب تصريحات النواب الاخيرة حول زيادة الـ 50 ديناراً واسقاط القروض. وقال المصدر في تصريح لـ «النهار» ان الحكومة ترى ان طرح هذه القضايا في هذا الوقت من شأنه ان يعطل التنمية ويزيد من الفجوة بين السلطتين رغم حرص الجانب الحكومي على مد يد التعاون للمجلس خصوصاً فيما يتعلق بتمرير المشاريع التنموية.

المصدر أكد ان الحديث عن زيادة الرواتب او تقديم تنازلات من الدولة فيما يتعلق بأزمة القروض لا يدخل ضمن الاولويات التي تم الاتفاق عليها بين المجلس والحكومة. وأضاف ان هناك عدداً من النواب ممن يسعى الى تبني قضية التنمية التي توليها الحكومة الاولوية لتحقيق الفائدة التي يرجوها الجميع>


==========
سبحان الله المصدر الحكومي يتابع عن كثب زيادة الخمسين الدينار للمواطنين واسقاط القروض !!!

المصدر الحكومي الاعور لماذا لم يتابع جدولة ديون العراق او تخفيضها والمنح والهبات الخارجيه ؟

من هذا المصدر الحريص على التنميه الذي يرى اسقاط القروض لكل مواطن يعطل التنميه
واي زيادة بالرواتب تعطل التنميه .

اين هذا المصدر من المحفظه الملياريه من المال العام لدعم شركات التجار في البورصه
اين هذا المصدر من المليارات الخسرانه في الاستثمارات الخارجيه والتامينات الاجتماعيه

ان هذا المصدر لم يكشف عن اسمه بدليل انه حريص جدأ على عدم ظهور اسمه قبل التصريح للصحافه .

 

القطبي

عضو مخضرم
أكد مصدر حكومي مسؤول ان مجلس الوزراء يتابع عن كثب تصريحات النواب الاخيرة حول زيادة الـ 50 ديناراً واسقاط القروض. وقال المصدر في تصريح لـ «النهار» ان الحكومة ترى ان طرح هذه القضايا في هذا الوقت من شأنه ان يعطل التنمية ويزيد من الفجوة بين السلطتين رغم حرص الجانب الحكومي على مد يد التعاون للمجلس خصوصاً فيما يتعلق بتمرير المشاريع التنموية.

المصدر أكد ان الحديث عن زيادة الرواتب او تقديم تنازلات من الدولة فيما يتعلق بأزمة القروض لا يدخل ضمن الاولويات التي تم الاتفاق عليها بين المجلس والحكومة. وأضاف ان هناك عدداً من النواب ممن يسعى الى تبني قضية التنمية التي توليها الحكومة الاولوية لتحقيق الفائدة التي يرجوها الجميع>

==========
سبحان الله المصدر الحكومي يتابع عن كثب زيادة الخمسين الدينار للمواطنين واسقاط القروض !!!

المصدر الحكومي الاعور لماذا لم يتابع جدولة ديون العراق او تخفيضها والمنح والهبات الخارجيه ؟

من هذا المصدر الحريص على التنميه الذي يرى اسقاط القروض لكل مواطن يعطل التنميه
واي زيادة بالرواتب تعطل التنميه .

اين هذا المصدر من المحفظه الملياريه من المال العام لدعم شركات التجار في البورصه
اين هذا المصدر من المليارات الخسرانه في الاستثمارات الخارجيه والتامينات الاجتماعيه

ان هذا المصدر لم يكشف عن اسمه بدليل انه حريص جدأ على عدم ظهور اسمه قبل التصريح للصحافه .

يااخي تبي اخوانك في مشارق الأرض و مغاربها يعانون و محرومين !!!!!!!!!
خلهم يخاشرونك بثروة البلد 000 لا تصير اناني00 !!!!!:D

نحن لا ننادي بعدم مساعدة الآخرين 000
بل ننادي بالموازنه ما بين مطالب الشعب و المساعدات الخارجيه +مساعدة الشركات الخايبه (النصابين)000 !!!!!;)

الله يحفظ الكويت و اميرها و شعبها من كل مكروه00
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
انا اطالب الحكومة بإستقطاع 50 دينار شهريا من معاش كل مواطن
وايداعها في حسابي لمدة سنة

عشان اخشها لهم وقت الزنئه :)
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
المطالبة بإسقاط القروض هو من أشهر فصول مسرحيات الردح البرلمانية والتي شبعنا منها ولم تَعُدْ تحرك فينا ساكنا !!! :
المطالبة بإسقاط القروض غير عقلانية ؛ فالقرض قرار شخصي على صاحبه أن يتحمل تبعاته ،
لكن شراء المديونيات لمعالجة نتائج تجاوزات البنوك وسكوت الحكومة عنها هو الأمر العقلاني ؛ والأكثر عقلانية هو الصرامة في تطبيق القانون حتى لا تتهيأ الأرضية مرة أخرى لمثل هذه المطالبات ؛ وهذا ما قلناه مرارا وتكرارا ...
المسألة كلها تعود إلى المراجع العليا والتي عليها أَنْ تدرك أَنَّ هناك مخاطر اجتماعية جَمَّةٌ تحيط بالبلاد ويمكن أن تتحول يوما ما إلى انفجار سياسي سيأكل في حال حدوثه الأخضر واليابس !!! ،
فإذا أدركت المراجع العليا هذه الحقيقة فإنها ستتخذ قرارا بشراء المديونيات ثم ستتشدد في مراقبة البنوك وشركات الاستثمار ،
وبعد ذلك ستكون كل القروض موافقة للقانون وسيتم بسهولة إلجام كل من قد يطالب بإسقاطها أو شرائها ...
أما هذا المجلس فهو في حكم المنتهي ولا نعول عليه ولا على نوابه ؛ فَلْيَمْلَؤُوْا صفحات الجرائد وَلْيُعَبِّئُوْا ساعات البث الإخباري والتحليلي في القنوات المحلية الخاصة كما فعلوا أول مرة وثاني مرة ؛ لن تُشْحَنَ مشاعرنا معهم !!! ،
مفتاح الحل كله بِيَدِ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ؛ فهو القادر على حل مشكلة المديونيات كما حلها أخوه من قبله حين كان النفط يحترق ؛ وهو القادر على حل ما يسمى مجلس الأمة والذي لم يكن موجودا حين حل جابر الأحمد يرحمه الله مشكلة المديونيات الأولى !!! ،
وَلَيْتَكَ تفعلها يا صباح ؛ فالشعب كله يعرف مَنْ هو المتسبب الحقيقي في مشكلة المديونيات الأولى والتي رأى أخوكَ يرحمه الله في إنهائها مكافأة يستحقها الكويتيون نظيرَ صمودهم في وجه غزو عرفنا بعض حقائقه وَتَخْفَاْنَاْ من أسراره الكثير !!! ،
والشعب كله يعرف مَنْ هو المتسبب في مشكلة المديونيات الثانية والذي سعى وما زال للاستفادة منها على حساب اللحم الحي للمواطن الكويتي !!! ،
والشعب كله يعرف أنه لا قوة بعد الله سِوَىْ توقيع صباح الأحمد بإمكانها حل المشكلة وتأمين عدم تكرارها مرة أخرى تحت سقف القانون !!! ،
فإما أن يتم حل هذه المشكلة وإما ............ ،
تحياتي للجميع ...
 
أعلى