الصندوق الكويتي واليمن يوقعان اتفاقية لتمويل عمليات التنمية ب14 مليون دينار كويتى

عزيز نفس

عضو مخضرم
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية واليمن في صنعاء اليوم اتفاقية قرض ب 14 مليون دينار كويتي (ما يعادل نحو 50 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع برنامج عمليات الصندوق الاجتماعي للتنمية (المرحلة الثالثة) ويغطي الفترة من 2004 و2010 .
وقال الصندوق الكويتي في بيان صحافي هنا انه وقع ايضا مع الصندوق الاجتماعي للتنمية اتفاقية مشروع تتعلق بترتيبات تنفيذه.
ومثل الصندوق الكويتي في التوقيع مديره العام عبدالوهاب البدر فيما مثل اليمن نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عبدالكريم الذي يتولى ايضا منصب المدير التنفيذي للصندوق الاجتماعي للتنمية .
وقال الصندوق ان المشروع يهدف أساسا لمكافحة البطالة والفقر ومواصلة جهود الصندوق الاجتماعي وبرامج عملياته في المراحل السابقة وذلك من خلال عمليات تمويل مشروعات تنمية المجتمع وهي مشاريع الأشغال العامة كثيفة العمالة لتحسين البنية الأساسية في المناطق النائية وغيرها .
واضاف انه يهدف ايضا لتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة التي من شأنها ايجاد فرص عمل جديدة وتوفير التمويل للمشروعات المتناهية الصغر التي تساعد في زيادة دخول ذوي الدخل المحدود من الأسر والأفراد .
وأفاد بانه يتكون بصفة رئيسية من عمليات تنمية المجتمع لتحسين البنية الأساسية والخدمات بحسب الحاجة في بعض المناطق النائية والمناطق الأخرى وتشمل التعليم الأساسي مثل بناء المدارس والمراكز الصحية والسدود الصغيرة وحصاد المياه والمجاري الصحية وتحسين الطرق الريفية والزراعة المطرية . واوضح ان عمليات تنمية المشروعات الصغيرة والأصغر تشمل تقديم القروض من خلال جهات وسيطة تشمل البنوك والجمعيات المؤهلة وذلك لتمويل مشروعات صغيرة انتاجية أو خدمية أو توسعات في مشروعات صغيرة من هذا القبيل الى جانب تقديم الدعم المؤسسي للصندوق الاجتماعي للتنمية .
ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار اليه القرض ال 30 الذي يقدمه الصندوق لليمن حيث سبق أن قدم لها 29 قرضا لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات بقيمة اجمالية بلغت نحو 2ر69 مليون دينار (ما يعادل حوالي 249 مليون دولار) تم سحبها بالكامل .
وقدم الصندوق لليمن ايضا 17 معونة فنية على سبيل المنحة بقيمة اجمالية بلغت نحو 9ر2 مليون دينار (ما يعادل حوالي 10 ملايين دولار) سحب منها نحو 9ر1 مليون دينار لتمويل دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعات في مختلف القطاعات .
وسبق أن قام الصندوق في عام 1984 بادارة منحة مقدمة من حكومة الكويت بلغت قيمتهما الاجمالية نحو 5ر2 مليون دينار تم سحبها بالكامل لاعادة بناء المساكن التي هدمها الزلزال في محافظة ذمار

----------------------
الى اطفال العداله والمساواه
اعتبرونا من اى جنسيه
انا يمنى
انا عراقى
انا فلسطينى
انا سودانى
انا صومالى
انا اردنى
اريد مستشفى واحد للكويت يا حكومه
مستشفى واحد فقط
والله مادرى نبجى ولا نضحك على حالنا
 
أعلى