نزار القباني

Patriot

عضو فعال
قد ينطبق في حالات على اختلافها ...
و قد يكون العدو الأسرائيلي هو العدو الأكثر وضوحا و عمقا في عدوانيته وقربا ..
لذلك من يقاتل على جبهته تراه يكون قريبا من وجدان المسلمين ...
رجال الله في فلسطين و لبنان... تلك التسمية التي اطلقها الشاعر عمر الفرا على
مقاتلي حزب الله اللبناني .. رجال الله الذين عبأهم الشيخ الشهيد احمد ياسين رحمه الله
لمواصلة القتال ضدهم عندما قال بما معناه "سيقتلوننا ان رمينا سلاحنا و سيقتلوننا ان قاتلنا فايها تختارون" ... اعتقد ان اطفال الأمس هم رجال اليوم هناك ...
اسرائيل هي التي انكست مصر ... والشاعر يتوعدها بالأطفال الذين سيثأرون منها ... والثأر
يكون في نفس الجبهة اي من احتل فلسطين و انكس مصر ...
هؤلاء المقاتلين قد يكونون صورة من اطفال الأمس رجال اليوم ...
والله العالم ...
تحياتي لك ...
 

وسم*

عضو مخضرم
قصيدة لنزار قباني حلوة حييل وجريئة جدا وأعجبتني أتمنى تقرؤونها وتعلقون عليها


ثقافتنا

فقاقيع من الصابون والوحل
فمازالت بداخلنا
رواسب من "أبي جهل"
ومازلنا
نعيش بمنطق المفتاح والقفل
نلف نساءنا بالقطن
ندفنهن في الرمل
ونملكهن كالسجاد
كالأبقار في الحقل
ونهذا من قوارير
بلادين ولاعقل
ونرجع آخر الليل
نمارس حقنا الزوجي كالثيران والخيل
نمارسه خلال دقائق خمسه
بلاشوق.........ولاذوق
ولاميل
نمارسه.........كالآلات
تؤدي الفعل للفعل
ونرقد بعدها موتى
ونتركهن وسط النار
وسط الطين والوحل
قتيلات بلا قتل
بنصف الدرب نتركهن
يالفظاظة الخيل
قضينا العمر في المخدع
وجيش حريمنا معنا
وصك زواجنا معنا
وقلنا: الله قد شرع
ليالينا موزعه
على زوجاتنا الأربعه
هنا شفة
هنا ساق
هما ظفر
هما اصبع
كأن الدين حانوت
فتحناه لكي نشبع
تمتعنا بما أيماننا ملكت
وعشنا من غرائزنا بمستنقع
وزورنا كلام الله
بالشكل الذي لاينفع
ولم نخجل بمانصنع
عبثنا في قداسته
نسينا نبل غايته
ولم نذكر
سوى المضجع
ولم نأخذ سوى
زوجاتنا الأربع
 

Patriot

عضو فعال
المتنبي عند نزار قباني ...

المتنبي ذلك الشاعر العظيم ...
يقول عنه شاعرنا نزار قباني ..

تستطيع بئرُ النَفْطْ...

أن تضُخَّ عشرةَ ملايين برميل يومياً

ولكنَّها، لا تستطيعُ أن تَضُخَّ...

مُتَنَبيَّاً واحداً​

شاعر مبدع عبقري ... شغل الدنيا بشعره ...
ما الذي قتل ذلك الشاعر المبدع ...
لنزار قباني رأي في ذلك إذ يقول ..

هو شاعرٌ نَرْجِسِيّْ
لأنه يتمرَّى بماء قصيدتهْ.
ويمشي وحيداً، على ضفاف لُغتِهْ.
ويصنعُ فنجاناً من القهوةْْ
يقدّمُهُ لنَفْسِهْ...
ويُهدي نَفْسَهُ وردةً واحدةً.. كلَّ يومْ
إذا لم يجد من تُهديه وُرُوداً..
2
هُوَ شاعرٌ نرجسيّْ
ينام على ذراع كلماتهْ
إذا لم يجدْ ذراعَ امرأةٍ
ينامُ عليها..
3
النرجسيةْ..
هي أن يؤمنَ الشاعرْ
بأنَّ قصيدتَهْ
هي نُقْطَةُ ارتكاز الكُرة الأرضيةْ....
4
الشاعرُ النرجسيّْ
يتصورْ..
أنهُ هو الذي يعيِّنُ الملوكْ...
وهو الذي يُقيلُهُمْ..
وهذا الوهْمُ الجميلْ
هو الذي قَتَل شاعراً كبيراً،
كالمُتَنَبِّي..

تحياتي لك عزيزتي ..
 

ضيف

عضو مميز
nicole-kidman.jpg
cruzcruise_N.jpg


أخبَروني بـأن حسنـاء غيـري
ياصديقـي ،لديـكَ حلـت محلـي

أخبَروني بلأمس ،عنـكَ وعنهـا
فلماذا يا سيدي..لـم تقـل لـي؟

ألفَ شكر ..يـا ذابحـاً كبريائـي
أوهـذا جـوابُ حبـي وبذلـي ؟

أنا أعطيتك الـذي ليـس يعطـى
من حياتي ،وأنت حاولـت قتلـي

يا رخيص الأشواق .. خمسُ سنين
كنت أبني على دخـان.. ورمـل..

كان عطري لديك .. أجمل عطـر
كان شعري عليـك شـلال ظـل

كـان ثوبـي البنفسجـي ربيعـاً
كم على زهـره جلسـتَ تصلـي

وأنا اليوم ،لسـت عنـدك شيئـاً
أين عيناي ؟ أين طيبي وكحلـي؟

لاتلامـس يـدي بغيـر شعـور
عنـدكَ الآن..مـن تحـل محلـي

سأصلي..لكـي تكـون سعـيـداً
في هواها ،فهـل تصلـي لجلـي

أنت طفلي الصغير..أنـت حبيبـي
كيف أقسو على حبيبي وطفلـي؟

هي في غرفة انتظارك ..فاذهـب
بين أحضانهـا ستعـرف فضلـي

يا صديقي شكـراً .. أنـا أتمنـى
لو وجدت التـي تحبـك مثلـي..



للشاعر الحب نزار قباني
 

عابرسبيل

عضو مميز
لا مناص من ان ابدي اعجاب البعض لهذا النزار الشعوبي

وهي تناسي البعض بأن لاهم لهذا الزار الا احتقار الخليج واهله ؟؟

بل الادهي والامر وان كنتم تعلمون فالمصيبة اكبر فهل تناهي لسمعكم

تطاول هذا المقبور علي الله سبحانه وتعالي ..!!!!!

اتريدون ان انقل لكم بعضا منها

تفضلوا

(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..
والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]


(حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً..
على أيدي رجال البادية
غطيت وجهي بيدي..
وصحت : يا تاريخ !
هذي كربلاء الثانية..)

أطلق على الماضي الرصاص..
كن المسدس والجريمة..
من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة.
لم تبق للصلوات قيمة..
لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)

(يا طعم الثلج وطعم النار
ونكهة كفري ويقين)


والان بالابيات الاتيه يستهزئ بالصلاة ويسخر

ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39:
الصلوات الخمس لا أقطعها
يا سادتي الكرام
وخطبة الجمعة لا تفوتني
يا سادتي الكرام
وغير ثدي زوجتي لا أعرف الحرام
أمارس الركوع والسجود
أمارس القيام والقعود
أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام
وهكذا يا سادتي الكرام
قضيت عشرين سنة..
أعيش في حظيرة الأغنام
أُعلَفُ كالأغنام
أنام كالأغنام
أبولُ كالأغنام.

لا غالب إلا الشعب
للمرة المليون
لا غالب إلا الشعب
فهو الذي يقدر الأقدار
وهو العليم، الواحد، القهار

دعوني ايضا انقل لكم الاتي

ويتمادى نزار قباني في سخريته واحتقاره حتى وصل إلى ذلك اليوم الذي قال عنه الجبار تعالى ( ياأَيُها النَاسُ اتَقُوا رَبَكُم إِن زَلزَلَةَ الساعَةِ شَيءٌ عَظِيم* يَومَ تَرَونَها تَذْهَلُ كُلُ مُرضِعَةٍ عَما أَرضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُ ذَاتِ حَملٍ حَمْلَها وَتَرى الناسَ سُكَارى وَمَا هُم بِسُكَارى وَلكِنَ عَذابَ اللهِ شَدِيد ) [الحج:1-2] إنه يوم القيامة الذي يسخر منه نزار قباني؛ إذ يشبهه بنهدي عشيقته فيقول في ديوانه (الحب) صفحة 47:
كيف ما بين ليلة وضحاها
صار نهداك.. مثل يوم القيامة ؟.
وهنا يصرح الملحد نزار قباني بأنه قد قرأ آيات من القرآن مكتوبة بأحرف كوفية عن الجهاد في سبيل الله، وعن الرسول صلى الله عليه وسلم، وعن الشريعة الحنفية، لكنه لا يبارك في داخل سريرته إلا الجهاد على نحور البغايا، وأثداء العاهرات، وبين المعاصم الطرية، فيقول في ديوانه (لا) صفحة 57:
أقرأُ آياتٍ من القرآن فوق رأسه
مكتوبةً بأحرف كوفية
عن الجهاد في سبيل الله
والرسول
والشريعة الحنيفة
أقول في سريرتي:
تبارك الجهاد في النحور، والأثداء
والمعاصم الطرية..



هل يقل ادبه مع الله سبحانه وتعالي ثم ياتي احدهم ويمتدحه ويثني عليه

ويصفه بكلمة شاعر ويطرب زورا وبهتانا لذلك الكلام والتطاول ...!

قد تجدون عذركم عن ربكم سبحانه يوم الفصل وستعذرون ربما

قائلين : قد كنا معجبين بنواحي من شعره !!!

ويوم القيامه يحشر كل مع من احب .

لكم ان تتخيلوا لو كان (سين) من الناس قد تطاول احدهم علي والديه

ثم لم يقطع او يتخذ موقف من ذلك الشخص بل يزوره احيانا بدعوي

ان له رؤيه اخري ومعجب به من نواحي ثانيه ..!!

لا بل اجزم ان (سين) سيقف موقف شديدا ضد من استباح والديه

شتما او سخريه ...

فمبالكم ان كان ذلك الشخص تطاول علي الله رب العالمين ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم


ولكن للاسف مقولة ( مع الخيل ياشقرا) هي الاصح بدعوي الثقافه والتذوق الشعري

هي السائده ..

وحسبي الله ونعم الوكيل


أَفَمَن زُيّنَ لَهُ سُوَءَ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنّ اللّهَ يُضِلّ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِي مَن يَشَآءُ

فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ[ (فاطر /8 )



و َزَيّنَ لَهُمُ الشّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدّهُمْ عَنِ السّبِيلِ وَكَانُواْ مُسْتَبْصِرِينَ [ (العنكبوت / 38)

زينت له شياطينه اعماله وتطاوله علي الرب سبحانه وتعالي

والله اشعر بالقشعريره تنتابني وانا اقراء ماخطته يداه من كلام

كان يخسأ ويفر علي عقبيه ان يتفوه به ويكتبه ضدرئيس سوريا

او غيرها ... ولكن مالله بغافل عما يعملون.

وللاسف لازال البعض يجتر ويتلذذ " بشعره" للاسف
 

النابغة

عضو بلاتيني
عزيزي عابر سبيل ...

تذكر أننا هنا نتحدث عن شاعر و ليس عن إمام مسجد ...

المقياس لدينا هنا هو شاعريته و ليس (شخصيته) ...

مثله مثل لاعب كرة القدم في الملعب ... ما يهمنا منه هو أداءه و ليس قيامه الليل و صيامه النوافل.

لماذا نصر دائماً على خلط الأوراق في كل شيئ؟! :)

ودمتم......
 

عابرسبيل

عضو مميز
عزيزي عابر سبيل ...

تذكر أننا هنا نتحدث عن شاعر و ليس عن إمام مسجد ...

المقياس لدينا هنا هو شاعريته و ليس (شخصيته) ...

مثله مثل لاعب كرة القدم في الملعب ... ما يهمنا منه هو أداءه و ليس قيامه الليل و صيامه النوافل.

لماذا نصر دائماً على خلط الأوراق في كل شيئ؟! :)

ودمتم......

ياعزيزي لم اخلط الاوراق بل هناك من يدلس دفاعا عن هذا النزار

ويتكلم بأنه معجب بنواحي اخري من قصائده ويكفيني مؤنه الاسهاب

بهذه الناحيه ما ضربت فيه مثلا المواطن ( سين) .

ما يهمنا منه هو أداءه

وادؤه كما نقلت لك من شعره ولستهزائه بايات الله ورسوله وتطاوله علي الذات الالهيه

وسخريته من يوم الفصل ويوم الحشر ..؟؟


المقياس لدينا هنا هو شاعريته و ليس (شخصيته) ...

هذا الرد للاسف يسمي تدليس.

نعم نتحدث عن "شاعريته" وبعض من سمومها كالاتي

ويتمادى نزار قباني في سخريته واحتقاره حتى وصل إلى ذلك اليوم الذي قال عنه الجبار تعالى ( ياأَيُها النَاسُ اتَقُوا رَبَكُم إِن زَلزَلَةَ الساعَةِ شَيءٌ عَظِيم* يَومَ تَرَونَها تَذْهَلُ كُلُ مُرضِعَةٍ عَما أَرضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُ ذَاتِ حَملٍ حَمْلَها وَتَرى الناسَ سُكَارى وَمَا هُم بِسُكَارى وَلكِنَ عَذابَ اللهِ شَدِيد ) [الحج:1-2] إنه يوم القيامة الذي يسخر منه نزار قباني؛ إذ يشبهه بنهدي عشيقته فيقول في ديوانه (الحب) صفحة 47:
كيف ما بين ليلة وضحاها
صار نهداك.. مثل يوم القيامة ؟.
وهنا يصرح الملحد نزار قباني بأنه قد قرأ آيات من القرآن مكتوبة بأحرف كوفية عن الجهاد في سبيل الله، وعن الرسول صلى الله عليه وسلم، وعن الشريعة الحنفية، لكنه لا يبارك في داخل سريرته إلا الجهاد على نحور البغايا، وأثداء العاهرات، وبين المعاصم الطرية، فيقول في ديوانه (لا) صفحة 57:
أقرأُ آياتٍ من القرآن فوق رأسه
مكتوبةً بأحرف كوفية
عن الجهاد في سبيل الله
والرسول
والشريعة الحنيفة
أقول في سريرتي:
تبارك الجهاد في النحور، والأثداء
والمعاصم الطرية..

تذكر أننا هنا نتحدث عن شاعر و ليس عن إمام مسجد ...

سبحان الله وهل يجب ان نستغرب فقط فيما لو نطق بتلك السموم امام مسجد

فقط ونلتمس العذر للغير ..؟؟؟

علي المنوال هذا يجب ان تعجب بالزنديق سليمان رشدي

وغيره وغيره ... لانهم ليسوا اائمة مساجد ويجب ان نتذوق

بعض اصداراتهم الاخري الغير ماسه بثوابتنا... لاسيما ان

سليمان رشدي له عديد من الكتب الفاشله والتي حاول

تسويقها بلا مردود ولم يلقي النجاح الباهر بالغرب سوي

في نشر وساوس ابليس بكتابه ايات شيطانيه عليه

من الله مايستحق وقد برز واقيمت له الندوات ومنح الجوائز

من كثير من الملتقيات والمنتديات الادبيه والاعلاميه

والسر هو في تطاوله علي ال البيت الطاهرين ورسيولنا

الاكرم محمد عليه الصلاة والسلام ... وقد برز صنوه

قباني بالعالم العربي علي نفس الطريق ولاقي النجاح

عبر اكوام من غثاء البشر الذين استحسنوا المزج بشعره

بين الجنس في احيان اخري والتطاول علي حدود المسلمين

والاستهزاء بكل مايمت لديننا الاسلامي الحنيف ( يوم القيامه

_الجهاد_ الصوم_ الصلاة ..الخ ) واكثر من ذلك .

السؤال هو : هل تقول انك معجب بنواحي اخري من شاعريته !!

برغم انه بنواحي اخري تحمل كما من العهر والكفريات التي لم يجرؤ

احد علي ان يتعدي حدوده بها .

شاعريته يااخي العزيز هي التي نتحدث عنها وبها ومنها استسقيت الامثله

مما خطته يداه ..

وسبق ان وجهت سؤالا لاحد المحاورين في البالتوك بهذا الخصوص

وسئلته : هل تمانعه بان تقدم ديوان النزار لاختك او لابنك الصغير

واشرح لها هذا المجون وضع له صوره شعريه كلاسيكيه كما يحلو

للبعض ان يدندن بها ويسبح مع التيار واردفت له قائلا بان تشرح

لابنك الصغير كل سطر وعباره تلمز وتغمز بالذات الالهيه حاشا

لله عما يصفون...

لم اجد عنده جوابا صريحا غير التسويف والفذلكه والقفز بين

العبارات .

ياعزيزي هذا النزار تطاول علي ربي وربك ورب العالمين

فهل انت معجب لما يسمي شعره ..؟؟ نعم او لا اتمني ان تقولها

صريحه .

اين الغيره واين الدفاع ضد من يتطاول علي رب العزه ؟




وصدق الرسول المصطفي عليه الصلاة والسلام في الحديث

الشريف (لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به).
 

وسم*

عضو مخضرم
الأخ عابر سبيل ماذا تقول في قصيدة نزار قباني هذه التي يمتدح بها رسول الله عليه الصلاة والسلام قالها أثناء عمرته وزيارته لقبر الرسول بانتظار تعليقك:


عز الورود وطال فيك أوام
وأرقت وحدي والأنام نيام

ورد الجميع ومن سناك تزودوا
وطردت عن نبع السنى وأقاموا

ومنعت حتى أن أحوم ولم أكد
وتقطعت نفسي عليك وحاموا

قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقت
أبواب مدحك فالحروف عقام

أدنوا فأذكر ماجنيت فأنثني
خجلا تضيق بحملي الأقدام

أمن الحضيض أريد لمسا للذرى
جل المقام فلا يطال مقام

وزري يكلبني ويخرسني الأسى
فيموت في طرف اللسان كلام

يممن نحوك ياحبيب الله
شوق تقص مضاجعي الآثام

أرجو الوصول فليل عمري غابة
أشواكها الأوزار والآلام

يامن ولدت فأشرقت بربوعنا
نفحات نورك وانجلى الإظلام

أأعود ظمئانا وغيري يرتوي
أيرد عن حوض النبي الهيام

كيف الدخول إلى رحاب المصطفى
والنفس حيرى والذنوب جسام

أوكلما حاولت إلمام به
أزف البلاء فيصعب الإلمام

ماذا أقول وألف ألف قصيدة
عصماء قبلي سطرت أقلام

مدحوك مابلغوا برغم ولائهم
أسوار مجدك فالدنو لمام

ودنوت مذهولا أسيرا لاأرى
حيران يلجم شعري الإحجام

وتمزقت نفسي كطفل حائر
قد عافه عمن يحب زحام

حتى وقفت أمام قبرك باكيا
فتدفق الإحساس والإلهام

وتوالت الصور المضيئة كالرؤى
وطوى الفؤاد سكينة وسلام

ياملء روحي وهج حبك في دمي
قبس يضئ سريرتي وزمام

أنت الحبيب وأنت من أروى لنا
حتى أضاء قلوبنا الإسلام

وملأت هذا الكون نورا فاختفت
صور الظلام وقوضت أصنام

الحزن يملأ ياحبيبي جوارحي
فالمسلمون عن الطريق تعاموا

والذل خيم فالنفوس كئيبة
وعلى الكبار تطاول الأقزام

الحزن أصبح خبزنا فمساؤنا
شجن وطعم صباحنا أسقام

واليأس ألقى ظله بنفوسنا
فكأن وجه النيرين ظلام

أنى اتجهت ففي العيون غشاوة
وعلى القلوب من الظلام ركام

الكرب أرقنا وسهد ليلنا
من مهده الأشواك كيف ينام

ياطيبة الخيرات ذل المسلمون
ولامجير وضيعت أحلام

يغضون إن سلب الغريب ديارهم
وعلى القريب شذى التراب حرام

باتوا أسارى حيرة وتمزقا
فكأنهم بين الورى أغنام

ناموا فنام الذل فوق جفونهم
لاغرو ضاع الحزم والإقدام

ياهادي الثقلين هل من دعوة
تدعي بها يستيقظ النوام
 
أعلى