القعقاع بن عمرو حقيقة أم أسطورة؟!

الخالدي88

عضو مميز
السلام عليكم
القعقاع بن عمرو التميمي ذلك الفارس والشاعر المشهور، الذي قال فيه الصديق رضي الله عنه " صوت القعقاع في الجيش خير من ألف رجل"، تبين لي اليوم أنه مجرد اسطورة من سخافات سيف بن عمر التميمي فمن خلال قرأتي لمقالة الاستاذ حسن فرحان المالكي " القعقاع بن عمرو حقيقة أم أسطورة " وتتبع بعض الكتب والرسائل اللتي ذكرها المالكي توضحت لي الصورة أن القعقاع مجرد خيال حتى قصائده أختلقها ذلك السيف !!!

وصلة لمقالة الأستاذ حسن المالكي

http://www.geocities.com/hasan_almalke/rodod.htm

للمناقشة :(
 
مالي اراكم افرنقعتم ؟:eek:


الله يهديك يا الخالدي مالقيت واحد يحقق في التاريخ إلا (...) الزيدي حسن فرحان المالكي
هذا وامثاله من الدجالين الذين يشوهون التاريخ الإسلامي.

اختلف المؤرخين والمحققين في القعقاع هل هو صحابي ام لا

هنا الاختلاف بل القعقاع عرف عنه انه من فرسان وابطال المسلمين ، ولم يعرف عنه انه روى حديث هنا فقط الإشكال.

(...)


---

الأخ خالد السبيعي
أرجو الإرتقاء بمستوى الطرح
تنبيه أولي لك لمخالفة قوانين
المنتدى.
المشرف العام
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

كهمس

عضو مخضرم
القعقاع بن عمر التميمي سؤورد ترجمته

ولاكن يوجد علي ما اعتقد القعقاع بن عمر الاسدي ايضا وهو من بني اسد وله نسب مع ام المؤمنيين خديجة رضي الله عنها علي ما اذكر ولاكن لست متأكد .

المهم نأتي لترجمة التميمي .

الإصابة ج 5 /ص 450
القعقاع بن عمرو التميمي أخو عاصم كان من الشجعان الفرسان قيل ان أبا بكر الصديق كان يقول لصوت القعقاع في الجيش خير من ألف رجل وله في قتال الفرس بالقادسية وغيرها بلاء عظيم ذكر ذلك سيف بن عمر في الفتوح وقال سيف عن عمرو بن تمام عن أبيه عن القعقاع بن عمرو قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعددت للجهاد قلت طاعة الله ورسوله والخيل قال تلك الغاية وأنشد سيف للقعقاع
ولقد شهدت البرق برق تهامة
يهدي المناقب راكبا لغبار
في جند سيف الله سيف محمد
والسابقين لسنة الأحرار قال سيف قالوا كتب عمر الى سعد أي فارس كان افرس في القادسية قال فكتب اليه اني لم ار مثل القعقاع بن عمرو حمل في يوم ثلاثين حملة يقتل في كل حملة بطلا.


وان تواجد شي جدييد عن ترجمته اتيت به وعلي ما اعتقد ان هذا الكتاب ثقة وخصوصا ان مؤلفه الامام بن حجر العسقلاني رحمة الله عليه .
 

مطر

عضو بلاتيني
الذي قال فيه الصديق رضي الله عنه " صوت القعقاع في الجيش خير من ألف رجل"
الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم في احد المعارك "صوت العباس بالف رجل".
لا اعلم بمقوله الصديق في القعقاع لكنى متاكد من مقوله الرسول صلي الله عليه وسلم لعمه العباس رضى الله عنه.
 

كهمس

عضو مخضرم
وللفائدة سيف هذا مجروح


قال عنه اهل الاختصاص

تقريب التهذيب ج 1 /ص 262
سيف بن عمر التميمي صاحب كتاب الردة ويقال الضبي ويقال غير ذلك الكوفي ضعيف الحديث عمدة في التاريخ افحش بن حبان القول فيه من الثامنة مات في زمن الرشيد ت


الكاشف ج 1 /ص 476
سيف بن عمر التميمي الأسيدي الكوفي صاحب التواليف عن مغيرة وهشام بن عروة وعنه محمد بن عيسى بن الطباع وأبو معمر إسماعيل الهذلي ضعفه بن معين وغيره ت

الكشف الحثيث ج 1 /ص 131
سيف بن عمر ت الضبي الأسيدي ويقال التميمي البرجمي ويقال السعدي الكوفي مصنف الفتوح والردة وغير ذلك هو كالواقدي مكحول البيروتي سمعت جعفر بن أبان سمعت بن نمير يقول سيف الضبي تميمي كان جميع يقول حدثني رجل من بني تميم وكان سيف يضع الحديث وقد اتهم بالزندقة

وكذالك التهذيب ج4 ص 295

فوالله اعلم سيف هذا ضعفه كثير من اهل الجرح ورمي بالزندقة .

الموضوع يحتاج لتحقيييق
 

الخالدي88

عضو مميز
وللفائدة سيف هذا مجروح


قال عنه اهل الاختصاص

تقريب التهذيب ج 1 /ص 262
سيف بن عمر التميمي صاحب كتاب الردة ويقال الضبي ويقال غير ذلك الكوفي ضعيف الحديث عمدة في التاريخ افحش بن حبان القول فيه من الثامنة مات في زمن الرشيد ت


الكاشف ج 1 /ص 476
سيف بن عمر التميمي الأسيدي الكوفي صاحب التواليف عن مغيرة وهشام بن عروة وعنه محمد بن عيسى بن الطباع وأبو معمر إسماعيل الهذلي ضعفه بن معين وغيره ت

الكشف الحثيث ج 1 /ص 131
سيف بن عمر ت الضبي الأسيدي ويقال التميمي البرجمي ويقال السعدي الكوفي مصنف الفتوح والردة وغير ذلك هو كالواقدي مكحول البيروتي سمعت جعفر بن أبان سمعت بن نمير يقول سيف الضبي تميمي كان جميع يقول حدثني رجل من بني تميم وكان سيف يضع الحديث وقد اتهم بالزندقة

وكذالك التهذيب ج4 ص 295

فوالله اعلم سيف هذا ضعفه كثير من اهل الجرح ورمي بالزندقة .

الموضوع يحتاج لتحقيييق

هنا مربط الفرس ، فسيف هو المصدر الوحيد لجميع أخبار وبطولات القعقاع ومع ضعفه وزندقته ترى بعض الائمة لا ينفون وجود القعقاع والغريب أنهم يحاولون تأكيد صحبة القعقاع التميمي !!
 

أبو مارية

عضو فعال
على ما أعتقد أن مربط الفرس هو صاحب الكتاب فرحان المالكي

فجزى الله خيرا أخي السبيعي فقد بحثت عن ترجمت فرحان المالكي فوجت أن أهل العلم يجرجونه وهم كثر مثل الشيخ العباد شارح السنن حفظه اله وله رد عليه مثبت على الشبكة


وأما الكلام في الأسانيد فهو علم له ضوابطه ويحتاج لسعة إطلاع لعلك تحكم على السند النقول ولكن لاتستطيع ان تحكم على المثن إذا استقصيت الطرق وهذا ليس لنا إنها هو للمتبخرين وللحفاظ


والعلم لله
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
حفظ الله الشيخ حسن المالكى السلفى حيث انه بين الحقيقة ولكن جرح لانه اتى بالحقيقة ولهذا يجرح ويقذف ولا يعترف به
 

كهمس

عضو مخضرم
لا ننسا يا اخوة ان صاحب التقريب قال عن سيف انه عمدة في التاريخ .

والسؤال هنا يطرح نفسه .

ضعيف في الحديث عمدة في التاريخ ماذا تعني ؟؟؟

هل يترك نقلة للحديث ويوثق نقله في التاريخ .

هنا مربط الفرس :)
 

أبو مارية

عضو فعال
حفظ الله الشيخ حسن المالكى السلفى حيث انه بين الحقيقة ولكن جرح لانه اتى بالحقيقة ولهذا يجرح ويقذف ولا يعترف به

بسم الله الرحمن الرحيم
حقيقة : حسن فرحان المالكي


وأستطيع القول – و بكل ثقة و دون مجازفة – إن من أبرز سمات منهج المالكي في كتاباته التاريخية ما يلي :-
النيل من الصحابة والتعريض بهم .
التقول على العلماء بغير حق و تجريحهم .
الهوى مع المبتدعة والدفاع عنهم .
تشويه الحقائق التاريخية والتشكيك فيها .
التشابك مع الطرح المشبوه ، و تلميع المشبوهين .
الغموض في الشخصية والأهداف .
المجازفة بإصدار الأحكام ، ودعوى عدم ذكر العلماء لدور ابن سبأ في الفتنة .

ومن أراد الدليل على ما ذكرت من هذه السمات ، و من كلام المالكي نفسه ، فليخبرني ، و لن أتوانى في أن أذكرها بالجزء والصفحة والسطر إن شاء .و يبدو لي أن المالكي يدافع قلقاً مزمناً ، و يعيش تناقضاً مؤلماً ، فلا هو بالسوي الذي يستطيع السير مع الصحاح و يسعه ما وسع جمهور الأمة ، ولا هو بقادر على أن يبوح بما لديه جهاراً ، و لذا تراه ( يتسلل ) في طرح أفكاره تسللاً ، فإذا كشف في جانب احتمى بجانب آخر ، و أوهم بسوء فهم الآخرين له ، و كال لهم التهم جزافاً حتى لا ينكشف أمره .

و إن لي على مقالاته و كتبه ملحوظات يمكن تقسيمها إلى :-
1 – مخالفته للعقيدة السلفية الصحيحة .
2 – مخالفته لقواعد المحدثين .
3 – جهله بالمنهج العلمي .

أما مخالفاته للعقيدة الصحيحة فتتمثل في أمور منها :-
أ – مخالفته منهج السلف في الإمساك عما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم .
ب – تقليده المعتزلة في بعض أصول الدين .
جـ – النقد والتشكيك في بعض كتب أهل السنة ، و مؤلفيها التي تعرض فيها أصحابها للزيدية والشيعة .

* أما مخالفته منهج السلف في الإمساك عما شجر بين الصحابة – رضي الله عنهم – فترى المالكي لما أتى إلى بيعة أبي بكر رأى صحة خلافته ، و لكنه سرعان ما ينقلب رأساً على عقب عندما يذكر مثالب في خلافة أبي بكر ، بأن كثيراً من الأنصار و كثير من المهاجرين لم يبايعوا أبابكر ، و يتغافل عن ثبوت بيعته بالإجماع .

و كان يطعن في خلافة عمر رضي الله عنه بأن طلحة رضي الله عنه لم يبايعه ، و هذا كذب فأين الدليل ؟!

و طعن أيضاً في خلافة عثمان رضي الله عنه بحجة أن كثير من الناس لم يبايعوه ، و هذا جهل منه .

و هو يقصد من وراء هذه الاتهامات الوصول إلى هدف معين ! ، متستراً بإثبات خلافة علي رضي الله عنه ، و أن خلافته و بيعته ثابتة بالإجماع ، و كأن أهل السنة في هذا العصر بحاجة إلى كلام المالكي لإثبات خلافته رضي الله عنه ، فإن أهل السنة متفقون على صحة خلافته و بيعته رضي الله عنه و لله الحمد .

ثم إن المالكي يحلو له أن يثير قضية خلافة علي رضي الله عنه عله يجد طعناً في بعض الصحابة رضي الله عنهم ، تقليداً لبعض الفرق ممن لا يخفون على الجميع .

ونسي المسكين أن هناك مساكين مثله حاولوا النيل من الصحابة ، فوضع السلف قاعدة اعتبروها من أصولهم الثابتة في العقيدة و هي :
الإمساك عما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم . وعدم التعرض لهم أو سبهم ، والأدلة على ذلك كثيرة . و ليس هنا مجالاً لسردها ، لكن لا مانع من ذكر بعضها :

* قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : تلك دماء طهر الله يدي منها أفلا أطهر منها لساني .

قال الشعبي رحمه الله – في المقتتلين من الصحابة - : هم أهل الجنة لقي بعضهم بعضاً فلم يفر أحد من أحد .

قال الحسن البصري رحمه الله : قتال شهده أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم و غبنا ، و علموا و جهلنا ، اجتمعوا فاتبعنا ، و اختلفوا فوقفنا .

قال الأمام أحمد رحمه الله : رحمهم الله أجمعين و معاوية و عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري ، و المغيرة كلهم وصفهم الله تعالى في كتابه فقال { سيماهم في وجوههم من أثر السجود } .إلى غيرها من الأقوال الكثيرة التي ذكرها الأئمة في كتبهم .

تحريم سبهم بنص الكتاب العزيز :-
1 –
قوله تعالى { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه }[التوبة/100] .
وجه الدلالة : أن الله تعالى رضي عنهم مطلقاً ، ومن رضي الله عنه لم يسخط عليه أبداً .
2 – قوله تعالى { إن الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة و أعد لهم عذاباً مهينا } [الأحزاب/57] .
وجه الدلالة : أن العذاب نازل على من آذاه – جل وعلا – بمخالفة أوامره ، و إيذاء رسوله يشتمل كل أذية قولية أو فعلية ، و مما يؤذيه صلى الله عليه وسلم سب أصحابه ، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن إيذاءهم إيذاء له ، و من آذاه فقد آذى الله .
3 - قوله تعالى { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا } [ الأحزاب/58] .
وجه الدلالة : أن الآية فيها التحذير من سب و إيذاء المؤمنين عموماً ، و ذلك بما ينسب إليهم مما هم منه براء ، و وجه الدلالة على تحريم سب الصحابة أنهم في صدارة المؤمنين فإنهم المواجهون بالخطاب في كل آية مفتتحة بقوله { يا أيها الذين آمنوا } . إلى غيرها من الآيات الكثيرة .

دلالة السنة على تحريم سب الصحابة :-
1-
ما رواه الشيخان في صحيحيهما من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه .

2 – و حديث عائشة رضي الله عنها كما عند الطبراني : لا تسبوا أصحابي ، لعن الله من سب أصحابي . و هو صحيح .

3 – و حديث : من سب أصحابي فعليه لعنة الله و الملائكة والناس أجمعين . و هو صحيح .إلى غيرها من الأحاديث الكثيرة التي تحرم سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، و تتوعد مرتكبه باللعن والطرد من رحمة الله .

من كلام السلف في تحريم سب الصحابة :-
1 –
ذكر ابن الأثير عن رزين من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قيل لعائشة : إن ناساً يتناولون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حتى أبا بكر و عمر ، فقالت : و ما تعجبون من هذا ؟ انقطع عنهم العمل فأحب الله أن لا ينقطع عنهم الأجر . وسنده صحيح .
2 - روى ابن بطة بإسناد صحيح إلى ابن عباس رضي الله عنه قال : لا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ،فلمقام أحدهم ساعة – يعني مع النبي صلى الله عليه وسلم – خير من عمل أحدكم أربعين سنة .
3 - روى محمد بن عبد الواحد المقدسي رحمه الله بإسناده إلى سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى ، قال : قلت لأبي : ما تقول في رجل سب أبا بكر ؟ قال يقتل ، قلت : سب عمر ؟ قال : يقتل .
4 – و روى أيضاً بإسناده إلى عبد الله بن الحسن بن علي ، أنه قال : ما أرى رجلاً يسب أبا بكر و عمر تيسر له توبة أبداً .5 - و قال عبد الرحمن الأوزاعي : من شتم أبا بكر الصديق رضي الله عنه فقد ارتد عن دينه وأباح دمه . إلى غيرها من الآثار الكثيرة .

حكم ساب الصحابة و عقوبته :-
1 –
ذهب جمع من أهل العلم إلى القول بتكفير من سب الصحابة رضي الله عنهم أو تنقصهم و طعن في عدالتهم و صرح ببغضهم و أن من كانت هذه صفته فقد أباح دم نفسه و حل قتله ، إلا أن يتوب من ذلك و ترحم عليهم . و ممن ذهب إلى ذلك : الصحابي الجليل عبدالرحمن بن أزى و عبدالرحمن بن عمرو الأوزاعي و أبو بكر بن عياش ، و سفيان بن عيينة ، و محمد بن يوسف الفريابي و بشربن الحارث المروزي و غير كثير .فهؤلاء الأئمة صرحوا بكفر من سب الصحابة وبعضهم صرح مع ذلك أنه يعاقب بالقتل ، و إلى هذا القول ذهب بعض العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والظاهرية .
2 - و ذهب فريق آخر من أهل العلم إلى أن ساب الصحابة لا يكفر بسبهم بل يفسق ويضلل ولا يعاقب بالقتل ، بل يكتفي بتأديبه وتعزيره تعزيراً شديداً يروعه و يزجره حتى يرجع عن ارتكاب هذا الجرم الذي يعتبر من كبائر الذنوب والفواحش المحرمات ، وإن لم يرجع تُكرر عليه العقوبة حتى يظهر التوبة .و ممن ذهب إلى هذا القول : عمر بن عبدالعزيز و عاصم الأحول و الإمام مالك و الإمام أحمد و كثير من العلماء مما جاء بعدهم .ولم يزد المالكي في إثبات خلافة علي رضي الله عنه عما ذكره السلف ، اللهم إلا أنه أتى ببعض الجوانب من أقوالهم و ترك جوانب أخرى ، فالسلف - رحمهم الله – لما أثبتوا الخلافة لعلي رضي الله عنه ذكروا أيضاً أن من خالفه من الصحابة كان له عذر فيما فعله ، و كان اجتهاد و تأويل ، فكلهم مأجورون ، إما بأجرين أو بأجر ، و لكن المالكي لم يفهم هذا المعنى العظيم ، فعدل عنه إلى كلام ابن الوزير ! الزيدي ، فنقله في كتابه ( بيعة علي ص 228 ) ( ليس المجتهد المعفو عنه يقاتل على اجتهاده ، و يقتل و يهدر دمه ) و جعله بالخط الأسود العريض ! وبالتالي فالمالكي يرى ما يراه الزيدية بأن اجتهاد الصحابة في هذا الأمر ليس من الاجتهاد المعفو عنه .

فلنحذر من هذه الأفكار الدخيلة و أصحابها .


كتبه أخونا عبد الله الذهبي


 

الخالدي88

عضو مميز
حفظ الله الشيخ حسن المالكى السلفى حيث انه بين الحقيقة ولكن جرح لانه اتى بالحقيقة ولهذا يجرح ويقذف ولا يعترف به
حسن المالكي زيدي حنبلي الهوى يميل إلى الرافضة
ولكن يظل ذو نظرة جيدة

لا ننسا يا اخوة ان صاحب التقريب قال عن سيف انه عمدة في التاريخ .

والسؤال هنا يطرح نفسه .

ضعيف في الحديث عمدة في التاريخ ماذا تعني ؟؟؟

هل يترك نقلة للحديث ويوثق نقله في التاريخ .

هنا مربط الفرس

ضعيف الحديث ، افحش ابن حبان القول فيه ، يضع الحديث ، أتهم بالزندقة
هل هذا يمثل عمدة في التاريخ
أم الحافظ يرى غير ذلك؟

وأما الكلام في الأسانيد فهو علم له ضوابطه ويحتاج لسعة إطلاع لعلك تحكم على السند النقول ولكن لاتستطيع ان تحكم على المثن إذا استقصيت الطرق وهذا ليس لنا إنها هو للمتبخرين وللحفاظ
بخٍ بخٍ
 

كهمس

عضو مخضرم
ضعيف الحديث ، افحش ابن حبان القول فيه ، يضع الحديث ، أتهم بالزندقة
هل هذا يمثل عمدة في التاريخ
أم الحافظ يرى غير ذلك؟

الفحش من المبالغة :)

هذا اولا ثانيا انا لم اوثق احدا انا اسأل واستفسر .

وحين سألت انت وطرحت الموضوع انا اتيتك بالترجمة علي حالها دون تغييير وتركت الحكم لك
وانا الان اسأل .

ماذا تعني عمدة في التاريخ لانني استغرب واجهل مسألة ضعيف في الحديث عمدة في التاريخ .
 

أبو مارية

عضو فعال
أخي خالد هذا الذي أجبت عنه بقولك المذكور هو من دقيق علم الحديث

فتجد المحدثين في تحقيقهم لبعض الكتب يقول سنده ضعيف ولكن لايقولون أنه ضعيف ففرق بين سنده ضعيف والحديث ضعيف

فالأول هو حكم على السند الذي بين يديه وما انتهي إليه علمه من الدراسة لهذا السند وأما الإجابة الثانية لاتكون إلا إذا استقصى المحدث طرق الحديث وشواهده ومتابعاته واستقصى كلام المحدثين في الرجال المتكلم فيهم في سند الحديث الذي يراد الحكم عليه

فمن هنا من يدعي أنه استقصى الطرق المروي في ذكر القعقاع بن عمرو ووجد مدارها على سيف هذا من المحدثين أو المختصين بهذا العلم الجليل مع العلم أن العلماء

إختلفوا في صحبته يعني أنهم إتفقوا على وجوده ولو لم يكن موجودا لما تكلموا عليه

و علم الحديث له أهله وهو صناعة تخصص وليس بثقافة واقتيات وكما قال الحافظ ابن حجر ومن تكلم في غير فنه أتى بمثل هذا العجاب

ولازلت أذكر كلمت الشافعي رحمة الله عليه عندما كلم تلميده الفذ النجيب اي الإمام أحمد وقال له يااحمد اذا أتاكم الحديث .... فأعلمني أي أخبرني به وبصحته

فالشافعي مع إمامته أسند الأمر لأهله وهذا لاينقص من قدره رحمه الله رحمة واسعة وكان هذا تعليما لجلسائه

..........................



حق الإله عبادة بالأمر لا **** بهوى النفوس فذاك للشيطان
من غير إشراك به شيئا هما **** سببا النجاة فحبذا السببان
لم ينج من غضب الإله وناره **** إلا الذي قامت به الأصلان
والناس بعد فمشرك بإلهه **** أو ذو ابتداع أو له الوصفان



.
 

الخالدي88

عضو مميز
السيد مرتضى العسكري ألف كتاب خمسون و مائة صحابي مختلق

من ضمن نمن ذكرهم القعقاع

القعقاع أختلفوا في صحبته!

وثانيا هل تذكر الخمسون ومائة صحابي الذين تكلم عنهم سيدكم (...) ....؟

أو تضع وصلة للكتاب؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


هذه المسألة معروفة عند علماء الحديث , والقعقاع ما جاء ذكره إلا عن طريق سيف بن عمر وهو متروك الحديث ولكن هناك من أهل العلم من يأخذ بخبره في السير , وهذا له نظائر فالواقدي على مثل هذا الأمر سواء بسواء , فهو متروك الحديث ولكن يأخذون خبره في السير...


والخلاف في هذه المسألة فرع على مسألة قبول خبر سيف في السير , فمن رأى قبول خبره في السري دون غيره أخذ بقوله في القعقاع ومن رأى عدم قبول خبره بالكلية رد هذه المسألة وأنكر وجود القعقاع من التاريخ.


طبعا ولا يفوتنا أن نذكر كما ذكر باقي الأخوة أن المالكي مخرف كبير , وهو متخفي في ثياب أهل السنة محاولا بذلك الطعن عليهم , ولكن أمره واضح للعيان وما يصفق له إلا من تشابه معه , وبالفعل هذه المسألة أي وجود القعقاع من عدمه قد سبقها بها العسكري والمالكي ينقل مثل هذا الكلام في إشارة خفية لإظهار فضله أو نظرته في التاريخ....


والله أعلى وأعلم
 
أعلى