قبليون أم بدو؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

EagleNest

عضو ذهبي
قبليون أم بدو؟

كتب عبداللطيف الدعيج :


معظم المواطنين الذين يتخفون تحت القبيلة يزعمون أن سبب التفافهم حولها وتعصبهم لها يعود بالأساس الى ان المجتمع «متحزب» ضدهم، وان البقية تنظر للمواطن القبلي بدونية فيما هو غير قادر في الوقت ذاته على التحصل على حقوقه او التمتع بما يتمتع به اقرانه من مواطنين.
كيف لفرد من قبيلة «عنزة» ان يضطهد في بلد رئيس حكومته «عنزي» مثله؟.. كيف يمكن لمواطن «فضلي» أن يحرم من العلاج ووزير الصحة ابن عمه؟ وكيف لمواطن ان يشعر بالتمييز لأنه عازمي بينما وزير العدل في الحكومة عازمي مثله؟.. وقس على ذلك بقية الوزراء ومعظم القبائل. قلناها ونعيد تكرارها.. اذا كانت المسألة قبلية فكل أو معظم الكويت قبائل وليس من المفروض ان يشعر المواطن «القبلي» بأي فرق، ناهيك عن اضطهاد. لكن المسألة ليست كذلك.. بل هي في حقيقتها بدو وحضر. بدو قبليون وحضر قبليون، بدو تحضروا وقبليون يرفضون التحضر.
لنضع التحضر جانبا، فهي كلمة تثير مع الأسف الحساسية لدى البعض، مع أن المفروض غير ذلك. لنستخدم «تمدن». والتمدن بالطبع يعني الانتقال الى المدينة والانضمام الى حياة المدن عوضا عن العيش على اطرافها او في اعماق الصحراء، كما كان الحال سابقا، تحت ظل «المدينة» يعيش البدوي او القبلي - إن كان البعض يفضل ذلك - تحت قوانين ويخضع لقيود «العصر» ونظم الدولة التي ينتمي اليها. هذه القيود والقوانين تبدو له مع الأسف تعسفا وإخضاعا من صنوه «الحضري» ومحاولة لتحويله قسريا الى مدني مثله. مع ان القيود والقوانين هي قوانين الدولة وهي قيود ونظم العصر الذي دخله «البدوي». لكن كل هذا مع الأسف لا يبدو جليا، خصوصا أنه يعتمد على مقدار الصدمة التي تواجه بها المدينة القادم الجديد ومدى الجدية في تطبيق القيود والقوانين المدنية.
إن توجس البدوي أو «القبلي» من أخيه الذي سبقه الى التمدن ليس في محله. فالكل يخضع للقانون ذاته وتفرض عليه القيود نفسها. والكل ايضا - في رأينا وكما هم - يجمعهم اصل واحد وربما دم واحد. الفرق يكمن في ان البعض أتيح له أن يبدأ مسار التمدن قبل البعض الآخر. والقيود والقوانين ليست من استنساخ او اختراع «الحضري» بل هي نتاج العصر وانعكاس للحياة الاجتماعية والاقتصادية الجديدة بمعزل عن ارادة الافراد من بدو وحضر.

بقلم: عبداللطيف الدعيج

التعليق: نعم هذا ما يحاول المواطنون الحضر ايصاله للاخوة البدو!! فعندما يتم الحديث عن قوانين دائما نسمع كلمة ((القانون لا يطبق على الجميع)) اذن علينا ان نكسر القوانين لأنها لا تطبق على الجميع ونحن لا نعترف بها!! هذا منطق غريب يذكرنا (كمثال) عندما يتكلم احد ما عن اسرائيل يتم اتهامه بأنه عدو للسامية .. وانه عنصري ومن ذوي الدماء الزرقاء وهلم جرا من المسميات ... هل هي مسكنة وادعاء بأن البدوي او القبلي دائما مظلوم ، وللوصول لما ارمي له : دائما ما نسمع انتم اخذتم بالسابق جاء دورنا ان نأخذ ونحن اغلبية وانتم اقلية واسلوب تحدي للمواطنين كأنهم اعداء
 

regrego

عضو مخضرم
كلام حلو

و الي نبي نقوله ما في فرق بين بدوي حضري شيعي سني

كلنا نمثل الكويت و كلنا من الكويت

و الهدف واحد
 

EagleNest

عضو ذهبي
ما الفائدة من الفرقة؟؟ اذا دب المرض بالجسد فلن تقول يدي ليست مريضة او رجلي ليست مريضة الجسد كله مريض واذا لم يعالج سيتفاقم المرض في كل الجسد
 
هذه المواضيع ونقل مواضيع مشابهة لمقالات مشابهة بنفس المادة أصبح أمرا غير مقبولا..

خصوصا أن لا جديد فيها يمكن مناقشته.

الموضوع مغلق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى