الجيوب الانفية

حلوة الكويت

عضو مخضرم

التهاب الجيوب الأنفية

ا
لتهاب الجيوب الأنفية هو التهاب لواحد أو أكثر من الجيوب التي تنفتح في الأنف وهي أجزاء من المسالك التنفسية وترتبط بالصوت حيث إن التهاب أحدهما يؤثر بدوره على الصوت .

وتتكون هذه التجاويف المسماه بالجيوب (جارات الأنف ) من ثمانية ( أربعة أزواج من الجيوب ) بواقع أربعة جيوب على كل جانب من الجانبي الرأس وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي بسمك ميلليمتر واحد يفرز مواد مخاطية ويكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام أو عدوى أغشية الجيب وتحدث هذه العدوى غالباً من البرد حيث تمتد عدوى الأنف إلى الجيوب الأنفية ويساعد على ذلك نفخ الأنف بشده أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو لعدوى الأسنان أو أحد الأمراض المعدية كالتهاب الرئة أو الحصبة وتشمل الأسباب الأخرى تلوث الهواء والسباحة والغطس تحت الماء والحرارة الشديدة وعيوب خلقية في تركيب الأنف ( اعوجاج الحاجز الأنفي الذي يعوق التنفس ) .

وعندما تلتهب أغشية الجيوب ويصبح بها نوع من العفونة تخرب الفتحات الدقيقة التي تؤدي إلى الممرات الأنفية وقد يكون الانسداد جزئياً أو كلياً وربما يصاب واحد أو اثنان من فتحات الجيوب الأنفية لكنها قد تسد جمعياً مرة واحدة فيضغط المخاط المجتمع في داخل الجيب المغلق على جدرانه ويسبب ذلك بدوره ضيقاً وحمى وألماً وصعوبة في التنفس.
إن المعالجات العشبية التالية تعمل كأفضل ما يكون عندما تبدأ بها مبكرا ، بإذن الله تعالى ، يقول الدكتور شونبيك : " عندما تعاني من أشد حالات التهاب الجيوب الأنفية ، فإن المعالجات الطبيعية يمكنها أن تقلل من فترة معاناتك وتجعلك تشعر بالتحسن ، ولكن الطب الشعبي يكون في قمة فعاليته عند بدء الأعراض " .

ماهي أعراض الجيوب الأنفية ؟
من الأعراض المعروفة والمشهورة لالتهاب الجيوب الأنفية الصداع في موضع قريب من الجيب المصاب فمثلاً يحث الصداع فوق العينين والجبهة من أصابة الجيبين ومن الأعراض المشهورة أيضا إفراز المخاط من الأنف . وقد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ودوار (دوخه) وشعور عام بالتعب والضعف.

وتشبه أعراض الجيوب الأنفية أعراض نزلة البرد الأولى المميزة له كما أن أعراض التهاب الجيوب الأنفية أشد وطأة منها في نزلة البرد ويكون التهاب الجيوب الأنفية حاداً إذا كانت العدوى سريعة أعراضها شديدة ثم يعقبها شفا تام . أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فهو بطيء الخطوات ، خفيف الأعراض ويتردد أعواماً طويلة وقد يثور الالتهاب المزمن بين فترة وأخرى محدثاً أزمة حادة لا يتحملها المريض المصاب. هل هناك علاج بالأعشاب ؟


نعم هناك علاج بالأعشاب ومن أهمها ما يأتي :


الثوم والبصل Onions and garlic :


حوذان مر COLDENNSEL :
.

المردقوش البري Oregano :


الجنكة Ginkgo :

الفجل الحار Horseradish :


الأناناس Pineapple


شمع عسل النحل


عرق السوس Licorice :


أزهار البابونج Chamomile :

تعليمات مهمة للمريض :

1. يجب عدم التعرض لمسببات الحساسية مثل الغبار وبخاخات التنظيف والمواد القاتلة للحشرات ومن البخور والأماكن الجافة.
2. حاول أن يكون المكان الذي تجلس فيه دوماً وتنام فيه أن يكون فيه رطوبة لان الجفاف يزيد من مشاكل التهاب الجيوب الأنفية .
3. عليك باستنشاق بخار الماء بين الفينة والأخرى لأنه يساعد على الشفاء.
4. حاول أن تأخذ قسطاً وافياً من النوم والراحة خلال هجمات التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
5. يجب الامتناع عن التدخين نهائياً وعدم الجلوس في مكان فيه أناس يدخنون.
ويمكن استخدام وسادة كهربائية (وسادة طبية كهربائية) مخصصة لهذا الغرض ، وتوضع بمعدل (10) دقائق كل ساعتين وذلك فوق موضع الألم أو الجبهة.

تنبيه : إذا كانت الإفرازات الأنفية صفراء أ خضراء ضاربة إلى الرمادي وسميكة القوام ، واستمرت العدوى من 5 – 7 ايام بدون تحسن فراجع الطبيب .


وسلامات...:p
 

أم فواز

فـزّاعة
الله يعينهم اللي يعانون من الجيوب ..

انا شفت حالتهم .. والله كسيفه !

شكرا يا حلوة الكويت على هالموضوع ما شالله مفيد

الله يشفيهم ان شالله
 

حفيدة عائشة

عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

جزاج الله خير بالفعل الجيوب الانفيه مرض مزمن ومتعب إسأل مجرب :(

وبخاخ الكورتيزون رفيقي في محنة الحساسية

الحمدلله على كل حال :cool:

يعطيج العافيه وسلمتِ على المعلومات :وردة:
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
موضوع جميل ويستحق القراءة :)


انصح باستخدام خل التفاح لمن يعاني من الجيوب الانفية وكثرة المخاط :إستحسان:

- تأخذ ملعقة كبيرة من خل التفاح مع نصف لتر ماء دافئ .. ويستنثر بها خمسة مرات في اليوم


والله هو الشافي المعافي :)
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
مشكوره أختى على هالموضوع الطيب و أزيد--لمن يعانون طوال السنة من هذا المرض --عليه بالحجامة من ناحية الجيوب و الصدر و الظهر --و كذلك الصوم و كذلك أكل الثوم سبعة أيام متواصله
 
أعلى