ياحكومتنا الرشيدة الحذر الحذر (حدس) تدار من الخارج

ستالايت

عضو بلاتيني
أبدى المرشد العام لجماعة الإخوان (المحظورة في مصر) محمد مهدي عاكف رضاه عن الأداء السياسي للحركة الدستورية الإسلامية «حدس»، معربا عن ثقته في قدرات قيادات الحركة وكوادرها في التعاطي مع الأزمة السياسية في الكويت.
وقـــــــال عــــاكــــف فـــــي تـــــصــــــريـــــــح لـ «الراي» تعليقا على المبادرة التي طرحتها «حدس» أخيرا من أجل الإصلاح السياسي في البلاد « لا أريد أن أتدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد... حتى وإن كان الأمر يتعلق بنشاط سياسي للإخوان هناك، والأمر متروك إلى (إخوان الكويت) ليتخذوا التحركات التي هي في مصلحة الإسلام والأمة».
ولم يشأ عاكف الخوض في النسبة التي يمكن أن تحصل عليها «حدس» في مجلس الأمة المقبل قائلاً: «يكفي وجود الحركة الدستورية بأي شكل من الأشكال مادام ذلك اختيار الناخب الكويتي (...) المهم أن يكون (الإخوان) ممثلين مع بقية القوى والتيارات».


التعليق


والآن وبعد معرفة هذا التدخل الخارجي بشؤون الكويت الداخلية من المرشد العام لجماعة الأخوان فأنا أعتقد بأن حدس علموا بأن كرسي المجلس لم يعد بالسهولة الوصول له حتى لو كان المرشح هو من مخرجات الفرعي لذا فأنا أعتقد بان مرشحي حدس الآن يطمحون لنيل أصوات الشعب أكمله وليس أصوات قبلية أو فئوية أو كتلية بعد انكشاف ألاعيب الجمبزه لديهم واتضح أنها تدار من الخارج على طريقة التهديد المبطن من مرشدهم لحكومتنا الرشيدة

 

عجاج

عضو مميز
أبدى المرشد العام لجماعة الإخوان (المحظورة في مصر) محمد مهدي عاكف رضاه عن الأداءالسياسي للحركة الدستورية الإسلامية «حدس»، معربا عن ثقته في قدرات قيادات الحركةوكوادرها في التعاطي مع الأزمة السياسية في الكويت.
وقـــــــال عــــاكــــففـــــي تـــــصــــــريـــــــح لـ «الراي» تعليقا على المبادرة التي طرحتها «حدس» أخيرا من أجل الإصلاح السياسي في البلاد « لا أريد أن أتدخل في الشؤون الداخلية لأيبلد... حتى وإن كان الأمر يتعلق بنشاط سياسي للإخوان هناك، والأمر متروك إلى (إخوانالكويت) ليتخذوا التحركات التي هي في مصلحة الإسلام والأمة».
ولم يشأ عاكف الخوضفي النسبة التي يمكن أن تحصل عليها «حدس» في مجلس الأمة المقبل قائلاً: «يكفي وجودالحركة الدستورية بأي شكل من الأشكال مادام ذلك اختيار الناخب الكويتي (...) المهمأن يكون (الإخوان) ممثلين مع بقية القوى والتيارات».


التعليق



والآنوبعد معرفة هذا التدخل الخارجي بشؤون الكويت الداخلية من المرشد العام لجماعة الأخوان فأناأعتقد بأن حدس علموا بأن كرسي المجلس لم يعد بالسهولة الوصول له حتى لو كان المرشح هومن مخرجات الفرعي لذا فأنا أعتقد بان مرشحي حدس الآنيطمحون لنيل أصوات الشعب أكمله وليس أصوات قبلية أو فئوية أو كتلية بعد انكشاف ألاعيب الجمبزه لديهم واتضح أنهاتدار من الخارج على طريقة التهديد المبطن من مرشدهم لحكومتنا الرشيدة
كلامك سليم وحلو لكن لا تنسى بعد في تجمعات تلبس الثوب الوطني وهي تدار من عبر الخليج العربي..... الحذر الحذر
 

السمو11

عضو فعال
شوفوا ربع حدس حوروا الموضوع من الخطر الداهم الي مزدوجي الجنسيه
قدره عجيبه لقلب الحقائق

خابت مساعيكم ولابارك الله فيمن يعطيك اي صوت بعد اليوم

حزب متأسلم اهدافه خبيثه
 

Shja3

عضو مخضرم
ومنة إلي قيادات حدس اللى إنكرو وجود إي قيادة سياسية لهم خارج الكويت


يالله ياحدس مو مشكلة اذا حصلتى صوتين ثلاث بهالإنتخابات لكم اللى تبونة


اتوقع الحفيتي ينجح وللا حدساوي واحد ينجح lol



 
أبدى المرشد العام لجماعة الإخوان (المحظورة في مصر) محمد مهدي عاكف رضاه عن الأداءالسياسي للحركة الدستورية الإسلامية «حدس»، معربا عن ثقته في قدرات قيادات الحركةوكوادرها في التعاطي مع الأزمة السياسية في الكويت.
وقـــــــال عــــاكــــففـــــي تـــــصــــــريـــــــح لـ «الراي» تعليقا على المبادرة التي طرحتها «حدس» أخيرا من أجل الإصلاح السياسي في البلاد « لا أريد أن أتدخل في الشؤون الداخلية لأيبلد... حتى وإن كان الأمر يتعلق بنشاط سياسي للإخوان هناك، والأمر متروك إلى (إخوانالكويت) ليتخذوا التحركات التي هي في مصلحة الإسلام والأمة».
ولم يشأ عاكف الخوضفي النسبة التي يمكن أن تحصل عليها «حدس» في مجلس الأمة المقبل قائلاً: «يكفي وجودالحركة الدستورية بأي شكل من الأشكال مادام ذلك اختيار الناخب الكويتي (...) المهمأن يكون (الإخوان) ممثلين مع بقية القوى والتيارات».

اخوي سلامة عيونك!!!!!!!!!! عسى ما شر !!!!!!

الظاهر يا انك مو قاري موضوعك !!!!!!! أو موفاهمه !!!!!!!!!!


( لا أريد أن أتدخل في الشؤؤن الداخليه لأي بلد )

حطيتها لك بالأحمر عشان تبين لأنك الظاهر مو شايفها !!!! معذور يا خوي معذور شكلك مو قاري الموضوع !!!!! نقلته على طول,,,,,,,,,, والردود طبعا معلبه وجاهزه كالعاده !!!!!
 

Shja3

عضو مخضرم
اخوي سلامة عيونك!!!!!!!!!! عسى ما شر !!!!!!

الظاهر يا انك مو قاري موضوعك !!!!!!! أو موفاهمه !!!!!!!!!!


( لا أريد أن أتدخل في الشؤؤن الداخليه لأي بلد )

حطيتها لك بالأحمر عشان تبين لأنك الظاهر مو شايفها !!!! معذور يا خوي معذور شكلك مو قاري الموضوع !!!!! نقلته على طول,,,,,,,,,, والردود طبعا معلبه وجاهزه كالعاده !!!!!

أبدى المرشد العام لجماعة الإخوان (المحظورة في مصر) محمد مهدي عاكف رضاه عن الأداءالسياسي للحركة الدستورية الإسلامية «حدس»، معربا عن ثقته في قدرات قيادات الحركةوكوادرها في التعاطي مع الأزمة السياسية في الكويت



عساك بخير :)

ترى الكل يدري إنة حدس فرع من شجرة الاخوان المسلمين المحظورة بمصر
 
شوفوا ربع حدس حوروا الموضوع من الخطر الداهم الي مزدوجي الجنسيه
قدره عجيبه لقلب الحقائق

خابت مساعيكم ولابارك الله فيمن يعطيك اي صوت بعد اليوم

حزب متأسلم اهدافه خبيثه


أول شيء شدراك أنه من ربع حدس !!!! شنو تعلم الغيب وإلا تحضر أرواح !!!!!

ثانيا هدفهم الأساسي شرع الله إذا هذا الشيئ خبيث من وجهة نظرك قول لنا شنو الأهداف النبيله !!!!
 
عساك بخير :)


ترى الكل يدري إنة حدس فرع من شجرة الاخوان المسلمين المحظورة بمصر


أتمنى من كل قلبي أنك تعرف الفرق بين الإنتماء الفكري :)
والإنتماء التنظيمي :)

الانتماء الى فكر الإخوان المسلمين شرف يتمنى الإنسان أن يلقى الله عليه :)

حدس مستقله تنظيميا وقراراتها تتخذ من الداخل وإذا حبيت
أقولك من يتخذ القرارات آنا حاضر ;)
 

Shja3

عضو مخضرم
أتمنى من كل قلبي أنك تعرف الفرق بين الإنتماء الفكري :)
والإنتماء التنظيمي :)

الانتماء الى فكر الإخوان المسلمين شرف يتمنى الإنسان أن يلقى الله عليه :)

حدس مستقله تنظيميا وقراراتها تتخذ من الداخل وإذا حبيت
أقولك من يتخذ القرارات آنا حاضر ;)



وهل الاسلام أمر بقتل النفس دون حق !!!


وتاريخ الاخوان المسليمن مشهور بالدم من حكومات سري باشا بمصر ايام حكم

الملك فاروق


إلي انور السادات وإغتيالة


فهل هذا شؤف يخص بة الاسلام !!!



وعلى طاري قرارات حدس


عيل شنو سبب رفض قضية الداو


التى دنس فيها إحقية الكويت بالداو وبنص طلعت فيها تكلفة اوفر شوي وفيها فئات راح تستفيد فيها


خوش فكر وخوش إتباع :)
 
حدس غير تابعة الا للكويت

اجرى مراسل موقع اسلام اون لاين بالكويت حوار ا مع مسئول المكتب السياسي بحدس ودي تطلعون عليه اظن به الرد الكافي على مسألة التدخل بالشان الكويتي


الدلال : لا أؤمن أن هناك تنظيما عالميا للإخوان
Satellite
محمد الدلالشهد عام 1991 تأسيس الحركة الدستورية الإسلامية -حدس- وقد تشكلت الحركة عبر مخاض عسير جراء تشكلها على خلفية التأزم الذي حدث بين الإخوان المسلمين بالكويت والتنظيمات الإخوانية في العالمين العربي والإسلامية، حيث رأى إخوان الكويت في الموقف الإخواني العام ممالأة للعدوان العراقي، وقد حاولت "حدس" أن تلعب دورا مؤثرا عبر المزاوجة بين طرحها الإسلامي والتعاطي مع خصوصيات الواقع الكويتي. في هذا الحوار يتحدث محمد الدلال نائب الأمين العام للحركة الدستورية لـ"إسلام أون لاين" عن كيفية نشأة "حدس" والأثر الذي لعبه الموقف الإخواني من غزو العراق للكويت في هذه النشأة وقرار الانفصال عن تيارات الإخوان في العالم، كما يتحدث الدلال عن الوعود التي كانت منتظرة من الحركة ورده على بعض الملاحظات المأخوذة على الحركة في هذا الصعيد، كما يعرض الدلال لمواقف "حدس" السياسية وخاصة علاقتها بالحكومة الكويتية التي انتقلت من طور الموادعة والائتلاف، كما يقول البعض إلى مربع الاحتقان وانفصام العرى، حول هذه القضايا وغيرها كان هذا الحوار مع نائب الأمين العام للحركة الدستورية الإسلامية.
النشأة والتكوين
* البعض يرى أن نشأة "حدس" في مطلع التسعينيات جاءت استجابة لواقع سياسي وإقليمي معين في أعقاب الغزو العراقي للكويت، ولم تكن فكرتها نتاج رؤية مدروسة.. إلى أي مدى تتفق أو تختلف مع هذا التحليل؟
- العمل السياسي الإسلامي في الكويت ليس وليد فترة التسعينيات، فقد بدأ مع مطلع القرن الماضي، ولم تكن بداياته مرتبطة بتيارات فكرية أو سياسية محددة، وإنما كانت مرتبطة بأشخاص يغلب عليهم التوجه الإسلامي، ومنهم الشيخ يوسف العيسى القناعي والمؤرخ عبد العزيز الرشيد وغيرهما، هذه الشخصيات أسهمت في تأسيس مجلس الشورى الأول عام 1921م، وكان يغلب على المجلس الصفة الشورية والحرص على إبداء الرأي والنصح للحاكم. كما كان للإسلاميين غير المنتمين لتيارات إسلامية محددة دور سياسي عام 1938م عندما أنشئ المجلس التشريعي في الكويت، وبدوره قام مؤسس حركة الإخوان في الكويت بدور سياسي ملحوظ من خلال نشاط جمعية الإرشاد الإسلامية أواخر الأربعينيات وبداية الخمسينيات.
وهناك شخصيات كويتية إسلامية عديدة كانت لهم بصمات واضحة في الممارسة السياسية وأصبحوا فيما بعد من رجالات الكويت الذين تقلدوا مناصب كبيرة في الدولة، وتواصلت هذه الجهود السياسية من جانب بعض الشخصيات الإسلامية التي خاضت انتخابات المجلس التأسيسي الذي بناء عليه صدر دستور 1962م المعمول به في البلاد اليوم وهو دستور يتمتع بجوانب إيجابية عديدة في تعزيز الحريات وحقوق الإنسان.
وبرز تيار جمعية الإصلاح الاجتماعي "الإخوان المسلمون" سياسيا ونقابيا في جامعة الكويت خلال فترة السبعينيات، وخاض انتخابات مجلس الأمة عام 1981م، ومثلاه عضوان في هذا المجلس هما أمين عام "حدس" السابق عيسى الشاهين ورئيس جمعية الإصلاح الحالي حمود الرومي، كما شارك تيار جمعية إحياء التراث الإسلامي "السلف" في هذه الانتخابات، وإلى جانب ذلك ظهرت تيارات قومية ويسارية ووطنية وساندت ممثليها. وقد جنح التيار الإسلامي إلى المعارضة في أواخر الثمانينيات، عندما عطلت الحكومة الدستور، وحلت البرلمان حلا غير دستوري؛ إذ شارك الإسلاميون مع التيارات الوطنية والشعبية في معارضة الموقف الحكومي والمطالبة بإعادة الحياة الدستورية.
وفي مرحلة ما بعد الغزو العراقي للكويت وجدنا أننا ليس لدينا كيان واضح نتعاطى من خلاله مع المشهد السياسي، إذا كانت الدولة تتعامل معنا من خلال شخصيات تمثل التيار الإسلامي المنتمي لفكر الإخوان المسلمين، ولا شك أن عوامل عدة أسهمت في تطوير أطروحاتنا السياسية حينئذ، أولها أن موقف بعض مجموعات الإخوان على المستوى العالمي من قضية الغزو العراقي للكويت، لم يكن موضوعيا أو منصفا، فقد انحازت هذه المجموعات إلى نهج الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ومن هنا كان القرار باستقلالية تيار الإخوان في الكويت عن الإخوان المسلمين في العالم، والعامل الثاني أنه تبلور فكرر جديد عماده ضرورة أن تكون لدينا واجهة أو مظلة سياسية نتعامل من خلالها مع الشأن السياسي، وأن يكون لدينا خطاب سياسي واضح ومحدد في قضايا الشريعة الإسلامية والدولة والدستور والحياة السياسية والبرلمانية والحكومة والخدمات العامة وغيرها.
كل هذه القضايا تطلبت أن يكون لدينا مؤسسة سياسية؛ لذا خرجت الحركة الدستورية الإسلامية إلى النور في شهر مارس 1991م بكلمات محددة وواضحة لها دلالاتها ومغزاها، فهي حركة أي ذات نشاط وحيوية، ودستورية أي تلتزم بدستور 1962م كمظلة للتعاطي السياسي برغم ملاحظاتنا عليه وحرصنا على تعديله وفق الآليات الدستورية، وإسلامية أي أننا أصحاب توجه إسلامي حريص على أسلمة القوانين وتنقية القوانين القائمة من المواد المخالفة للشريعة وتقديم مشاريع قوانين إسلامية وعدم مخالفة النصوص القطعية في الشريعة الإسلامية، وعندما نقول إننا حركة دستورية إسلامية لا يعني ذلك أن الآخرين غير دستوريين أو غير إسلاميين، فنحن نقدر الآخرين ونحترم كل الجهود التي تدعم مسار التنمية في البلاد.
التراجع عن الانفتاح
* أدبيات تأسيس "حدس" تقول إن الحركة أنشئت بفكر انفتاحي يسمح للآخرين بالانضمام إليها، لكن ذلك لم يحدث وظلت الحركة مقصورة على المنتمين لفكر الإخوان.. بماذا تفسر هذا التراجع؟
- صحيح أن أدبيات التأسيس نصت على فتح باب الانتماء والانضمام للحركة أمام أبناء التيار الإسلامي العام والتيار المحافظ، وكانت فكرة إيجابية، لكن الذين أنتجوا هذه الفكرة لم يضعوا في اعتبارهم حالة التردد الموجودة في الشارع السياسي الكويتي بشأن الانتماء إلى التيارات السياسية ومنها تيار الإخوان، وبالتالي كان على هؤلاء المؤسسين أن يضعوا الآليات والنظم واللوائح التي تنظم مشاركة الآخرين، خاصة أن الذي يجعل الناس تتردد في الانتماء إلى التجمعات السياسية أن كافة التيارات السياسية الإسلامية وغيرها موجودة بحكم الواقع وليس القانون.

Satellite

شعار حدس
والحقيقة أن الحركة اتصلت بالفعل بعدد من الشخصيات العامة الذين يلتقون معنا في أفكارنا وتصوراتنا، لكن وجدنا لديهم ترددًا للأسباب السابقة، وهذه المسألة كانت تحتاج من الطرفين إلى وقت أطول لتعزيز مسار الانفتاح والعمل على إشراك الآخرين، فكان على الحركة أن تقوم بدور أكبر في هذا الإطار خاصة على صعيد كيفية اتخاذ القرارات والأفكار والمناهج والمبادئ الحاكمة، كما أن الكويتيين في الجهة الأخرى لم يكن لديهم أي حماس للانتماء إلى التيارات السياسية، ومن ثم صار هناك نوع من الانغلاق في الحركة على فكر الإخوان والقريبين منهم. وتطور هذا التيار وأصبح له توجهه ومبادراته وأدواره ومواقفه الإسلامية والوطنية المعروفة، وفي عام 2001 حدثت نقلة نوعية في قضية الانفتاح على الآخر؛ إذ تبنت الحركة بشكل واضح في الذكرى العشرية لتأسيسها فكرة إشهار الأحزاب السياسية بهدف الانفتاح على التيارات السياسية الأخرى وترشيد العمل السياسي.
القطيعة مع التنظيم ومراجعة الموروث
* بعد نشأة "حدس" بدا واضحًا في لغة خطاب رموزها، وكما أشرت سلفًا أن هناك استقلالية لإخوان الكويت عن نظرائهم في العالم؛ فهل هذه الاستقلالية تعني قطيعة مع الموروث الإخواني أم مع التنظيم أم أنها مجرد موقف تكتيكي لتجاوز تداعيات مرحلة سياسية معينة؟
- اتخذ إخوان الكويت موقفًا واضحًا في هذا المسألة، وكان القرار بالانفصال -كما سبق أن أشرت-؛ لأن الموقف العملي لمجموعات إخوانية، كان يختلف مع أفكار ومبادئ شرعية واضحة وبينة مثل قضايا البغي والعدوان، وكان ذلك خطأ فادحا في حق إخوانهم الكويتيين والشعب الكويتي بصفة عامة، وأعتقد أن قرار القطيعة التنظيمية كان سليمًا وصحيحًا.
أما الموروث الإخواني فقد كان من المسائل التي طرحت للنقاش والبحث وتبين أن هناك مشكلة في عملية المنهجية الإخوانية التي أنتجت هذه التطبيقات التي رأينا وجوب مراجعتها، ونحن هنا لا نتحدث عن المسائل القطعية، ولكن نتكلم في مساحة الاجتهادات الفكرية، فهناك أطروحات رددت أن نصرة الأمة وتحرير القدس الشريف يمر بالكويت، وهذه اجتهادات خاطئة استخدمت في غير موضعها، وبالتالي كان لا بد من مراجعة هذه المواقف حتى لا تتكرر في مناطق أخرى، فنحن نؤمن أن فكر الإخوان المسلمين فكر شامل ومتجدد ونهضوي، وأن الشيخ حسن البنا من قادة الرأي والتجديد في الأمة، غير أن ذلك لا يمنع أن تكون هناك مراجعات لبعض الاجتهادات الخاطئة، خاصة أن كل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
العلاقة بالإخوان
* إذن كيف تحدد ملامح وطبيعة علاقتكم مع الإخوان المسلمين في ظل ما يتردد الآن عن أن هناك نوعا من التصالح بين الجانبين خاصة على خلفية العدوان الصهيوني على غزة؟
- هناك مساران يحكمان هذه القضية، المسار الأول أن الفكر الإسلامي متقارب ومشترك في موقفه من القضايا الإسلامية العامة، مثل قضية فلسطين والعراق ومعاناة المسلمين من جراء الكوارث والنوازل هنا وهناك، وقد يرى المراقبون أن هذا التلاقي بشأن هذه القضايا هو نوع من العمل المشترك؛ بل قد يكون هناك بالفعل نوع من التنسيق والتعاون، لكن ليس ضمن الإطار التنظيمي، بل في الإطار الإنساني والخيري ونصرة قضايا الأمة، ونحن نتعامل مع هذه القضايا في إطار كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وانطلاقنا من الفهم الشامل للإسلام كمنهج حياة وبالتالي قد نتلاقى في بعض القضايا.
أما على صعيد العلاقة مع مجموعات الإخوان، وهو المسار الثاني، ولاحظ أنني أقول مجموعات ولا أقول تنظيما عالميا؛ لأنني لا أؤمن أن هناك تنظيما عالميا من الناحية العملية، فهناك مجموعات إخوانية تشكلت في مراحل تاريخية معينة ولكل مجموعة مناطقيتها ورؤاها ومواقفها الخاصة في التعاطي مع الشأن الداخلي لقضايا شعوبها، وأهل مكة أدرى بشعابها، ومن ثم لا نتلقى أوامر أو توجيهات من أي طرف بل قد نختلف في كثير من القضايا مثل قضية حقوق المرأة السياسية.
الدعوي والسياسي
* المطلع على أوراق تأسيس "حدس" والمتابع لأنشطتها يرى أنها حركة تمارس نشاطا سياسيا بحتا، فكيف استطاعت الفصل بين الجانب السياسي ونظيره الدعوي والاجتماعي والخيري؟
- من الإشكاليات المزمنة في العمل السياسي والنقابي قضية الخلط بين الجوانب الاجتماعية والسياسية، ودخول هذه الخطوط على بعضها البعض، فإذا كانت هناك ضرورة للعمل الدعوي والتربوي والإنساني، فمن الخطأ تشابك هذه الأعمال وتداخلها حتى لا يقال إن العمل الخيري أصبح مسيسًا، وحتى لا يقال أيضا إن هذه الأعمال تستغل لصالح العمل السياسي، ومن هنا لا بد أن يكون للعمل الدعوي رجاله الذين يعملون على هداية الناس والإسهام في تكوين شخصيات مسلمة صالحة، وكذلك للعمل التربوي أهله ومتخصصوه، والحال نفسه بالنسبة لمؤسسات العمل الخيري، ونحن نعتبر أن تجربة الإسلاميين في المغرب رائدة في التعاطي مع الشأن السياسي، فقد استخدموا فكر الخصخصة في العمل الدعوي والخصخصة في العمل السياسي؛ لأن العمل السياسي يجب أن يكون مؤسسيا وفق القانون على شكل تنظيمات وهيئات سياسية وأحزاب لها قراراتها وتصوراتها وأجهزتها.
* لكن ماذا عن تجربة "حدس" في هذا المضمار؟
- لدينا حرص شديد على تطوير الحركة لتكون حزبا سياسيا وفق القانون، وذات شفافية في قراراتها وقياداتها وقواعدها وميزانيتها المالية، لكنها حتى الآن هي حركة سياسية بحكم الواقع ولديها ارتباطات مع قواعدها في الميادين الدعوية والتربوية والاجتماعية، وحينما تصبح حزبا سياسيا ستكون هناك مساحة أوسع من الانفتاح على التيارات الأخرى وفض هذا التشابك مع قطاعات الدعوة.
حدس.. والميكافيلية
* هناك اتهام يوجهه البعض لـ"حدس"، ومفاده أنها تمارس السياسة وفق قواعد اللعبة السياسية التقليدية بأساليب ميكافيلية وبرجماتية وانتهازية على حساب مبادئ الشرع وخاصة فيما يتعلق بالعلاقة مع الحكومة؛ كيف ترد على هذه الاتهامات؟
- هذا طرح مرسل وغير محدد، ومن السهل توجيه الاتهامات للآخرين ودائما نقول "البينة على من ادعى"، فمن يقول إننا نستغل السياسة لتحقيق مصالح خاصة فعليه أن يقدم الدليل؛ لأن الحركة تنطلق في مواقفها من مرجعية إسلامية، وهي تسعى جاهدة إلى أسلمة القوانين، وتبقى هناك مساحة متروكة للاجتهادات، وفيما يتعلق بعلاقتنا مع الحكومة فعلى مدى السنوات الثلاث الأخيرة ونحن نشارك في الحكومات المتعاقبة انطلاقا من حرصنا على تعزيز مسيرة التنمية، حتى أن الناس وضعونا في خانة الحكومة، ومنذ 3 أشهر خرجنا منها وانتهجنا خط المعارضة، والبعض يفسر ذلك للأسف على أنه ميكافيلية، ونوع من القفز من مكان إلى آخر، لكننا نرى غير ذلك، فقد انضممنا إلى الحكومة من أجل خدمة البلد ودعما لمسيرة التنمية، ولما وجدنا الحكومة عاجزة عن تقديم إنجازات ملموسة على هذا الصعيد انتقلنا إلى خانة المعارضة ورفعنا سقفها إلى حد تقديم استجواب لرئيس الوزراء يتعلق بالفساد المالي والإداري وتعطيل مشاريع التنمية وتجاوز الدستور.
العلاقة مع الحكومة
* على ذكر مشاركة "حدس" في الحكومة.. بعض المراقبين يرون أن الحركة انتقلت من زواج أقرب إلى الكاثوليكي مع الحكومة في الفترة الأخيرة إلى حالة طلاق بائن ومعارضة حادة انتهت باستقالة الحكومة وحل البرلمان، من النقيض إلى النقيض.. هناك تفسيرات عديدة مطروحة.. ما سر هذا التحول الحاد برأيكم؟

Satellite
شعار الإخوان
- علاقتنا مع الحكومة لم تكن زواجًا كاثوليكيًّا، فمنذ الثمانينيات لم تكن حدس في حضن الحكومة، حيث استجوبنا وزير العدل عام 1986، كما استجوبنا وزير الإعلام الأسبق الشيخ سعود الناصر ووزير الصحة الأسبق أحمد العبد الله وهما من أبناء الأسرة الحاكمة، وشاركنا في استجواب وزير المالية الأسبق يوسف الإبراهيم، والذي يتابع المشهد السياسي الكويتي يدرك أن الحكومة تضم من كل بستان زهرة، أي من كل تيار وزير، وليست هناك تحالفات بالمعنى المعروف، ومن هنا قد نتفق في بعض الجوانب وقد نختلف في بعضها، فقد شاركنا في الحكومة -كما سبق أن أوضحنا– وقدمنا العديد من المبادرات والمشاريع الإصلاحية في مجالات متعددة بهدف دفع عجلة التنمية، وحينما تبين لنا أن الحكومة غير جادة في الإصلاح رفضنا المشاركة فيها، واستخدمنا حقنا الدستوري في مساءلتها، غير أن التطورات انتهت باستقالتها وحل المجلس.
مراجعات "حدس"
* أعلنت الحركة الدستورية غير مرة إجراء مراجعات لأطروحاتها وأدائها السياسي خصوصا في أعقاب أي تراجع سياسي وخاصة البرلماني ثم تكون النتيجة تغيير بعض الوجوه وتدوير بعضها دون جديد، ما تعليقكم؟
- لا بد أن نؤكد أن التيار الإسلامي في حالة نمو مستمرة ومع ذلك لم يصل بعد إلى حالة النضج المأمولة، ولا شك أن هذا التيار مر بمراحل عديدة، ففي السبعينيات لم يتردد الإسلاميون في خوض العمل السياسي، وفي الثمانينيات قطعنا شوطا في هذا المضمار، وفي التسعينيات ذهبنا إلى تأسيس حركة وأعلنا عن قواعدها وبرنامجها، وفي 2001 جنحنا إلى أن نخطو خطوات أكثر تقدما باتجاه إشهار الأحزاب والدعوة إلى إقامة الحكومة الشعبية "رئيس الوزراء يكون من الشعب وليس من الأسرة الحاكمة"، وفي 2004 دعت الحركة إلى رؤى تتعلق بالتعاون مع التيارات والتنظيمات الأخرى وتنظيم الحياة السياسية، بل جنحت الحركة إلى المعارضة الشديدة بعد أن كانت تميل إلى الهدوء.
لكن لا شك أننا جزء من الواقع السياسي القائم ونحن نمارس العمل السياسي وفق المعطيات الراهنة؛ ولأننا لسنا حزبا سياسيا اعتمدنا في سياستنا تقديم رؤانا ومبادراتنا الإصلاحية إلى الحكومة، كما أننا طورنا من فكرنا السياسي الإسلامي الإصلاحي العام إلى تقديم أطروحات محددة في مجال التنمية.
حقوق المرأة
* ما زال موقف "حدس" يعاني نوعًا من الارتباك في موقفها من حقوق المرأة السياسية ولم تحسم رؤيتها بعد؟
- بالفعل هذه من القضايا التي لم تحسم في نطاق التيار الإسلامي في الكويت، وأعتقد أن الموقف من حقوق المرأة السياسية يعاني حالة من عدم الارتباك وعدم الوضوح في التعاطي مع القضايا الرئيسة، وكنت شخصيا من المناصرين لأهمية إشراك المرأة انتخابا وترشحا باعتبارها قضية اجتهادية، وأن منح المرأة حقوقها سيكون في إطار الضوابط الشرعية والتقاليد والأعراف التي ترعى خصوصية مجتمعنا، وحدس منذ إنشائها ترى حق المرأة في الانتخاب، وتتحفظ على الترشيح لاعتبارات شرعية، وفي 2005 تبنت رأيًا وسطًا في التعاطي مع هذه القضية، وقالت: إن هذه المسألة اجتهادية، وإن الحركة تحترم جميع الآراء المؤيدة والمعارضة، وإنها تعترض على منح المرأة الحق السياسي المتعلق بالترشيح لأسباب اجتماعية، وهذا في تقديري ليس موقفًا سليمًا، وكان الأجدر مناصرة حقوق المرأة انتخابًا وترشحًا، خاصة أن المفاسد التي كان البعض يتحدث عنها ليس لها الأثر الكبير في المجتمع فضلا عن أن الأخذ بالتحوط والتخوف من انتشار المفاسد موقف يحتاج إلى إعادة نظر؛ لأننا في النهاية نتصدى لقضايا المجتمع انطلاقا من حرصنا على تطبيق الشريعة الإسلامية والتفاعل مع المجتمع في الجوانب الخدمية والتنموية ومنها قضية المرأة، خاصة أن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام قدمت نماذج نسائية رائدة وفريدة في تفاعلها مع المجتمع.
 

Shja3

عضو مخضرم
ئالو للحرامي احلف ئال قاك الفرق :)



حجي تجاري وتحسين للصورة للإنتخابات من بعد 14 حدساوي صارو اثنين


وهالاثنين واحد منهم تنازل والباجي محتارين :)


وللا تاريخ الحركة الدستورية الاسلامية قبل الغزو اللى صار بعدة حدس


يطلع الف علامة استفهام جدامة :)


حدس اللى كانت دوم مع الحكومة في وزارة العليم


من بعد اخذ الكرسي الوزاري إنقلبت على الحكومة الام


وأصبحت حدس الآبن العاق للحكومة :)
 

طرواده1

عضو فعال
أتمنى من كل قلبي أنك تعرف الفرق بين الإنتماء الفكري :)
والإنتماء التنظيمي :)

الانتماء الى فكر الإخوان المسلمين شرف يتمنى الإنسان أن يلقى الله عليه :)

حدس مستقله تنظيميا وقراراتها تتخذ من الداخل وإذا حبيت
أقولك من يتخذ القرارات آنا حاضر ;)
كلامك سليم يالغالى والصراحه هذه المواضيع مالها معنى لان احنا قاعدين بكويت مو بايران مو باكستان مو مو مو مو الى اخره
الشخص ينتمى الى النبراليه هو حر له اصدقاء بر الكويت هو حر انتم شدخلكم احنا بكويت الديمقراطيه
شخص ينتمى الى السلف خارج وداخل الكويت هو حر انتم شدخلكم احنا بكويت الديمقراطيه
شخص ينتمى الى الاخوان خارج وداخل الكويت هو حر انتم شدخلم احنا بكويت الديمقراطيه
بس فى مساله مهم المهم الكويت وكل هذه التيارات يجب يضعون الكويت من مهامهم الاولى
واى شخص يريد الخراب والفتنه فى الكويت الحبيبه يجب طرده واحتقاره
 

Shja3

عضو مخضرم
كلامك سليم يالغالى والصراحه هذه المواضيع مالها معنى لان احنا قاعدين بكويت مو بايران مو باكستان مو مو مو مو الى اخره
الشخص ينتمى الى النبراليه هو حر له اصدقاء بر الكويت هو حر انتم شدخلكم احنا بكويت الديمقراطيه
شخص ينتمى الى السلف خارج وداخل الكويت هو حر انتم شدخلكم احنا بكويت الديمقراطيه
شخص ينتمى الى الاخوان خارج وداخل الكويت هو حر انتم شدخلم احنا بكويت الديمقراطيه
بس فى مساله مهم المهم الكويت وكل هذه التيارات يجب يضعون الكويت من مهامهم الاولى
واى شخص يريد الخراب والفتنه فى الكويت الحبيبه يجب طرده واحتقاره


إهنية يكون الدستور فيصل بين الاثنين



بمعنى لايجوز تنقل فكر وإعتقاد من دول لدول اخري


مثل الاخوان المسلمين المشهور تاريخهم بالاغتيالات السياسية من ايام الملك فاروق


ويقولون بشعاراتهم الاسلام هو الحل


هل الاسلام أمر بالقتل !!!


والاغتيالات

لو على راح نمشي على كلامك باجر يي لنا واحد ملحد من تبع فكر لينن الثوري


ونقول ثوري والثورة من الديمقراطية وتقبل جميع الاراء


الصالح والطالح منها وضيع يابشر وتعالى يا إنقسامات


مثل حدس الفكر الاسلامي


وهل فكر الاسلام حلل الرقص والدبكات !!


واذا كانت الموسيقي محرمة بالقراٌن


وعلى تفسير حبر الامة ابن عباس


إنة االاغانى او الغانيات على ماذكرة


أهى ترانيم الشيطان



فهل الاسلام حلل ترانيم الشيطان ولصقها بالاسلام !!


مواقف حدس السياسية من بعد جمعت التبرعات لفلسطين


وكأنة الشعب الكويتي كلة طبقة برجواية لا يوجد فيهم محتاج


وتناسو الاقربون اولي بالمعروف


قلنالكم الابن العاق للحكومة :)
 

طرواده1

عضو فعال
إهنية يكون الدستور فيصل بين الاثنين



بمعنى لايجوز تنقل فكر وإعتقاد من دول لدول اخري


مثل الاخوان المسلمين المشهور تاريخهم بالاغتيالات السياسية من ايام الملك فاروق


ويقولون بشعاراتهم الاسلام هو الحل


هل الاسلام أمر بالقتل !!!


والاغتيالات

لو على راح نمشي على كلامك باجر يي لنا واحد ملحد من تبع فكر لينن الثوري


ونقول ثوري والثورة من الديمقراطية وتقبل جميع الاراء


الصالح والطالح منها وضيع يابشر وتعالى يا إنقسامات


مثل حدس الفكر الاسلامي


وهل فكر الاسلام حلل الرقص والدبكات !!


واذا كانت الموسيقي محرمة بالقراٌن


وعلى تفسير حبر الامة ابن عباس


إنة االاغانى او الغانيات على ماذكرة


أهى ترانيم الشيطان



فهل الاسلام حلل ترانيم الشيطان ولصقها بالاسلام !!


مواقف حدس السياسية من بعد جمعت التبرعات لفلسطين


وكأنة الشعب الكويتي كلة طبقة برجواية لا يوجد فيهم محتاج


وتناسو الاقربون اولي بالمعروف


قلنالكم الابن العاق للحكومة :)
انت فى قلبك حاجه فى قلب يعقوب
انا اقولك ليش بس كلامك موجه لحدس ودبكه وفلسطين ماعندك غيره :إستنكار:
الاخوان والسلف وغيرهم من الحركات الاسلاميه نشكرهم وندعمهم على كل شى فيه خير للبلد والواطن ;)
تكلم على الى يبى الفساد والمفسدين فى البلد :إستحسان:
 

السمو11

عضو فعال
أول شيء شدراك أنه من ربع حدس !!!! شنو تعلم الغيب وإلا تحضر أرواح !!!!!

ثانيا هدفهم الأساسي شرع الله إذا هذا الشيئ خبيث من وجهة نظرك قول لنا شنو الأهداف النبيله !!!!


يا أخي انا لا احظر ارواح ولا اعلم الغيب
ولكن اتكلم من خلال الدفاع المستميت وهذي دلاله علي انه حب او ولاء او انتماء
لا تقولي لله في لله ادافع لان هالحزب لا يقبل ان يدافع عنه من غير ابناءه

ثانيا تقول هدفهم شرع الله ؟ هل شرع الله يأمرهم ان يوافقوا علي دخول المراه للبرلمان ؟
هل شرع الله يأمرهم بتوزير النساء الغير محجبات ؟
هل شرع يامرهم بتصدير اراء نوابهم الا بامر من الرئاسه الحدسيه
هل شرع الله يامرهم ان يقفوا ضد مطالب الشعب من اسقاط المديونيات وفوائد بنوك
لو تحب اعدد لك كثيييييييييييييير مواقف لم يراعوا فيها شرع الله

تقولي شنو الاهداف النبيله

انا اقولك طال عمرك
الاهداف النبيله عدم التحزب والتقوقع لفئه معينه
من الاهداف النبيله تقديم مصلحة الوطن المواطنين
وكثيره هي ولكن والله انهم ابعد منها كما بين المشرق والمغرب

وان دافعت عنهم او لم تدافع فلن يتحصلوا علي كراسي بهذه الدورة ان شاء الله
لانهم انكشفوا تماما وتعرت مواقفهم
 

Shja3

عضو مخضرم
انت فى قلبك حاجه فى قلب يعقوب
انا اقولك ليش بس كلامك موجه لحدس ودبكه وفلسطين ماعندك غيره :إستنكار:
الاخوان والسلف وغيرهم من الحركات الاسلاميه نشكرهم وندعمهم على كل شى فيه خير للبلد والواطن ;)
تكلم على الى يبى الفساد والمفسدين فى البلد :إستحسان:


وسالفة دبكة فلسطين ننساها يعنى لسواد عيونهم !!!


غلطة وإنمسكت عليهم بعد والناس صيادة واعرفت نيتهم

تدعي الدين وتروح تدبك !! وين قاعد


يعنى لا انا سلفي او شي وانقد على عمري لو فكرت ادبك او ارقص


وشنو كان خير حركة الاخوان الارهابية قصدي السلفية


مكن تقول لنا إنجازاتهم !!!


غير عمليات الاغتيال


وبعدين على طاري الاستجواب شلي قلب موقف حدس من الحكومة !!!


قبل كانت متمسكة بحضن وصدر الحكومة


وكان حضنها الحنون واللى كانت معترضة على بنود استجواب المليفي


خذت الاستجواب مالة وقدمتة


وشنو كان هدف ومواد الاستجواب

هل حلول الحالة الاقتصادية فالبلد !!!

هل كان إستجواب في بنود مشاكل الصحة والعلاج والخارج !!

مناقشة مشاكل المواطن والوطن والتعليم



كان مجرد تصفية ثارات واضعاف رئيس الحكومة


واشوة إنة ماخضع لهم

وبين حقيقتهم للناس
 

ستالايت

عضو بلاتيني
اخوي سلامة عيونك!!!!!!!!!! عسى ما شر !!!!!!

الظاهر يا انك مو قاري موضوعك !!!!!!! أو موفاهمه !!!!!!!!!!


( لا أريد أن أتدخل في الشؤؤن الداخليه لأي بلد )

حطيتها لك بالأحمر عشان تبين لأنك الظاهر مو شايفها !!!! معذور يا خوي معذور شكلك مو قاري الموضوع !!!!! نقلته على طول,,,,,,,,,, والردود طبعا معلبه وجاهزه كالعاده !!!!!


لا يلحبيب قاري الموضوع عدل هو لايريد التدخل لكنه مرتاح من أداء الحركة السياسي في الكويت بالله عليك فسرها لنا كونك فاهم الموضوع
 
أعلى