هدم المساجد ( الكيربي والشينكو ) مابين القانون...والعفرتة...

EagleNest

عضو ذهبي
الأخ الكريم Eaglenest يجب أن تعلم أن 90% من المساجد المهددة بالإزالة وفرت لها الأوقاف إمام ومؤذن وفراش وتصرف لها مواد تنظيف وتقوم الوزارة بصيانتها صيانة دورية وتقيم فيه الوزارة الدروس والمحاضرات وهذا من أكثر من 20 سنة ولك أن تتأكد بنفسك بزيارة أقرب مسجد مهدد بالإزالة وتسأل الإمام أو المؤذن عن هذه الأمور علما بأن الإمام والمؤذن لا يعين نفسه في هذه المساجد من تلقاء نفسه بل الوزارة هي من تقوم بتوزيعهم لهذه المساجد وبعضهم تم توزيعه من فترة بسيطة جدا بعد رمضان فهل الوزارة لا تعلم بوضع هذه المساجد أم أن توزيعها لهؤلاء الأئمة والمؤذنين قد اعترفت ضمنيا بهذه المساجد ثم خلال هذه الفترة البسيطة تغير الشرع وأصبحت الأرض مغصوبة ولا يجوز الصلاة فيها ويجب هدمها !!! أين عقولنا
وقد تتسائل عن حل هذه المشكلة فالحل بسيط لو صلحت النوايا وقد ذكرته قبل وهو أن المسجد الذي لا توجد عليه مشاكل ويصلح أن يكون موقعه مسجد لا يزال بل يرخص له والباقي تزال بهدوء من غير إعلام وإزعاج وصحافة وفضائيات هذا إن كنا نريد تطبيق القانون المجني عليه !
ويا أخي يجب أن نعلم أن الإزالة في هذا الوقت جاءت لصرف الناس عن أمور أخرى وأن وراء الأكمة ما ورائها
ودمت سالما

اشكرك يا زميلي العزيز على الرد الهادئ البعيد عن التعصب ... واريد ان اسألك ... لماذا قالت وزارة الاوقاف عكس ذلك؟؟؟



الأولـــى

اللجنة وزَّعت إنذارات على 104 مصليات لا تحمل ترخيصا من «البلدي»
حملة إزالة المساجد المخالفة.. بدأت



مسجد مخالف أنذرته لجنة الإزالات لإزالته خلال شهر





كتب شبيب العجمي: حملة على عدد من المساجد شنتها أمس لجنة إزالة التعديات على أملاك الدولة، وألصقت عليها ملصقات تنذرها بالإزالة خلال شهر، فيما أخليت محتوياتها من المصاحف والسجاد والأجهزة.


وهذه الحملة شملت مناطق الفردوس والرابية وسلوى، أكد خلالها رئيس فريق إزالة التعديات في محافظة الفروانية رياض الربيع أن «المساجد المخالفة التي حصرت ووزعت عليها الإنذارات يبلغ عددها 104.. وجميعها لا يحمل ترخيصا من المجلس البلدي».


وذكر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حسين الحريتي أن لدى وزارته «فتوى لإزالة المساجد المخالفة، ولا يمكن وضع مسجد على أرض غير مملوكة»، مضيفا «من يرد الفتوى لمنع إزالة المساجد غير المرخصة فليذهب إلى إدارة الفتوى.. ونحن نقدر من يطبق القانون».






تاريخ النشر 06/04/2009
الرابط للتأكد

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=204&article_id=496472
 

regrego

عضو مخضرم
نعم الأوطان أكبر و أهم من الأشخاص..
الأشخاص يمضون ويبقى الوطن لنا ولأولادنا و لأحفادنا..

يسلم بؤك والله

جميل كلامك

الوطن للجميع اي نعم و نبنيه جميلا بعيدا عن الاحقاد و الكراهية

نبنيه بالحب و العمل و الاخلاص و التقريب بين المواطنين !!

:وردة:
 
محمد هايف انسان عجيب غريب لم ارى انسان في تناقضه على فكره نسميه في الدائره محمد هارب وهو هروبه الكبير من اللجنه التشريعيه بالمديونيات.وابي اعرف شلون محمد هايف يقعد بمجلس في حريم سفور معاه مو محجبات الوزيرتين ليش ما يتكلم ورفيجه الي يحركه السلطان ابو الخمور ولحم الخنزير يا اخوان تاكدو من الرجل ومن نواياه قبل المدح الاعمى القبلي الي ما يوكل خبز ابي اشوفه شلون يطلع الاول الي ما يخدم الناس وبعدين يا اخي كل الاعضاء يهود يعني ومحمد هارب هو المسلم بس كلهم قالو اذا فيها ضرر مو مشكله شمعنى الاخ هايف صج استجوابه هايف مثل وجها وانشالله يارب يفكنه من وجه الانتخابات الجايه لانه فتنه تمشي على الارض.

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه
(ملاحظه:انشالله ينجحون الدقباسي وابورميه ومسلم وحسين مزيد
 

أيام

عضو مميز
الأخ الكريم Eaglenest سؤالك لماذا قالت وزارة الاوقاف عكس ذلك؟؟؟
حقيقة لا أعلم لكن أظن وبعض الظن أثم أنها قالت عكس ذلك لإيجاد مخرج للجنة الإزلة ومجلس الوزراء .
وما حملني على هذا الظن هو السكوت كل هذه المدة الطويلة والطويلة جدا حيث بعض المساجد لها أكثر من 20 إلى 30 سنة ولم تتكلم فيها الوزارة بحرف واحد وأيضا هذه الأيام لاحظ أخي الكريم أن الأوقاف لم تتكلم إلا بعد الإزالة وأتحدى من يأتي بتصريح أو فتوى أو شكوى من الأوقاف على هذه المساجد قبل بدء عملية الإزالة !!
إذا ألا تعتقد معي أن الأمر قد يكون لصرف الأنظار عن أمور أخرى والدليل إنشغال البلد كلها بهذا الموضوع وترك كل الأمور الأخرى . ودمت سالما
 
محمد هايف انسان عجيب غريب لم ارى انسان في تناقضه على فكره نسميه في الدائره محمد هارب وهو هروبه الكبير من اللجنه التشريعيه بالمديونيات.وابي اعرف شلون محمد هايف يقعد بمجلس في حريم سفور معاه مو محجبات الوزيرتين ليش ما يتكلم ورفيجه الي يحركه السلطان ابو الخمور ولحم الخنزير يا اخوان تاكدو من الرجل ومن نواياه قبل المدح الاعمى القبلي الي ما يوكل خبز ابي اشوفه شلون يطلع الاول الي ما يخدم الناس وبعدين يا اخي كل الاعضاء يهود يعني ومحمد هارب هو المسلم بس كلهم قالو اذا فيها ضرر مو مشكله شمعنى الاخ هايف صج استجوابه هايف مثل وجها وانشالله يارب يفكنه من وجه الانتخابات الجايه لانه فتنه تمشي على الارض.

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه


ما علينا من اسمه سيدي الفاضل

نناقش افعاله واقواله بكل احترام وتقدير لشخصه

لانه شخصيه عامة يمثلنا حينما كان بالمجلس رضينا أم ابينا

مع الاحترام لوجهه نظرك لكن تحاشى الشخصانيه الله يرحم والدينا ووالدينك

حتى لما قيل له خذلك المطران قومك

اتعرف ماذا قال الرجل ؟

وهذه تحسب له لا عليه

قال قومي كرام

لايقصد فقط قبيلة بينما كان السؤال عن المطران

بل قال عن أهل الكويت قومي كرام

قومي وإن جاروا عليّ كرامُ



 

مطر

عضو بلاتيني
ادعاء محمد هايف بأن موظفي لجنة الأزالة سوف يكونوا من الشيعة ليقوموا بهدم مساجد

السنة.....

هذا الإدعاء يجب أن يتم ( قطع لسان من قاله ) فهي إثارة فتنة...وزعزعة أمن بلد....

مازلنا ننتظر مصدر ادعاء محمد هايف هذا الكلام. حتى نرى دعواك بقطع لسان من قال علي مَن. علي محمد هايف او على نفسك.
 
رأي مبارك الدويلة بالموضوع عقلاني ومتزن وهكذا مواقف حدس الوطنية

رأي محايد في هدم المساجد -الرؤية-8/4/2009:وردة::إستحسان:


مشكلتنا في هذا البلد أننا عنيفون في كل شيء وبالأخص في طرح أفكارنا، فالوسطية مفهوم غير دارج عندنا، بل حتى الشخص المسؤول عن إنشاء هيئة للوسطية في البلاد اتهمناه قبل أن ينهي عمله بالتطرف في صرف وتبذير الأموال، واجهضنا مشروع انشاء مركز للوسطية نحن في أمس الحاجة إليه اليوم.

خذ مثلا موضوع هدم مساجد الكيربي، حيث طرح رأيان كلاهما - في ظني - متشددان في غير موضع التشدد!! واختصارا لوقت القارئ الكريم أقول إن الوسطية مطلوبة في إبداء الرأى حول هذا الموضوع، فالمسجد إن كان مرخصا من الوزارة التي سمحت بإقامته، أو على الأقل علمت عنه الوزارة، وقبلت به، ودليل القبول تعيين امام ومؤذن فيه على حساب الوزارة، وتم توصيل التيار الكهربائي اليه بعلم وزارة الكهرباء والماء، وكان المسجد مطلوبا في هذا المكان لبعد بقية مساجد المنطقة عنه، أو كان مصلى لعمال على ساعات عملهم محاسبون ويكون ذهابهم إلى المسجد الرئيسي متعسرا بسبب الوقت شريطة ألا يكون هذا المصلى معرقلا للخدمات أو للمارة أو متعديا على عقار آخر، أعتقد في مثل هذه الحالات تكون المصليات مقبولة وهدمها شائنا. اما ان كانت غير ذلك كمسجد مهجور أو مصلى يستعمل كمخزن أو مصلى يتعدى على عقار آخر فاعتقد ان هدمه قد يكون ضرورة شرعية. لكن هل هذا نهاية المطاف؟ لا طبعا.. فأنا اعتقد أن سوء التدبير وقلة الحكمة هي طبيعة هذه الحكومة المستقيلة، وإلا فما الذي يجبرها على تحريك هذا الموضوع في هذا الوقت بالذات؟ وأقصد وقت المزايدات والتسابق الى شتم الحكومة واتباعها. ألم يكن في وسع الحكومة تأجيل هذا الموضوع الخلافي شهرين فقط حتى تهدأ حرب البيانات وتنطفئ نار المساجلات ثم تعمل بعد ذلك ما تشاء؟ أم انها مدركة ان ما تفعله خطأ، وانها خائفة من المحاسبة القادمة؟! حري بحكومة مستقيلة ان تسير العاجل فقط من الأمور.. وتؤجل قضايا فيها خلاف شرعي وفقهي حتى يتم حله، ويأتي وقت مناسب لتنفيذها، فليس كل ما يعرف يقال، كما أن ترك بعض المصالح ضروري لتجنب الكثير من المفاسد، كما في القاعدة الشرعية «ترك المفسدة أولى من جلب المصلحة» والله المستعان.

جريدة الرؤية


 
الدلال : لابد من التعامل مع إزالة المساجد في إطار سيادة القانون

5781.png
صرح الأستاذ محمد الدلال المحامى تعليقا على أزمة إزالة مساجد الكيربى غير المرخصة والتي تصاعدت فيها وتيرة التصريحات بين بعض النواب من جانب والحكومة وفريق الإزالة من جانب آخر أن هذه القضية لابد من وضعها في إطارها الصحيح والمتعلق بهيبة القانون وسيادة الدولة والتي تمثل أزمة حقيقية واختلالا في تنفيذه تعانى منه الحكومة منذ فترة طويلة ، وأشار الدلال إلى أن هذه القضية خرجت من إطارها الصحيح وهو تطبيق القانون ودور الدولة في تطبيقه وفق ضوابطه المحددة حيث تم تسييس القضية وإقحامها في سياقات أخرى دفعت بعض الأطراف للمزايدة وتبادل الاتهامات والتلويح والتهديد .
وأضاف الدلال أن الشخصيات التي تقود فريق الإزالة شخصيات وطنية وحريصة على تطبيق القانون وغيورة على الدين مثل الإخوة النواب تماما ولا يجوز المزايدة على أحد في وطنيته أو احترامه للدين الاسلامى الحنيف أو التشكيك فيه.
وفى ختام تصريحه طالب الدلال الأطراف على وضع القضية في إطارها الصحيح وعدم تسيسها , لاسيما أن لجنة التعديات حسب ما توفر من معلومات تحركت في عملها من خلال الأدلة الشرعية والفتاوى وبحثت إيجاد البدائل للمساجد التي سيتم إزالتها وحريصة على تطبيق القانون .
الآن 6/4
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
هذا اخر الامر ..

حكومة متردده ..

حكومة ضايعة ..

حكومة تبحث عن المشاكل ...
أعلن منسق عام لجان الإزالة العميد المتقاعد سعود الخترش عن وقف اللجنة لإزالة جميع المصليات المرخصة التي لديها ترخيص, وقال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده صباح اليوم أن اللجنة ستنظر في تراخيص المصليات في أي مكان كانت.
وان ما دون ذلك يسري عليه قانون الإزالة.


 
مواقف عقلانية منضبطة تبيي استقرار الديرة بلا انفعال او تعصب

الحربش: فتوى النشمي لا تجيز إزالة أي مسجد ... بل بناء بديل له
5802.png


طالب النائب السابق جمعان الحربش الحكومة بإقامة مساجد بديلة قبل البدء بإزالة أي مسجد، مشددا على «ضرورة دراسة حالة كل مسجد على حدة خصوصا وأن كثيراً من المساجد مرخصة من قبل وزارة الأوقاف وتم تعيين أئمة ومؤذنين بها ولا توجد مساجد قريبة منها».
وقال الحربش في تصريح صحافي ان غالبية المساجد المستهدفة بقرار الإزالة «معترف بها من قبل وزارة الأوقاف ووزارة الكهرباء والماء التي أوصلت لها كافة الإمدادات اللازمة»، متسائلهاً «ألا يعتبر هذا الاعتراف إقرارا بترخيصها أم أن وزارة الأوقاف تتبع دولة أخرى غير الكويت».
وأكد الحربش أن الفتوى التي أطلع عليها للدكتور عجيل النشمي «لا تجيز إزالة المساجد وإن كان مخالفا حتى يقام مسجد بديل له خصوصا إن أقيمت فيه الصلاة».
وتمنى الحربش أن يكون تجاوب الحكومة في قضية المساجد «بداية لتعاون مقبل وتفهم بحساسية هذه القضية»، مطالبا مجلس الوزراء بـ «وقف الإزالة وبدء بناء المساجد البديلة في أماكن قريبة منها».

الراي 7/4

 
الكل قام يطبل للمرشح المؤيد لة

ياجماعة هذا مسجد بيت من بيوت اللة خافو ربكم

مااشةف الا كل واحد المرشح الفلاني قال والمرح العلاني قال

الفضل الاول والاخير بعد اللة سبحانة لمحمد هايف

اهو الوحيد اللي تكلم بهذا الموضوع وقدم استجواب بحق رئيس الوزراء وايام المجلس ماشفنا ولا عضو وقف مع محمد هايف

لية كل هذا بس عشان كرسي...............طز بالكرسي اللي يتاجر بمساجد اللة سبحانة وتعالى

اصحوا ياشعب.............؟
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني
لجنة إزالة المصليات لا تعترف بالفتاوى .

وأوضح الخترش أن اللجنة 'تطبق القوانين ولا تعنيها الفتاوى التي صدرت أخيرا بشأن جواز أو حرمة إزالة المصليات المقامة على أملاك الدولة'، متهماً الهيئة العامة للإسكان بأنها 'لم تكن منصفة في توزيع بعض المساجد في المناطق الجديدة مما دعا إلى انتشارها بصورة عشوائية من جانب المواطنين سواء في المناطق الجديدة أو القديمة'.

نشر في جريدةالجريدةاليوم ....

....................................................

ستكون القشة التي ستقصم ظهر البعير بعد عودة الحياة النيابية .
فهذا الكلام خطير جدا ويدل على أن المسئلة أكبر من فتوى تحليل او تحريم المصليات .
كما يقول السيد الخترش .
وهذا أعتراف صريح بان عمل اللجنة غير ملزم بصدور فتوى توافق او ترفض الإزالة
أما تطبيق القانون كما يقول السيد الخترش فهو قانون جائر صدر في ليل وذلك لأن المصليات
لم تقم بين ليلة وضحاها بل تجاوز عمر بعضها اكثر من 30 سنة وتمت بموافقة الحكومة وعن طريق وزارة الاوقاف بتوفير مؤذنين لها كما ذكر السيد ...
إذا لماذا الإندفاع في تحدي مشاعر الناس ؟؟؟
 

برقان73

عضو بلاتيني
ستكون القشة التي ستقصم ظهر البعير بعد عودة الحياة النيابية .
فهذا الكلام خطير جدا ويدل على أن المسئلة أكبر من فتوى تحليل او تحريم المصليات .
كما يقول السيد الخترش .
وهذا أعتراف صريح بان عمل اللجنة غير ملزم بصدور فتوى توافق او ترفض الإزالة

كلام الخترش صحيح 100% , هو يطبق القانون و لا تعنيه فتوى هنا و هناك و لا إعتبار لها في دولة القانون , ثم أنه غير جائز شرعا مخالفة القانون و ولي الأمر.

الأمر الآخر هو ان قانون الإزاله يتم على جميع مظاهر التعدي على املاك الدوله , بغض النظر عن كونها مصليات أم ديوانيات أو غرف و مخازن و غيره .
 

regrego

عضو مخضرم
ازالة المساجد المخالفة

"الشينكوات"

و اصلا هذه الشينكوات على ارض غير مرخصة

و طبعا لا تعترف بالفتاوى

فهي تعترف بالقوانين !!

حلوه هذي كلمن هب و دب يفتي على كيفه

في قانون يحكم بين الناس
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني
برقان اخي الكريم . حتى لو كان القانون بني على باطل؟؟؟ وهل فقط لأننا دولة قانون نقوم

بركن الفتاوى على صوب لاجل قانون ربما يتضح أنة خطأ ؟؟؟ لا تتسرع في الرد وتمعن جديا قبل طرح رأيك

الخترش يقول وبالحرف الواحد ( الفتاوى لا تعنينا ) حتى لو كانت مع المصليات ؟؟؟؟؟؟؟

وهذا دليل إدانة على أن المسئلة مزاج ليس أكثر والقانون حجة لتمرير هذا المزاج ... فهمت شقصد أنا .


وتقول أخي برقان ((ثم أنه غير جائز شرعا مخالفة القانون و ولي الأمر.)) وما دليلك على انة لايجوز مخالفة القانون وولي الامر شرعا ؟؟

هل عندك فتوى بذلك ؟؟؟ بالـتاكيد نعم يوجد فتوى وقانون رباني بإطاعة ولي الامر منا !!!! ولكن هنا نأخذ بالفتوى وهناك لا؟؟ هذا تناقض
بيّن

تحياتي لك .
 

برقان73

عضو بلاتيني
برقان اخي الكريم . حتى لو كان القانون بني على باطل؟؟؟ وهل فقط لأننا دولة قانون نقوم

بركن الفتاوى على صوب لاجل قانون ربما يتضح أنة خطأ ؟؟؟ لا تتسرع في الرد وتمعن جديا قبل طرح رأيك

الخترش يقول وبالحرف الواحد ( الفتاوى لا تعنينا ) حتى لو كانت مع المصليات ؟؟؟؟؟؟؟

وهذا دليل إدانة على أن المسئلة مزاج ليس أكثر والقانون حجة لتمرير هذا المزاج ... فهمت شقصد أنا .


وتقول أخي برقان ((ثم أنه غير جائز شرعا مخالفة القانون و ولي الأمر.)) وما دليلك على انة لايجوز مخالفة القانون وولي الامر شرعا ؟؟

هل عندك فتوى بذلك ؟؟؟ بالـتاكيد نعم يوجد فتوى وقانون رباني بإطاعة ولي الامر منا !!!! ولكن هنا نأخذ بالفتوى وهناك لا؟؟ هذا تناقض
بيّن

تحياتي لك .
عزيزي ثامر ..أين الباطل , الدوله تريد منع إقامة البناء على أملاك الدوله , و التعدي على أملاك الغير غير جائز قانونا و شرعا .. هل هذا يحتاج لدليل ؟

أما الفتاوى لا يعتد بها هي مجرد آراء , و ليست نظام , قبل أيام قليله إختلف د.المذكور مع د.النشمي حول تحية العسكري للمرأه الضابط , فأي الرأيين
سنأخذ و نعتمد ؟!
لذلك لا يعتد في مسألة الفتاوى علما ان غالب الفتاوى تجيز إزالة المصليات المقامه على أملاك الدوله .. و مع ذلك لا تعنينا بشئ , الذي يسيّر و ينظم
امور الدوله والمواطنين هو القانون.
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني
اخي برقان أرجوا ان يتسع صدرك ونتناقش لانعم بفائدة منك

اخي فتوى السماح او السماح لتحية المراة العسكرية هذا ليس مكانها فهذا امر دنيوي وليد لحظة

لكن حين نتناقش عن مكان للصلاة فية هو شي مختلف عن تحية المراة من عدمها ؟؟؟

اخي املاك الدولة لم تقم عليها المصليات بين يوم واخر بل وهذا المهم ان البعض منها عمّر لثلاثين سنة

فتاتي اللجنة وتزيلة تحت ذريعة تعدي على املاك الدولة ؟؟؟؟ السؤال المهم .. اين كنتم من قبل؟؟ عن هذا التعدي ؟؟؟؟

اخي هنا في المنتدى وفي موضوع قديم عن هذا الامر قرأت فتوى تمنع هدم المصليات ان لم يكون لها بديل

او كما قرات ..ناسي ... فهل هذة الفتوى غير ملزمة مثلا ؟؟ وذلك لأن القانون اهم ؟ ويجب ان يطبق؟؟

بصراحة شي يسبب الحيرة ..

تحياتي لك
 

برقان73

عضو بلاتيني
اخي الكريم ثامر
بصراحه مو شايف مانع شرعي أو قانوني من إزالة تلك المصليات , حتى و إن مضى عليها وقت طويل و إعتادها الناس , هناك قانون يجب ان يطبق و يحترم و لا داعي للبحث عن فتوى , هذا رأيي و قناعتي الشخصيه ..

و لك كل التقدير و الإحترام
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
بأي شرع يهدمون بيوت الله ؟؟ انا أبي أعرف اذا المسجد مو مأذي أهل المنطقة ومسهل عليهم وعلى العمال والشيبان ومحد احتج عليه وموجود من أكثر من ثلاثين عام وفيه مؤذن ومادين له الكهربا وكل شي ولا يستخدم غير للصلاة يعني غير اللي تستخدم كسكن للسواق وخلافه هاذي اوكي محد اعترض عليها أبدا هدوها وفكونا منها , لكن المساجد الي تنطبق عليها المواصفات السابقة ليش يهدمونها الله يهدهم يارب , الظاهر الجبابرة نسوا ان هاذي قبل لاتكون أملاك الدولة هاذي كلها و الأرض كلها لله وكلها ملك لله والمساجد كلها لله وزوار المساجد ضيوف الله بأي حق تضيقون على خلق الله , الله يضيق عليكم عيشتكم اللهم آمين , هذا يسمونه تجبر وعنجهية حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم عسى دعوة المسلمين ماتخطيهم , العالم مشتطة والحين الكل يدعي عليهم وين بيروحون من دعاوي هلبشر ,
 
أعلى