<< فوائد السبانخ >>

Snow White

عضو فعال
spinachzo2.jpg


في الوقت الذي تزدهر فيه «السبانخ» في فصل الشتاء كأهم الخضروات الورقية ذات القيمة الغذائية ، أكدت دراسة علمية أن إضافة عصير الليمون أو حامض «الستريك» يزيد من فرص استفادة الجسم من الحديد ويجعلها تقوم بدور أكبر كمضادات للأكسدة ، ويوضح رئيس المعهد القومي للأغذية المصري الأسبق الدكتور عمرو حسين لـ «الشرق الأوسط» أن السبانخ معروف أنها غنية جدا بفيتامينات «سي» و«بي» المركب ، والمعادن خصوصا الحديد ولذلك تعد من أكبر مصادر الحديد في سائر الأغذية النباتية ، مشيرا إلى أن مشكلة «السبانخ» تتمثل في أن الحديد الموجود فيها يوجد في صورة عسيرة على الجسم أن يمتصها ، ويرجع ذلك إلى غناها بمادة الاكسالات التي تجعل الحديد غير قابل تماما للإمتصاص في معظمه ، وهو الأمر الذي تم اخضاعه للعديد من التجارب حتى تصبح السبانخ مصدرا بحق للحديد بين الأغذية النباتية .

وتوصلت النتائج إلى أن إضافة بعض الأحماض العضوية يرفع من درجات استفادة الجسم من حديد السبانخ وذلك باضافة حمض الستريك «الليمونيك» أي الليمون أو حمض الاستيك «الخليك» أي الخل أو حمض الاسكوربيك أي فيتامين «سي» وأن النتائج تم تأكيدها من خلال حيوانات التجارب الأمر الذي يعطي الفرصة للاستفادة التامة من حديد السبانخ الآن، على أن يضاف أي من هذه الاحماض بقدر مناسب للسبانخ عقب أو أثناء الطهي لضمان الاستفادة من هذه الأغذية في موسم الشتاء .

ويذكر الباحث المصري أن إضافة أي من هذه الأحماض عقب الطهي مباشرة كان له أبلغ الأثر في زيادة فرص الاستفادة من الحديد في الجسم بدرجات كبيرة وهو الأمر الذي يعطي بعدا غذائيا كبيرا للسبانخ والتي تعطل هجوم الشيخوخة على الإنسان وتتيح فترة أطول للشباب ، مؤكدا أن السبانخ غنية بمواد أو مركبات تقوم بالاتحاد مع الشوارد الحرة داخل الجسم أو نتيجة للتلوث البيئي أو التدخين ، وأن اتحاد هذه المواد يمنع الشوارد من ايقاع الضرر بالخلايا في الجسم ما يقي الإنسان من بعض الآثار السلبية لها أو الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأشار إلى أن فوائد السبانخ لا تتوقف عند هذا الحد بل أن غناها بالألياف يجعلها من أهم الاغذية التي تفيد مرض القلب والسكر والوقاية من مرض سرطان القولون بخلاف فوائد أخرى عديدة يمكن أن تظهر مع استمرار التجارب العلمية .

جريدة الشرق الأوسط
 

السلطاني

عضو مخضرم
يرحم أمك...سنو وايت....

وين جبتي طاري السبانخ....يا عين جدي...

للأسف...ما أحب طعمها مولية....

والسبب فطاير السبانخ...التي يسويه...فطاير العريش...اللي في حولي....

لها طعم غريب....

وكله كوووم....وإذا سكنت يم إخوة مصريين...وطبخوا سبانخ....كووووم ثاني...

تقول معامل كيماوي يمك...من الريحة....!!

الله يديم النعمة....والله لولا...باباي...كان محد أكل السبانخ.......!!


 

Snow White

عضو فعال
لووول :) يا عين جدي أنت لما تفكر بفايدته لازم تاكله مو شرط تحبه ! يعني مثلاً أنا في أغذية ما أحبها ولكني عندما أرى فوائدها أغصب نفسي وآكلها وإذا ما تحب تاكلها تقدر تعوض بأغذية أخرى لها نفس الفوائد ، يعني مثلاً السبانخ غني بالحديد وأنت ما تحبه تقدر تاكل جبده اللي أنا ما أحبها وايد ولكن أحياناً أغصب نفسي وآكلها لفايدتها وهكذا ، والأفضل تشتري سبانخ فرش من الجمعية أو الجبرة ، لأن أغلب السبانخ من المطعم مثلجه وبالتالي تفقد قيمتها الغذائية ومعروف طبخ البيت أطعم وأفيد .​
 

السلطاني

عضو مخضرم
يعني مثلاً السبانخ غني بالحديد

اللي أعرفه أن كل الخضرة...فيها حديد....

وأفضل نوع من الخضرة لدي...

الريحان...والجرجير...

وفيهم من الحديد....اللي يخليك...حديد....!!
 

Snow White

عضو فعال
كلامك صحيح ولكن حسب ما قرأت أن نسبة الحديد في السبانخ عالية ..

Iron for Energy

Cooked spinach is an excellent source of iron, a mineral that it particularly important for menstruating women, who are more at risk for iron deficiency. Boosting iron stores with spinach is a good idea, especially because, in comparison to red meat, a well-known source of iron, spinach provides iron for a lot less calories and is totally fat-free. Iron is an integral component of hemoglobin, which transports oxygen from the lungs to all body cells, and is also part of key enzyme systems for energy production and metabolism. And, if you're pregnant or lactating, your needs for iron increase. Growing children and adolescents also have increased needs for iron. In one cup of boiled spinach, you'll be provided with 35.7% of the daily value for iron.

So while spinach probably won't make you super strong the minute you eat it, as it did for Popeye, it will promote your health and vitality in many other ways. It seems like Popeye was pretty smart after all.


وهذا موقع يحتوي على مزيد من المعلومات عن السبانخ .

http://www.whfoods.com/genpage.php?tname=foodspice&dbid=43
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


واقعا أنا لا أحب السبانخ وبالرغم من معرفتي لفوائده

ولكن جدتي تطبخ المرق السبزي بالسسبانخ

طبعاً مرق سبزي يتكون من سبع نباتات منها السبانخ

ومشكوره سنو وايت

عالموضوع
 

السلطاني

عضو مخضرم
ممكن تفصيل أكبر وأوضح....يا زملاء...

ل مرق الشبزي.....!!

أذكر ايضا طارق العلي...وجه حديثه ل حسن البلام...حين قال له....

ما أنسى العيش الأبيض المشخول....ومرق الشبزي...اللي تسويه خالتي أم عباس...

قال له البلام...هذا وإنت ماكل عندنا...وطايح فينا تطنز....!!!
 
السبانخ من افضل الخضروات فائده بعد البروكلي والاخ محمد لا تظلم السبانخ بسبب مطعم لا يعرف يطهو


ثانيا لمرضى الضغط الدم المرتفع لا ينصح بلاكثار من السبانخ للاحتوائها على نسبه كبيره للاملاح

ثالثا بخصوص الحديد لو تاكل 100 غرام من التمر تغطي نصف احتياجاتك من الحديد


وشكرا
 

Snow White

عضو فعال
شكراً جزيلاً للجميع :)

أما بالنسبة لمرق الشبزي الذي أعرفه أن يحتوي على مجموعة خضروات : سلق ، سبانخ ، كزبرة ، كرفس ، بصل أخضر ، شبنت ، حلبة ، لوبيا أو فاصوليا حمراء ولكن ليست الفاصوليا الأمريكية ، طماط ، ثوم ، بصل ، لحم ، ويؤكل مع عيش مشخول وعيش شبنت مع باجيلا خضره .
 
أعلى