الشايجي وعقدة السلفيين ورسالة خاصة !!

الشايجي وعقدة السلفيين ورسالة خاصة !!


في مقابلة مع مذيع تلفزيون "الوطن" "في الخامس من الجاري قال الدكتور عبد الرزاق الشايجي وفي حديث تحليلي عن الانتخابات رأيه في حظوظ "التجمع السلفي" في الدائرة الثانية فتطرق في حديثه إلى التجمع بعامة والى الأخ خالد السلطان و تحدث لا على أنه ناظر ومحلل سياسي مستقل بل كان خصما معتقا حتى النخاع للسلفيين ! ولست أريد التعليق على ما أرغى وأزبد ولكني سأكتفي بوضع هذه الرسالة " القديمة" بين يدي القارئ " المحايد " ليتعرف ولو على جزء من عقدة هذا الرجل تجاه السلفية وإليكم الرسالة والحكم لكم ...

في 15- 3- 1997 كتبت رسالة إلى الشيخ عبدالرحمن عبد الخالق هذا نصها: "الأخ الكريم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق حفظكم الله وسددكم , أكتب لكم هذه الرسالة , وقد كنت أتمنى أن أخاطبك ولكني استحييت منك فأنت شيخنا ومعلمنا .. على كل حال سأروي لك هذه الحادثة أملا أن أصل بعد ذلك إلى توضيح ما أريد قوله ،،،

قبيل شهر رمضان المنصرم بأسبوع تقريبا وبمناسبة فوز الدكتور وليد الطبطبائي للمرة الأولى ووصوله للبرلمان قام أخي " محمد المليفي " وفي بيتنا بدعوة بعض أصدقاءه ومعارفه وكنت أحد الحاضرين " صدفة " في تلك الدعوة والجمع الذي لا أنتمي له والذي كان من أبرز الحضور فيه : الدكتور طارق السويدان و الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور عبد الغفار الشريف والدكتور صلاح الراشد والدكتور عبد الرزاق الشايجي والدكتور محمد العوظي والذي وصل متأخرا ولم يشارك في النقاش وكان هناك آخرون لا أعرفهم جميعا , وقد جرى في هذا اللقاء طرح بعض المواضيع المتنوعة وكان منها موضوع " أولويات الدعوة " ومنها موضوع " هل هناك فرق بين جماعات الدعوة " وكان أسلوب الحوار أن الدكتور عبد الرزاق الشايجي يطرح سؤالا ثم يستمع إلى وجهات النظر للحاضرين , وردا على سؤاله أو موضوع الفرق بين الجماعات والذي اتفق جميع الحاضرين باستثناء الدكتور صلاح الراشد الذي قال يجب ألا ننكر أن هناك خلافات فكرية , أقول فقد اتفق البقية على أن المشكلة " أخلاقية " فقط ولا شيءغير ذلك , والكل جعل المشكلة بسبب جماعة "الدعوة" السلفية ! وراح الدكتور السويدان يتحدث بإسهاب ويكيل التهم ويضرب الأمثلة كيف أن المشكلة كلها بسبب أخلاقيات السلفيين ! وفي هذه الأثناء وفي هذا " المجمع الإخواني " نطق ويا ليته لم يفعل فقد نطق الدكتور عبد الرزاق الشايجي وأفرغ ما في صدره من كلام لم يتجرأ جميع الحاضرين على النطق بمثله وقال بالكلمة الواحدة " الإخوان عندهم حزبية زيادة عن اللزوم - أما السلفية فهي تربية علمية زفت !! ثم أخذ يؤكد هذه العبارة الأخيرة ويستدل على قوله هذاويقول " فهم يكفرون العلماء ومرجئة مع الحكام " انتهى كلامه .

وللأسف فإن أغلب الحاضرين أبدوا قبولا لما هرف ونطق به ومنهم من تحفظ ولم يبدي شيئا مثل الدكتور وليد الطبطبائي , نعم بهذه العبارة الوقحة نطق الدكتور الشايجي وقد ذكرت لك " شيخنا الفاضل " مجريات الأمور بتمامها حتى لا يقال هذه عبارة ولا نعلم كيف جاءت , وتعمدت أن أذكر لك كل هذه الأسماء في بداية حديثي حتى لا أكون الشاهد الوحيد على هذه الحادثة وحتى تتضح الصورة جيدا .

وبعد هذه العبارة المنكرة التي نطق بها هذا " الشيخ المزعوم " أقول أيها الشيخ عبدالرحمن عبد الخالق ماذا تتخيل بعد هذا الكلام الممسوخ وقد عرفت كيف أنه قد كشر عن أنيابه وأظهر وجهه الحقيقي بمجرد أن وجد نفسه بين من ينتمي لهم حقيقة , وهل تراه سيقول مثل هذا القول لو كنت أنت شخصيا في تلك الجلسة ?! قال تعالى " وإذا خلو إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون " وفي النهاية أود أن أشير أيها " الشيخ الفاضل " إلى أنني ما كتبت لك هذه الرسالة إلا من اجل ما أكنه لك من محبة في الله , وأنني والله لم أكن قبل هذه الحادثة على أي علاقة بالشايجي ولا حتى معرفة بسيطة وكما يقال لا حلوة ولا مرة ولكن بعد مقولته هذه آلمني كثيرا أنه في بعض الصحف وأمام السلفيين ينسب نفسه إليك وإلى السلفية ! ووالله لا أظن أن هناك سلفياً حقيقيا على وجه الأرض يتجرأ على أن يصف السلفية بماقاله هذا السلفي المخلص !! كاتبه أحمد يوسف المليفي - 15- 3- 1997

جريدة السياسة 7-5-2009أحمد يوسف المليفي محام وكاتب كويتيahmedalmlifi@hotmail.com



الرابط




 

هورايزن

عضو بلاتيني
تابعت .. بعضا .. من المقابلة التلفزيونية .. ولا أعلم أين يقع موضوعك من المقابلة .. وما هو وجه الإستدلال ..

الشايجي .. قبل أن تتهمني فيه .. لا يصلح محلل سياسي .. ولكن الرجل تكلم في الجميع .. ويبقى رأيه الشخصي ..
فأين عقدة السلفيين ..!!

وأما رسالتك ..
فهي أيضا إستدلال .. فاسد .. حشرتها في موضوعك .. وهي لا تمت إليه بصلة ..

ولو إتبعنا نمط تفكيرك .. لقلنا ... أن عندك .. عقدة الشايجي .. ووقفة نفس .. منذ 1997 !!

وأما الكلمة التي أزعجتك .. وحملتها .. ولا زلت .. طوال تلك السنوات .. فلا أدري ما هو إعتراضك ..

وأنت إقتطعت جملة من سياق حديث أو جلسة طويلة .. وهذا خلاف الأمانة في النقل ..

والكلمة لا تحمل على المحمل الذي حملته أنت .. أو تريد أن تجيره لفهمك أو مرادك ؟؟!!

فبعض السلفيين .. تربيتهم العلمية .. زفت .. لأنهم أصحاب أهواء .. وأبسط مثال .. من يقال له المدخلي والحربي .. في المدينة .. كانوا على قلب رجل واحد .. وفكر واحد .. وأخرجوا .. الجميع من السلفية .. ولم يبقى إلا هم ..
وبعد سنوات قليلة .. بدأوا ينهشون بعضهم البعض ويبدعون .. ويخرجون ويدخلون ما يشاؤن في السلفية ..
وعندنا في الكويت صورة مصغرة عنهم ..

فتربية ( بعضهم ) .. فعلا زفت ..

أنظر للسلفي باقر .. يرفض أن يجلس مع بدون ( متدين ) بحجة أنه ليس كويتي !!

أنظر .. لبعضهم .. عندما يدافع عن باقر .. ويزعم أن لا يخشى في قول الحق لومة لائم .. أي تربية علمية !!!!!

أنظر .. للكاتب .. خالد السلطان .. من جعل السلفية .. شعوبية .. وعيال بطنها !!!

أنظر موقفهم من النواب السلفيين .. وممارساتهم .. مع الآخرين .. تناقض ومواقف حزبية !!

أنظر لكذبهم .. أثناء المجلس وفي الإنتخابات هذه الأيام ..


وأخيرا ..

هل تعلم أن المجالس بالأمانات ..

يبدو أنها ليست فقط التربية العلمية زفت !!!!
 
الدكتور الشايجي منصف وتكلم بصراحه وبوقائع ولم يقتصر على السلفيه في تحليله


اما انك تجعل الشخص حاط عليهم فليس لي ان اقول الا


اللي ينتقد غيره لحقد يحسب الكل ينتقده لحقد


بس مو كل الناس جذي يا حبيبي واذا انت جذي الله يعينك على بلواك
 
تعليق: الكاتب عبد الله الصالح على مقالنا ..

تعليق: الكاتب عبد الله الصالح على مقالنا ..


الشايجي وعقدة السلفيين .. ورسالة خاصة


جريدة الرؤية السبت, 9 مايو2009

كتب عبد الله الصالح


عبدالرزاق الشايجي .. ألا تتعظ ؟!



في 6 أغسطس 2005 نشرت جريدة «الوطن» ما يلي: قال المصطفى صلى الله عليه وسلم «كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه»، فلا يجوز لمسلم أن يستحلّ أملاك أخيه المسلم من بيت وزاد ومال وحتى حقوقه الأدبية.. الخ .
وجاء مقال «الوطن» هذا بسبب ورود شكوى من الأستاذ علاء بيومي مدير الشؤون العربية بمجلس العلاقات الإسلامية الأميركية يلفت نظر الجريدة إلى اقتباس حرفي قام به د.عبدالرازق الشايجي لمقالين كتبهما الأستاذ علاء بيومي، الأول بعنوان «المحافظون الجدد.. محاولة للفهم» والمقال الثاني بعنوان «أفكار رئيسية محرِّكة للمحافظين الجدد» نشرها بيومي على موقع تقرير واشنطن المُدار من العاصمة الأميركية واشنطن .
بعد هذه الفضيحة المجلجلة لمدرس الحديث في كلية الشريعة الذي يحمل شهادة الدكتوراه، قامت «الوطن» بطرد الشايجي، وتناولت الصحافة المحلية والعربية خبر تلك السرقة الأدبية بتوجيه النقد اللاذع لجامعة الكويت، كونه أحد منتسبيها ولمن يتدثرون بثياب الدين، وهم أكثر الناس بعداً عن أوامره ونواهيه .
وقد ذكر موقع «لصوص الكلمة» الإلكتروني أن الدكتور الشايجي قام بسرقة 4 مقالات أدبية أخرى، ولمزيد من المعلومات يمكن الدخول إلى الموقع المذكور .
والشايجي بعد هذه الحادثة اختفى وأفل نجمه ولم يعد يجرؤ على الكتابة في الصحافة أو الظهور في وسائل الإعلام ، ولكنه اختار طريقاً آخر بعيداً عن أعين الإعلام، وأكثر دفئاً وفائدة، فاستقر به المقام في مركز المشورة للدراسات الاقتصادية والمالية، الذي أنشأه بأموال الشركات الإسلامية بعدما أقنع القائمين عليها بالمساهمة في تأسيس المركز. وتحقق له ما أراد وانهالت عليه العقود بآلاف الدنانير مقابل دراسات اقتصادية معلَّبة تصلح لكل زمان ومكان، وهي عبارة عن فورمات لدراسات مختلفة تختلف باختلاف أسماء العملاء فقط، وما عليه سوى تدوين اسم المتعاقد الجديد وتقديم الدراسة له، وذلك لأن تخصصه بعيد عن هذا المجال .
وبعد هذا الغياب الطويل ظهر عبدالرزاق الشايجي فجأة في تلفزيون «الوطن» بأناقته المعهودة، وبأبهى حلله، حيث ما يميز الشايجي اهتمامه بأناقته وهندامه أكثر من اهتمامه بالعلم الشرعي. وتطرّق في لقائه إلى التجمّع السلفي بشكل عام، والى الشيخ خالد السلطان بشكل خاص، فعاد الشايجي إلى هرطقته ونصّب نفسه مُحللاً سياسياً وأخذ يكيل الاتهامات إلى الشيخ خالد السلطان، وهو الذي فشل في أن يكون محللاً سياسياً فعمد إلى سرقة علاء بيومي والسطو على التحليلات السياسية التي كتبها الآخرون .
ولكن الشايجي يبدو أنه ليس ممن يذكرون المعروف ويشكرون أصحابه، وإلا فلم قلب ظهر المجن لمن اصطفوه على غيره ظناً منهم أنه ذلك الورع التقي ؟!
ولكن الله إذا أراد أمرا سلب من ذوي العقول عقولهم، فقد سلب الله عقله وأظهره على حقيقته أمام الملأ، حيث ظهر على حقيقته ، فعاد إلى الأضواء من جديد لينزع الله عنه الغطاء ، معريا حقيقته أمام الجميع وهو ينفث حقده على التجمّع السلفي .
وقد كان ممن رأوا ذلك اللقاء التلفزيوني الأستاذ الفاضل " أحمد يوسف المليفي " الكاتب بجريدة «السياسة» والذي عرف عنه صراحته المفرطة وشجاعته الأدبية وإحقاق الحق ، ولو كان على نفسه ، فقد كتب المليفي الخميس الماضي مقالاً أوضح فيه مدى حقد الشايجي وكرهه للمنهج السلفي ، رغم أنه يدّعي للآخرين أنه من أشد المناصرين لهذا المنهج ولأصحابه. ولكن يأبى الله إلا أن يكشف زيف ذلك المرجف المتلون، فقد أورد " المليفي " في مقاله أن الشايجي ، وفي حضور جمع من أصدقائه من أبرزهم الدكتور طارق سويدان والدكتور وليد الطبطبائي والدكتور عبدالغفار الشريف والدكتور صلاح الراشد والدكتور محمد العوضي، قال ذات مرة «السلفية تربية علمية زفت» ثم أخذ يؤكد هذه العبارة ويستدلّ على قوله هذا فقال «إنهم يكفرون العلماء ومرجئة مع الحكام» انتهى كلامه .
وأمام هذا الكلام يتضح لنا وسيلة دكتور علوم الحديث في كلية الشريعة في مهاجمة الآخرين، وهو يعلم أكثر من غيره شريعة السلف ومنهجهم الوسطي الذي تخرّج هو نفسه منه، ولكن لغاية في نفس يعقوب أخذ يكيل الاتهام لمعلميه وأساتذته الذين علّموه، ثم جاء ليعطي درساً في نكران الجميل.
وليس أدل على هذا النكران ومحاولات التشويه مما ذكره في المقابلة المذكورة على فضائية «الوطن»، عندما سأله المذيع عن حظوظ مرشحي التجمّع السلفي، فأكد أنهم جميعاً لن ينجحوا، ولما أعاد عليه المذيع السؤال والتأكيد على عدم نجاحهم قهقه وقال «أمي تنجح» !
وللمفارقة في أمر د.الشايجي فإنه متخصص في علوم الحديث بكلية الشريعة وفتح مكتباً للاستشارات الاقتصادية الإسلامية، فكيف يقدّم الشايجي استشارات اقتصادية لا يخوله اختصاصه الخوض فيها، فهو متخصص في دراسة الحديث الشريف وكل ما يتعلق بأنواعه، بينما المسائل الاقتصادية تدخل في نطاق علوم الفقه، أم أن الشايجي يركب أي موجة في سبيل الوصول إلى أهدافه وغاياته؟!
عبدالرزاق الشايجي كان يحلم طوال حياته الأكاديمية بأن يصبح عميداً لكلية الشريعة ولكن هيهات له ذلك فنحمد الله أنه لم يتول عمادة الكلية وإلا لكانت كارثة ما بعدها كارثة، فكيف وهذا المنصب له وقاره وسمعته ومؤهلاته التي قلما تجدها إلا في نوابغ ممن اصطفاهم الله لخدمة دينه، بينما الشايجي بإمكاناته الأكاديمية المتواضعة لا يصلح أن يكون عميداً لكلية الشريعة لأسباب عديدة أهمها ما ذكر عنه من سرقات علمية ذكرتها جريدة «الوطن» وضجت بها المواقع الإخبارية وصدقً قول الله تعالى { وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون }.

الرابط
http://www.arrouiah.com/node/140848


رابط مقالنا
http://www.dar-al-seyassah.com/editor_details.asp?aid=5221

http://www.dar-al-seyassah.com/PDF/09/MAY/07/28.pdf

http://www.alabraj.org/MakalDetails.aspx?MakalID=3940&MakalType=1
 
اسمحلي كاتب المقال نعرف عنه اشياء كثيرة لن نتكلم عنها فمو هو الشخصية الجديرة بتقييم الناس والله المستعان خلنا ساكتين احسن
 
الاخ احمد المليفي

ارجوا متابعة المنتدى السياسي بعنوان هرطقات الشايجي للفائده ومقالك لايكتبه الا الابطال امثالك الذين يكشفون الاعيب المنافقين
 

هورايزن

عضو بلاتيني
الاخ احمد المليفي

ارجوا متابعة المنتدى السياسي بعنوان هرطقات الشايجي للفائده ومقالك لايكتبه الا الابطال امثالك الذين يكشفون الاعيب المنافقين


سؤال ممكن تجيب عليه لو سمحت

هل المنافقين التي تقصدهم .. هم نفسهم المنافقين اللي بالدرك الأسفل من النار ؟؟
 
سؤال ممكن تجيب عليه لو سمحت

هل المنافقين التي تقصدهم .. هم نفسهم المنافقين اللي بالدرك الأسفل من النار ؟؟

......................................................................................................................

سيدي الفاضل ...................

الشايجي نسأل الله له الهدايه فمن السهل ان تجد الاعذار لكل من تحب مهما كان خطئه ولكن المهم في الموضوع هو شخصية الشايجي نفسه فهو استاذ دكتور اي برفيسور فمثل هذه الالقاب يجب النأي بها عن فسافس الامور ويربا بنفسه عن مواطن الشبهه لانه يمثل كل علماء الشريعه فيجب ان يكون دائما على الحياد فلا يخوض في امور لاتصلح له ولا لمنصبه
 

هورايزن

عضو بلاتيني
......................................................................................................................

سيدي الفاضل ...................

الشايجي نسأل الله له الهدايه فمن السهل ان تجد الاعذار لكل من تحب مهما كان خطئه ولكن المهم في الموضوع هو شخصية الشايجي نفسه فهو استاذ دكتور اي برفيسور فمثل هذه الالقاب يجب النأي بها عن فسافس الامور ويربا بنفسه عن مواطن الشبهه لانه يمثل كل علماء الشريعه فيجب ان يكون دائما على الحياد فلا يخوض في امور لاتصلح له ولا لمنصبه


جاوب على قدر السؤال لو تكرمت :وردة:
 
جاوب على قدر السؤال لو تكرمت :وردة:
.............................................................

لست انا من يحدد درجات المنافقين بل هوالله وحده ولكن نستدل على المنافق بما اخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم بأن اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا أؤتمن خان
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
ما اقول الا


قال تعالى

فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ


......



فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ

.....


وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ


الله يكفينا شر الأحزاب والفرق
وتمزيق البلد
ويثبتنا على طاعة ولي الأمر
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
.............................................................

لست انا من يحدد درجات المنافقين بل هوالله وحده ولكن نستدل على المنافق بما اخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم بأن اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا أؤتمن خان

وفي حديث آخر
ايات المنافق اربع اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان واذا

خاصم فجر

وما اكثر انتشار هذه الصفة في هذا الوقت
وغض النظر عنها وتجاهلها
 

جبلة

عضو مميز
والله ما أخطأ الشايجي .
السلفية افرغوا العقيدة من الحياة ، والفقه من الأخلاق ، والإسلام من روحانية.
فأصبحوا أجساداً متجمدة، وآلات كهربائية ، تسير على مسطرة مشايخ السعودية"فقط" مع احترامنا الشديد لهم ، وكل عالم لم يترعرع في السعودية في فيكرهم جاهل.
عندما يفتي بن باز فتوى ، في موضوع معين ، وقد سبقه كبار الصحبة او التابعين في التطرق للمسألة ، ففتوى بن باز مقدمه عليه , يا أخي وخروا عنا كرهتوا الناس بدينهم .
صدق الإمام الغزالي عندما قال : " إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزراه متدينون، بغضوا الله في خلقه بسوء صنعهم وسوء كلامهم".
 
أعلى