حدس الصوت العالي في زمن الضعف

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الحوووت

عضو مميز
حدس وأخواتها... عن الربربة

كانت نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن، وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل، فأنزل الله 'يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً'، يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمَة من الحرة.
هذا تفسير الطبري للآية (59) من (سورة الأحزاب)، وهو ما قالته النائبة- بإذن الله- أسيل العوضي في إحدى المحاضرات الجامعية، فقامت قائمة 'الحدسيين' والسلفيين وغيرهم ممن اعتقدوا أن صراخهم وصكوك الجنة والنار التي يوزعونها ستكون كفيلة للإطاحة بأسيل العوضي.
الطبري هو مَن قال إن هناك رجالاً يجلسون على الطريق للغزل، وليست أسيل بل لأنها مطلعة وتعرف منهجها جيداً فقد نقلت تفسيراً للقرآن، والطبري هو من فسّر أن الجلباب في هذه الآية هو للتمييز بين الأمَة والحرة ولم يكن مطبقاً على عامة النساء في تلك الآية.
فلماذا تكفّر نائبتنا على ما فسّره عالم جليل كالطبري؟ فالأحمق ممن يُكفِّر دون تبيان يجب عليه أن يُكفّر مَن فسّر تلك الآيه قبل مئات السنين.
'حدس' وإخوتها ممن يتغطون بجلباب الدين، يعانون أيما معاناة في هذه الأيام، فمأساتهم الأولى هي أن صوتهم لن يكون مدوياً كما كان في أيام العسل مع الحكومات السابقة، أما مصيبتهم الثانية فهي متمثلة في مراهنتهم الخاسرة على أن الكويت لن تختار امرأة لتمثلها بالبرلمان، وهو ما سيحدث ولأكثر من امرأة كفؤة بإذن الله.
إن ما تقوم به 'حدس' وإخوتها من فجور في الخصومة وتقليل من شأن الآخر، ما هو إلا استجداء للآخر لنقدهم في المنتديات والصحف، لعّل وعسى يكسبون تعاطف بعض الأصوات التي قد تعينهم، إلا أن هذا المأرب لن يتحقق لهم أبداً، فنحن نعلم رداءة حالهم، وكلما تدنى مستوى الطرح وكلما زيفوا الآراء وتلاعبوا بالكلمات زاد يقيننا بانحدار قوتهم ويأسهم الشديد.
وهاهم اليوم يجندون كل مسؤوليهم لمهاجمة شخصية واحدة كادت أن تخطف مقعدهم قبل عام وستنتزع مقعدهم هذا العام، فإن كانت أسيل العوضي تهاجم بهذا الأسلوب الحاد منهم فهو ما يزيدنا قناعة وإصراراً على دعمها... و'أكثر من أول بندعم أسيل'.

خارج نطاق التغطية:
مشكلتنا ستكون دائماً مع بعض تيارات الإسلام السياسي التي ترغب في إدارة الأمور حسب أهوائها، فمتى ما عدنا إلى المسار لتعرية هؤلاء وكشف زيفهم سينصلح حال الكويت أما البعض الآخر من المتسلقين فالزمان سيذهب بهم.
 

الحوووت

عضو مميز
مشكلة «حدس» التي لا تريد الاعتراف بها هي خياراتها الخاطئة في الزمان والمكان، حيث تخلت عن الشارع وتحالفت مع الحكومة في وقت وصلت فيه ثقة المواطن بالحكومة إلى الحضيض، وبالتالي انعكاس ذلك الانطباع الشعبي على كل الحلفاء الحكوميين من مختلف التيارات.
المتابع لتصريحات نواب «حدس» أو لتلك البيانات الصادرة عن الحركة حول بعض القضايا المثارة، يخيل إليه أن مستوى التمثيل النيابي الحالي لها يصل إلى حدود عشرة نواب، هذا على الأقل ما عكسته التصريحات «الحدسية» حول أزمة البورصة والمصفاة وإعفاء البشير وغيرها من قضايا الساعة.
يبدو واضحاً أن الحركة لم تستفق بعد، من صدمة مايو الماضي عندما تساقط نوابها كأوراق الشجر في الخريف أمام خيارات الأمة التي ترجمتها صناديق الاقتراع، فهي مازالت تواصل مكابرتها وقفزها على الحقائق من جهة، ومن جهة أخرى تواصل حملة إفلاسها السياسي والإعلامي حتى بدت وكأنها «تحبو» في عالم السياسة بعد سقوط أكذوبة الإرث السياسي الطويل لها كحركه بسبب عقليات الحرس «الحدسي» القديم المسيطر على كل شيء في جمعية الإصلاح، وهي العقول التي لو كانت تملك أدنى درجات «الفهم» للواقع السياسي لرفضت أن تكون ممثلة في الحكومة الحالية، وخلقت لنوابها هامشا كبيرا من المناورة كما كان في مجلس 2003، لكن دخولها التشكيل الوزاري عبر وزيرها العليم «كسر ظهرها» فحملت عبء الحكومة إضافة إلى عبء فشلها في الانتخابات الماضية.
بالعودة إلى أكذوبة «الإرث السياسي» التي يتغنى بها نواب «حدس» وكتّابها عند مطلع كل شمس، أجد نفسي في حيرة ممن يطلق الكذبة ويصدّقها، فالحركة ومنذ ثمانينيات القرن الماضي تترنح سياسيا، بدءاً بمجلس 81 عندما حدثت فضيحة «عشماوي» في وزارة التربية ولم تحرك «الحركة الإسلامية» ساكناً تجاه القضية رغم أن أحد أبرز قيادييها الآن كان رئيساً للجنة التعليمية آنذاك، مروراً بموقفها المثير للشبهات والجدل في فترة الغزو، وانتهاء بالمجزرة السياسية التي تعرضت لها في انتخابات مجلس 2003، وكذلك المجلس الحالي، بالإضافة إلى أن أياً من نواب «حدس» لم يقدم استجواباً منفرداً لأي وزير طوال التاريخ السياسي الكويتي، فجميع الاستجوابات التي شاركت فيها الحركه تكون بمعية نواب من كتل أخرى، وكأنها أضعف من أن تمارس الجانب الرقابي لوحدها.
بعد هذا كله فإن من يتحدث عن الإرث السياسي وأن الحركه يجب أن تقود ولا تقاد، تكون قواه العقلية محل شك.
على كل فإن تأثير غياب عرّاب الإخوان المسلمين في الكويت النائب السابق مبارك الدويلة عن المشهد السياسي، أصاب الحركة في مقتل، بعد أن عجزت عن إيجاد «دويلة» آخر، وانحصرت خياراتها في نواب على شاكلة طيب الذكر دعيج الشمري، فاضطرّت إلى ارتداء عباءة الحكومة لتعويض فشلها السياسي الشنيع، بمكاسب مالية ومعنوية عبر الحقيبة الوزارية.
مشكلة «حدس» التي لا تريد الاعتراف بها هي خياراتها الخاطئة في الزمان والمكان، حيث تخلت عن الشارع وتحالفت مع الحكومة في وقت وصلت فيه ثقة المواطن بالحكومة إلى الحضيض وبالتالي انعكاس ذلك الانطباع الشعبي على كل الحلفاء الحكوميين من مختلف التيارات، أما كارثة «حدس» في الفترة الأخيرة فهي تصنيفها للقوى السياسية الأخرى، أياً كانت، وعند أي قضية خلافية، في خانتين لا ثالث لهما، إما كاره لها، وإما منافقة تتكسب على حسابها، أضف إلى ذلك أن «الآخر» بالنسبة لها، ينفذ أجندات مشبوهة وله مصالح خاصة، وكأن «حدس» أطهر من ماء مطر على ظهر صخرة صماء، ومع ذلك كله مازالت تمارس سياسة الصوت العالي في زمن ضعفها.
 

اساهيم

عضو بلاتيني
قالوا شى يترقع وشى ما يترقع ..

تقعد تفلسف علينا دكتورتنا بالدين وتسوى نفسها ( ابو العريف ) ..

لو تركز بكلامها ترى انها حتى الآيه مو حافظتها .. مدرى شلون عرفت تفسيرها ..!!

لكن بعد شد وجذب واجتماعات مغلقه مع انصارها ومحاولة ( ترقيع ) السالفه خرجت علينا بهذا العذر ..

حتى لو اخذنا بتفسير الطبرى ..

الجلباب تلبسه المرأه الحره ..

ونساء الكويت وطالبات الجامعه بنات أحرار يعنى الآيه تنطبق عليهن ..

انا لست عالم دين ولكن ما اعلمه ان الحجاب ستر للمرأه وأحفظ لها ..

وبلغ دكتورتكم اذا أرادت ان تناقش موضوع فاجعلها تناقش موضوع على مستواها ..

اما المواضيع الدينيه فتجعلها لاهلها ..
 

الكويت وطني

عضو فعال
الحفيتي يقول يوم 16 لحد ياكل عدس ههههه

ياخي اسيل ناجحه انتم صدقتو كم سطر كتبتوه في الشبكه الوطنيه انت ماتشوف اراء الناس والاستفتاء تنافس على المركز الاول والثاني مع المسلم صدقني ناجحه وذكركم بس لاتخلون الناس تحقد على عدسكم اكثر ترى ممكن واحد عنده خبزه زايده العدسكم لاتخلون الناس تعاف العدس ولا تصوت لكم
 

الحوووت

عضو مميز
الحفيتي يقول يوم 16 لحد ياكل عدس ههههه

ياخي اسيل ناجحه انتم صدقتو كم سطر كتبتوه في الشبكه الوطنيه انت ماتشوف اراء الناس والاستفتاء تنافس على المركز الاول والثاني مع المسلم صدقني ناجحه وذكركم بس لاتخلون الناس تحقد على عدسكم اكثر ترى ممكن واحد عنده خبزه زايده العدسكم لاتخلون الناس تعاف العدس ولا تصوت لكم

لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول يبتها بالصميم:باكي:
 

FahdQ8

عضو مخضرم
حدس حالها كحال كثير من التنظيمات والتيارات السياسيه في الكويت ... المنبر ... السلف ... تعاني من سيطرة الحرس القديم ... وهذه الامراض عانت منها تنظيمات سياسيه كثيره في العديد من الدول بل ان البعض منها انتهى الى الموت السريري ... ولكن التنظيمات الحيه هي التي تجدد دماءها ..
 

Liberal Girl

عضو فعال
..​


سبحان الله لا بد أن يظهر الحق وإن طال الباطل​

وينك يالطبري اتيي تشوف اللي سويته :D

ونشكر صاحب المقال حرصه على تحري الدقة​

أتمنى من احد "يتجرأ" ويعتذر عما قاله في حق الدكتورة​

الاعتراف بالخطأ مو عيب ويتطلب شجاعة :)

وترا الخطأ مقبول لكن المكابرة على الخطأ غير مقبولة​

واللي مايبي يعترف بالحق أقول عساها بذمتكم يوم العرض​


..
وعشان لا يكون عندكم عذر هذا مقال الجريدة :​



..​

للأسف مثل هذه الأخبار لاتنتشر بسرعة التكفير والقيل والقال
ونأسف على الذين يدعون علمهم بالدين "على غير سنع"​

كالطبطبائي "بو جوتي" ومحمد هايف وربعه​

إلا شخبار القضية ؟ لوول
شكله المحامي بيتنازل عنها بكل بساطة قضية خاسرة من أولها
وأقول للدكتورة " إذا كنت على حق فاطمئن"​

..​
 
" ياأيها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوه ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم"كفى بالمرء اثما ان يحدث بما يسمع "
انا كنت اتمنى من الاخ الحوت ان يكون منصف في طرحه للقضيه ولا يستخف بعقول المشاركين في المنتدى اما الطريقه البعثيه الهتلريه في قص وتزوير لايرقى فيننا ككويتيين ولا بالمشاركين في المنتدى حتى تكون عند الاخ الحوت مصداقيه
وهناك سؤال يطرح نفسه وتم طرحه امس اكثر من مره والحوت يتهرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وسؤال بريء الحوت ينصحنا التصويت لاي تيار؟ ومن المرشح الذي يستحق التصويت ؟وما هي انجازاته ؟وهذا التيار الذي يتبعه حتى نخرج من هذا الحوار والنقاش بفائده؟ وانا متأكد انه غير قادر على الاجابه وخلكم شاهدين
وانا عند وعدي بالنك نيم اليديد
 

ياسمين

عضو مميز
أصل القضية:

في عام 2002م وقبل أن يفكر عبد العزيز الشايجي بدخول المجلس البلدي أعلنت حمعية السالمية عن مناقصة لاستغلال قطعة أرض تابعة لها بنشاط تجاري لاقامة مطعم عليها...

-تقدمت شركة فاست فوود للمناقصة وقدمت عرضها الذي كان تقييمه الأول وفق لجنة المناقصات ، وفازت بالمناقصة من بين شركات ومنافسين عدة

-وتم التعاقد بين الشركة وجمعية السالمية وفق شروط محددة بالعقد حول مساحة الأرض وموقعها

-تضمن العقد ان تقوم جمعية السالمية بانهاء التراخيص والمعاملات اللازمة وتقديمها بشكل نهائي لشركة فاست فوود نظير أن تقدم الشركة الدعم الخاص للجمعية وهذا ما تم الوفاء به من قبل الشركة فاست فوود ودفعت المبلغ المحدد

فيما لم توف جمعية السالمية بالشروط من جانبها :

*فوفرت قطعة الأرض دون المواصفات الواردة بالمناقصة
* ولم تقوم بتخليص المعاملات مع الجهات الحكومية
-لما طالبت شركة فاست فوود بالزام جمعية السالمية بما تافقوا عليه حاولت الجمعية التملص من الاتفاق (لحساب بعض المتنفعين المرتبطين بعلاقات مع مجلس إدارة الجمعية ذات التوجه المعروف)

-فطالبت الجمعية بدعوى قضائية لفسخ التعاقد
الامر الذي يضر بالشركة التي دفعت الدعم للجمعية ووالضمان المالي والايجار
فرفعت شركة فاست فودز دعوى قضائية على جمعية السالمية للتعويض عن الاضرار المادية المترتبة على نكوص الجمعية عن شروط المناقصة ....
ووصلت القضية المرفوعة من شركة الشايجي إلى مراحلها النهائية ومهي منظورة أمام خبراء العدل الآن...

فالقضية بالأساس خلاف تجاري وقع بين شركة وجمعية حول مناقصة رسمية قبل ان يفكر النائب عبد العزيز الشايجي في عضوية المجلس البلدي

فالجمعية قبضت فلوس استفادت منها لمدة 7 سنوات دون ان تقوم بالتراخيص اللازمة ورفعت دعوى لسحب الارض
ورفعت شركة فاست فوودز قضية على البلدية لتقاعسها عن القيام بدورها ازاء الزام الجمعية بالشروط وفق المناقصة

كلامك مردود عليه ، الطرف المتضرر يلجأ للقضاء مو يستغل منصبه في المجلس البلدي
هناك خلل كبير في النظام عندنا فلا يجوز لشخصيه نيابيه أو عضو في المجلس البلدي
الدخول في مناقصات عامه أو حتى تعاقدات مع جمعيات أو غيره من أوجه التجاره ، لأن هناك
دائما شبهة استغلال المنصب العام من أجل تحقيق منافع شخصيه والاثراء الغير مشروع
أبجديات النزاهه للأسف غير موجوده في قاموس حدس والأخ الشايجي الظاهر ماشي على خطى المليونير الدويله اللي جمع الملايين من خلال عضوية مجلس الأمه ومناقصات وزارة الدفاع ، لكن الناس مو أغبياء وراح تعرف شلون ترد على طالبي المال وآكلي السحت في
16/5
 

ALASLM_

عضو فعال
طبعا الاخوان المفلسين هذه غايتهم وهدفهم ( نتفق ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعض ) ( الغاية تبرر الوسيله )
لاتستبعد منهم كل شي
 
إلى ياسمين القضية بدات منذ 2002 قبل عضوية الشايجي بالبلدي او الامة

لنرجع لبدايات القضية فهي بدأت منذ عام 2002 اي قبل عضوية عبد العزيز الشايجي بالبلدي الذي دشه في 2005 وقبل عضويته بالأمة ............
والشركة مملوكه لأخيه محمد الشايجي


وفعلا الناس مو أغبياء حتى تصدق ورقة ملفقة تظهر بوقت تجمع عليه الدائرة الثالثة أن عبد العزيز الشايجي ومحمد الدلال هما فارسا الرهان بالمجلس المقبل للاصلاح والتنمية ومواجهة الفساد ونقل هموم المواطنين
 

Q8awi

عضو فعال
انا ماني مع حدس ( او مثل ما يسومنهم البعض عدس )
ولا انتمي لهم بالفكر ولا اميل لهم اصلا

لكن في أمر شدني، انا اذا الواحد يبي يعرف التيار السياسي شنو
خل يشوف خصومه منو وشلون اسلوبهم ومنطقهم !!

اللي اشوفه الحين، ان خصوم حدس "يفتقرون" إلى الموضوعية والإحترام
ويتميزون بقلة الأداب "في مرات عديدة" ويتلذذون بالتجريح بالأشخاص

وهالشي ما يزيد حدس الا علية بين التيارات !!

يا جماعة ،، تبون تنتقدون تيار سياسي معين
انتقدوا بموضوعية، اذكر السلبي والإيجابي
يا اخي اذا تبي الناس تنصفك انصفهم بالأول !!
لي متى التجريح ؟؟ تقدر تعرض سلبيات حدس "عدس" باسلوب ارقى من هالأسلوب

انا مو مع عدس "حدس" ،، لكني اتمنى ان نشوف حوار راقي اساسه الفكر
اللي اشوفه ان ربع عدس في المنتدى عندهم القابلية
لكن المعارضون لهم والمؤيدون لليبرالية "إلا من رحم ربي" هم اصحاب الحوار المتدني !!

اتمنى ان نرتقي بحوارنا، بالنهاية احنا اخوان وعيال عم، احنا مو اعداء !!
 
كثر من هالهجوم، ترى ما يزيد حدس الا شعبيه واحترام بين الناس :)

بعد ما شفت شي تو الناس بتاريخ 16 ولا 17 /5 بتشوف بعينك النتيجه يمكن يممكن راح يصفون علي كرسي واحد بالمجلس تري بانتخابات جمعية العديليه وخيطان عقب بوقاتهم وتلاعبهم بارباح المساهمين شوتناهم فناقر ما بقي فيهم ولا جمبازي واذا احد فيهم بطل حلجه نعرف شنو دواه كشفوهم علي حقيقتهم بطلو حلوجهم بانتخابات جمعية خيطان نص ساعه ولا العتبان بشوازنهم وسجاجينهم وحاله حاله عند باب جمعية خيطان والاخونجي :باكي: اه اه اه تكفه ولي يرحم والديك يا الجبري ما توصل هالمواصيل قولهم خلاص تري احنا اهل والسالفه ما تسوه هههههههههههه وبجمعية العديليه الاخونجيه سولهم سالفه علي بيع الزقاير بالجمعيه لاه وواحد فيهم طلع يدخن سلوم خش ودس هههههههههه طلعو لهم المناقصات والرشاوي الي استلموها من شركات المواد الغذائيه قامو يبولعون بريجهم كعو بريك الاخونجيه هههههههههه وصلت السالفه اتحاد الجمعيات وساوموهم يا تنسحبون الانتخابات اليايه يا النيابه ولا تخليني اضطر لا اضطر احط لك اسم رئيس العصابه تري عادي احط اسمه ولا بالبال
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
هنا تدني في الحوار ..
أرجو من الاخوة التركيز على فكرة الموضوع الاصليه .. و الابتعاد عن الشخصانيه ..
و هذا التنبيه مو جه خصوصا للاخ " نهاية حدس " ..

تم نقل بعض المشاركات المخالفه

تحياتي للجميع
..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى