هل عضوية اسيل ورولا دشتي مشكوك بها بدستوريتها .

كهمس

عضو مخضرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا اعلم يا اخوان هل مافهته انا صحييح ام خطأ ارجو من اهل الاختصاص الفصل في هذا الموضوع .

وانا اقراء قانووون الانتخاب وجدت الاتي .


(([FONT=Arial (Arabic)]المادة 1[/FONT]
( عدلت المادة 1 بموجب القانون رقم 17/2005 الصادر في 5/6/2005 ).
لكل كويتي بالغ من العمر احدى وعشرين سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب، ويستثنى من ذلك المتجنس الذي لم تمض على تجنيسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة 6 من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، ويشترط للمرأة في التــرشيح والانتخابات الالتزام بالقواعد والاحكام المعتــمدة في الـشريعة الاسلامية.))

السؤال هنا هل التزمت رولا دشتي واسيل العوضي بنص القانووون وحتى البقية منهم الذين لم يحالفهم الحض هل التزمو بالقانووون .
ام ان القانوون لايشمل التبرج من ضهور العورة كالارجل والرقبه والصدر والرأس وغيرها ؟؟؟؟؟



وانا عن نفسي اقول اذا كانتا فعلا مخالفين للقانووون اذا فلا فرق بينهم وبين من افرزته الفرعية المخالفة للقانوون .


اتمنى ان ارى رأي لاهل الاختصاص .
 

المعري

عضو بلاتيني
ياعزيزي القواعد والاحكام في الشريعه الاسلاميه كثيره والاختلاف في الاحكام الشرعيه كثيره ايضا...

الأهم هو احترام وجهة نظر الاخرين فيما يخص الاحكام الدينيه ...

وتوجد أقوال كثيره على أن حجاب المرأه لرأسها ليس واجب ديني !!!

فكيف يحق لك أن ترمي هذه الأقوال وتعتبرها خارج عن الدين !!!
 

حامي_الديار

عضو فعال
لكل كويتي بالغ من العمر احدى وعشرين سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب، ويستثنى من ذلك المتجنس الذي لم تمض على تجنيسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة 6 من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، ويشترط للمرأة في التــرشيح والانتخابات الالتزام بالقواعد والاحكام المعتــمدة في الـشريعة الاسلامية.))

الفقر المحدد غير دستورية لأنه فيها تمييز على أساس محرم دستورياً وهو التمييز على أساس الجنس.

لكل كويتي بالغ من العمر احدى وعشرين سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب، ويستثنى من ذلك المتجنس الذي لم تمض على تجنيسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة 6 من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، ويشترط في التــرشيح والانتخابات الالتزام بالقواعد والاحكام المعتــمدة في الـشريعة الاسلامية.))

هكذا أصبحت دستورية ويمكن تطبيقها.

:وردة:
 

كهمس

عضو مخضرم
ياعزيزي القواعد والاحكام في الشريعه الاسلاميه كثيره والاختلاف في الاحكام الشرعيه كثيره ايضا...

الأهم هو احترام وجهة نظر الاخرين فيما يخص الاحكام الدينيه ...

وتوجد أقوال كثيره على أن حجاب المرأه لرأسها ليس واجب ديني !!!

فكيف يحق لك أن ترمي هذه الأقوال وتعتبرها خارج عن الدين !!!

طيب نترك حجاب المرأة لرأسها

طيب وسيقان المرأة ورقبتها والخ من الامور الظاهرة لنا .
هذا ان سلمنا بأن حجاب المرأة لرأسسها ليس واجبا يالمعري .

عموما الرأي الفصل ليس بيدي ولا بيدك يالمعري ننتظر اهل الاختصاص من القانونيين ليفسرو لنا نص هذه المادة والمراد بها .
 

بلنتي

عضو مميز
ياعزيزي القواعد والاحكام في الشريعه الاسلاميه كثيره والاختلاف في الاحكام الشرعيه كثيره ايضا...

الأهم هو احترام وجهة نظر الاخرين فيما يخص الاحكام الدينيه ...

وتوجد أقوال كثيره على أن حجاب المرأه لرأسها ليس واجب ديني !!!

فكيف يحق لك أن ترمي هذه الأقوال وتعتبرها خارج عن الدين !!!


اخوي المعري

ممكن تعطينا أسامي العلماء الي " أفتوا " بهالشي !؟
 

كهمس

عضو مخضرم
الفقر المحدد غير دستورية لأنه فيها تمييز على أساس محرم دستورياً وهو التمييز على أساس الجنس.



هكذا أصبحت دستورية ويمكن تطبيقها.

:وردة:


اها هذا منحى اخر ولاكن لا اظن انه اذا القانون فيه خطأ لايعمل به ولا لاصبحت فوضى اظن انه يجب ان يعمل به الى حين تعديله وهذا ايضا من اختصاص المحامين ورجال التشريع علي ما اعتقد .
 

كهمس

عضو مخضرم
يا اخون تركو سالفة العلماء وغيرها الله يرحم والديكم

الموضوع قانوني بحت ومسألة لحجاب ردينا عليها المسألة ليسة حجاب رأس فقط المسألة فيها عورات ظاهره الا ان يأتي احد ويقول لنا ان عورة المرأة نفس عورة الرجل تصير هالايام :)

لذالك نرجو من لديه رأي قانوني ويعتبر من اهل الاختصاص ان يبين لنا ذالك .

وين محاميين المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
ما زلت اذكر يوم اقرار قانون المرأة, في مايو 2005, بعد محاولات مضنية من الحكومة, ورفعت الجلسة وبعد مفاوضات وافقت على ال 50 دينار واضافة عبارة" الضوابط الشرعية" إرضاءً للاسلاميين وليكون مخرجا لهم أمام ناخبيهم, واتذكر كذلك صدمة الاسلاميين بعواد برد بموافقته في اللحظات الأخيرة, وقد انكشف انه تم مساومته على تجنيس 12 شخص من اقاربه او معارفه وتم له ما أراد, وخرج ببيان يبرر تبدل موقفه..ولكن شربت مروقها, وسقط سقوط مدوي بعدها.

عموما الزي الشرعي هو "حبر على ورق", واحتج بعض الاسلاميين وقت دخول الوزيرتين نورية الصبيح وموضي الحمود , وفي يوم القسم تم عمل ضجه اثناء آداء القسم...وعطتهم نورية الصبيح بولباس..وانتهى الأمر:


اعتراض الحربش وتسجيل موقف متحفظ:
http://www.youtube.com/watch?v=EVqDE0twc_c

جلسة تأدية القسم لموضي ونورية..والشوشرة التي حصلت, وشاهد ثبات نورية وارتباك موضي اثناء القسم:
http://www.youtube.com/watch?v=oZu0V1eGBhI&feature=related
 

كهمس

عضو مخضرم
وهل هذا منطق ان تكون قوانينا حبر علي ورق فقط اذا كانت ضد الاعضاء .
وتطبق حرفيا علي المواطن المسكين .

اين الخلل ؟؟؟
 

كظماوي

عضو فعال
روح نام ابوي

روح نام ابوي الحين صار فيها رأي علماء ///

بس المطاوعة ياخذون من فلوس الزكوات للانتخابات

حلال
 

كويتي خالص

عضو بلاتيني
شوية عقل ومنطق ....!

ليش الالتزام بالضوابط الشرعية على المرأة بس ؟؟؟

وليش مو على الجنسين ...!!

هذا تمييز غير دستوري وتبطله بكل سهولة المحكمة الدستورية ...!

ويا ريت ما يتم استغلال الدين لأهداف دنيوية بحتة ...!
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
وصول النساء الاربعة الى قبة البرلمان اصبح واقع.. اما الحديث عن مواد و قوانين قد تجعل من عضوية البعض منهم امر غير دستورى..فهذا كلام مأخوذ خيره..
 

بلنتي

عضو مميز
هذا قانون ولازم يطبق حتى لو اختلفنا معاه

أرجوا من الاعضاء احترام القوانين التي سيقسمون على احترامها :)

 

كهمس

عضو مخضرم
راح نعتبر هذا القانون مثل قانون الفرعيات.. نقسم عليه و نخالفه
و لا حلال عليكم و حرام علينا :p

اذا انت واحد من الناس لاتعيب الفرعيات ومخرجاتها
لانكم وبكل بساطة كلامكم لم يكن خوفا علي القانون وهيبته
بل لانه لاناقة لكم ولاجمل في هذه الفرعية .


ان قلت لا اقول لك هيا هاهو القانون ينتهك امامك ماذا ستقول هل ستقف مع القانون
كما وقفت معه في مسألة الفرعية ام ان المسألة عندكم مزاجية وانتقائية ؟؟؟؟؟
 

بلنتي

عضو مميز
اذا انت واحد من الناس لاتعيب الفرعيات ومخرجاتها
لانكم وبكل بساطة كلامكم لم يكن خوفا علي القانون وهيبته
بل لانه لاناقة لكم ورجمل في هذه الفرعية .


ان قلت لا اقول لك هيا هاهو القانون ينتهك امامك ماذا ستقول هل ستقف مع القانون
كما وقفت معه في مسألة الفرعية ام ان المسألة عندكم مزاجية وانتقائية ؟؟؟؟؟


في الصميم :إستحسان:
 
أعلى