هل عضوية اسيل ورولا دشتي مشكوك بها بدستوريتها .

ياسمين

عضو مميز
كل هالأرقام وليلحين تتكلمون عن دستورية عضويتهم
الدستور لم يتكلم عن الحجاب ولم يتطرق له من قريب أو من بعيد
وعليكم بالعافيه يا أهل الكويت تو ما نور المجلس :)

الحوووت

عضو مميز
كل هالأرقام وليلحين تتكلمون عن دستورية عضويتهم
الدستور لم يتكلم عن الحجاب ولم يتطرق له من قريب أو من بعيد
وعليكم بالعافيه يا أهل الكويت تو ما نور المجلس :)

الله يعافيج اي هذي الاصور الي تفتح النفس والويوه السمحه الله يطول عمر اميرنا ويحفظه :D

Edrak

مشرف منتدى القلم
ايضا اشرنا لهم في عدة مواضيع وهم اسلاميين عنصريون جاهليون كما قال الني عليه الصلاة والسلام قال اتركوها انها نتنة منتنة .
وحديث الولاية لقرابة عروف

ولاكن نحن ثابتون علي موقفنا مع القانون والدين .

ولاكننا لم نرى علماني الى دافع لا عن دين ولا قانووون .

اين انتم من الدفاع عن القوانيين .

و أنا ما علاقتي بهم ؟

أترك التصنيف و حاور النصوص فلا أنا علماني ولا أنا اسلامي ...

أنا مسلم حالي حالك فلا تزايد علينا جزاك الله خير

Max

عضو
أن قاعة عبدالله السالم ليست مسجدا حتى يخلع الرجال أحذيتهم قبل الدخول إليه وترتدي النساء الحجاب قبل ارتياده. :cool:

اعتبر أن ارتداء الحجاب من أجل تمرير جلسة حلف اليمين نوع من أنواع النفاق الذى يسىء للحجاب ويسىء للمرأه.

انت هنا تقصد المذبح في الديانة المسيحية حيث ترتدي فيه المسيحيات الحجاب وعند انتهاء الشعائر تقوم بخلعه اما المسلمة فهي ترتديه دائما ولا يرتبط بتواجدها خارج المسجد او داخله .

اذن هو نوع من انواع النفاق ؟؟

ما تعليقك هنا

خلوها تنافق لنا ولا ما نستاهل ؟؟

الحوووت

عضو مميز
انت هنا تقصد المذبح في الديانة المسيحية حيث ترتدي فيه المسيحيات الحجاب وعند انتهاء الشعائر تقوم بخلعه اما المسلمة فهي ترتديه دائما ولا يرتبط بتواجدها خارج المسجد او داخله .

اذن هو نوع من انواع النفاق ؟؟

ما تعليقك هنا

خلوها تنافق لنا ولا ما نستاهل ؟؟

:D الحين الي لابسته رولا تسميه حجاب؟ هذا يسمونه شال او شيله الشعر كله طالع مبين وين الحجاب بنظرك الحجاب الي لابسته الحرمه الي على اليمين هذا يسمونه حجاب :p شالحجاب الي كل الشعر طالع:D

Max

عضو
:D الحين الي لابسته رولا تسميه حجاب؟ هذا يسمونه شال الشعر كله مبين وين الحجاب بنظرك الحجاب الي لابسته الحرمه الي على اليمين هذا يسمونه حجاب :p

ليش لابسته هذا السؤال بغض النظر القذله طالعه ويلعب معاها الغربي ولا لا:D

الحوووت

عضو مميز
ليش لابسته هذا السؤال بغض النظر القذله طالعه ويلعب معاها الغربي ولا لا:D

انا قتلك وجهة نظري بخصوص الحجاب في المجلس وبقاعة عبدالله السالم واحنا ليلحين ماشفنا رد رولا انشوف شتقول ونحكم :D وثاني شي اذا عاجبك ادش بالمجلس بالطريقه الي بالصوره الي حاطها هم نفسي شي ماغيرنا شي جنه مولابسه حجاب يعني هايف هم راح يطالع القذله :p وثاني شي ليش لابسته ترا مو انا الي مصورهم :D على شان تسألني

ياسمين

عضو مميز
دستوريا لا يجوز التدخل في حريات الناس و ضوابط الشرعيه هي بدعه من بدع المجلس التعيس، ولا يجوز التمييز ضد المرأه والزامها بلبس معين ، كما لا يجوز الزام الرجل بلبس معين أيضا، هذه مسأله خاصه لا يجوز أن يتدخل فيها القانون ما لم يكن هناك لبس يخدش الحياء العام كدخول المجلس بالشورت ، وهذا شيء لم يفعله أي عضو في السابق ولن تفعله أي عضوه :D

Max

عضو
دستوريا لا يجوز التدخل في حريات الناس و ضوابط الشرعيه هي بدعه من بدع المجلس التعيس، ولا يجوز التمييز ضد المرأه والزامها بلبس معين ، كما لا يجوز الزام الرجل بلبس معين أيضا، هذه مسأله خاصه لا يجوز أن يتدخل فيها القانون ما لم يكن هناك لبس يخدش الحياء العام كدخول المجلس بالشورت ، وهذا شيء لم يفعله أي عضو في السابق ولن تفعله أي عضوه :D

من جيبج هالكلام ..:p

اقري الموضوع عدل مادة القانون تقول الالتزام بالضوابط الشرعية للمرشحة ما جابت طاري لحريتها الشخصية .. :D

Max

عضو
انا قتلك وجهة نظري بخصوص الحجاب في المجلس وبقاعة عبدالله السالم واحنا ليلحين ماشفنا رد رولا انشوف شتقول ونحكم :D وثاني شي اذا عاجبك ادش بالمجلس بالطريقه الي بالصوره الي حاطها هم نفسي شي ماغيرنا شي جنه مولابسه حجاب يعني هايف هم راح يطالع القذله :p وثاني شي ليش لابسته ترا مو انا الي مصورهم :D على شان تسألني

قاعد تتهرب ما تبي تقول لابستة لأن السيد ما عنده بيع برد بهالسوالف وغصبن عنها تنصاع وتلبس الحجاب بس احنا هني حبيبين حيل :p

الحوووت

عضو مميز
قاعد تتهرب ما تبي تقول لابستة لأن السيد ما عنده بيع برد بهالسوالف وغصبن عنها تنصاع وتلبس الحجاب بس احنا هني حبيبين حيل :p

شكو اتهرب لايكون انا رولا على شان اتهرب من سؤالك اسئلها انت هالسؤال او هايف يسئلها يقولها ليش لبستي حق فلان ومالبستي الحجاب لي شغل يهال يغارون عرفت هه معني موشايف حجاب لما يصير حجاب تعال كلمني ;) وثاني شي حبيبي لما قابلت السيد على قولتك ماقابلته في مجلس امه لما يصير مجلس امه تعال تكلم ياحلو اهني تقدر تحتج:cool: وتقول ليش البست بالمجلس هذا وما البست بالمجلس هذا :)

كهمس

عضو مخضرم
و أنا ما علاقتي بهم ؟

أترك التصنيف و حاور النصوص فلا أنا علماني ولا أنا اسلامي ...

أنا مسلم حالي حالك فلا تزايد علينا جزاك الله خير

التوهان يا استاذي الفاضل

فالبتاع دخل بالبتاح وعملنا صداع

واتمنى ان اسمع رأيك بالقانووون .

ياسمين

عضو مميز
من جيبج هالكلام ..:p

اقري الموضوع عدل مادة القانون تقول الالتزام بالضوابط الشرعية للمرشحة ما جابت طاري لحريتها الشخصية .. :D

ممكن تذكر لي أي ماده بالدستور تتكلم عن تحديد ملبس أعضاء المجلس يا عبقري؟؟

YousifQ8

عضو
القانون لم لم يلزم المرأة بالباس الشرعي بالشارع .

ولاكنه الزمها تحت قبة البرلمان بأن تكون باللباس الشرعي .

هنا الفرق .

لا طبعا اخوي لا يوجد نص يلزم المرأة بلبس معين تحت قبة البرلمان لا في الدستور و لا في القانون ..و سبق ان ذكرت لك انه يوجد سوابق متمثلة بدخول المرأة للبرلمان بغير الحجاب الاسلامي.
و انا من وجهة نظري كان الاجدر ان يتمسك النواب المعارضين وقتها برأيهم و ان يتم طلب احالة الموضوع الى المحكمة الدستور للفصل في هذه المسألة و عدم الاكتفاء بابداء اعتراضهم او تحفظهم فقط ...و هنا يتم استخدام مبدأ القياس باعتبار ان الوزير عضو في البرلمان بحكم منصبه و يجب ان تنطبق عليه شروط الترشح لعضوية مجلس الامة .. و حيث ان نص المادة محل النقاش يتحدث عن شرط الترشح و الانتخاب وفق الاحكام و القواعد الشرعية المتبعه في الشريعة الاسلامية .. و هذه المادة فعلا مبهمة و لا تستطيع ان تطبقها على ارض الواقع كما سبق شرحه و هناك اكثر من راي قانوني في هذا الاتجاه.
و لكن الان من الصعب اثارة الموضوع مع وجود حالات سابقة..
اخي المحترم يجب ان يكون في تصورك ان الامر يتعلق بدخول مجلس تشريعي يقوم على سن و تشريع القوانين في الدولة و هو ليس مكان عادي كما يتصور البعض حيث ان مسألة الاعراف تحتل حيز كبير في الممارسات الدستورية و عند سكوت الاعضاء عن امر معين و الاكتفاء بالاعتراض الشفهي .. يتطور الامر و يصبح الوضع القائم محل النص القانوني .. بمعنى لو افترضنا جدلا وجود نص قانوني صريح يلزم المرأة بلبس الحجاب ثم حدث و ان دخلت امرأة غير محجبة و تم غض النظر عن هذا الموضوع هنا تصبح هذه الحالة بمثابة السابقة القانونية او ما يسمى ب"العرف المستقر"و تلغي نص المادة التي تفرض على المرأة لبس الحجاب الاسلامي.. و هذه الحالة بخلاف القانون المدني الي يشير الى ان العرف المستقر لا يلغي النص القانوني ، لكن طبيعة العرف الذي ينشأ تحت قبة البرلمان ذو قوة دستورية و يصح نظريا ان يقال انه يلغي او يعدل النصوص القانونية و ذلك تطبيقا لمبدأ بسيط هو ان الدستور يكون اقوى من القانون.

Edrak

مشرف منتدى القلم
التوهان يا استاذي الفاضل

فالبتاع دخل بالبتاح وعملنا صداع

واتمنى ان اسمع رأيك بالقانووون .

انقل لي القانون لكي أبت فيه فالكلمة مطاطة جدا .. فما هي تلك الضوابط و من يحددها و هل تتبع فقه او مذهب معين ؟

YousifQ8

عضو
يسمحون لى الاخوان على المشاركه ويسمح لي ااخي صاحب الموضوع الراقي على الرد على اخي يوسف اخي يوسف سوف اقيس مفهومك للموضوع على الفرعيات مثلا فالموضوع لا يستوجب الحكم والقضاء القانون موجود وهناك من يخالفه اذا كانت ننتظر القضاء فتاكد ان لم يحصل احد انه اخترق قانون الفرعيات ولم تكن هناك فرعيات اصلن والمحكمه برائت كل المتهمين

واذا كان رائك ان الموضوع فيه ااختلاف على مخالفه القانون فهناك من يعتقد بعدم المخالفه وهناك من يتقد بالمخالفه فقيس كذلك قانون الفرعيات فهناك رائ للناس لا يرون انهم يخالف القانون ويعتبرونها تزكيه وتشاوريه 0000 واما عن المثال الذي قلت للشارع فلا ينطبق على المرشحات تحت قبه عبدالله السالم

اخي المحترم ..اعذرني انا ما فهمت بالضبط ما تريد الوصول اليه و لكن اليك نص المادة الخاصة بالانتخابات الفرعية.
يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على 5 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اختلس او أخفى او أفسد جدول الانتخابات أو اي ورقة تتعلق بعملية الانتخابات أو غيَّر نتيجة الانتخابات بأي طريقة اخرى وكل من أخل بحرية الانتخابات أو بنظامها باستعمال القوة أو التهديد أو بالاشتراك في تجمهر أو صياح أو تظاهرات وكل من خطف الصندوق المحتوي على أوراق الانتخاب أو أتلفه وكل من نظم أو اشترك في تنظيم انتخابات فرعية أو دعي اليها وهي التي تتم قبل الميعاد المحدد للانتخابات لاختيار واحد أو اكثر من بين المنتمين لفئة معينة أو طائفة معينة، كذلك من استخدم دور العبادة أو دور العلم للدعوة الى التصويت لمصلحة مرشح معين أو الاضرار به، ومن استخدم اموال الجمعيات والنقابات أو استخدم مقارها للدعوة الى التصويت لمصلحة مرشح معين أو الاضرار به.

اذا الانتخابات الفرعية هي حالة مجرمة بنص القانون .. بمعنى ان السلطة التشريعية ترى بأن اجراء اي انتخابات فرعية على انها حالة تمثل اخلال في النظام العام ..و عليه يا اخي فان اجهزة الامن في الدولة من واجبها منع الجريمة حتى قبل وقوعها و تقديم المتهمين فيها الى النيابة العامة.. .. و مع اكتمال عناصر الجريمة تتم احالة المتهمين الى محكمة الجنايات ..
كذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار بان المبدأ العام في القانون هو ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته و الادانة تتم على يد القاضي في المحكمة.
اذا المخالفة هنا صريحة و مفصلة بنص القانون و لو رجعت لتفسير المادة تجد النص التالي
"هي الممارسات التنظيمية التي تقوم بها القبيلة أو الطائفة في سبيل تسهيل العملية الانتخابية من تهيئة مقار وصناديق وكشوف واوراق انتخاب وفرز، اما الاشتراك فهو مجرم والمشترك في الانتخابات هو الشخص المقيد في الدائرة الانتخابية ذاتها ومن الفئة والطائفة ذاتهما.
واشار المشرع إلى أن فترة الانتخابات الفرعية هي التي تكون ما بين صدور مرسوم دعوة الناخبين وفتح باب الترشيح الى يوم الانتخابات"

اذا النص القانوني واضح و صريح في هذه المسألة.. و هي بعكس نص المادة محل النقاش حيث لا يوجد اي تفصيل.

صريح

عضو مميز
انقل لي القانون لكي أبت فيه فالكلمة مطاطة جدا .. فما هي تلك الضوابط و من يحددها و هل تتبع فقه او مذهب معين ؟

فسر الماء بالماء بعد طول عناء:)

يعني القانون يقولك وفق الضوابط الشرعيه

وتقول شنو هذه الضوابط وتتبع اي مذهب

يعني شنو تتبع الكنيسه الكاثوليكيه مثلا:)

يا حبك للسوالف

يا جماعة الرأي الدستوري الخاص بالخبير الدستوري د. محمد المقاطع واضح جداً، فلماذا المزايدة والعناد يعني؟

عزيزي KU(1)_1

مع احترامي لك، هل تجد نفسك أدهى وأخبر من الدكتور المقاطع في تفسير مواد الدستور؟

المقاطع يقول:- "نحن نعتقد انه حتى في سياقه في نطاق العملية الانتخابية، فإن حكمه ينصرف إلى الظواهر المخلة بأحكام الشريعة الإسلامية مثل احتكاك الرجال بالنساء أو عدم تخصيص مقار انتخابية للمرأة أو وجود مظاهر تخرج عن ذلك من قبل المرأة في الحملات الانتخابية لها أو لغيرها، ومن ثم لا وجه للربط في رأينا بين هذا النص وبين اشتراط لباس معين وعلى وجه الخصوص باعتباره شرطا لحضور جلسات مجلس الأمة، وفي جميع الأحوال، فإننا نقدر حسن نوايا وبواعث الرأي الآخر في فهم هذا النص'."

أعلى