العلمانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

قلم كويتي

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم

وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين . وتعني في جانبها السياسي بالذات اللادينية في الحكم .
وهو اصطلاح لا صلة له بكلمة العلم SCIENCE فالعلمانية من SECULARISM وترجمتها الصحيحة: اللادينية أو الدنيوية، وقد ظهرت في أوروبا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر
وتحمل العلمانية مدلولاً يهدف إلى عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه .
تكونت بذرة الفكر العلماني في أوروبا ، وانطلقت شرارتها مع الثورة الفرنسية سنة 1789م ضد الكنيسة ، التي كانت تمارس العديد من الضغوط الاجتماعية والسياسية والاقتصادية على المجتمع الأوروبي وذلك بحكم هيمنتها في ذلك الوقت .
كما قامت الكنيسة باتهام علماء الطبيعة والعلوم التطبيقية وحاكمتهم ، وصادرت مؤلفاتهم وأبحاثهم ومعاملهم وزجت بهم في السجون جراء تعمقهم في هذه العلوم ..
كانت النتيجة أمام هذه الإجراءات التعسفية أن أخذ البعض يدعو إلى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة . وقامت الثورة الفرنسية بعد ذلك وتمخضت عن ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب .
كان من أبرز منظري العلمانية آنذاك : جان جاك روسو سنة 1778م حيث ألف كتاب "العقد الاجتماعي" الذي يعد : إنجيل الثورة .
ومنهم : سبينوزا – وهو يهودي ، ويعتبر رائد العلمانية ، حيث وصفها بأنها "منهج الحياة والسلوك" وذلك في رسالته : اللاهوت والسياسة .
وهناك عدد كبير جداً من منظري الفكر العلماني ، من أصحاب النظريات العلمية والنفوذ الاجتماعي في ذلك الوقت ، ويذكر منهم مثلاً : نيتشة "نظرية موت الآلة" - دور كايم نظرية "العقل الجمعي" – فرويد نظرية "الجنس أساس كل الدوافع" - كارل ماركس نظرية "الدين أفيون الشعوب".

العلمانية في العالم الإسلامي :
دخلت العلمانية في المشرق العربي مع القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر. أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ، وفيما يلي أهم أحداث الانتقال في الطور العلماني في بعض الدول :
1- في مصر : مع حملة نابليون بونابرت.
2- الهند : من سنة 1791م ثم بدأ التدرج لإلغاء الشريعة بتدبير الإنجليز وانتهت تماماً في أواسط القرن التاسع عشر.
3- الجزائر : عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830م تم إلغاء الشريعة الإسلامية .
4- تونس : في سنة 1906م أدخل القانون الفرنسي فيها .
5- المغرب : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.
6- تركيا : لبست ثوب العلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك .
7- العراق والشام : ألغيت الشريعة مع إلغاء الخلافة العثمانية
8- معظم أفريقيا: فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الاستعمار .
9- دول جنوب شرق آسيا : أغلبها دول علمانية.
ويضاف على ذلك انتشار الأحزاب العلمانية والنزعات القومية مثل : حزب البعث، الحزب القومي السوري ، النزعة الفرعونية ، النزعة الطورانية ، القومية العربية .

أسس الفكر العلماني :
فيما يظهر أن بعض العلمانيين ينكرون وجود الله أصلاً إلاّ أن منهم من يؤمن بوجود الله مع اعتقاد عدم وجود أية علاقة بين الله وبين حياة الإنسان . وعلى هذا نشأت الفكرة الأساسية في فصل الدين عن الحياة الاجتماعية بوجه الخصوص ، وعن الحياة السياسية وشئون الدولة على وجه الخصوص .
كما أن الفكر العلماني يؤله سلطان العقل ويجعله الأساس المطلق في حياة الناس .
تطبيق مبدأ النفعية ، واعتماد مبدأ الميكيافيلية في فلسفة الحكم والسياسة والأخلاق ، وهو ما أنتج نشر الإباحية نشر الإباحية والفوضى الأخلاقية وتهديم كيان الأسرة .
كما يرعى العلمانيون العرب الذين نشأووا بين المسلمين أن الإسلام لا يستطيع أن يواكب جميع العصور والأزمان ، وإنما نزل لبيئة محددة ، وإن إغراق المجتمع المعاصر به إنما هو من قبيل الدعوة إلى التخلف.
السعي إلى تحرير المرأة وفق الأسلوب الغربي ، ومحاولة تنشئة الأجيال تنشئة لا دينية .
ومن هذا يظهر جلياً أن العلمانية تدعو إلى إقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيداً عن الدين الذي يجب أن يتم فصله عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الفرد .
المصدر : موسوعة الأديان والمذاهب للندوة العالمية ( بتصرف )
 
شكراااااااا على المقااااااله

الحمد لله ان لدى عقل

لااميز الحق من الصوااااااب

ولديناااا من يتبع نهج السلف الصاااالح
 
32_منع اقتصار مساهمات أحد أعضاء منتدى الشبكة الوطنية الكويتية على النقل. دون إبداء وجهة نظره في النص المنقول


مغلق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى