الدائرة الخامسة : الصيفي مبارك الصيفي

البرواز

عضو مميز
خمسة نواب تقدموا بتعديل مقترحين

خمسة نواب تقدموا بتعديل مقترحين
حماية الموظفين الكويتيين وقانون الحكومة بالقطاع 'الأهلي'

تكبير الخط

17/08/2009 الآن - المحرر البرلماني 04:46:41 م





تقدم خمسة نواب بتعديل مقترح وهم (احمد السعدون، مسلم البراك، خالد المشعان، حسن جوهر، الصيفي مبارك الصيفي) استنادا لأحكام المادة 103 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة نتقدم بالتعديلات التالية على ما انتهت إليه لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في تقريرها الأول بتاريخ 1/7/2009 على الاقتراح بقانون في شأن حماية حقوق الموظفين الكويتيين الذين أنهيت خدماتهم من قبل البنوك وقطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتج وشركات الاستثمار المخاطبة بالمرسوم بالقانون رقم (2) لسنة 2009 بشأن تعزيز الاستقرار المالي في الدولة.
(التعديل المقترح)
تستبدل بنصوص مواد الاقتراح بقانون المشار إليه كما انتهت إليه لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في تقريرها الاول النصوص التالية:
(مادة الأولى)
تلتزم الدولة بصرف رواتب وحقوق الموظفين الكويتيين الذين أنهيت خدماتهم من قبل البنوك وقطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتج وشركات الاستثمار المخاطبة بالمرسوم بالقانون رقم (2) لسنة 2009 بشأن تعزيز الاستقرار المالي في الدولة، ولو كان انتهاء الخدمة قد تم بالاستقالة، وذلك اعتبار منت تاريخ إنهاء خدمة كل منهم او استقالته.
وتستمر الدولة في صرف الراتب الشهري لكل منهم بالقدر الذي كان عليه وقت إنهاء خدمته أو استقالته من الجهة التي كان يعمل بها المشار إليها في الفقرة السابقة إلى ان يعودوا جميعهم إلى وظائفهم أو إلى أن يلحقوا بوظائف تتناسب وتخصصاتهم في الجهات الحكومية مع احتفاظهم برواتبهم دون تخفيض.
(مادة الثانية)
تقدم الحكومة إلى مجلس الأ/ة خلال ستين يوما من تاريخ العمل بهذا القانون كشفا مبينه فيه اسماء جميع البنوك والقطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتج وشركات الاستثمار المشار إليها في الفقرة الاولى من المادة الاولى من هذا القانون التي انهت خدمات الموظفين كويتيين كانوا يعملون لديها ولو كان ذلك قد تم باستقالة هؤلاء الموظفين وعددهم وتاريخ انهاء خدمة كل منهم او استقالته في كل من هذه الجهات، مشفوعا بتقرير مفصل عن مقدر الدعم والتسيهلات الممنوحة من الدولة لكل من هذه الجهات.
(مادة الثالثة)
ينشأ صندوق تأمين ضد البطالة لصالح الكويتيين العاملين في جميع الجهات غير الحكومية، ويلتزم الصندوق بدع تعويض للموظف الكويتي يعادل راتبه ابتداء من تاريخ انهاء خدماته بسبب إفلاس الشركة او انتهاء غرضها او تصفيتها وذلك إلى حين توفير فرصة عمل أخرى للموظف الكويتي مساوية لراتبه الذي كان يتقاضاه او ما يعاعدل راتبه الذي يستحقه وفقا لقانون ونظام الخدمة المدنية بافتراض تدرجه في الوظيفة واستحقاقه للترقية بشكل طبيعي ودوري.
(مادة الرابعة)
توخد الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون من وفورات الميزانية العامة للدولة أو من الاحتياطي العام للدولة بحسب الأحوال.
(مادة الخامسة)
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وتقدموا أيضا بتعديل مقترح آخر استنادا لأحكام المادة (103) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة نتقدم بالتعديلات التالية على ما انتهت إليه لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل في تقريرها الرابع والأربعين التكميلي (الفصل التشريعي الثاني عشر) عن التعديلات المقدمة على مشروع القانون المقدم من الحكومة في شأن العمل في القطاع الأهلي الذي اقر في مداولته الأولى في جلسة 19/1/2009م (الفصل التشريع الثاني عشر).
- تقضي بالتعديل وفقا لأحكام كل من القانون رقم 28 لسنة 1969 المشار إليه وهذا القانون ان يدفع مستحقات العاملين لديه في حساباتهم لدى المؤسسات المالية المحلية وان يرسل صورة من الكشوف المرسلة لتلك المؤسسات بهذا الشأن.
- لا يجوز تشغيل العامل أكثر من أربعين ساعة أسبوعيا أو ثماني ساعات يوميا إلا في الحالات المنصوص عليها في هذا القانون،
- أن تكون ساعات العمل في شهر رمضان المبارك ثلاثين ساعة أسبوعين، ولجميع العاملين الكويتيين الحق في أن يؤسسوا فيما بينهم نقابات ترعي مصالحهم وتعمل على تحسين حالتهم المادية والاجتماعية وتمثلهم في كافة الأمور الخاصة بهم ولأصحاب الأعمال حق تكوين اتحادات لهم للأهداف ذاتها.
- على مجلس الإدارة المنتخب ان يودع خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخابه أوراق تأسيسه للمنظمة، ويثبت الشخصية الاعتبارية للمنظمة اعتبارا من تاريخ صدور قرار الوزير بالموافقة على إنشائها بعد إيداع الأوراق كاملة ومستوفاة لدى الوزارة.
- للنقابات المشهورة وفقا لإحكام هذا الباب ان تكون فيما بينها اتحادات ترعى مصالحها المشتركة وللاتحادات المشهرة وفقا لإحكام هذا القانون ان تكون فيما بينها اتحادا عاما أو أكثر،م وتتبع في تكوين الاتحادات والاتحاد العام الإجراءات ذاتها الخاصة بتكوين النقابات.
- يجوز حل منظمات أصحاب الأعمال والعمال حلا اختياريا بقرار يصدر من الجمعية العمومية طبقا للنظام الأساسي للمنظمة، ويتحدد مصير أموال النقابة بعد تصفيتها طباق للقرار الذي تتخذه الجمعية العمومية في حال الحل الاختياري.


المصدر

جريدة الان

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=37597&cid=30


 


  • الصيفي يدعو إلى إنصاف العاملين في الفتوى والتشريع
استغرب النائب الصيفي مبارك الصيفي استثناء العاملين في ادارة الفتوى والتشريع من العلاوة القضائية، مشدداً على ضرورة مساواتهم بأعضاء السلطة القضائية والنيابة العامة.
وأكد الصيفي في تصريح صحافي أمس أن إقرار الكادر الوظيفي للعاملين في ادارة الفتوى والتشريع لن يحمل الموازنة العامة للدولة اعباء تذكر، داعيا مجلس الوزراء الى تنفيذ توصيات اللجنة القانونية التابعة له التي دعت الى مساواة العاملين في القضاء والنيابة العامة وادارة الفتوى والتشريع.
ورأى الصيفي أن العاملين في هذه الإدارة الحيوية والمهمة يستحقون كل الدعم المعنوي والمالي نظير الجهود التي يقدمونها بكل إخلاص خدمة للعمل القانوني والرقابي في الكويت.
وشدد على ضرورة ايجاد حالة من الاستقرار الوظيفي لهذه الشريحة العاملة وتقديم كل الحوافز المالية والوظيفية المنصفة لهم لا سيما في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة وارتفاع الاسعار. وأكد أن المواطن في كل الإدارات الدولة يحتاج الى زيادة راتبه حتى يمكنه التأقلم مع الواقع المعيشي والزيادات التي طرأت في شتى نواحي الحياة.
 

البرواز

عضو مميز
تجلت الحقيقة بالصيفي* ‬مبارك
Tuesday, 07 July 2009 حامد الهاملي
alhamle99@hotmail.com هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته
لفتت الانتباه خلال بداية مجلس الأمة والتي* ‬لم تكن بالحسبان لدى الأغلبية من المتابعين لأداء النواب وخاصة أبناء الدائرة الخامسة،* ‬المواقف التي* ‬تجلت بصدق القسم الذي* ‬قطعه النائب الصيفي* ‬مبارك أمام ناخبيه والالتزام بالعهد الذي* ‬صرح به أثناء الانتخابات من خلال تقديم كشف إبراء الذمة المالية* ‬للامانة العامة لمجلس الأمة وقد صدق بوعده وهذا* ‬يسجل له بالوعد الذي* ‬قطعه على نفسه،* ‬لاشك أن النائب الصيفي* ‬مبارك نائب* ‬يجب إن* ‬يقتدي* ‬به من نواب الأمة بتقديم كشف إبراء الذمة المالية بما* ‬يملكه وقدمه بمحض إرادته،* ‬مواقفك* ‬يا الصيفي* ‬مبارك خلال ثلاثين* ‬يوما بمجلس الأمة سوف تسجل اسمك بأحرف من نور ولن تنسى في* ‬مخيلة الناخب بموقفك تجاه جلسة زيادة الخمسين ولا موقفك في* ‬جلسة استجواب وزير الداخلية التي* ‬وقفت للدفاع عن المال العام وعن الحريات العامة،* ‬رغم مساومات الحكومة لكسب عدد اكبر من الرافضين لطرح الثقة،* ‬لكن عجزت عن ثنيك بتغير موقفك من وزير الداخلية التي* ‬سعى البعض إلى اللهث وراء مصالحهم الخاصة دون إدراك انه سوف* ‬يحاسبه الناخبون عندما* ‬يرجع إلى الشارع وحتى لو أكمل المجلس الأربع سنوات الذي* ‬لن أتوقعه أن* ‬يستمر بمدته المعهودة،* ‬وتحذيرك من خطورة الطرح الذي* ‬يثيره البعض من نواب الأمة خوفا على مستقبل الكويت بإثارة الفتن بين أبناء الشعب الكويتي،* ‬وانتقادك بشدة من* ‬يطرح موضوع ازدواجية الجنسية بنحو* ‬غريب لم* ‬يعتده المجتمع الكويتي* ‬التي* ‬يطلقها* ‬بعض نواب الأمة الذين لم* ‬يملكوا الشجاعة باستجواب وزير الداخلية إذا كانت لهم مستندات التي* ‬سوف تكشف عن نواياهم الخفية*. ‬وكذلك الاقتراحات التي* ‬تقدمت بها بإرجاع الحقوق لذوي* ‬الاحتياجات الخاصة ومطالبتك بإسقاط القروض التي* ‬نحرتهم البنوك من الوريد إلى الوريد أمام حكومة عاجزة عن ايجاد حل لهؤلاء المقترضين وتنتظر من نواب الأمة* ‬الوقوف معها،* ‬وليسمح لي* ‬النائب الصيفي* ‬مبارك إنني* ‬كنت* ‬غير مقتنع به مع الكثير من الذين كانوا لا* ‬يعولون على موقف النائب الفاضل أثناء فترة الانتخابات واملك الشجاعة أن أقولها بصراحة لكن بعد هذي* ‬المواقف* ‬غيرت قناعاتي* ‬وغيرت قناعات الكثير معي* ‬بك مما* ‬يجعلني* ‬اليوم اسطر هذي* ‬المقالة بحقك وان أشيد بك بموقفك الشجاع الذي* ‬لا* ‬يتزحزح في* ‬المواقف الصلبة وانك مثلتنا خير تمثيل داخل قبة عبدالله السالم بفترة قصيرة من عمل مجلس الأمة،* ‬والتي* ‬تعودنا عليها من نواب حالين وسابقين بمواقفهم التي* ‬تمتلك إرادة صلبة وشجاعة بالدفاع عن المال العام والدفاع عن المكتسبات الشعبية ولازالت أسماؤهم تتردد على السنتنا بما سطروه،* ‬لذا استمر بعطائك وجهودك ومواقفك التي* ‬سوف* ‬يسجلها التاريخ من خلال أدائك بعملك كنائب* ‬يمثل الأمة،* ‬الذي* ‬سوف* ‬يزيد أعداءك* ‬غيض* ‬بمواقفك الثابتة*. ‬


http://alshahed.net/index.php?option=com_content&task=view&id=35139&Itemid=154
 

البرواز

عضو مميز
دعا رئيس الحكومة والوزراء إلى مواجهة الاستجوابات باعتبارها أداة دستورية للنواب
الصيفي: تعديل الدستور خط أحمر.. باستثناء المادة الثانية






الصيفي مبارك الصيفي





الصيفي مبارك الصيفي
أجرى اللقاء: زكريا محمد
أكد النائب الصيفي مبارك الصيفي انه ضد تعديل مواد الدستور، وهو يعتبر خطا احمر لأن ظاهره قد يكون خيرا وباطنه شرا، مشدداً على انه من مؤيدي تعديل المادة الثانية فقط ومستعد لمد يد التعاون الى الحكومة في تعديل هذه المادة.
وقال الصيفي في لقاء مع «القبس» ان الحكومة باستطاعتها في دور الانعقاد المقبل من خلال تقديم خطتها الخمسية ومشاريعها التي تصب في مصلحة المواطنين ان تخفف من الاحتقان الذي قد يحصل، مؤكداً ان مجلس الامة يمارس دوره بالطريق الصحيح ويجب عدم الجزع من ممارسة هذا الدور من خلال الايمان بالديموقراطية ومخرجات الشعب.
واستغرب الصيفي من الحكومة عدم استغلالها العطلة البرلمانية للعمل «وما رأيناه ان اغلب الوزراء كانوا في اجازة رغم انه كان بامكانهم انجاز العديد من المشاريع وتنظيم صفوفهم».
وشدد الصيفي على مقولة «لا تبوق ولا تخاف»، والوزير الذي لا يوجد في ذمته شيء سيكون الاستجواب شيئا عاديا أمامه وسيبرئ ساحته، مستغربا هلع وخوف بعض الوزراء عند الحديث عن تقديم احد النواب لاستجوابه رغم انه اداة دستورية يمارسها النائب باعتبارها احد حقوقه، ولذلك يفترض برئيس الحكومة ووزرائه ان يواجهوا الاستجوابات.
ووصف الصيفي توجهات كتلة العمل الشعبي بأنها نبيلة وينشدها الشارع الكويتي، فهي حريصة على المال العام والمحافظة على المكتسبات الدستورية.
وأيد الصيفي تعديل الدوائر لتصبح الكويت دائرة واحدة يكون الانتخاب فيها ضمن القوائم، منوها بأن طريق النائب ليس دائما اخضر عند الوزراء.
واكد الصيفي ان طرح قضية ازدواجية الجنسية يساهم في ضرب الوحدة الوطنية والصف الكويتي ويجب الابتعاد عنه.
وفي ما يلي نص اللقاء:

ما تقييمك لأداء السلطتين خلال الفترة الماضية؟
ــــ الفترة الماضية كانت قصيرة ولا نستطيع الحكم على أداء مجلس الأمة من خلالها، خصوصاً أن بعض النواب جدد، وأتوقع أن يكون أداء مجلسنا جيدا ويصب في مصلحة الوطن والمواطن.
وفيما يخص الأداء الحكومي أتمنى أن يصب أداؤهم في مصلحة الوطن والمواطن.
ألا تعتقد أن مجلس الأمة لم يعط الحكومة مهلة للعمل؟
ــــ قضية فرص العمل للحكومة موجودة وحتى في الحكومات السابقة، خصوصاً نحن حالياً في عطلة برلمانية، بحيث يمكنها العمل، ولكن ما نراه أن أغلب الوزراء في اجازة صيفية رغم انه بإمكانهم استغلال هذه الفترة في انجاز العديد من المشاريع وتنظيم صفوفهم ووضع خطة استراتيجية ويكونون أكثر تنظيماً.

المال العام
ولكن النواب لم يعطوا أي فرصة للوزراء منذ تشكيل الحكومة وبدأوا بالهجوم ضدها منذ بداية تشكيلها؟
ــــ كانت هناك أخطاء وتجاوزات على المال العام، ولا يستطيع النواب الصمت عنها، خصوصاً أن أصابع الاتهامات كانت تشير الى أحد الوزراء، ولا يستطيع النواب في هذه الحالة الا ممارسة دورهم الرقابي.
هل تقصد وزير الداخلية؟
ــــ نعم.. وزير الداخلية والهجوم كان عليه.
لكن قضية الاعلانات قديمة ومنذ 2008، وتأخر النواب سنة كاملة عن محاسبته كان بإمكانهم ان يتأخروا أشهرا قليلة؟
ــــ وجهت في عام 2008 أسئلة لوزير الداخلية من عدد من النواب ومنهم أحمد السعدون وعلي الدقباسي، وكانا ينتظران الاجابة عن اسئلتهما، ولكن الوزير لم يرد على استفساراتهما وبالتالي لم يكن أمام المجلس الا السير في هذا الطريق.

محاور مستحقة
هناك من أطلق على استجواب وزير الداخلية بأنه استجواب قَسم البراك؟
ــــ لا يوجد شيء اسمه تنفيذ قسم، ولكن كانت هناك محاور، وهي مستحقة للاستجواب، خصوصاً المحور الأول بما فيهما المحوران الأخيران الثاني والثالث، ولو لم يكن هذا الخلل موجود في وزارة الداخلية وأداء وزير الداخلية لما كان هناك استجواب.
وما رأيك في التهديدات التي أطلقها بعض المرشحين باستجواب عدد من الوزراء في حال نجاحهم في الانتخابات؟
ــــ «لا تبوق ولا تخاف»، الوزير الذي لا يوجد في ذمته شيء سيكون الاستجواب شيئا عاديا أمامه وسيبرىء ساحته، خصوصاً أن النواب يحكمهم ضميرهم ومصلحة الكويت، وطالما لا توجد تجاوزات مالية أو غيرها تستحق الاستجواب أو طرح الثقة فهو لا يخشى الاستجواب، الذي هو عبارة عن سؤال مباشر، والنائب يريد الجواب المباشر.
لكن لماذا يتم تجهيز خطاب طرح الثقة قبل صعود الوزير للمنصة؟
ــــ استجواب وزير الداخلية يعتبر الأول الذي أشهده ولم يكن هناك تجهيز لخطاب طرح الثقة، خصوصاً أنني أحد الموقعين عليه، واتخذ قراري وفق قناعاتي ونتيجة لما دار في الجلسة، ولم يطلب مني التوقيع على طلب طرح الثقة قبل سماع ردود الوزير.

استجواب الرئيس
حاليا يوجد اكثر من تهديد لاستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء ووزيري المالية والتربية، فما رأيك في هذه التهديدات؟
ــــ لماذا يتم دائما الفهم بأن الاستجوابات تهديد والهلع منها، ونجد الوزير والحكومة يتخوفان من الاستجواب رغم انها اداة دستورية يمارسها النائب باعتبارها احد حقوقه ويستخدمها في اي وقت يشاء وفي اي موضوع يرى انه يستحق تقديم هذه الأداة؟! والحكم هم النواب الذين يحكمهم ضميرهم ومصلحة البلد، ويجب على الحكومة ووزرائها ورئيس الحكومة ان يواجهوا الاستجوابات.
هل تؤيد استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء؟
ــــ هذا حق لكل نائب، ومتى كان هناك ما يستحق فلا بأس بذلك.
طرحت كتلة العمل الشعبي بأنها ستذهب لاستجواب رئيس الحكومة بدلا من استجواب 6 وزراء، فهل تؤيدهم في هذه الخطوة؟
ــــ التدرج في تقديم الاسئلة والاستجوابات يجب ان يكون موجودا، واذا كان هناك خطأ في السياسة العامة التي يرسمها مجلس الوزراء والمسؤول عنها رئيس الحكومة، فلا بأس بذلك.

علامات استفهام
وهل تعتقد بأن هناك خللا في سياسة الحكومة؟
ــــ لقد منحنا الحكومة فرصة لتقديم الخطة الخمسية وننتظر منها البرنامج الزمني لها، ونتمنى منها الالتزام بهذا البرنامج الزمني بحيث تناسب هذه الخطة تطلعات البلاد وطروحات النواب ومخرجات الانتخابات، خصوصا انه تتوجب على الحكومة قراءة البرامج الانتخابية للنواب جيدا لتعرف ماذا يريد الشارع الكويتي.
هل لديك ملاحظات على بعض الوزراء؟
ــــ شخصيا، لا أستبق الاحداث ولا أفضل الاشارة لبعض الوزراء، ولكن لدي علامات استفهام على بعض المواضيع، وأتروى في طرحها لحين اتضاح الحقيقة كاملة.
البعض يأخذ على مجلس الأمة بأن دوره الرقابي طغى على الدور التشريعي.
ــــ مجلس الأمة يسير بالجانبين التشريعي والرقابي، خصوصا انني وكتلة العمل الشعبي والنائب حسن جوهر تقدمنا بعدة مشاريع بقوانين، وهو من الجانب التشريعي، كما تقدمت بعدد من الاسئلة، ومنها 26 سؤالا الى وزير الداخلية وأنتظر الرد عليها.
هل ستنضم الى كتلة العمل الشعبي؟
ــــ طرحت برنامجي واهتماماتي، ولكن افضل ان اكون مستقلا.
هل تؤيد توجهات الكتلة؟
ــــ توجهات الكتلة نبيلة وينشرها الشارع الكويتي وهي حريصة على المال العام والمحافظة على المكتسبات الدستورية، وشخصيا فإنني ملتزم بها، بالاضافة الى اهتمامها برفاهية المواطن الكويتي.

الدائرة الواحدة
ما رأيك في تحويل البلاد الى دائرة واحدة بدلا من خمس دوائر؟
ــــ الدائرة الواحدة تخدم البلاد وتفرز نوابا جيدين ،ونمتد مع كل ما يصب في مصلحة البلد.
وهل تؤيدها؟
ــــ نعم.
وفق اي نظام؟
ــــ وفق نظام القوائم.

نلاحظ ان هناك تباطؤاً في عمل اللجان البرلمانية، ألا يؤثر ذلك في اقرار مشاريع القوانين؟
ــــ مجلسنا لم يمض عليه 3 أشهر ولا نستطيع الحكم عليه حاليا.
ولكنك طلبت من الحكومة ان تستغل العطل الصيفية لإنجاز المشاريع، فلماذا لا يقوم المجلس بالعمل نفسه؟
ــــ المجلس يمارس دوره من خلال اللجان، ونحن في لجنة الداخلية والدفاع مقبلون على الانتهاء من اكثر من مشروع، وكذلك فإن لجنة الرد على الخطاب الأميري انتهت من الرد على الخطاب بوقت قياسي وهو يصير انجازا للمجلس.

قضية «البدون»
أين وصلتم في حل قضية «البدون» في لجنة الداخلية والدفاع؟
ــــ حتى الآن، لم نناقش الموضوع.
هل يعني ذلك انه تقصير من اللجنة؟
ــــ ليس تقصيرا، واللجنة عمرها قصير وهذا الموضوع حساس وننشد فيه العدالة لإخواننا من غير محددي الجنسية، خصوصا ان هناك اشخاصا منهم لم يأخذوا حقهم.

ازدواجية الجنسية
ماذا تقول عن ازدواجية الجنسية؟
ــــ هذا طرح قمنا بالسماع عنه اخيرا، وهو يساهم في ضرب الوحدة الوطنية والصف الكويتي ويجب الابتعاد عن مثل هذه الطروحات.
ألا تعتقد ان ازدواجية الجنسية موجودة في الكويت؟
ــــ لا اعتقد ذلك، واذا كانت موجودة فانها لا تستحق هذا الطرح المتشنج، لانها يمكن ألا تتعدى اصابع اليد الواحدة، ولذلك لا يجوز تعميمه على جميع المواطنين.
هناك تصنيفات للنواب، منهم نواب الخدمات والمواقف، فب.مَ تصنف نفسك؟
ــــ شخصيا، فإنني نائب أمثل الشعب الكويتي ودائرتي وهموم المواطن الكويتي.
ألا تعتبر من نواب الخدمات؟
ــــ يسعدني ان ارفع الظلم عن اي مواطن في اي دائرة.
هل دور النائ‍ب انجاز المعاملات؟
ــــ يجب ان نسأل الوزراء عن ذلك، لان ابواب المسؤولين دائما موصدة امام المراجعين الذين يترددون بالأشهر على بعض الادارات ولا يستطيعون مقابلة الوزراء او الوكلاء او حتى رؤساء الاقسام، ما حدا بالمواطن البسيط الى اللجوء للنائب لإدخاله على المسؤول.

طريق أخضر
هل طريق النائب أخضر عند الوزراء؟
ــــ ليس دائما.
هل يوجد نواب منتفعون من عضويتهم؟
ــــ الصحافة هي الأقدر على التمييز، ولا نخفي ان قد يكون هناك بعض النواب قد ينتفعون من خلال المناقصات، ومع الأسف اكتشفت ان هناك مالا سياسيا يستخدم للمحافظة على كراسي بعض هؤلاء النواب.
من يدفع هذا المال؟
ــــ مراكز القوى والمتنفذون يستخدمون هذا المال للمحافظة على مصالحهم.

أولويات اقتصادية
ما هي أبرز الاوليات التي تتوجب مناقشتها في بداية دور الانعقاد المقبل؟
ــ لقد اطلعت على أولويات الحكومة والبالغة 43، ونجد ان القضايا الاقتصادية تصدرت أولوياتها بينما هموم المواطن في طي النسيان لدى هذه الحكومة، رغم انه لا يوجد اقتصاد من دون رفاهية مواطن الذي يعتبر القوة الشرائية، واذا كانت تعتقد الحكومة انها جاءت لخدمة التجار ومجلسنا مجلس لوردات، فهذا خطأ لاننا نمثل المواطن البسيط وكل فئات الشعب.
ولكن الحكومة تحاول توفير دولة الرفاه لجميع المواطنين؟
ــ مثل ماذا؟
انها توفر السكن والعيش الكريم للمواطن.
ــ لدينا 80 ألف طلب اسكاني متراكم.
هل تعني ان المواطن لا يعيش رفاهية في البلاد؟
ــ في الفترة الاخيرة يعيش المواطن مسحوقا بسبب الحكومة وعدم التفاتها الى هذا المواطن، فالخدمات الصحية متردية مما يجعل هذا المواطن يذهب الى المستشفيات الخاصة، وكذلك المستوى التعليمي مترد مما يضطر الاهالي الى ارسال ابنائهم للتعليم الخاص للحصول على تعليم افضل لأبنائهم من التعليم العام.
لماذا لا تضعون تشريعات تساهم بالتعاون مع الحكومة في تقديم خدمات افضل؟
ــ نتمنى ان تتعاون الحكومة معنا وخصوصا انها صاحبة الجيش «العرمرم» من المستشارين، وهي تستطيع تلمس هموم المواطنين من خلال نوابهم وتدرس اهتماماتهم وتقدمها للمجلس.
هل تعني ان الحكومة غير متعاونة؟
ــ أولويات الحكومة لا تمس المواطن البسيط، انما رأس اهتمامها الاقتصاد والتجارة والتجار والمتنفذون، وهو ما سنتصدى له لان سلم الاولويات يجب ان يكون للمواطن البسيط.
ماذا تعني بالتصدي له؟
ــ سوف نقف ضد تمرير قوانينها ما لم تضع على أولوياتها هموم المواطن من خلال السياسة الاسكانية والصحة والتعليم، والنظر في قضايا الارامل والمطلقات والمعاقين والرواتب والقروض وفوائد القروض.

تعديل الدستور
هل تؤيد انشاء مجلس للأعيان؟
ــ لا أؤيد أي تغيير او تعديل على الدستور بتاتا.
ولكن هناك من يتحدث عن ضرورة التعديل في الدستور لزيادة عدد النواب والوزراء؟
ــ بالنسبة لي فان التعديل على الدستور خط احمر، ولن اوافق على اي تعديل عليه لأنني اخشى ان يكون ظاهره خيرا وباطنه شرا.
هل تتخوف من تعديل المادة الثانية؟
ــ لا اتخوف من تعديل المادة الثانية، وشخصيا فانني من مؤيديها، واذا ارادت الحكومة تعديل هذه المادة فقط فانني امد اليد اليها.

ما رؤيتك للتعاون بين السلطتين في دور الانعقاد المقبل؟
ـــــ تستطيع الحكومة في دور الانعقاد المقبل، من خلال تقديمها للخطة الخمسية وبرنامجها الزمني ومشاريعها وقوانينها التي تهم وتصب في مصلحة المواطن، تخفيف الاحتقان الذي قد يحصل في دور الانعقاد المقبل.
وهل تتوقع حدوث هذا الاحتقان فعلياً؟
ـــــ اذا لم تبادر الحكومة الى تقديم ما اسلفنا فان الاحتقان سيكون موجودا.
هناك من يتوقع بأن المجلس الحالي لن يكمل مدته؟
ـــــ هذا الأمر بيد سمو امير البلاد، والمجلس يمارس دوره بالطريق الصحيح ويجب ألا نجزع من ممارسة المجلس لدوره وان نؤمن بالديموقراطية ومخرجات الشعب.
نائب رئيس مجلس الامة عبدالله الرومي اعتبر من يعملون في السلك العسكري موظفين ويأخذون اجرهم على ما يقومون به؟
ـــــ من لديه جنسية معلومة لا نقبل ان يحصل على الجنسية الكويتية، ولكن هناك من لا يملك اية جنسية ومسجل انه من بادية الكويت.

التلوث البيئي في الخامسة
أكد الصيفي ان التلوث البيئي في الدائرة الخامسة ناتج عن سوء التخطيط وغياب الرؤية لدى المسؤولين الذين قاموا بتخصيص منطقة علي صباح السالم للسكن والمنطقة الغربية للشعيبة لتكون صناعية، فعندما تأتي الرياح الشمالية من جهة المصانع فإنها تهب على القاطنين في منطقة علي صباح السالم، وذلك سببه غياب التخطيط، مقترحاً وضع فلاتر في المناطق الصناعية لتلطيف البيئة وتصفية الغازات السامة.
وقال ان ما يخص منطقة الشعيبة الغربية التابعة للقطاع الخاص هو من مسؤولية وزارة التجارة والهيئة العامة للصناعة والبيئة، ويجب ألا يقوموا بالترخيص في هذه المنطقة لمصانع تنتج غازات سامة وافرازات تؤثر في صحة المواطن، داعيا الى ازالة هذه المصانع ونقلها الى مناطق بعيدة عن السكان.

إحصاء 65
قال الصيفي ان الحكومة والمجالس السابقة اعتمدوا احصاء 1965 لحل مشكلة البدون، وهو سيكون الحد الفيصل، وخصوصاً ان هناك اشخاصا موجودين في البلاد قبل 1965 ولديهم تسلسل دراسي في الستينات وعندهم ما يثبت تواجدهم في البلاد منذ الخمسينات ولم يحصلوا على حقوقهم نتيجة جهل وتراخي آبائهم في التقدم للحصول على الجنسية، وما زالوا محرومين من هذا الحق رغم وجود اشخاص حصلوا عليها ضمن الخدمات الجليلة رغم عدم تقديمهم لاية خدمات جليلة للكويت.


جريدة القبس
http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=08092009
 

البرواز

عضو مميز



الصيفي مبارك الصيفي



تمنى النائب الصيفي مبارك الصيفي ان "يقرأ رئيس الوزراء رسائل النواب جيدا", معتبرا ان "التعديل الحكومي اصبح ضرورة ملحة بسبب تعثر وتخبط وعدم اتزان الاداء الحكومي في الفترة الأخيرة", مشددا على ضرورة "استذكار استجواب وزير الداخلية والتجاوزات المالية التي كشفت من خلاله الأمر الذي يتطلب تسليم هذه الحقيبة الحساسة الى شخصية قادرة على ضبط الاداء والحفاظ على المال العام".



جريدة السياسه

 

سمو الروح

عضو مخضرم


نهنئ أبناء الكويت على إنضمامك الى كتلة العمل الشعبي , التي تمثل جميع اطياف الشعب الكويتي

و نتمنى لكم التوفيق بإذن الله
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
الصيفي لله درك...

ونعم الرجال....!!
 

m7amad

عضو فعال
الصيفي يهاجم وزير المالية:يعاند ويكابر لإجهاض مشاريع إسقاط 'القروض'

المصدر:http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=39825&cid=30
الصيفي يهاجم وزير المالية
يعاند ويكابر لإجهاض مشاريع إسقاط 'القروض'​

تكبير الخط
04/10/2009 الآن-المحرر البرلماني 02:08:06 ص




شن النائب الصيفي مبارك الصيفي هجوما على وزير المالية مصطفى الشمالي محملا اياه مسؤولية «اجهاض المشاريع التي تخدم مصلحة المواطن ووقوفه حجر عثرة امام امكانية توسيع قنوات التعاون بين السلطتين».
وقال الصيفي في تصريح صحافي ان الشمالي «دأب على استفزاز مشاعر المواطنين لاسيما المقترضين الذين توسموا خيرا اخيرا بعد عودة تحريك ملف القروض وتعلقهم بأمل التوصل الى حل حقيقي ينهي معاناتهم من خلال تصريحاته المحبطة التي تعبر عن رؤية ضيقة لا تنظر الى هموم الناس والامهم ومدى حاجتهم الماسة الى قانون يخفف من حجم الكارثة المعيشية التي يواجهونها بسبب قروض الخديعة التي استنزفتهم وارهقتهم سنوات طويلة».
وأشار إلى ان اصرار وزير المالية على التمسك بصندوق المعسرين كحل لمشكلة المقترضين «دليل على المكابرة والعناد في موقفه خصوصا انه يدرك حقيقة هذا الصندوق الذي اصبح وجوده لايسمن ولا يغني من جوع»، مؤكدا ان المقترضين «هم ابناء الكويت ويعيشون معنا وليسوا في عالم آخر حتى لا نشعر بتحسن اوضاعهم المعيشية، فالمآسي لا تزال ماثلة امامنا بوجود الاف من المواطنين الذين لايزالون يعيشون اصعب الظروف تحت وطأة هذه القروض التي استنزفتهم منذ سنوات طويلة ولاتزال الى يومنا هذا تمتص قوت ابنائهم دون رحمة».
وأكد الصيفي ان الحكومة ممثلة في البنك المركزي هي التي «اوجدت مشكلة القروض عندما وقفت متفرجة امام تفرد البنوك بالمقترضين وتلاعبها بالفوائد ورفعا الى درجات جنونية تحت ظروف حاجة المقترض الماسة للاقتراض ومن دون ان يعلم انه وقع فريسة قروض الخديعة تحت مرأى البنك المركزي الذي لم يحرك ساكنا ابدا امام هذا التلاعب ومحاولة اغراق المقترضين ببحور الديون التي ليس لها مخرج الا بحل عادل يخفف من حدة هذه المأساة الحقيقية». ودعا الصيفي وزير المالية الى «الاستعداد لمواجهة المساءلة السياسية من نواب الامة الذين لا يمكن ان يقبلوا ابدا بهذا الاستفزاز بمشاعر المواطنين والتصريح من وراء ابراج عاجية بكلمات لا تنظر بعين الاهتمام بحقيقة الكارثة التي يواجهها المقترضون من ابناء الكويت»، معتبرا ان الوزير «نصب نفسه قائدا يحدد السياسات الحكومية ويوجهها وفق ما يريد رغم اننا لمسنا توجها حكوميا يرغب في مد يد التعاون من اجل ايجاد الحلول العادلة لمشكلة المقترضين».
ورأى الصيفي ان قطارحل مشكلة القروض «تحرك وانطلق ولن يستطيع وزير المالية ولاغيره ايقافه ابدا اذ ان اي عرقلة لهذه الجهود المخلصة ستواجه بحزم نيابي ومساءلة سياسية مباشرة».

الشمالي احابي التجار على حساب المساكين شنو المقابل؟
 

m7amad

عضو فعال
:)

بيض الله وجهك و وجه سعدون على الكلام الي انقال في مقابلة تو الليل...عشمنا فيكم كبير يا بو منصور
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
بيض الله وجهك و وجه سعدون على الكلام الي انقال في مقابلة تو الليل...عشمنا فيكم كبير يا بو منصور

:إستحسان::إستحسان::إستحسان:
 

m7amad

عضو فعال
الصيفي: قانون الذمة المالية... ضرورة ملحة وعلى التشريعية إقراره

الصيفي: قانون الذمة المالية... ضرورة ملحة وعلى التشريعية إقراره



دعا النائب الصيفي مبارك الصيفي اللجنة التشريعية إلى اقرار قانون الذمة المالية المدرج على جدول أعمالها اليوم، مؤكداً أهمية هذا القانون الذي يحقق مبدأ الشفافية في العمل السياسي ويعزز جهود محاربة الفساد.
وقال الصيفي في تصريح للصحافيين أمس ان قانون الخدمة المالية المطروح منذ سنوات طويلة في اللجان البرلمانية اصبح ضرورة ملحة وحان الوقت إلى اقراره لتحقيق نقلة ايجابية في الممارسة السياسية.
وشدد الصيفي على ضرورة تقديم كل العاملين في الشأن السياسي سواء نواب أو وزراء وغيرهم كشوفا بذممهم المالية من باب ترسيخ مبدأ الشفافية.
وأكد ان اقرار القانون يعد خطوة راقية ومتطورة تسجل لمجلس الأمة وستصبح انجازا يقضي على الكثير من السلبيات والاقاويل والتكسب غير المشروع.
وقال الصيفي ان المجلس مطالب بصفته مجلسا تشريعيا ان يحدث تقدما في جهود محاربة الفساد وتعزيز موقف الكويت في المنظمات العالمية المعنية برصد الخطوات الرامية إلى تعزيز مبدأ الشفافية.
http://www.alamalyawm.com/ArticleDet...x?artid=114334

نبيها نزاهه وشفافيه...نتمنى اقرار هذا القانون...مانطعن بحد ولكن من باب الشفافيه .
 

m7amad

عضو فعال
قضيه

رفع وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمدالعبدالله الصباح قضيه على النائب الصيفي مبارك ورئيس تحرير جريدة الراي..بسبب تصريحاتهم بشان العقود النفطيه
 
يوم عن يوم يزيد اعجابي بطرحك وشخصيتك القويه امام خفافيش الظلام,, اكمل المشوار يا الصيفي
 

kuwait1

عضو بلاتيني
والله ونعم باابو منصور معرب الجدين
 

m7amad

عضو فعال
دعا النائب الصيفي مبارك الصيفي سمو رئيس مجلس الوزراء إلى إقالة وزير الداخلية من منصبه في ظل استمرار رفضه كل الدعوات النيابية المطالبة باستقالته بعد دوره التضليلي الذي مارسه على منصة استجوابه وتقديمه معلومات مغلوطة في قضية تمس المال العام.
وأكد الصيفي أن استمرار وزير الداخلية في منصبه سيزيد العبء على الحكومة لأن الاستجواب قادم لا محالة مشيراً إلى أن استجواب الوزير هذه المرة سيطيح به بعد اتساع عدد النواب المطالبين برحيله.
وقال الصيفي أن قناعتنا كانت ثابتة بإدانة الوزير بعد تقديم النائب مسلم البراك استجوابه الأول في ظل ثبوت مسؤولية وزير الداخلية عن التجاوزات المالية الثابتة في محور اللوحات الإعلانية وهو الوقت الذي عبرنا عنه بالمشاركة بتقديم طلب طرح الثقة بالوزير.
وأضاف ' أما الآن وبعد ثبوت ممارسة الوزير دورا تضليلياً في ما يتعلق ببلاغه الموجه إلى النيابة العامة عن اللوحات الإعلانية وإخفائه معلومات مهمة في هذا الملف فإننا لن نقبل أبداٍ ببقاء وزير يمارس هذا التضليل على نواب الأمة '.
وأكد الصيفي أن أمام وزير الداخلية فرصة أخيرة تتمثل في أن يقص الحق من نفسه ويستقيل وإلا فعليه الاستعداد للمواجهة المباشرة على منصبة الاستجواب.


المصدر http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=41150&cid=30

لا تهاونون يابومنصور مع المقصر
 

البرواز

عضو مميز
حياد الحكومة في اللجان خلصها من "عوار الراس" ومن العناصر المزعجة
"خطأ في الحسابات" أعاد الإسلاميين إلى "الظواهر السلبية"
كتب - محمد سندان:
أصابت الحكومة بقرارها الامتناع عن المشاركة في التصويت على تشكيل اللجان البرلمانية الموقتة خلال الانتخابات التي اجريت امس في مجلس الامة, ونجحت - عبر اعتماد آلية "الحياد الايجابي" في نقل الخلاف الى ملعب النواب انفسهم فصار "حيلهم بينهم" على حد قول أحدهم.
وعلى الرغم من ان اعتماد هذا المبدأ فتح عليها باب الهجوم من النائبين عادل الصرعاوي ومسلم البراك الا انه مكنها وبسهولة من "اصطياد مجموعة عصافير" بضربة واحدة, والاطاحة بعدد من العناصر التي سببت لها "عوار الراس" لدى رئاستهم او عضويتهم في بعض اللجان في دور الانعقاد السابق.
وكان ابرز تلك النتائج ابعاد النائب مسلم البراك عن عضوية لجنتي الشؤون الخارجية والشباب والرياضة والحيلولة دون عودة النائب الصيفي مبارك الصيفي الى لجنة الداخلية والدفاع, فيما كانت المفاجأة ان تسقط النائبة د.اسيل العوضي في انتخابات اللجنة التعليمية, وهي اللجنة نفسها التي اخفق النائب جمعان الحربش في اللحاق بركبها.
واستطاعت الحكومة استناداً الى هذا التكتيك ان تحول دون حصول النائبين د.ضيف الله بورمية والصيفي مبارك الصيفي على بطاقة العضوية في اللجنة الصحية, بينما شكَّل خروج النائب مبارك الخرينج من لجنة الشؤون الخارجية مفاجأة للجميع, خصوصاً ان له تاريخاً طويلاً في عضويتها.
أما اللجان الموقتة وعددها ثماني لجان فقد تمت تزكية جميع اعضائها من دون ان تشهد الخلافات والتجاذبات المعتادة بين النواب باستثناء لجنتي "البدون" و"الظواهر السلبية" التي شهدت عودة النواب: محمد هايف, وليد الطبطبائي, محمد الحويلة, جمعان الحربش وفلاح الصواغ للسيطرة عليها من جديد.
وكان الخلاف حول لجنة الظواهر السلبية قد اندلع بعد اعلان رئيس الجلسة عبدالله الرومي عن تزكية النواب الخمسة لعضويتها, اذ سارع النواب علي الراشد ورولا دشتي واسيل العوضي الى ابداء احتجاجهم على اجراء الرئاسة, مؤكدين ان التصويت كان على تشكيل اللجنة بحد ذاتها وليس على اختيار اعضائها, واحتج النواب الثلاثة الذين انضم اليهم لاحقا النائب صالح الملا على عدم فتح باب الترشيح.
وقال الراشد مخاطباً الرئيس الرومي: "ان الاقتراح الذي صوتنا عليه كان حول عدد اعضاء اللجنة فقط, ما يجوز اللي صار, والأمر مو كروتة, عندنا لائحة ومن حقنا ترشيح انفسنا, وأيده الملا في موقفه قائلاً: "ان المقترح كان يتعلق باختيار 7 أعضاء, وبناء عليه تمَّ فتح باب الترشيح, لكن الرومي - وعلى الرغم من ذلك - أصر على موقفه, وقال "صوتنا خلاص" وقام برفع الجلسة لمدة ربع ساعة لوضع حد للجدال.


جريدة السياسه

http://www.al-seyassah.com/news_details.asp?nid=75543&snapt=first%20page



 

محرر مجهول

عضو بلاتيني
سؤال بخصوص الصيفي مبارك الصيفي...ليش ما رد على التصريحات إلي تهجمت عليه عبر جريدة الشاهد إذا ماني غلطان بخصوص أقتحامه لعيادة سرطان الثدي.؟ :)
وهل صحيح ما أثير عنه من قبل الجريدة.؟ قالت أسمه "ص.ص" وهو نائب جديد بالخامسة ..
 

m7amad

عضو فعال
:)

أظن الخبر طلع من جريدة صفراء وماعقبت عليه سائر الجرائد ...اعقب عليه العضو وهو مو صحيح..مشاجره كلاميه بينه وبين الدكتور ولكن طق وشاف صدر المريضه هذا كلام فيه افك...لذلك اعتقد الاعضاء مايردون على كل شي..الخبر انكتب ابجريده وحده ومافي جرايد او قنوات اخرى عقبت عليه...القصه تفصال من هالجريده.
 
كاتب الموضوع مواضيع مشابهة المنتدى الردود التاريخ
O بالفيديو / مقابلة النائب السابق الصيفي مبارك الصيفي مرشح الدائرة الخامسة في توك شوك منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 0
O بالفيديو / مقابلة النائب السابق الصيفي مبارك الصيفي مرشح الدائرة الخامسة في توك شوك شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام 0
ج قبيلة شمر في الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 8
إ كلمة عبدالله البرغش في ندوة محمد هايف: رائحة التومان الايراني فاحت في الدائرة الخامسة شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام 0
ح تحالف الاحرار في الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 6
ا وصية من الدائرة الخامسة إلى الدائرة الرابعة منتدى الدائرة الانتخابية الرابعة 5
C رسالة الى ابناء الدائرة الخامسة-إرادة التغيير- منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 5
O بالفيديو / كلمة المرشحين في ندوة التحالف في الدائرة الخامسة في مقر عايض بو خوصة شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام 0
ح د.عبدالله النفيسي من إفتتاح مقر مرشح الدائرة الخامسة المحامي الحميدي السبيعي منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 1
ح د.عبدالله النفيسي من إفتتاح مقر مرشح الدائرة الخامسة المحامي الحميدي السبيعي شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام 2
د السيرة الذاتية للمرشحين العوازم في الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 7
ب احصائية بأعداد ناخبى قبائل الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 4
M التحالف الذهبي في الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 15
م قائمة التحالف في الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 58
A إلى أبناء حزب الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 27
م حقائق عن الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 3
ع فيديو : صوتك طريق للأصلاح .. الدكتور فلاح السويري يوجة كلمة لأبناء الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 0
ا الي ابناء الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 2
أ الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 0
ب اعلان ترشيح فلاح الصواغ في الدائرة الخامسة رئيسي ويرفض الفرعية منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 41
س قائمة بأسماء المرشحين في الدائرة الخامسة . منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 10
ش سؤال وجواب هل ينجح نائب شمري في الدائرة الخامسة ؟ شبكة سؤال وجواب 18
ش وجهاء وأبناء قبيلة سبيع و قبيلة السهول يزكون الحميدي السبيعي في الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 0
A شمر الدائرة الخامسة ..........نحن موجودون منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 36
م الى عوازم الدائرة الخامسة منتدى الدائرة الانتخابية الخامسة 29
أ مواقف بعض نواب الدائرة الخامسة من قضية أم الهيمان البيئية ( فيديو ) ..؟؟ شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام 4
N إلى أبناء الدائرة الخامسة مع باقي شئ من احترامي الشبكة السياسية والإقتصادية 63
A الدائرة الخامسة رأس الأنبطاح والنفاق الشبكة السياسية والإقتصادية 133
أ الدائرة الخامسة بأمس الحاجة لرجل مثل محمد خالد الهاجري الشبكة السياسية والإقتصادية 42
ا ديوانية لجنة الشعبي في الدائرة الخامسة اليوم الشبكة السياسية والإقتصادية 4
A الدائرة الخامسة الشبكة السياسية والإقتصادية 25
أ نريد مقهى شعبيا في الدائرة الخامسة الشبكة الإجتماعية 0
A حصان طروادة الدائرة الخامسة ....... الى أين المسير .... ودمائنا تستباح الشبكة السياسية والإقتصادية 1
ا تقييم الدائرة الخامسة في انتخابات القادمة الشبكة السياسية والإقتصادية 64
و صـدى صـوتـي يتجه الى سماء الدائرة الخامسة الشبكة السياسية والإقتصادية 17
ا نداء..لأبناء الدائرة الخامسة(نبي نواب احرار) الشبكة السياسية والإقتصادية 20
ا أبناء الدائرة الخامسة الأسجواب وطلب السرية معيار الأختيار الشبكة السياسية والإقتصادية 4
K الى احرار الدائرة الخامسة ... رسالة ؟؟!! الشبكة السياسية والإقتصادية 42
و نواب الدائرة الخامسة المقبلين الشبكة السياسية والإقتصادية 53
N الخصخصة .. و نواب الدائرة الرابعة و الخامسة الشبكة السياسية والإقتصادية 0
ص ثلاثي الدائرة الخامسة .. وعودكم ملوثة الشبكة السياسية والإقتصادية 2
S للشيخ أحمد الفهد نحن أبناء الدائرة الخامسة نبي جم مليون من المليارات الشبكة السياسية والإقتصادية 13
ا رئيس الوزراء يحاول اختراق الدائرة الخامسة عن طريق السبيعي وموقع رقابة الشبكة السياسية والإقتصادية 13
و نتائج الدائرة الخامسة.........بلدي منتدى انتخابات المجلس البلدي 2009 2
ع أهداف ومشاريع المرشح"محمد الهدية"...الدائرة الخامسة منتدى انتخابات المجلس البلدي 2009 5
ا الدائرة الخامسة محسومة 100% لمحمد الهدية منتدى انتخابات المجلس البلدي 2009 6
ا الدائرة الخامسة : بادي حسيان الدوسري أرشيف منتدى أعضاء مجلس الأمة الكويتي 24
ا الدائرة الخامسة : دليهي سعد الهاجري منتدى أعضاء مجلس الأمة الكويتي 57
ا الدائرة الخامسة : سعد زنيفر العازمي منتدى أعضاء مجلس الأمة الكويتي 21
ا الدائرة الخامسة : فلاح مطلق الصواغ العازمي منتدى أعضاء مجلس الأمة الكويتي 19
مواضيع مشابهة


















































أعلى