نقاش جاد

ملتزمون

عضو فعال
في البدايه نتمنى ان نخرج عن نطاق الاتخابات ونبارك لمن نجح وهاردلك لمن لم يحالفه الحظ

ونتمنى اعادة الحق لمن له الحق في النجاح ولم يحصل عليه

واتمنى ان نحن نعود الي جو النقاش الجاد الذي عودنا عليه هذى المنتدى

ونتمنى تسليط الضوء على الاعضاء الحالين وما يتوجهون له

اليوم قريت في الجريده ان هناك 32 يدعمون الاستقرار الاقتصادي ولم يتم نشر اسماء الاعضاء الذين يدعمون هذى المشروع

مع انه في نظري ان هذى المشروع فاشل بكل المقايس

وفي وجهت نظري ياليت ان الازمه الاقتصاديه تدوم لاني لاحظت انه بعد الازمه الاقتصاديه كل شي في الاسواق اخذ سعره الطبيعي

ومن اهم المواد هبوطا هي مواد البناء التي كانت تسبب مشكله على كل من لديه بنيان او ترميم

وكذلك فوائد البنوك نزلت الى النصف

امس رايح استفسر عن قرض وحسبلي موظف البنك قرض بقيمة 27000 وقالي ان القرض سوف يكون كالاتي

القرض 27000

مدة السداد 7 سنوات و 5 اشهر

قيمة القسط 379 دينار

الفائده 6500 دينار

لاحظوا الفاءده التي كان من قبل الانهيار الاقتصادي كانت تتجاوز قيمة القرض نفسه والان الفائده لاتأتي حتى ثلث القرض والفضل يرجع في البدايه لله عز وجل ومن ثم للازمه الاقتصاديه

الله يدوم الازمه

وانا لوني عضو مجلس امه ما ادعم الاقتصاد لو بفلس واحد

او اني ادعمه عن طريق الشعب

وذلك بشراء مديونيات المواطنين ووضع قيمة القروض كسيوله في البنوك

هذى مالدي واتمنى اني اقرأ ردود من المستوى العالي والابتعاد عن مايسبب الفتن والتجريح للاخرين وشكرا

زيزوم

عضو فعال
شكرا على نقااااااااااااااااش الجاد هذا الي نبيه .. نقاش نستفيد منه

انا صراحه ودي اعضائنا الكرام يضربووووون بيـــــــد من حـديد الي يتكلم عن ولاء البدووو للكوويت <=

صراحه رافعين ضغطي الراشد والجويهل وربعهم

ملتزمون

عضو فعال
اشكرك يا اخوي على المرور اللي يعتبر شرف لي

بس اتمنى انك تلتزم بالموضوع دون الخروج عنه عشان لانخلط الاوراق

والنقاش الحين على الازمه الاقتصاديه

ونظرتي شخصيا فيها

واتمنا اسمع ارائكم ونظراتكم فيها

وشكرا

زيزوم

عضو فعال
انا حسبـت النقـاش مفتووح لجمـــــــيع القضايا ..

اعتذر واعلن انسحاب قواتي لاني ضعيف اقتصاديا قوي اجتماعيا

تحياتي

اذا بيسمحلي اخواني بدلي بدلوي في الموضوع

اعتقد ان قانون الاستقرار المالي هو حجر العثره الاول ومقياس جيد للعلاقه بين المجلس والحكومه
واعتقد انه لن تتم الموافقه عليه مع الوعد بالتعديلات وسرعت اقراره ( او هذا ما اتمناه )
والدليل على ذلك مسلسل التنازلات الحكومي الذي سمعنا به من خلال التوجه في التشكيله الوزارية.
كما اعتقد ان تاثيره على العجله الاقتصاديه بالبلد محدود جدا ويكاد يكون معدوم الاثر فالازمه اعمق واوسع من معالجتها بهذا القانون

عموما معالجة الاوضاع تكون تكامليه يعني اعالج جميع اركان الازمه من مؤسسات وشركات فاعله ، الى طبقه مستهلكه وصلت الى حد الهلاك ، الى انفتاح تجاري وصناعي فعلي وليس على الورق .

الخلاصة : الازمه تبدأ بالفساد الاداري وتنتهي عنده

ملتزمون

عضو فعال
اشكر اخوي ما اعرف اجامل على الكشركه الطيبه

بس اتمنا يكون شرحك القادم سلس حتى يتمكن الجميع من فهم ماترود الوصول اليه

انا احترم رأيك وفاهمه ومأيده بس نبي اسلوب الكل يفهمه ومع هذا كله انا بشرح مافهمت حتى تأكد او تعارض

انا فهمت من كلامك ان القانون مرفوض من الاغلبيه وانه مجرد كلام على ورق ولا راح يفيد الا فأه بسيطه من المجتمع اللي سموهم البعض الحيتان وراح يكون القانون واحد من قوانين هدر المال العام دون ان يستفيد الاقتصاد الوطني منه

وراح تكون الفايده للتجار الكبار فقط حتى التجار الصغار واصحاب الاسهم المتواضعه في سوق الكويت للاوراق الماليه لن يستفيدوا من هذى القانون صح

اذا كان هذى قصدك انا أأيده

واذا كنت تقصد شي اخر اجوا التوضيح على شان اعطي رائي فيه

المتقاتلون

عضو مميز
والله ياخوي ملتزمون انا بنظري قانون الاستقرار الاقتصادي اكذووبه كبرى
والطامه الكبرى شلون تشارك وحده بقانون الاستقرار وهي مطلوبه ماديا
وفوق هذا القانون ينقذ شركات معينه والمشكله انه كل شركه من هالشركات
عندها شركات فرعيه يعني المتسفيدين مايوصلون 30 شركه وباجي الشركات
كلها فرعيه واغلبها وهميه والمواطن الفقير المسكين حتى مايشترون ديونه
يعني ماقلنا طيحو القروض قلنا اشترو اصل الدين
وقسطو عليه اقساط مريحه وبهالمبالغ يتحرك الاقتصاد والبنوك تدعم الشركات

بس لاولن ومستحيل انه يفكرون بالمواطن اهم شي التاجر الجشع
مطلوب من نوابنا محاربه التجار بالدرجه الاولى لانهم جشعين لابعد درجه

وبعدين دوله موقعه على قانون التجاره الدولي الي يمنع الاحتكار يعني مافي
شي اسمه وكيل المفروض كله موزعين
ولازال هناك وكلاء ومنعو التوزيع
لويفتحون التوزيع راح تشوف كل الاسعار تطيح بس شي يقهر والله

ملتزمون

عضو فعال
والله ياخوي ملتزمون انا بنظري قانون الاستقرار الاقتصادي اكذووبه كبرى
والطامه الكبرى شلون تشارك وحده بقانون الاستقرار وهي مطلوبه ماديا
وفوق هذا القانون ينقذ شركات معينه والمشكله انه كل شركه من هالشركات
عندها شركات فرعيه يعني المتسفيدين مايوصلون 30 شركه وباجي الشركات
كلها فرعيه واغلبها وهميه والمواطن الفقير المسكين حتى مايشترون ديونه
يعني ماقلنا طيحو القروض قلنا اشترو اصل الدين
وقسطو عليه اقساط مريحه وبهالمبالغ يتحرك الاقتصاد والبنوك تدعم الشركات

بس لاولن ومستحيل انه يفكرون بالمواطن اهم شي التاجر الجشع
مطلوب من نوابنا محاربه التجار بالدرجه الاولى لانهم جشعين لابعد درجه

وبعدين دوله موقعه على قانون التجاره الدولي الي يمنع الاحتكار يعني مافي
شي اسمه وكيل المفروض كله موزعين
ولازال هناك وكلاء ومنعو التوزيع

لويفتحون التوزيع راح تشوف كل الاسعار تطيح بس شي يقهر والله

والله كلامك صح وهذى ما كنت انا اقوله

وانا كذا مره اسال نفسي

الازمه الاقتصاديه اللي الحكومه والتجار سوو منها قصه طول وعرض كان اكبر مستفيد منها المواطن كل شي صار رخيص وكل شي صار سهل

حتى البنوك فوق ان انهم خفضوا سعر الفائده قاموا يخافون يعطون المستهلك قرض بقيمه عاليه عكس اول كان يعطون المستهلك قرض يصل الى 70 الف دينار ولا يهمهم هلاكه

ومستغرب من الحكومه وبعض النواب بل معظمهم اللي يرفضون حل الازمه عن طريق المواطن مع انها ضرب عصفورين من حجر

انا اعترف ان الشعب معرفته في الاقتصاد الدولي محدوده بس هالسالفه مكشوفه وبلغتنا ( مصلعه )

الازمه تتركز على نقص في السيوله اللي راح تعالجها الحكومه بدعم البنوك ماديا

مع ان شراء الميونيات راح يعتق ارقاب المواطنين الضعفاء وراح يوفر السيوله في البنوك؟؟

ليه هالفه الكبرى على اذقان المواطنين؟؟

والعتب مو على الحكومه

العتب على الاعضاء اللي قريت في جريدة الوطن انه وصل عددهم 32 عضو يدعمون هالقانون

والحكومه راح يكون عدد اعضائها اقل شي 13 وزير يمثلون اعضاء الحكومه في المجلس

ولو جمعنا العدد راح يكون 45 عضو

والدستور يعطي لحق ل44 عضو الموافقه على اي قانون ولو ترفض الحكومه اقراره

ليه عدد الاعضاء وصل عددهم هالرقم مع ان القانون لن يفيد المواطن وهو اكبر القوانين هدر للمال العام؟؟

اتمنا يفيدنا رجل له خبره اقتصاديه عاليه

المتقاتلون

عضو مميز
والله كلامك صح وهذى ما كنت انا اقوله

وانا كذا مره اسال نفسي

الازمه الاقتصاديه اللي الحكومه والتجار سوو منها قصه طول وعرض كان اكبر مستفيد منها المواطن كل شي صار رخيص وكل شي صار سهل

حتى البنوك فوق ان انهم خفضوا سعر الفائده قاموا يخافون يعطون المستهلك قرض بقيمه عاليه عكس اول كان يعطون المستهلك قرض يصل الى 70 الف دينار ولا يهمهم هلاكه

ومستغرب من الحكومه وبعض النواب بل معظمهم اللي يرفضون حل الازمه عن طريق المواطن مع انها ضرب عصفورين من حجر

انا اعترف ان الشعب معرفته في الاقتصاد الدولي محدوده بس هالسالفه مكشوفه وبلغتنا ( مصلعه )

الازمه تتركز على نقص في السيوله اللي راح تعالجها الحكومه بدعم البنوك ماديا

مع ان شراء الميونيات راح يعتق ارقاب المواطنين الضعفاء وراح يوفر السيوله في البنوك؟؟

ليه هالفه الكبرى على اذقان المواطنين؟؟

والعتب مو على الحكومه

العتب على الاعضاء اللي قريت في جريدة الوطن انه وصل عددهم 32 عضو يدعمون هالقانون

والحكومه راح يكون عدد اعضائها اقل شي 13 وزير يمثلون اعضاء الحكومه في المجلس

ولو جمعنا العدد راح يكون 45 عضو

والدستور يعطي لحق ل44 عضو الموافقه على اي قانون ولو ترفض الحكومه اقراره

ليه عدد الاعضاء وصل عددهم هالرقم مع ان القانون لن يفيد المواطن وهو اكبر القوانين هدر للمال العام؟؟

اتمنا يفيدنا رجل له خبره اقتصاديه عاليه

شوف الدول الاوروبيه وامريكا لم نزلت اسعار النفط نزلت عندهم
اسعار كل السلع
الا تجارنا الجشعين الي محد يقدر يوقف ضدهم مانزلو الا سلع بسيطه جدا واسعارها تضحك لو عندك احد يدرس بره اسأله وشوف شنو يقولك

ملتزمون

عضو فعال
شوف الدول الاوروبيه وامريكا لم نزلت اسعار النفط نزلت عندهم
اسعار كل السلع
الا تجارنا الجشعين الي محد يقدر يوقف ضدهم مانزلو الا سلع بسيطه جدا واسعارها تضحك لو عندك احد يدرس بره اسأله وشوف شنو يقولك

ادري والله

والله شي يموت قهر

وما زلت اريد رجل قتصاد من الطراز العالي عشان يفسر كل اللي نتسائل عنه

اقل شي نبي يخبون المواطن المعدوم لماذا اعدم؟؟

خلاص..

ما تبون قانون الاستقرار.. خل تطيح البورصة مرة ثانية و تنزف بمجرد رفض القرار.. و تفلس الشركات و حلال الناس يروح.. اللي قاط تحويشة عمره بالبورصة تروح عليه.. و التأمينات اللي مساهمة بشركات استثمارية فلوسها تروح و بالتالي فلوس المتقاعدين تروح.. و البنوك ما تقدر تسترجع فلوسها اللي مقرضتها للشركات اللي بتفلس و تنضرب اهي مرة وحدة..

اهلا و سهلا بفطاحل الاقتصاد..

اهلا و سهلا بمؤيدين مسلم البراك و ربعه اللي بيودون اقتصادنا بداهية..

ملتزمون

عضو فعال
خلاص..

ما تبون قانون الاستقرار.. خل تطيح البورصة مرة ثانية و تنزف بمجرد رفض القرار.. و تفلس الشركات و حلال الناس يروح.. اللي قاط تحويشة عمره بالبورصة تروح عليه.. و التأمينات اللي مساهمة بشركات استثمارية فلوسها تروح و بالتالي فلوس المتقاعدين تروح.. و البنوك ما تقدر تسترجع فلوسها اللي مقرضتها للشركات اللي بتفلس و تنضرب اهي مرة وحدة..

لاتخاف على التأمينات مأمنه نفسها

واللي حاذف تحويشت العمر كلها بالبورصه هذى معرض للربح والخساره وبصراحه مايفهم اللي حاذف تحويشة العمر كلها بالبورصه

والبنوك اذا اهلكت بالطقاق خلنا لو نرد على ايام استلام المعاشات بالدفاتر

انت مثل اللي تقول يامواطنين قدامك وحش بياكلكم والله اضعفه وخلاه اضعف مايمكن واذا ذبحتوه فانتم جبناء

لازم توكلونه وتشربونه عشان يقوى وبعدها فيكم خير اذبحوه

الوضع الحالي بالنسبه للمواطن جيد واللي ضعيف فيه التجار وهذى كله بفضل الله

وبعدين لاتخاف على التجار الله يخلي اسواق اربا الي مامنين فيها انفسهم

خلاص..

نعم نحن بأمس الحاجه لقانون الاستقرار المالي
لكن هذا يعتبر عنوان كبير والسؤال هو ...شنهو المضمون ..وليش الحكومه اصدرت القانون بمرسوم ضرورة ..وليش لم يلتفت للتعديلات من الاعضاء ؟؟؟؟؟؟؟
هذه الاسئلة ورائها مخاوف من الانتقائيه والتنفيع.

اذا لم يعالج الوضع المالي للشركات المتعثره فان الاقتصاد الكويتي على حافة الانهيار واذا انهار ستجبر الدوله على المعالجه بخسائر اكبر من الوضع الحالي
ولا تظنون ان قانون الاستقرار راح ينقذ الوضع صدقوني ما راح يؤثر ولا بد من معالجة الوضع كاملا
شالمطلوب: الحاجه الى مشاريع موازيه لقانون الاستقرار المالي ومكمله له
اولها : انفتاح تجاري وصناعي.. لان الوضع الحالي يعطي قوه وافضليه واحتكار لمجموعه متنفذه للتحكم بكل شارده ووارده للبلد.... ليش الهيئه العامه للصناعه موقفين المشاريع والقسائم .. واصلا التوزيع ما هو على اساس المشروع وفايدته وانما على المحسوبيه والواسطه ويمكن بعد رشاوي
مثال بسيط ( لو شاب كويتي طموح فكر بمشروع صناعة معينه وقدم دراسة جدوى للهيئه العامه للصناعه راح ينصدم بان ما يقدر ينفذ المشروع.. لييييش ... لان القسايم موقف توزيعها وانت علشان ترخص المشروع لازم تكون في قسيمه صناعيه ... طيب شلون اجيب قسيمه وانتو موقفين القسايم..(انتبهوا يا جماعه) .. هاه هنيه لازم تروح للي توزعت عليهم قسايم وتؤجر منهم..
هذا اللعب بعينه توزعون القسايم على ربعكم علشان يشتغلون فيها ولا يؤجرونها؟؟؟؟؟؟؟

طيب شالحل

عالج الشركات المتعثره بعد التدقيق وصياغة اليه بعيده عن الانتقائيه والتنفيع
عالج الوضع التنموي المتوقف بمزيد من الانفتاح الصناعي والتجار
عالج اوضاع المواطنين حتي تصبح لديك قاعده مساعده على التنميه

اعتقد ان الاركان هذي اذا ما عملت بها بوقت واحد فان الازمه العالميه راح تفترس الاقتصاد الكويتي

اشكر اخوي ما اعرف اجامل على الكشركه الطيبه

بس اتمنا يكون شرحك القادم سلس حتى يتمكن الجميع من فهم ماترود الوصول اليه

انا احترم رأيك وفاهمه ومأيده بس نبي اسلوب الكل يفهمه ومع هذا كله انا بشرح مافهمت حتى تأكد او تعارض

انا فهمت من كلامك ان القانون مرفوض من الاغلبيه وانه مجرد كلام على ورق ولا راح يفيد الا فأه بسيطه من المجتمع اللي سموهم البعض الحيتان وراح يكون القانون واحد من قوانين هدر المال العام دون ان يستفيد الاقتصاد الوطني منه

وراح تكون الفايده للتجار الكبار فقط حتى التجار الصغار واصحاب الاسهم المتواضعه في سوق الكويت للاوراق الماليه لن يستفيدوا من هذى القانون صح

اذا كان هذى قصدك انا أأيده

واذا كنت تقصد شي اخر اجوا التوضيح على شان اعطي رائي فيه

ملتزمون ... يا زينكم بالنقاش الجاد :)

المسأله ماهي مسألة حيتان
الشركات والبنوك المعنيه بالمساعده الحكوميه تعتبر اعمدة الاقتصاد الكويتي لذلك لا بد من مساعدتها لان طيحتها بتعود حتى على المواطن البسيط بالضيق المادي وبالسلع والخدمات من خلال البورصة والقطاع الخاص وحتى التاجر اللي يدخل بضاعة في الجمعيه راح يتأثر يعني بنتنجدها :confused:

لكن لازم يتعدل القانون لأنه تحوم حول تحديد اوجه المساعده شبهات للتنفيع. عادة ربعنا ما يخلونها ;)
ثانيا لازم ندقق على هالشركات هل مصروفاتها ملائمه لوضعها المتأزم ولا قاعده تبعثر الفلوس وتقول الحقو علي

عسى الله يزينها

ملتزمون

عضو فعال
ملتزمون ... يا زينكم بالنقاش الجاد :)

المسأله ماهي مسألة حيتان
الشركات والبنوك المعنيه بالمساعده الحكوميه تعتبر اعمدة الاقتصاد الكويتي لذلك لا بد من مساعدتها لان طيحتها بتعود حتى على المواطن البسيط بالضيق المادي وبالسلع والخدمات من خلال البورصة والقطاع الخاص وحتى التاجر اللي يدخل بضاعة في الجمعيه راح يتأثر يعني بنتنجدها :confused:

لكن لازم يتعدل القانون لأنه تحوم حول تحديد اوجه المساعده شبهات للتنفيع. عادة ربعنا ما يخلونها ;)
ثانيا لازم ندقق على هالشركات هل مصروفاتها ملائمه لوضعها المتأزم ولا قاعده تبعثر الفلوس وتقول الحقو علي

عسى الله يزينها

انزين تخيل معاي الوضع التالي

مادام المشكله تكمن بنقص السيوله عند البنوك مهذى اللي يعرفه الجميع

وهذى اللي اكده محاظ البنك المركزي

وفيه مشكلة اخرى اللي هي صندوق المعسرين اللي كله خرطي بخرطي

مسأله رياضيه بسيطه 1 + 1 = 2

ديون المواطنين قيمتها حوالي 4 مليار

شحقه ماتشتري الحكومه مديونيات المواطنين وبهذي الطريقه راح تعالج شغلتين في مزانيه وحده

المواطن يرتاح من الاقساط اللي هدة حيله والبوك تتوفر لديها السيوله

والاهم من هذى كله ان اساس الاقتصاد في اي دوله هو المستهلك

وراح يزيد عدد المستهلكين بهالطريقه وهذى اكبر دعم للاقتصاد

يعني باختصار عالج الازمه الاقتصاديه عن طريق المواطن الكويتي

راح توفر على مزانية الدوله + توفر السيوله في البنوك + تخفف الحمل عن المواطن الكويتي
+ تدعم السوق بالمستهلكين مع السيوله اللي انت مقرها وراح تكون هي هي + صدت عصفورين في حجر

شايف الفوائد شكثر

بس فيه شي تسعى وراه الحكومه من وراء انهيار المواطن شنو؟؟؟

الله اعلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

سمعنا من اعضاء كثر في المجلس اللي طاف واللي قبله عن الظلم الواقع في حين اسقاط القروض او شراء المديونيات .. لأن في حالات كثيره مااخذت قروض مع انها في حاجه ..

والحين يظلمون شعب كامل على حساب 30 تاجر ؟ حراااااااااام ياجماعه وعلى حسبة احد الاعضاء ان ثلث مبلغ اللي دعموا فيها التجار يكفي لإسقاط جميع قروض المواطنين ؟ هذي مافيها ظلم وين راحو الاعضاء ؟ ولا دسموا شواربهم بكم دينار وسكتوا ؟ : )

وانا اتمنى ان مافي احد من نواب الدائره الخامسه أيدهم .. ولا رحنا فيها وكلوها التجار وحنا قعدنا على امل اسقاطها .. وشكـرآآآآآآ

بعدين ياجماعه سالفة انهيار الاقتصاد الكويتي ؟ والله تضحك اقسسسسسسم بالله تخلي الواحد يضحك بسخريه اي اقتصاد اللي تتكلم عنه ؟ تدرون ان الاقتصاد الكويتي نسبة اعتماده 95 بالميه على النفط و 5 بالميه على باقي النشاطات الاقتصاديه ؟ ياجماعه هذي مو امريكا هذي الكويــت في فررررررررررررق
يعني تظلم شعب كاااااااامل على حساب دعم البنوك والتجار ؟ لا وازيدكم من الشعر بيت .. : ) تدرون ان في بنوك لها افرع بأوروبا ويدعمها هالقانون ؟ والله مـصـخره اللي قاعد يصير .. وين راح يفلتون من عقاب رب العالمين .. .. آسف على الإطاله

أعلى