مناقشة قول للشيخ عثمان الخميس ..

يا طالب العلم !!:)

اولا: لم ننتهى من المباهلة :

صيغة المباهلة هكذا نتفق عليها وكل واحد يرددها و الصيغة تكون هكذا - و انقلها للعلم و الاتفاق عليه - :

أتبرأ من حول الله وقوته إلى حولي وقوتي وأبتهل إلى الله أن يلعنني بلعنة تصيبني لو كنت ما سأقوله غير الحق فى قولى و مرادى و كلامى كله بمسالة (حديث الثقلين ).... اللهم لو كان هذا غير الحق أنزل عليّ بعذابك وعظيم قدرتك فلا ترحمني

ثانيا :الامر الاخر يا طالب العلم :)

المباهلة تكون اخر الامر بعد الانتهاء من الحجج فلا تعد و تكرر الاسئلة المجابة عليها عبطا بعد المباهلة لان الامر الان بيد الله سبحانه !!

شكرا للجميع

قلتَ لك : لا أباهل إلا علية القوم ، وأنت من صغارهم ، إذن ، انتهينا من المباهلة معك ، ثم لماذا تكذب وتقول ( الأسئلة المجاب عليها ) ؟ أين إجابة السؤال : هل يوجد عالم سني واحد قال بتواتر حديث الثقلين ؟ لم تجب على هذا السؤال ، والسؤال لا يزال قائماً .
 

بو حظين

عضو بلاتيني
قلتَ لك : لا أباهل إلا علية القوم ، وأنت من صغارهم ، إذن ، انتهينا من المباهلة معك ، ثم لماذا تكذب وتقول ( الأسئلة المجاب عليها ) ؟ أين إجابة السؤال : هل يوجد عالم سني واحد قال بتواتر حديث الثقلين ؟ لم تجب على هذا السؤال ، والسؤال لا يزال قائماً .


اذا كنت تقول انك لست من علية القوم و انك طالب علم يعنى انت بتعبيرك لست من علية القوم
فلم تهرب عزيزى من المباهلة ؟؟؟

على راسك ريشة مثلا ؟؟:)

و بعدين انا اقول اننى اجبت عليك و انت تنكر ذلك يعنى ماراح نخلص من الموضوع ( و اعتبرنى هارب او جاهل كما تقول ) .... و لهذا فاننا نحتكم الى الله و نبتهل اليه لكى نعرف من منا المصيب ؟؟؟ صح :)



شكرا للجميع

:)
 
اذا كنت تقول انك لست من علية القوم و انك طالب علم يعنى انت بتعبيرك لست من علية القوم
فلم تهرب عزيزى من المباهلة ؟؟؟

على راسك ريشة مثلا ؟؟:)

و بعدين انا اقول اننى اجبت عليك و انت تنكر ذلك يعنى ماراح نخلص من الموضوع ( و اعتبرنى هارب او جاهل كما تقول ) .... و لهذا فاننا نحتكم الى الله و نبتهل اليه لكى نعرف من منا المصيب ؟؟؟ صح :)



شكرا للجميع

:)

لا ، ليس على راسي ريشه ، ولكنك دون المستوى ومن صغار القوم ، وأنا لا أباهل إلا علية القوم ، لأن صغار قومك لا قيمة لهم عندهم ، لا يزال السؤال الذي لم تجب عليه قائماً : هل يوجد عالم سني واحد قال بتواتر حديث الثقلين ؟
 

بو حظين

عضو بلاتيني
لا ، ليس على راسي ريشه ، ولكنك دون المستوى ومن صغار القوم ، وأنا لا أباهل إلا علية القوم ، لا يزال السؤال الذي لم تجب عليه قائماً : هل يوجد عالم سني واحد قال بتواتر حديث الثقلين ؟


يا بتاع المستوى :)

الحمد لله على انكشاف امرك و فضيحتك


يكفينى انك تخبطت فى امرك

فانت قلت بداية :

انتهينا من المباهلة معك

وبعدما عرفنا لك معنى" المباهلة الحقيقية "...

امتنعت وقلت :

انا لا اباهل الا علية القوم !!
فاما انك باهلت او تمتنع !! و لا تحاول الاختباء وراء الكلمات : انا لا اباهل الا علية القوم ......

كما انه يكفينى انك اقررت بصحة الحديث - رغم انفك - و يعرف الناس ذلك - ولو انك قلت لكنى استطيع ان اضعفه !

أنني أنا أقول بصحة الحديث ( وأستطيع أن أضعفه )
:) و احسبها نكتة سمجة كشاكلة ( اشوفه ابيض بس يمكن يكون اسود )
مالذى تستفيد من الارجاء و العناد و محاولة لوى عنق الحقيقة ؟؟؟؟ هل المهم عندك راى الناس و التعصب لرايك و جماعتك ....ام حكم الله سبحانه و امره و الركون الى الحق !!


عموما ...الله سبحانه يعرف و يشاهد ويرى و يحكم بالامر

و هذا اخر حوارى مع البشر امثالك


صدق الله العلى العظيم :

وكان الانسان اكثر شيىء جدلا
 
آخر آية في ردك ترد عليك ، لم أكن مخطئاً عندما قلتُ بأن طرحك ردئ ومليء بالأكاذيب والتدليس ، وأضيف إلى ذلك : الجدل بأسلوب طفولي ، فاذهب غير مأسوف عليك ، ولا يزال السؤال الذي لم تجب عليه قائماً : هل يوجد عالم سني واحد قال بتواتر حديث الثقلين ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
آخر آية في ردك ترد عليك ، لم أكن مخطئاً عندما قلتُ بأن طرحك ردئ ومليء بالأكاذيب والتدليس ، وأضيف إلى ذلك : الجدل بأسلوب طفولي ، فاذهب غير مأسوف عليك ، ولا يزال السؤال الذي لم تجب عليه قائماً : هل يوجد عالم سني واحد قال بتواتر حديث الثقلين ؟



قال محمود شكري الآلوسي في كتابه (مختصر التحفة ص 52) بعد ذكره للحديث: وهذا الحديث ثابت عند الفريقين أهل السنة والشيعة، وقال بصحته أيضاً ابن جرير الطبري كما نقل عنه الهندي في (كنز العمال 1/379) وقال ابن كثير من تفسيره 4/122، وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله قال في خطبته بغدير خم: (أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).
وقد صححه الذهبي كما نقل عنه أبن كثير في (البداية والنهاية 5/228، والسيرة النبوية 4/416).
وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد) قال: رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات وقال السمهودي وأخرجه الطبراني في الكبير برجال ثقات .

وايضا في:
صحيح سنن الترمذي 3/543 حيث قال بعد ذكره للحديث صحيح: (المشكاة 6144 الروض النضير: 977/978، الصحيحة: 4/356ـ357).
وقد صحح الحديث ابن حجر العسقلاني في كتاب (المطالب العالية 4/65) حيث قال في آخر ذكره للحديث وهذا إسناد صحيح.
وقد صححه أيضاً ابن حجر الهيثمي في كتابه (الصواعق المحرقة 2/428) فقال: ومن ثم صح أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: (أني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي).
وفي صفحة 439 من نفس الجزء صرح أيضاً بصحة الحديث.
وصحح الحديث البوصيري في (اتحاف الخيرة).



لا اعلم لماذا العناد . اذا قال علماء اخوانا السنة بصحة الحديث فلماذا الخوض في مسألة التواتر والاصرار عليه؟
 
قال محمود شكري الآلوسي في كتابه (مختصر التحفة ص 52) بعد ذكره للحديث: وهذا الحديث ثابت عند الفريقين أهل السنة والشيعة، وقال بصحته أيضاً ابن جرير الطبري كما نقل عنه الهندي في (كنز العمال 1/379) وقال ابن كثير من تفسيره 4/122، وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله قال في خطبته بغدير خم: (أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).
وقد صححه الذهبي كما نقل عنه أبن كثير في (البداية والنهاية 5/228، والسيرة النبوية 4/416).
وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد) قال: رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات وقال السمهودي وأخرجه الطبراني في الكبير برجال ثقات .

وايضا في:
صحيح سنن الترمذي 3/543 حيث قال بعد ذكره للحديث صحيح: (المشكاة 6144 الروض النضير: 977/978، الصحيحة: 4/356ـ357).
وقد صحح الحديث ابن حجر العسقلاني في كتاب (المطالب العالية 4/65) حيث قال في آخر ذكره للحديث وهذا إسناد صحيح.
وقد صححه أيضاً ابن حجر الهيثمي في كتابه (الصواعق المحرقة 2/428) فقال: ومن ثم صح أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: (أني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي).
وفي صفحة 439 من نفس الجزء صرح أيضاً بصحة الحديث.
وصحح الحديث البوصيري في (اتحاف الخيرة).



لا اعلم لماذا العناد . اذا قال علماء اخوانا السنة بصحة الحديث فلماذا الخوض في مسألة التواتر والاصرار عليه؟
والله استغرب من هذا اللف والدوران فلا يوجد اصرار على مسالة التواتر ولكن اخوك بوحظين ادعي ان الحديث متواتر فنطلب منه ان يورد لنا عالم سني واحد قال ان الحديث متواتر وعموما انا نتظر الانتقال الى الجزء الاخر من الحوار لانه هو المهم والذي يبين مقصد الحديث وحتى لا تتقولوا علينا اعيد راي علماء السنة في الحديث الذي بالترمذي بلفظ عترتي
بعض علماء السنة صحح الحديث واعتبره صحيح والبعض الاخر ضعف الحديث واعتبره ضعيف لا يصح ولا يوجد عالم سني وصف هذا الحديث بالتواتر ابدا ومن يدعي بتواتر الحديث فعليه بالدليل وليس باسلوب البكاء والعويل والمباهلة ومحاولة الظهور كالمظلوم ....فهذا دين والدين لا يناقش الا بالادلة والبراهين وليس بالتباكي وادعاء الظلم
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
والله استغرب من هذا اللف والدوران فلا يوجد اصرار على مسالة التواتر ولكن اخوك بوحظين ادعي ان الحديث متواتر فنطلب منه ان يورد لنا عالم سني واحد قال ان الحديث متواتر وعموما انا نتظر الانتقال الى الجزء الاخر من الحوار لانه هو المهم والذي يبين مقصد الحديث وحتى لا تتقولوا علينا اعيد راي علماء السنة في الحديث الذي بالترمذي بلفظ عترتي
بعض علماء السنة صحح الحديث واعتبره صحيح والبعض الاخر ضعف الحديث واعتبره ضعيف لا يصح ولا يوجد عالم سني وصف هذا الحديث بالتواتر ابدا ومن يدعي بتواتر الحديث فعليه بالدليل وليس باسلوب البكاء والعويل والمباهلة ومحاولة الظهور كالمظلوم ....فهذا دين والدين لا يناقش الا بالادلة والبراهين وليس بالتباكي وادعاء الظلم


حسنا سوف نذكر قول الالباني في الحديث ومن ضعف الحديث :

وقد ذكر الألباني هذا الحديث ضمن أحاديث سلسلته الصحيحة ، وخرج بعض طرقه وأسانيده الصحيحة والحسنة ، وذكر بعض شواهده وحسنها ، ووصف من ضعف هذا الحديث بأنه حديث عهد بصناعة الحديث ، وأنه قصر تقصيرا فاحشا في تحقيق الكلام عليه ، وأنه فاته كثير من الطرق والأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة ، فضلا عن الشواهد والمتابعات ، وأنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء ، إذ اقتصر في تخريجه على بعض المصادر المطبوعة المتداولة دون غيرها ، فوقع في هذا الخطأ الفادح في تضعيف الحديث الصحيح .

المصدر : سلسلة الأحاديث الصحيحة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 355 ) - رقم الحديث : ( 1761 ).
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


قرأت بعض المشاركات التي كانت بين منهاج السنة وبو حظين وفي الحقيقة تعجبت جدا من اصرار بو حظين على مسألة المباهلة , ولقد طلب مباهلتي أنا ايضا على هذا الحديث


وهذا البحث من أوله إلى آخره يخوض حول قول للشيخ الخميس حفظه الله وقوله بتضعيف هذا الحديث تبعا لعلماء كبار وأئمة أهل السنة في هذا الحديث , فلم يبتدع قولا ولم يشذ , وكل ما فعلناه هو أننا قلنا إن هذا الحديث مختلف فيه عند أهل العلم ثم إنه ما أحد قال إنه متواتر , واصرار بو حظين على إدخال كلمة المتواتر عند أهل السنة إنما هو خطأ فاحش وحشر واضح...


فهل تباهلني على أن الحديث مختلف عليه بين أهل السنة ؟!!
أم هل تباهلني على أن هذا الحديث ليس متواتر عند أهل السنة ؟!!
أم هل تباهلني على أن لفظة ( وعترتي ) لم ترد في صحيح مسلم ؟!!


بصراحة فهم غريب جدا يا بو حظين , فنحن نعلم أنك تعتقد أنك على حق , ولكنك - اعذرني - جاهل في هذه المسائل وتأخذ الدين بالحمية لا بالعلم والدليل , لأنك لو كنت متعلما أو ملما بأبسط قواعد العلوم الشرعية لأتيت لنا بهذا الأصل من كتاب الله تعالى , أما الإندفاع مع قلة العلم فلا يأتون بخير ابدا




هذا هو نقلنا الذي نقلنا , والذي نختلف فيه أن الشيعة يدعون أن التمسك بآل البيت أصل من أصول الدين مثله مثل الكتاب والسنة وهذا يستلزم عصمتهم الخ الخ وهذا هو ما يخالف فيه أهل السنة والجماعة , ويجعل الشيعة الإمامية شذوذ في هذه المسألة ...



ولهذا فإن مفهوم هذا الحديث والذي يحتج به الشيعة خطأ وفيه مبالغة وتطرف ولهذا فإن القرآن الكريم هو الفيصل بيننا وبين فرقة الشيعة , ولقد طالبنا أي شيعي يملك قدرا من العلم أن يأتي بآية واحدة محكمة من كتابة الله في بيان هذا الأصل وهو إمامة أهل البيت على المفهوم الشيعي من وصاية وعصمة وغيره...



آية واحدة فقط محكمة في هذا الباب يجعل هذا الفهم صحيحا وأصلا يلزم المسلمين أن يتمسكوا به , ولكن أن يأخذوا معنا من النص ويهملوا الباقي فهذا من الخطأ في الأصول والفروع على السواء , وكأن فعلهم هو مثل القائل ( ما قال ربك ويل للذين سكروا وإنما قال ويل للمصلين )



على العموم قد وعدنا الموسوي بايراد ما نطلبه ليصح الإستدلال به على هذا الحديث , ونحن في إنتظار الأصل والدليل الصحيح من قول الله تعالى , والحمد لله رب العالمين


 
لا اعلم لماذا العناد . اذا قال علماء اخوانا السنة بصحة الحديث فلماذا الخوض في مسألة التواتر والاصرار عليه؟

لأن زميلك بو حظين ادعى كذباً تواتر الحديث ، ونحن نفينا ذلك وكشفنا كذبه ، هل تريد أن نسكت على كذب إخوانك الرافضة ؟ إلى الآن لم يستطع أن يأتي بقول عالم سني واحد بتواتر حديث الثقلين ، فهل تستطيع أنت ؟ أجزم أنك لا تستطيع ، ثم لماذا تتباكى على الإصرار والعناد في إثبات تواتر الحديث من كلام علماء أهل السنة ، ولا تستنكر العناد والإصرار من زميلك أبو حظين على المباهلة ، رغم رفضي لها مراراً وتكراراً ، لأنه دون المستوى .
 
والله استغرب من هذا اللف والدوران فلا يوجد اصرار على مسالة التواتر ولكن اخوك بوحظين ادعي ان الحديث متواتر فنطلب منه ان يورد لنا عالم سني واحد قال ان الحديث متواتر وعموما انا نتظر الانتقال الى الجزء الاخر من الحوار لانه هو المهم والذي يبين مقصد الحديث وحتى لا تتقولوا علينا اعيد راي علماء السنة في الحديث الذي بالترمذي بلفظ عترتي
بعض علماء السنة صحح الحديث واعتبره صحيح والبعض الاخر ضعف الحديث واعتبره ضعيف لا يصح ولا يوجد عالم سني وصف هذا الحديث بالتواتر ابدا ومن يدعي بتواتر الحديث فعليه بالدليل وليس باسلوب البكاء والعويل والمباهلة ومحاولة الظهور كالمظلوم ....فهذا دين والدين لا يناقش الا بالادلة والبراهين وليس بالتباكي وادعاء الظلم

حاول بو حظين أن يهرب من موضوع تواتر الحديث ولكننا سددنا عليه جميع الأبواب وأوضحنا كذبه ، وجاء أخوه في مذهبه وطرحه الرديء ليكمل الرداءة في الطرح ويتباكى على الإصرار والعناد ، وكأن زميله لم يصر ويعاند في قضية المباهلة ، ما أشد إصرارهم على الكذب ونصرة الباطل .
 
بصراحة فهم غريب جدا يا بو حظين , فنحن نعلم أنك تعتقد أنك على حق , ولكنك - اعذرني - جاهل في هذه المسائل وتأخذ الدين بالحمية لا بالعلم والدليل , لأنك لو كنت متعلما أو ملما بأبسط قواعد العلوم الشرعية لأتيت لنا بهذا الأصل من كتاب الله تعالى , أما الإندفاع مع قلة العلم فلا يأتون بخير ابدا

لا والله ، أبو حظين لا يعتقد أنه على حق ، بل هو يعلم جيداً أنه على باطل ، وأقسم على ذلك ، لأنه يكذب ويدلس ويهرب مما يدينه ويجادل بالباطل ولا يعترف بخطئه ، ومثله الموسوي ، لأن صاحب الحق لا يكذب ولا يفتري ولا يدلس ولا يجادل بالباطل ولا يتهرب .
 
حسنا سوف نذكر قول الالباني في الحديث ومن ضعف الحديث :

وقد ذكر الألباني هذا الحديث ضمن أحاديث سلسلته الصحيحة ، وخرج بعض طرقه وأسانيده الصحيحة والحسنة ، وذكر بعض شواهده وحسنها ، ووصف من ضعف هذا الحديث بأنه حديث عهد بصناعة الحديث ، وأنه قصر تقصيرا فاحشا في تحقيق الكلام عليه ، وأنه فاته كثير من الطرق والأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة ، فضلا عن الشواهد والمتابعات ، وأنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء ، إذ اقتصر في تخريجه على بعض المصادر المطبوعة المتداولة دون غيرها ، فوقع في هذا الخطأ الفادح في تضعيف الحديث الصحيح .

المصدر : سلسلة الأحاديث الصحيحة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 355 ) - رقم الحديث : ( 1761 ).

هل حديث الثقلين متواتر ؟
 

بو حظين

عضو بلاتيني
السلام عليكم


قرأت بعض المشاركات التي كانت بين منهاج السنة وبو حظين وفي الحقيقة تعجبت جدا من اصرار بو حظين على مسألة المباهلة , ولقد طلب مباهلتي أنا ايضا على هذا الحديث


وهذا البحث من أوله إلى آخره يخوض حول قول للشيخ الخميس حفظه الله وقوله بتضعيف هذا الحديث تبعا لعلماء كبار وأئمة أهل السنة في هذا الحديث , فلم يبتدع قولا ولم يشذ , وكل ما فعلناه هو أننا قلنا إن هذا الحديث مختلف فيه عند أهل العلم ثم إنه ما أحد قال إنه متواتر , واصرار بو حظين على إدخال كلمة المتواتر عند أهل السنة إنما هو خطأ فاحش وحشر واضح...


فهل تباهلني على أن الحديث مختلف عليه بين أهل السنة ؟!!
أم هل تباهلني على أن هذا الحديث ليس متواتر عند أهل السنة ؟!!
أم هل تباهلني على أن لفظة ( وعترتي ) لم ترد في صحيح مسلم ؟!!


بصراحة فهم غريب جدا يا بو حظين , فنحن نعلم أنك تعتقد أنك على حق , ولكنك - اعذرني - جاهل في هذه المسائل وتأخذ الدين بالحمية لا بالعلم والدليل , لأنك لو كنت متعلما أو ملما بأبسط قواعد العلوم الشرعية لأتيت لنا بهذا الأصل من كتاب الله تعالى , أما الإندفاع مع قلة العلم فلا يأتون بخير ابدا




هذا هو نقلنا الذي نقلنا , والذي نختلف فيه أن الشيعة يدعون أن التمسك بآل البيت أصل من أصول الدين مثله مثل الكتاب والسنة وهذا يستلزم عصمتهم الخ الخ وهذا هو ما يخالف فيه أهل السنة والجماعة , ويجعل الشيعة الإمامية شذوذ في هذه المسألة ...



ولهذا فإن مفهوم هذا الحديث والذي يحتج به الشيعة خطأ وفيه مبالغة وتطرف ولهذا فإن القرآن الكريم هو الفيصل بيننا وبين فرقة الشيعة , ولقد طالبنا أي شيعي يملك قدرا من العلم أن يأتي بآية واحدة محكمة من كتابة الله في بيان هذا الأصل وهو إمامة أهل البيت على المفهوم الشيعي من وصاية وعصمة وغيره...



آية واحدة فقط محكمة في هذا الباب يجعل هذا الفهم صحيحا وأصلا يلزم المسلمين أن يتمسكوا به , ولكن أن يأخذوا معنا من النص ويهملوا الباقي فهذا من الخطأ في الأصول والفروع على السواء , وكأن فعلهم هو مثل القائل ( ما قال ربك ويل للذين سكروا وإنما قال ويل للمصلين )



على العموم قد وعدنا الموسوي بايراد ما نطلبه ليصح الإستدلال به على هذا الحديث , ونحن في إنتظار الأصل والدليل الصحيح من قول الله تعالى , والحمد لله رب العالمين


الاخ ابو عمر :
اختصر ...فان افة العلم الاطالة ....و خير الكلام ماقل و دل

الحديث صحيح ام لا ؟؟؟( ركز على السؤال )

هل هو من حديث الاحاد !!

و ما يهمنا فى الموضوع و عنوانه : صحة الحديث ...... و اسردت ان من قوته انه متواتر و رواته كثر و قد اورد بان حجر - المعروف بكرهه للشيعة - ( كدلالة ) ان الحديث قد جاء نيف و عشرين طريق فقط لاغير !!

وقد اوردت اسماء و مصادر الحديث وهى كثيرة
من يضعف الحديث ...لايتوانى عن نكران تواتره ايضا


وقد باهلت الله و مستعد ان اباهل اى مخلوق بصحة الحديث !!و كذلك سلامة طرحى بتواتر و مختلف طرقه !! ( و الامر اليك ايضا ) و اخينا يرفض لانى اعلم انه فى قرارة نفسه يتلاعب باللفظ

ان تعتبر هذا جهلا ...انا اعتبر ان غيرى كاذب و متعمد الكذب على الله ورسوله

و الثقلان هو كتاب الله و عترتى -اهل بيتى - و انهما لن يفترقا حتى يردا على رسول الله الحوض -و الله امر بذلك بلسان رسوله الذى لاينطق عن الهوى - عن التمسك بهما

وانا اعلم ان البعض يريد تحوير الموضوع الى تواتر او غير تواتر والى امور اخرى ....لكى يفك عن نفسه مشقة : صحة الحديث .....و قوته ...... و دلالته و تبعاته ..بالقول انه صحيح لكنه مختلف فيه !!:) و ان فيه راى كذا وكذا !!

الحديث من سيد و عالم السلف : الالبانى صحيح
الحديث من المحقق الذهبى و العالم بعلم الرجال : صحيح
وابن حجر "صحيح



و غيره كثر

و نرجو ختاما عدم تحوير الموضوع الى امور اخرى .....حتى لا تفقد التركيز ..


شكرا للجميع
 
التعديل الأخير:

بو حظين

عضو بلاتيني
لا والله ، أبو حظين لا يعتقد أنه على حق ، بل هو يعلم جيداً أنه على باطل ، وأقسم على ذلك ، لأنه يكذب ويدلس ويهرب مما يدينه ويجادل بالباطل ولا يعترف بخطئه ، ومثله الموسوي ، لأن صاحب الحق لا يكذب ولا يفتري ولا يدلس ولا يجادل بالباطل ولا يتهرب .


لمرة الاخيرة :
احسب ان الضرب قد اوجعك ......و افقدتك توازنك

بالبداية قلت : باهلتك و انتهيت .....ثم قلت بعدما اوردت صيغة المباهلة الصحيحة : لا اباهل الا علية القوم ;)

اذا باهل الله فى ذلك فى الامر ...... وقل ان ما اوردته- انا- فى هذا الشان هو خطأ و ضلالة و ان الحق معى ( انت )
الست واثقا من سلامة موقفك !!

و الله الحاكم فى امره
 
لمرة الاخيرة :
احسب ان الضرب قد اوجعك ......و افقدتك توازنك

بالبداية قلت : باهلتك و انتهيت .....ثم قلت بعدما اوردت صيغة المباهلة الصحيحة : لا اباهل الا علية القوم ;)

اذا باهل الله فى ذلك فى الامر ...... وقل ان ما اوردته- انا- فى هذا الشان هو خطأ و ضلالة و ان الحق معى ( انت )
الست واثقا من سلامة موقفك !!

و الله الحاكم فى امره

هل قلتُ : انتهيت من المباهلة ( معك ) ؟ ثم ألستَ أنت القائل ؟

و هذا اخر حوارى مع البشر امثالك

لماذا تناقض نفسك الآن ؟ ثم ثبت كذبك بأن الحديث متواتر ، وثبت بأن حديث الثقلين غير متواتر ( رغم أنفك ) ولم يقل أحدٌ من علماء أهل السنة والجماعة بتواتر حديث الثقلين ( رغم أنفك ) ، ولا عبرة بقول كبار الرافضة فضلاً عن صغارهم وأطفالهم .
 

بو حظين

عضو بلاتيني
هل قلتُ : انتهيت من المباهلة ( معك ) ؟



لماذا تناقض نفسك الآن ؟ ثم ثبت كذبك بأن الحديث متواتر ، وثبت بأن حديث الثقلين غير متواتر ( رغم أنفك ) ولم يقل أحدٌ من علماء أهل السنة والجماعة بتواتر حديث الثقلين ( رغم أنفك ) ، ولا عبرة بقول كبار الرافضة فضلاً عن صغارهم وأطفالهم .



انتهينا من المباهلة معك

اعلاه هذا ماقلته و يبدو انك كثير النسيان :)

اما كلامى معك - هذه المرة - حتى ادحض تدليسك مرة اخرى ولانك تتفرغ للكذب على الله و ورسوله فيحمى غضبى عليك

هدية الى ذوى الالباب :

قال ابن حجر الهيتمي المكي في كتابه الذي أسماه بالصّواعق المحرقة :
( ثم اعلم أنّ لحديث التمسّك بذلك طرقاً كثيرةً وردت عن نيف وعشرين صحابياً ، ومرّ له طرق مبسوطةُ في حادي عشر الشّبه ، وفي بعض تلك الطّرق أنه قال ذلك بحجة الوداع بعرفة ، وفي أخرى : أنه قاله بالمدينة في مرضه وقد امتلأت الحجرة بأصحابه ، وفي اُخرى : أنه قال ذلك بغدير خم ، وفي آخر أنه قال لمّا قام خطيباً بعد انصرافه من الطائف كما مر .
ولا تنافي ، إذْ لا مانع من أنّه كرّر عليهم ذلك في تلك المواطن وغيرها ، اهتماماً بشأن الكتاب العزيز والعترة الطاهرة .
وفي رواية ـ عند الطبراني ـ عن ابن عمر : إنّ آخر ما تكلّم به النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ : أُخلفوني في أهل بيتي
أمّا حديث أنّه قاله في حجة الوداع بعرفة فقد تقدّم عن الترمذي . ومن رواته :

أيضاً :
أبو بكر ابن أبي شيبة كما جاء في كنز العمال 1|48 ط 1 والحكيم الترمذي في نوادر الاصول : 68 .
وأبو القاسم الطبراني في المعجم الكبير 3|63 برقم 2679 .
والمزّي في تهذيب الكمال 10|51 وتحفة الأشراف 2|278 .
وابن الاثير في جامع الأصول 1|277 .
والخطيب التبريزي في المشكاة 3|258 .
وابن كثير الدمشقي في تفسيره ـ هامش فتح البيان 9|115 .
وأما حديث أنه قاله في غدير خم ، فقد تقدم عن مسلم والطبراني والحاكم ، ومن رواته أيضاً :
أحمد في المسند 3/17 .
والدارمي في السنن 2|310 .
وابن أبي عاصم في كتاب السنة : 629 .
والبيهقي في السنن الكبرى 2|148 .
والبغوي في المصابيح 2|205 .
وابن كثير في تاريخه 5|209 .
وأما حديث أنّه قاله في مرضه وقد امتلأت الحجرة ، فقد أخرجه الحافظ أبو بكر ابن أبي شيبة :
( ان النبي ـ صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم ـ قال في مرض موته : أيّها الناس يوشك أن أقبض قبضاً سريعاً ، فينطلق بي ، وقد قدّمت إليكم القول معذرةً إليكم ، ألا إني مخلّف فيكم الثقلين : كتاب الله عزّوجل وعترتي . ثم أخذ بيد علي فرفعها فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لا يفترقان حتى يردا عليَّ الحوض فأسألهما ما خلفت فيهما )


و السلام ختام و شكرا لجميع من حاور فى الموضوع بتجرد و تعقل دون تدليس و كذب

اللهم صلى على محمد وال محمد - و انزلهم منزلتهم الذى اكرمتهم فيه ....و اكرمنا بفضلك و اعزنى بعزتك و ارحمنى برحمتك و هيىء لنا من امرنا رشدا

استودعكم الله العليم الخبير
 
لا يزال السؤال الذي عجز أبو حظين الإجابة عنه قائماً : هل قال عالم سني واحد بتواتر حديث الثقلين ؟

سألنا أبو حظين فهرب ، ويبدو أن الموسوي قد انتهى ، ويبدو أن خادم الإمام قد اختفى !
 

بنت علي

عضو فعال
اللهم صل على محمد وآل محمد

موضوع جيد يحمل فائده لمن يريد الفائده .. والشكر الجزيل لمن شارك بهدوء ، لا بأس أن تختلف الأراء ولكن التزام أدب الحوار مهم لبلوغ المرام لكل الأطراف ولا أخص طرف بعينه ..

لم تكن لي نية في المشاركه لوجود من هم أهل لذلك .. "بس بغيت اعلق على رد شخصين" .. والتعليق لن يغير محور حديثكم الذي ابتدأه ويسيره الاخ الموسوي ..


الاخ ابو عمر ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم الامام
السلام عليكم اخي الكريم
مع العلم اني نقلت الحديث ولكن لا بأس بتكراره .


صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب ( ر ) - رقم الحديث : ( 4425 )
.
‏- حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وشجاع بن مخلد ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إبن علية ‏ ‏قال ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو حيان ‏ ‏حدثني ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏قال ‏ ‏انطلقت أنا ‏ ‏وحصين بن سبرة ‏ ‏وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏فلما جلسنا إليه قال له ‏ ‏حصين ‏ ‏لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا ‏رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا حدثنا يا ‏ ‏زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال يا إبن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال ‏ ‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتيفقال له ‏ ‏حصين ‏ ‏ومن أهل بيته يا ‏ ‏زيد ‏ ‏أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل ‏ ‏علي ‏ ‏وآل ‏ ‏عقيل ‏ ‏وآل ‏ ‏جعفر ‏ ‏وآل ‏ ‏عباس ‏ ‏قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم ‏.

‏- و حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وساق الحديث ‏ ‏بنحوه بمعنى حديث ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏جرير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏وزاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد وهو إبن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏قال ‏ ‏دخلنا عليه فقلنا له لقد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏غير أنه قال ألا وإني تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا من أهل بيته نساؤه قال لا وايم الله إن المرأة تكون مع الرجل ‏ ‏العصر ‏ ‏من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله ‏ ‏وعصبته ‏ ‏الذين حرموا الصدقة بعده.



هذا الحديث فيه التوصية بأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم , فلا فيه لفظة عترتي وليس فيه العطف على التمسك بكتاب الله .... واللفظ واضح

متفقين مع جنابكم الكريم بغياب لفظ العترة في هذا النص .. مع وجود لفظ أهل البيت الذي يعاضد لفظ عترتي في المعنى .. وسؤال لكم اخي الفاضل .. ان كان ورود لفظ "أهل البيت" لمجرد التوصيه وليس العطف فهل تفيدنا بالثقل الاخر المقصود ؟ ..
والنص كما هو : وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ..


الاخ ود ..

أسأل الله ان يرفع قدر زملائنا الكرام منهاج السنه وابوا عمر وكل من تصدى لدعوة الموسوي المبنية على الباطل
والتي يريد بها ابطال سنة النبي بحديث لنبي
ابتدأ بعنوان وهمي وموضوع وهمي يتحدث بظاهرة عن عثمان الخميس ليضلل القراء ويصرفهم عن الهدف الحقيقي وهو اثبات حديث الثقلين
قد يضن البعض انه يسعى ليثبته ردا على عثمان الخميس وهذا غير صحيح بل يريد ان يلبس على الناس به
يدعي بأنه سيناقش متن الحديث بعد ان يثبت صحته
وبعد ان تثبت صحت الحديث ينتهي دور الموسوي ويظهر بوجه آخر يدعونا فيه بالتمسك بالسنه ويحثنا على اتباع النبي والاخذ بالاحاديث الصحيحة الى ان ننتهي عند حديث الثقلين فنترك السنه كما امرنا النبي فيه ونتبع الثقل الاصغر نقلد وندفع ونحصل على ضمانات بدخول الجنه
حسبنا الله وكفا حسبنا الله ونعم الوكيل
ووالله الذي لا اله الا هو انك لتعجز عن حملها والوقوف بها ياموسوي
انت وكل من يظن بالله الظنون ويظن بأن دينه قائم على الف والدوران

الاخ الكريم ود .. هل الاخذ بقول صحيح للنبي الاعظم ضلى الله عليه وآله وسلم ابطال للسنه !! .. وهل السنه الا اتباع أقوال النبي ؟ .. ام هي مزاجيه وانتقاء !

تقول "ننتهي عند حديث الثقلين فنترك السنه ونتبع الثقل الاصغر" .. نعم امرنا الرسول باتباع الثقل الاصغر فهل تعترض علينا ام على رسول الله؟ .. اتباع الثقل الاصغر وهم اهل البيت سلام الله عليهم هو عين اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لانه بين مصدرها الصحيح ألا وهم أهل البيت عليهم السلام ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الاخ ابو عمر :
اختصر ...فان افة العلم الاطالة ....و خير الكلام ماقل و دل

الحديث صحيح ام لا ؟؟؟( ركز على السؤال )

هل هو من حديث الاحاد !!

و ما يهمنا فى الموضوع و عنوانه : صحة الحديث ...... و اسردت ان من قوته انه متواتر و رواته كثر و قد اورد بان حجر - المعروف بكرهه للشيعة - ( كدلالة ) ان الحديث قد جاء نيف و عشرين طريق فقط لاغير !!

وقد اوردت اسماء و مصادر الحديث وهى كثيرة
من يضعف الحديث ...لايتوانى عن نكران تواتره ايضا


وقد باهلت الله و مستعد ان اباهل اى مخلوق بصحة الحديث !!و كذلك سلامة طرحى بتواتر و مختلف طرقه !! ( و الامر اليك ايضا ) و اخينا يرفض لانى اعلم انه فى قرارة نفسه يتلاعب باللفظ

ان تعتبر هذا جهلا ...انا اعتبر ان غيرى كاذب و متعمد الكذب على الله ورسوله

و الثقلان هو كتاب الله و عترتى -اهل بيتى - و انهما لن يفترقا حتى يردا على رسول الله الحوض -و الله امر بذلك بلسان رسوله الذى لاينطق عن الهوى - عن التمسك بهما

وانا اعلم ان البعض يريد تحوير الموضوع الى تواتر او غير تواتر والى امور اخرى ....لكى يفك عن نفسه مشقة : صحة الحديث .....و قوته ...... و دلالته و تبعاته ..بالقول انه صحيح لكنه مختلف فيه !!:) و ان فيه راى كذا وكذا !!

الحديث من سيد و عالم السلف : الالبانى صحيح
الحديث من المحقق الذهبى و العالم بعلم الرجال : صحيح
وابن حجر "صحيح



و غيره كثر

و نرجو ختاما عدم تحوير الموضوع الى امور اخرى .....حتى لا تفقد التركيز ..


شكرا للجميع



يا بوحظين


أولا أنت ادعيت أن هذا الحديث متواتر فلما سألناك عن أي عالم من علماء السنة ( مع كثرة طرقه ) من قال بأن هذا الخبر متواتر فلم تجاوب عن هذا السؤال أبداااااا رغم أنك من ذكرت أنه متواتر , وهذا كان تهور منك...



ثانيا أنا عن نفسي ما يفرق معي إن كان هذا الحديث صحيح أو ضعيف لأن المعنى منه لا يفيد ما تذهبون إليه لما يجب أن يفهم الحديث من خلال نصوص الدين , وإلا فهل التمسك بآل البيت أعلى وأهم عندكم من التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم المنصوص عليها بنص القرآن الكريم ؟!!!



ثالثا لا يمكن أن تتيقن من صحة الحديث إلا إذا درست أسانيد الخبر إسنادا إسنادا , ودراسة أحوال الرواة والرد على من ضعف بعض الرواة , وهذا يحتاج إلى علم ثقيل في هذا الفن وأنت لا تبلغ مثل هذا كما هو معلوم , فليس لك إلا اتباع أهل الفن والعلم في هذا الباب , وهنا سؤال يطرح نفسه وهو هل تقلد الشيخ الألباني بدرجة تجعلك متيقن من تصحيحه أو تضعيفه ؟ لا يمكن لليقين أن يتسرب إلى قلبك إلا بالعلم الدقيق والدراسة المتأنية فهلا أوردتها علينا بطرح علمي صحيح أم أنك تباهل على التقليد؟!!



وعلى العموم إذا كنت متعطشا للمباهلة بهذه الدرجة فأنت مستعد لمباهلتك على أصل الباب ومسألته وهو عصمة ووصاية الأئمة الأثنى عشرية , يعني أباهلك على أساس أن الأئمة الأحدى عشرية ليسوا معصومين وليسوا أوصياء وما هم إلا بشر مثلهم مثل أي أي إنسان إلل فضيلة الإنتساب لبيت النبي صلى الله عليه وسلم وتحليهم بالعلم والعمل, فهل تقبل بهذا؟! أنا مستعد



والحمد لله رب العالمين
 
أعلى