الميته الجاهلية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم



تحير السنة في هذا الحديث قديماً وحديثا


{من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية }


لا مشكلة عندنا نحن الشيعة بسبب هذا الحديث




بل هو منسجم مع مذهبنا ، وهو من أدلتنا على نظام الإمامة في الإسلام وأن النبي


صلى الله عليه وآله قد بلغه إلى الأمة ، وقد ثبت عندنا بأدلة قاطعة أن الله تعالى جعل إمامة هذه الأمة في ذرية نبيها ، وكفاها مؤونة اختيار الحاكم وأخطار الصراع على الحكم ، لو أنها أطاعت. أما إذا أعرضت الأمة عنهم ومشت خلف آخرين فالمشكلة مشكلتها ، ولا يتغير من أمر الله تعالى شئ ، ولا تبطل إمامة الأئمة الذين اختارهم الله تعالى .



أما طريق معرفة الإمام فهي النص عليه من النبي صلى الله عليه وآله أو من الإمام السابق ، كما أنه يعرف بما يجريه الله تعالى على يده من المعجزات والدلالات لإثبات إمامته

ولكن هذا الحديث ، سبب مشكلة لا تنحل عند إخواننا السنة ، مهما تكن صيغه التي رووه بها ، لأنه يوجب عليهم معرفة الإمام في كل عصر أو بيعته ، وإلا فإنهم يموتون موتة جاهلية على غير الإسلام !



فلا مخرج للسني من الموتة الجاهلية ، إلا بأحد أمور أربعة:


بأن يصبح شيعياً ،


أو يبايع إماماً قرشياً جامع الشروط ،


أو يلتزم بأن الإمام الشرعي في الإسلام كل من تسلط على المسلمين ولو بالحديد والنار ،


فتجب بيعته وطاعته مهما عصى الله تعالى،


أو يكون على مذهب حركة التكفير والهجرة !


ومن لم يفعل ذلك ومات، فموتته جاهلية ! !



قال الشهيد الثاني في رسائله:2/150



واعلم أن من مشاهير الأحاديث بين العامة والخاصة وقد أوردها العامة في كتب أصولهم وفروعهم أن: من مات ولم يعرف إمام زمانه فقد مات ميتة جاهلية ، فنحن والحمد لله نعرف إمام زماننا في كل وقت ، ولم يمت أحد من الإمامية ميتة جاهلية ، بخلاف غيرنا من أهل الخلاف فإنهم لو سئلوا عن إمام زمانهم لسكتوا ولم يجدوا إلى الجواب سبيلاً ، وتشتت كلمتهم في ذلك ، فقائل بأن إمامهم القرآن العزيز ، وهؤلاء يحتج عليهم بأن القرآن العزيز قد نطق بأن الإمام والمطاع غيره ، حيث قال الله تعالى: أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِى الأَمْرِ مِنْكُمْ .



على أنه لو سلم لهم ذلك لزمهم اجتماع إمامين في زمان واحد ، وهو باطل بالإجماع منا ومنهم، كما صرحوا به في كتب أصولهم ، وذلك لأن القرآن العزيز منذ رحلة النبي صلى الله عليه وآله من الدنيا ، وقد حكموا بإمامة الأربعة الخلفاء في وقت وجود القرآن العزيز ، فيلزم ما ذكرناه .



وقائل إن الأمويين والعباسيين كانوا أئمة بعد الخلفاء الأربعة الماضين ، ثم استشكل هذا القائل الأمر بعد هؤلاء المذكورين ، فهو أيضاً ممن لا يعرف إمام زمانه .



فإن قالوا: إن الآية الكريمة دلت على أن كل ذي أمر تجب طاعته ، وأولوا الأمر من الملوك موجودون في كل زمان ، فيكون الإمام أو من يقوم مقامه متحققاً .



قلنا لهم ، أولاً: إنكم أجمعتم على عدم جواز تعدد الإمام في عصر واحد ، فمن يكون منهم إماماً ؟ ولا يمكنهم الجواب باختيار واحد لأنا نجد الأمة مختلفة باختلافهم ، فإن أهل كل مملكة يطيعون مليكهم مع اختلاف أولئك الملوك ، فيلزم اجتماع الأمة على الخطأ ، وهو عدم نصب إمام مطاع في الكل وهو باطل ، لأن الأمة معصومة بالإجماع منهم ، ومنا بدخول المعصوم عندنا .



ولا يرد مثل ذلك علينا ، لأن الإمامة عندنا بنص الله تعالى ورسوله ، وقد وقعا ، لا بنصب ( أهل ) الشريعة ، والإمام عندنا موجود في كل زمان ، وإنما غاب عنا خوفاً أو لحكمة مخفية ، وبركاته وآثاره لم تنقطع عن شيعته في وقت من الأوقات وإن لم يشاهده أكثرهم ، فإن الغرض من الإمامة الأول لا الثاني .



وثانياً ، بأن ما ذكرتم من الملوك ظلمة جائرون لا يقومون بصلاح الشريعة في الدنيا فضلاً عن الدين ، وقد قال تعالى عز من قائل: لا يَنَالُ عَهْدِى الظَّالِمِينَ ، أي لا تنال الظالمين ولايتي ، والإمامة من أعظم الولايات.


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين

 




تحير السنة في هذا الحديث قديماً وحديثا


{من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية }







مو جنه حديث موضوع ؟؟ او ضعيف السند ؟؟؟









فلا مخرج للسني من الموتة الجاهلية ، إلا بأحد أمور أربعة:

بأن يصبح شيعياً ،




أو يبايع إماماً قرشياً جامع الشروط ،


أو يلتزم بأن الإمام الشرعي في الإسلام كل من تسلط على المسلمين ولو بالحديد والنار ،


فتجب بيعته وطاعته مهما عصى الله تعالى،


أو يكون على مذهب حركة التكفير والهجرة !


ومن لم يفعل ذلك ومات، فموتته جاهلية ! !







يعني أنا لو أموت( بعد عمرن طويل ) ... وش موقعي من الاعراب ؟؟ أدش النار ؟؟

يا شيخ قل غير ذا الحكي؟؟؟








، وقد ثبت عندنا بأدلة قاطعة أن الله تعالى جعل إمامة هذه الأمة في ذرية نبيها ، وكفاها مؤونة اختيار الحاكم وأخطار الصراع على الحكم ، لو أنها أطاعت. أما إذا أعرضت الأمة عنهم ومشت خلف آخرين فالمشكلة مشكلتها ، ولا يتغير من أمر الله تعالى شئ ، ولا تبطل إمامة الأئمة الذين اختارهم الله تعالى .







طيب ,

الله عز وجل مثل مل تقول جعل الإمامة في ذرية نبيها !
وبعدين أنت تقول لا يتغير من أمر الله شيئا , ولا تبطل إمامة الأئمة الذين اختارهم الله ,

ممكن توضح لنا ذا النقطة طال عمرك !!؟؟










نبا نفهم

!
!
!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 1 / ص 525)
350 - ( لا أصل له )
من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية . ( لا أصل له بهذا اللفظ ) وقد قال الشيخ ابن تيمية : والله ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا وإنما المعروف ما روى مسلم أن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية. انتهى




تعليق : ما أظن أن أحدا يطعن على تضعيف الشيخ الألباني رحمه الله بعدما رأينا ما كان في موضوع الشيخ الخميس حفظه الله , وهذا اللفظ لا أصل له


 

خادم الامام

عضو بلاتيني
السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 1 / ص 525)
350 - ( لا أصل له )
من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية . ( لا أصل له بهذا اللفظ ) وقد قال الشيخ ابن تيمية : والله ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا وإنما المعروف ما روى مسلم أن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية. انتهى




تعليق : ما أظن أن أحدا يطعن على تضعيف الشيخ الألباني رحمه الله بعدما رأينا ما كان في موضوع الشيخ الخميس حفظه الله , وهذا اللفظ لا أصل له

تفضل :

(صحيح مسلم 3: 1478/ كتاب الامارة) ينقل قول رسول الله(ص): (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميته جاهلية).

وأيضاً يروي أحمد في (مسنده 4: 96) وابن حبان في (صحيحه 7: 49) والأصفهاني في (حلية الأولياء 3: 224) قول النبي(ص): (من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية).

وكذلك يروي ابن أبي عاصم في كتاب (السنة ص489)، والهيثمي في (مجمع الزوائد 5: 224)، وقال الألباني عنه: إسناده حسن ورجاله ثقات، قول النبي(ص): (من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية).
وأيضاً جاء في كتاب (مسند أحمد 3: 446) وكتاب (السنة لابن أبي عاصم ص490)، و (المطالب العالية) للعسقلاني قوله(ص): (من مات وليس عليه طاعة مات ميتة جاهلية)، وهكذا غيرها.



قال ابن حزم في (الفصل بين الملل والنحل): أن رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم) نص على وجوب الإمامة وأنه لا يميل بقائليه دون بيعة. وقال في(المحلى): لا يحل لمسلم أن يبيت ليلتين ليس في عنقة لإمام بيعة.
وقال الإيجي في ( المواقف): تواتر إجماع المسلمين في الصدر الأول بعد وفاة النبي(ص) أمتناع خلو الوقت عن إمام.
وقال ابن حجر: قال النووي: أجمعوا على أنه يجب نصب خليفة وعلى أن وجوبه بالشرع لا بالعقل.
وقال الماوردي: وعقدها أي ( الإمامة) لمن يقوم بها في الأمة واجب بالإجماع.


انا اعلم انك ستقول بأن اللفظ يختلف ولكن اقولك لك بأن المعنى واحد .


 
بارك الله فيك اخي ابو عمر فقد بينت ان الحديث لا اصل له واراه حاول استغلال هذا الحديث لنشر مذهبه الفاسد
واقول للعضو خادم الامام ارجو ان تتكرم علينا بالادلة القاطعة التي استندت عليها في ان الله سبحانه وتعالى قد جعل امامة هذه الامة في ذرية النبي صلى الله عليه وسلم وركز على كلمة القاطعة
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بارك الله فيك اخي ابو عمر فقد بينت ان الحديث لا اصل له واراه حاول استغلال هذا الحديث لنشر مذهبه الفاسد
واقول للعضو خادم الامام ارجو ان تتكرم علينا بالادلة القاطعة التي استندت عليها في ان الله سبحانه وتعالى قد جعل امامة هذه الامة في ذرية النبي صلى الله عليه وسلم وركز على كلمة القاطعة

هو قول الله سبحانه وتعالى (( إنَّمَا وَليّكم اللّه وَرَسوله وَالَّذينَ آمَنواْ الَّذينَ يقيمونَ الصَّلاَةَ وَيؤْتونَ الزَّكَاةَ وَهمْ رَاكعونَ )) (المائدة:55)، وحيث ثبت ان الولاية - في هذه الآية - هي لله ولرسوله وللذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون لا لغيرهم بقرينة (إنما) وهي أداة حصر , فهذه فسّرت من هو المراد باولي الأمر في الآية .

تعيين مَن تنطبق عليه تلك الأوصاف الثلاثة مجتمعة الإيمان وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وهو راكع فهذا ما ثبت لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) كما في تفسير ابن جرير والفخر الرازي وكشاف الزمخشري والدر المنثور للسيوطي وغيرهم .
وبهذه الآية التي تكفلت معنى الولاية في المقام وأنها من سنخ ولاية الله وولاية الرسول (صلى الله عليه وآله ).


وتعقيباً على ما تقدم من أن القرآن يفسّر بعضه بعضاً نقول: ان آية المباهلة التي هي قوله تعالى: (( ... فقلْ تَعَالَوْاْ نَدْع أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكمْ وَنسَاءنَا وَنسَاءكمْ وَأَنفسنَا وأَنفسكمْ... )) قد نصّت على أن أمير المؤمنين (عليه السلام) هو نفس النبي (صلى الله عليه وآله) حيث أخرج مسلم والترمذي وأحمد والبيهقي والحاكم والرازي والزمخشري وابن جرير وأبو نعيم والواحدي وابن حجر وغيرهم أنه (صلى الله عليه وآله) دعا عليّاً وفاطمة والحسن والحسين وقال اللّهمّ هؤلاء أهلي فإذا كان عليّ نفس الرسول بنصّ الآية المذكورة فلماذا تخلّف المسلمون عنه وقد أمرهم الله تعالى بأن لا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه كما في قوله تعالى (( مَا كَانَ لأَهْل الْمَدينَة وَمَنْ حَوْلَهم مّنَ الأَعْرَاب أَن يَتخلّفواْ عَن رَّسول اللّه وَلاَ يَرْغَبواْ بأَنفسهمْ عَن نفسه... )) (توبه:120).
ولو لم يكن عليّ هو المراد لمّا عبّر تعالى عنه بقوله (عن نفسه) ولقال ولا يرغبوا بأنفسهم عنه، فلاحظ.
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
(صحيح مسلم 3: 1478/ كتاب الامارة) ينقل قول رسول الله(ص): (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميته جاهلية

اسقــاط :
تذكرت فيلما رأيته في طفولتي
يقول فيه مدرب كرة القدم لللاعبين :
" إذا أردت أن تعرف ما في
ايطاليا يتوجب عليك أن تعرف ما في البرازيل "
:باكي:
س 1/ ما علاقة هــذا الحديث بــ "
{من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية } ؟
س 2 / أنت من هو إمــــام زمــانك بالوقت الحـاضر ؟
:confused:
ارحم نفسك شوي الله يهــديك




 
لا أدري ما هي المشكلة في هذا الحديث .

وأنتم أصلاً اللي متوهقين .

ليس لكم إمام الآن - عندكم - سوى شخص ( أبو صالح ) ينكر وجوده كل الطوائف الإسلامية عدا الإثنى عشرية ، ولا تثريب عليهم .:)

الإمام الشبح .:)

خادم الإمام ، خلك في القص واللصق ، فهذا ما تتقنه ، أما كتابة المواضيع ، فهو أكبر من مستواك ، لذلك نرى هذا التخبط .:)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
لا أدري ما هي المشكلة في هذا الحديث .

وأنتم أصلاً اللي متوهقين .

ليس لكم إمام الآن - عندكم - سوى شخص ( أبو صالح ) ينكر وجوده كل الطوائف الإسلامية عدا الإثنى عشرية ، ولا تثريب عليهم .:)

الإمام الشبح .:)

خادم الإمام ، خلك في القص واللصق ، فهذا ما تتقنه ، أما كتابة المواضيع ، فهو أكبر من مستواك ، لذلك نرى هذا التخبط .:)


ومن اي حصلت على هذه المعلومة اننا ليس لدينا امام ؟ من طلع هالحجي من بين لحيتك ؟
 

الاسئلة الغير جدية لا يتم الرد عليها .

وشكرا




يا خادم موضوعك بكبرة نكته

وتقول الردود الغير جدية لا يتم الرد عليها

استريح بس


موضوعك مستلهم من حديث موضوووع وضعييييف

يعني موضوعك مال امه داعي





البركة بالجماعة

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بعد ما عرفنا ان المسلم يجب عليه ان يعرف امام زمانه والا سيموت ميتة جاهلية نأتي الى المرحلة الثانية من هم هؤلاء الائمة ؟

وقد صرحت كتب الحديث بأن الائمة اثنا عشر خليفة او امام وسنعرض هذه الروايات :

1 ـ روى مسلم عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : ( لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلّهم من قريش ) . (صحيح مسلم : 3 / 1453 ح 1821) .
وقريب منه في: (صحيح البخاري : 4 / 165 كتاب الاحكام ، سنن الترمذي : باب ما جاء في الخلفاء من ابواب الفتن ، سنن أبي داود : 3 / 106 كتاب المهدي ، مسند الطيالسي : ح 767 و 1278، مسند أحمد : 5 / 86 ـ 90 و 92 ـ 101 و 106 ـ 108، كنز العمّال : 13 / 26، حلية أبي نعيم : 4 / 333، فتح الباري : 16 / 338، مستدرك الصحيحين : 3 / 617) .
2 ـ وفي رواية : ( لا تزال هذه الامة مستقيما أمرها ، ظاهرة على عدوّها ، حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ، ثم يكون المرج او الهرج ) . (منتخب الكنز : 5 / 321، وتاريخ ابن كثير : 6 / 249، وتاريخ الخلفاء للسيوطي : 10، وكنز العمال : 13 / 26، والصواعق المحرقة : 28 ).
3 ـ وفي رواية : ( يكون لهذه الامة اثنا عشر قيّماً لا يضرّهم من خذلهم كلّهم من قريش ) . (كنز العمال : 13 / 27، ومنتخب الكنز : 5 / 312) .
4 ـ وفي رواية : ( لا يزال أمر الناس ماضياً ماوليهم اثنا عشر رجلاً ) . (صحيح مسلم بشرح النووي : 12 / 202، والصواعق المحرقة : 18، وتاريخ الخلفاء للسيوطي : 10) .
5 ـ عن أنس : ( لن يزال هذا الدين قائماً الى اثني عشر من قريش ، فاذا هلكوا ماجت الارض بأهلها ) . (كنز العمال: 13 / 27) .
6 ـ عن ابن النجار : ( لا يزال أمر هذه الامة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر كلهم من قريش ) . (كنز العمال : 13 / 27) .


نكتفي بهذا القدر من الروايات .

والامر العجيب والذي لا يستطيع اهل السنة الاجابة عليه وهو من هم الاثنا عشر خليفة الذين قصدهم الرسول صلى الله عليه وآله .

ترى علمائهم يتخبطون في هذه المسألة .

وانا اسأل من هم هؤلاء الخلفاء ؟

بالانتظار..
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
أهـــلا صــديقي
:(
ممكن " أوهقك" بســؤال ثاني
:eek:
المصادر التي ذكرتها
ممكن تذكر لنا
دار النشر والتوزيع وسنة الطبعة
واسم المؤلف والمحقق ورقم الصفحـــــة

:confused:
ولك سنة مائة سنة ضوئية أخــرى
لهــذا الســؤال
:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى