لقاءات كويتية: محمد عبدالقادر الجاسم

أبو العتاهيه قال:
الأستاذ محمد عبدالقادر مرحبا بك


فى أحدى مقالاتك بعنوان:الوقت تغير ياشيخ

كتبت مقال على شكل رساله لصاحب السمو

للعلم يا شيخ تطوعت بتقديم استقالتي فورا وفي نفس يوم اجتماعك مع الشيخ علي الخليفة طالما كانت تلك الاستقالة تؤدي الى اغلاق قضية الناقلات التي انهكت الشيخ علي و"بيته" والكويت ايضا.


هل نفهم بأن استقالتك كانت صفقه لأغلاق قضية أختلاس الناقلات ؟



(وأن كان لنا عتب ,,بأن تغير نهجك وأنتقادك لجريدة الوطن جاء متأخرا بعض الشى )


تقبل تحيتى وتقديرى


لا أزيد على تساؤلات الزميل أبوالعتاهيه

وكل الشكر للمنتدى على هذا الابداع سوا بالفكره او بالضيف
 

حمد

عضو بلاتيني
الاستاذ الفاضل محمد عبدالقادر الجاسم .
بعد ان حالفك النجاح في السنة الاخيرة في تكوين رأي عام شعبي ضد ثلاثي الفساد
1- هل تفكر بالنزول للساحة السياسية ام ستكتفي بالمقالات الاكترونية ؟
2- هل تفكر بتأسيس تنطيم او حزب او ان تكون نواة تحالف ليبرالية شعبية اسلامية من خلال اطروحاتك الغير منحازة لجهة خصوصا بعد هذا النجاح في قضية إبعاد الثلاثي والذي كان لك دور رئيسي بارز في توحيد الصفوف ؟
3- ما هو شكل العلاقة التي بينك وبين الليبراليين هل هناك لقاءات بينكم ام انها لازالت متأثرة بالماضي اعني ايام الحروب الساخنة التي كانت تجري بين التيار الليبرالي و جريدة الوطن ؟
4 - ماهو موقع الشيخ ناصر صباح الاحمد بالساحة هل له دور خفي والى اين تصل حدود نفوذه ؟ حيث انه من الشخصيات الغامضة شعبيا لذا اتمنى ان يسلط الضوء عليه بشكل اوضح عما جاء ذكره في احد مقالاتك .
مع جزيل الشكر على اهتمامك بلقاء اعضاء المنتدى واتمنى لك الاستمرار في ما تقوم به من جهود اصلاحية .
 

الحكيم

عضو فعال
لفته رائعه من الشبكة الوطنية الكويتية هي استضافة شخصيات مهمه على الساحة الكويتية واختيار موفق جداً بأن تكون الضيف الأول .. لما يحمله أسمك من ثقل على الساحة السياسية والاجتماعية الكويتية ... سيدي الفاضل أسئلتي هي كالتالي :

  1. هل تتوقع أن يحصل الشعب على حـق اختيار رئيس مجلـس وزراء منتـخب ؟؟
    ومتى تتوقع أن يحدث ذلك وبأي عهد ؟؟

  2. ما رأيك في حل البرلمان السابق ؟؟ وهل كانت هذه الخطوه سليمة وفي مصلحة الشعب أم لا؟؟

  3. ماهو رأيك بمبلغ الـــ 50 مليون دينار الزياده في مخصصات الامير ؟؟ هل هو رقم مبالغ فيه أم رقم عادل ؟؟

وكانت هذي هي أسئلتي ... والشكر لك
 
اول شي اشكر الضيف على استضافته في المنتدى وعندي بعض الاسئله اللي حاب اطرحها عليه في هذي الفرصه وشاكر له هذي الفرصه وهذا اللقاء

السؤال الاول : ماهو رأيك في الكونفدراليه بين دول الخليج وخصوصا ان في الوقت الحالي الكيانات الصغيره قاعده تختفي ؟

السؤال الثاني : ماذا لو عرض عليك منصب وزاري هل ستقبل أم سترفض وأي وزاره تجد نفسك فيها ؟

السؤال الثالث : الخمس دوائر كمبدأ هي امر جيد وافضل من الخمس والعشرين ولكن ما رأيك في اعداد الناخبين في كل دائره مع النظر لما سيكون مستقبلا من زياده في عدد السكان وخصوصا في المناطق الخارجيه ؟؟ وماهو الحل في وجهة نظرك ؟

السؤال الرابع : هل الوصول للدائره الواحده بعيد زمنيا ؟

واشكرك واشكر المنتدى على هذه الفرصه.
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
اولاً أحب أشكر الضيف على قبوله استضافة اللقاء في الشبكة الوطنيه الكويتيه .. وأحب اشكر الاعضاء الكرام على أسئلتهم المهمه والتي تعبر عن تساؤلات تهم المواطن الكويتي واتمنى أن يتسع صدر ضيفنا العزيز للاجابه عليها ...

أسئلتي التي اتمنى من الضيف العزيز الاجابه عليها هي ....

  • ماهي النصيحه التي تود أن توجهها لكتاب وملاك جريدة الوطن حالياً ؟

  • مارأيك كرجل صاحب خبره صحافيه بمدى مهنية كل من محمد الثلاب كراسم للكاريكاتير و مبارك القناعي كمحرر صحافي ؟؟

  • ما رأيك بسقف الحريات الموجود لدي الصحافه الكويتيه حالياً وهل هو مرضي للطموحات ؟؟

  • كيف تكون الصحيفه الكويتيه ناجحه في وجهة نظرك ؟؟

  • واخيرااً ماهو السؤال الذي كنت تتوقع أن تسأل فيه من الشباب الكويتي ولم يتم التطرق له ؟

وشاكر لك قبولك الدعوه للقاء .. و اتاحة الفرصه امام الشباب الكويتي للاجابه عن الكثير من الاسئله المهمه التي تدور في بالهم ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أود أن أعيد شكر الأستاذ الفاضل المحامي محمد عبدالقادر الجاسم على قبوله الدعوة لهذا اللقاء مع أخوانه و أبنائه أعضاء هذا المنتدى ...

لن أسأل كثيرا ً ... فالأخوة قبلي قد تطرقوا لأغلب الأسئلة التي كانت تدور في بالي ... لذلك ستكون أسئلتي قليلة و مختصرة قدر الإمكان:

1- أين أنت من تلفزيون الكويت؟ و هل تعتقد أن عليك (فيتو حكومي) لكي لا تظهر على شاشات تلفزيوننا المحلي؟ و هل لو عرض عليك أن تقدم برنامجا ً في هذا التلفزيون ستقبل العرض؟

2- مقالاتك في الموقع تدل على إطلاع كبير بمجريات الأمور خلف ما يسمى ب(الأبواب المغلقة) وقد كانت هذه المقالات سبيلا ً للعديد من المواطنين و القراء لكي يفهموا و يستوعبوا (الصراعات الداخلية) التي تجري خلف هذه الأبواب ... هل تعتقد أن كم المعلومات الذي يسرب لك خالي من التعديل الذي يقصد من ورائه خلق إنطباع لديك (وبالتالي لدى قراءك) لخدمة هذا الطرف أو ذاك في الصراع الداخلي للأسرة؟

3- بحكم صلة القرابة المعروفة بينك و بين أحد أهم رموز العمل الشعبي مسلم البراك ... فهل هنالك تأثير متبادل بينكما تجاه القضايا العامة؟ و هل تتأثر مواقف عضو المجلس بما يكتبه الصحافي مثلما يتأثر ما يكتبه الصحفي بمواقف عضو مجلس الأمة؟

تحياتي لك ... و شكرا ً جزيلا ً ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء المنتدى ...

أشكركم شكرا ً جزيلا ً على مشاركاتكم القيمة و الهادفة و روح المسؤولية العالية التي أظهرتموها في توجيه الأسئلة إلى ضيفنا الكريم ...

الموضوع سيغلق الآن ... لكي نتيح الفرصة للضيف الكريم بأن يجيب على الأسئلة المبكرة المطروحة هنا قبل لقائنا الموعود مساء يوم الجمعة من الساعة الثامنة مساء ً حتى العاشرة مساءً ....

تحياتي لكم جميعا ً ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات أعضاء منتدى الشبكة الوطنية الكويتية الكرام ...

أود أن أبلغ الجميع بأننا سوف ننقل إجابات الضيف الكريم المحامي محمد عبدالقادر الجاسم على الأسئلة المبكرة التي تفضل بطرحها الأخوة و الأخوات الأعضاء صباح يوم الجمعة ... في هذا الموضوع ... و ذلك حتى يتسنى لنا تخصيص ساعتي اللقاء المزمع عقده مساء يوم الجمعة من الساعة الثامنة مساء ً و حتى الساعة العاشرة مساء ً لأسئلتكم المباشرة و تعقيباتكم و تحاوركم مع الضيف الكريم ...

في حالة الرغبة بمناقشة أي موضوع له علاقة بهذا اللقاء أو بسلسلة (لقاءات كويتية) يمكن للأخوة مناقشة ذلك في موضوع السلسلة (http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=667) ... حتى نعيد فتح هذا الموضوع مساء يوم الجمعة.

تحياتي للجميع ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات أعضاء المنتدى و وزواره الكرام ..

سوف نقوم الآن بنقل إجابات الضيف الكريم الأستاذ محمد عبدالقادر الجاسم على الأسئلة المبكرة للأعضاء و التي قام مشكورا ً بالإجابة عليها مبكرا ً حتى يتسنى لنا تخصيص ساعتي اللقاء لمناقشة إجابته هذه أو سؤال أسئلة جديدة مباشرة ...

نذكركم بأن اللقاء المباشر سوف يكون مساء هذا اليوم من الساعة الثامنة و حتى الساعة العاشرة ...

تقبلوا تحياتي و تحيات الأخوة المشرفين ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
وطني حر قال:
(1) ما هو سيناريو الأنتخابات القادمة في ظل نظام الخمس دوائر من تحالفات و تكتيكات و ما هي تركيبة و توزيعة المجلس القادم؟

الأستاذ محمد الجاسم: من الصعب التوقع تحت مظلة الدوائر الخمس, لكنها حتما سوف تساهم في تجديد الدماء في عضوية البرلمان.

وطني حر قال:
(2) ما القضية التي يعتقد الكاتب الجاسم أن على شباب الحملة البرتقالية أن يتبنوها على أن لا تكون شعارا عاما كمكافحة الفساد بل أن تكون قضية محددة بأطار واضح و مطالبها و مخرجاتها محددة.

الأستاذ محمد الجاسم: على شباب البرتقالي وكل الشباب المهتم أن يتابعوا كافة القضايا سواء سياسية أو معيشية أو رياضية, وعليهم وضع سلم أولويات خاص بهم وبهمومهم دون التقيد بأولويات النواب أو القوى السياسية.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
النابغة قال:
- في كتابك الأخير "آخر شيوخ الهيبه" ... مالذي تتوقع أن يضيفه نشر الكتاب مادامت المقالات متوفرة في الموقع؟

الأستاذ محمد الجاسم: الهدف من إصدار الكتاب هو توثيق المقالات, بمعنى أن أرشيف الإنترنت يذبل بمرور الوقت, وأعتقد أن مضمون مقالاتي يستحق التوثيق بالطريقة التقليدية, أي الكتاب. فضلا عن ذلك فقد وجدتها فرصة مناسبة لعرض جانب مهم من "قصة الموقع" وهو ما ورد في مقدمة الكتاب, وكذلك في الخاتمة هناك ما يستحق القراءة كما أعتقد.

النابغة قال:
- ماهو توقعك لردة فعل وزارة الإعلام أو الحكومة ككل تجاه نشر هذا الكتاب المثير للجدل؟ هل تتوقع أن يسحب من الأسواق خصوصاً و أنه يتعرض لشخص صاحب السمو الأمير الحالي أبان رئاسته للوزراء؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا أعتقد أنه ستكون هناك ردة فعل, فمن خلال معرفتي بطريقة تفكيرهم سوف يحجمون عن اتخاذ موقف كيلا لا يتسببوا لي بشهرة أو لفت نظر على مستوى خارجي. أما عن نشر الكتاب ذاته فموقفي القانوني سليم ولا احتاج إلى موافقة مسبقة على الطباعة ولا على التوزيع. أما بالنسبة لمضمون المقالات فهي لا تتعرض لصاحب السمو وإنما لرئيس وزراء سابق.

النابغة قال:
- ماهو تقييمك لحملة جريدة الوطن - التي كنت ترأس تحريرها سابقاً - ضد شباب حملة "نبيها خمسة" و التي كانت موضع إشمئزاز العديدين و إستنكارهم؟

الأستاذ محمد الجاسم: بسبب انشغالي بالكتابة في أمور عديدة فأنا لا أقرأ الصحف المحلية بانتظام, وحين أقرأ, أحرص على قراءة بعض المقالات فقط, لذلك لا أعلم إن شنت هذه الصحيفة أو تلك حملة على الشباب.

النابغة قال:
- الوضع الصحافي في الكويت يغلب عليه المجاملات و الخطوط الحمراء، هل تعتقد أن هنالك في الأفق أمل أو بصيص نور لصحافة كويتية صريحة لا تتقيد بالخطوط الحمراء و لا بالمجاملات المتبادلة؟

الأستاذ محمد الجاسم: التنافس سوف يغير واقع الصحافة الكويتية وكذلك صحافة الانترنت التي آمل أن أتمكن من فتح بابها سوف تتسبب في إحراج الصحف بالنظر للتفاوت في مستوى الحرية, ولك في موقعي مثال.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
Patriot قال:
احب ان اتوجه بسؤالي الى الأستاذ محمد الجاسم ..

انه من الواضح تأثر الكويت وبشكل واضح في ما يجري على الساحة الدولية والإقليمية من

صراعات و نزاعات ... والمستقبل قد يشير الى تفكك دول و توزيعها ... اين ستكون الكويت ؟

وما دور الأسرة الحاكمة في المستقبل ؟ وهل ستبقى اسرة حاكمة في الشرق الأوسط الجديد ؟

.. استاذي الكريم .. ارغب بتعليقك دون ان تتقيد بنص السؤال ... ما اطلبه هو رؤيتك

وقراءتك الخاصة للمستقبل السياسي للكويت في المنطقة داخليا و خارجيا...

الأستاذ محمد الجاسم: يتردد لدى دوائر غربية رسمية أن الأسر الحاكمة في الخليج لابد أن تطور ذاتها, وهم يعتبرون الكويت هي الحد الأدنى, أي أن على شيوخ الكويت أن يسارعوا في تطوير قدراتهم وتعزيز حكمهم بعناصر شعبية. والغرب يخشى من ضعف الأسر ثم وثوب التيارات الإسلامية إلى الحكم, لذلك هم يريدون من الأسر أن تعمل على الانفتاح والإصلاح السياسي ومكافحة الفساد مع عدم إعطاء التيارات الإسلامية فرصة لتعزيز مواقعها.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
إنسان قال:
1- نقدك الموجه للسلطه ( حكومة ) وبعض أفراد الأسره الحاكمه جاء متأخراً بعض الشئ هل لجريدة الوطن و رئاسة التحرير ( كموقع سابق ) دور في هذا النقد ؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا ليس لمنصبي السابق صلة بمقالاتي سواء في مضمونها أو لهجتها.

إنسان قال:
2- محمد عبد القادر بثوبه الجديد لم يخرج كويتياً بحتاً .. تكتب من الإمارات .. هل تؤمن بالديمقراطيه الكويتيه فعلاً .. وهل هناك حرية رأي

الأستاذ محمد الجاسم: أنا اكتب من الكويت, وأزور دبي لتسجيل حلقات برنامجي أي مرتين في الشهر فقط. وبالطبع هناك حرية في الكويت إلى حد كبير, لكن ديمقراطية؟ الأمر يتوقف على ماهية الديمقراطية التي تسأل عنها.

إنسان قال:
3- ما الفرق بين النقد البناء و نقيضه .. في معادلة النقد السياسي لحكومه أو أفراد

الأستاذ محمد الجاسم: النقد البناء هو الذي يكشف الخطأ ويقدم البديل, وهو كذلك النقد الذي يسلط الضوء على "أصل" المشكلة.

إنسان قال:
4- ما السبب في تسليط الضوء على فئة معينه .. لا أقول هناك خصومات شخصيه ولكن هذا الدوران حول فلك شخصيتين لا أكثر ما سببه .. خصوصا أن القضايا الكويتيه - الكويتيه العالقه كثيره ؟

الأستاذ محمد الجاسم: السبب هو قناعتي بعدم جدوى الحديث عن سياسات, فكل شيء في الكويت مرهون بشخص أو أثنين. ولو كانت لدينا سياسات لأخضعناها للفحص والانتقاد إن لزم. لكن لا وجود لسياسات بل هي أفكار أشخاص غير مدروسة وارتجالية.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
Styler قال:
1) في آخر مقالاتك في الموقع بعنوان (عهدك لاعهد غيرك يابوفيصل!) تطرقت إلى موضوع مهم جداً وهو ترتيبات الحكم بعد إعتلاء ولي العهد الحالي سدة الحكم. تطرقت لبعض أسماء الشيوخ ممن لهم الطموح بالحكم. هل تعتقد أن العقلية الكويتية المعروفة بتنصيب (الأكبر سناً) لن تمارس دورها و ستؤول الأمور إلى أحد شيوخ الصف الثاني؟ أم أن الأمر لن يتعدى إختيار الأكبر سناً ممن هم (صالحين) لممارسة الحكم من أفراد الأسرة؟

الأستاذ محمد الجاسم: أتوقع, وأرجو أن أكون غلطان, أن الأمور سوف تقترب من الفوضى ولن تبقى قاعدة السن صالحة للعمل. وعموما هي فعلا غير صالحة لأنها لا تمنح الفرصة للكفاءات, ولا يجوز أن يكون الحكم "بالأقدمية"!

Styler قال:
2) إعلان وزير الإعلام الحالي السيد محمد السنعوسي عن تشكيل (لجنة خبراء أو حكماء) لمناقشة شؤون الصحافة ،، هل تعتقد أنها خطوة في الإتجاه الصحيح أم أنه تلاعب بالألفاظ لإستمرار السيطرة الرقابية على موضوع إنشاء الصحف و منح تراخيصها؟

الأستاذ محمد الجاسم: أعتقد أن السنعوسي يحاول التهرب من المسؤولية فقط رغم أن الكل يعلم إن القرار لن يكون بيده ولا بيد "الحكماء" بل القرار سوف يتخذ من "فوق"!

Styler قال:
3) هل تعتقد أن الوضع في جريدة الوطن قد ساء بعد خروجك منها أو تطور؟ من وجهة نظر محايدة.

الأستاذ محمد الجاسم: أنا مجرد قارئ ومن خلال تجربتي في الصحافة استطيع القول أن أذواق القراء متفاوتة, وقد تعجب حين تعلم أن أكثر الصفحات من حيث القراءة هي صفحة تفسير الأحلام. وبالنسبة لمقاييس نجاح أي صحيفة هناك مقياس الإعلان ومقياس عدد الاشتراكات والمبيعات.

Styler قال:
4) نشرت في موقعك سلسلة مهمة تحت أسم (أحاديث في مستقبل الحكم) و قد كانت منيرة للبعض و مبهمه للبعض الآخر. هل تعتقد أن دور (الأخوان المسلمين) في الواقع السياسي الكويتي سوف يتطور كثيراً خصوصاً بعد فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء و أزدياد المطالبات برئاسة وزراء شعبية قد يطمح لها سياسيو الحركة؟

الأستاذ محمد الجاسم: سبق لي أن توقعت ما حدث بشأن أزمة الحكم وما حدث بشأن استجواب رئيس الوزراء, وقلت في مقال سابق إن القوى السياسية والصحافة سوف تحقق مكانة كبيرة في عهد ما بعد شيوخ الصف الأول. وحتما الاخوان هم الأكثر استعدادا لأخذ حيز ودور. وقد سبق لهم أن أعلنوا رغبتهم في إسناد منصب رئيس الوزراء لأفراد من الشعب!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
محمد2 قال:
السؤال : بصراحه وبكل تجرد هل أنت تأسف على فترة عملك فى جريدة الوطن !
وهل كنت تشك بالإتهامات الموجهه إلى الشيخ على الخليفه بسرقة المال العام !

الأستاذ محمد الجاسم: لا اشعر بالأسف لعملي في الوطن إطلاقا, ونحن لسنا قضاة كي نحكم على البشر في اتهامات موجهة إليهم.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الهاملي قال:
تقيمك لشارع الصحافه حاليا ؟
فرقة حسب الله والرموز الأخرى.......وماذا بعد؟

الأستاذ محمد الجاسم: الصحافة تراجعت بشكل كبير ولم تعد تستخدم ماهو متاح أمامها من هامش حرية. واعتقد أن على الصحف أن تتخلص من سطوة ونفوذ بعض الأشخاص كي يمكنها أن تكسب ثقة القارئ. أما عن فرقة حسب الله, فلم أفهم السؤال, أو ليس هناك سؤال عنهم.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
فهد 2 قال:
السؤال : محمد عبدالقادر الجاسم رئيس تحرير جريدة الوطن ( وصاحبها على الخليفة ) وهو احد سراق المال العام وهذا ما لا يخفى على أحد ..كيف ارتضيت ان تعمل بصحيفة (( فلوسها مبيوقه من المال العام )) ؟ وما رأيك بعلي الخليفة ؟

الأستاذ محمد الجاسم: الوطن هي أكثر الصحف من حيث إيرادات الإعلان والاشتراك, وكانت وأتصور أنها كذلك اليوم, الصحيفة الوحيدة التي "تصرف على نفسها". أما عن كيف أرتضيت العمل في الوطن التي يملكها الشيخ علي الخليفة, فالشيخ علي متهم لم تثبت إدانته هذا أولا. وثانيا فإن التقييم المتجرد للوطن خلال فترة عملي فيها يقودك إلى الاقتناع بأنها كانت أكثر الصحف انتقادا للحكومة. وللسياسة الخارجية, وكنا في حالة "خصام" مع الحكومة التي كان لديها صحيفتين على الأقل تنطقان بلسانها!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
Edrak قال:
1) الأستاذ محمد عبدالقادر الجاسم .. هل ممكن ان تشرح لنا خلافك مع سمو رئيس مجلس الوزراء السابق و الذي حسب مصادري الموثوقة اثارت هذا التنين النائم و هو محمد عبدالقادر الجاسم .. ما الذي اثار حفيظتك و أخرجك من صمتك بعد هذا الخلاف؟

الأستاذ محمد الجاسم: لم يكن بيني وبين أحد خلاف إطلاقا, وكتاباتي لا صلة لها بأي خلاف مزعوم, ومصادرك ليست موثوقة "خذها مني". ولم يكن لأحد صلة بقرار استقالتي من الوطن, لكن طبعي هو المجاهرة في الرأي وهذا لا يعجب من تطرب أذنه للنفاق.

Edrak قال:
2) سمعنا منذ الثمانينات بأن الكويت ستنتهي في فترة ما ولا اريد الخوض بهذا و لكن ما رأيك بمستقبل الكويت على الصعيد الأقليمي و الدولي؟ و ما هو الحل لبقاء الكويت ككيان ؟ و هل تعتقد جعل الكويت دولة حيادية بالمستقبل القادم كسويسرا هو أفضل حل لبقاء الكويت في خضم هذه الصراعات و مواجهة المد السعودي التوسعي و الأطماع الأيرانية و جشع العراق الأزلي .. كل المؤشرات تدل على نتيجة سوداوية ... فما رأيك ؟

الأستاذ محمد الجاسم: الله يفكنا من مشاكل إيران في المرحلة القادمة, وتحديدا بعد نهاية هذا الشهر.

Edrak قال:
3) هل تنحية و استبعاد افراد السالم و الأنفراد بالسلطة سيشكل ازمات متعاقبة تؤثر بالأسرة كفكرة و نرى تغيير في اساس الأسرة و نسيانها؟

الأستاذ محمد الجاسم: من بعد آخر شيوخ الهيبة, سوف يكون لكل شيخ رغبة في الحكم, ولن يبقى فرع السالم مهمش لأن التنافس بين أبناء الفرع الثاني سوف تجعل فرع السالم مرجحا ويمكنه تحقيق مكاسب. لكن تفكك الأسرة وضعفها نعم أمر وارد جدا ليس بسبب التنافس واستبعاد الفروع فقط وإنما بسبب غياب الكفاءات.

Edrak قال:
4) متى ستكون الحرب العالمية الثالثة بناء على استنتاجاتك ؟ و من هم الأطراف و ما هي توقعاتك لنهاية هذه الحرب؟ و هل تعتقد بأنه ستنشب حرب طائفية اذا ما نظرنا تصريحات ايران الجديدة و دعمها لجيش بدر و التيار الصدري الذي يقتل بناء على الطائفة و ردة الفعل السعودية التي أكدت بأن السعودية ستتصدى لأي محاولة لتصدير الثورة على لسان سعود الفيصل.

الأستاذ محمد الجاسم: سؤال كبير. لا اعتقد أن هناك حرب عالمية لأن العالمية تتطلب وجود أكثر من قطب, لكن تحفيز الطائفية هو مع الأسف سلاح سوف تستخدمه إيران تحديدا للدفاع عن نفسها.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
المتبحر قال:
1 - هل تعتقد أن الحركة البرتقالية أو الحركة الوطنية التي فرضت الدوائر الخمس قد ذابت وانتهى دورها بعد إقرار الدوائر الخمس ولن نجد حركة وطنية تؤثر في الانتخابات القادمة فيما هو في صالح الشعب ؟؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: ممكن جدا إن لم يسعى الشباب للحفاظ على استمراريتهم عبر تبني قضايا متجددة, لكنني أتصور أن تذوق طعم النجاح سوف يحفز الشباب للاستمرار بيد أن الخلافات بينهم سوف تظهر وسوف يتم اختراقهم من قبل السلطة, وهذا ما يؤدي إلى تشتتهم.


المتبحر قال:
2 - هل تعتقد أن الحركات الوطنية التي نشطت في معركة تعديل الدوائر أقوى من الفساد ورموزه وستقضي على الفساد في النهاية ؟؟؟ أن أن الغلبة للفساد ولن نستطيع تغيير الوضع الفاسد الذي يشتكي منه الشعب ؟؟؟

بصيغة أخرى :

من الذي سيفرض نفسه وأجندته ؟؟؟ الشعب والإصلاح أم الحكومة والفساد ؟؟؟


الأستاذ محمد الجاسم: بعض عناصر الفساد لبست البرتقالي. وما لم يتم فتح الملفات من قبل مجلس الأمة فالغلبة ستكون للفساد.

الشعب يحتاج قيادة شعبية, وهذه القيادة يجب ألا تكون من النواب بل تجبر النواب على اتباعها, وإن لم تظهر مثل هذه القيادة فالفساد يكسب!


المتبحر قال:
3 - بعد إقرار الدوائر الخمس هل تعتقد أن جميع المجالس القادمة ستكون قوية ؟؟؟ أم أن المسألة مد وجزر ؟؟؟

بمعنى عودة السيطرة القبلية والرشوة ونواب الخدمات !!

الأستاذ محمد الجاسم: يصعب التوقع في هذه المرحلة بالنسبة لنتائج الدوائر الخمس.

المتبحر قال:
4 - هناك العديد من المشاريع الإصلاحية التي تريد التكتلات السياسية تحقيقها منها :

رئيس وزراء شعبي ثم منتخب - الكويت دائرة واحدة - إشهار الأحزاب السياسية .

هل تعتقد أن الخمس دوائر هو آخر المشاريع الإصلاحية التي استطعنا تحقيقها ؟؟؟ أم أنه سيتم تحقيق العديد من المشاريع الإصلاحية برغم المحاولات الحكومية لعرقلتها ؟؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: لست متأكدا من وجود كتلة إصلاحية يمكنها فرض التغييرات, وفي الوضع الذي نحن فيه ربما ليس من المصلحة إخراج منصب رئاسة الوزراء من سيطرة الأسرة الحاكمة, وما عليك سوى القياس على منصب رئاسة مجلس الأمة وكيف تم الاستحواذ عليه!

المتبحر قال:
5 - يفهم الكثيرون من كتابك ( آخر شيوخ الهيبة ) أنك تقصد أن الأسرة لن يكون تأثير قوي في البلد ولن يكون لها سيطرة قوية على القرار بعد الشيخ صباح .

بمعنى : أن سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد هو آخر الرجال الأقوياء في الأسرة !!

فهل هذا الفهم صحيح ؟؟؟

وإذا كان صحيحاً :

فهل تعتقد أن الشعب أو التكتلات والأحزاب السياسية ستستطيع فرض مطالبها وتحقيقها رغم معارضة الأسرة أو بعض أفرادها ؟؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: نعم هذا هو الفهم الصحيح.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
محمد العنزي قال:
سؤالي الأول.... هناك من يتسائل...اين كان محمد الجاسم...قبل خروجه من جريدة الوطن....من

الفساد...ورموز الفساد....والتخبط السياسي في البلد....هل كان منصب رئاسة التحرير....مقيّد

للحرية....؟ إذا كانت الإجابة نعم....فأين المبادئ...والقيم...اللي نتعلمها منك...حاليا....!!


الأستاذ محمد الجاسم: حتى تعرف أين كان محمد الجاسم خلال فترة عمله في الوطن عليك أن تقرأ أرشيفه ثم تحكم. كما عليك أن تسأل لماذا أحيل محمد الجاسم وهو رئيس تحرير الوطن إلى أمن الدولة مرتين. وعليك أن تسأل لماذا سعوا إلى إبعاده عن الوطن ولماذا فشلوا!!


محمد العنزي قال:
سؤالي الثاني.... في أحد مقالاتك...تطرقت إلى أن أحد اصدقاءك....قد نصحك...بتخفيف

الدوس...وتخفيف اللهجة.....خوفا من زوار الليل...أو من شيوخ شباب طائشين...لا

تؤتمن...توجهاتهم.....؟؟

هل تعتقد...أن هناك تصفية حسابات...تتم بالقوة....في الكويت......!!

هل يتبادر لمخيلتك أن يكون هناك من يتربص بك.....؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: نعم أخشى على أولادي وليس على نفسي, رغم أنني تلقيت تهديدا مباشرا بالقتل وأعلنته في مجلة إيلاف. هناك تصفية حسابات لكن لها طرق عديدة. و الحذر واجب.
 
أعلى