لقاءات كويتية: محمد عبدالقادر الجاسم

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
ابوعبدالله قال:
وسؤالي هو


هل محتاجه الاسره الحاكمه المتملثه في الرموز السياسيه شراء الولاء السياسي
اليس ولائنا للاسره الحاكمه بالفطره كونه كويتييين واثبت هذا الكلام محنة الغزو والتفافنا
حول الشرعيه الكويتيه

الأستاذ محمد الجاسم: "عيزنا" نقولهم لستم في حاجة لشراء الولاءات لكن.... يا "مطوطي بجليب"!!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أبو العتاهيه قال:
فى أحدى مقالاتك بعنوان:الوقت تغير ياشيخ

كتبت مقال على شكل رساله لصاحب السمو

للعلم يا شيخ تطوعت بتقديم استقالتي فورا وفي نفس يوم اجتماعك مع الشيخ علي الخليفة طالما كانت تلك الاستقالة تؤدي الى اغلاق قضية الناقلات التي انهكت الشيخ علي و"بيته" والكويت ايضا.


هل نفهم بأن استقالتك كانت صفقه لأغلاق قضية أختلاس الناقلات ؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا لم تكن صفقة, وكيف تكون صفقة وقد واصلت عملي في الوطن. إنما المسألة هي إدراكي حجم الرغبة في إبعادي عن الوطن, ولم أكن أريد إحراج ملاك الصحيفة الذين قاوموا الضغط المتواصل لإبعادي.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أوراد الكويت قال:
1- هل نوع السياسه المتبعه في بلد ما يؤثر حتى في نوعية الثقافة السائدة فيها ..؟!!

الأستاذ محمد الجاسم: ما يؤثر على الثقافة هو عوامل عديدة من بينها طبعا العامل السياسي, وفي الكويت في الستينات والسبعينات كانت هناك عوامل مشجعة للإبداع أما اليوم فلا إبداع ولا بطيخ نفاق ونفاق ونفاق فهو طريق الثراء.

أوراد الكويت قال:
2- هل تعتقد أنه لا بد للكاتب أن يؤمن بعقيدة ثابته .. وموقف سياسي محدد بشكل عام .. !!

الأستاذ محمد الجاسم: عقيدة ثابتة... نعم إلى حد ما. لكن موقف سياسي محدد, بالتأكيد لا فالموقف السياسي متغير وإلا فلن يكون "سياسيا".

أوراد الكويت قال:
3- ماهي نقطة ضعف الجيل الجديد من الإعلاميين .. وهل فعلا السنعوسي لا يصلح وزيرا للأعلام .. وماهي حقيقة الخلافات القائمه حول كل وزير إعلام كويتي .. رغم هذا الكم من الفضائيات يدخل بيوتنا كل يوم .. ؟!!

الأستاذ محمد الجاسم: والله لا علم لي بوضع الإعلاميين لشمولية معناها. أما السنعوسي, فأنا اعتقد اننا نحتاج وزراء سياسيين وليس وزراء إداريين!

أوراد الكويت قال:
4- كيف ترى الدور الثقافي الكويتي في العلاقات الكويتيه العربية والدوليه .. ؟!!


أوراد الكويت قال:
5- هل يمكن أن نعتبر أن الثقافة هي أحد الركائز الأساسيه للتنمية الإقتصادية خاصه في الدول النفطيه ..؟!!


الأستاذ محمد الجاسم: أحوال الثقافة هي مؤشر لمستوى واتجاهات التنمية بشكل عام. ولا اعتقد أن دور الكويت في الثقافة العربية مهم كما كان في السابق.


أوراد الكويت قال:
7- ما هي المحطات الأدبيه أوالمهنيه أو الجغرافيه التي تمنيت أن يحاورك أحد بها ولم يفعل ..؟!!

الأستاذ محمد الجاسم: لدي الكثير, ولن انتظر أن يحاورني أحد وكل ما آمله أن تتاح لي الفرصة للتعبير عما لدي خارج نطاق السياسة.


أوراد الكويت قال:
9- ما هي اصعب لغة للحوار .. ؟!!

الأستاذ محمد الجاسم: لغة العيون أصعب لغة حوار!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
Edrak قال:
سؤال متأخر بعض الشيء...

1) من الذي أمر بقتل حمد الجوعان بعد الغزو و لماذا ؟

2) و أين العربيد الذي أختفى عندما انتقد سمو الشيخ سعد العبدالله شافاه الله و رعاه ..

الأستاذ محمد الجاسم: والله ما اعرف.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
بدرالكويت قال:
في المادة 54 من الدستور : "الأمير رئيس الدولة، وذاته مصونة لا تمس" ، وهي مادة نحترمها - كما نحترم الأمير - كونها جاءت في دستورنا الذي صاغه الأجداد وارتضاه الأحفاد ، ولكني لم افهم المقصود "بالذات" المصونة من المساس ، رغم بحثي عن التفسير في المذكرة التفسيرية ، ومنبع التساؤل هو أن ذواتنا جميعا مصانة بقوة القانون ، فلم تم استثناء رئيس الدولة ، وما مصير- جزائيا -من يمس ذات الأمير ؟

الأستاذ محمد الجاسم: هذا موضوع قانوني صرف لا يتسع المجال لشرحه هنا. لكن أتمنى لو انك تعثر على قانون المطبوعات الأول وتقرأ مذكرته الإيضاحية.

بدرالكويت قال:
وزارات السيادة ... ألا ترى بأن الوقت قد حان لإلغاء مسمى وزارات السيادة والغاء اقتصارها على أفراد الأسرة الحاكمة ، وهل يعني استمرارها أن النظام لا يثق في شعبه رغم المواقف الكثيرة التي أثبت فيها الشعب ولاءه ووفاءه للنظام ، ونفس الأمر ينطبق على رئاسة الوزراء ؟!!!

الأستاذ محمد الجاسم: وزارات السيادة! هو بقى فيها سيادة اليوم!

بدرالكويت قال:
من قتل ناصر الفضلي ؟ لا أسأل عن اسم القاتل ، بل عن مكانته وموقعه في البلد ، ولم تم اطلاق سراحه دون تنفيذ حكم الحق العام به بعد أن اشاعوا بأن القتيل قد تنازل عن القاتل قبل موته ؟ ألا يشعرك هذا الأمر بأن بعض المتنفذين في البلد بامكانهم قتل من شاؤا من خصومهم دون أي ملاحقة قانونية ؟ ألا ترى بأن هذا الفعل قد يجعل الشعب "الواعي" يصرخ يوما .... أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض "المرحوم ناصر الفضلي"؟ وأين قلمك الجرىء عن هذه القضية وخصوصا وأنك محام؟ م أنك لا ترى بأنها قضية عامة ؟

الأستاذ محمد الجاسم: من هو ناصر الفضلي وماهي قضيته؟

بدرالكويت قال:
هل ترى بأن زيادة الـ50 دينار على العلاوة الاجتماعية ، ومنحة الـ200 دينار ، جاءتا كنوع من العرفان لاجماع النواب على الـ50 مليون ؟!!

الأستاذ محمد الجاسم: حتى لو كان الأمر كذلك فالتوقيت الذي ربط الاثنين غير مناسب أو لم يكن مناسبا الربط سواء بقصد أو بدون قصد.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الفضلي قال:
السؤال : ما علاقة الحكومة المتمثلة بوزارة الاعلام بنشر الفتن والنعرات الطائفية.....وهل تعتقد ان الحكم في الكويت يعتمد على سياسة فرق تسد....؟

الأستاذ محمد الجاسم: في الحدود السياسية وبين النواب والكتل والتجمعات نعم , لكن على مستوى الطوائف لا, فالحكم يحرص على عدم إثارة الطائفية وحرصهم على التصدي لأي فتنة هو حرص صادق. لكن "العيال وفرقة حسب الله" نعم يلجؤون إلى هذا الأسلوب مع الأسف.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أيام زمان قال:
س1: تتكلم اليوم عن فساد السلطة بكثرة .. لماذا لم نرى هذه الإطروحات حينما كنت رئيس تحرير جريدة الوطن الكويتية؟

الأستاذ محمد الجاسم: ولماذا لا تراها عند غيري ممن هم في الصحافة اليوم أو كانوا فيها قبلي؟

أيام زمان قال:
س2: قضية الناقلات تعتبر أكبر سرقة في تاريخ الكويت .. لماذا لم تتحدث عنها ؟ و إن كنت تعتقد إن علي الخليفة بريء و إن كنت تعتقد إنه بريء أرجز أن توضح ذلك بإسهاب؟

الأستاذ محمد الجاسم: الناقلات ليست اكبر سرقة في تاريخ الكويت بل أشهر قضية, وقد كتبت عنها وأنا في الوطن وبشكل لم يكتبه أحد وكان عنوان المقال على الصفحة الأولى "النائب العام هو الذي أضاع قضية الناقلات" شتبي أكثر بعد!!

أيام زمان قال:
س3: هبط مستوى جريدة الوطن بشكل ملحوظ بعد تركك لها .. يا ترى ما الأخطاء التي تسير عليها الوطن اليوم التي أدت إلى سقوطها؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا أعلم فأنا لا أقرأ الصحف بانتظام.

أيام زمان قال:
س4: هل لديك نية بإصدار جريدة يومية بعد قانون المطبوعات ؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا ليس لدي نية أو رغبة في إصدار صحيفة يومية بل أفكر في صحيفة على الانترنت.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
مواطن قال:
سؤالي هنا هل عملك بقناة الحرة سمح لك كأعلامي بأن تنتقد رموز السلطة في الكويت خصوصاً إذا علمنا أن قناة الحرة تمتلكها الحكومة الأمريكية فهل يعتبر عملك بالقناة مصدر أمان بالنسبة لك ؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: لدي علاقات دولية جيدة ومفيدة تشكل مصدر إضافي, لكن الأساس هو الثقة بالنفس وبصواب ما افعل واستعدادي لدفع الثمن.

مواطن قال:
سؤالي الآخر هل تعتبر مجلس الأمه مجلس تشريعياً رقابياً بمعنى الكلمه ولا يخفى عليك أنه عندما يراد أستجواب وزراء من العيار الثقيل يحل المجلس ؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا هو تشريعي بالمعنى الصحيح ولا هو رقابي. بل هو ساحة للعب السياسي الذي ينتج عنه أحيانا مصلحة عامة وفي اغلب الاحيان ضرر بها.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
حمد قال:
1- هل تفكر بالنزول للساحة السياسية ام ستكتفي بالمقالات الاكترونية ؟

حمد قال:
2- هل تفكر بتأسيس تنطيم او حزب او ان تكون نواة تحالف ليبرالية شعبية اسلامية من خلال اطروحاتك الغير منحازة لجهة خصوصا بعد هذا النجاح في قضية إبعاد الثلاثي والذي كان لك دور رئيسي بارز في توحيد الصفوف ؟


حمد قال:
3- ما هو شكل العلاقة التي بينك وبين الليبراليين هل هناك لقاءات بينكم ام انها لازالت متأثرة بالماضي اعني ايام الحروب الساخنة التي كانت تجري بين التيار الليبرالي و جريدة الوطن ؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا , لا أفكر بأكثر من الكتابة. ولا أفكر بالعمل السياسي بأي شكل. أما عن علاقاتي فهي عادية مع الجميع, ولم تتأثر مع أي طرف سياسي شعبي.


حمد قال:
4 - ماهو موقع الشيخ ناصر صباح الاحمد بالساحة هل له دور خفي والى اين تصل حدود نفوذه ؟ حيث انه من الشخصيات الغامضة شعبيا لذا اتمنى ان يسلط الضوء عليه بشكل اوضح عما جاء ذكره في احد مقالاتك .

الأستاذ محمد الجاسم: الشيخ ناصر صباح الاحمد يمكنه لعب دور مهم لكنه يبدو لي غير قادر على تحديد اتجاهاته. كما انه لا يتمتع بنفس طويل.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الحكيم قال:
هل تتوقع أن يحصل الشعب على حـق اختيار رئيس مجلـس وزراء منتـخب ؟؟
ومتى تتوقع أن يحدث ذلك وبأي عهد ؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا أتمنى ذلك في المرحلة الحالية.

الحكيم قال:
ما رأيك في حل البرلمان السابق ؟؟ وهل كانت هذه الخطوه سليمة وفي مصلحة الشعب أم لا؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: حل البرلمان "طلع عليهم أغلى من بيع السوق" لكنه كان مناسبة للتجديد السياسي وجاء في مصلحة الرأي العام وموقظا للوعي العام.

الحكيم قال:
ماهو رأيك بمبلغ الـــ 50 مليون دينار الزياده في مخصصات الامير ؟؟ هل هو رقم مبالغ فيه أم رقم عادل ؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا اعرف مجالات صرفها لكنني لا استكثرها.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
العدل والمساواة قال:
السؤال الاول : ماهو رأيك في الكونفدراليه بين دول الخليج وخصوصا ان في الوقت الحالي الكيانات الصغيره قاعده تختفي ؟

الأستاذ محمد الجاسم: ربما يكون من المناسب أولا توحيد بعض السياسات, أما الكونفدرالية فلا اعتقد انها تنفع حاليا وفي ضوء التفاوت الكبير في السياسات الدولية والمحلية.

العدل والمساواة قال:
السؤال الثاني : ماذا لو عرض عليك منصب وزاري هل ستقبل أم سترفض وأي وزاره تجد نفسك فيها ؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا ليست لدي رغبة في العمل الوزاري.

العدل والمساواة قال:
السؤال الثالث : الخمس دوائر كمبدأ هي امر جيد وافضل من الخمس والعشرين ولكن ما رأيك في اعداد الناخبين في كل دائره مع النظر لما سيكون مستقبلا من زياده في عدد السكان وخصوصا في المناطق الخارجيه ؟؟ وماهو الحل في وجهة نظرك ؟

العدل والمساواة قال:
السؤال الرابع : هل الوصول للدائره الواحده بعيد زمنيا ؟

الأستاذ محمد الجاسم: التفاوت في أعداد الناخبين سوف يستمر طالما بقي أساس التوزيع طائفي قبلي طبقي, واعتقد ان المستقبل سوف يقود إلى الدائرة الواحدة ولا أظن ان الأمر سوف يستغرق وقتا طويلا.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
ستانفورد بينيه قال:
ماهي النصيحه التي تود أن توجهها لكتاب وملاك جريدة الوطن حالياً ؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا أظن انهم يحتاجون النصيحة.

ستانفورد بينيه قال:
ما رأيك بسقف الحريات الموجود لدي الصحافه الكويتيه حالياً وهل هو مرضي للطموحات ؟؟

الأستاذ محمد الجاسم: مع الأسف فقد تراجع مستوى الحريات في الصحافة وهذا التراجع بدأ في صيف 2003 وقد أشرت الى قضيتين في مقدمة كتابي الاخير توضحان مقدار تراجع حرية الصحافة. وخلال الانتخابات الاخيرة كان واضحا فقدان الصحافة لبوصلتها لكن اكرر القول انني لم اكن اتابع الصحف كثيرا, لذلك فحكمي قد لا يكون موضوعيا.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الحساوي قال:
1- أين أنت من تلفزيون الكويت؟ و هل تعتقد أن عليك (فيتو حكومي) لكي لا تظهر على شاشات تلفزيوننا المحلي؟ و هل لو عرض عليك أن تقدم برنامجا ً في هذا التلفزيون ستقبل العرض؟

الأستاذ محمد الجاسم: اولا شكرا على الدعوة واتمنى ان يكون اللقاء مفيدا.
اتصور ان هناك فيتو سواء مباشر او غير مباشر, اما عن تقديم برنامج في تلفزيون الكويت فليس لدي اهتمام في التلفزيون عموما وعملي مع قناة الحرة له ظروفه وأسبابه.

الحساوي قال:
2- مقالاتك في الموقع تدل على إطلاع كبير بمجريات الأمور خلف ما يسمى ب(الأبواب المغلقة) وقد كانت هذه المقالات سبيلا ً للعديد من المواطنين و القراء لكي يفهموا و يستوعبوا (الصراعات الداخلية) التي تجري خلف هذه الأبواب ... هل تعتقد أن كم المعلومات الذي يسرب لك خالي من التعديل الذي يقصد من ورائه خلق إنطباع لديك (وبالتالي لدى قراءك) لخدمة هذا الطرف أو ذاك في الصراع الداخلي للأسرة؟

الأستاذ محمد الجاسم: ربما لا تصدق إن قلت لك أن مقالاتي لا تعتمد على المعلومات المسبقة بقدر اعتمادها على التوقعات وليس لدي من يسرب لي معلومات وإن حصل فمن طبعي الحذر ووزن المعلومات بمنطق الاحداث. ومعرفتي بطريقة تفكيرهم وحدود التفكير تمنحني قدرة على التمييز بين المعلومات الصحيحة والمغلوطة.

الحساوي قال:
3- بحكم صلة القرابة المعروفة بينك و بين أحد أهم رموز العمل الشعبي مسلم البراك ... فهل هنالك تأثير متبادل بينكما تجاه القضايا العامة؟ و هل تتأثر مواقف عضو المجلس بما يكتبه الصحافي مثلما يتأثر ما يكتبه الصحفي بمواقف عضو مجلس الأمة؟

الأستاذ محمد الجاسم: لا يوجد أي تأثير متبادل, والنواب يتأثرون بشدة بما يكتب وقد لاحظت مدى انتشار مقالاتي في أوساطهم وتأثيرها على رفع سقف حديثهم.

شكرا على الدعوة.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أنتهى نقل أجوبة الضيف الكريم الأستاذ محمد عبدالقادر الجاسم على الأسئلة المبكرة للأعضاء ... و نراكم إن شاء المولى في تمام الساعة الثامنة من مساء هذا اليوم للقاء المباشر مع الضيف.

تحياتي للجميع.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء و زوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ...

نرحب معكم بالضيف الكريم الأستاذ محمد عبدالقادر الجاسم الذي تفضل مشكورا ً و أقتطع لنا من وقته المزدحم بالمهام و الأعباء الإعلامية و القانونية و السياسية ليكون ضيفنا الأول لسلسلة (لقاءات كويتية) ... فله منا جزيل الشكر و الإمتنان إدارة ً و أعضاءً و زوار لهذا المنتدى الجديد ...

نترك المجال للأستاذ الفاضل محمد الجاسم ..
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
حياك الله أستاذنا الفاضل ... و نترك المجال للأخوة لمن يود المشاركة معنا ... إما بتوجيه الأسئلة أو الملاحظات ...
 

Styller

عضو فعال
أود شكر المحامي محمد عبدالقادر الجاسم على إتاحته الفرصة لنا لسؤاله و على إجاباته السابقة

و أرحب به هنا معنا ضيفا كريما

استاذ محمد في إجاباتك على الأسئلة التي طرحت من الأخوة هنا كانت إجابتك مقتضبة و دبلوماسية إلى حد كبير ،،،، و بالأخص الأسئلة المتعلقة بجريدة الوطن و بالملاك لهذه الجريدة ،،، ألا تعتقد أن في تحاشيك الإجابة عن الوطن و الشيخ علي الخليفة نوعا من المجاملة على حساب الوطن؟
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
اولا حياك الله أستاذنا الفاضل ... ونعم عزيزي Styler كانت لي نفس الملاحظات على الاجوبه المختصه بجريده الوطن ... واشكر الضيف على هذا الفرصه ...
 
أعلى