سوف أنتظر حتى تنتهي من مشاركاتك ثم أضع أسئلتي , ولكن لا تأخذ الليل كله.
وشكرا
لن أجيب عن أيّ سؤال تضعه مالم تجيب عن أسئلتي , فلقد اجبت عن أكثر من عشرين
سؤال حتى الآن ..
سوف أنتظر حتى تنتهي من مشاركاتك ثم أضع أسئلتي , ولكن لا تأخذ الليل كله.
وشكرا
انظر الى هذا الكلام حتى تقّر عينك , بما وقعت به من تناقض عجيب , وسوف أضع لك
ما يقوّم كلامي ..
لقد قلت لك , ان الأمة وصلت الى حد النضج في مسألة ختام النبوّة وتحتاج الى
الامامة ..
وهذا نص الشهيد الصدر أعلى الله مقامه
يقول آية الشيعة العظمى محمد باقر الصدر: في رسالته (بحث حول الولاية) ، ص37( والأمة الإسلامية-ككل- لم تكن قد عاشت في ظل عملية التغيير هذه إلا عقداً واحداً من الزمن على أكثر تقدير ، وهذا الزمن لا يكفي عادة في منطق الرسالات العقائدية والدعوات والتغييرات لارتفاع الجيل الذي عاش في كنف الدعوة عشر سنوات فقط إلى درجة من الوعي والموضوعية والتحرر من رواسب الماضي والاستيعاب لمعطيات الدعوة الجديدة ، تؤهله للقيمومة على الرسالة وتحمل مسؤولية الدعوة ))
أيّ ان الأمة الاسلامية وصلت الى حد النضج في مسألة ( ختام النبوّة ) ولم تؤهل بعد الى مسؤولية قيمومة ( الامامة ) , فهي ناضجة بلا خلاف من حيث النبوّة وكيف أن هناك
124 ألف نبي , لكنها لم تؤهل بعد الى مسؤوليّة تحمّل الرسالة والدعوة من بعد النبوة .
حتى قال :
وهذا الكلام واضح وجليّ , حيث أن النبوّة أخذت حاصلها من نضج , لكن الوصاية لم تأخذ
حاصلها , ومنطق الرسالات العقائدة يفرض أن تمر الوصاية بفترة أطول من النبوّة حتى تأخذ حاصلها من ارتفاع مستوى القيمومة .
ثم يقول :
ان المسألة هنا في الشرائع السابقة , فالاسلام أتى لكي يكون شاملا كاملا جامعا وناسخا لجميع الشرائع في شريعة واحدة وهذه فلسفة ( ختام النبوّة ) , وهذه المسألة
قد نضج المجتمع البشري عليها , ثم تبيّن لك كيف أن مقام ( الامامة ) يحتاج الى أكثر من ذلك حتى يتهيأ المجتمع البشري لها .. لأن منطق الرسالات العقائدية
يفرض ذلك ..
فتأمّل ..
يتبع ..
أسألك :
ما هو الدليل العقلي لدى أهل السنة والجماعة على اثبات النبوة ؟ ( حتى ولو من باب الاستئناس )
أرجو أن يكون الدليل موثقا من كلام علمائك .. فكما ترى أن قاعدة اللطف الالهي قال بها أعلام
الشيعة الامامية الاثنى عشريّة أمثال الشيخ الطوسي , الشيخ المفيد , السيد المرتضى , المظفر
وغيرهم
فأرجو أن تأت باستدلال عقلي , تجمع عليه طائفتك , حتى لا نذهب الى مصطلحاتك من عقل سني
وعقل شيعي .. !!
بل نطرح المسألة على العقل , ونتباحث فيها .وأعتقد أنه يجب عليك الاجابة عن سؤالي , لأني
أجبت عن جميع أسئلتك من بداية الموضوع الى آخره الا ما سقط سهوا .
فأجب عن سؤالي الوحيد .
فتأمّل ..
لن أجيب عن أيّ سؤال تضعه مالم تجيب عن أسئلتي , فلقد اجبت عن أكثر من عشرين
سؤال حتى الآن ..
هذا سؤال واحد وليس أسئلة , وقد أخبرتك من قبل أن الدليل على النبوة هو القرآن الكريم والسنة النبوية , وأعطيك الأدلة في المبحث النقلي أما العقل عندنا فيؤخر إلى ما بعد النص , وهذا جوابي
الاشراف ..
ان اسألتي متسلسلة .. ووجب الجواب عليها كل على حدة ..
مثلما اجبت على الزميل طوال ثلاث أيام و كل سؤال تفرّع منه سؤال و اجبت عنها جميعا ..
فكيف أضع أسئلتي كلها دفعة واحدة وانما يكون الجواب عنها متسلسلا ؟
فالسؤال التالي يعتمد على اجابة السؤال الأول وهكذا .. مثلما فعل الزميل تماما ..
فحرماني من حق الأسئلة المتسلسلة لا أعتقد انه قرار صائب .
ولكم الحكم ..
:وردة:
فأين الدليل الاستئناسي العقلي على النبوّة ؟
ما الأسس والقواعد العقليّة التي استندت عليها في اشكالاتك ؟
فمذهبكم مفتقر تماما الى القواعد والأسس العقليّة كيف له أن ينقض دليل عقلي ؟
وما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟
أبدا يا زميل فسؤالي من صميم المناظرة ..
فعندما نقول أنه لا دليل لديكم على النبوّة عقلا ..
سوف يترتب على ذلك أنه ليس لديكم أدلة عقليّة أبدا ولا قواعد عقليّة .. !!
ومذهبكم لا يخاطب العقلاء ..
وفاقد الشي لا يعطيه ..
ثم نقول ..
ان لم تكن لديكم أدلة عقليّة , ولا قواعد عقليّة , فكيف تنقضون الدليل العقلي ؟
لهذا سألتك ما القواعد والأسس العقليّة التي تسندون عليها في رد الدليل العقلي ؟
وهذا ما لم تجب عليه ..
ثم مسألة أخرى ما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟
فهذا السؤال تأخر كثيرا لكثرة الأسئلة من جنابكم ..
والمحصلّة هي :
أن أهل السنة والجماعة ليس لديهم أدلة عقليّة ولا قواعد عقليّة .. ولا يخاطبون العقلاء .
ويشكلون على الأدلة العقليّة .. !!
فمذهبكم مفتقر تماما الى القواعد والأسس العقليّة كيف له أن ينقض دليل عقلي ؟
وما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟
تفضل ..
:وردة:
تعقيب اداري
نعم يا أبو عمر الرجاء وضع جميع الأسئلة التي تعتقد بأن الموسوي لم يجب عليها في مشاركة واحدة فقط.
انتهى
فأين الدليل الاستئناسي العقلي على النبوّة ؟
أحتاج أن تورد لي نص كلامي طالما تسألني عن قول أنا قلته وكتبته.
ما الأسس والقواعد العقليّة التي استندت عليها في اشكالاتك ؟نفس الأسس والقواعد التي استندت عليه أنت في محاولة إثبات القاعدة , اي أدلة قاعدة اللطف الإلهي وبيان فساد العقل عن التفريق بين النبي والوصي في هذا المبحث , مع تهافت القول بنضوج الأمة من عدمها كما بينا قبلُ.
فمذهبكم مفتقر تماما الى القواعد والأسس العقليّة كيف له أن ينقض دليل عقلي ؟
مذهبنا يؤمن بأن العقل إذا انطلق بعيدا عن الشرع لابد أن يتناقض مع نفسه أولا قبل أن يتناقض مع النص , وهذا قد بيناه من تضارب المفاهيم الشيعية حول الأسباب العقلية الداعية لإستمرار اللطف الإلهي , فبين الضعف الشديد في الإستدلال على صحة القاعدة من جهة العقل , وتعارض النتائج المترتبة على اعتقاد عقيدتين متناقضين كشفنا موضع الخلل في كلام الشيعة الإمامية حول هذه المسألة المخالفة للمسلمين
وما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟
الإمامة عندنا - بعد ختم النبوة - على قسمين
القسم الأول الإمام الكبرى وهي الحكم أو الخلافة وهي من أمور الشورى بين المسلمين
القسم الثاني الإمامة الصغرى مثل إمامة الصلاة ..
وكلا الأمرين والقسمين ليسوا من أركان الدين وليسا مناصب إلهية أو أصحابها معصومين , إنما هم بشر عاديون يستنفذون وسعهم في تطبيق مقتضيات الأمر , وحتى لو لم يقوموا بالمهمة كما ينبغي فالأمر لا دخل له بارسال أوصياء معصومين أو غير ذلك , بل وجودهم نتيجة عمل الإنسان واختياره والشورى بينهم