المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
========
التناقض الأول
========

السلام عليكم

الحمد لله تعالى على فضله , انتهت الردود المعادة مرة أخرى , واسمح لي بأن أضع أسئلة مهمة في هذا المبحث أغلبه من أقوالك أنت وتفسيراتك لأقوال أهل العلم , وهذا في باب المناظرة مقدم على أي سؤال من جانبي , وحاول أن تجل الجواب سهل وسلس لكي يمكن لأي أحد متابع أن يفهمه.



التناقض الأول

عندما أوردتُ كلام علماءك المتناقض في معناه حول نضج الأمة من عدمها رغم أن القاعدة وحدها , بدأت أنت بالشرح وخاصة كلام باقر الحكيم ,وشرحت لنا مشكورا أن مراده -وهو مفهومك أيضا - هو أن الأمة الإسلامية قد نضجت في مسألة ختم النبوة ولكنها لم تنضج بعد في مسألة الوصاية الإلهية لأن الوقت الذي مرت به لم يسعفها حتى تحقق النضج الكامل , فهي لم تنضج بعد في هذا الباب وليست مؤهلة بعد لكي تحمل هم الرسالة والدعوة والتبليغ ,


والسؤال هو :

إذا كان في المعتقد الشيعي والمبحث العقلي الشيعي هو أنه لابد لكل زمان معصوم وإمام هادي الناس فمتى تنضج الأمة لكي تحمل هم الدعوة والتبليغ ؟!!!!

كيف يمكن أن يستقيم كلام باقر وشرحك له بأن الأمة لم تنضج بعد في مقام الوصاية الإلهية إذا كنتما أنتم الأثنين تعتقدون أن الوصاية سوف تزال قائمة إلى يوم القيامة بموجب قاعدة اللطف الإلهي ؟!!!

أم أن هناك زمان لن يكون هناك إمام ولا وصي قبل يوم القيامة وتنهض الأمة بواجبها ؟

فما هو قدر الزمان المفروض الذي يجب أن يمر على الأمة حتى تنضج في مسألة الوصاية إذا كان القاعدة العقلية تلزم بوجود إمام معصوم في كل زمان؟!!!



وها هي المشاركة الدالة على ما أقصد



----------------------------------------------------------------------------------


انظر الى هذا الكلام حتى تقّر عينك , بما وقعت به من تناقض عجيب , وسوف أضع لك

ما يقوّم كلامي ..

لقد قلت لك , ان الأمة وصلت الى حد النضج في مسألة ختام النبوّة وتحتاج الى

الامامة ..

وهذا نص الشهيد الصدر أعلى الله مقامه


يقول آية الشيعة العظمى محمد باقر الصدر: في رسالته (بحث حول الولاية) ، ص37( والأمة الإسلامية-ككل- لم تكن قد عاشت في ظل عملية التغيير هذه إلا عقداً واحداً من الزمن على أكثر تقدير ، وهذا الزمن لا يكفي عادة في منطق الرسالات العقائدية والدعوات والتغييرات لارتفاع الجيل الذي عاش في كنف الدعوة عشر سنوات فقط إلى درجة من الوعي والموضوعية والتحرر من رواسب الماضي والاستيعاب لمعطيات الدعوة الجديدة ، تؤهله للقيمومة على الرسالة وتحمل مسؤولية الدعوة ))

أيّ ان الأمة الاسلامية وصلت الى حد النضج في مسألة ( ختام النبوّة ) ولم تؤهل بعد الى مسؤولية قيمومة ( الامامة ) , فهي ناضجة بلا خلاف من حيث النبوّة وكيف أن هناك

124 ألف نبي , لكنها لم تؤهل بعد الى مسؤوليّة تحمّل الرسالة والدعوة من بعد النبوة .
حتى قال :





وهذا الكلام واضح وجليّ , حيث أن النبوّة أخذت حاصلها من نضج , لكن الوصاية لم تأخذ

حاصلها , ومنطق الرسالات العقائدة يفرض أن تمر الوصاية بفترة أطول من النبوّة حتى تأخذ حاصلها من ارتفاع مستوى القيمومة .

ثم يقول :




ان المسألة هنا في الشرائع السابقة , فالاسلام أتى لكي يكون شاملا كاملا جامعا وناسخا لجميع الشرائع في شريعة واحدة وهذه فلسفة ( ختام النبوّة ) , وهذه المسألة



قد نضج المجتمع البشري عليها , ثم تبيّن لك كيف أن مقام ( الامامة ) يحتاج الى أكثر من ذلك حتى يتهيأ المجتمع البشري لها .. لأن منطق الرسالات العقائدية



يفرض ذلك ..



فتأمّل ..




يتبع ..





؟؟؟!!!!!!











-------------------------------------------------------------------------------------------------

أسألك :

ما هو الدليل العقلي لدى أهل السنة والجماعة على اثبات النبوة ؟ ( حتى ولو من باب الاستئناس )

أرجو أن يكون الدليل موثقا من كلام علمائك .. فكما ترى أن قاعدة اللطف الالهي قال بها أعلام

الشيعة الامامية الاثنى عشريّة أمثال الشيخ الطوسي , الشيخ المفيد , السيد المرتضى , المظفر

وغيرهم

فأرجو أن تأت باستدلال عقلي , تجمع عليه طائفتك , حتى لا نذهب الى مصطلحاتك من عقل سني

وعقل شيعي .. !!

بل نطرح المسألة على العقل , ونتباحث فيها .وأعتقد أنه يجب عليك الاجابة عن سؤالي , لأني

أجبت عن جميع أسئلتك من بداية الموضوع الى آخره الا ما سقط سهوا .

فأجب عن سؤالي الوحيد .

فتأمّل ..

لن أجيب عن أيّ سؤال تضعه مالم تجيب عن أسئلتي , فلقد اجبت عن أكثر من عشرين

سؤال حتى الآن ..




هذا سؤال واحد وليس أسئلة , وقد أخبرتك من قبل أن الدليل على النبوة هو القرآن الكريم والسنة النبوية , وأعطيك الأدلة في المبحث النقلي أما العقل عندنا فيؤخر إلى ما بعد النص , وهذا جوابي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


قرأت المناظرة تقريبا في إنتظار الجواب عن هذا التناقض الواضح والمكشوف في نفس الوقت , وإلى الآن لم أحصل على جواب يجعل ثبات هذه القاعدة أو النظرية أمرا مقبولا , فبالإضافة إلى التناقض الواضح في مسألة نضج الأمة من عدمها , نجد هذا التناقض أيضا في ختم الوصاية , حيث أن الوصاية لن تنتهي على قاعدة اللطف الإلهي - بحسب المفهوم الشيعي - فكيف لعلماء الشيعة أن يتناقضوا في مسألة الوقت المطلوب والزمن المناسب حتى تنضج الأمة مع اعتقادهم بدوام الوصاية الإلهية؟!!!


الخلاصة في هذا الأمر أن الأمة الإسلامية في نظر علماء الشيعة قاصرة ضعيفة تائهة لابد لها من وصاية إلهية حتى تقوم الساعة وهذا متناقض مع كلام عدة من علماءهم المعتبرين والذين أوردنا مقالتهم , ومتناقض أيضا مع واقع الحال الثابت والحالي الآن كما سوف يظهر في الجزء الأخير من المحور العقلي حول العصمة وأدلتها من العقل , وسبب الخلل هو تبني عقيدتين متضادتين في آن واحد , فكيف للأمة أن تكون ناضجة وقادرة على حماية دينها والقيام بأمور الدعوة إلى الله ولا تحتاج إلى نبي , وفي نفس الوقت قاصرة ضعيفة تائهة لا تقدر على تحمل أعباء الدعوة ولا صيانة دينها من التحريف والتزييف ومازالت تحتاج إلى وصاية من الله ؟!!.... في آن واحد


والتناقض الحاصل من كلامهم من جهة ومن شرح زميلنا الموسوي من جهة أخرى ليظهر بجلاء مدى الضعف في بنيان هذه النظرية , وسؤالي الذي لم يتم الجواب عنه إلى الآن لدليل على تهافت هذه القاعدة وضعفها أيضا , ويؤكد أيضا على أن تقديم العقل على النقل منهج غير قويم لما يؤدي إلى التصادم مع نفسه أولا , ثم التصادم مع النصوص ثانيا ثم إنهيار القاعدة من أعلاها إلى أسفلها.


والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
.... مضى وقت طويل بغير فائدة منذ أو وضعت مشاركة ( التناقض الأول ) و سوف أنتظر إلى الثانية عشرة ليلا ثم أخرج من الشبكة على أن أرجع غدا إن كنا من أهل الدنيا وكتب الله لنا البقاء ولا أدري متي ذلك بالضبط . على العموم سوف تكون فترة كافية جدا للبحث عن جواب " عقلي " حول هذا السؤال بغير حاجة إلى الدخول في جدليات أو فلسفات أو كلام صعب ,فهذه العقيدة يجب أن يعلمه القارئ العادي ببساطة ويسر أن يفهمها, أما إذا تعذر الجواب فسوف أضع مسألة أخرى قبل أن ينتهي المحور العقلي الضعيف.

شكرا لك يا ادراك
 

الموسوي

عضو مخضرم
هذا سؤال واحد وليس أسئلة , وقد أخبرتك من قبل أن الدليل على النبوة هو القرآن الكريم والسنة النبوية , وأعطيك الأدلة في المبحث النقلي أما العقل عندنا فيؤخر إلى ما بعد النص , وهذا جوابي

يعني ليس لديكم دليل عقلي على النبوة ..

وهذا ما أعلمه منكم .. ليس لديكم دليل عقلي على النبوة وتنازلت معك .. بقولي

( لو استئناسا ) وأنت قلت أن الأدلة العقليّة بالنسبة لكم استئناسا ..

فأين الدليل الاستئناسي العقلي ؟

أنت تناقشني في المبحث العقلي , لكي تسقط العقل , على قاعدة اللطف الالهي ,

ومذهبك مفتقر الى أسس وقواعد الاشكال العقلي , وهذا يذهب بنا الى أن اشكالاتكم

كلها لمجرّد الاشكال , لأن لا قاعدة تستندون عليها ..

فتريدون أن تنفون الدليل العقلي , لأن ليس لديكم دليل عقلي أصلا , فالمسألة ليست

دليل مقابل آخر , بل لا شي مقابل دليل .. وفاقد الشئ لا يعطيه .

او ( اشكالات لا أسس لها ) مقابل أدلة مبنيّة على أسس وقواعد عقليّة متينة ..

فالشيعة الامامية الاثنى عشريّة قواعدهم العقليّة متينة , واهل السنة والجماعة

ليس لديهم أدلة عقليّة .. بل هو تقليد .

ويتبيّن من هذا أن الضعف فيكم واضح من الناحيّة العقليّة والقوة لدينا من حيث الدليل ..

كذلك يتبيّن لدى العاقل , أن مذهب أهل السنة والجماعة ليس مذهب يخاطب العقلاء ..

بل مذهب يخاطب المقلدين .. فهو يفتقر الى الأسس العقليّة أساسا ..

يتحصل من ذلك كلّه ..

1- أن أهل السنة والجماعة ليس لديهم دليل عقلي على النبوّة . ( ولو استئناسا )

2- أن أهل السنة والجماعة مقلديّن في العقيدة فلو أرادوا أن يعملوا عقولهم لما استطاعوا ,

3- أن أهل السنة لو أرادوا أن يخاطبوا العقول لتعذر ذلك ..

وبعد هذا كلّه تزعمون أنكم تخاطبون العقول ؟

أبدا انكم لا تخاطبون عقول , بل تخاطبون عاطفة , وأدلتكم العقليّة متهالكة بل ليس لديكم

أدلة عقليّة . حتى نقول عن أدلتكم أنها متهالكة .. !!

وهنا ياتي سؤال احب أن أرى الاجابة عليه ..

ما الأسس والقواعد العقليّة التي استندت عليها في اشكالاتك ؟

أم انها اشكالات شخصيّة وفهمك للمسالة دون فهم علمائك .. أو حتى دون الاستناد الى قاعدة

تنجيك .

أنتظر الاجابة .

_______________

وقلت لك , لن أجيب عن أيّ تساؤل حتى تجيب عن أسئلتي ,لأنك طوال ثلاث أيام تسأل

فعندما أقول تجيب عن أسئلتي سوف تجيب عليها بالتسلسل مثلما أجبتك بالتسلسل ..

ومسألتك الاخيرة جوابها في المشاركة 80 .

انتظر الاجابة مره أخرى .

:وردة:
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
تنظيم اداري

حرصا على ابقاء سير المناظرة بالشكل الأفضل اتمنى على العضوين وضع أسئلتهم التي لم يتم الاجابة عليها حسبما يعتقدون.

أتمنى من العضو الموسوي وضع أسئلته التي لم يتم الاجابة عليها و من ثم يجيب عليها أبو عمر.

و بعد الاجابة ليقم أبو عمر بوضع أسئلته التي لم يجاوب عليها الموسوي و هكذا.

و الرجاء عدم اكمال المناظرة الا بعد ان تتم اجابة جميع الأسئلة و بالتريب الذي وضعته لكي لا نكرر هذه الجزئية كثيرا و يتم تشتيت القارئين.

انتهى
 

الموسوي

عضو مخضرم
الاشراف ..

ان اسألتي متسلسلة .. ووجب الجواب عليها كل على حدة ..


مثلما اجبت على الزميل طوال ثلاث أيام و كل سؤال تفرّع منه سؤال و اجبت عنها جميعا ..

فكيف أضع أسئلتي كلها دفعة واحدة وانما يكون الجواب عنها متسلسلا ؟

فالسؤال التالي يعتمد على اجابة السؤال الأول وهكذا .. مثلما فعل الزميل تماما ..

فحرماني من حق الأسئلة المتسلسلة لا أعتقد انه قرار صائب .

ولكم الحكم ..
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
الاشراف ..

ان اسألتي متسلسلة .. ووجب الجواب عليها كل على حدة ..

مثلما اجبت على الزميل طوال ثلاث أيام و كل سؤال تفرّع منه سؤال و اجبت عنها جميعا ..

فكيف أضع أسئلتي كلها دفعة واحدة وانما يكون الجواب عنها متسلسلا ؟

فالسؤال التالي يعتمد على اجابة السؤال الأول وهكذا .. مثلما فعل الزميل تماما ..

فحرماني من حق الأسئلة المتسلسلة لا أعتقد انه قرار صائب .

ولكم الحكم ..

:وردة:


بأمكانك اذا وضع هذه الأسئلة المتسلسلة التي لم يتم الاجابة عليها لكي لا نعود اليها مرة أخرى و في حال عدم رغبة أبو عمر الاجابة فلن نعود الى تلك الأسئلة مرة أخرى لكي نقفل هذا الباب.

الهدف هو توضيح هذه الاسئلة و ما الذي لم تتم الاجابة لكي يعرف القارئ موقعه كي لا يتشتت و الهدف ليس طرح أسئلة جديدة أو اعادة ضياغتها بل هي لتحديدها و محاولة الانتهاء من الاشكالية السابقة.

تحياتي

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


ما كنت أنتظر أن أرى مشاركة غاضبة إلى هذا الحد , ولكني أقدر ذلك على كل حال , وبالنسبة إلى الأسئلة الموجهة إلي فأنا أحسب أن أي سؤال تم توجيهه إلى قد أجبتُ عنه إلا ما كان بداخل المشاركات أو بخط صغير , فلربما لم ألحظه ومن هنا يأتي إستدراك المشرف بوضع الأسئلة ليكون حدا مقبولا في هذا الأمر.


يا زميل المناظرة الموسوي أنت تنسى أن موضوع المناظرة هو الإمامة بين العقل والنقل , ولو كان أهل السنة والجماعة لا يعملون عقولهم وعلى الرغم ذلك كشفنا هذه التناقضات الواضحة والكاشفة لتهرؤ هذا النظرية على المبحث الشيعي وتوسعها له لكان هذا قدحا في من دعوا إليها بطريقة لاذعة , ويكفي السؤال الأخير الذي لم تجب عليه , وأهل السنة والجماعة قد هدتهم عقولهم إلى الإحتكام إلى أحكم الحاكمين سبحانه وإلى سنة خير المرسلين صلوات ربي وسلامه عليه , ولا يتقدمون عليها فيقعون فيما وقعتم فيه وبيناه بطريقة مبسطة ولله الحمد.


ثم ما دخل أهل السنة والجماعة والمنهج العقلي في هذا المبحث عن الإمامة ؟!!! هل هذا تهرب من الجواب أم ماذا ؟ لو كان المبحث عن هذا الأمر لوضعت لك الأجوبة السليمة , ولكني أرى أنك قد تستند على النص للخروج من المتناقضات تارة أو تأتي بكلام خارج المناظرة تارة أخرى كما تفعل الآن لأنك تعمد إلى مسألة أخرى خارج الموضوع تحاول أن تجعل منها منفذا من تهافت هذه النظرية العقلية المتناقضة !! هيهات , هذا ما لا سبيل إليه , وأرجو من مشرف المناظرة حذف أي سؤال خارج عن موضوع الإمامة كما هو واضح من موضوع المناظرة , فالموضوع عن الإمامة عقلا نقلا وكل أسئلتي التي وضعتها كانت من صميم القاعدة التي وضعها الموسوي نفسه ثم الإستدراك من كلامه وكلام علماءه , فمشاركتي في صميم المناظرة ومشاركات الزميل الموسوي بدأت في الخروج عنها.


وأنا أحب أن أحتفظ بسير المناظرة على ما فيها ولن أرد على أي كلام خارج المناظرة حتى لا يتشتت البحث , فما زال الثقيل بالخلف ما جاء بعد وأيضا من كلام علماءك , ولقد أردت أن أسهل البحث بتجاوزي عن هذه الأمور ودخولنا في المفيد إلا أنك أبيت هذا فجاء الأمر مخالفا لما كنت تنتظر أو تتوقع , وكلما تتجاوز عن أسئلتي ولا تجاوب عنها أو تضع كلاما طويلا خارج الموضوع ما زاد ذلك السؤال إلا تثبيتا ووضحا للغاية منه.


وأخيرا فإن مشرف المناظرة لابد أن يتدخل في أي سؤال أو مبحث خارج موضع المناظرة مثل المبحث العقلي عند أهل السنة , فأنا لم أحاجك إلا من كلامكم ومن عقولكم التي تحتجون بها , وإذا أردت مناظرة أخرى في العقل وقوته ورتبه مع النص فأنا مستعد , فأهل السنة والجماعة لا يقدمون العقول بهذه الطريقة وحتى لو خلت من إستدلال نصي صحيح وإلا كانت النتيجة كما رأينا الآن من تناقض وتضاد لا يمكن لأحد أن يجمع بينها إلا بتغليظ القول أو تغليفه بكلام فلسفي لا اعتبار له ولا أهمية.


أنتظر الأسئلة - الخاصة بالموضوع - والتي لم أجب عليها حتى أجيب عليها , وحتى لو كنت أجبت عليها فسوف أجاوب عليها مرة ثانية , تفضلا من عندي وتماشيا مع قرار المشرف.


وفي المقابل أضع أسئلتي ومنها السابق ( التناقض الأول ) والذي لم يتم الجواب عنها إلى الآن, في إنتظار كل الأسئلة التي تحب أن أجاوب عنها شريطة أن تكون في المبحث العقلي وفي موضوع المناظرة ... صح
 

الموسوي

عضو مخضرم
أبدا يا زميل فسؤالي من صميم المناظرة ..

فعندما نقول أنه لا دليل لديكم على النبوّة عقلا ..

سوف يترتب على ذلك أنه ليس لديكم أدلة عقليّة أبدا ولا قواعد عقليّة .. !!

ومذهبكم لا يخاطب العقلاء ..

وفاقد الشي لا يعطيه ..

ثم نقول ..

ان لم تكن لديكم أدلة عقليّة , ولا قواعد عقليّة , فكيف تنقضون الدليل العقلي ؟

لهذا سألتك ما القواعد والأسس العقليّة التي تسندون عليها في رد الدليل العقلي ؟

وهذا ما لم تجب عليه ..

ثم مسألة أخرى ما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟

فهذا السؤال تأخر كثيرا لكثرة الأسئلة من جنابكم ..

والمحصلّة هي :

أن أهل السنة والجماعة ليس لديهم أدلة عقليّة ولا قواعد عقليّة .. ولا يخاطبون العقلاء .

ويشكلون على الأدلة العقليّة .. !!

فمذهبكم مفتقر تماما الى القواعد والأسس العقليّة كيف له أن ينقض دليل عقلي ؟

وما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟

تفضل ..

:وردة:



 

الموسوي

عضو مخضرم
فأين الدليل الاستئناسي العقلي على النبوّة ؟

وبيّنا لماذا نريد الجواب على هذ السؤال .. في المشاركتين الأخيرتين .


ما الأسس والقواعد العقليّة التي استندت عليها في اشكالاتك ؟



فمذهبكم مفتقر تماما الى القواعد والأسس العقليّة كيف له أن ينقض دليل عقلي ؟



وما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟


أسألة ننتظرك تجيب عليها ..

:وردة:
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
أشكر لكم تجاوبكم و حسن ظنكم

اتمنى على العضو أبو عمر ان يجيب على الأسئلة التي وضعها الموسوي و من ثم وضع أسئلة أخرى للموسوي و من بعدها نكمل المناظرة بعد اجابة الموسوي على أسئلة أبو عمر لكي نغلق هذا الباب.

انتهى
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبدا يا زميل فسؤالي من صميم المناظرة ..

فعندما نقول أنه لا دليل لديكم على النبوّة عقلا ..

سوف يترتب على ذلك أنه ليس لديكم أدلة عقليّة أبدا ولا قواعد عقليّة .. !!

ومذهبكم لا يخاطب العقلاء ..

وفاقد الشي لا يعطيه ..

ثم نقول ..

ان لم تكن لديكم أدلة عقليّة , ولا قواعد عقليّة , فكيف تنقضون الدليل العقلي ؟

لهذا سألتك ما القواعد والأسس العقليّة التي تسندون عليها في رد الدليل العقلي ؟

وهذا ما لم تجب عليه ..

ثم مسألة أخرى ما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟

فهذا السؤال تأخر كثيرا لكثرة الأسئلة من جنابكم ..

والمحصلّة هي :

أن أهل السنة والجماعة ليس لديهم أدلة عقليّة ولا قواعد عقليّة .. ولا يخاطبون العقلاء .

ويشكلون على الأدلة العقليّة .. !!

فمذهبكم مفتقر تماما الى القواعد والأسس العقليّة كيف له أن ينقض دليل عقلي ؟

وما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟

تفضل ..

:وردة:



الحمد لله رب العالمين


طبعا أنا أناقشك في مبحثك العقلي حول الإمامة من أدلتك أنت , ولو كانت عندنا أدلة عقلية مختلفة لما كانت هناك مناظرة أصلا , لأنه من البديهي أن المناظرة تكون من مرجع متفق عليه , وقد سبق مني بيان أن نبدأ بالقرآن لأنه متفق على مرجعيته فأبيت إلى أن تبدأ بالعقلي ظنا منك أنه متين وقد تبين العكس والحمد لله ...


ومن هنا فأنا أناقشك من نفس القاعدة الخالية من دليل - على حسب التوسع الشيعي طبعا - فأنت تستدل بالعقل وأنا أستدل بالعقل أيضا , وإذا اختلف العقلين فأين المرجعية ؟؟ لابد أن تكون المرجعية هي النص المعصوم والذي لا يخطئ , فهل وجدت لكلامي مناقض من النص المعصوم أم أنك تناقض أصل العقل بجواز الإختلاف فيه؟!


قد أوردت أنت قواعد عقلية لا أصل لها ولكني مَشِيت الموضوع حتى أصل إلى الهام والمهم ولا يضيع الكلام فيما لا يفيد , فهل عندك أي ناقض عقلي على مباحثي الذي وضعتها وبين فيها خطأ كلام علماءك ؟


الذي لا تعرفه يا الموسوي هو أن المباحث العقلية محكومة بنهاياتها , والإنسان يستطيع أن يحكم على أي قاعدة بما يترتب عليها في النهاية , ولهذا فإن نهاية كلام علماءك وأئمتك أدى في النهاية إلى مثل هذا التعارض الذي لا يجمعه عاقل ابدا.


وإليك جواب باقي أسئلتك مع أنها خارج الموضوع.


فأين الدليل الاستئناسي العقلي على النبوّة ؟
أحتاج أن تورد لي نص كلامي طالما تسألني عن قول أنا قلته وكتبته.



ما الأسس والقواعد العقليّة التي استندت عليها في اشكالاتك ؟
نفس الأسس والقواعد التي استندت عليه أنت في محاولة إثبات القاعدة , اي أدلة قاعدة اللطف الإلهي وبيان فساد العقل عن التفريق بين النبي والوصي في هذا المبحث , مع تهافت القول بنضوج الأمة من عدمها كما بينا قبلُ.




فمذهبكم مفتقر تماما الى القواعد والأسس العقليّة كيف له أن ينقض دليل عقلي ؟
مذهبنا يؤمن بأن العقل إذا انطلق بعيدا عن الشرع لابد أن يتناقض مع نفسه أولا قبل أن يتناقض مع النص , وهذا قد بيناه من تضارب المفاهيم الشيعية حول الأسباب العقلية الداعية لإستمرار اللطف الإلهي , فبين الضعف الشديد في الإستدلال على صحة القاعدة من جهة العقل , وتعارض النتائج المترتبة على اعتقاد عقيدتين متناقضين كشفنا موضع الخلل في كلام الشيعة الإمامية حول هذه المسألة المخالفة للمسلمين



وما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟
الإمامة عندنا - بعد ختم النبوة - على قسمين

القسم الأول الإمام الكبرى وهي الحكم أو الخلافة وهي من أمور الشورى بين المسلمين
القسم الثاني الإمامة الصغرى مثل إمامة الصلاة ..


وكلا الأمرين والقسمين ليسوا من أركان الدين وليسا مناصب إلهية أو أصحابها معصومين , إنما هم بشر عاديون يستنفذون وسعهم في تطبيق مقتضيات الأمر , وحتى لو لم يقوموا بالمهمة كما ينبغي فالأمر لا دخل له بارسال أوصياء معصومين أو غير ذلك , بل وجودهم نتيجة عمل الإنسان واختياره والشورى بينهم



وهذه الأسئلة كلها خارجة عن الموضوع , لأني لو طلبت من أحد مناظرتي في مبحث سني حول زيارة القبور مثلا ثم أتي لي بالأدلة المتناقضة من اقوالي أنا على خطأ ما أدعيه أو أعتقده , فلا اقول له أنتم وأنتم ليس عندكم وغير ذلك , فالصحيح أن يتم الجواب عن الكلام الموجه بعيدا عن التعلق بأمور خارج المبحث ... مظبوط ؟



الآن أضع أسئلتي أم أنتظر ؟!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليك أظن أنه حان وقتي لأضع أسئلتي أليس كذلك يا مشرف المناظرة , وإني سوف اضع السؤال في صفحة منفصلى حتى أؤيد كلامي بالإقتباسات الدالة عليه.


وأول سؤال هو موضوع بالفعل وهو بعنوان التناقض الأول فأرجو الجواب عليه وشكرا
 

Edrak

مشرف منتدى القلم

تعقيب اداري

نعم يا أبو عمر الرجاء وضع جميع الأسئلة التي تعتقد بأن الموسوي لم يجب عليها في مشاركة واحدة فقط.

انتهى
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
تعقيب اداري

نعم يا أبو عمر الرجاء وضع جميع الأسئلة التي تعتقد بأن الموسوي لم يجب عليها في مشاركة واحدة فقط.

انتهى


حسنا لا بأس , أفعل إن شاء الله تعالى
 

الموسوي

عضو مخضرم
فأين الدليل الاستئناسي العقلي على النبوّة ؟
أحتاج أن تورد لي نص كلامي طالما تسألني عن قول أنا قلته وكتبته.

وهذا نص كلامك ..

" من الخطأ الفادح استلهام أركان الدين وثوابته من العقل , فأهل السنة والجماعة لا يثبتون هذه المعارف إلا عن طريق النص فقط و والعقل يكون إسئناسا به "

المشاركة رقم 35 .

فأين الدليل العقلي الاستئناسي ؟

ما الأسس والقواعد العقليّة التي استندت عليها في اشكالاتك ؟​
نفس الأسس والقواعد التي استندت عليه أنت في محاولة إثبات القاعدة , اي أدلة قاعدة اللطف الإلهي وبيان فساد العقل عن التفريق بين النبي والوصي في هذا المبحث , مع تهافت القول بنضوج الأمة من عدمها كما بينا قبلُ.

الأسس التي استندنا عليها هي قاعدة اللطف , وقاعدة اللطف نابعة من اثبات صفات الله

سبحانه وتعالى عقلا , ومن ثم اثبات النبوّة عقلا , ثم اثبات الامامة عقلا ..

فلم تستند على أسسنا وقواعدنا .. وبالتالي لم تجب على سؤالي ..

ما هي الأسس والقواعد العقليّة التي استندت عليها في اشكالاتك ؟

فقولك أنها نفس أسسنا باطل , لأن أسسنا هي اثبات وجود الله تعالى عقلا , وصفاته عقلا

وصفة اللطف عقلا , وبالتالي النبوة عقلا , ثم الامامة عقلا ..

فأنت تركت الأسس .. وتقول أنها نفس الأسس ؟

بالتالي ان أهل السنة والجماعة لا يثبتون صفات الله تعالى بالعقل , ولا يثبتون النبوّة في العقل ,

ولا يثبتون الامامة بالعقل ..

فجوابك غير صحيح والدليل ما تقدم .


فمذهبكم مفتقر تماما الى القواعد والأسس العقليّة كيف له أن ينقض دليل عقلي ؟
مذهبنا يؤمن بأن العقل إذا انطلق بعيدا عن الشرع لابد أن يتناقض مع نفسه أولا قبل أن يتناقض مع النص , وهذا قد بيناه من تضارب المفاهيم الشيعية حول الأسباب العقلية الداعية لإستمرار اللطف الإلهي , فبين الضعف الشديد في الإستدلال على صحة القاعدة من جهة العقل , وتعارض النتائج المترتبة على اعتقاد عقيدتين متناقضين كشفنا موضع الخلل في كلام الشيعة الإمامية حول هذه المسألة المخالفة للمسلمين

جوابك هذا فيه نوع من تغيير المسألة والذهاب بها الى مسار آخر ..

لكي تنقض الدليل العقلي المتين الذي أتينا به وهو قاعدة اللطف الالهي , وجب عليك ان

تمتلك أسس وقواعد عقليّة تخوّلك لمناقشة هذا الأمر ..

فانتفاء الأسس والقواعد العقليّة , يعبّر عن عدم القدرة بالمناقشة العقليّة .


وما تعريف الامامة لدى أهل السنة ؟
الإمامة عندنا - بعد ختم النبوة - على قسمين
القسم الأول الإمام الكبرى وهي الحكم أو الخلافة وهي من أمور الشورى بين المسلمين
القسم الثاني الإمامة الصغرى مثل إمامة الصلاة ..
وكلا الأمرين والقسمين ليسوا من أركان الدين وليسا مناصب إلهية أو أصحابها معصومين , إنما هم بشر عاديون يستنفذون وسعهم في تطبيق مقتضيات الأمر , وحتى لو لم يقوموا بالمهمة كما ينبغي فالأمر لا دخل له بارسال أوصياء معصومين أو غير ذلك , بل وجودهم نتيجة عمل الإنسان واختياره والشورى بينهم

اذن حكمنا بوجوب وجود امام بعد النبي صلى الله عليه وآلم وسلم , ليس مفهوم مستحدث

بل الجميع يتفق على وجود امام بعد النبي .. لكن بما أن القاعدة العقليّة تقول ان النبوة مقام

يجب ان ينتهي بدليل السنة الكونية التي تقول " لكل شي أجل " فوجب أن يستمر

اللطف الالهي بمقام آخر وهو الامامة فتكون له صفات النبوّة من تنصيب من الله عز وجل

ومن عصمة , لكن لا تكون لديه الشريعة المستقلة والوحي وهي صفات النبوّة والرسالة .

لكن بأسئلتك ومغالطاتك أردت أن تنفي الدليل العقلي , لأن نتائجه تختلف مع مبدؤك العام ..

فالمبدأ العام يوجب وجود امام , لكنك تختلف معنا بحزئيتين وهما التنصيب الالهي ..

والعصمة ..

فأنت يا زميل تضرب بالمبدأ العام ككل , فقط لكي تنفي هذه النتيجة .. والأولى أن المبدأ

ثابت لدى الطرفين لكن نختلف في بيان نتائجه ..

وعقلا ليس لديك أدلة تنفي النتائج التي توصلنا اليها ..

فذهبت الى مسألة ثبوت أصل المسألة عقلا , وهي ثابته ..

ثم ذهبت الى مسألة ختام النبوّة والامامة ومسألة النضج التي أجبنا عليها في المشاركة رقم

80 ..

وبهذا الأمر أضرت في نفسك , فأنت تريد ضرب الدليل العقلي , واثبات أن العقل لا يدرك

الأمور الكليّة العامة , فبعد أن أدرك العقل وجود الله تعالى ثم استدل على صفاته وبعد

ذلك الى صفة اللطف وبالتالي النبوّة ثم خلافة النبّوة بامامة ..

وجب أن تعترف أن العقل الذي يبني مقدمات صحيحة سليمّة لا يمكن أن يخرج عن مساره .

والقواعد والأسس العقليّة التي أتكلم عنها هي تلك المقدمات الصحيحة السليمة التي

توصلنا الى مسألة أن الدليل العقلي الصحيح لا يتعارض مع النقل الصحيح .

فتأمّل ..

_____________

المحصّلة :

ما الدليل العقلي الاستئناسي ؟

ولم تجب بدقة عن قضيّة الاسس والقواعد التي استندت عليها , بل قلت أنها أسسنا , وبينا

أن أسسنا أنتم تضربونها كلها بلا دليل ..

فليس لديكم دليل على اثبات صفات الله تعالى عقلا وبالتالي عدم اثبات النبوة والامامة عقلا ؟!

وهذا يجرنا الى سؤال مهم

هل أهل السنة والجماعة مذهبهم يخاطب العقول حتى يناقشونا بالعقل ؟

رغم افتقارهم للأدلة العقليّة .. ويريدون نفي الدليل العقلي دون أسس وقواعد .

ننتظر الاجابة ..


:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
والدليل على اتفاقكم معنا في مسألة وجوب الامامة ..

قول ابن تيمية فصل ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين :

فَصْلٌ يَجِبُ أَنْ يُعْرَفَ أَنَّ وِلَايَةَ أَمْرِ النَّاسِ مِنْ أَعْظَمِ وَاجِبَاتِ الدِّينِ ; بَلْ لَا قِيَامَ لِلدِّينِ وَلَا لِلدُّنْيَا إلَّا

بِهَا . فَإِنَّ بَنِي آدَمَ لَا تَتِمُّ مَصْلَحَتُهُمْ إلَّا بِالِاجْتِمَاعِ لِحَاجَةِ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ وَلَا بُدَّ لَهُمْ عِنْدَ

الِاجْتِمَاعِ مِنْ رَأْسٍ .

المصدر

ملاحظة هامة : بغض النظر عن طريقة التنصيب لديكم يا زميل سواء كانت شورى أم غيرها

نحن نتكلم عن نتيجة حتميّة عقليّة نقليّة وهي " وجوب الامامة " .

فنتفق في هذه ونختلف في صفات هذا الامام ..

فنحن نقول , أن الامام يجب ان يكون منصّب من قبل الله تعالى معصوم ..

وانتم تقولون ليس بالضرورة منصّب ولا معصوم بل أيّ انسان يستلم زمام الامامة والولاية .

وقاعدة اللطف تثبت ما نقول ,حيث أن الله سبحانه وتعالى لا يترك عباده هكذا دون هادي يهديهم الى

سبل الخير والرشاد والصلاح وسوف يتبين في المبحث النقلي كيف أن الابتعاد عن هذا المفهوم

أوقع الكثير في المحظور بل أن من قتل وشرب الخمر وغيرها من الشنائع يثبت أنه امام لديكم ..

نعود ..

ان قاعدة اللطف لم تأت بدليل لكي تنقضها حتى الآن فجميع أسئلتك

أجبنا عليها .. بل ليس قاعدة اللطف فقط بل حتى القران الكريم والسنة النبوية الشريفة

لكن هذا نرجؤه الى المبحث النقلي , وكلامنا بالعقلي الآن ..

فتأمّل ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى