خبط عشواء... أدبي

ضيف

عضو مميز
يقول زهير بن أبي سلمى

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
تمُُته وإن تخطـيء يُعمـر فيهـرم


فكان هذا الموضوع كخبط عشواء أدبي
أبيات ... قصائد ... خواطر...

في كل ما يتعلق في الأدب




-----



وبما أننا بدأنا بزهير

فهو والد كعب بن زهير
صاحب قصيدة

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول



كان يقول عنه عمر بن الخطاب بأنه شاعر العرب
لأنه لا يعاظل بين الكلامين ( لايردد الكلام في القافية بمعنى واحد )
و لا يتتبع و حشي الكلام
و لا يمدح أحد بغير ما فيه


و كان الأصمعي يقول
كفاك من الشعراء أربعة

منهم
زهير إذا طرب




أما قصيدته فيقول فيها

سئمت تكاليف الحياة ومـن يعـش
ثمانيـن حـولاً لا أبـا لـك يسـأم
و أعلم ما في اليوم والأمـس قبلـه
ولكنني عن علم ما فـي غـدٍ عـم

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
تمُُته وإن تخطـيء يُعمـر فيهـرم
ومن لا يصانع فـي أمـورٍ كثيـرة
يضـرس بأنيـاب ويوطـأ بمنسـم

ومن يجعل المعروف من دون عرضه
يفرهُ ومـن لا يتـق الشتـم يشتـم
ومن يك ذا فضـلٍ فيبخـل بفضلـه
على قومـه يستغـن عنـه ويذمـم

ومن هـاب أسبـاب المنايـا ينلنـه
ولـو رام أسبـاب السمـاء بسلـم
ومن يجعل المعروف في غير أهلـه
يكـن حمـده ذمـاً عليـه ويـنـدم

ومن لا يذد عـن حوضـه بسلاحـه
يُهدم ومن لا يظلـم النـاس يُظلـم
ومن يغترب يحسب عـدواً صديقـه
ومـن لا يكـرم نفسـه لا يـكـرم

ومن لم يزل يسترحل الناس نفسـه
ولا يعفها يومـاً مـن الـذل ينـدم
ومهما تكن عند إمرىءٍ مـن خليقـة
ولو خالها تخفى على النـاس تعلـم

وكائن ترى من صامتٍ لـك معجـبٍ
زيادتـه أ و نقصـه فـي التكـلـم
لسان الفتى نصف ونصـفٌ فـؤاده
فلم يبقِ إلا صـورة اللحـم والـدم

وإن سفـاه الشيـخ لا حلـم بعـده
وأن الفتـى بعـد السفاهـة يحلـم
سألنـا فأعطيتـم وعدنـا وعدتـم
ومن أكثر التسـآل يومـاً سيحـرم
 

وسم*

عضو مخضرم
صراحة موضوع أكثر من رااااائع يااخي ضيف

ولطالما حلمت بأن أعيش في عصر هؤلاء الشعراء

فهل تسمح لي بمشاركتك هذه الاستراحة الأدبية الرائعه
 

ضيف

عضو مميز
الموضوع منكم و لكم

لا داعي للسؤال و الاستئذان إختي الكريمة
يشرفني وجودك ...و يسعدني




تكثر من الإخوان ما استطعت فإنهم
عمـاد ٌ إذا استنجدتهـم و ظهيـر


و ما بكثير ألف خـل ٍ و صاحـب ٍ
و إن عـدواً واحــداً لكثـيـر ُ


 

وسم*

عضو مخضرم
كثير عزة

هو كثيـِّر بن عبدالرحمن الخزاعي ,,شاعر حجازي من شعراء العصر الأموي,,, ويكنى أبا صخر ,,,اشتهر بكثيـِّر عزه نسبة لمحبوبته عزة التي قال فيها أكثر شعره في الغزل والتشبيب

وهذه القصيدة التي سأكتبها هي من أطول قصائده على الاطلاق

ومناسبتها هي:

روي أن عبدالملك بم مروان سأل كثير عزة عن أعجب خبر له مع عزة فقال :ياأمير المؤمنين حججت ذات سنة وحج زوج عزة معها ولم يعلم أحدنا بصاحبه فلما كنا ببعض الطريق أمرها زوجها بابتياع سمن تصلح به طعاما لرفقته فجعلت تدور بين الخيام خيمة خيمة حتى دخلت إلي وهي لاتعلم أنها خيمتي وكنت أبري سهما فلما رأيتها جعلت أبري لحمي وأنظر إليها حتى بريت ذراعي وأنا لاأعلم به والدم يجري فلما علمت ذلك دخلت إلي فأمسكت يدي وجعلت تمسح الدم بثوبها, وكان عندي نجئ سمن (وعاء سمن)فحلفت لتأخذه فأخذته ,وجاء زوجها فلما رأى الدم سألها عن خبره فكاتمته حتى حلف عليها لتصدقنه فصدقته فضربها وحلف عليها لتشتمني في وجهه فوقفت علي وقالت لي وهي تبكي:يا ابن(..........)فأنشدت:

خليلي هذا ربع عزة فاعقلا
قلوصيكما,ثم ابكيا حيث حلـَّت

ومسا ترابا كان قد مس جلدها
وبيتا وظلا حيث باتت وظلـَّت

ولاتيأسا أن يمحو الله عنكما
ذنوبا إذا صليتما حيث صلـَّت

وماكنت أدري قبل عزة ما البكا
ولاموجعات القلب حتى تولـَّت

وقد حلفت جهدا بما نحرت له
قريش غداة ((المأزمين))وصلتَّ

أناديك ماحج الحجيج وكبرت
"بفيفا غزال"رفقة وأهلت

وماكبرت من فوق "ركبة"رفقة
ومن"ذي غزال"أشعرت واستهلت

وكانت لقطع الحبل بيني وبينها
كناذرة نذرا,فأوفت وحلت

فقلت لها:ياعزُّكل مصيبة
إذا وطـِّنت يوما لها النفس ذلت

ولم يلق إنسان من الحب ميعة
تعم, ولاعمياء إلا تجلت

تمنيتها حتى إذا مارأيتها
رأيت المنايا شرعا قد أظلت

كأني أنادي صخرة حين أعرضت
من الصم لو تمشي بها العصم زلت



وأكتفي لأني القصيدة جد طويلة


 

ضيف

عضو مميز
كل الشكر لكِ على الاختيار الجميل​

و دائما ما يكون الغزل هو اختيارنا الأول
و أحياناً​

الأخير​


----

يقال أن كثير كان عفيفاً في حبه

و كانوا قد سألوه
هل نلت من عزة شيئاً طول مدتك ؟


فقال لا والله إنما كنت إذا اشتد بي الأمر
أخذت يدها , فإذا و ضعتها على جبيني وجدت لها راحة





ملاحظة

العفة تختلف عندهم
فهم يرون أنها العلاقة فيما عدا طلب الولد

بحسب ما وصفها أحد العذريين


 

kabamaro

عضو فعال
الرائع ضيف اسمح لي بهذه المشاركه المتواضعه في موضوعك الجميل

الشنفرى
ثابت بن أوس الأزدي المعروف بالشنفرى قيل أنه سمي بالشنفرى لغلظة شفتيه مما يشير إلى سواد لونه، وقيل بل لحدة في طبعه
قتلهُ بنو سلامان، وقيست قفزاته ليلة مقتلهِ فكان الواحدة منها قريباً من عشرين خطوة، وفي الأمثال (أعدى من الشنفري). وهو صاحب لامية العرب، شرحها الزمخشري في أعجب العجب المطبوع مع شرح آخر منسوب إلى المبرَّد ويظن أنه لأحد تلاميذ ثعلب.

للاسف لم استطع ايجاد كتاب الزمخشري لكن وجدت كتاب بعنوان
كتاب إعراب لامية الشنفرى ل أبو البقاء محب الدين عبدالله بن أبي عبدالله الحسين بن أبي البقاء عبدالله بن الحسين العكبري
http://www.islammessage.com/booksww/book_text.php?bkid=4404

[FONT=&quot]أقيموا بني أمي ، صــــــــــــــــــــــدورَ مَطِيكم فإني ، إلى قومٍ سِـــــــــــــــــــــواكم لأميلُ[/FONT][FONT=&quot] ![/FONT]
[FONT=&quot]فقد حــــــمت الحـــــاجـــــــاتُ ، والليلُ مقمرٌ وشُـــــــــــــــــــــدت ، لِطياتٍ ، مطايا وأرحُلُ[/FONT]
[FONT=&quot]وفي الأرض مَنْأىً ، للكـــــــــــريم ، عن الأذى[/FONT][FONT=&quot]وفيها ، لمن خــــــــــــــــــاف القِلى ، مُتعزَّل[/FONT]
[FONT=&quot]لَعَمْرُكَ ، ما بالأرض ضـــــــــــــــيقٌ على أمرئٍ[/FONT][FONT=&quot]سَـــــــــــــــــــــرَى راغباً أو راهباً ، وهو يعقلُ[/FONT]
[FONT=&quot] ولي ، دونكم ، أهـــــــــــــلونَ[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]سِيْدٌ عَمَلَّسٌ[/FONT][FONT=&quot]وأرقطُ زُهـــــلــــول وَعَـــــــرفــاءُ جـــــــــــــيألُ[/FONT]
[FONT=&quot]هم الأهلُ . لا مستودعُ الســـــــــــــــــــرِّ ذائعٌ[/FONT][FONT=&quot]لديهم ، ولا الجـــــــــــــــــاني بما جَرَّ ، يُخْذَلُ[/FONT]
[FONT=&quot]وكلٌّ أبيٌّ ، باســـــــــــــــــــــــــــلٌ [/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]غير أنني[/FONT][FONT=&quot]إذا عرضت أولى الطرائدِ أبســــــــــــــــــــــــلُ[/FONT]
[FONT=&quot]وإن مــــــــــدتْ الأيــــــــدي إلى الزاد لم أكن[/FONT][FONT=&quot]بأعجلهم ، إذ أجْشَــــــــــــــــــــعُ القومِ أعجل[/FONT]
[FONT=&quot]دعستُ على غطْشٍ وبغشٍ ، وصــــــــــحبتي[/FONT][FONT=&quot]سُـــــــــــــــــــــــــعارٌ ، وإرزيزٌ ، وَوَجْرٌ ، وأفكُلُ[/FONT]
[FONT=&quot]فأيَّمتُ نِســــــــــــــــــــــــــواناً ، وأيتمتُ وِلْدَةً[/FONT][FONT=&quot]وعُـــــــــــــــــــــــدْتُ كما أبْدَأتُ ، والليل أليَلُ[/FONT]
 

ضيف

عضو مميز
الرائع ضيف اسمح لي بهذه المشاركه المتواضعه في موضوعك الجميل

يشرفني أن تكون مشاركتك الأولى في هذا الموضوع أخي الحبيب

مما يذكر عن الشنفرى ( و إن كانت القصةغريبة نوعا ما )
أنه لما علم بأن من يسكن عندهم ليسوا أهله بل هم كانوا قد أسروه عندما كان صغيراً
حلف بأن يقتل منهم مائة رجل

ولكنه قتل تسعة و تسعين
و قد أ ُكملت المائة بعدما رفس رجلاً كاره له جمجمته فمات بعد ذلك
فكان هذا الرجل هو الرقم مائة

و يقال أن عمر بن الخطاب دعا إلى تعليم لاميته إلى الصغار لما فيها من مروءة


-------



دنيا الوله
كما عهدناك دائماً متألقاً بإختياراتك ..

لا عدمانك أخي ضيف ..

لي عودة إن شاءالله

تحياتي .


لا نستغني دائماً و أبداً عن مداخلاتك الرائعة

تحياتي
 

ضيف

عضو مميز
وإن أحسن بيت أنت قائله

وإن أحسن بيت أنت قائله
بيت يقال إذا أنشدته صدقا




مع أن هناك من يقول إن أعذب الشعر أكذبه​



و هذا البيت لطرفة ابن العبد


ولا أُغير على الأشعـار أسرقهـا
عنها غَنيت ُ وشرّ الناس من سرقا
وإنّ أحسـن بيـت ٍ أنـت قائلـه
بيـت ٌ يقـال إذا انشدتـه صدقـا




ما أصدق المتنبي حينما يقول

إذا ساءت فعال المرء ساءت ظنونه
و صدق ما يعتاده من توهم








 

وسم*

عضو مخضرم
بثينة.....زلجميل بن معمر

يحدثنا التاريخ أن جميل بن عبدالله بن معمر العذري سبت فؤاده بثينة بنت حبأ بن جن بن ربيعة العذري
فالشاعر وحبيبته ينتميان إلى شجرة واحده في النسب
ويقيمان معا في مكان واحد هو وادي القرى وهو موضع في الحجاز قريب من المدينة
وكما حدث لقيس بن الملوح وليلاه بعد أن ذاعت قصة حبهما وتناقلت أخبارهما الركبان فحرمت عليه وزجت بغيره حدث لجميل وبثينة ,بعد أن ذاع شعره فيها وهيامه بها ,وتحدث بهما الناس في القبيلة وخارج القبيلة ,حتى إذا جاء جميل إلى أبيها خاطبا رفضه أبوها خشية أن يقال إنه زوجها منه سترا لعارها,وتزوجت بثينه إلى فتى من عذره لكن زواجها لايمنع جميلا عنها فهو يزورها خفية في بيت زوجها ويقول فيها القصيدة بعد القصيدة وتمضي الأيام ويدب اليأس في قلب جميل فيهاجر إلى مصر ويمرض فيها مرضه الأخير حتى إذا حضرته الوفاة كانت آخر كلماته من أجل بثينه حبا وتذكرا وتعلقا ووفاء حتى الرمق الأخير ويموت جميل سنة 82من الهجرة ويبقى من بعده صوته الشعري المتوهج بالحرارة والصدق ينطق بعذريته وعفته وصادق حبه ومكابدته:

أرى كل معشوقين غيري وغيرها
يلذان في الدنيا ويغتطبان

وأمشي وتمشي في البلاد كأننا
أسيران للأعداء مرتهنان

ضمنت لها ألا أهيم بغيرها
وقد وثقت مني بغير ضمان

************

يالله في وقتنا الحاضر من يضمن حب حبيبه له
أعتقد وفي رأيي لاأحد
 

وسم*

عضو مخضرم
يقول جميل بثنية:

ألا ليت ريعان الشباب جديد
ودهرا تولى يابثين يعود

فنبقى كما كنا نكون وأنتمو
قريب وإذ ماتبذلين زهيد

وما أنسى م الأشياء لاأنسى قولها
وقد قربت نضوى : أمصر تريد؟

ولاقولها: لولا العيون التي ترى
لزرتك فاعذرني فدتك جدود

خليلي ماألقى من الوجد باطن
ودمعي_بما أخفي الغداة_شهيد

ألا قد أرى,والله,أن رُبَّ عبرة
إذا الدار شطت بيننا ستزيد

إذا قلت:مابي يابثينة قاتلي
من الحب,قالت:ثابت ويزيد

وإن قلت:ردي بعض عقلي أعش به
تولت وقالت:ذاك منك بعيد

فلا أنا مردود بما جئت طالبا
ولاحبها فيما يبيد يبيد

جزتك الجوازي يابثين سلامة
إذا ماخليل بان وهو حميد

وقلت لها:بيني وبينك فاعلمي
من الله ميثاق له وعهود
 

ضيف

عضو مميز
القصيدة اليتيمة

كل الشكر للعزيزة وسم على مساهماتها الرائعة و ذوقها المميز في اختيار القصائد


----



و لأنها يتيمة أحب أن أقرأها مراراً و تكراراً


اليتيمة قصيدة عظيمة إدعاها 47 شاعرا من أبرزهم العكوك.

وقيل

هذه القصيدة لشاعر عربي وهو سعيد بن حميد ويكنى بـ ( دوقلة المنبجي ) وقد قيل بأن هذه القصيدة كانت سببا مباشراً في قتل قائلها ومنشدها .

القصيدة القاتلة هي المسماة بـ ( الـيـتـيـمـة ) ... تلك القصيدة التي ذاع صيتها بهذا الاسم بعد أن سميت بأسماء أخرى كـ ( دعد ) نسبة الى احدى ملكات اليمن السعيد بعد أن بقي اسم قائلها مجهولاً لسنين طويلة ... ( ولعل تسميتها باليتيمة لكونها وحيدة لا شبيه لها نظرا لقوة سبكها وروعة تشبهاتها ومعانيها وسلاسة صياغاتها ووضوح مقاصدها ) ... وقيل أيضاً بأن سبب تسميتها باليتيمة لأن قائلها لم يجري على لسانه من الشعر سوى تلك القصيدة .

وقصتها تقول ( على ذمة الرواة ) ... ان ملكة في اليمن أو أميرة دعت الشعراء إلى التباري في مدحها ووصفها وذكر جمالها ... على أن تتزوج صاحب أجود قصيدة ... وبينما شاعر اليتيمة في طريقه إلى اليمن ... قابله آخر ولم تكن قصيدته تصل مستوى اليتيمة لا معنىً ولا حبكةً ولا لفظاً ... فقتل صاحب اليتيمة وأخذ القصيدة وقصد ديار جميلة الجميلات الملكة اليمنية ليلقيها بين يديها لعلها تكون سببا بالفوز بقلبها والزواج منها وهو الهدف المنشود .

وقف صاحبنا بين يدي الملكة وأخذ يلقي القصيدة التي كانت تصف كل جزء من جسد الأميرة من أعلى رأسها إلـى أخمص قدميها ولم تهمل جزءاً منه ... والمفاجأة كانت عندما أُنشد البيت:

أن تُـتهمي فتهامة وطني .......... أو تُـنجدي إن الهـوى نجدُ


حينها صرخت الأميرة ( وا بعلاه ... وا بعلاه ... لقد قتل الرجل زوجي المرتقب ) وتجمع الحرس والحاشية وأخذوا يستفهمون ويتساءلون : ما الخبر ؟؟؟ فشرحت لهم أن شاعرها من تهامة لقوله ( أن تـُتهمي فتهامة وطني ) ... بينما منشدها من نجد حسب ما يوحي لسانه بذلك والشطر الثاني من البيت!!! ... فأمسكوا بالرجل المنشد وضيقوا عليه الخناق ... فاعترف بما حدث فقتلوه ... وللأسف لم يكن يُعرف اسم شاعر القصيدة الحقيقي قبل قتله ... ولذا لم يعرف لها قائل مؤكد ... وقيل بأن قائلها هو سعيد بن حميد المكنى بـ ( دوقلة المنبجي )منها بيتان تم طمسهما للضرورة القصوى .



للإستماع

هـل بالطلـول لسائـل ٍ ردّ ..
أم هل لهـا بتكلّـم ٍ عهـدُ
دَرَس الجديدُ ، جديدُ معهدهـا..

فكأنما هـي ريطـة جـردُ

من طول ما تبكي الغيوم على

عَرَصاتِهـا ويقهقـه الرعـدُ
وتلُـثُّ سـاريـةٌ وغـاديـةٌو

يكـرُّ نحـسٌ خلفـه سعـدُ

تلقـاءَ شامـيـةٍ يمانـيـة

.لهـا بمـورِ تُرابهـا سَــردُ
فكست بواطنهـا ظواهرهـا

.نـوراً كـأن زهـاءه بــرد

فوقفت أسألها ، وليس بهـا..

إلا المهـا ونقـانـق رُبــد
فتبادرت درر الشؤون علـى .

خـدّي كمـا يتناثـر العـقـد

لهفي على( دعد ) وما خلقت

.إلا لفـرط تلهـفـي دعــدُ
بيضاء قد لبس الأديـم بهـاء

الحسُن ، فهو لجِلدها جِلـد

ويزيـنُ فوديهـا إذا حسـرت

ضافي الغدائـر فاحـمٌ جَعـد
فالوجه مثل الصبح مُبيـضٌّ

.والشعر مثـل الليـل مسـودُّ

ضدّانِ لما استجمعـا حسُنـا .

والضدُّ يظهـر حُسنـه الضـدُ
فكأنها وسنَـانُ إذا نظـرَتْ ..

أو مدنـف لمَّـا يُفِـق بـعـد

بفتور عين ٍ مـا بهـا رمَـدٌ.

وبها تُداوى الأعيـن الرمـدُ
وتريـك عِرنينـاً بـه شمـمٌ.

وتُريكَ خـداً لونـه الـوردُ

وتجيل مسـواك الأراك علـى

رتل ٍ كـأن رضابـه الشهـد
والمعصمانِ ، فما يرى لهمـا

مـن نعمـةٍ وبضاضـةٍ زنـد

ولهـا بنـان لـو أردت لـه

عقـداً بكفـك أمكـن العقـد
وكأنمـا سُقـيـت ترائبـهـا

والنحرُ مـاءَ الـورد إذ تبـدو

والبطن مطويّ كمـا طويـت

بيض الرياط يصونهـا المُلـدُ
وبخصرهـا هيـف يزينـه

.فـإذا تنـوءُ يـكـاد ينـقـدُّ

فقيامها مثنـى إذا نهضـت .

من ثقلـه ، وقعودهـا فـرد
والسـاقُ خرعبـة منعـمـة

عبلت فطوق الحجـل منسـدُ

والكعـب أدرم لا يبيـن لـه .

حجمٌ ، وليـس لرأسـه حـدُّ
ومشت على قدميـن خُصرتـا

والتفتّـا ، فتكـامـل الـقـدُّ

ما عابها طـول ولا قِصَـر ..

في خلقها ، فقوامهـا قصـد
إن لم يكن وصل لديـك لنـا ..

يشفي الصبابة ، فليكن وعْدُ

قد كان أورق وصلكـم زمنـاً.

فذوى الوصال وأورق الصَّـدُ
لله أشـواقـي إذا نـزحَــتْ.

دارٌ لكم ، ونـأى بكـم بُعـدُ

إن تُتْهمـي فتهامـةٌ وطنـي.

أو تُنْجدي ، إنَّ الهوى نَجْـدُ
وزعمت أنـك تُضْمريـن لنـا

وُدّاً ، فهـلاّ ينفـع الــودُّ !

وإذا المحب شكا الصدودَ ولـم.

يُعْطَف عليـه فقتلُـه عَمْـدُ
نختصُّها بالود ، وهي علـى .

مالا نحـب ، فهكـذا الوجـد

أو ما ترى طمـريَّ بينهمـا ..

رجـل ألـحّ بهزلـه الجـد
فالسيف يقطع وهو ذو صـدءٍ.

والنصل يعلو الهام لا الغمـد

هل تنفعـن السيـف حليتـه.

يوم الجـلاد إذا نبـا الحـد
ولقـد علمـتُ بأننـي رجـلٌ.

في الصالحاتِ أروحُ أو أغدو

سلمٌ على الأدنى ومرحمـةٌ ..

وعلى الحوادث هـادن جَلـدُ
متجلبب ثوب العفـاف وقـد ..

غفل الرقيب وأمكـن الـوِردُ

ومجانبٌ فعل القبيح ، وقـد ...

وصل الحبيب ، وساعد السعد
منع المطامـع أن تثلّمنـي

.أنـيّ لمِعولِهـا صفـاً صلـدُ

فـأروحُ حُـراً مـن مذلّتهـا.

والحرُّ حيـن يطيعهـا عَبـدُ
آليـت أمـدح مُقرِفـاً أبـداً .

يبقى المديـح وينفـد الرفـدُ

هيهات ، يأبى ذاك لي سلفٌ .

خمدوا ولم يخمد لهـم مجـد
فالجَدُّ كِنـدة والبنـون همـو.

فزكا البنون وأنجـب الجـدُّ

فلئن قفوت جميـل فعلهمـو

.بذميم ِ فعلـي ، إننـي وغـدُ
أجمل إذا حاولـت فـي طلـبٍ.

فالجِدُ يغني عنـك لا الجَـدُّ

وإذا صبـرت لجهـد نـازلـةٍ.

فكأنـه مـا مسـك الجهـدُ
ليكـن لديـكِ لسائـل ٍ فـرجٌأ

و لم يكن.. فليحسـن الـردُّ

 

ABDULRAHMAN

عضو بلاتيني
موضوع أكثر من رائع

يقول الدكتور مانع سعيد العتيبه

وإن قلت لي أنت عبدي فإني....فخورٌ بما كان مصدر فخركْ

نعم إنني ملك أحلى يمين ٍ.... وأقسم ما كنت مِلكا لغيركْ

ولستُ انادي بحرّيتي....لأني سعيد باصفاد أسركْ



ودمتم سالمين
أخوكم عاااااااااااااااااااااااااااشق بدريه
 

وسم*

عضو مخضرم
اليوم لي وقفة مع الشاعر الأمير عبدالله الفيصل:


أحــــــــبــــــــــك


أحبك فوق مايصف الكلام
ويهجرني إذا غبت المنام

فيدنيني إليك الشوق...حتى
تكاد تئن في صدري العظام

لأنك في ضلوعي كل خفق
وفي عيني وجد واضطرام

وأهوى فيك أنساما رقاقا
على نهداتها شف الهيام

كأنك دوحة للحسن خصت
بكل السحر والدنيا رغام

ولست إلى سواك أعير طرفا
ولاتحنى أمام سواك هام

أرى فيك الصباحة كل حين
وحين تصد يغمرني الظلام

سألتك ياحبيب العمر ألاَّ
يفرقنا التعاتب والملام

وأن لاتسمع العذال يوما
لأن العذل آخره انفصام

كفانا تـُحاربنا الليالي
ويخفت صوتنا ويفيض جام

وحسب جوارح العشاق صبر
على بعد تدانيه حرام

فكن لي أملا حلوا إليه
أعود إذا تناوبني السقام

لأشفي من صدى القبلات ائي
وتنزع من أضالعي السهام

ودع عنك التدلل ياحبيبا
هو الحلم المسهَّـد والمرام

فلولا حبك النامي بقلبي
لما استعصى على مثلي غرام
 

ضيف

عضو مميز
كامل الشناوي

كل الشكر لمن ساهم في الموضوع


256526_350005_small.jpg




لا تكذبي
إني رايتكما معا
ودعي البكاء فقد كرهت الأدمعا
ما أهون الدمع الجسور إذا جرى
من عين كاذبة
فأنكر وادَّعى !!
إني رايتكما
إني سمعتكما
عيناك في عينيهِ
في شفتيهِ
في كفيهِ
في قدميهِ
ويداكِ ضارعتان
ترتعشان من لهفٍ عليهِ
* * *
تتحديان الشوقَ بالقبلاتِ
تلذعني بسوطٍ من لهيبِ !!
بالهمسِ , بالآهاتِ , بالنظراتِ ,
باللفتاتِ, بالصمتِ الرهيبِ !!
ويشبُ في قلبي حريقْ
ويضيعُ من قدمي الطريقْ
وتطلُ من رأسي الظنونُ تلومني
وتشدُ أذني !!
.. فلطالما باركت كذبك كله
ولعنتُ ظني !!
* * *
ماذا أقول لأدمع ٍ سفحتها أشواقي إليك ؟؟؟ !!
ماذا اقول لأضلع ٍ مزقتها خوفا عليكِ ؟؟؟ !!
أأقول هانت؟
أأقول خانت؟
أأقولها ؟
لوقلتها أشفي غليلي !!
يا ويلتي
لا ، لن أقولَ أنا ، فقولي ..
* * *
لا تخجلي
لا تفزعي مني
فلستُ بثائرٍِ ..!!
انقذتني
من زيفِ احلامي وغدرِ مشاعري...!!
* * *
فرأيت أنكِ كنتِ لي قيداً حرصتُ العمرَ ألا أكسره
فكسرتهِ !
ورأيتُ أنكِ كنتِ لي ذنباً سألتُ اللهَ ألا يغفره
فغفرتهِ !
* * *
كوني كما تبغينَ
لكن لن تكوني ..!!
فأنا صنعتك من هوايَ ، ومن جنوني !!
ولقد برئتُ من الهوى ومن الجنون ِ ..!!



 

ضيف

عضو مميز
الغزل

يقال أن الغزل هو التصابي و الاستهتار بمودات النساء

و أول من تعهّـر في شعره من العرب و تشبب بالنساء هو امرؤ القيس
بل تشبب حتى بنساء أبيه و قد سلك مسلك خاله المهلهل

و لم يجيء بعد هذين الشاعرين من يتهالك في غزله غير النابغة الذبياني

بعد ذلك جاء شاعر النساء عمر بن أبي ربيعة و ظهرت معه طبقة العشاق كجميل و كثير

لكن ما يميز عمر بن أبي ربيعة هو تصريحه الدائم بأسماء من كان يتغزل و يتشبب بهن

فهو الذي يقول

سلام عليها ما أحبت سلامنا
فإن كرهته فالسلام على أخرى



أما ذكر الأسماء في قصائد الشعراء
فتتميز و تكثر بعض الأسماء عن غيرها
كهند و سلمى و ليلى


عمر بن أبي ربيعة

أرسلـتْ هنـداً إلينـا رسـولاً
عاتبـاً: أن مـا لنـا لا نراكـا ؟


فيمَ قد أجـمعتَ عنـا صـدوداً
أأردتَ الصـرمَ، أم مـا عداكـا ؟



ألا يا هنـدُ، قـد زودتِ قلبـي
جوى حزنٍ، تضمنـهُ الضميـرُ

إذا ما غبتِ، كاد إليـكِ قلبـي
فدتكِ النفسُ، من شـوقٍ يطيـرُ


ذاك من منـزلٍ لسلمـى خـلاءٍ
لابـسٍ مـن عفـائـهِ جلبـابـا

أعقبتهُ ريحُ الدبورِ ، فمـا تنفـكّ
منـه أخـرى تسـوقُ سحـابـا


كـلُّ أنثـى وإن دنـتْ لوصـالٍ
أو نـأتْ، فهـي للـربابِ فـداءُ​


كتبـتْ تعتبُ الربـابُ، وقالـتْ
قد أتانـا ما قلـتَ فِي الأشعـارِ​

سادراً، عامـداً، تشهـرُ باسـمي
كـي يبـوحَ الوشـاةُ بالأسـرارِ​


ومن لسقيمٍ يكتـمُ النـاسَ ما بِـهِ
لزينبَ نجوى صـدره، والوسـاوسُ​

قول لمن يبغي الشفـاءَ : متى تجـيءْ
بزينبَ، تدركْ بعضَ ما انتَ لامـسُ​


أرسلتُ لَمَّا عيـلَ صَبـري إلـى
أَسـماءَ، والصـبُّ بـأن يرسـلا​

أذكـرُ أنْ لا بـدّ مـن مجلـسٍ
يكـونُ عـنْ سامركـم معـزلا​



كعب بن زهير

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول..
متيما إثرها لم يفد مكبول
وما سعاد غدات البين إذ رحلت..
الا اغن غضيض الطرف مكحول

أو كما قال طرفه بن العبد

لخولة أطلال ببرقة ثهمد...
تلوح كباقي الوشم في اليد

أو
وما أنت الغداة وذكر سلمى..
وأضحى الرأس منك إلى اشمطاط

أو
تذكرت بعدما شطت نجودا..
وكانت تيمت قلبي وليدا

أو
قالت أميمة ما لجسمك شاحبا..
منذ ابتذلت ومثل مالك ينفع


تغير الرسم من سلمى بأحفار...
وأقفرت من سليمى دمنة الدار


أسميك لبنى في نسيبي تارة ...
و آونة سعدى و أونة ليلى

حذارا من الواشين أن يفطنوا لنا...
و إلا فمن لبنى فدتكِ و من ليلى




قيس بن ذريح

فإن ذكرت لبنى هششت لذكرها......
كما هش للثدي الدرور ِ وليدُ



أمية بن أبي الصلت


عرفت الدار قد أقوت سنينا
لـزينب إذ تحل بـهـا قطـيـنـا


كم دون مـيـة من مستعملٍ قذفٍ
و من فـلاة ٍ بـها تستـودع العـيس

 

ضيف

عضو مميز
أيظن؟.....نزار

262388_250003_small.jpg


أيظن؟



أَيَـظُـنُّ أنِّـي لُعبَـةٌ بيَدَيْـهِ ؟

أنـا لا أفَكِّـرُ بالرّجـوعِ إليـهِ


اليومَ عادَ .. كأنَّ شـيئاً لم يكُـنْ

وبراءةُ الأطـفالِ في عَـيْنيْهِ ...


ليقـولَ لي : إنِّي رفيقـةُ دربِـهِ

وبأنّني الحـبُّ الوحيـدُ لَدَيْـهِ..


حَمَلَ الزّهورَ إليَّ .. كيـفَ أرُدُّهُ

وصِبَايَ مرسـومٌ على شَـفَتَيْهِ ؟


ما عدْتُ أذكُرُ، والحرائقُ في دَمي

كيـفَ التجَـأْتُ أنا إلى زَنْدَيْـهِ


خبَّأتُ رأسـي عنـدَهُ ... وكأنّني

طفـلٌ أعـادوهُ إلـى أبَوَيْـهِ ..


حـتّى فسـاتيني التي أهملتُـها

فَرحَتْ بهِ .. رَقَصَتْ على قَدَمَيْهِ


سـامَحتُهُ.. وسـألتُ عن أخبارِهِ

وبكيـتُ سـاعاتٍ على كَتِفَيْـهِ



وبدونِ أن أدري تركتُ له يـدي

لتنامَ كالعصفـورِ بيـنَ يَدَيـْهِ ..


ونَسيتُ حقدي كُلَّهُ فـي لَحظَـةٍ

مَن قالَ إنّي قد حَقَـدْتُ عليهِ ؟


كَم قُلتُ إنّي غيـرُ عائـدَةٍ لـهُ

ورَجعتُ .. ما أحلى الرّجوعَ إليهِ
 

kabamaro

عضو فعال
الرائع ضيف افتقدناك و افتقدنا مشاركاتك الرائعه
و بمناسبه عودتك مع نزار
فسوف اهديك قصيده من قصائده التي احبها

الى تلميذه

قل لي - ولو كذباً- كلاماً ناعما ً
قد كاد يقتلني بك التمثال
مازلت في فن المحبة .. طفلة
بيني وبينك أبحر وجبال

لم تستطيعي - بعد - أن تفهمي
أن الرجال جميعهم أطفال

إني لأرفض أن أكون مهرجاً
قزماً .. على كلماته يحتال

فإذا وقفت أمام حسنك صامتاً
فالصمت في حرم الجمال .. جمال

كلماتنا في الحب .. تقتل حبنا
إن الحروف تموت حين تقال

قصص الهوى قد أفسدتك .. فكلها
غيبوبة .. وخرافة .. وخيال

الحب ليس رواية شرقية
بختامها يتزوج الأبطال

لكنه الإبحار دون سفينة
وشعورنا أن الوصول محال

هو أن تظل على الأصابع رعشة
وعلى الشفاه المطبقات سؤال

هو جدول الأحزان في أعماقنا
تنمو كروم حوله .. وغلال

هو هذه الأزمات تسحقنا معاً
فنموت نحن .. وتزهر الآمال

هو أن نثور لأي شيء تافه
هو يأسنا .. هو شكنا القتال

هو هذه الكف التي تغتالنا
ونقبل الكف التي تغتال

لا تجرحي التمثال في إحساسه
فلكم بكى في صمته .. تمثال

قد يطلع الحجر الصغير براعما ً
وتسيل منه جداول وظلال

إني أحبك .. من خلال كآبتي
وجهاً كوجه اااا ليس يطال

حسبي وحسبك .. أن تظلي دائماً
سراً يمز قني .. وليس يقال
 

ضيف

عضو مميز
كل الشعراء أرستقراطيون

الرائع ضيف افتقدناك و افتقدنا مشاركاتك الرائعه
و بمناسبه عودتك مع نزار
فسوف اهديك قصيده من قصائده التي احبها


الى تلميذه




قل لي - ولو كذباً- كلاماً ناعما ً




قد كاد يقتلني بك التمثال







كل الشكر لك على إطراءك و متابعتك الدائمة و يشرفني تواجدك و مشاركاتك دائماً


لاحظ أن نزار يعيش دور المرأة في كلماته
و يذكر في قصيدته

قل لي
ولو كذباً


فهي تريد أن تسمع كلاماً ناعماً بغض النظر عن صحته و واقعيته

و لنقارنها مثلاً في قصيدة أخرى

يروي اشياء تدوخني..تنسيني المرقص والخطوات
كلماتٍ تقلب تاريخي...تجعلني امرأة...في لحظات

يبني لي قصراُ من وهمٍ...لا اسكن فيه
سوى لحظات
و أعود...أعود لطاولتي
أعود لطاولتي
لا شيء معي
لا شيء معي
إلا كلمـــــــــات
كلمات ليست كالكلمات


كلاماً و لو كذباً
فهي كلمات
في كلمات

و لكن الرد

إن الحروف تموت حين تقال



------




الأرستقراطي هو الشخص المتعالي

الطرماح بن حكيم الطائي
قحطاني شامي خارجي

و الكميت الأسدي
عدناني كوفي شيعي

كانا صديقين متحابين لا يتفارقان

فلما سُـئل الكميت عن سر هذا الاتفاق مع شدة الاختلاف

أجاب

(( إنما اتفقنا على بغض العامة ))




--

يقول المثل اللاتيني

كل الشعراء أرستقراطيون




 

q8dream

عضو فعال
حبيت اشارك وياكم بشاعر من شعراء المعلقات ويقال إنّ قصيدته المعلقة كانت تزيد على ألف بيت وإنها في أيدي الناس غير كاملة وإنما في أيديهم ما حفظوه منها .

شهرتة كشاعر وفارس بدأت مع الملك عمرو بن هند حين سأل جلاسه قائلا: هل تعلمون أحداً من العرب تأنف أمه من خدمة أمي قالوا: لا نعلم إلا ليلى بنت المهلهل بن ربيعة أم عمرو بن كلثوم سيد قبيلة تغلب، فأرسل عمرو بن هند إلى عمرو بن كلثوم يستزيره، ويسأله أن يصحب معه أمه فأقبل عمرو بن كلثوم من الجزيرة في جماعة من قومه وأمه معه ودخل على الملك في رواقه بين الحيرة والفرات، أما أمه ليلى بنت مهلهل بن ربيعة فقد دخلت على أم الملك هند في قبتها، وهي عمة امرئ القيس الشاعر المشهور، ولما حان وقت الطعام قالت هند لليلى ناوليني ذلك الطبق. فقالت لتقم صاحبة الحاجة إليه، فأعادت عليها وألحت فصاحت ليلى قائلة: وا ذلاه يا لتغلب، فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم فاختطف سيفا لعمرو بن هند وضرب به رأسه حتى مات ونادى قومه فنهبوا جميع ما في ذلك الرواق، وساقوا إبله وعادوا إلى الجزيرة وقد قاسى التغلبيون الكثير من العناء بعد هذه الحادثة وطاردهم المناذرة وضيقوا عليهم، فتوجهوا نحو الغساسنة في الشام، وما لبثوا أن اختلفوا معهم واندلعت الحرب بين الفريقين.

اذا شاعرنا هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب بن سعد بن زهير التغلبي، ينتهي نسبه بمعد بن عدنان،

قيل في ثمار القلوب: كان يقال: «فتكات الجاهلية ثلاث: فتكة البراض بعروة، وفتكة الحارث بن ظالم بخالد بن جعفر، وفتكة عمرو بن كلثوم بعمرو بن هند ملك المناذرة، فتك به وقتله في دار ملكه وانتهب رحله وخزائنه وانصرف بالتغالبة إلى خارج الحيرة ولم يصب أحد من أصحابه».

ونترككم مع معلقته الرائعة التي وضعت بعض منها بسبب طول المعلقة


أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِـكِ فَاصْبَحِينَا وَلاَ تُبْقِي خُمُورَ الأَنْدَرِينَا

مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الْحُصَّ فِيهَا إِذَا مَا الْمَاءُ خَالَطَهَا سَخِينَا

تَجُورُ بِذِي اللُّبَانَةِ عَنْ هَوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَا حَتَّى يَلِيـنَا

تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ إِذَا أُمِرَّتْ عَلَيْهِ لِمَالِـهِ فِيهَا مُهِيـنَا

صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْرٍو وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا الْيَمِينَا

وَمَا شَـرُّ الثَّلاَثَةِ أُمَّ عَمْـروٍ بِصَاحِبِكِ الَّذِي لاَ تَصْبَحِينَا

وَكَأْسٍ قَدْ شَرِبْتُ بِبَعْلَبَـكَّ وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصِرِينَا

وَإِنَّا سَوْفَ تُدْرِكُنَا الْمَنَايَـا مُقَـدَّرَةً لَنَـا وَمُقَدَّرِيـنَا

قِفِي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِينَا نُخَبِّرْكِ الْيَقِيـنَ وَتُخْبِرِينَـا

قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْمَاً لِوَشْكِ البَيْنِ أَمْ خُنْتِ الأَمِينَا

بِيَوْمِ كَرِيهَةٍ ضَرْبَاً وَطَعْنَاً أَقَرَّ بِـهِ مَوَالِيـكِ العُيُونَـا

وَإِنَّ غَدَاً وَإِنَّ اليَـوْمَ رَهْـنٌ وَبَعْدَ غَدٍ بِمَا لاَ تَعْلَمِينَـا



ودمتم
 
أعلى