الرد الجميل على دعاة التعديل ! للدكتور جمعان الحربش ..

سعيد

عضو ذهبي
الرد الجميل على دعاة التعديل




اخوكم

د. جمعان الحربش

الحمد لله الواحد الأحد والصلاة والسلام على أطهر روح وجسد النبي المصطفى محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإن ما يثار الآن من مطالب لبعض النواب بتعديلات المناهج في التربية الاسلامية وما صدر عن وزيرة التربية والتعليم العالي من اشارات تدل على عدم الممانعة من اعادة النظر في هذه المناهج يعتبر تسييساً خطيراً للمناهج الشرعية والدينية بل يتجاوز ذلك الى اعتماد الحكومة اسلوباً للتغذيات السياسية تجاوز المنافع المالية والمصالح الشخصية والترضيات السياسية التي استمرأت الحكومة شراء الولاءات من خلالها الى ادخال عنصر جديد وخطير هو ادخال الاحكام الشرعية والدينية والتكوين الاسلامي والتربوي لأبنائنا طرفا بهذه اللعبة السياسية غير النزيهة التي نرى خطورة آثارها على الاستقرار الإداري والاقتصادي في البلد لتتجاوز الحكومة ممثلة بوزيرة التربية والتعليم العالي لتهدد الاستقرار الاجتماعي والديني بهذه القضية وقد سبق ان حذرنا الوزيرة والحكومة بالبيان التأسيسي لكتلة التنمية والاصلاح من تسييس احكام الشريعة الاسلامية او اخضاعها للضغوط السياسية والنيابية.

واليوم اعلن باسم الحركة الدستورية الاسلامية تجاه الطرف المتسبب بهذه القضية فان كانت المساءلة السياسية تجاه من تطاول على المال العام واهدره واجبة فهي على من تطاول على الاحكام الشرعية القطعية التي تمثل ثوابت لهذه الأمة أوجب. واننا إذ نؤكد هذا الامر فاننا لا نسعى للصراع ولا لإرثاة الفتنة فالكل يعلم من ابتدأ بالإثارة وكما نعلم ان هذا الموضوع قد اثير سابقا وانتهت وزارة التربية الى طي هذا الملف واغلاقه مع تأكيدها على ضرورة الحفاظ على المنهج الاسلامي وكما ارد هذا الرد السياسي فانني اليوم أورد ردا علميا يؤكد اننا نعبر عن ذلك عن قناعة ثابتة وراسخة ان ما مما هو موجود من احكام شرعية يريد البعض الغاءها وهي احكام صادرة من صريح القرآن الكريم وصحيح السنة واقوال العلماء الثقات وقد كنت عضوا ممثلا من كلية الشريعة قسم العقيدة والدعوة بجامعة الكويت في دراسة هذه المناهج والاطلاع عليها.

وانني اذ اورد هذا الرد العلمي لاقول حقيقة أن ذلك هو المطلوب، بل واتمنى زيادة بسط هذه الاحكام والتوسع بتدريسها وخاصة المتعلق منها بالعقائد واصول الدين على منهج اهل السنة والجماعة ولعل احد اهم مواضع ما يدعي البعض انه خلاف هو الغلو بالصالحين والإدعاء بجواز التبرك بقبورهم مما تجاوز به البعض ونسبه لأهل السنة والجماعة وهو الامر الذي تنقضه الادلة الشرعية المتواترة التي سدت ذرائع الشرك بتحريم مقدماته وهو الغلو بالصالحين احياء وأمواتاً وأنا اورد هنا بعض الادلة على حرمة ذلك خاصة بعد ان طالعتنا احدى الصحف بمقال لاحد النواب يدعي فيه ان اهل السنة والجماعة والشافعية منهم قد اجازوا التبرك بالقبور في قول من اوله الى آخره يقوم على الصاق التهم والأباطيل على مذهب اهل السنة والجماعة من جهة، ومناهج وزارة التربية من جهة اخرى عن طريق تزييف الحقائق والمسلمات التاريخية، والبحث عن الاقوال الشاذة والمنكرة واعتبارها هي المذهب، وافتراض قضايا خيالية لاتمت للواقع بصلة والتسليم بها، بل وبناء وقائع عليها واللعب على وتر الوطن والمواطنة، فكان لابد من الرد على هذا الامر.

وبداية يجب ان نقف وقفة نجلي فيها الحقائق ونضع الامور في نصابها الصحيح، مصححين المغالطات التي وقع فيها المقال وكاتبه.

وليكن منطلقنا مسألة الوطن والمواطنة التي شاعت وذاعت هذه الايام، واعتبرها البعض وسيلة سهلة واداة طيعة للضغط على الآخرين لتحقيق مآربهم واطماعهم، وانى لهم ذلك؟ ولنا ان نقول في ذلك: ان حب وطننا الغالي الكويت والحرص عليه مسألة لا يراهن عليها فهي تجري في العروق وتسابق الدماء في الاحشاء، ومن قال: ان حب الاوطان من الايمان ما خالف الحق ولا جانب الصواب ولا تنكر لمقتضيات الواقع ولا بديهيات التاريخ ولا ارتكب محظورا دينيا، وان كان الاجداد قد ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن فالاحفاد لم ينسوا لهم هذا وليسوا بأقل منهم فيه، وما هم عن هذا ببعيد.

وعليه فمسألة الوطن والمواطنة يجب ان تبقى بعيدا وان تكون خارج النقاش والا فالتاريخ شاهد عيان على من خانوا الأوطان وباعوا النفيس بالرخيص، والباقية بالعاجلة، وكما يقال: هذا الخبز من ذاك العجين.

المغالطة الثانية: تنزيل البعض منزلة الكل، والقلة منزلة الجمع، وسحب رأي الاقلية على الأكثرية، وإنزال الشاذ منزلة الصحيح.

حيث ذكر المقال أن وزارة التربية تتبنى المناهج التكفيرية التي لا تعبر عن حقيقة مذهب أهل السنة والجماعة بحجة فتوى مفتي الشافعية أحمد دحلان بجواز زيارة القبور والتبرك بها.

ونقول: أهل مكة ادرى بشعابها، وأهل السنة أدرى بمذهبهم من غيرهم، ومتى كان أهل السنة نياما حتى يحتاجون الى من يوقظهم، أو جهالا حتى يحتاجون الى من يعرفهم.

ان وزارة التربية لا تعمل لحساب أحد، وما تبنت إلا مذهب أهل السنة الذي هو مذهب جماهير المسلمين سلفا وخلفا، والذي يقرر جواز زيارة القبور الا انه يحرم التبرك بها بتمسح او تقبيل او نذر او ذبح او دعاء او طواف.. او غيره هذا هو مذهب اهل السنة والجماعة ولا عبرة بمن شذَّ منهم، واليك البيان.

ان زيارة القبور مشروعة في الاسلام، الا ان لها آداباً يجب ان تتبع وشروطاً يجب ان تراعى وحرمات يجب ان تصان، والا اضحت هذه الزيارة محرَّمة، ومن هذه الآداب ما يلي:

* أن يستدبر الزائر القبلة ويستقبل وجه الميت

* الا يقبل القبر ولا يضع يده عليه ولا يتمسح به

* ألا ينذر للقبر وصاحبه ولا يطوف به

* ألا يستغيث بصاحب القبر ولا يسأله حاجته ولا يدعو عند القبر قاصدا زيادة الاجر والثواب.

* الا يبيت ولا يضحك عند القبر ولا يتحدث في أمر الدنيا.

وكان لابد من هذا التقرير لان هناك من يخلط - عمدا او بغير عمد - بين مشروعية زيارة القبور التي هي محل اتفاق بين العلماء، وبين التبرك بالقبور والتمسح بها والطواف حولها وتحري الدعاء عندها، وهذا خطأ فاحش وخلط ظاهر ولا يصح بحال من الاحوال السكوت عنه دون ايضاح وبيان، لانه كما هو معلوم ان تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز، ويجب علينا صيانة حمى العقيدة من اي شائبة تشوبها او كدارة تعكر صفوها، وعليه فلابد من بيان الفارق في هذه الامور وهو ان الشرع الشريف حين جوز زيارة القبور جعل لها ادابا مرعية، فلا استغاثة بأصحابها ولا تبرك بها بتمسح او تقبيل او طواف حولها او ذبح او نذر او دعاء عندها قصدا لزيادة الاجر والثواب، فهذه الامور كلها تخالف تعاليم الشريعة ومقاصدها، لان هذه الامور كلها تدخل في نطاق العبادات، والعبادات لا يجوز صرفها لغير الله تعالى، من مقبور او جن او غير ذلك، لان العبادة توقيفية ليس لنا ان نزيد عليها او نلحق بها ما ليس منها، قال تعالى: ?ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله...? «الشورى/21».

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه مخاطبا الحجر الاسود: والله اني لاعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا اني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك.

ومن يفعل هذه الامور السابقة عند القبور وغيرها بقصد صرفها للمقبور فانه قد اشرك مع الله غيره، كما ان هذه الافعال مردودة عليه بدلالة قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وفي رواية: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد.

وقد اتفق اهل العلم على الانكار على من تمسح بالقبور وقبلها او دعا عندها، او غير ذلك من الامور السابقة، فهي ليست رأيا فرديا لاتجاه معين او غيره، ولكنها حكم شرعي مقرر بين علماء اهل السنة، وفيما يلي ذكر بعض اقوال العلماء في هذا الامر:

قال القاضي عياض: وقال مالك في رواية ابن وهب اذا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم ودعا يقف ووجه الى القبر لا الى القبلة ويدنو ويسلم ولا يمس القبر بيده.

وصرح الامام الغزالي بأن تقبيل القبر من عادة اليهود والنصارى.

وذكر الامام النووي: وقال الامام ابو الحسن محمد ابن مرزوق الزعفران، وكان من الفقهاء المحققين في كتابه في الجنائز: ولا يستلم القبر بيده، ولا يقبله قال: وعلى هذا مضت السنة. قال ابو الحسن: واستلام القبور وتقبيلها الذي يفعله العوام الآن من المبتدعات المنكرة شرعا، ينبغي تجنب فعله وينهى فاعله، قال: فمن قصد السلام على ميت سلم عليه من قبل وجهه، واذا اراد الدعاء تحول عن موضعه واستقبل القبلة، قال ابو موسى: وقال الفقهاء المتبحرون الخراسانيون: «المستحب في زيارة القبور ان يقف مستدبرا القبلة مستقبلا وجه الميت، يسلم ولا يمسح القبر ولا يقبله ولا يمسه، فإن ذلك عادة النصارى» قال - اي النووي-: «وما ذكروه صحيح لانه قد صح النهي عن تعظيم القبور، ولانه اذا لم يستحب استلام الركنين الشاميين من اركان الكعبة لكونه لم يسن، مع استحباب استلام الركنين الآخرين، فلأن لا يستحب مس القبور اولى، والله اعلم».

وقال المقريزي عند قوله تعالى: ?إياك نعبد واياك نستعين?: «فتضمنت هذه الآية تجريد التوحيد لرب العالمين في العبادة وانه لا يجوز اشراك غيره معه لا في الافعال ولا في الالفاظ ولا في الارادات، فالشرك به في الافعال كالسجود لغيره سبحانه وتعالى، والطواف بغير بيته المحرم، وحلق الرأس عبودية وخضوع لغيره، وتقبيل الاحجار غير الحجر الاسود الذي هو يمينه تعالى في الارض وتقبيل القبور واستلامها والسجود لها.

وعلى ما سبق: فان علماء اهل السنة قرروا عدم جواز تقبيل القبور واستلامها وتقبيلها والتبرك بها بأي وجه كان، لان هذا من باب صرف العبادة لغير الله تعالى، وقد قصدت في ذكر اقوال العلماء مراعاة تعدد مذاهبهم ومشاربهم حتى لا يدعي مدع ان هذا القول لامام واحد او اتجاه واحد فقط، كما يشيع البعض، بل انه رأي عام لعلماء اهل السنة والجماعة ولا عبرة بمن شذ قولا او فعلا.

اما ما ينسب الى احمد زيني دحلان فانه مخالف لما عليه اهل السنة، بل ان الرجل قد تكلم فيه العلماء، ولا يجوز جعل رأيه عنواناً على المذهب.

فقد ذكره العلامة محمد رشيد رضا قائلا: ان دحلان غير محدث ولا مؤرخ ولا متكلم. (مجلة المنار: م7 393/).

وقد رد عليه كثير من العلماء منهم العلامة المحدث الكبير محمد بشير السهسواني الهندي المتوفى سنة 1326هـ في كتاب اسماه صيانة الانسان عن وسوسة الشيخ دحلان.

وعليه فحين تقرر وزارة التربية هذه الحقائق الساطعة في مناهجها تكون ما خالفت الحق، ولا طعنت في تاريخ الكويت ولا في اهله، ولا تنكرت لبطولاتهم وامجادهم، بل انها بذلك قد حافظت على عقيدتهم ومذهبهم وهويتهم الاسلامية والعربية التي ستبقى ان شاء الله دائما وابدا.

ونحن بهذا لا نتبنى اتجاها متشددا وانما ندافع عن عقيدة اهل السنة والجماعة، والحمد لله ان عصم هذه البلاد من وجود المراقد التي ترتكب حولها المخالفات التي ما انزل الله بها من سلطان.




تاريخ النشر 23/07/2009 </SPAN>​


http://www.alwatan.com.kw/ArticleView/tabid/57/Default.aspx?article_id=524222

........

هذه المقالة الجميلة التي رد فيها الكاتب بطريقة موضوعية على دعاوى التعديل المنحرفة ..

ليدل بوضوح على صفاء العقيدة الإسلامية الصحيحة ، وأن الله وحده المعبود المستحق للعبادة ، وغيره عبيد له لا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا ، فضلا أن يملكوا ذلك لغيرهم ..

فهو سبحانه النافع والضار ..
...

إن ما يحدث عند المقابر في البلاد الإسلامية هو منكر تجب محاربته ..

ونسأل الله أن يسلم الكويت وأهلها من هذه البدع وسائر المسلمين ..

شكرا لكاتب المقالة الدكتور جمعان الحربش ..
 

noor2009

عضو مميز
طبعا:إستحسان: رد جميل و لكن ان تحاول تقنع منو بالضبط السنة عارفين من زمان ........ الطرف الآخر لو تسرد كل الاحاديث و الآيات و الأدلة ما يقتنع .......لان المرحلة الاولى:إستنكار: هي تغيير المناهج ......المرحلة الثانية:إستنكار: بناء القبور بالكويت للزياره و هذي الطامة الكبرى ...... يعني لا تهمشون الموضوع....... الياي اعظم التنازل في المرحلة الاولى راح يسهل الطريق للمرحلة الثانية و ما خفي أعظم أخواني الأعزاء
عسى لله يهدي الجميع
 

الموسوي

عضو مخضرم
بل واتمنى زيادة بسط هذه الاحكام والتوسع بتدريسها وخاصة المتعلق منها بالعقائد واصول الدين على منهج اهل السنة والجماعة

هذه هي ثقافة الغاء الآخر ..

كما أنك تتمنى التوسع في تدريس العقيدة على منهج أهل السنة والجماعة نحن نتمنى أن

لا تفرض دراسة عقيدتك على جميع شرائح المجتمع , و ممن يختلفون معك بالعقيدة .

كذلك يسعنا أن نتمنى نحن الشيعة تدريس عقائدنا وبتوسع في المناهج التعليميّة .

فباؤك تجر وبائي لا تجر ؟

أعتقد ان المسألة تحتاج قليلا من الانصاف .

____________________

كلامك يا دكتور جمعان يقع في :

اما تدرسون عقيدتي على الكل أو أسعى للملاحقة السياسية .

وكلامنا يقع في :

لا تفرض دراسة عقيدتك على الكل .

فالاختلاف في العقائد موجود وان كان ليس كذلك في المسميات , فأقرب حل لهذه المسألة هي الجلوس على طاولة الحوار وتبيان من عقيدته صحيحة وهذا بعيد جدا عليكم , أو القبول بالدولة المدنية التي تتقبل جميع شرائح المجتمع ولا تسمح بالمساس بهم وهذا أيضا لا تقبلونه وتهددون بالمساءلة السياسية ان وقع .

فليس لديكم حل وسط , بل الغاء الآخر .. اما تدرسون عقيدتنا أو نسائلكم سياسيا , بل ذهبتم الى أكثر من ذلك , بأن من آثار هذه المسألة هو الطرف المقابل .. وأنتم لا تقبلون باثارته .. !!

أصلا بظل بوجود دستور يكفل للجميع حرية المعتقد , كيف بكم تفرضون علينا معتقدكم ؟

فهذا السؤال نوجهه لكم يا دكتور جمعان ..

ان كان الدستور يكفل حريّة المعتقد للجميع كيف بكم تطالبون بفرض معتقد معيّن عليه دون الذي اختاره ؟

وبنفس الوقت تتهمونه باثارة الموضوع .. !!

يعني تفرضون عليه معتقدكم , وان قال لا أقبل , تقولون هو من آثار الفتنة .. ؟!

ننتظر جوابكم , ان وصل مقالنا .

دكتور جمعان ..

أنصحكم بقراءة كتاب الخلل الوهابي في فهم التوحيد القرآني للشيخ عبدالله دشتي , وأنصحكم كذلك بقراءة التوحيد والشرك في القران الكريم للشيخ جعفر السبحاني لعلكم تجدون ضالتكم .

المسألة ومافيها تكسّب سياسي من الطرفين وان كانت المساعي صحيحة وسملية وان كانت من حيث تدري او لا تدري .

:وردة:​
 

فكر

عضو بلاتيني
ان من يدافع عن ايران اليوم

يعلم انها قد اختارت الاسلام دينا للدوله وتحديدا المذهب الاثنى عشري

مع القمع الدائم لأهل السنه هناك

إذا كانت المسأله مسأله مبدأ ..أعتقد انهم يجب ان يوجهوا أخطاء من يدافعوا عنهم جهارا نهارا

لكن المسأله لديهم عقائديه ..لذلك يدافعون عن من هم وراء الحدود ..سياسيا وعقائديا

فإذا كانت عقيدتهم لايحدها حد دفاعا وانتصارا

فالاولى ان يتركوا عقيدة غيرهم ..في بلدهم

وإلا بعد تركيب ماسبق

يسمى مايسعى له

إحتلال فكري

لاحظ كيف يستدل الموسوي بعد رفضه لمناهجنا بكتب عقائديه لديهم

و لم يستدل بمواد الدستور

اصبح الموضوع نسخ عقيدتنا ..ووضع عقيدتهم
 

يا كريم

عضو فعال
بيض الله ويهك يادكتور
هذا الي نبيه منكم
رجل والرجال قليل

ردك طيب مو مثل البعض الي مايحترم الاخر بتصريحاته والتقليل من قيمته لا بل الطعن به
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
لله درك يالحربش؟....
 

كهمس

عضو مخضرم
هذه هي ثقافة الغاء الآخر ..


كما أنك تتمنى التوسع في تدريس العقيدة على منهج أهل السنة والجماعة نحن نتمنى أن

لا تفرض دراسة عقيدتك على جميع شرائح المجتمع , و ممن يختلفون معك بالعقيدة .

كذلك يسعنا أن نتمنى نحن الشيعة تدريس عقائدنا وبتوسع في المناهج التعليميّة .

فباؤك تجر وبائي لا تجر ؟

أعتقد ان المسألة تحتاج قليلا من الانصاف .

____________________

كلامك يا دكتور جمعان يقع في :

اما تدرسون عقيدتي على الكل أو أسعى للملاحقة السياسية .

وكلامنا يقع في :

لا تفرض دراسة عقيدتك على الكل .

فالاختلاف في العقائد موجود وان كان ليس كذلك في المسميات , فأقرب حل لهذه المسألة هي الجلوس على طاولة الحوار وتبيان من عقيدته صحيحة وهذا بعيد جدا عليكم , أو القبول بالدولة المدنية التي تتقبل جميع شرائح المجتمع ولا تسمح بالمساس بهم وهذا أيضا لا تقبلونه وتهددون بالمساءلة السياسية ان وقع .

فليس لديكم حل وسط , بل الغاء الآخر .. اما تدرسون عقيدتنا أو نسائلكم سياسيا , بل ذهبتم الى أكثر من ذلك , بأن من آثار هذه المسألة هو الطرف المقابل .. وأنتم لا تقبلون باثارته .. !!

أصلا بظل بوجود دستور يكفل للجميع حرية المعتقد , كيف بكم تفرضون علينا معتقدكم ؟

فهذا السؤال نوجهه لكم يا دكتور جمعان ..

ان كان الدستور يكفل حريّة المعتقد للجميع كيف بكم تطالبون بفرض معتقد معيّن عليه دون الذي اختاره ؟

وبنفس الوقت تتهمونه باثارة الموضوع .. !!

يعني تفرضون عليه معتقدكم , وان قال لا أقبل , تقولون هو من آثار الفتنة .. ؟!

ننتظر جوابكم , ان وصل مقالنا .

دكتور جمعان ..

أنصحكم بقراءة كتاب الخلل الوهابي في فهم التوحيد القرآني للشيخ عبدالله دشتي , وأنصحكم كذلك بقراءة التوحيد والشرك في القران الكريم للشيخ جعفر السبحاني لعلكم تجدون ضالتكم .

المسألة ومافيها تكسّب سياسي من الطرفين وان كانت المساعي صحيحة وسملية وان كانت من حيث تدري او لا تدري .


:وردة:​

وهل تعتقد يالموسوي انه من الانصاف ان نغير المناهج لاجل اقلية قليييلة .

فالسواد الاعظم في الامة الاسلاميه عموما ودولة الكويت خصوصا هم من اهل السنة .

يعني نغييير الدين وعقائد المسلمين عشان عشرين بالمية نفرات شويه ؟؟؟؟؟؟؟

ضعو لكم مدارسكم الخاصه وفكو العالم مناهجنا تقريبا شبه موحدة مع دول الخليج كافه لماذا لانرى مطالبات الا عندنا في الكويت ((يمكن حكومتنا تعطي وجه))

وبالمناسبة شيخك دشتي كتابه احصله باللغة العربية :p

واما الظالة فلا توجد وكتاب الله وسنه نبيه بين يدينا فلاسحباني ولا سيستاني .
لنا اكثر من الف سنة ونحن مسلمون وبعقائدنا الصحييحة والان تريدون منا ان نغير عقائدنا
عشان كم واحد موعاجبه .

العشره بالمية او العشرين بالمية من الشيعة الكوتييين يشوفون لهم مدارس خاصه يتعلمون فيها الزحف والتبطح علي اي قبر .
وتنتهي المشكله .
 
الكويت دولة سنيّة بأغلبية 90% !

والشيعة مكرمون فيها من قديم الأزل !

ولو فرضنا أن نعدل المناهج لهذه الأقلية !

نطلب من إيران الفارسية تعديل مناهجها !!

ومعاملة السنة فيها كما يعامل الشيعة هنا !!

أم أنك لا ترى عيوبك يا فـلان !!!!!!!!
 

كهمس

عضو مخضرم
الكويت دولة سنيّة بأغلبية 90% !

والشيعة مكرمون فيها من قديم الأزل !

ولو فرضنا أن نعدل المناهج لهذه الأقلية !

نطلب من إيران الفارسية تعديل مناهجها !!

ومعاملة السنة فيها كما يعامل الشيعة هنا !!

أم أنك لا ترى عيوبك يا فـلان !!!!!!!!

كلام منطقي ولتعي الاقلية هذا الشئ ويكفي ان حكام هذه الدولة السنية من اهل السنة .
 

سعيد

عضو ذهبي
ان كان الدستور يكفل حريّة المعتقد للجميع كيف بكم تطالبون بفرض معتقد معيّن عليه دون الذي اختاره ؟
الكويت اختارت معتقد أهل السنة وأنت اخترت غير ذلك ..

يعني تريدنا أن نلغي مادة التربية الإسلامية لأنها تخالف معتقدك ونلغي حفظ القرآن لأنه يعارض الديانات الأخرى ..

لا حرية للبدع عندنا ..
المسألة ومافيها تكسّب سياسي من الطرفين وان كانت المساعي صحيحة وسملية وان كانت من حيث تدري او لا تدري .
إذا كان طرفكم يتكسب سياسيا .. فطرفنا يدافع عن عقيدة نقية ..

ودمت سالما وللخير غانما ..
 
أعلى