ألآنا العليا !!

لهيب

عضو فعال
يوما مليئا بالاعباء , بدأت انهي الواحد منها بعد الاخر , كان احدها مع مدير احدى الادارات ,​

ذهبت وأياه الى المكان المحدد في الوقت المحدد .. لأجده امامي كالانجليز في مواعيدهم ,​

كان عملنا متقطّعا , فبين فتره وأخرى نلجأ الى الانتظار لننهي المرحله التاليه , وفي تلك​

الفترات الممله كان الرجل ينتهز الفرصه ليحدّثني عن نفسه .. عن شهاداته العليا , وادارته​

وعمله الدؤب وشدّته مع موظفيه .. وامور آخرى اسخف من صاحباتها ..​

لا اتصنّع الصدق ان قلت اني لا اجد غضاضه في الاصغاء الى هؤلاء , بشرط ان يكون الوقت​

والمكان مناسبين .. فليس مطلوبا ان يكون الحديث على هوى السامع , والا ما سمع احدا​

لأحد ..
كنت اسمعه , وعيناي معه , لكنّ عقلى يحدثّني بأحايث اكثر امتاعا ..دائما ما احاول ان اتصنّع​

فن الاصغاء , خصوصا لاؤلئك الذين يتحدثّون عن ذواتهم كثيرا , لكنني عمليا انظر الى شكله ,​

والى رسمه , صوته , وحركات يديه , ونظرات عيونه , كلها حركات تثير شجوني ,وتجعل منّي​

ناقدا فذّا ..
احيانا تطول الماسأه فألوذ الى الهاتف انظر اليه لعّله يرن ويريحني مما انا فيه .. وأحيانا احوقل​

داخلى واحتسب الاجر من الله جزاءاً وفاقا ..​

للحديث عن النفس سحر خاص .. ولم ينجوا من هذا السحر الكاتب المسرحي الشهير ” جورج​

برناردشو ” حين قال في حوار مع احدى النساء (لقد أطلنا الحديث عني، وجاء دورك لتحدثيني​

عن نفسك .. ما رأيك بمسرحيتي الأخيرة ؟ ) !!

ما اريد ايصاله , هو انه بالرغم من حالة الفخر التى تنتاب من يتحدث عن نفسه , الا انه هذا

الهوس الذاتى ينبغى ان لا يكون متكررا , فالحديث عن النفس كثيراً ممل وممجوج, فحديث بين

طرفين يكون عن طرف احدهما لا تستقبله النفس بالعاده ,وأن على المرء ان يحسن التعامل

مع الناس ولا يلقى بثقل ضلّه على خلق الله ويبتليهم بمآثره التى لا تعد ولا تحصى !!​

ريميــة

عضو مخضرم
يووووه , أكثر من يتحجى عن نفسه دكاترة الجامعة , يضيع محاضرة كاملة بس عشان يشرح لنا تعبه واجتهاده بحياته وشلون صار دكتور !!!

أكره هالنوعية وأعتقد سلوكياتك اهي تعكس منوأنت من غير لاتتحجى .......

Ms Rose

عضو مخضرم

تدري عاد يااخوي

ان اغلب اللي يتكلمون عن انفسهم

فيهم نقص بالشخصيه

مساكين يحبون دائما ان يلفتوا الانتباه

ليتكلموا عنهم الاخرين:إستحسان:

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
موضوع ظاهر تميزه من أوله , وأسلوب جميل بسيط معبر جدا عن المعنى , سوف أتابع معكم هذه الصفحة إن شاء الله تعالى

العجيز

عضو مميز
نعاني من تضخم الانا في كثير من الشخصيات المحيطه بنا... قد نقبلها على مضض من بعض الشخصيات التي فعلا حققت نجاحات واسعه وملموسه..لكن المقرف ان تضطر ان تنصت الى من تعرف من هو !!
هناك دكتور في جامعة الكويت .. اقسم انني بدأت اكره محاضراته لدرجة انك تشعر ان المادة يطلق عليها ( انا وولدي احمد في امريكا ) بدلا ان نقول ( خدمة اجتماعيه مع مسنين) اول خمس دقائق فقط محاضره .. ومتى ما جاء اي استخدام لموقف لدعم الموضوع الا وتكلم عن ابنه وامريكا !!!! وكأن لا أحد زار امريكا الا هو !!
في منتصف الفصل الدراسي وبعد الاختبار الاول جاء مكفهر لان الدرجات لم تكن بالمستوى المطلوب واخذ يتكلم عن امريكا والتزام طلبتهم !!
ولقد كنت فعلا غير موفقه بالاختبار بالصوره المطلوبه هنا ثرت عليه وقلت لو تتوقف عن ذكر امريكا كنا قد استوعبنا المادة .. لكن اسألك بالله لو تكتب سؤال عن امريكا وابنك أحمد فسوف نحصل على درجات اعلى من هذا الاختبار !!
هنا توقف عن الحديث وصمتت القاعه وكأنني فجرت قنبلة انتبه الجميع لها !!
توقف لحظة حداد .. فلملم اوراقه وخرج !!
توقعت اخر الفصل ان ارسب ولكن اكتشفت انني حصلت على اعلى درجه :) وقال لي : الذات تتضخم اذا لم نجد من ينبهنا الى انها ظهرت على السطح . !
الحاصل.. اذا كنت تستطيع ان تستفيد من صاحب الانا العليا انصت اليه.. ولكن ان تنصت مجامله فلقد ظلمت ذاتك !

لهيب

عضو فعال
يووووه , أكثر من يتحجى عن نفسه دكاترة الجامعة , يضيع محاضرة كاملة بس عشان يشرح لنا تعبه واجتهاده بحياته وشلون صار دكتور !!!

أكره هالنوعية وأعتقد سلوكياتك اهي تعكس منو أنت من غير لاتتحجى .......

صحيح اختى ريميه ..

هالدكاتره ينتهى اجتهادهم - غالبا- عند الحصول على دال الدكتره .. بينما في الدول المتحضره تكون الانطلاقة الحقيقيه لمزيد من الابحاث !!

كل التقدير

لهيب

عضو فعال
تدري عاد يااخوي

ان اغلب اللي يتكلمون عن انفسهم

فيهم نقص بالشخصيه

مساكين يحبون دائما ان يلفتوا الانتباه

ليتكلموا عنهم الاخرين:إستحسان:

صدقتِ اختى المهره .. وهذا النقص يجيب الضغط احيانا والله ..

كل التقدير

لهيب

عضو فعال
موضوع ظاهر تميزه من أوله , وأسلوب جميل بسيط معبر جدا عن المعنى , سوف أتابع معكم هذه الصفحة إن شاء الله تعالى

دعمك وتأييدك اخي ابو عمر هو ما ينقصنا لنكتب بأريحيةً أكثر ..

كل التقدير والاحترام

لهيب

عضو فعال
نعاني من تضخم الانا في كثير من الشخصيات المحيطه بنا... قد نقبلها على مضض من بعض الشخصيات التي فعلا حققت نجاحات واسعه وملموسه..لكن المقرف ان تضطر ان تنصت الى من تعرف من هو !!
هناك دكتور في جامعة الكويت .. اقسم انني بدأت اكره محاضراته لدرجة انك تشعر ان المادة يطلق عليها ( انا وولدي احمد في امريكا ) بدلا ان نقول ( خدمة اجتماعيه مع مسنين) اول خمس دقائق فقط محاضره .. ومتى ما جاء اي استخدام لموقف لدعم الموضوع الا وتكلم عن ابنه وامريكا !!!! وكأن لا أحد زار امريكا الا هو !!
في منتصف الفصل الدراسي وبعد الاختبار الاول جاء مكفهر لان الدرجات لم تكن بالمستوى المطلوب واخذ يتكلم عن امريكا والتزام طلبتهم !!
ولقد كنت فعلا غير موفقه بالاختبار بالصوره المطلوبه هنا ثرت عليه وقلت لو تتوقف عن ذكر امريكا كنا قد استوعبنا المادة .. لكن اسألك بالله لو تكتب سؤال عن امريكا وابنك أحمد فسوف نحصل على درجات اعلى من هذا الاختبار !!
هنا توقف عن الحديث وصمتت القاعه وكأنني فجرت قنبلة انتبه الجميع لها !!
توقف لحظة حداد .. فلملم اوراقه وخرج !!
توقعت اخر الفصل ان ارسب ولكن اكتشفت انني حصلت على اعلى درجه :) وقال لي : الذات تتضخم اذا لم نجد من ينبهنا الى انها ظهرت على السطح . !
الحاصل.. اذا كنت تستطيع ان تستفيد من صاحب الانا العليا انصت اليه.. ولكن ان تنصت مجامله فلقد ظلمت ذاتك !

عفيه عليك والله .. منبهر والله لجرأتك التى تنقصني حد القهر .. حتى الكذاب الذي يكذب امامي , أجعله يصدّق اني اصدقه وأنني اتألم لحديثه وكأني أعيش كل ما يقول , رغم اني اعرف انه كذاب وسينسى كل ما قاله غدا !

سأختبر قدراتى مستقبلا ولسوف اكتب تجربتى ان نجحت في أيقاف احدهم عند حده ..

كل التقدير

لهيب

عضو فعال
جميل الفخر و الاعتزاز بالنفس بشرط الا يتجاوز حدوده
و الا انقلب الى غرور !

اما الفخر والاعتزاز بالنفس فيجب ان يكون مبررا , اذ انني لا اجد مسوغاً لمن يفتخر مثلا بشهادة ابوه .. او بجدّه رقم عشرين , لانه ضرب مئه بسهم واحد :confused:

ما أجمل ان يكون الانسان على طبيعته , يرى الناس مفاخره بأعماله وبره وسليقته الطيبه ..

كل التقدير

العجيز

عضو مميز
لا تنبهر بجرأتي .. فقد كانت لحظة جنون وكانت مفرق طرق !! في لحظه كدت اخسر الشهاده لتهجمي على الدكتور ونعته بالمقصر ولكنه كان حكيم !! قد يعود السبب لانه عاش في امريكا وتعلم كيف يتقبل النقد !!!!!!

ملاحظه : انا انثى طال عمرك !!

kal ho na ho

عضو ذهبي
اعذرني أخي سعادة السفير ..

من الجميل والرائع أيضا أن تنتشر أو تطغى الأنا العليا في ذات الإنسان ..

فما أفردته في موضوعك من أنانية وحب للنفس يندرج تحت الأنا السفلى ..

والأنا السفلى هي الجانب المهتم بالماديات وحب النفس وتفضيلها على الآخرين والأمور الدنيوية وأيضا الميل للشهوات والملذات ..

لقد ظُلمت الأنا العليا باتخاذها عنوانا للموضوع ...

فالأنا العليا هي جانب الخير بالإنسان ويندرج تحتها كل ما هو فاضل وراقي يرقى بالإنسان من كل شيء حيواني دنيء ..

ومن صفات ابداء الأنا العليا في ذات الإنسان على الأنا السفلى كحب تفضيل الخير للآخرين على النفس أي الإيثار وكل ما يسمو بالنفس البشرية ..

اعذرني .. على مداخلتي ..

فيجب الانتصار للأنا العليا في وقت طغت به الأنا السفلى ذوات البشر ...

ودمتم

لهيب

عضو فعال
اخي الكريم " كل هو نا هو " << يارب كتبته صح

كلامك صحيح واظنني اخطأت , رغم اني قرأت عن الانا العليا والوسطى والسفلى وعرفت انها من تقسيمات افرويد ..

على اي حال ملاحظتك جميله وسأكون ممتناً لو اضفت مصدرا او مرجعا استفيد منه و يستفيد الاخوه الكرام .

كل التقدير

kal ho na ho

عضو ذهبي
اعذرني أخي الفاضل .. فــ ردي على موضوعك كان من ما تبقى لدي من علم في ذاكرة تآكل نصفها ..

لا املك المصدر ككتاب حاليا ..

ولست ضليعة بأمور "غوغل" لأبحث عن مصدر كي أوثق به كلامي ..

اعتبر كلامي رأي يحتمل الخطأ .. إلى أن تتحقق من مصدره ...

أعتذر منك أخي .. والسموحة ..

ودمتم

لهيب

عضو فعال
طيب ما يخالف طالما دخلت الموضوع واعتذرت عن احضار المصدر , ممكن تعلمني وايش معنى اسمك ..
اظنك ما راح تقولى ان ذاكرتك تأكلت وما تقدر تتذكر معناه او ما تقدر تجيب مصدر الاسم :D

kal ho na ho

عضو ذهبي
طيب ما يخالف طالما دخلت الموضوع واعتذرت عن احضار المصدر , ممكن تعلمني وايش معنى اسمك ..
اظنك ما راح تقولى ان ذاكرتك تأكلت وما تقدر تتذكر معناه او ما تقدر تجيب مصدر الاسم :D

انشد البارقليط .. عشان يحطه في مسألة حدودية جبرية .. ويطلع الناتج معنى اسمي ..

بعدين لا تطنز على ذاكرتي .. هي بالفعل تآكلت .. الله يتم علينا عقولنا ويجعل الأنا العليا تطفح في كل نفس !!

ودمتم

عطر الاماكن

عضو جديد
للحديث عن النفس سحر خاص .. ولم ينجوا من هذا السحر الكاتب المسرحي الشهير ” جورج

برناردشو ” حين قال في حوار مع احدى النساء (لقد أطلنا الحديث عني، وجاء دورك لتحدثيني

عن نفسك .. ما رأيك بمسرحيتي الأخيرة ؟ ) !!

الا ترى اخي السفير أن
الصراع بين الانا العليا والانا السفلى تنتج شخصا يفرغ الكبت في قوالب من الابداع
دمت بود

مـوضوووووووع جميــــل ...

أنا وحده من الناااااس اذا شفت الشخص اللي جدامي يتكلم حيل عن نفسه ويهاااااايط كثييييير كأن مافي

الكون الا شخصه الكريييييم أعطيه فرصه وحدة بس بعدين أقوله رأي وبكل صراااحه في شخصه الكريم

و اعتقد الشخص صاااااحب الأنااااااا الكثييييره مريض نفسي .

لهيب

عضو فعال
الا ترى اخي السفير أن
الصراع بين الانا العليا والانا السفلى تنتج شخصا يفرغ الكبت في قوالب من الابداع
دمت بود

مرحبا بأختنا عطر الاماكن ..

اعتقد انه لن يكون صراعا بقدر ماهو اختلاف بين الشخصيتين !!

كل التقدير

أعلى