لماذا النظرة السلبية تجاه المطلقة ؟

طريق الحرير

عضو فعال
الثقافة الذكورية اللي طغت على المجتمع أثرت حتى على كثير من النساء وجعلت الوحدة منهن تحتقر نفسها لكونها امرأة وتتضايق إذا كانت حامل ويابت بنت !!!!!!!!!


نفهم من هذه المقدمة ان مجتمعاتنا تعتبر المرأة عار برغم ان ديننا الإسلامي نسف هذه الفكرة وضربت في تاريخه المرأة أروع الأمثلة وعلى رأسها زينب عليها السلام اللي كانت في صبرها أقوى من ألف رجل .

لكن مع الأسف الذيل الأعوج ما ينعدل أبدا ، دارت الأيام ورجع مجتمعنا في نظرته إلى المرأة إلى عهد الجاهلية وأصبحت ملحمة زينب عليها السلام مجرد قصة تراثية يرويها الشيعة يوم العاشر ويتنكر لها السنة !!!!!!!!!!


طبعا المطلقة لها النصيب الأكبر من الاحتقار في مجتمعنا ، وأسباب هذا الشي هي :

1. العامل التاريخي :

المرأة كانت بالنسبة لأهلها عبء كبير وعريس الهنا خلصهم منه ، وهذا الكلام كان طبعا في وقت لا توجد فيه وظائف ولا معاشات .


فإذا رفسها العريس برجله وعادت إلى بيت أهلها عاد لهم معاها الهم والشقاء مثلما يظنون !!!!!!!!

وفي زماننا هذا رغم ان المرأة ما عادت بحاجة لأحد إلا إن العامل التاريخي ما زال يؤثر في العقل الباطن لمجتمعنا !!!!!!!!!!


2. العامل الجسدي :

وهذا العامل فيه شقين ، الشق الأول يتعلق بأهل المطلقة اللي كانوا يعتقدون ان بنتهم عرضة للانحراف من الأساس وأنه ما كان يحميها من ذلك إلا خوفها على غشاء البكارة !!!!!!!!!!

لكن لما تكون المرأة بدون زوج وبدون بكارة فمعناها أن البساط أحمدي وإن بنتهم راح تفسد إذا ما حطو لها كاميرات كبر راس البعير مثل كاميرات جابر الخالد !!!!!!!!!!


أما الشق الثاني فهو يتعلق بالرجال الفاسدين اللي ودهم ان ينام الواحد منهم كل يوم مع وحدة شكل .

هذيل يظنون ان المطلقة راح تعطيهم ما لا تعطيهم البنت البكر لأنها متحررة من عقدة الخوف على البكارة ولأنها تشتهي جنسيا أكثر حسب النظرية الغلط اللي عندهم .


لذلك نشوف إنه في مكان العمل المختلط مثلا إذا شاع ان فلانة تطلقت تتلاقط العيون عليها ما بين الشك من ناحية والرغبة في اقتناص الفريسة من ناحية ثانية !!!!!!!!!!


طبعا هذا كله كلام فاضي لأنه عقدة البكارة ما عاد لها وجود اليوم في ظل عمليات الترقيع ، فإذا كانت المرأة فاسدة فإن بكارتها ما راح تمنعها عن الفساد ، وإذا انخطبت فقبل العرس بأسبوع كل شي ينحل !!!!!!!!!!


أما سالفة الشهوة الأكثر فهذي من نسج خيال الرجل الشرقي لأن المرأة لا تشتعل شهوتها الجنسية بشكل حاد إلا مع ملامسة طرف مثير لها ، واستثناءات قليلة جدا جدا على مستوى العالم هي اللي تطلع عن هذه القاعدة .


3. العامل النفسي :

طبعا هذا عامل جديد دخل علينا ومفاده ان المتأثرين بالثقافة الذكورية حتى من النساء أنفسهم يعتقدون إن الطلاق كسرة ظهر للمرأة ولأنها بسببه راح تتشكل عندها عقد نفسية تؤثر على سلوكها وتخرب مزاجها وتخليها عصبية وعسرة !!!!!!!!!!


طبعا ما حاجة نبين للناس ان الحالة النفسية لأي إنسان تشكلها عوامل متداخلة تبدأ من الطفولة وتمتد إلى الممات ، وإذا توافرت عوامل سلبية في حياة امرأة ما تصادف انها تطلقت فمو معنى ذلك إن الطلاق هو اللي سبب لها خراب المزاج والطبع العصبي .


هذه باختصار اهم أسباب نظرة المجتمع السلبية للمطلقة ، وعسى الله يصبرنا بس على هالمجتمع إلى ان يخرج الحجة عجل الله فرجه ، فهو عليه السلام الأمل لإخراجنا من الظلمات إلى النور مثلما فعل جده محمد صلى الله عليه وآله مع أجدادنا .
 
تلك النظرة سببها بعض الحالات الفردية من المطلقات أنفسهم اللاتي شذذن عن العرف الاجتماعي ومارسن التمرد بعد تجربة الزواج الفاشلة بغض النظر عن أسبابها ..

والإعلام ضخم تلك الحالة علما بأن طبيعة مجتمعنا لا تزال محبة - للستـر- ..


طريق الحرير,,
الموضوع شائك ولكن تحليله بسيط يتخلص في :
صون المرأة ذاتها قبل الطلاق وبعده ،، والتهاء الناس بأنفسهم وعدم التطفل على خصوصيات الغير خصوصا ما يتعلق بالشرف ،، وقعود الإعلام -راحة- وعدم نبشه في قبور المشكلات الاجتماعية بتجريح هدفه الإثارة



أتمنى لك وللجميع حياة زوجية سعيدة
بعد لقاء الشريك المناسب ..
:)
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
1. العامل التاريخي :

المرأة كانت بالنسبة لأهلها عبء كبير وعريس الهنا خلصهم منه ، وهذا الكلام كان طبعا في وقت لا توجد فيه وظائف ولا معاشات .


فإذا رفسها العريس برجله وعادت إلى بيت أهلها عاد لهم معاها الهم والشقاء مثلما يظنون !!!!!!!!

وفي زماننا هذا رغم ان المرأة ما عادت بحاجة لأحد إلا إن العامل التاريخي ما زال يؤثر في العقل الباطن لمجتمعنا !!!!!!!!!!


انصدمت لمعرفتي أصبح بعض الأهل يترك المطلقة مع ابنائها يعيشون حياة مستقلة خارج منزل العائلة وليس بالضرورة رغبة منها وإنما ( يبون الفكة منها ومن سيرتها ! )


2. العامل الجسدي :

وهذا العامل فيه شقين ، الشق الأول يتعلق بأهل المطلقة اللي كانوا يعتقدون ان بنتهم عرضة للانحراف من الأساس وأنه ما كان يحميها من ذلك إلا خوفها على غشاء البكارة !!!!!!!!!!

لكن لما تكون المرأة بدون زوج وبدون بكارة فمعناها أن البساط أحمدي وإن بنتهم راح تفسد إذا ما حطو لها كاميرات كبر راس البعير مثل كاميرات جابر الخالد !!!!!!!!!!

إنه لشيئ مضحك فعلا أختي طريق الحرير :) وكأن البنات يمنعهم غشاء البكارة عن ارتكاب الفاحشة.....شوفي الأشكال في الأسواق وحكمي.....هذا جهل واضح....وغشاء البكارة ليس دليل عذرية أو شرف....والعمليات الجراحية في الدول العربية أصبحت معروفة !


أما الشق الثاني فهو يتعلق بالرجال الفاسدين اللي ودهم ان ينام الواحد منهم كل يوم مع وحدة شكل .

هذيل يظنون ان المطلقة راح تعطيهم ما لا تعطيهم البنت البكر لأنها متحررة من عقدة الخوف على البكارة ولأنها تشتهي جنسيا أكثر حسب النظرية الغلط اللي عندهم .


لذلك نشوف إنه في مكان العمل المختلط مثلا إذا شاع ان فلانة تطلقت تتلاقط العيون عليها ما بين الشك من ناحية والرغبة في اقتناص الفريسة من ناحية ثانية !!!!!!!!!!

المشكلة في البيانات الرسمية الكل يطلع عليها وتصبح مسألة طلاقها مكشوفة حتى لو حاولت اخفائها ............كانت لدينا زميلة من دولة عربية قبل زواجها الثاني عانت وهي تعمل في جامعة دولتها ومع أشخاص يفترض فيهم الثقافة العالية ! الكل حاول أن يستدرجها ويسئ لها .....حتى الفتاة غير المتزوجة قد تتعرض لهكذا اغرائات ....أذكر أنها قالت : هنالك من عرض الزواج العرفي ! وزواج سري ! وغيره !
إنه عالم رجال يا أختي

3. العامل النفسي :

طبعا هذا عامل جديد دخل علينا ومفاده ان المتأثرين بالثقافة الذكورية حتى من النساء أنفسهم يعتقدون إن الطلاق كسرة ظهر للمرأة ولأنها بسببه راح تتشكل عندها عقد نفسية تؤثر على سلوكها وتخرب مزاجها وتخليها عصبية وعسرة !!!!!!!!!!

زميلة كانت مطلقة.....لم يرتاح لها بال إلا وتزوجت....ومن المتردي والنطيحة على قولتهم ! كل هذا للهروب من لقب المطلقة ! ومع أن أهلها فري على قولتهم.....لكن عندما تطلقت أصبحت كالمخنوقة في المنزل ومراقبة كما تقولين.....كانت تريد ( الفكّه ) .......والآن هي مع زوج يذيقها الويل ليل نهار :confused: الله يعينها


أتمنى لك التوفيق في حياتك وشكرا
 

عليا

عضو مخضرم
اولا موضوع جميل وواقعى

انما لم افهم ماسر ذكر مثال السيدة زينب عليها السلام !!!!

فهل موضوعك يمس شريحة مظلومة بالمجتمع او الدخول بمظلومية زين الى انكرها السنة !!!

عموما نرجع لموضوعك

اولا اشكر صراحتك واختيارك لهالموضوع

المطلقة مظلومة فى المجتمع الذكورى وحتى ولو كانت سنعة وبنت ناس وماخذة زوج

هايت وطلقها على طووول الانظار تتجة اليها بالخطيئة وانها هى المخطئة وانها غير سنعة و

نسوا او تناسوا يمكن الزوج و الى اخطاء فى حقها 0000 ودمر مستقبلها

حتى مع وجود الاستقلال المادى للمطلقة فما ان تاخذ ورقتها وتتوجة للسكن مع اهلها

حتى تضيق فيهم الوسيعة ويبدؤن بلستة من المحضورات لا تطلعين لا تاخرين

ترى الناس يتكلمون عنك و و و و

بل لا اخفيك سرا انة يمكن حتى اصغر اصغر اخوانها يمارس ساديتة عليها

من تضييق الخناق عليها 000!!!

حتى فى الدوام تكون هى الهدف ويستايق الموظفين فى الحظى بها لاعتبار انة لا يوجد غشاء بكارة والطريف مفتووح

هل اصبح الغشاء هو رمز البنت المحترمة ؟؟؟

طيب والصايعة الى دايرة على حل شعرها وترتق الغشاء بمصر وترد تاخذ احسن زووج

طيب ماذا لو كانت مطلقة ومحترمة لماذا تنظر لغشائها لماذا لا تنظر لقلبها واحترامها

فى الجانب الاخر

ايضا تمرد بعض المطلقات عن سيطرة اهلها وجلوسها بالشيشة مع المصابن وحدة ولا ثنتين

ساعدت على نظرة الشاب السيئة عليها

شكرا
 

kal ho na ho

عضو ذهبي
لن أزيد على رادع الوقوع بالمحرمات ..

و أن كونها عذراء هو سبب عفتها ..!!!لأن القلب الزائغ لا يمنعه .. لا هذا ولا ذاك ..

يعني من في راسها شر .. تعرف شلون تحتال على العفة .. وتبقى عفيفة "بيولوجيا" !! فقط ..

تكلمن الاخوات قبلي مشكورات وأكتفي بما قلن ..

ذكرتي أختي الجانب التاريخي القريب .. ولم تذكري تاريخ العرب سابقا وما بعد الإسلام ..

فقد كانت هناك فرق بين الحرة والعبدة المملوكة ..

الحرة هي التي لا يجرؤ أحد على مساس عفتها بكلمة أو ظن .. لأنها وبكل بساطة .. حرة سليلة الأحرار .. لا يضر كونها مطلقة أو أرملة ..

الجارية والمملوكة ... أو لنحصرها أكثر بالقينة .. هي التي انحصرت بها رؤية الرجال كونها رخيصة مع هذا وذاك ..

الحرة أيضا ..ولكونها حرة.. تتزوج مرة ومرتين وثلاث وأربع .. حتى وإن بلغ بها العمر عتيا ..

إلا أن تصبح عجوزا فهذه مسألة أخرى !!

يعني التاريخ البعيد لم ينظر تلك النظرة للمطلقة .. لكن العطب وُجد بالماضي القريب..

المشكلة في نظرة المجتمع الحالي هو عرف سائد أولا وأخيرا ..

و ما أعنيه عرف من يظن أن المطلقة هي فريسة سهلة للوقوع بالخطيئة ... إذا لم تكن هي الصياد .. وهي من تبحث عن فريستها ..

هل تعلمين أن هنالك ناس لا تسمح لبناتها بمصادقة المطلقة ؟؟؟

كل هذا راجع لأخلاقهم التي جبلوا عليها جيل بعد جيل .. ليس من المعقول أن كل تلك الأسر اضطهدت المطلقات في أسرتها .. بالتأكيد هناك من يملك عقلا متزنا يخاف الله قبل أي شيء..

أنا أرى(( وهي وجهة نظري دائما وأبدا))

أن من يفكر بهذه الطريقة من نساء .. هن أساسا من ستلجأ أو تتخذ سبيل المطلقة التي يرونها في نظرهم ..

أما الرجال .. فهم من يفكر في المطلقات كفرائس لهم .. ولقضاء حاجتهم منهن ..

الخلاصة .. كل "ن" يرى الناس بعين طبعة ...

صديقة لي .. من خيرة الصديقات .. أشتري "خوتها" بألماس وذهب .. نادرة بكل ما تحمله تلك الكلمة من معنى ..

تلك الصديقة مطلقة .. هل تعلمين ماذا تقول لي عندما تستمع إلى من تكلم في عرضها وغير من قال أنها تطلقت لأنها تأمل بالزواج من أحد الامراء ؟؟!

تقول دعيهم يتكلمون .. هذي هدايا .. آخرتها بدش الجنة من حسناتهم اللي خذيتها منهم ..


وأخيرا ..الحمد لله أن النظرة للمطلقة عند الكثيرين تغيرت .. وفي طريقها إلى التغيير ..

لا ننكر وجود الرديء .. لكن أن تعمم كنظرة للمطلقة .. هذا ظلم ..

حسبي الله على من رسخ مقولة . الخير يخص والشر يعم ..




ودمتم
 

طريق الحرير

عضو فعال
اول شي يا وخيتي عليا أنا آسفة وايد إذا كنتي فهمتي عبارة تنكر لها السنة غلط .

وترى يا وخيتي موقف مجتمعنا الشيعي تجاه ملحمة زينب عليها السلام لا يقل سلبية عن تنكر السنة لتاريخ هذي الإنسانة العظيمة !!!!!!!!!!


ربعنا شاطرين بس يوم العاشر يتفاعلون باللطم والبكاء حزة الحزة ، وبعدين ينسى الريال الشيعي ان المرأة المسلمة اليوم هي أمانة زينب عليها السلام ولا كأنه سمع شي !!!!!!!!!!

فما قصدت أبدا اني أسيء لإخواننا السنة بس حبيت أوضح ان معظم المسلمين اليوم تناسوا ملحمة زينب عليها السلام إما باختزالها فقط باللطم والبجي يوم العاشر مثل ماهو حاصل عندنا او بتجاهل هذي الملحمة مثل ماهو حاصل عندكم ، والطرفين في هذا الجانب غلط !!!!!!!!!!


يا وخياتي ترى كل عاقل اليوم يفترض ان يفهم إن غشاء البكارة هذا مجرد أسطورة تم ربطها بالشرف وهو ما يتعدى كونه جزء من الجسم أوجده رب العالمين لأسباب علمية ماهي موضوعنا الحين .

لكن لا علاقة لذلك بالفساد ، والفاسد او الفاسدة صدقوني يبين حتى من نظرة عينه واللي ما يبيه يقدر يتحاشاه .

طبعا أنا أتكلم عن الفاسد في الجوانب الجنسية ، أما الفاسد في جوانب ثانية فممكن يخدع الناس وما يبين .


وليش نحمل الحالات الفردية لبعض المطلقات الفاسدات مسؤولية النظرة السلبية للمجتمع تجاهنا معشر المطلقات ؟


هل المطلقة الفاسدة كانت صالحة قبل الطلاق ؟


وهل لو انها بقيت على ذمة زوجها وتوفرت الظروف اللي بررت لها الانحراف راح يحميها كونها على ذمة ريال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


إذا أخذنا بهذا المنطق فالمفروض بعد ان الحالات الفردية للرياييل السكيرة مثلا تخرب نظرة المجتمع لكل الرياييل .


المرأة مظلومة في مجتمعنا من آلاف السنين ، وحتى المفاهيم الطيبة اللي جاء بها ديننا الإسلامي وطبقوها آل البيت عليهم السلام تخلى عنها مجتمعنا اليوم وفضل الفكر الجاهلي عليها !!!!!!!!!!
 

طريق الحرير

عضو فعال
kal ho na ho :

سامحيني يا وخيتي ترى ماني زود بالتاريخ وانتي لا يعلى عليج ، بس تعلمنا عن تاريخ العرب سالفة وأد البنات وهي راسخة في عقولنا وواردة في القرآن .


لكن فعلا معاج حق إن مشكلتنا مع الماضي القريب أكبر وايد من مشكلتنا مع التاريخ البعيد .

ويا ريت يكون تفاؤلج في محله وكلنا نتمنى الخير ولكن ما نقدر نغالط الواقع .

عسى الله يحفظج مع صديقتج ويجمعكم في الجنة من هالحسنات اللي قاعدة تييكم كل يوم .
 

kal ho na ho

عضو ذهبي
kal ho na ho :

سامحيني يا وخيتي ترى ماني زود بالتاريخ وانتي لا يعلى عليج ، بس تعلمنا عن تاريخ العرب سالفة وأد البنات وهي راسخة في عقولنا وواردة في القرآن .


لكن فعلا معاج حق إن مشكلتنا مع الماضي القريب أكبر وايد من مشكلتنا مع التاريخ البعيد .

ويا ريت يكون تفاؤلج في محله وكلنا نتمنى الخير ولكن ما نقدر نغالط الواقع .

عسى الله يحفظج مع صديقتج ويجمعكم في الجنة من هالحسنات اللي قاعدة تييكم كل يوم .


تجيها .. أو على قولتج تييها ..

أنا لسة "مادخلتش دونيا" ..

شكرا على الكلام الطيب ..


ودمتم
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
اولا : نظرة الرجل للمرأة اذا كانت بشهوة فموفارقه معاه مطلقة كانت او متزوجة او بعدها بنت !. ولكن لكل وحده منهم له باب خاص لدخول لها .
ثانيا : انا لاالوم الاب والام خاصة لما يكون عندم بنات في سن الزواج وبنتهم تطلقة او تبي تطلق . فكلام الناس لايرحم وقد يكون سبب بأبتعاد الخطاب عن خواتها . واما اخوانها فلااعتقد لديهم مشكلة غير ان اختهم المطلقة سوف تكون عبء عليهم خاصة اذا كان احد الابوين متوفي او كبار في السن .
ثالثا : وهو الاهم العامل النفسي للمطلقة يكون بسبب اعتقادها ان المجتمع هو السبب اللي وصلها لهذه الحالة وفي حالة غضب تسب المجتمع وتبدأ بالتمرد والتحرر من قيود المجتمع وتسلك طريق لايعلم عواقبه غير الله .
رابعا : كلامي هذا ردا على كلامج . ولكن كلامج لاينطبق على كل المطلقات ولااغلب المطلقات ولكن حالات خاصة جدا ومحدودة جدا . بل العكس في مطلعات ارتاحوا نفسيا بعد طلاقهم ولايفكرون بالزواج مره ثانية لأسباب كثيرة .
 

طريق الحرير

عضو فعال
يا أخ شين الحلايا ترى ما عندك سالفة .

نحن في الميدان وقاعدين نشوف كل يوم ان الفاسدين من الرجال يشطح خيالهم تجاه فلانة من الناس بعيد جدا إذا عرفوا انها تطلقت !!!!!!!!!!


أما سالفة إن طلاق البنت يمكن يصد الخطاب عن خواتها فاللي ما يؤمن بمبدأ ولا تزر وازرة وزر أخرى الله لا ييبه وقعدة البنت عانس على قولتهم أبرك لها من الارتباط فيه .


وفوق هذا كله ليش يعني هذا الكلام ؟ هذا معناه موافقة على النظرة التي تعتبر المطلقة دائما هي السبب في الطلاق وإن اللي خربت بيتها أكيد خواتها مثلها !!!!!!!!!!


يعني ألغوا فرضية ان الريال هو السبب وحملوا المرأة المسؤولية حتى بدون ما يعرفون تفاصيل القصة وصدوا عن خواتها العازبات ، مالت عليهم وعلى تفكيرهم التافه !!!!!!!!!!


أما سالفة العبء على إخوان المطلقة إذا كانت يتيمة فكلام فارغ في أيامنا هذي .


والله الإخوان ما يدرون عنها ولا واحد فيهم يصرف عليها فلس واحد حتى لو كانت محتاجة إلا في حالات نادرة جدا من الإخوان الطيبين .


ولا فيهم واحد يعزم أخته المطلقة وعيالها على سفرة او طلعة شاليه عشان يرفه عنهم .


وين العبء يا بو عبء انت بس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
يا أخ شين الحلايا ترى ما عندك سالفة .

نحن في الميدان وقاعدين نشوف كل يوم ان الفاسدين من الرجال يشطح خيالهم تجاه فلانة من الناس بعيد جدا إذا عرفوا انها تطلقت !!!!!!!!!!


أما سالفة إن طلاق البنت يمكن يصد الخطاب عن خواتها فاللي ما يؤمن بمبدأ ولا تزر وازرة وزر أخرى الله لا ييبه وقعدة البنت عانس على قولتهم أبرك لها من الارتباط فيه .


وفوق هذا كله ليش يعني هذا الكلام ؟ هذا معناه موافقة على النظرة التي تعتبر المطلقة دائما هي السبب في الطلاق وإن اللي خربت بيتها أكيد خواتها مثلها !!!!!!!!!!


يعني ألغوا فرضية ان الريال هو السبب وحملوا المرأة المسؤولية حتى بدون ما يعرفون تفاصيل القصة وصدوا عن خواتها العازبات ، مالت عليهم وعلى تفكيرهم التافه !!!!!!!!!!


أما سالفة العبء على إخوان المطلقة إذا كانت يتيمة فكلام فارغ في أيامنا هذي .


والله الإخوان ما يدرون عنها ولا واحد فيهم يصرف عليها فلس واحد حتى لو كانت محتاجة إلا في حالات نادرة جدا من الإخوان الطيبين .


ولا فيهم واحد يعزم أخته المطلقة وعيالها على سفرة او طلعة شاليه عشان يرفه عنهم .


وين العبء يا بو عبء انت بس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا اللي قصدته ان نظرة الرجل الشهوانية للمرأة المتزوجة او المطلقة او العازبة في كل المجتمعات مايختلف . والمرأة هي التي تفرض احترامها على الاخرين . وقلق الاهل هذا شي محد ينكره لأن الناس شاطرين بتأليف القصص والاتهامات . ولا نسيتي سالفت الرقاصة ;) .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أنا لا أنظر للمطلقة نظرة سلبية بتاتا لسبب بسيط جدا أن موضوع الطلاق من الأساس ليس بيدها

كيف ألومها على أمر ليس بملكها ؟

الطلاق في الغالب الأعم يملكه الزوج إلا في اعتبارات محدودة جدا جدا

المطلقة إنسانة مكسورة "و كسرها طلاقها" سواء برغبتها أو رغما عنها

قد تنطبق عليها عبارة "حرام عليها رائحة الجنة" لأنها "سألت زوجها طلاقا من غير بأس" و قد تكون منافقة لأن " المختلعات هن المنافقات" طبعا إذا صح هذا النص من ناحية و إذا حازت الخلع لغير السبب الحقيقي هذه النواحي ممكن أتقبلها .

في السابق كان الناس يفتخرون بالزواج من طليقة فلان إن كان هذا الفلان رجلا متميزا بما يفتخر الناس به و إن كانت قد أنجبت منه في السابق حتى يصبح أبناء الزوج السابق أخوة لأبناء الزوج الجديد و كان لقلة عدد النساء بالمقارنة مع الرجال دورا مدعما فلا نستغرب إن سمعنا أن السابقات تتزوج الواحدة منهن بمجرد إنتهاء عدتها أكانت أرملة أو مطلقة . و يشرع الخطاب بالتقدم لها تلميحا قبل انقضاء العدة رغبة منهم بالظفر بها قبل الآخرين لأنها بنظرهم فرصة لا تفوت إن كانت على قدر من المواصفات المرغوبة (المال- الحسب-الجمال -الدين) .

الآن الأمور اختلفت و النظرة انقلبت

أصبحت نسبة النساء تفوق ضعف نسبة الرجال

فترجح عنصر المفاضلة للعازبة على المطلقة و حتى الأرملة و ذلك بسبب كثرة الفرص عن سابقها ففي السابق الندرة لعبت دورا مساندا للمطلقات .

تصرفات فئة من المطلقات المشينة من ناحية تعمد إرهاق الطليق بالأعباء الغير منطقية و إيذائه دون مسوغ يجعل الرغبة بالإرتباط بهذه الشريحة أمرا مستحيلا "شلون أتزوج وحدة سوت اللي سوته بزوجها السابق "؟

سلوك البعض القليل من المطلقات السيء يحقق نظرية التعميم الخاطئ و يجعل السفهاء يعممون ما يصدر من واحدة أو أكثر على الجميع و هذا ظلم مشين

أختي طريق الحرير :

شكرا على الموضوع الهام :إستحسان:
 

شكو ماكو

عضو فعال
أنا ماشفت ظلم المطلقه عندنا ....... أيام قبل كانت المطلقة تتزوج مره ثانية وثالثة وماكو أي تمييز ضدها ........
:إستحسان:
والوقت الحاضر الله يعز الكويت مخليه المطلقة معززة مكرمة من الناحية الماديه ومن ناحية حضانة الأطفال .......
:)
قارني حالها بالكويت وبما جاورها .........راح تشوفون النعمه اللي إحنا فيها .....
:cool:
بالنسبه (للصكه عليها ) وين؟؟؟؟؟؟؟
بس الصج ينقال بعض المطلقات لما تطلع من حكم الزوج العسر تلقينها تطلع بشكل زايد عن الحد .............
وما احد يقدر عليها بسبب العمر والنضج والأستقلال المادي .......
هذي وجهة نظري...........
 

jody

عضو مخضرم
عزيزتي ..

الحسنة تخصّ .. والسيئة تعم ..

أفعآل " بعض " المطلقات .. أهيا السبب في هذه النظرة ..

..

:وردة:​
 

مستر بوسعود

عضو مميز
على مانسمع من الاولين ,, ان الحريم قبل شى نادر ونسب الذكور اعلى بكثير ,,, ويحكون ان الصديق يطلب رفيجه تكفا ,, طلقها ابى اتزوج ,,
واذا سالتوا الحريم الكبار يقولوكم ,, ان اللى خذت 3 او 4 رجاجيل ترى شويه
,,,
والله اقعد بدوانية فيها شياب 2 اخوان من الام وتوفت وهى على ذمة رجال ثالث !!
شنو تغير من قبل لليوم ,,, الحريم هم اللى تغيروا ,, الانفتاح وخلافه من مغريات جماليه ومكياج وقصص حب خلت الرجال يفكر الف مره ومره ,, قبل
لايطق الباب !!
 

JeNaN

عضو بلاتيني
عزيزتي نظرة مجتمعنا الجميل للمرأة بشكل عام نظرة متطرفة ..لا المطلقة اسلمت منها ولا الغير متزوجة ..حتى المتزوجة ماكلتها
 

طريق الحرير

عضو فعال
عدل يا وخيتي جنان .


بس المطلقة لها النصيب الأكبر من هذا التطرف .

أما البنت والمتزوجة فهذا بعد موضوع ثاني والمشكلة فيه إنه في السنوات العشر الأخيرة صار شي غريب جدا وهو ان الزواج ما عاد مثل أول يشكل جدار حماية للمرأة !!!!!!!!!!


سالفة طويلة تبي لها فتح موضوع ثاني ، لكن الحين ما لي مزاج .
 

jassem

عضو مخضرم
نظره الشباب الكويتى للمطلقه اليوم اصراحه نظره مؤسفه ينظرون لها فريسه لذيذه الهضم او مثل الوجبه الدسمه.. لأسف ولله.. ولله يعين المطلقات .
 
أعلى