نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بوخضور

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
faisalalhajji.gif

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بوخضور


السيرة الذاتية:

من مواليد الكويت 15/11/1946.
- حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس في مصر 1968.
- أتم دورتين في الادارة والاستثمار من جامعة الكويت 1969 ودورة دبلوماسية 1969/ 1970.
- التحق بوزارة الخارجية في اكتوبر 1968 الى ان وصل الى درجة سفير وعين سفيرا للكويت في البحرين 1988/ 1992.
وتقلد العديد من المناصب منها - وكيل وزارة الاعلام 1993/ 1999.
- رئيس مجلس ادارة جمعية الخريجين 1972/ 1983.
- رئيس مجلس ادارة ي العضو المنتدب بشركة الفنادق الكويتية 2002/ 2003. - عضو في العديد من جمعيات النفع العام ولجان حكومية ومجالس عليا وشركات مثل شركة الحفريات البترولية. - رئيس مجلس ادارة شركة الكيبل.
- نائب رئيس مجلس ادارة شركة المقاولات والخدمات العامة. - عضو في الهيئة العامة للاستثمار. - مثل الكويت في العديد من المؤتمرات والاجتماعات واللجان على مستوى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي. - وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في يوليو 2003.
- نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في مارس 2007
----------------------

هذا الموضوع لمناقشة أداء و تصريحات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بوخضور.
 
التعديل الأخير:

Bello

عضو ذهبي
أتمنى له التوفيق
من الوجوه الوطنيه الطيبه

ووجوده أزعج أحمد الفهد
 
اشدعوة

اعتقد ان المنصب اكبر منه اشوي فالرجل كسول سياسي وهذا المنصب يحتاج امداحر للنواب واتحداه ان يفتح ملف اخطاء الهيئة العامة للتعويضات او يفتح ملف تجاوزات مكتب الشهيد او تجاوزات الديوان الاميري ويعرض ميزانيتها على الملأ
 

شاكر

عضو فعال
انا اتمنى ان يرى العاطلين عن العمل
وان يحل هذه المشكلة
عنك واسطة تتوظف ماعندك انطر دورك
في ناس ناطرة وظايف من سنة 2000
هذا موعمر انسان
 

mohamed

عضو جديد
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 2


icon1.gif
القرارات والتصريحات الحكومية عكس التطبيق
21_120.gif
21_120.gif
في البداية كلنا نتذكر وزير المالية الشمالي و وزير الدولة فيصل بوخضور عندما صرحوا بأن علاوة غلاء المعيشة 120د.ك سوف يتقاضاها أصحاب الكوادر الثلاث (الاطباء-النفط-الكويتية)ولقد علمت مساء اليوم من مصدر موثوق أن الخطوط الجوية الكويتية أستلمت قرار الصرف من مجلس الخدمة المدنية والصدمة في أن قيمة غلاء المعيشة 120تم خصمها من الكادر الذي أقر.

المصيبة أن هناك فئات قيمة الزيادة في الكادر لها أقل من 120د.ك فمالذي يجري يا سعادة الوزراء ما هو الرابط بين هبة الأمير والكادر الوظيفي ومالذي سوف يحصل عليه الموظف الذي تكون قيمة الزياده في الكادر له أقل من ال120
أخيراً إن صدق المصدر أعتقد سوف يكون هناك حسرة في قلوب أبناء الأمير من الموظفين لأن الكل يأمل العدالة
 

neio

عضو فعال
لا أعتقد أنه يستحق المنصب .... مع كل إحترامي الشديد له ... ولكن طريقته وإسلوبه لا تتسم بالديمقراطية والمرونه
 

خالي الهم

عضو مميز
اهم شي انه ضد المواطن لارضاء المعازيب عباله بيقعد طول عمره كرته خلاص قرب يحترق
وتطلع اوت وخسرة الكل خلك
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
كشفت مصادر حكومية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن ان نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي اعطى موافقة نهائية لوزارة الصحة على اعتماد كادر التمريض في أول اجتماع لمجلس الخدمة المدنية.

الأحد 29 يونيو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحجي : بحث مشكلة ارتفاع الاسعار

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي قد أعلن ان المجلس تدارس تقرير اللجنة المكلفة بحث مشكلة ارتفاع أسعار المواد الأولية وانعكاساتها على قدرات شركات القطاع الخاص على تنفيذ المشاريع الحكومية، الذي تضمن الاشارة الى الأسباب والظروف التي أدت الى هذا الارتفاع على الصعيدين المحلي والخارجي، والمعالجات المطروحة لمواجهة هذه الظاهرة والحد من تأثيراتها السلبية في مشاريع الدولة وتجنب الإضرار بمصالح الشركات والمؤسسات الوطنية، وذلك في ضوء تجربة المؤسسات المتخصصة في التعامل مع هذه المتغيرات العالمية، موضحا أن المجلس قرر تكليف اللجان الوزارية المتخصصة دراسة هذا الموضوع وتقديم المقترحات العملية المناسبة في هذا الشأن.

الوسط 8 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قال الحجي ان مجلس الوزراء اطلع على التقرير الخاص بظاهرة ارتفاع اسعار السلع والمواد الغذائية، واضاف «ان مجلس الوزراء كلف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الامة احمد باقر بمتابعة هذا الموضوع واعطائه الاهمية اللازمة لامكانية السيطرة على الارتفاع غير المبرر في الاسعار».

الراي 15 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحجي: فتح مكتب للبنك الدولي

اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي ان مجلس الوزراء وافق أمس على توصيات اللجنة الاقتصادية الوزارية المتعلقة بفتح مكتب للبنك الدولي في الكويت.
واعرب الحجي في تصريح لوكالة الانباء (كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي للمجلس عن امله ان يكون لهذا المكتب للبنك الدولي دور اساسي في خدمة عملية التنمية الشاملة في الكويت.
واوضح ان توصيات اللجنة الاقتصادية الوزارية الاخرى التي وافق عليها مجلس الوزراء أمس هي فتح فروع لبعض البنوك العربية وشركات الصرافة في الكويت.

عالم اليوم 15 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
مجلس الوزراء: الالتزام بالمواعيد المحددة لإحالة برنامج عمل الحكومة و«الخطة التنموية» إلى مجلس الأمة

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي في تصريح صحافي ان المجلس «اطلع في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة الى صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد من الأمين العام لمنظمة المدن العربية، والتي تناولت مسيرة المنظمة والجهود التي تبذلها في مجال التنمية المستدامة من أجل النهوض بالمدن وساكنيها والأنشطة التي تمارسها».
وأضاف الحجي ان المجلس «احيط علما بتشكيل الوفد المرافق لسمو رئيس مجلس الوزراء في الجولة الرسمية التي سيقوم بها الى كل من سلطنة بروناي واليابان وجمهورية كوريا ومملكة كمبوديا وجمهورية لاوس ومينامار ومملكة تايلند، خلال الفترة من 24 يوليو الجاري الى 14 أغسطس المقبل، حيث سيرافق سموه كل من المستشار في مكتب صاحب السمو أمير البلاد عبدالرحمن سالم العتيقي والمستشار في ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل خضر الشطي ووزير المالية مصطفى الشمالي ووكيل وزارة الخارجية السفير خالد سليمان الجار الله ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر والعضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار بدر محمد السعد ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة التجارية وحماية المستهلك وزارة التجارة والصناعة علي عبدالله البغلي، كما يرافق سموه وفد من غرفة تجارة وصناعة الكويت برئاسة خالد عبد الله الصقر النائب الثاني لرئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت وعضوية كل من احمد سليمان القضيبي عضو مجلس ادارة الغرفة أمين سر اتحاد الصناعات الكويتية واحمد عبداللطيف الحمد ممثل اتحاد الشركات الاستثمارية رئيس شركة كويت وآسيا وخالد عبدالرحمن المضاحكة عضو مجلس ادارة الغرفة وعماد عبدالله الزيد مدير ادارة العلاقات التجارية في الغرفة.
وذكر الحجي ان المجلس «تدارس التوصيات الواردة ضمن محضر الاجتماع رقم (4-2/2008) للجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع مرسوم بتعديل المادة (1) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 2003، باصدار قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم في المجالات الشبابية والرياضية بين حكومة الكويت وحكومة الامارات العربية المتحدة، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية تعاون في المجال السياحي بين حكومة الكويت وحكومة مملكة البحرين، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة التفاهم بتعديل جدول الطرق الجوية بين الكويت وجمهورية الهند، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين الكويت وحكومة مملكة البحرين في مجال التعاون الثقافي والفني، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة الكويت وحكومة الجمهورية التركية بشأن التعاون في المجال الصحي، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية التعاون الثقافي والفني بين حكومة الكويت وحكومة الامارات العربية المتحدة».
اضاف «كما تدارس مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاق انشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية تركيا، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت ممثلة بالهيئة العامة للصناعة (مركز تنمية الصادرات الصناعية) وحكومة الجمهورية العربية السورية ممثلة بـمركز التجارة الخارجية السوري في مجال تنمية الصادرات، كما قرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها الى صاحب السمو الأمير».
وأشار الى ان المجلس «ناقش ايضا مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية سيشل لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال ومشروع قانون بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، وقرر المجلس الموافقة على مشروعي القانونين ورفعهما الى صاحب السمو الأمير تمهيدا لاحالتهما لمجلس الامة».
وافاد الحجي ان المجلس «اطلع على التوصيات الواردة ضمن محضر الاجتماع رقم (5-2/2008) للجنة الشؤون القانونية، حيث ناقش مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة الكويت وحكومة مملكة البحرين لتنظيم الخدمات الجوية ومشروع مرسوم بالموافقة على زيادة رأسمال وتعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة (ش.م.ك)، وقرر المجلس الموافقة على مشروعي المرسومين ورفعهما الى صاحب السمو الأمير».
وتابع قائلا ان «المجلس اطلع على مشروع قانون بالموافقة في شأن تعديل الفقرة الثالثة من المادة (3) من القانون رقم (3) لسنة 2006 في شأن المطبوعات والنشر، وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون ورفعه الى صاحب السمو الأمير تمهيدا لاحالته لمجلس الأمة».
اضاف الحجي «كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار باصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة».
واوضح ان المجلس «اطلع على التوصيات الواردة ضمن محضر الاجتماع رقم (1-2/2008) للجنتي الشؤون الاقتصادية والخدمات العامة. ووافق المجلس على مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي لبنك التسليف والادخار عن السنة المالية 2007/2008، وقرر رفعه الى صاحب السمو الأمير تمهيدا لاحالته لمجلس الأمة».
وقال بوخضور ان المجلس «تدارس مشروع خطة التنمية الخمسية لدولة الكويت (2009/2010 - 2013/2014)، حيث استمع المجلس الى شرح قدمته وزير الدولة لشؤون الاسكان وزير الدولة لشؤون التنمية الدكتورة موضي عبد العزيز الحمود تضمن عرضا شاملا لمضامين مشروع الخطة، وقد أوضحت للمجلس المنهجية العملية التي تم اتباعها في اعداد مشروع الخطة، بدءا بتحديد الرؤية الاستراتيجية طويلة المدى للكويت وتحديد مجموعة الأهداف الاستراتيجية التي تقود العمل التخطيطي في المستقبل وفق جهد ورؤية مشتركة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، بصياغة توجهات الخطة وتبويب مشروعاتها الاستعانة بالخبرات المحلية والعالمية لتجاوز كل سلبيات التجارب السابقة، وضمان حسن التنفيذ بما يحقق الأهداف والغايات الوطنية المنشودة في تجسيد التنمية المستدامة في كافة الميادين».
واضاف الحجي ان المجلس «عبر عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلت في اعداد هذا العمل المهم، وقد أكد سمو رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لاحالة برنامج عمل الحكومة ومشروع الخطة التنموية الى مجلس الأمة، منوها بضرورة ايلاء الوزراء هذا الأمر، ما يستحقه من اهتمام وتذليل جميع العقبات لانجاز هذا المشروع الحيوي والعمل على تنفيذه على النحو المأمول، بما يعود على بلدنا بالرفعة والتقدم والازدهار وعلى المواطنين بالرخاء والرفاه.
كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.
وفي السياق ذاته قال الحجي ان مجلس الوزراء «استمع الى الملاحظات التي ابداها وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية فاضل صفر، واعتراضه على بعض القرارات التى وافق عليها المجلس البلدي».
واكد الحجي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء ان المجلس «اعتمد القرارات التي وافق عليها الوزير صفر، من بين قرارات المجلس البلدي، ورفض القرارات التي اعترض عليها الوزير صفر، وذلك تنفيذا لنصوص مواد القانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت الذي اعطي مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون البلدية هذا الحق».
وقال الحجي ان «مجلس الوزراء اطلع على مشروع خطة التنمية الخمسية لدولة الكويت (2009/2010 - 2013/2014)، الذي قدمته وزيرة الدولة لشؤون الاسكان وزيرة الدولة لشؤون التنمية الدكتورة موضي الحمود والذي تضمن عرضا شاملا لمضامين الخطة».
واوضح ان مجلس الوزراء سوف يناقش مشروع الخطة مع الوزراء المعنيين في اجتماعاته المقبلة، الى ان يتم اعتمادها بصورتها النهائية واصدراها بقانون، تمهيدا لاحالتها الى مجلس الامة مع بداية دور انعقاده المقبل».
واكد ان حرص الحكومة على احالة برنامج عملها وخطة التنمية الخمسية الى مجلس الامة «مع بداية دور انعقاده المقبل، يأتي التزاما منها بالتعهد الذي قطعته على نفسها بهذا الخصوص.
واعلن الحجي ان مجلس الوزراء «وافق اليوم على مشروع مرسوم بترقية 13 مستشارا في وزارة الخارجية الى وزير مفوض».
واضاف الوزير الحجي ان «اسماء الـ 13 هم: فوزان حسن النصار وفيصل سليمان المضاحكة وغسان يوسف الزواوي وعزيز رحيم الديحاني وعبدالله خالد العسكر وصالح سالم اللوغاني ويوسف احمد عبدالصمد ومنصور عياد العتيبي وناصر ردن المطيري ومحمد مرزق الشبو وبدر صالح التنيب وعبدالعزيز احمد العدواني وغانم صقر الغانم».
وذكر الحجي ان مجلس الوزراء «وافق على مشاريع مراسيم بتجديد تعيين اربعة وكلاء مساعدين في عدد من الجهات الحكومية».
واضاف الوزير الحجي ان المجلس «وافق على تجديد تعيين احمد المرشد وكيل وزارة مساعد في وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة، والدكتور محمد عبدالرحمن بوزبر وكيل وزارة مساعد في وزارة الدفاع، وايمان محمد الحميدان وكيل وزارة مساعد في الامانة العامة للاوقاف، والدكتور حيدر مراد وكيل وزارة مساعد في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية».
ويشغل المرشد حاليا وكيل مساعد في وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة، في حين يشغل الدكتور بوزبر منصب وكيل مساعد في وزارة الدفاع لشؤون القانونية، وتشغل الحميدان منصب نائب امين عام الامانة العامة للاوقاف للادارة والخدمات المساندة (بدرجة وكيل وزارة مساعد)، كما يشغل الدكتور مراد منصب نائب مدير عام الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لشؤون الثروة السمكية (بدرجة وكيل وزارة مساعد).
كما أعلن الحجي ان مجلس الوزراء «وافق على مشاريع مراسيم بتعيين ثلاثة وكلاء مساعدين في عدد من الجهات الحكومية».
واضاف الوزير الحجي ان المجلس «وافق على تعيين أحمد خالد جاسر العرادة وكيل وزارة مساعد في وزارة الدفاع، وتعيين عبدالمحسن مشوط المطيري وكيل وزارة مساعد في وزارة المواصلات، وتعيين قصي ابراهيم الشطي نائب مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدرجة وكيل وزارة مساعد».

الراي 22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحجي: الخطة والبرنامج الحكومي في أكتوبر
قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي ان مجلس الوزراء استمع امس الى الملاحظات التي أبداها وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية فاضل صفر واعتراضه على بعض القرارات التى وافق عليها المجلس البلدي، مشيرا الى ان المجلس اعتمد القرارات التى وافق عليها الوزير صفر من بين قرارات المجلس البلدي ورفض القرارات التي اعترض عليها الوزير صفر وذلك تنفيذا لنصوص مواد القانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت الذي اعطى مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون البلدية هذا الحق.
وقال الحجي ان مجلس الوزراء اطلع على مشروع خطة التنمية الخمسية لدولة الكويت «2009/2010 - 2013/2014» الذي قدمته وزيرة الدولة لشؤون الاسكان وزيرة الدولة لشؤون التنمية الدكتورة موضي الحمود والذي تضمن عرضا شاملا لمضامين الخطة، لافتا الى ان مجلس الوزراء سوف يناقش مشروع الخطة مع الوزراء المعنيين في اجتماعاته المقبلة الى ان يتم اعتمادها بصورتها النهائية واصدارها بقانون تمهيدا لاحالتها الى مجلس الامة مع بداية دور انعقاده المقبل، مؤكدا ان حرص الحكومة على احالة برنامج عملها وخطة التنمية الخمسية الى مجلس الامة مع بداية دور انعقاده المقبل يأتي التزاما منها بالتعهد الذي قطعته على نفسها بهذا الخصوص.


عالم اليوم 22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الحكومة: ليس لدينا ما نخفيه بشأن العمالة وأوضاع البورصة لا تدعو للقلق [/font]
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - الأنباء

أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي صدور مرسوم أميري بدعوة مجلس الأمة لدور انعقاد غير عادي غدا الأربعاء لمناقشة قضية العمالة الوافدة مضيفا أنه صدر مرسوم أميري آخر بفض دور الانعقاد غير العادي لمجلس الأمة في اليوم ذاته.

وعلمت «الأنباء» ان المجلس سيعقد جلسة طارئة مساء اليوم لاستكمال بحث استعداداته للجلسة البرلمانية.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي إن المجلس استمع الى شرح من وزيرة الإسكان وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية د. موضي الحمود ومن الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. عادل الوقيان، وتناول الشرح منهجية إعداد الخطة الخمسية التي ارتكزت على رؤية الدولة واستراتيجيتها العامة لكي تتم صياغة الخطة وبرنامج عمل الحكومة في ضوئها.
وأشار الحجي الى أن من شأن خطوات إعداد الخطة تحديد الأهداف الاستراتيجية طويلة الأجل من خلال تقييم الوضع التنموي الراهن واستقراء أهم التحولات المحلية والدولية والإقليمية المؤثرة، مع بيان أبرز مواطن القوة والضعف في الاقتصاد الكويتي واستعراض المؤشرات الرئيسية لمكافحة الفساد. إضافة الى مقترح بإنشاء منظومة متابعة تنفيذ المشاريع الواردة في خطة التنمية لضمان حسن تنفيذ هذه المشاريع في أوقاتها المحددة. وأضاف أنه نظراً لأهمية الخطة الخمسية وحيويتها فقد قرر مجلس الوزراء استكمال مناقشتها في اجتماع قادم.

الجريدة 12 -9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الـ 120 ديناراً باقية .. إلغاء لجنة باقر .. مذكرة «عدم التعاون» جاهزة

الحل يطرق الأبواب، وبات على مرمى حجر، وتخرجه من طور التكهنات الى الواقع العملي 10 أيام، هي المدة التي حددها النائب أحمد المليفي لتقديم استجوابه إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، 6 من الشهر المقبل، واصبحت جميع الخيارات مغلقة، ولا مفر الا الدخول من باب الحل، اذ اكد مصدر وزاري مطلع لـ «الوسط» أن المحمد سوف يرفع الى سمو الأمير مذكرة «عدم التعاون» مع المجلس فور تقديم الاستجواب، موضحا ان الحكومة وفت بجميع التزاماتها، وقدمت برنامج عملها، ووافقت على أولويات السلطتين، ومدت يد التعاون الى اقصى مدى، ومع ذلك فوجئت وهي منهمكة في معالجة آثار ازمة بنك الخليج، وتراجع البورصة، بالتهديد باستجواب المحمد، مؤكدا لم يعد امامنا خيار آخر سوى رفع «عدم التعاون»، ورفع الامر برمته الى سمو الأمير ليقرر فيه ما يشاء.

وبعيدا عن أزمة الاستجواب، اكد المصدر ان الحكومة ألغت في اجتماعها الطارئ امس اللجنة التي شكلتها سابقا برئاسة وزيري التجارة والصناعة أحمد باقر، والمالية مصطفي الشمالي الخاصة بمعالجة آثار الازمة المالية العالمية، واوضح انه جرى تشكيل فريق فني برئاسة محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح لبحث الازمة وايجاد حلول عاجلة لها، نافيا كل ما تردد بشأن وقف التداول واغلاق البورصة، وقال ان هناك تحقيقا يجرى الآن بشأن ملابسات ما جرى في بنك الخليج.

وبدد المصدر كل المخاوف التي انتشرت حول إلغاء علاوة الـ 120 دينارا، نافيا هذه الشكوك، واصفا اياها بالمزاعم، وربط بين تلك الإشاعات والانخفاض الحاد في اسعار النفط، والازمة المالية العالمية التي انعكس صداها على الأوضاع الداخلية، وحمل ميزانية الدولة بأعباء اضافية في وقت انخفض فيها الفائض الكبير الذي جرى تحقيقه، واضاف ان العلاوة أُقرت تحت بند غلاء معيشة، ،كل التقارير التي رفعت الى الحكومة تؤكد ارتفاع الاسعار، وبالتالي لا يمكن إلغاؤها، كما انها ادرجت في الميزانية، وباتت امرا واقعا، فليطمئن الجميع.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي عقب الاجتماع ان «مجلس الوزراء في اطار متابعته تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية وانعكاساتها المختلفة على الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد وتجسيدا لالتزام الحكومة بمبدأ الشفافية الكاملة في التعاطي مع هذه المسألة الحيوية، استمع المجلس الى شرح قدمه وزير المالية مصطفي الشمالي بشأن رفض بعض عملاء بنك الخليج أخيرا الوفاء بالتزاماتهم في تغطية خسائرهم التي نتجت عن تعاملهم من خلال البنك في عقود المشتقات، واوضح للمجلس الإجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي في هذا الشأن، حيث باشر في اجراء تحقيق شامل بشأن هذا الموضوع للوقوف على كل ملابساته وتحديد المسؤولين عن وقوعه تمهيدا لتطبيق الاجراءات القانونية اللازمة بحق كل من تسبب فيه.

وقال الحجي ان وزير المالية اوضح للمجلس ان البيانات المتوافرة لا تشير الى وجود تأثيرات جوهرية في سلامة المركز المالي للبنك، ولن تؤثر في قدرته على مواصلة نشاطه المعتاد، ولا تدعو إلى القلق باي حال من الاحوال، مؤكدا دعم البنك المركزي الكامل للمركز المالي للبنك، بما يضمن حماية حقوق كل المودعين في البنك بالكامل، وبما يضفي الطمأنينة التامة لكل جمهور المتعاملين مع البنك في الداخل والخارج، وعلى نحو يمكنه من مواصلة نشاطه المصرفي المعتاد، موضحا انه سيتم تعيين مراقب على نشاط البنك فيما يتعلق باعمال ادارة الخزينة والتعامل في اسواق العملات والاسواق المالية لحساب البنك وعملائه للتأكد من سلامة ادارة المخاطر وتعزيز ضوابط الرقابة الداخلية فيه.

وأوضح الحجي ان المجلس عبر عن الدور المهم الذي يقوم به «المركزي» ومجلس ادارته، وعلى رأسهم محافظ البنك الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح في متابعة اعمال الرقابة الايجابية التي تكفل حسن سير العمل وانضباطه في جميع مؤسساتنا المصرفية، بما يجسد الثقة المعهودة فيها، ويعزز دورها في دعم مقومات اقتصادنا الوطني. وقال ان «مجلس الوزراء اذ يؤكد سلامة اوضاع الجهاز المصرفي في الكويت وحرص البنك المركزي على اتخاذ كل التدابير اللازمة في هذا الشان ليؤكد الالتزام الكامل بضمان حقوق كل المودعين في جميع المصارف الوطنية في البلاد، واتخاذ جميع الاجراءات التي من شأنها ترسيخ الثقة في جهازنا المصرفي وتعزيز قدرته التنافسية مع البنوك العالمية».

مشيرا الى ان المجلس كلف محافظ «المركزي» برئاسة فريق عمل مهني متخصص ذي صفة تنفيذية، ليتولى متابعة ومعالجة انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها على الوضع الاقتصادية والمالي في البلاد والعمل على احتواء آثارها السلبية.

الوسط 27 - 10 - 2008
 

شلاع

عضو بلاتيني
الله من قل السنع

عند الحجي

معروف هالإنسان

من كان وكيل للإعلام

ان ما عنده أداء

انسان يبحث عن البريستيج

والفخامة

ولا عنده ادارة ولا أداء مميز
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الحجي: لا إقرار للكوادر قبل مكافآت وبدلات التمريض[/FONT]
الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - الأنباء

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي انه لن يتم اقرار اي كادر في الدولة قبل ان يتم اقرار مكافآت وبدلات اعضاء الهيئة التمريضية التي انتهى ديوان الخدمة المدنية من دراستها فنيا.
واشاد الحجي اثر لقائه امس مع النائب مسلم البراك ورئيس جمعية التمريض باسل العازمي وامين السر عبدالعزيز العنزي بطريقة الاحتجاج السلمي التي عبر بها افراد الهيئة التمريضية عن مطالبهم حيث تمت بصورة راقية دون تعطيل لدور هذه المهنة الانسانية واداء رسالتها اثناء مطالبتهم بإقرار تلك البدلات والمكافآت الخاصة بهم.
وقال الحجي ان مهنة التمريض يعتبر دورها مهما وحيويا في العملية الصحية في البلاد مثمنا الجهود التي يقوم بها افراد هذه المهنة في مراكز عملهم.
 
أعلى