وزير التربية ووزير التعليم العالي نورية صبيح براك الصبيح

ريم الغلا

عضو فعال
الصراحه من امسكت نوريه الصبيح الوزاره ماشفنا خير

غير الكادر الفاشل اللي مايكفي شي وللعلم انه الكل حاسدينا عليه

اقول للي حاطين عينهم على كادرنا انه كل شي احنا نوفره من حيث الوسايل وهدايا البنات وتزيين الصف وتاثيثه واقلام اللوح واوراق التصوير لا وساعات نصور بره ومدرسة اشكبرها بامتحانات واوراق عمل مكينة تصوير وحده تخيلوا .

وفينا خيرنطلب من الاهالي شي فلوس يعني المفروض انه الوزيره تهتم من ناحيه توفير القرطاسيه للمعلمين وتوفير الهدايا للطلبه المتفوقين والدروع وتكلفة الشهادات التقديريه.

والاسوا من هذا كله تطبيق الملف الانجازي الفاشل وزيادة عدد المواد على الفاضي وخصوصا مادة التربية الحياتيه اللي مالها اساس واشياء قاعدين ياخذونها بالمواد الثانيه وماده والله ياجماعه لو تشوفون كتابها تضحكون ...طبعا مافيه كتاب للطلبه بس للمعلم والله اشياء سخيفه .

واهم شي اتمنى انه يطبق قانون حمايه المعلم ياجماعه والله كل يوم اولياء الامور رازين وجهم طايحين فينا زف على الفاضي والمليان والله تمصخرنا احنا ناس عندنا كرامه مانشتغل عندهم والمشكله يجون يزفون ولا يدرون شالسالفه وشنو الغلط كله احنا غلطانين واعيالهم الصح , والله الزمن تغير والطلبه تفكيرهم واحترامهم للمعلم تغير ماقاموا يخافون ويحترمون جنه احنا نشتغل عندهم والسبه اهلهم مقوينهم علينا .

اتمنى اتمنى انه المعلم تحفظ حقوقه ومثل ما الموظف اذا احد تطاول عليه في عمله احد ياخذ حقه هم احنا بعد لنا حق .

واسفه على الاطاله
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وزيرة التربية لمراقبي التعليم: كفاكم حفلات وزيارات تقليدية والتفتوا إلى المتابعة الفنية للمدارس


حملت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح مراقبي ومراقبات المرحلة الابتدائية مسؤولية تدني نسب النجاح في هذه المرحلة.
وقالت الوزيرة في الاجتماع الذي ترأسته صباح امس وضم مديري عموم المناطق التعليمية ومراقبي ومراقبات المرحلة الابتدائية «احملكم المسؤولية المتمثلة في عدم المتابعة الفنية الحثيثة لأعمال مديري ومديرات المدارس ورؤساء أقسام المواد العلمية».
حضر الاجتماع وكيلة الوزارة تماضر السديراوي ووكيل التعليم العام محمد الكندري، وزادت: احملكم ايضا مسؤولية عدم متابعة تحليل النتائج ووضع الحلول أولا بأول من بداية الفترة الأولى للعام الدراسي للوقوف على اسباب الضعف ومعالجتها فورا دون تأجيل وانتظار نهاية العام الدراسي.

الخميس 3 يوليو 2008 - الأنباء
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
رشا الصباح: المبتعثون إلى أميركا هذا العام 501 طالب

أكدت وكيلة وزارة التعليم العالي د.رشا الصباح ان عدد المقاعد المخصصة للولايات المتحدة في خطة البعثات قفز من 101 مقعد في العام الدراسي الماضي الى 501 مقعد اعتبارا من سبتمبر المقبل في مختلف التخصصات العلمية وفقا لمتطلبات التنمية البشرية في البلاد. واضافت الحمود أن هذه الزيادة جاءت بعد لقاء مع سفيرة الولايات المتحدة الاميركية لدى الكويت، ديبورا كي جونز تناول سبل التعاون الاكاديمي بين البلدين، والبعثات الكويتية إلى اميركا.

الرؤية السبت, 5 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة يشيد بقرار الصبيح السماح بالدور الثاني لطلبة الابتدائي

أشاد مراقب مجلس الأمة النائب الدكتور محمد الحويلة بقرار وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح الذي يسمح للطلبة الراسبين في الصف الرابع والخامس في دخول اختبارات الدور الثاني بما لا يتجاوز ثلاث مواد دراسية موضحاً ان القرار جاء في وقته خصوصا بعدما فوجئ الطلبة برسوبهم واعادتهم للسنة الدراسية.
وأضاف د. الحويلة انه في بادئ الامر تذمر العديد من اولياء الامور كونها مسابقة أول مرة في دولة الكويت التعليمية منوها ان المطالب النيابية اثمرت سريعا على تجاوب وزيرة التربية والتعليم العالي في حل المشكلة التي كانت ستتفاقم ابعادها النفسية والدراسية على الطلبة في حال رسوبهم.

الوطن 5 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح تقلب التوقعات في التربية


خلافاً للتوقعات اعتمدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح نقل الوكيل المساعد للتنمية التربوية تماضر السديراوي إلى وظيفة الوكيل المساعد للشؤون الإدارية بعدما راهن الجميع على تولي السديراوي منصب وكيل الوزارة.
ونقلت الصبيح الوكيل المساعد للشؤون الإدارية بدر الفريح إلى وظيفة الوكيل المساعد للتنمية التربوية. كما نقلت الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي فهد الغيص إلى وظيفة وكيل مساعد للتعليم الخاص.
وألغت الصبيح قرار ضم قطاعي التعليم الخاص والنوعي وتم استحداث قطاع للتعليم الخاص وآخر للتعليم النوعي.
وأعلنت الصبيح خلال وضع حجر الأساس لبناء معهد التدريب بالجهراء «أن الوزارة رفعت مذكرة في شهر مارس الماضي إلى مجلس الوزراء لتأخير بدء العام الدراسي، خصوصا أن الأيام العشرة المتبقية لن تفيد الطلبة في شيء».


اوان الخميس, 10 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح: مجلس الوزراء سيحسم تأجيل الدراسة الاثنين المقبل

أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح أن مجلس الوزراء ينظر إلى موضوع تأجيل الدراسة إلى ما بعد شهر رمضان من ناحية اقتصادية من حيث تأثير الغياب في ذلك، وقالت: إنها رفعت الى مجلس الوزراء مذكرة توضح فيها ان الـ10 أيام المتبقية من رمضان في حال عدم التأجيل لن تفيد الطلبة في شيء، مع التخوف من انقطاع الطلبة والمعلمين، فلدينا 500 ألف طالب يرتبط بهم نحو مليون من اولياء الامور، واتوقع اصدار القرار الاسبوع المقبل.

الوسط الخميس, 10 - يوليو - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح: العشرة الأوائل سيقبلون في الجامعة بمن فيهم «البدون»

أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح أن العشرة الأوائل في الثانوية العامة سيتم قبولهم تلقائيا في جامعة الكويت بغض النظر عن جنسياتهم، وحتى من هم من فئة «البدون». وأضافت في تصريحات صحافية لدى وضعها حجر الأساس لمركز تدريب وتطوير المعلمين في منطقة الجهراء التعليمية ان الوزارة خاطبت البنوك والشركات لتوفير الدعم المادي لدراسة الطلبة في الجامعات الخاصة، مشيدة بتبرع كل من بيت التمويل والأمانة العامة للأوقاف في هذا الجانب. على صعيد آخر، أكدت الصبيح أن قرار الوزارة بشأن الدوام في العام الدراسي المقبل لم يطرأ عليه أي تعديل، مشيرة إلى أن مجلس الوزراء سيبت في هذا الأمر بشكل نهائي الأسبوع المقبل، حيث ان الوزارة رفعت تقريراً في هذا الخصوص الى المجلس لاتخاذ ما يراه مناسباً

النهار 10 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الصبيح: إيقاف مؤقت لإلحاق الكويتيين بـ 10 جامعات ومعاهد خاصة بالبحرين ومصر[/font]​

خطوة استباقية لاجتماع اللجنة التعليمية البرلمانية المقرر الثلاثاء 15 الجاري لمناقشة سياسة واجراءات وزارة التعليم العالي بخصوص قبول الطلبة الكويتيين بالجامعات الخاصة داخل وخارج الكويت والمدعوة اليه وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح ووكيلة وزارة التعليم العالي د.رشا الصباح اصدرت الوزيرة الصبيح قرارا وزاريا صباح امس تضمن وقف الحاق الطلبة الكويتيين بالدراسة ايقافا مؤقتا بجميع المراحل الجامعية والدراسات العليا في الجامعات والمعاهد العليا في كل من جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين.

تضمن قرار الوزيرة الصبيح سبع مؤسسات تعليمية في مصر هي:

المعهد العالي للدراسات المتطورة في الهرم، ومعهد الجزيرة للحاسب الآلي ونظم المعلومات الادارية بالمقطم، ومعهد الفراعنة العالي للحاسب الآلي ونظم المعلومات والادارة بالهرم، والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية المتخصصة بالاسماعيلية، ومعهد المدينة العالي للادارة التكنولوجية بشبرامنت، والمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة، والمعهد العالي للدراسات النوعية بمصر الجديدة.


وبالنسبة لمملكة البحرين نص القرار الوزاري على وقف الحاق الطلبة ببعض الكليات في ثلاث جامعات:
  1. - الجامعة الخليجية في الكليات التالية: كلية التربية وكلية الهندسة وكلية ادارة الاعمال والنظم المالية وكلية الحقوق.

  2. جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا في الكليات التالية: كلية الاقتصاد والعلوم الادارية والحقوق.

  3. جامعة العلوم التطبيقية في الكليات التالية: كلية الحقوق وكلية الاقتصاد والعلوم الادارية.

    واستثنى القرار الموظفين المجازين دراسيا والحاصلين على قبول للعام الدراسي 08/09 والطلبة الحاصلين على قبول ولم يلتحقوا فعليا بالدراسة قبل صدور القرار.
الاثنين 14 يوليو 2008 - الأنباء
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح: ‬وقف القبول بالجامعات الخاصة مؤقت وسيمتد إلى دول أخرى

أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي ‬نورية الصبيح أن قرار ايقاف بعض الجامعات الخاصة في ‬مصر والبحرين هو قرار مؤقت حتى تتم دراسة أوضاع هذه الجامعات والاطمئنان إلى المستوى التعليمي ‬واعتمادها، ‬وأوضحت ان هناك لجاناً ‬رقابية سوف ‬يسند إليها مهمة متابعة أوضاع الجامعات في ‬شرق آسيا والهند وشرق أوروبا للتأكد من المستوى الاكاديمي ‬لها. ‬وحول وضع الطلبة المنتسبين حالياً ‬إلى الجامعات التي ‬تم ايقافها قالت: ‬ان القرار لا ‬يشملهم وانما سيطبق على الراغبين في ‬التسجيل.‬

الشاهد 16 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]وزيرة التربية اعتمدت 3 قرارات لنقل وتدوير مراقبي الشؤون التعليمية والموجهين الأوائل ومديري المدارس المساعدين كباكورة لقرارات في الطريق[/font]
الخميس 17 يوليو 2008 - الأنباء

تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» الثلاثاء 15 الجاري بعنوان: «الأنباء» تنشر أسماء مديري الادارات المحالين للتقاعد والمنقولين ومن سيتم تدويرهم الى ادارات اخرى، اصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح 3 قرارات وزارية شملت نقل وتدوير بعض الفئات الوظيفية بالمدارس والمناطق وتعتبر هذه القرارات باكورة القرارات التي تزمع الوزيرة اعتمادها تنفيذا لمقترحات المكتب الفني للوزيرة.
هذا وابلغت الوزيرة الوكلاء المساعدين اثناء ترؤسها مساء امس الاول اجتماع مجلس الوكلاء بأنها ستحيطهم علما بأي قرارات لنقل وتدوير واحالة البعض الى التقاعد قبل اعتمادها، موضحة «حتى الآن لم أعتمد اي قرارات بشأن ذلك»، مؤكدة «ان اي قرارات لن تتم الا بعد اطلاعكم عليها».
واضافت: سأقول ايضا لكل مدير ادارة قبل احالته للتقاعد الاسباب التي دعت الى احالته للتقاعد ولن اخفي شيئا عن الوكلاء المساعدين او المدراء المحالين للتقاعد او المنقولين وستعلن كل الأسباب التي اراها مناسبة لاحالة البعض الى التقاعد او النقل.

الى ذلك تضمنت قرارات النقل والتدوير التي اعتمدتها الوزيرة والتي حصلت «الأنباء» على نسخة منها نقل مراقبي الشؤون التعليمية في المناطق التعليمية من مراكز عملهم الحالية الى مراكز جديدة بعد مضي عشر سنوات متصلة في المنطقة التعليمية الواحدة، ويجوز للوكيل المساعد للتعليم العام اصدار قرارات النقل قبل انقضاء المدة ووفقا لمصلحة العمل، ونقل الموجهين الفنيين الاوائل من مراكز عملهم الحالية الى مراكز جديدة بعد مضي عشر سنوات متصلة على العمل في مراكزهم الحالية ويجوز للوكيل المساعد للتعليم العام اصدار قرارات النقل قبل انقضاء المدة ووفقا لما تقتضيه مصلحة العمل، ونقل المديرين المساعدين من مدارسهم الحالية الى مدارس اخرى بعد مضي عشر سنوات متصلة على العمل فيها وذلك مع بداية سبتمبر من كل عام دراسي ويجوز لمدير عام المنطقة التعليمية نقل المدير المساعد الى مدرسة اخرى قبل انتهاء او استكمال السنوات المحددة في البند السابق ووفقا لمصلحة العمل ويجوز للمدير المساعد التقدم بطلب نقل الى مدرسة اخرى بعد أي فترة وفقا للآلية المتبعة والمواعيد المحددة سنويا.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح لـ «النهار»: لا تدوير ولا مناقلات ولا تقاعد

نفت وزيرة التربية نورية الصبيح ما نشرته احدى الصحف المحلية بشأن قرارات صدرت بحق عدد من المسؤولين في التربية ومديري ومديرات المدارس، قالت الوزيرة الصبيح لـ «النهار» عبر اتصال هاتفي انه لاصحة لما ينشر حول عمليات التدوير والتقاعد ومديري ومديرات المدارس

17 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح اعتمدت تركيب كاميرات مراقبة في المدارس

اعتمدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح المقترح المقدم من قبل مجلس الوكلاء خلال اجتماعه الاخير مساء أمس الأول والمتعلق بتحديد اماكن وضع الكاميرات في المدارس اعتباراً من العام الدراسي المقبل التي ستطبق ابتداء في المرحلة الثانوية فقط حيث تقرر وضع الكاميرات في الاماكن العامة بالمدارس بواقع كاميرتين في مواقف السيارات وكاميرتين في مداخل المدرسة وعلى اسوارها الخارجية اضافة الى الكونترول والمختبرات. كما سيتم تركيب كاميرات بمختبرات الحاسب الآلي وغرفة الموسيقى على ان يتم تشغيلهما بعد نهاية الدوام المدرسي في الفترة المسائية حفاظاً على خصوصية الاجهزة والخوف من تعرضها للسرقه.

النهار 17 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الكتل: كل الطرق تؤدي إلى استجواب «الصبيح»


أكد مصدر برلماني لـ «النهار» ان استجواب وزيرة التربية نورية الصبيح اصبح امرا مفروغاً منه بعد ان وضعت نفسها في مواجهة النواب واعطت الضوء الاخضر لهم «دون قصد ربما» لوضعها على منصة الاستجواب خصوصا بعد عدم وفائها بوعدها حول تمديد العطلة الصيفية» متوقعا ان «يتبلور الاستجواب في دور الانعقاد المقبل بعد ان يكون النائب حسن جوهر قد انهى «طبخته بهدوء».

وكشف المصدر ان «النواب الدافعين بإتجاه الاستجواب ينتمون تقريبا الى كل الاطياف البرلمانية حيث ان نوابا من التجمع السلفي يدعمون النائب جوهر ويستندون بقوة على الملفات الجاهزة التي اعدها حول العديد من التجاوزات الادارية خصوصا في ترقيات المعهد التطبيقي وقضية جامعة «الشدادية» موضحا ان «النائب جوهر كان قد اعد تقريرا حول هذه التجاوزات ليقدمه الى سمو رئيس الوزراء ولكنه تريث ولم يقدمه والتقرير جاهز وسيكون شرارة الانطلاق الى الاستجواب. واشار المصدر الى ان طلب النائب السيد حسين القلاف السيرة الذاتية لتماضر السديراوي المرشحة لوكالة الوزارة لم يأت اعتباطا «حيث انه متحفز للوقوف في وجه تنصيبها كوكيل من ناحية استحقاقها هذا المنصب وعدم تأثير قرابتها للوزيرة «ابنة خالتها» على هذا القرار» لافتا الى «وجود نواب لديهم ثأر» على حد وصفه مع الوزيرة خصوصا في موضوع الاختلاط وربطه باستجوابها حيث ان النائب جمعان الحربش لم ينس ذلك وهو ينتظر الفرصة ليدعم الاستجواب بقوة». وكشف المصدر عن نقاش حام جرى بين الوزيرة الصبيح والنائب صالح الملا في اجتماع عقدته اللجنة التعليمية البرلمانية حول بعض القرارات الادارية التي اصدرتها تخص المعهد التطبيقي». وأكد المصدر ان «كل الطرق تؤدي الى الاستجواب حتى لو عدلت الحكومة عن قرارها ووافقت على تمديد العطلة الصيفية لان النواب فقدوا الثقة بالوزيرة وان بعضهم بالفعل ارسل اشارات الى النائب جوهر مفادها «جهز نفسك واستعد فنحن معك».

19 - 7 - 2008
 
مفروض من الوزيره ان تقف مع قرار تاجيل العام الدراسي الى بعد رمضان.

حرام العيال يروحون المدرسه وهم صايمين وحر وماادري ايش.

يعني صراحه ما كانت تاثر اذا تاخر العام الدراسي الى بعد رمضان.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
لا رسوب في المواد الفنية والحاسوب
7 سبتمبر الدور الثاني للصفين الرابع والخامس


حددت وزارة التربية 7 سبتمبر المقبل موعدا لاختبارات الدور الثاني للصفين الرابع والخامس.
وجاء قرار الوزارة بعد اجتماع عقد امس برئاسة وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام بالانابة يسرا العمر مع مديري المناطق التعليمية، فيما ستصدر خلال الايام القليلة المقبلة مواعيد الدوام للعام الدراسي المقبل.
من جهة أخرى، اقرت الوزارة نجاح طلبة الصف الرابع الراسبين في التربية الفنية والبدنية والموسيقية والحاسوب.

الوطن الاثنين 21/7/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الصبيح اعتمدت مليون دينار لتحديث مختبرات العلوم لتحقيق خطة الدولة في جذب الطلبة للتخصصات العلمية[/font]
الاثنين 21 يوليو 2008 - الأنباء

«الأنباء» ان وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح اعتمدت مليون دينار ميزانية لمشروع تحديث وتطوير مختبرات العلوم بناء على مقترح الموجه العام للعلوم براك البراك.
وقالت مصادر مسؤولة في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان المشروع يهدف الى اجراء تحديث كامل وجذري للمختبرات والاجهزة التي تحتاج اليها المدارس لتحقيق خطة الدولة في جذب الطلبة للتخصصات العلمية لتوفير احتياجات الكويت من هذه التخصصات.
على صعيد متصل، طلبت الوزيرة الصبيح من مديري عموم المناطق التعليمية رصد احتياجات المدارس الفعلية من متطلبات العام الدراسي الجديد 2008/2009 دون مبالغة تسبب هدرا في ميزانية الوزارة وتحرم مدارس أخرى من تلبية احتياجاتها.
وأكدت الوزيرة الصبيح في تعليمات معممة على المناطق ضرورة تدقيق الاحتياجات الفعلية للمدارس من الأثاث والأجهزة والمعدات، مؤكدة ان المبالغة في طلب المدارس للأثاث والأجهزة والمعدات وما يترتب على ذلك من تخزين زائد على الحاجة داخل المدرسة تكلف الوزارة مبالغ مالية ضخمة، وقد تحرم مدارس أخرى تكون بحاجة ماسة لبعض الأثاث والأجهزة والمعدات.

لذا يتعين على كل منطقة تعليمية ان تطلب من جميع المدارس مراعاة ذلك عند قيامها برصد احتياجاتها، وان تكلف المناطق التعليمية اللجنة المركزية القائمة بمتابعة استعدادات المدارس للعام الدراسي القادم بحصر الزيادات ان وجدت ورفع تلك المخالفة الى المنطقة التعليمية لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
هذا واعتذرت الصبيح عن عدم تنفيذ طلب المجلس البلدي بتحويل مدرسة زينب الابتدائية بنات بمنطقة الدعية قطعة 2 الى حديقة عامة لأهالي المنطقة، كما اعتذرت عن عدم تلبية طلب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تحويل مبنى المدرسة الى معهد تدريب للتجميل.

وأكدت الوزيرة الصبيح ان منطقة الدعية السكنية تشكو من عدم توافر مدرسة متوسطة للبنات ومدرسة ثانوية بنات تخدم المنطقة، مؤكدة انه سيتم هدم المبنى الحالي وإعادة إنشاء مدرستين للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الحكومة: 5 ملايين دينار لتعليم المحتاجين[/font]
الأربعاء 23 يوليو 2008 - الأنباء

اعتمد مجلس الوزراء مبلغ 5 ملايين دينار ميزانية للصندوق الخيري لتعليم الطلبة المحتاجين للعام الدراسي 2008/2009.

وافادت مصادر حكومية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» بأن زيادة ميزانية الصندوق الى 5 ملايين دينار هدفها تغطية زيادة الرسوم الدراسية في المدارس العربية الخاصة التي يلتحق بها هؤلاء الطلاب.
وطلبت الوزيرة الصبيح من الوكلاء المساعدين حصر الشواغر في الوظائف الاشرافية تمهيدا لاصدار قرارات تشكيل اللجان لمقابلة المرشحين وسد هذه الشواغر قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وعلمت «الأنباء» ان الوزارة لن تقوم بتوزيع اجهزة الحاسوب على المدارس الا بداية العام الدراسي مع دوام الهيئتين التعليمية والادارية خوفا من السرقة ولن يتم انشاء المختبر الثالث للحاسوب الا بعد استيفاء متطلبات كل المختبرات الموجودة الآن.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]مجلس للإشراف على إعداد وتدريب المعلمين برئاسة الصبيح وعضوية مدير الجامعة والقيادات في «التربية» و«التطبيقي»[/font]
الأربعاء 23 يوليو 2008 - الأنباء

شكلت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح مجلس الاشراف على نظم اعداد المعلم وتدريبه.
وتترأس الوزيرة الصبيح المجلس ويضم في عضويته مدير جامعة الكويت، ووكيل وزارة التربية، وعميدي كليتي التربية جامعة الكويت والتربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والوكيل المساعد للتعليم الخاص.

حدد القرار مهام المجلس وصلاحياته في:
  1. حصر الاحتياجات من هيئات التدريس والاختصاصات التربوية المساعدة واقتراح برامج القبول في مؤسسات اعداد المعلم وتنسيقها وفق هذه الاحتياجات كما ونوعا.
  2. حصر احتياجات وزارة التربية لتنمية القوى البشرية التربوية بما في ذلك عمليات استكمال التأهيل العلمي والتربوي والدراسات العليا للمعلمين العاملين في التربية والتي تنفذ بمعرفة مؤسسات اعداد المعلم وكذلك برامج التدريب لمختلف الهيئات التربوية العاملة. واقتراح البرامج اللازمة لعمليات تنمية القوى البشرية التربوية وتحديد مدخلاتها ومستوياتها.
  3. تنسيق برامج اعداد المعلم وتدريبه بحيث يكمل كل منهما الآخر دون تكرار او تضارب. وكذلك بما يجعل هذه البرامج منسقة مع مناهج التربية وملبية لاتجاهات تطويرها، ومسايرة للاتجاهات التربوية الحديثة في نفس الوقت.
  4. وضع النظم الوطنية للاعتماد الأكاديمي لبرامج اعداد وتأهيل المعلم.
ويختار المجلس مقررا من بين اعضائه. ويجتمع المجلس بمعدل مرة كل شهرين او كلما دعت الحاجة، بناء على دعوة من رئيسه. ويصرف لاعضاء المجلس مكافأة وفقا لما يراه الوزير. ويعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره.
ويأتي القرار بعد الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية وعلى المرسوم بالقانون رقم 4 لسنة 1987 في شأن التعليم العام.

وعلى ما تقرر في جلسة مجلس جامعة الكويت في 21/6/1988 في شأن تشكيل مجلس الاشراف على اعداد المعلم.

وعلى ما تقرر في اجتماع المجلس الأعلى للتعليم في 28/1/1989، حول انشاء مجلس الاشراف على نظام اعداد المعلم وتدريبه.

وعلى القرار الوزاري رقم 59/89 في شأن انشاء مجلس الاشراف على نظم اعداد المعلم وتدريبه.

ورغبة في ربط نظم اعداد المعلم وتدريبه بمنظومة واحدة تحقق التنسيق بين برامجها من ناحية وبينها وبين احتياجات الوزارة الكمية والنوعية من ناحية اخرى.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الصبيح: لا نريد العمل مع أعضاء السلطة التشريعية بعقلية الاستجوابات ونحن مستعدون للتعاون بما لا يخلّ باللوائح والنظم المطبّقة[/font]
الخميس 24 يوليو 2008 - الأنباء

اعربت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح عن قناعاتها بأن الاستجوابات لا تؤدي الى تحسين الاوضاع في الوزارات، مستدركة بالقول: لكن اللقاءات المباشرة والتي تتسم بالشفافية والمصداقية هي الطريق لتحسين الاوضاع من خلال الاطلاع على مواضع الخلل.
وقالت الوزيرة، بعد جولة ميدانية صباح امس على ادارة التوريدات والمخازن وبعض المدارس الجديدة: حسب ما نراه من الاخوة النواب نتوقع تعاونا جيدا جدا، وهذا دليل على بداية مرحلة جديدة في الكويت.
وردا على سؤال حول اعلان بعض النواب عن نيته تقديم استجواب لها على خلفية قرار عدم تأجيل العام الدراسي الجديد الى ما بعد رمضان، قالت الصبيح: اشكر سمو رئيس الوزراء الذي اوضح هذه الجزئية للنواب «قرار عدم التأجيل قرار جماعي».
واضافت «لا نريد العمل مع اعضاء السلطة التشريعية بعقلية الاستجوابات، اتينا لنتعاون معا ونحن نمد ايدينا ومستعدون للتعاون بما لا يخل باللوائح والنظم».
واضافت: هناك نواب يأتون يوميا الى مكتبي ويأخذون مواعيد ويطرحون اسئلة شفهية واحيانا بالتلفون عن مواضيع محددة ويكتفون باجاباتنا دون الحاجة الى طرح سؤال برلماني، وبعضهم يطرحون اسئلة برلمانية ولا يوجد قرار نتخذه الا وراءه مبررات.
وتطرقت الى مقترحات بعض النواب ومنهم النائب صالح عاشور لاجراء تغييرات على كتاب التربية الاسلامية للمرحلة الابتدائية وقالت: لدينا رؤية تربوية واضحة عن الهدف العام في التربية لكن مناهجنا علوم، رياضيات، تربية اسلامية، لغة عربية لانه احيانا يأتينا كاتب او اديب يقول «مفروض تدرسوا لابنائنا كذا أو كذا» ولذلك اقول نحن اذا اطلعنا على كل من ينادي بتغيير مناهجنا لضعنا «فنحن لا نعمل بمشيئة هذا او مشيئة ذاك»، انما نعمل من خلال مالدينا من هدف واضح ومن يعترض ولديه وجهة نظر فنحن مستعدون للتناقش معه، وقطاع المناهج مستعد للجلوس مع الجميع، وتأتينا كتب من اساتذة في العلوم والرياضيات والتربية الاسلامية ونستدعي الموجه العام للمادة ويناقش صاحب المقترح، فالقضية ليست رأي افراد انما رأي تربوي، ماذا يجب ان ندرس لاولادنا.
واعلنت الوزيرة الصبيح ان مكافأة العاملين في الثانوية العامة ستصرف لهم قريبا بعد ان يتم اعتمادها.

وكشفت عن ترشيح احد الوكلاء المساعدين لوكالة التربية «يقال ما يقال عن ترددي في ارسال اسم المرشح، ولكن انا متخذة القرار وحسمته ورفضته واطمئن بأنه لن يكون من خارج الوزارة لان العناصر التي تتعب في وزارة التربية تستحق ان تقدر ايا كان زميل او زميلة ليس عندي مبدأ رجل او امرأة من يستحق ان يتسلم منصب الوكيل سيتسلمه، هي مسؤولية وليست تكريما، عمل دؤوب يستمر حتى الساعة الثانية عشرة ليلا ولم يؤثر غياب وكيل الوزارة لان كل وكيل مساعد يقوم بعمله على اكمل وجه بل هو وزير في قطاعه.
وتطرقت باسهاب الى استعدادات العام الدراسي الجديد 2008/2009 موضحة ان العدد الاجمالي للمدارس الجديدة 45 مدرسة استلمنا 15 وباقي 30 ونتوقع ان نتسلم 21 مدرسة قبل 31/7، اما الـ 9 مدارس التي ستبقى فلن نتسلمها اذا تأخروا في تسليمها لنا الى 20 اغسطس وسنؤجلها الى العام الدراسي 2009/2010 ونأمل ان تستقر الامور خاصة مع دوام رمضان لانه شهر خير وبركة.
واكدت ان ادارة التوريدات والمخازن سلمت المناطق التعليمية تقريرا بالأثاث الذي زودوهم به وهم مطالبون الآن بمطابقة ذلك مع النواقص وسيقدم لنا كل مدير منطقة تقريرا بجوانب القصور من خلال الاجتماع الذي سأعقده معهم، وأعلنت ان الكتب الدراسية التي نزلت المطابع امس ستتوزع على المدارس اعتبارا من 1 اغسطس ولمدة اسبوع او 10 ايام.
ومن جانبه، قال وكيل القطاع المالي راضي الرشيد: أشكر الوزيرة والعام الدراسي بدأ في 1 يونيو وليس 1 اغسطس والكتب وزعت في 1 ابريل والاثاث في 1 يونيو، وردت الوزيرة: التربية بأهلها وكوادرها وليس بوزرائها.
وأكدت الوزيرة خلال زيارتها لمدرسة القيروان على تأثيث وتزويد المدارس الجديدة بكامل طاقتها الاستيعابية الى 24 فصلا حتى لو كانت ميزانيتها 15 او 16 صفا، وكلما تزيد الكثافة يفتحون الادراج والكراسي والطاولات الجديدة ويستخدمونها، مؤكدة انه تم تأثيث مختبرات الكمبيوتر والعلوم، اضافة الى علوم الاسرة والمستهلك والتربية الفنية ومكاتب المعلمين.
وأعلنت انه بتاريخ 17 اغسطس سيداوم مدير او مدير مساعد في المدارس لاستكمال النواقص، ان وجدت، قبل الدوام الرسمي في 1 سبتمبر.

وقالت الوزيرة: المسؤولون أصبحوا يدامون في ادارة التوريدات والمخازن صباحا وليلا وأرجو اذا وجد نقص ان تعذرونا ولكن الاوضاع مطمئنة بإذن الله.
واضافت: منذ 1 يونيو كانت المسؤولية على مديري المناطق للتأكد من جهوزية المدارس والنواقص، اما من تاريخ 1 اغسطس فستصبح المسؤولية على مديري ادارات المدارس.
ونفت الوزيرة وجود اثاث قديم، وقالت: ليست لدينا طاولات قديمة او اثاث مستعمل، ولدينا خطة لاستبدال الاثاث بالكامل لرياض الاطفال والابتدائي.

واكدت ان القطاع المالي اوقف مناقصة الاحلال وليس مناقصة الاثاث الجديد، مؤكدة انه تم سحب الاثاث القديم واحلال اثاث جديد مكانه بنوعية متطورة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

وزادت: اما بالنسبة للمدارس الجديدة فتم تزويدها ايضا بأثاث جديد، وكذلك المدارس الخاضعة للصيانة الجذرية لن يدخلها الا أثاث جديد.
واستدركت اما الاثاث القديم فسيستكمل به اثاث المدارس العاملة الآن، فقط لحين انتهاء المناقصات والمواصفات الجديدة وسيتم ادخال الاثاث الجديد الى جميع المدارس العاملة بعد ذلك بما يسمى عملية الاحلال.
وتطرقت الى تأثيث 15 مدرسة جديدة اضافة الى 30 مدرسة للمرحلة الابتدائية ستتسلم ايضا وتوفير الحراسة للمدارس الجديدة واجهزة الحاسوب بطاولاتها وتوقفنا عن تزويد المدارس بأجهزة الحاسوب لسرقة 3 مدارس.
وتطرقت الوزيرة الى الاحصاءات موضحة لدينا 5438 جهاز حاسوب، وزعت على مناطق التعليمية وخطتنا ان تكون الكثافة 25 تلميذا في الفصل واحتجنا الى فصول انشائية ومختبرات وغرف للحاسوب في 57 مدرسة اقمنا بها 267 فصلا و828 ما بين غرفة معلمين ودورات مياه وغرف حاسوب والتاريخ المتوقع للتسلم 31/7.

ونفذنا الصيانة الجذرية في 68 مدرسة ولدينا 376 مدرسة اخرى تتم فيها الصيانة الجذرية ولكم ان تتخيلوا حجم المعاناة، حيث ان اي صيانة جذرية او جزئية لا تتم إلا مع 1/6 وتنتهي في 1/9 وبالنسبة لأجهزة التكييف نقوم الآن بسحب الاجهزة القديمة ونحل محلها اجهزة جديدة وادخلنا 3956 جهاز تكييف جديد وادخلنا برادات مياه جديدة بلغ عددها 348 وڤيز المعلمين تنجز منذ مايو الماضي وسيصلون في 1/8.
وستسلم 4 مزاولات العمل للمعلمين الكويتيين اعتبارا من 1/8 وسيوزعون على المدارس ويباشرون العمل اعتبارا من 25/8 وعددهم 973 معلما ومعلمة، والوافدون 4339 معلما ومعلمة ولدينا 20% نسبة احتياط للمعلمات مقابل 7% معلمين.
الكتب الدراسية
لدينا 134 كتابا مدرسيا وزع للمرحلة الابتدائية 259 الفا و822 كتابا منذ ابريل الماضي والمرحلة المتوسطة 422 الفا و379 كتابا والثانوي 790 الفا و368 كتابا وهذا كله يدل على عمل دؤوب في ادارة المناهج واللجان.
وعن الاثاث بحسب الاحصاءات اوضحت: وزعنا في الابتدائي 59.717 درجا وكرسيا وطاولة والطاولات الجماعية 16162، والاحتياطي الموجود في المخازن 9.345 كرسيا، ولدينا 1188 طاولة تسع لجلوس 5 طلاب وموجود في المخازن كاحتياطي 9.345 كرسيا اذا وجدت نواقص هنا او هناك، ولدينا فائض 60 الف كرسي و12 الف طاولة للعام 2009/2010 وللمرحلتين المتوسط والثانوي وزعنا 70909 كراسي والمتوافر 14759 كاحتياطي وموجود 5600 طاولة طعام لرياض الاطفال 14 الف كرسي بلاستيك لرياض الاطفال.
ووجهت الشكر لتوجيه الدراسات العملية للقيام بعمل الخزانات للمتوسط والثانوي ووفرنا 12936 خزانا وتم توقيع 4 عقود للحراسة، 7 عقود تنظيف وسمحوا بتحويل اقامات العمالة النيبالية ورفضنا مذكرة لمجلس الوزراء لتأسيس شركة مساهمة لتوفير العمالة ولدينا استعدادات لتوفير 14 الف وجبة للمرحلة الابتدائية بالتعاون مع وزارة الصحة، وتم توفير 1605 باصات لنقل طلبة الرميثية ورفعنا مذكرة لمجلس الوزراء حول سلبيات وايجابيات التجربة لاتخاذ القرار المناسب بالنقل الجماعي من عدمه وتحدثت عن المشاريع التربوية الجديدة في رياض الاطفال والابتدائي وادارة مدارس التربية الخاصة.
واوضحت ان نصف الاسباب الطارئة قد تعطي انطباعا غير حقيقي عن نقص الكتب او غيرها من الاستعدادات مثل انتقال طلبة من التعليم الخاص الى الحكومي او الانتقال من السكن، واكدت ان ميزانية المشاريع بلغت 498 مليونا لاربع سنوات.

وتطرقت الى ترقيات الوظائف الاشرافية مؤكدة انها تصدر حسب الدرجات وستصدر بعد تسلم المدارس الجديدة، فالقرارات جاهزة وموثقة بانتظار التأكد من عدد المدارس التي نتسلمها.
واختتمت بان الجميع يعمل في العلن ولا يوجد احد يعمل في السر وابواب الوكلاء المساعدين: راضي الرشيدي، مريم الوتيد، هيفاء الغانم، عائشة الروضان مفتوحة فاذهبوا لسؤالهم.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
استجواب ثلاثي الأبعاد مدعوم إسلامياً لوزيرة التربية

بات وشيكاً ان يكون استجواب وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح الثاني مفاجأة دور الانعقاد المقبل في ظل التحضيرات الجادة التي يقوم بها النواب مسلم البراك ود. حسن جوهر ومحمد هايف المطيري.

واكد مصدر مطلع ان الايام المقبلة ستكشف عن التنسيق الذي يجريه حاليا النواب الثلاثة لاعداد مادة «سمينة» لاستجواب الوزيرة، مشيراً ان الاسئلة البرلمانية المتتالية التي قدمها النواب ومازالوا دائبين عليها انما هي اجراءات تمهيدية لصياغة واعداد محاور الاستجاوب القادم. وقال المصدر ان النواب متفقون على ان الوزيرة لم تستمع الى صوت المجلس الداعي الى تصحيح المسار التربوي والتعليمي في قطاعات الوزارة فضلاً عن الارهاصات الادارية التي طالب غير نائب بتعديلها خلال المجلس الماضي، مؤكداً ان مادة الاستجواب ستضم الكثير من التجاوزات التي غفلها استجواب النائب السابق د. سعد الشريع. واشار المصدر ان عدم تأجيل العام الدراسي سيكون احد مواد الاستجواب خصوصاً ان الوزيرة حاولت «كعادتها» رمي الكرة في ملعب مجلس الوزراء عبر تصريحها القاضي بموافقتها ومجلس الوكلاء على تأجيل الدراسة لافتا الى ان النواب أحيطوا باستراتيجية تأجيل الوزيرة ومماطلتها عرض الموضوع على الحكومة لمناقشته والبت فيه للوصول الى عطلة المجلس التي اتاحت لها نيل مبتغاها في تحميل مجلس الوزراء تبعات القرار. وأوضح المصدر ان نواباً اسلاميين سيدعمون الاستجواب وسيدفعون باتجاه القضايا التي تتعلق بالشريعة والتجاوزات التي شابت هذا الاتجاه سواء في الجامعة او المعاهد التطبيقية الحكومية والخاصة.

النهار 24 - 7 - 2008
 
أعلى