وزير التربية ووزير التعليم العالي نورية صبيح براك الصبيح

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح تتسلم ملاحظات النواب


أكدت مصادر تربوية مطلعة لـ«أوان» أن وزيرة التربية تسلّمت تقريرا من قبل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، يتضمن ملاحظات نواب مجلس الأمة على الوزارة.
وأشارت المصادر إلى أن التقرير تضمن نقاطا عدة منها المشاكل التعليمية، بالإضافة إلى ملاحظات كثيرة على المناهج ومشاريع تطوير التعليم في البلاد. ولفتت إلى أن وزيرة التربية طلبت توزيع الملاحظات على الوكلاء المساعدين، كل حسب تخصصه، كما طلبت تقديم تقرير مفصل عن جميع الملاحظات، والعمل على وضع الحلول وتطبيقها.

اوان 25 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحكومة: الصبيح مستهدفة لفصل وزارة التربية عن «التعليم العالي»


أكد مصدر حكومي ان كل ما يثار حول استجواب وزيرة التربية نورية الصبيح وان كان يؤخذ بالحسبان باتجاه التضامن الحكومي معها الا انه لا يؤثر على موقف الحكومة منها على خلفية بعض مواقفها المتفردة في الكيان الحكومي في محطات معينة الا ان هذا دليل على ان الوزيرة تحظى بما يكفي من القوة والدعم لمواجهة أي موقف تصعيدي لانها تدرك انها «مستهدفة» من بعض التيارات التي تسعى منذ زمن بعيد للسيطرة على الوزارة التي تعتبر منطلقاً أساسياً لتغيير ذهنية المجتمع الكويتي «المسلم» بدءاً من المقاعد الدراسية. وهي المقاعد التي قال المصدر انها ستظل حكراً على المفاهيم «الوطنية» كما تشربها أهل الكويت.

وأضاف المصدر ان سمو رئيس الوزراء كرر في غير مناسبة دعمه لتوجهات واجراءات الوزيرة الصبيح وكذلك الأمر بالنسبة لزملائها الوزراء باعتبار ان الوزارة والمناهج وجامعة الكويت والجامعات الخاصة التي تخضع لضوابط مهمة اضافة الى المعهد التطبيقي الذي بدأت مخرجاته تتواءم مع احتياجات سوق العمل، وأيضاً فيما يتعلق بقضايا الابتعاث والاعتراف ببعض الجامعات في الخارج. تحتاج لوزيرة «حديدية» مثل الصبيح كما تحتاج لفرق عمل وزارية ذات مهمات متخصصة كل في مجالها لمتابعة العملية التعليمية والتربوية. وهذا ما تفعله الوزيرة تنفيذاً للسياسات التعليمية العليا التي تدرك انها في مواجهة أعاصير يثيرها أصحاب المشاريع باختلاف توجهاتهم ومنها الاسلامية والليبرالية التي تتهم الصبيح بالانتماء اليها. ونفى المصدر ما يتردد عن استفرادها بالقرارات الجريئة باعتبار انها «مربية» وابنة المدرسة التربوية والتعليمية، بالقول ان كل ما تتخذه الوزيرة تضع الحكومة في أدق تفاصيله، وحزمة القرارات التربوية التي أرادت الوزيرة مواجهة «الشغب النيابي» بها ومنها ترشيح السيدة تماضر السديراوي وكيلاً للتربية خلفاً للوزير البراك الذي شغر منصبه بتوليه وزارة الصحة الذي ستعلن عنه في غضون الأيام القليلة القادمة، اضافة الى المدارس الجديدة في مختلف المناطق وتوفير الوجبات الغذائية للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال ابتداء من العام القادم، وكذلك توفير 14 ألف وجبة غذائية الى داخل هذه المدارس بعد شهر رمضان المبارك اضافة الى التعاون مع وزارة الصحة لتقرير ماهية الوجبة الصحية الملائمة لهؤلاء الطلبة. كما تقدمت الصبيح الى مجلس الوزراء لتأسيس شركة مساهمة كويتية يتولاها مجلس ادارة منتخب يمثل مساهمين ولا يمثل مصالح خاصة، للدخول في مناقصة التنظيف وحماية حقوق العمالة وحفظ أجورهم، كما ان هناك انجازاً متقدماً بتوفير باصات حديثة حيث تم توفير 16500 باص لنقل الطلبة وفق القرار الوزاري وذلك حسب المراحل التعليمية. وكذلك قضية الكاميرات لمراقبة المدارس. ووصف المصدر المراقبة بانها ليست للحد من الحريات الشخصية بل للحد من الانفلات الذي أوصل الوزيرة الى المنصة في المجلس السابق وكانت معظم محاوره تدور حول النواحي الأخلاقية. وحول ما يثار عن تعديل المناهج قال المصدر ان هذا الأمر ليس من السهولة بمكان بان يختزل بقرار، لانه يحتاج الى دراسات متأنية ومتخصصة تنأى عن التدوال السياسي والاستخدام الانتخابي. لاننا لا نريد لمدارسنا وجامعاتنا ان تتحول الى أوكار لغسيل الأدمغة وبنفس القدر لا نريد لها الخروج بالعملية التعليمية بقفزة واحدة الى المجهول من خلال تبني أو استيراد مناهج اذا كانت تراعي التطور العلمي فانها لا تراعي الخصوصية الكويتية. ومن هنا يشدد المصدر على أن الأسرة تشكل جزءاً أساسياً للعملية التربوية. وكشف المصدر ان الاستهداف لايأتي فقط من هذه التيارات التي تريد ان تفرض مناهجها على الوزارة بل أيضاً من جهات أخرى أصبحت معروفة، لفصل الوزارتين مع ان وزارة التعليم العالي لها أيضاً خصوصيتها الادارية والأكاديمية والصلاحيات كبيرة لمن يديرها، لكن هذا الأمر يظل بحاجة الى وزيرة تجمع بين ادارة التعليم وبين الشأن الأكاديمي. وأعاد المصدر التذكير بان معظم وزراء التربية الذين تركوا بصماتهم على الوزارة كانوا في مرمى استهداف التيارات. وأضاف انه من المعيب ان يلجأ بعضهم الى استخدام الدين في قضايا سياسية لان الحكومة مجتمعة اتخذت قرار عدم تأجيل الدراسة الى ما بعد رمضان المبارك. واستناداً الى معطيات مهمة تربك العام الدراسي.

النهار 27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«التربية» تعترف: ملاحظات «المحاسبة» بوجود مخالفات مالية صحيحة


علمت «الأنباء» أن وزارة التربية درست بعض ملاحظات ديوان المحاسبة التي تتضمن استغلال مرافق الوزارة من قبل الجهات الخارجية دون تحصيل إيرادات مقابل ذلك وفقا للقواعد والنظم المالية.
وقالت مصادر تربوية في تصريح خاص لـ «الأنباء» إنه تمت مخاطبة الجهات المستفيدة وتبين حصولهم على موافقة الوزارة باستغلال المرافق دون اشتراط أي رسوم مالية على الرغم من أن الوزارة ليست جهة الاختصاص في الاعفاء منها.

وأكدت المصادر أن مثل هذا الإجراء يعد مخالفا للوائح والنظم المالية لديوان المحاسبة إضافة إلى مخالفة القرار الوزاري رقم 79/2003.


27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
طلبة الإسكندرية يناشدون الصبيح الاستعجال بصرف المكافأة الاجتماعية

اوان الاثنين, 28 يوليو 2008

ناشد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية محمد مشعل العنزي وزيرة التربية والتعليم العالي الاستعجال في صرف المكافأة الاجتماعية للطلاب والطالبات الدارسين في الإسكندرية. وشدد العنزي على ضرورة تنظيم آلية صرف المكافأة بشكل شهري ومنظم.«الطلبة يعانون من الغلاء المعيشي المتزايد نتيجة موجة غلاء الأسعار». مشيرا إلى أنه في حال تأخير صرف تلك المكافأة سيؤثر ذلك سلبا على الطلبة ومسيرتهم التعليمية. واختتم العنزي تصريحه بالتشديد على ضرورة حل تلك المشكلة التي لازالت إلى الآن تورق الطلبة سواء الدارسين داخل أو خارج الكويت.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
مليون دينار للتعليم الإلكتروني
التربية تعاني تضخماً كبيراً في أعداد الموظفين وتشابكاً في الصلاحيات


تبدأ وزارة التربية في العام الدراسي المقبل تطبيق التعليم الالكتروني كمرحلة اولية من اجل المضي قدما نحو تعميمه على المدارس كافة، إذ ستكون الانطلاقة لبدء هذا التعليم من خلال المعلمين والمدارس الثانوية وصولا إلى المراحل الاخرى.
وقالت مصادر تربوية ان تطبيق التعليم الالكتروني سيتم عبر توزيع اجهزة الحاسب الآلي المحمولة والثابتة، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 25 مليون دينار للسنة الاولى.
وأشارت المصادر الى ان هذا المشروع سيكون ممهدا لتطبيق تكنولوجيا التعليم على جميع المراحل واستخدام المناهج التي تعمل من خلال الاقراص المدمجة (السي دي)، لافتة الى ان مجلس الوزراء طلب إلى وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح ضرورة تطبيق التعليم الالكتروني بالسرعة الممكنة من اجل مواكبة التقدم العلمي والتربوي العالمي.
من جهة اخرى، اوضحت المصادر ان ديوان الخدمة المدنية ابلغ الوزيرة الصبيح ان وزارة التربية وخصوصا المناطق التعليمية تعاني تضخما كبيرا على مستوى الموظفين، بحيث ان اغلبية العاملين في الوزارة غير منتجين بسبب الكثافة الكبيرة في أعدادهم.
ولفتت المصادر إلى ان الديوان يعد حاليا هيكلا جديدا لوزارة التربية لمواكبة المرحلة الحالية وللعمل على علاج التضخم الوظيفي والتشابك في الاختصاصات الادارية والفنية والتعارض في الصلاحيات.

الجريدة 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح: مشروع تخفيف الحقيبة المدرسية تربوي ونجاحه ينطلق من وعي التلاميذ وأولياء الأمور

أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح ان مشروع تخفيف الحقيبة المدرسية احد المشاريع التربوية التي تسعى الوزارة الى تطبيقها حرصاً منها على سلامة ابنائها.

منوهة الى ان تجربة تنظيم وبرمجة الواجبات المنزلية وفق خطة تتناسب مع طبيعة واحتياجات كل مجال دراسي من خلال آلية تنفيذ تعتمد على التعاون المشترك بين البيت والمدرسة. وأوضحت الوزيرة الصبيح ان فكرة تقليل محتويات الحقيبة المدرسية.

ترتكز على الا تتجاوز محتوياتها يومياً من كتب وكراسات مادتين أو ثلاث على الاكثر على ان تحفظ باقي الكتب بمعرفة معلم كل مادة في خزانات الفصل وذلك من خلال جدول منظم وموحد.

وبينت وزيرة التربية ان أهمية المشروع تبرز في تفعيل استخدام الخزانات داخل الفصول بما يخدم العملية التعليمية ويسهم في تخفيف ثقل الحقيبة المدرسية بالاضافة الى غرس روح تحمل المسؤولية لدى التلاميذ من خلال الحرص على تطبيق جدول الواجبات المنزلية.

وأكدت أن نجاح هذه التجربة يرتبط بوعي التلاميذ وولي الأمر بأهمية تخفيف وزن الحقيبة المدرسية بالاضافة الى حرص المعلم ومتابعته وتواصله مع التلميذ وولي الامر.

النهار 1 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قالت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح ان مجلس الوزراء سيستعرض في اجتماعه الاثنين المقبل تقريرا لوزارة التربية حول الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد .

واعربت في تصريح لـ (كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء عن الامل في ان يتمكن المجلس الاسبوع المقبل من بحث تقرير لجنة الخدمات العامة بمجلس الوزراء بشأن مذكرة وزارة التربية المتعلقة بتجربة نقل الطلبة الجماعي بحافلات شركة النقل العام والتي تمت العام الماضي في منطقة الرميثية .

وقالت الصبيح ان وزارة التربية رفعت هذه المذكرة الى مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا العام حيث قام المجلس باحالتها الى لجنة الخدمات العامة بمجلس الوزراء لاعداد تقرير بشأنها لعرضه على المجلس.

من جهة اخرى هنأت الوزيرة الصبيح الاسرة التربوية بمناسبة بدء دوام اعضاء الهيئة التدريسية وحلول شهر رمضان المبارك.

وقالت ان حوالي 44 الفا و906 معلمين ومعلمات من مختلف المراحل التعليمية باشروا عملهم فى جميع مدارس الكويت الموزعة على المناطق التعليمية الست من اجل انهاء كل الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد واستقبال الطلبة والطالبات وفق المواعيد المحددة لدوام كل مرحلة دراسية.

الوطن 3 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]وزيرة التربية اعتمدت قرار نقل وكيل التعليم العام إلى «النوعي»[/font]
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - الأنباء

اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح قرارا وزاريا بنقل وكيل الوزارة المساعد للتعليم العام محمد الكندري للعمل وكيلا مساعدا لقطاع التعليم النوعي اعتبارا من اليوم.
وفي تصريح للوكيل الكندري أمس للصحافيين قال ان الوزارة مستعدة لسد النقص الذي تعاني منه بعض المدارس في أعضاء الهيئة التعليمية من خلال نسبة الاحتياط الموجودة فعليا ضمن قوائم المتعاقد معهم.
وأضاف ان الوزارة مازالت تستقبل وفود المعلمين الجدد، موضحا وصول أكثر من 90% من المعلمين البالغ عددهم 3500 معلم، مشيرا الى ان المتبقي يقارب 400 معلم ومعلمة فقط سيصلون خلال الأيام القليلة المقبلة.
وشدد على التأكيد على ان النقص في الهيئة التعليمية أمر يتغلب عليه بالاحتياط، ولن يؤثر أو يتسبب في احداث أي ربكة أو شلل للعملية التربوية.
وأشار الى ان اختيارات الدور الثاني تسير بكل سهولة ويسر، مشيرا الى ان حالات الحرمان بسبب الغش ضئيلة ومجددا القول ان الوزارة ستجمع الطلبة الباقين للإعادة في 12 مدرسة بواقع مدرستين في كل منطقة تعليمية.
وطمأن اولياء الامور بجهوزية المدارس وتزويدها بالاثاث والكتب بنسبة 90% مؤكدا انه سيتم استكمال تجهيز هذه المدارس، معربا عن تفاؤله بحضور مشجع للطلبة خلال رمضان.
واشار الى ان المرحلة المقبلة ستشهد تطبيق مشروع الحقيبة الالكترونية والتي تتضمن اقراصا مدمجة يعلن عنها من خلال الموقع الالكتروني للوزارة.
من جهة اخرى اصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح قرارا وزاريا بشأن اضافة لجنة شؤون المنشآت التربوية للجان الدائمة للتنسيق بين الادارات المركزية ومثيلاتها في المناطق التعليمية وبناء على ما تقتضيه مصلحة العمل فقد تقرر:

اولا اضافة لجنة شؤون المنشآت التربوية وتتكون من الوكيل المساعد للمنشآت التربوية، وعضوية كل من: مدير ادارة الصيانة، مدير ادارة التصميم والانشاءات، مراقبي المنشآت التربوية في المناطق التعليمية.
ثانيا: مهام واختصاصات اللجنة: توحيد السياسات بين الادارات المركزية ومثيلاتها في المناطق التعليمية، التنسيق والتعاون في تنفيذ خطط واعمال الادارات المركزية والادارات المختصة بالمناطق التعليمية، تطوير وتحسين اجراءات العمل في المدارس والادارات المختصة في الوزارة والمناطق التعليمية بما يحقق المزيد من التنسيق والتعاون، دعم عمل المدارس والمناطق التعليمية بما يحقق حسن اداء اعمالها، دراسة وتقييم برامج الخطط المعتمدة بعد التطبيق الميداني في المدارس بما يخدم تطويرها وتحسين ادائها.
ثالثا: اجراءات عمل اللجنة: تجتمع مرة واحدة على الاقل شهريا، ترسل تقريرا شهريا الى وكيل الوزارة يتضمن ملخصا للقرارات التي تم اتخاذها ونسخة من التقرير للوزير، اتخاذ جميع السبل لمتابعة تنفيذ قراراتها المعتمدة من خلال عقد اللقاءات الثنائية مع اللجان الاخرى ذات الاختصاص فاذا تعذر عليها التنفيذ بعد ذلك يرفع الموضوع لوكيل الوزارة لاتخاذ القرار المناسب، يمكن لاي عضو باللجنة تقديم اقتراح خطي الى رئيس اللجنة، وعلى اللجنة مناقشة المقترح وتدوين ذلك بمحاضر الاجتماعات، تتخذ قرارات اللجنة بأغلبية الاعضاء الحضور وعند تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي فيه رئيس اللجنة، في حالة غياب الوكيل المساعد او مدير الادارة يحضر بدلا عنهما القائمون بأعمالهما رسميا، يقوم مراقب المتابعة الفنية لمكتب الوكيل المساعد بأعمال المقرر، فاذا لم يتوافر تقوم اللجنة باختيار مقرر آخر لها، يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه، ويلغى ما يتعارض معه من قرارات سابقة.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الصبيح لمديري المناطق والمدارس ‍: ألقوا الضوء في الصحافة على جهود الاستعدادات[/font]
الأحد 7 سبتمبر 2008 - الأنباء

يبدأ اليوم دوام تلاميذ الصف الاول الابتدائي فقط في مدارس الكويت ايذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2008/2009.

وتأمل وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح ان يكون هذا العام استثنائيا في الاستعدادات التي تم توفيرها للمدارس والتي بدأت منذ اكثر من نهاية العام الدراسي الماضي.

وقالت الصبيح، في رسالة الى المديرين العامين للمناطق التعليمية ومديري المدارس والعاملين في القطاعات والادارات المركزية: اهنئكم ببداية العام الدراسي الجديد 2008/2009 وحلول شهر رمضان الكريم اعاده الله على بلادنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات وعليكم جميعا بأتم الصحة والتوفيق والسداد في اعمالكم ورسالتكم التي تؤدونها بأمانة واخلاص منقطع النظير.
واعربت الوزيرة عن املها في ان يحظى افتتاح المدارس الجديدة بكل منطقة تعليمية بالاحتفاء الواجب ان تلقى الاضواء الكافية على الجهود المبذولة في تجهيز هذه المدارس وتزويدها بما يلزم العملية التعليمية من معدات واثاث وتقنيات وان يكون هذا الاحتفال برعاية احد المسؤولين في المنطقة التعليمية (المدير العام – مدير الشؤون التعليمية – مدير الشؤون الادارية – مدير الانشطة التربوية) وبحضور اولياء الامور، وان يكون مشمولا بالتغطية الاعلامية اللازمة من الصحافة والاذاعة والتلفزيون.
 
الواسطة القبيحه

أنا معلم في وزارة التربية أدرس في تخصص نادر تخيلوا بأخواني 7 سنوات والمدرسين المصريين يترقون الى رؤساء أقسام وموجهين وأنا ناطر اشتكيت منذ سنوات وحطوني ( blacklist)
وكل مسؤوليني مصريين والله الذي لاإله إلا هو لايعرفون الحرام من الحلال ولايهتمون لعيالنا
( قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالاتعلمون)

وجزاكم الله ألف خير
 

بو عصام

عضو بلاتيني
أنا معلم في وزارة التربية أدرس في تخصص نادر تخيلوا بأخواني 7 سنوات والمدرسين المصريين يترقون الى رؤساء أقسام وموجهين وأنا ناطر اشتكيت منذ سنوات وحطوني ( blacklist)
وكل مسؤوليني مصريين والله الذي لاإله إلا هو لايعرفون الحرام من الحلال ولايهتمون لعيالنا
( قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالاتعلمون)

وجزاكم الله ألف خير

أخ سالم: أشتكيت لمن؟ ان مافي جواب اشتكي للأعلى واكتب للجنة التعليمية بالمجلس.

تحياتي
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]«التربية»: تعميم ضوابط الغياب والاعتذارات المرضية والتقديرات ومجالات اختبارات الفترات للمرحلة الابتدائية على أولياء الأمور [/font]
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - الأنباء

أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح قرارا بشأن إعادة تشكيل لجنة شؤون الموظفين.
نص القرار على اعادة تشكيل لجنة شؤون الموظفين الخاصة بالعاملين في مجموعة الوظائف العامة ومجموعة الوظائف المعاونة وتضم اللجنة الوكلاء المساعدين للشؤون الإدارية والتعليم العام والخاص والنوعي والتنمية التربوية والبحوث التربوية والمناهج والمالية والمنشآت التربوية والتخطيط والمعلومات والأنشطة التربوية ومديري عموم المناطق التعليمية الست ومدير ادارة الموارد البشرية ورئيس قسم الترقيات والعلاوات، وحدد القرار مهام اللجنة في وضع قواعد الترقية بالاختيار، اعتماد الترقية بالاختيار، وابداء الرأي فيما يحال إليها من الوزير.
وتضمن القرار إعادة تشكيل لجنة اعتماد تقارير الكفاءة على ان تكون برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكلاء المساعدين للقطاعات الادارية والتعليم العام والمنشآت التربوية والشؤون المالية والتخطيط والمعلومات ومدير إدارة الموارد البشرية ورئيس قسم البدلات والمستويات الوظيفية.
تتولى اللجنة اجراءات اعتماد تقارير الكفاءة السنوية والبت في التظلمات المقدمة من الموظفين الذين تكون تقارير كفاءتهم بتقدير ضعيف على ان يعمل بالقرار من تاريخ صدوره ويلغى جميع ما يتعارض معه من قرارات سابقة.
هذا واعتمدت الوزيرة قرار نقل الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري الى وظيفة الوكيل المساعد للتعليم النوعي على ان يعمل بالقرار اعتبارا من الرابع من الجاري.
ضوابط الغياب
وعمم الكندري نشرة عامة لمديري ومديرات مدارس المرحلة الابتدائية بشأن ضوابط نظام الغياب للصفوف الأول والثاني والثالث والضوابط الخاصة بالصفين الرابع والخامس وكذلك الاعتذارات المرضية على ان توزع على أولياء الأمور بالعلم.

وتضمنت النشرة أولا: نظام الغياب للصفوف (الأول والثاني والثالث):
  1. يجب ان يواظب التلميذ على دراسته، ولا يغيب عن المدرسة إلا لظروف قاهرة ومبررة، وتقدير غياب التلميذ إن كان بعذر مقبول أو عذر غير مقبول موكول لإدارة المدرسة.
  2. التلميذ الذي يتغيب عن المدرسة طوال العام الدراسي يبقى في صفه ولا ينقل مع أقرانه الى الصف الذي يليه.
  3. التلميذ الذي يتغيب عن المدرسة أكثر من فترة واحدة بعذر مقبول فإنه يبقى في صفه ولا ينقل مع أقرانه الى الصف الذي يليه.
  4. التلميذ الذي يتغيب عن فترة واحدة من الأربع فترات ماعدا الفترة الرابعة بعذر مقبول يقوم عند حضوره.
  5. التلميذ الذي يتغيب عن الفترة الدراسية الرابعة بعذر مقبول يبقى في صفه.
  6. التلميذ الذي يتغيب عن المدرسة فترة دراسية واحدة او اكثر من فترة دراسية بعذر غير مقبول يبقى في صفه وينقل من المدرسة اذا كان ملزما او يشطب اذا كان غير ملزم.
  7. القواعد العامة:
أ – التلميذ المستجد الملزم يطبق عليه نظام الغياب من تاريخ حضوره.
ب – التلميذ الملزم الذي يحضر الى البلاد قبل بداية اي فترة دراسية ينتظم بالدراسة مع التلاميذ ويقوم عن الفترة او الفترات التي حضرها.
ج – التلميذ الذي يضطر لمغادرة البلاد خلال الفترة الدراسية الرابعة وبما لا يزيد على اسبوعين من نهاية العام الدراسي وبموافقة المنطقة التعليمية يمكنه تقديم اختبار مهارات الفترة الدراسية الرابعة وتزويده ببطاقة آخر العام الدراسي حال اجتيازه صفه الحالي.
د – يخطر ولي امر التلميذ الملزم كتاب برسالة بعلم الوصول فور غياب ابنه ويوجه لمن تكرر غيابه من دون عذر مقبول انذاران:
الانذار الاول: بعد غياب خمسة ايام دون عذر مقبول.
الانذار الثاني: بعد غيابه خمسة ايام اخرى دون عذر مقبول مع بيان ما سيترتب على غيابه المتكرر من جزاءات.
وعندما يبلغ غياب التلميذ خمسة عشر يوما متصلة او متقطعة في خلال العام الدراسي من دون عذر مقبول يتبع بحقه ما يلي:
    • التلميذ الملزم ينقل من مدرسته الى مدرسة اخرى.
    • التلميذ غير الملزم يشطب من المدرسة.
الرابع والخامس
ثانيا: نظام الغياب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين:
    1. التلميذ الذي يتغيب عن الاعمال اليومية لأي من الفترتين الاولى والثالثة بعذر مقبول يحق له دخول اختبار نهاية الفترة وتكون درجته من 50.
    2. التلميذ الذي يتغيب عن اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية بعذر مقبول يحق له دخول الاختبار المؤجل.
    3. التلميذ الذي يتغيب عن اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة بعذر مقبول يحق له دخول الدور الثاني ما لم يكن راسبا في اكثر من ثلاثة مجالات دراسية.
    4. التلميذ الذي يتغيب عن نهاية اي من اختبارات الفترات الدراسية الثلاث الاولى من دون عذر مقبول تكون درجته في هذا الاختبار «صفرا» وتكون حصيلة درجاته هي معدل الاختبارات التي حضرها والتي غاب عنها بعذر غير مقبول.
    5. التلميذ الذي يتغيب عن نهاية اختبار الفترة الدراسية الرابعة من دون عذر مقبول يكون راسبا في المجال الدراسي الذي غاب عنه ويسمح له بدخول الدور الثاني ما لم يكن راسبا في اكثر من ثلاثة مجالات دراسية وتكون درجة اختبار الدور الثاني من 100 درجة.
اذا تكرر غياب التلميذ من دون عذر مقبول يوجه له انذاران خطيان وتسلم لولي امره بخطاب بعلم الوصول.
الانذار الأول: بعد غياب خمسة ايام دون عذر مقبول.
الانذار الثاني: بعد غيابه خمسة ايام اخرى دون عذر مقبول مع بيان ما سيترتب على غيابه المتكرر من جزاءات.
وعندما يبلغ غياب التلميذ خمسة عشر يوما متصلة او متقطعة في خلال العام الدراسي من دون عذر مقبول يتبع بحقه ما يلي:
    • - التلميذ الملزم ينقل من مدرسته الى مدرسة اخرى.
    • - التلميذ غير الملزم يشطب من المدرسة.
6. يترتب على غياب التلميذ في اي صف من صفوف المرحلة اكثر من 10 ايام بعذر غير مقبول حرمانه من دخول اختبار الفترة التي غاب عنها واكمل فيها ايام الغياب وتحسب له فقط الاعمال اليومية.
7. يترتب على غياب التلميذ بعذر مقبول عن الفترتين الاولى والثانية وحضور امتحان نهاية الفترة الثانية ان تحسب له الدرجة التي حصل عليها في امتحان الفترة الثانية فقط وتكون الدرجة من 150 درجة.
8. يترتب على غياب التلميذ بعذر مقبول عن الفترتين الثالثة والرابعة وحضور امتحان الفترة الرابعة ان تحسب له الدرجة التي حصل عليه في امتحان الفترة الرابعة فقط وتكون درجته من 150 درجة.
9. التلميذ المستجد يطبق عليه نظام الغياب من تاريخ إلتحاقه بالمدرسة وتعد المدة السابقة غيابا بعذر مقبول.
10. التلميذ المستجد من بداية الفترة الثالثة او الغائب طيلة الفترتين الاولى والثانية بعذر مقبول يتقدم لاختبار الفترة الرابعة في جميع ما درس من مقررات المجالات الدراسية ويكون لهذا الاختبار 60% من النهاية الكبرى لكل مجال دراسي وتكون درجات الاعمال اليومية للفترتين الثالثة والرابعة 40% من النهاية الكبرى للمجال الدراسي.
11. الطالب المنقول من مدرسته الى مدرسة اخرى تنقل درجاته وغيابه معه الى المدرسة المنقول اليها.
الاعتذارات خلال الاختبارات
ثالثا: الاعتذارات المرضية للتلاميذ خلال فترات الاختبارات «نهاية الفترات والفصول الدراسية والاختبارات المؤجلة»"
يطبق بما ورد في النشرة رقم 152 الصادر بتاريخ 3/3/2008.
على ان يتم التعميم وعمل نشرة لأولياء الامور والحصول على توقيعاتهم بالعلم في بداية العام الدراسي والاحتفاظ بملف كل تلميذ وتوقيع ولي الامر.
وفي نشرة اخرى، اكد ضرورة ابلاغ اولياء امور التلاميذ بنتائج ابنائهم بصورة مستمرة، ويكون ذلك وفق ما يلي:
اولا: للصفوف (الاول والثاني والثالث) الابتدائي:
ترصد التقديرات اللفظية للتلميذ التي يحصل عليها لدى معلم المجال في خلال العام الدراسي في الملف الانجازي من واقع سجلات الدرجات مقرونة بتقدير وصفي عن وضعه الدراسي وتدون التقديرات والملاحظات لكل تلميذ في بطاقة المتابعة وترسل الى اولياء الامور للاطلاع عليها في نهاية كل فترة.
ثانيا: للصفين الرابع والخامس الابتدائيين:
  1. 1ترصد التقديرات الرقمية للتلميذ التي يحصل عليها لدى معلم المجال في خلال العام الدراسي من واقع سجلات الدرجات مقرونة بتقدير وصفي وترسل الى اولياء الامور للاطلاع عليها في نهاية كل فترة.
  2. يمنح بطاقة خاصة في نهاية العام الدراسي موضحا بها معدل نتيجة التلميذ.
  3. توضع دائرة على المواد التي تقل درجة التلميذ فيها عن النهاية الصغرى للنجاح.
وفي نشرة ثالثة للكندري جاء فيها: بالاشارة الى القرار الوزاري رقم
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الصبيح: لدينا خطط بديلة لمواجهة أي ظرف طارئ [/font]
الأربعاء 10 سبتمبر 2008 - الأنباء

اعربت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح عن الامل في بدء عام دراسي جديد خال من اي نقص او ظرف طارئ مع بداية دوام الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة، مستدركة انه في حال حدوث ذلك فلدينا خطط بديلة للمعالجة.
واستدركت الوزيرة الصبيح في تصريح صحافي ان الوزارة ممثلة في جميع القيادات والقطاعات والادارات والمناطق التعليمية سخرت امكانياتها وجهودها من خلال خطط عملية تم تنفيذها على ارض الواقع بعد اقرارها في اجتماعات متتالية مستمرة سواء اثناء ساعات الدوام الرسمي وايام العمل او خارج اوقات الدوام الرسمي وايام العطل الرسمية والاسبوعية.
واشارت الى ان هذه الجهود الجبارة بدأت منذ اكتوبر الماضي مؤكدة ان الجميع عمل باخلاص وتفان لضمان جاهزية المدارس لتلافي اي نقص او ظرف طارئ قد تواجهه اي مدرسة في المناطق التعليمية الست.
وذكرت الصبيح ان القيادات التربوية يضعون شعار بدء عام دراسي جديد خال من اي نقص او معوقات نصب اعينهم وعملوا طوال 11 شهرا لترجمة هذا الشعار الى واقع عملي ملموس.
والمحت الى ان الوزارة تتعامل مع مئات الالوف من الطلبة وآلاف المعلمين وتجهز مئات المدارس بتوفير مئات الالوف من الكتب الدراسية والآلاف من الادراج والكراسي وكذلك تجهيز مرافق المدرسة بجميع التجهيزات والمتطلبات من اجهزة التكييف وبرادات مياه الشرب.
واكدت انه تم تجهيز 37 مدرسة جديدة تم تأثيثها بالكامل وتوفير اعضاء الهيئتين التعليمية والادارية لها فضلا عن الكتب والاثاث المدرسي الكامل لتلافي اي زيادات متوقعة للطلبة والاجهزة وغيرها.
وتطرقت الى تبكير مواعيد التعاقد مع المعلمين من الخارج وانشاء مخازن فرعية لكل منطقة تعليمية لسد احتياجاتها اولا بأول ولتوفير الاثاث الجديد المطور لجميع مدارس المرحلة الابتدائية ووجود خطة لتنفيذ ذلك في المرحلتين المتوسطة والثانوية خلال العام الدراسي الحالي 2008/2009.
واشارت الى توفير الآلاف من اجهزة الكمبيوتر الجديدة التي تم تركيبها في المدارس لمواكبة احدث الاساليب والطرق العلمية في طرق التدريس.
وذكرت ان الوزارة قامت بدورها على اكمل وجه في موضوع عمال النظافة حيث انتهت من توقيع 7 عقود في يناير الماضي وتم الاتصال بالمسؤولين في وزارتي الشؤون والداخلية الذين استجابوا لنا وتم السماح بنقل اقامات عمالة التنظيف ومنحوا اذونات عمل جديدة، مؤكدة ان وزارة التربية ليست مسؤولة عن وجود نقص في اعداد عمالة شركات التنظيف التي لا تجد عمالة في السوق المحلي وتم اعطاء تعليمات لمديري ومديرات المدارس باستئجار عمال على حساب شركات النظافة التي تم التعاقد معها مشيرة الى ان مشكلة شركات النظافة التي تم التعاقد معها قد تستمر عدة شهور لصعوبة توفير عمالة من السوق المحلي.
واحاطت مديري المدارس بعدم تكليف اي معلم أو معلمة او خدم المنازل باعمال النظافة، بل تكليف عمالة ويتحمل صندوق المدرسة المالي تكاليف ذلك.
وجددت التأكيد على ان الوجبات الغذائية لمدارس المرحلة الابتدائية سيتم تقديمها مع بداية الفصل الدراسي الثاني واشارت الى ان قطاع المنشآت التربوية يعاني من مشكلة في عمليات الصيانة الجذرية وخاصة في مدارس البنات الكبيرة لأنها تحتاج لوقت يمتد لاكثر من شهرين، واكدت انه لا توجد الا مدرسة واحدة لا توجد بها كهرباء هي مدرسة امية بنت خلف بضاحية سعد العبدالله مشيدة بتعاون وزارة الكهرباء والماء التي وفرت محول كهرباء مؤقتا للمدرسة لحين ايصال التيار في 15 سبتمبر حسب افادة المسؤولين.
وذكرت انها رفعت كتابا الى الامانة العامة لمجلس الوزراء حول رؤية وزارة التربية في اهمية تسليم المدارس الجديدة في شهر ابريل بدلا من شهري يوليو واغسطس حتى يتسنى لوزارة التربية تجهيزها بشكل مناسب ومتكامل.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح لـ الجريدة : التعليم في الكويت ليس سيئاً ولن نسمح للمعلم الضعيف بالعمل في مدارسنا

كشفت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح أن العمل في وزارة التربية يقوم على استراتيجية شاملة تهدف الى احداث نقلة تطويرية كبيرة في التعليم العام بهدف مواكبة التطور العالمي ودفع عجلة التقدم، مشيرة الى ان الوزارة شهدت كثيرا من التغييرات في صفوف القياديين والقطاعات، وتعد العدة لهيكل تنظيمي جديد من اجل تطبيق الاستراتيجية العامة لتطوير التعليم، ووضع النقاط على الحروف في ما يتعلق بالمناهج وطرق التدريس الجديدة والتعليم الالكتروني.
وقالت الصبيح لـ«الجريدة»: إن التعليم في الكويت ليس سيئا كما يعتقد البعض وماض بالتطور، مشيرة الى ان عمليات التطوير بدأت منذ عامين لكن مشكلة التعليم ان التغييرات فيه لا تتم بسرعة نظرا الى ضخامة المشاريع.
وشددت على اهمية التعليم الالكتروني، مشيرة الى ان الوزارة ستنهي التعامل بالورق وتعتمد مستقبلا المنهج الالكتروني الذي سيواكب ادخال التكنولوجيا المعلوماتية في كل قطاعات التربية.
وفي حديثها عن استعدادات العام الدراسي اكدت الصبيح أن «التربية» سخرت كل امكاناتها وقطاعاتها واتخذت الاستعدادات كافة منذ عدة اشهر من اجل ضمان بدء عام دراسي جديد خال من اي نقص سواء في مجال المعلمين او المدارس او الكتب او الاثاث المدرسي، مشيرة إلى ان المناطق التعليمية بذلت جهودا جبارة لضمان جاهزية المدارس مع بداية العام الدراسي، وتلافي اي نقص قد تواجهه اي مدرسة في جميع المراحل الدراسية في المناطق التعليمية الست.
وذكرت أن القيادات التربوية تضع شعار بدء عام دراسي جديد خال من اي نقص او معوقات نصب اعينها، وتعمل منذ شهور لترجمة هذا الشعار الى واقع عملي ملموس عن طريق قيام كل قطاع في الوزارة بإنجاز المهام والواجبات المنوطة به، مضيفة انه تم عقد اجتماعات مطولة خارج ساعات الدوام الرسمي وخلال ايام العطل الرسمية بهدف الاطمئنان إلى سير خطة الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد، واضافت: «وزارة التربية تتعامل مع مئات الالوف من الطلبة وآلاف المعلمين ومئات المدارس، ويقع على عاتقها توفير الملايين من الكتب الدراسية والآلاف من الادراج والكراسي للطلبة اضافة الى تجهيز مرافق المدرسة».
وقالت الوزيرة الصبيح: إن «وزارة التربية وقعت عقودا في شهر يناير الماضي مع سبع شركات تنظيف على ان يبدأ العمل بالعقد مع بداية العام الدراسي، وكانت عقودنا واضحة معهم وكان الهدف من توقيع العقود في وقت مبكر الاطمئنان الى ان تباشر هذه الشركات عملها في الوقت الذي حدد في العقد».
واضافت «في بداية شهر يوليو الماضي ابلغتنا هذه الشركات أنها تواجه صعوبات في عملية تحويل اقامات عمالتها، وانها لا تستطيع الحصول على سمات دخول (فيزا) جديدة لهذه العمالة»، وذكرت انه «منذ ذلك الوقت قمنا بالاتصال مع المسؤولين في وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والداخلية الذين كانوا متعاونين معنا وسمحوا بنقل اقامات عمالة التنظيف، كما منحوا اذونات عمل جديدة لعمالة اخرى»، وألمحت الى ان مشكلة شركات النظافة المتعاقدة معها وزارة التربية «قد تستمر بضعة أشهر نظرا الى صعوبة توفير العمالة».

10 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]السديراوي لـ «الأنباء»: كلفنا شركات صيانة تكييف المدارس ودفع التكاليف خصماً من مستحقات المتعاقدين مع الوزارة[/font]
الخميس 11 سبتمبر 2008 - الأنباء

اعلنت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي تكليف الوكلاء المساعدين بتنفيذ خطة ميدانية للتأكد من الجاهزية الكاملة للمدارس في جميع المراحل التعليمية ورياض الاطفال.
وقالت السديراوي في تصريح لـ «الأنباء» كلفت الوكلاء المساعدين كل حسب قطاعه وتخصصه بتنفيذ خطة بالتعاون مع العاملين والمختصين في كل قطاع للمرور على المدارس واعداد تقارير عن اي معوقات - ان وجدت - لتلافيها على الفور.
واستطردت ان الوزارة قررت تكليف شركات لصيانة اجهزة التكييف في المدارس اذا لم تقم الشركات المتعاقدة مع الوزارة بتنفيذ خطط الصيانة الدورية المطلوبة منها «وسيتم دفع تكاليف هذه الشركات خصما من مستحقات الشركات المتعاقدة مع الوزارة».
واعلنت عن جولة ميدانية مع وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح على المدارس صباح الاحد المقبل لتفقد اول يوم دراسي لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية.
تصريح الوكيلة السديراوي جاء عقب اعتمادها نتائج الثانوية العامة للمعهد الديني الدور الثاني في الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء امس الاول بكنترول القسم الادبي واعطت تعليمات بإعلان الاسماء على موقع الوزارة.
هذا، وتعتمد الوكيلة السديراوي نتائج القسمين العلمي والادبي صباح اليوم على ان توزع على المناطق ووسائل الاعلام.
وطالبت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي الجهات المختصة بالوزارة بتوفير احتياجات المدارس الخاضعة للصيانة من الاثاث الجديد المطور.
الى ذلك، خاطبت السديراوي وكيل وزارة المالية لتخصيص هواتف نقالة للمدارس الجديدة:
بالاشارة الى الموضوع اعلاه، وفي اطار اهتمام وزارة التربية بتحقيق التواصل المستمر بين القياديين والجهات التنفيذية المختلفة بالوزارة لانجاز المهام بالسرعة المطلوبة من جهة، وتلبية لمقتضيات العمل للاستعداد للعام الدراسي الجديد 2008/2009 وما يتطلبه ذلك من توافر اتصال هاتفي نقال للمدارس الجديدة حتى يتم تحقيق التواصل وتنفيذ التوجهات والتعليمات التي تصدرها الادارات المركزية سواء بالمنطقة التعليمية التابعة لها او بالادارات المركزية بوزارة التربية، وذلك بشكل مؤقت حتى يتم توصيل الخدمة الارضية لها من وزارة المواصلات، وبناء على ما سبق فإن وزارة التربية تأمل ان يتم النظر بعين الاعتبار بالموافقة على المطلوب ادناه للحاجة الماسة:
  1. تخصيص هواتف نقالة لادارة المدارس الجديدة التي تم تسلمها وافتتاحها للعام الدراسي 2008/2009 وفق العدد المحدد.
  2. استمرار خدمة الهاتف النقال لادارة المدارس التي تم تسلمها وتشغيلها العام الدراسي السابق 2007/2008 لعدم توافر الخدمات الهاتفية من وزارة المواصلات.
  3. تخصيص خطوط عدد 10 لأعضاء لجنة استقبال المعلمين الجدد للعام الدراسي 2008/2009.
شاكرين لكم اهتمامكم ورعايتكم لهذا الموضوع، واعتبار وزارة التربية من الجهات المستثناة من تعميم وزارة المالية رقم 13 لسنة 1990.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح لمديري المناطق: من يثبت تقصيره في جاهزية العام الدراسي فسيحاسب



راجعت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح مع مديري المناطق التعليمية مدى جاهزية المدارس في جميع المراحل، وطلبت أن تكون مدارس المتوسط والثانوي، التي سيداوم طلبتها يوم الأحد المقبل، جاهزة تماماً من أجل مساعدة الطلبة على التحصيل العلمي. طالبت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح بضرورة ان تكمل المناطق التعليمية استعداداتها للعام الدراسي الجديد، والعمل على ان تكون مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية جاهزة تماما وبلا نقصان، من أجل انتظام الطلبة في بيئة مدرسية سليمة تكون الطريق نحو الرقي في المستوى الدراسي، ومواكبة التطور الذي بدأته وزارة التربية على طريق اصلاح التعليم.
وقالت الصبيح خلال لقائها مديري المناطق التعليمية: لن أتوانى في إحالة أي مسؤول كبيراً كان أم صغيراً إلى التحقيق وعقابه، إذا تطلب الأمر وثبت تقصيره في اعداد جاهزية المدارس.
وأشارت إلى ان بعض المدارس في المرحلة الابتدائية لم تكن في المستوى المطلوب سواء من ناحية النظافة أو جاهزية الفصول وغيرها، وهي امور من الواجب ان تكون حاضرة قبل انطلاق العام الدراسي، لافتة الى ان فترة الاستعدادات كانت كافية ليكون العام الجديد كاملا من حيث الجاهزية والعمل، على ان تكون البيئة المدرسية جاذبة للدراسة وليست طاردة.
وطالبت الصبيح مديري المناطق بضرورة حصر النواقص في الكتب الدراسية والمختبرات وعمليات الصيانة، كما ركزت على ضرورة ان يدبر مديرو المناطق عمالة التنظيف في الفترة المسائية، كي تكون المدارس نظيفة كل صباح لحين الانتهاء من قضية العمالة والتعاقد مع عمالة التنظيف المدربة، التي ستعمل صباحا.
وقالت الصبيح ان الاسبوع المقبل سينطلق العام الدراسي للمرحلتين الثانوية والمتوسطة، ومدارس هاتين المرحلتين تتطلب عناية خاصة، نظرا إلى معدل السن واختلاف الاهتمامات والاختصاصات بين الطلبة في الابتدائي والمتوسط والثانوي. وشددت على ضرورة ان تكون الكتب جاهزة تماما لتوزع في هاتين المرحلتين، وان تكون المختبرات جاهزة للعمل، مشيرة الى أن أي تقصير في الجاهزية سيكون مرفوضا تماما، خصوصا مع تسلم الوزارة المدارس الجديدة التي ستساهم في تخفيض الكثافة الطلابية، واتاحة الفرصة للطلبة ان يزيدوا تحصيلهم العلمي.
وأكدت الصبيح ضرورة ان يكون توزيع المعلمين الجدد بطريقة متساوية، بحيث تكون جميع المراحل التعليمية مكتملة النصاب، على ان تسد المناطق التعليمية النقص من خلال اعداد الاحتياطي الموجودة في جعبة الوزارة،
مشيرة الى أن المرحلة المقبلة ستشهد عددا من الاصلاحات على المستوى التربوي والتعليمي، وهذا الامر يتطلب جهوداً جبارة كبيرة من اجل مواكبة التطور الحاصل ودعم البنية التحتية التعليمية، للمضي قدما نحو الاصلاح الكبير والمرتقب الذي يتطلع اليه الجميع.
من جهتهم، عرض مديرو المناطق التعليمية على وزيرة التربية استعداداتهم للعام الدراسي، كل في منطقته، ومدى جاهزية المدارس في جميع المراحل، كما عرضوا نسبة حضور الطلبة وابرز النواقص التي تعانيها المناطق والمدارس والتي تركزت على عمالة التنظيف وإجراءات الصيانة، حيث طلب مديرو المناطق من الوزيرة الصبيح ميزانيات إضافية لاستكمال اعمال الصيانة، والعمل على ان تكون مدارس الثانوي والمتوسط جاهزة، مؤكدين للوزيرة أن الاستعدادات المبكرة ساهمت في بلورة العمل في الوزارة، وحصر كل النواقص في المدارس، مما ساهم في الاسراع بإكمالها.

الجريدة 11 -9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الصبيح: لجنة للفصل بين مدير الجامعة وهيئة التدريس [/font]
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - الأنباء

شكلت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح لجنة تضم اكاديميين وقانونيين واصحاب خبرة للفصل في الخلافات المستمرة بين جمعية اعضاء هيئة التدريس ومدير جامعة الكويت.
وكشفت مصادر تربوية في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» ان الوزيرة تعتزم اعطاء اللجنة جميع القضايا التي يوجد حولها اختلاف في وجهات النظر سواء العلمية او اللوائح القانونية او غيرها وسيتم العمل بالقرارات التي تتخذها اللجنة سواء ضد او مع مدير الجامعة او الجمعية.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
جمعية التدريس: قرار الصبيح اعتداء صارخ على استقلالية جامعة الكويت
اتهمت الفهيد بالسخرية من قانون الجامعة



استمر هجوم جمعية أعضاء هيئة التدريس على مدير الجامعة وانتقاد سياساته، مسهجنة كل ما قاله عن مثالب قانون الجامعة الحالي فضلا عن إنها هاجمت قرار وزيرة التربية بشأن تشكيل لجنة قانونية لدارسة تباين وجهتي نظر مدير الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.
صرح رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس د. إبراهيم الحمود بأن قرار وزيرة التربية والتعليم العالي بتشكيل لجنة لدراسة مدى قانونية وجهتي نظر مدير الجامعة وجمعية أعضاء هيئة التدريس حول احتمال وجود مخالفات قانونية بالجامعة، «يعتبر قرارا باطل بل هو منعدم في علم القانون لمخالفته الصارخة لأحكام القوانين وقواعد الاختصاص».
وأوضح الحمود أن جمعية أعضاء هيئة التدريس ترفض مقدما التعامل مع القرار وجميع ما يترتب عليه من آثار لمخالفته مبدأ المشروعية ولاعتدائه على حقوق أعضاء هيئة التدريس.
من جانب آخر، أصدرت جمعية أعضاء هيئة التدريس بيانا حول سياسات مدير جامعة الكويت د. عبدالله الفهيد قالت فيه «لم تمر أيام على جامعة الكويت مثل هذه الأيام التي تحمل تذمراً واسع النطاق من قبل الأغلبية العظمى من الهيئة التدريسية بسبب تصرفات الإدارة الحالية برئاسة د. عبد الله الفهيد، فهذه الإدارة لم تكتف بتجاوز المعايير الأكاديمية في التعيينات في المناصب الإشرافية، ولم تكتف بتغيير اللوائح والنظم بشكل يكرس المركزية والسلطوية، ولم تكتف بالتطبيقات المزدوجة والمتناقضة لهذه اللوائح والقرارات التي تصدر من الإدارة، بل إنها لم تكتف بتجاوز القانون وسخرت منه علناً في الصحافة حينما وصف المدير بعض مواد قانون الجامعة بأنها قد أكل عليها الدهر وشرب، متخذاً ذلك ذريعة لعدم تطبيقها، فأي تعليم يمكن أن تنتجه الجامعة حول احترام سيادة القانون إذا كان مديرها يسخر منه؟! وأي ثقافة يمكن أن تشيعها الجامعة إذا كان رئيسها يتجاوز معايير الكفاءة والمساواة والعدالة وتكافؤ الفرص؟! وأي حرية يمكن أن تحتضنها الجامعة إذا كان مديرها يحارب الحريات وتصدر بحقه أحكام قضائية ثم يصدر أوامره عبر أمينه العام بإزالة ملصقات الجمعية وتعليق ميزانيتها وعدم طباعة مطبوعاتها؟!».
وأضاف البيان «بعد كل ذلك، وبعد كل هذا التذمر يطلع علينا المدير مستمعاً لنصائح البعض بما يسمى إجراءات تلميع الإدارة التي من أمثلتها ما دعا لــه بديوانية «المدير الأسبوعية»! فأي ديوانية هذه التي يتحدث عنها المدير للقاء الأساتذة الذين ضاق بهم الوقت وضاع منهم الجهد في طلب موعد معه؟! وأي ديوانية هذه التي تقوم على أساس تلميع الإدارة في مؤسسة يتعين أن تشجع العلم والعمل الصالح؟!»
وذكر البيان أنه «بصوتكم فقط نستطيع أن نقول للسيد المدير عليك بحل قضايا أعضاء هيئة التدريس العالقة، وعليك مقابلة أعضاء هيئة التدريس الذين طلبوا موعدا للمقابلة منذ شهور بل واستمرار (انتظار) البعض منها أكثر من سنة ولم يتلقوا حتى الرد، وعليك أيضا الانتهاء من اعتماد عقود أعضاء هيئة التدريس الوافدين المعطلة منذ فترة طويلة على مكتبك دون اهتمام، وعليك إعادة الخطاب الموجه إلى مجلس الخدمة المدنية بشأن مــزايا أعضاء هيئة التدريس مثل بدل السكن وتعليم الأبناء وغيرها من المزايا المعطلة قرابة العام والنصف»، مؤكداً «إننا أمام هذه الفوضى العارمة التي يرتكبها المدير وبعض أركان إدارته لا نقول إلا كلمة واضحة صادقة (أنقذوا الجامعة... أنقذوا المستقبل)».

الجريدة 9 - 10 - 2008
 

ابن ضعيان

عضو جديد
مدارس التربية في الكويت ضايعة والدليل انتشار المدارس الخاصة
المدرس ماله صلاحيات
الحق على المدرس ظالما أو مظلوما
الطلبه مرتبين من طالب وديع إلى طالب خطر جدا
التربية ليست بحاجة للتطوير لكن بحاجة لتربية
النجاح بالواسطة
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصبيح في دائرة استهداف القلاف والهطلاني

بعد إعلان النائب الدكتور فيصل المسلم ان للتعليم العالي وزيرة ستُحاسب، وبعد شبه اكتمال محاور استجواب النائب الدكتور حسن جوهر لها، دخل على خط مواجهة وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح النائبان حسين القلاف ومحمد الهطلاني ليرفعا عدد النواب المطالبين بصعودها الى المنصة إلى نحو 10 نواب.

وقد شن النائب حسين القلاف هجوما عنيفا على «الصبيح» محملا اياها مسؤولية التخبط الإداري والقانوني بجامعة الكويت، والذي يعد التأخر في صرف المكافأة الاجتماعية للطلاب جزءا منه.
ودعا النائب الدكتور محمد الهطلاني الوزيرة الى دعم المقترح الخاص بتصنيف مهنة «المعلم» ضمن المهن الشاقة، وضمها من خلال التعديل على قانون التأمينات الاجتماعية الذي كان قد تقدم به النائب رجا الحجيلان في اقتراح هدف الى إنصاف المعلم، وأكد الهطلاني ان اعادة الهيبة إلى المعلم وانصافه يجب ان تكون من أولويات الحكومة.

الوسط 15 - 10 - 2008
 
أعلى