وزير التربية ووزير التعليم العالي نورية صبيح براك الصبيح

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]مجلس الوزراء: تنفيذ 151 مدرسة بنظام الـ B.O.T[/FONT]
الخميس 16 أكتوبر 2008 - الأنباء

وافق مجلس الوزراء على مقترح مقدم من وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح لتنفيذ 151 مدرسة بنظام B.O.T، وقالت مصادر تربوية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان المجلس وافق على المقترح المرفوع من الوزيرة الصبيح والمتضمن طلب تنفيذ مدارس ومشاريع تربوية من خلال مشاركة القطاع الخاص وفق نظام الـ B.O.T سواء بنظام الإيجار السنوي او اي نظام آخر، وأوضحت ان الموافقة استندت الى صدور القرار رقم 7 لسنة 2008 المتعلقة\ بتنظيم عمليات البناء والتشغيل والتحويل بالأنظمة المشابهة وتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 105 لسنة 1980 في شأن تنظيم أملاك الدولة.

وقرر مجلس الوزراء إحالة الموضوع الى وزارة المالية لاتخاذ الاجراءات المناسبة في شأن تنفيذه طبقا لأحكام القانون المذكور.
هذا وتحفظت وزارة المالية على موضوع إنشاء شركة مساهمة كويتية لاستخدام العمالة الخاصة والضيافة والنظافة وهو المقترح المرفوع من وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح لمجلس الوزراء.
وتضمن تحفظ وزارة المالية ان ادارة نظم الشراء ترى عدم جدوى انشاء شركة مساهمة كويتية للأسباب التالية:
1- الاتجاه السائد لدى الدولة في دفع التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال جذب القطاع الخاص في جميع المجالات، وذلك نحو خصخصة القطاعات الحكومية للتخلص من الأعباء المالية والإدارية ولتحسين جودة الخدمات وقانون B.O.T خير مثال على ذلك.
2- نرى ان إنشاء الشركة لن يكون الحل الأمثل، حيث ان المشاكل الحالية ستنتقل الى الشركة، وبالتالي انتقال المشاكل والمعوقات من القطاع الخاص الى القطاع الحكومي.
وعن الحلول المقترحة، فهي:
1- العمل على تأهيل الشركات بحيث يؤدي الى زيادة عدد الشركات المنافسة في دخول المنافسات العامة مع وضع ضوابط مشددة، ما سيكون له المردود الايجابي في تحسين أداء الخدمات المقدمة ومنع الاحتكار على مجموعة شركات تقدم هذه الخدمات.
2- تفعيل قانون المناقصات العامة فيما يتعلق بتطبيق العقوبات في المادة 57 (الإنذار، تخفيض الفئة، الحذف من السجل لمدة معينة او بصفة دائمة)، على الشركات والمؤسسات المخالفة مع ضرورة قيام الجهات الحكومية بتزويد لجنة المناقصات المركزية بالمخالفات الجسيمة التي ترتكبها تلك الشركات حتى يتم منع هذه الشركات المخالفة من الدخول في مناقصات جديدة.
3- تفعيل الدور الرقابي للوزارات المعنية في متابعة الشركات المخالفة مع تطبيق القوانين واللوائح على المخالفين من الشركات وإبلاغ لجنة المناقصات بذلك.
4- نرى ان يتم تقييم ما يسفر عنه تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 814 المتخذ باجتماعه رقم 37-2/2008 بتاريخ 28 يوليو الماضي القاضي بتحديد اجر العامل في مجال النظافة بـ 40 دينارا شهريا وأجر العامل في مجال الحراسة والأمن 70 دينارا شهريا في الحد من مشاكل العمالة الوافدة.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الصبيح: 659.450 مليون دينار تكلفة مشاريع «التربية» في برنامج عمل الحكومة[/FONT]
الأحد 26 أكتوبر 2008 - الأنباء
تنفرد «الأنباء» بنشر مشروع برنامج عمل الحكومة لوزارتي التربية والتعليم العالي وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
يحوي المشروع التعديلات النهائية المرفوعة لمجلس الوزراء والتي تتضمن 10 مشاريع لوزارة التربية بتكلفة 659.450 مليون دينار يأتي على رأسها تطوير المناهج واستخدام تكنولوجيا المعلومات وتجهيز المدارس وتحقيق التميز في التعليم.

ويأتي مشروع انشاء اكاديمية الكويت للفنون كأولوية لوزارة التعليم العالي بتكلفة 50 مليون دينار بهدف تطوير الحركة الفنية العامة في الكويت.
وادرجت في البرنامج 6 مشاريع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لاستحداث وتطوير التخصصات والبرامج بما يتناسب وتوجهات تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري، زيادة نسبة المقبولين بكليات التعليم التكنولوجي، الاهتمام بالتعليم الصحي، تحسين فرص التوظيف، الحد من التسرب وتعزيز دور الهيئة في مجال البحث العلمي.
اما فيما يتعلق بمشروعات معهد الكويت للابحاث العلمية، فأكد البرنامج الحكومي على ضرورة وضع سياسة وطنية للعلم والتكنولوجيا والابتكار، فيما اشار لاهمية تعديل مسمى مشروع انشاء مدينة جامعية جديدة بالشدادية الى انشاء جامعة حكومية جديدة بالشدادية مع استكمال بناء كليات جامعة الكويت بمنطقة الشويخ، فضلا عن ادراج 9 مشاريع جديدة.

مشروع البرنامج الذي رفعته وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح الى الامين العام لمجلس الوزراء عبداللطيف الروضان اكدت فيه الصبيح: بالاشارة الى مسودة مشروع برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الثاني عشر 2008/2009 ـ 2011/2012، والى كتابكم بشأن تعميم قرار مجلس الوزراء رقم 994 بشأن التنسيق مع الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط من اجل استكمال البرنامج واجراء التعديلات المطلوبة.

يرجى العلم، انه تم التنسيق مع الجهة المشار اليها وتمت موافاتهم بآخر التعديلات المقترحة على البرنامج الحكومي والخطة الخمسية لوزارة التربية والجهات التابعة لوزير التربية ووزير التعليم العالي.
وخاطبت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون التنمية د.موضي الحمود حول التعديلات المقترحة على البرنامج الحكومي والخطة الخمسية لوزارة التربية والجهات التابعة لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي، موضحة انه تم تزويد الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتعديلات التي تم اجراؤها على برنامج عمل الحكومة، وان التعليمات صدرت للجهات التي تشرف عليها وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي بالتعاون المباشر مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في اجراء التعديلات المطلوبة.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الصبيح: لم ولن أقدم استقالتي[/FONT]
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 - الأنباء

نفت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح ما تردد أمس بشأن تقديمها استقالتها في جلسة مجلس الوزراء.

وقالت في تصريحات لـ«الأنباء»: لم أقدم ولن أقدم استقالتي، ومستمرة في عملي وحضرت الجلسة كاملة.

وأضافت: ليس هناك ما يدعوني إلى التفكير في تقديم الاستقالة، فأنا أقوم بعملي على أكمل وجه وراضية وضميري مستريح.

الوزيره لن تقدم استقالتها

الا عندما تعين جميع اقاربها

بمناصب كبيره في التربيه
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الصبيح: استحداث كنترول مستقل في كل منطقة لاختبارات الفترتين الـ 2 والـ 4 لطلاب الـ 12[/FONT]
الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - الأنباء

تأكيدا لما انفردت بنشره الأنباء امس شكلت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح لجنة عليا لتنفيذ المشروع الوطني الذي يهدف لتشجيع وجذب الطلبة الكويتيين لدراسة التخصصات العلمية والفنية.
الى ذلك اعلنت مصادر مسؤولة في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان وزيرة التربية ستصدر قرارا بشأن انشاء (كنترول مستقل) في كل منطقة تعليمية لتصحيح اختبارات نهاية الفترتين الدراسيتين (الثانية والرابعة) لطلاب الصف الثاني عشر، ويتضمن القرار:
اولا: انشاء كنترول (مستقل) في كل منطقة تعليمية لتصحيح اختبارات نهاية الفترتين الدراسيتين (الثانية والرابعة) لطلبة (الثاني عشر) بجميع مدارس المرحلة الثانوية في قطاعي التعليم (العام / الخاص) وذلك بعد الغاء نظام الثانوية العامة.
ثانيا: يختص وكيل الوزارة باصدار القرارات المنظمة لاعمال الكنترول وآلية العمل والاختصاصات والمكلفين بالعمل ومكافآتهم.

واضافت المصادر ان الوزيرة ستصدر قرارا بشأن تشكيل لجنة مقابلة المرشحات للترقي لشغل الوظائف التعليمية الاشرافية (موجه فني عام) ينص على: اولا: تشكيل لجنتين لمقابلة المرشحات لتولي شغل وظيفة موجه فني عام (مكتبات ـ تربية فنية ـ مواد تجارية) برئاسة تماضر السديراوي ـ وكيل وزارة التربية وعضوية كل من: بدرية الخالدي، منى اللوغاني، طلق الهيم، منى الصلال.
ثانيا: تتكون لجنة المتابعة والاعداد من كل من أ.عبدالله الحربي ـ مدير مكتب التنسيق، أ.هنادي النصر الله مراقب الشؤون التعليمية رياض الاطفال والابتدائي بالانابة، أ.عواطف فهد المطيري منسق اول بادارة التنسيق.
ثالثا: يبدأ عمل كل من اللجنة وفق ما هو محدد في الجدول.
رابعا: تصرف مكافآت مالية للسيد رئيس اللجنة واعضائها حسب النظم المتبعة بهذا الشأن.

هذا وتضمن قرار اصدرته وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح بشأن تشكيل لجنة رئيسية لمتابعة «مراكز رعاية المتعلمين» والاعلام عنها:
اولا: تشكيل لجنة رئيسية لمتابعة مراكز رعاية المتعلمين والاعلام عنها، برئاسة منى اللوغاني، مدير عام منطقة العاصمة التعليمية وعضوية كل من: رقية غلوم، نوال الخضيري، فاطمة الكندري، انور العنجري، فايز الشمري، يوسف العنزي.
ثانيا: تسند الى اللجنة المهام والمسؤوليات التالية: تسليط الضوء على مراكز رعاية المتعلمين وابراز دورها اعلاميا عن طريق وسائل الاعلام بالتنسيق مع جهات الاختصاص، ومتابعة جهود الادارات المدرسية في الجانب الاعلامي بمختلف المناطق التعليمية، لقياس ادائها حول توعية الطلبة والطالبات بهذا الشأن، واتخاذ جميع الاجراءات التشجيعية لحث الطلبة والطالبات على الالتحاق بمراكز رعاية المتعلمين، بما في ذلك اصدار النشرات والبيانات والاحصاءات التي تساهم في زيادة الوعي بأهمية هذه المراكز، ورصد حالات القصور لدى الادارات المدرسية في جوانب التوعية الاعلامية بأهمية المراكز، واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال هذه الحالات بما في ذلك مخاطبة جهات الاختصاص، ومتابعة اداء مراكز رعاية المتعلمين في نهاية كل فترة تقويمية، وتحليل ومقارنة نتائج المستوى التحصيلي للملتحقين بهذه المراكز بنهاية الفترات الدراسية لقياس معدلات استفادة هؤلاء الدارسين،واقتراح الوسائل الكفيلة بالنهوض بأداء مراكز رعاية المتعلمين.
ثالثا: يحق للجنة الرئيسية تشكيل فرق عمل تنبثق عنها، واسناد ما تراه من مهام اليها، فيما يخدم المهام العامة للجنة.
رابعا: يحق للجنة الاستعانة بخدمات من تراه مناسبا.
خامسا: ترفع اللجنة تقريرا دوريا بنهاية كل فصل دراسي الى وكيل وزارة التربية، تستعرض من خلاله ما انجزته خلال فترة عملها، واهم التوصيات والمقترحات التي توصلت اليها، وما انجزته الفرق المنبثقة عنها عن نفس الفترة.
سادسا: ترفع اللجنة تقريرها الختامي الى وزير التربية ووزير التعليم العالي، مع نهاية فترة عملها، تتناول خلاله اهم الانجازات التي حققتها، والتوصيات النهائية والمقترحات الكفيلة بالنهوض بدور واداء مراكز المتعلمين، واهم الوسائل التي تراها اللجنة ضامنة لنشر الوعي الكافي لدى المجتمع بأهمية هذه المراكز.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]صرف مكافآت «الممتازة» للمعلمين والإداريين مع رواتب ديسمبر[/FONT]
الأحد 2 نوفمبر 2008 - الأنباء

وجهت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح القطاع المالي بـ«التربية» إلى الانتهاء من إجراءات صرف مكافآت الأعمال الممتازة مع راتب شهر ديسمبر المقبل.

وقالت مصادر مسؤولة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن الوزيرة أمرت بأن يتم الصرف لجميع العاملين في المدارس من معلمين وإداريين كدفعة أولى على أن يعقب ذلك الصرف للعاملين في الوزارة والمناطق التعليمية.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]وزيرة التربية: التعاقدات الخارجية تضم إداريين من «الموارد» و«التنسيق» وفنيين من التواجيه [/FONT]
الأحد 2 نوفمبر 2008 - الأنباء

حددت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح الأطر العامة لتشكيل لجان التعاقدات الخارجية للتعاقد مع المعلمين والمعلمات في التخصصات التي تحتاج لها الوزارة وذلك حرصا على الاستعداد المبكر للعام الدراسي 2009-2010.
وأفادت مصادر مسؤولة في تصريح لـ «الأنباء» بأن توجيهات الوزيرة تضمنت ان تتكون اللجان من أعضاء اداريين من ادارة التنسيق وادارة الموارد البشرية (مراقبتي التعيين والاختيار) وأعضاء فنيين من التوجيه الفني بحيث يرأس لجان التعاقد مدير عام منطقة تعليمية وموجه فني أول لرئاسة اللجان الفنية، وتحديد الحاجة المطلوبة من المواد الدراسية المطلوب التعاقد معها في موعد أقصاه 15/10/2008 وموعد مغادرة لجان الجمهورية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية التونسية بعد اجازة نصف العام الدراسي مباشرة وتكون مدتها 20 يوما تقريبا للتعاقد مع العدد الأكبر من المعلمين المطلوب التعاقد معهم، وموعد مغادرة لجنة جمهورية مصر العربية تكون قبيل عودة اللجان الاخرى وتتعاقد مع ما تبقى من الحاجة وتحدد مدتها وفق الأعداد المطلوب التعاقد معها.
الى ذلك، علمت «الأنباء» ان السفير التونسي لدى البلاد هشام بيوض طلب من وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح زيادة المعلمين التونسيين الذين تتعاقد معهم الوزارة سنويا.
وقالت مصادر تربوية لـ «الأنباء» ان السفير طلب ايضا ان تشمل التعاقدات مواد جديدة (العربية والانجليزية والفرنسية والرياضيات والتربية البدنية والعلوم الطبيعية والموجهين العامين والاحتياجات الخاصة وفنيي المختبرات والحاسب الآلي والمهندسين) للذكور والاناث.
وعلمت «الأنباء» ايضا ان وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح خصصت مبنى مدرسة ام حميدة الانصـــارية في جلـــيب الشيوخ كمـــقر لايواء العمالة الوافدة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء.
ويأتي قرار الوزيرة الصبيح في هذا الصدد لمعالجة الانتقادات الواردة في التقرير الاميركي حول حقوق الانسان في الكويت والتي فندها وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة وبدء في اتخاذ اجراءات لمعالجة هذه الانتقادات منها انشاء مركز ملائم للعمالة الوافدة.
هذا ووافقت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح على طلب النقل المقدم من مراقب شؤون مجلس الامة بمكتب الوزيرة احمد العنزي للعمل في مكتب خدمة المواطن.
وقالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان هناك احتمالا لنقل مراقب المتابعة الفنية بمكتب وكيل الوزارة جاسم بوحمد للعمل بوظيفة مراقب شؤون مجلس الامة بمكتب الوزيرة نظرا لعدم وجود وحدة تنظيمية بمسمى مراقب المتابعة الفنية بمكتب الوكيل فضلا عن عدم استيفاء بوحمد لشروط شغل الوظيفة.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
نواب لوحوا بأن منصة الاستجواب في انتظار الصبيح
هل يتكرر سيناريو طرح الثقة في وزيرة التربية والتعليم؟

هل تنتظر منصة الاستجواب وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح في دور الانعقاد المقبل بعد تكرار حوادث الاعتداء الجنسي على الطلاب فانتقلت الظاهرة من العارضية الى السالمية واثارت جدل نيابياً وصل لمطالبة الوزيرة بالاستقالة وترك المسؤولية.

وأكد عدد من النواب ان الاهمال والتجاوزات ثمرة عهد توليها حقيبة الوزارة مشيرين الى ان التذمر غير المسبوق، والاستياء العارم من ادائها في جميع قطاعات التعليم والمؤسسات التربوية وصل لمستويات لا يمكن معه السكوت على استمرارها في منصبها معتبرين ان التعليم اصبح في خطر حقيقي تحت مظلة الصبيح، واتهم بعض النواب الوزيرة بانها المسؤولة بالدرجة الاولى عن التجاوزات والتسيب والقصور الذي يحدث داخل اسوار المدارس.

وقال النائب روضان الروضان ان حادثة السالمية مسؤولية مشتركة لا يمكن ان تتحملها الوزيرة وحدها، مضيفاً ان الوزارة يجب ان تتحمل المسؤولية كاملة لافتاً ان مثل هذه الحوادث جديدة على ملف التربية والتعليم لم نكن نسمع عنها في عهد الوزراء السابقين، مشدداً على ضرورة دراسة الاشخاص دراسة جدية قبل وضعهم في اماكن حساسة تنعكس سلباً على مستقبل الابناء، مشيراً الى ان ما يحدث لا يطلق عليه الا استهتار وقصور من الجهات المعنية في كيفية ادارة العملية التعليمية.

وأشار الروضان: الى انه من حق الشارع ان يستفسر ويتساءل في حال تكرار هذه الاخطاء باعتبارها مسؤولية الوزيرة في المقام الاول مضيفاً انه اذا تم ترشيح واختيار رؤساء اداريين ومشروفين في المدارس فانه يجب ان يتم وضعهم تحت نظم ولوائح وقوانين تبين سيرتهم الذاتية مع متابعتهم بشكل دوري ومراقبة اعمالهم حفاظاً على سلامة الابناء مشيرين الى ان وزارة التربية تنبثق منها العديد من الوزارات باعتبارها تنشئ الاجيال وتعمل على تربيتهم.

في السياق ذاته قال النائب عبداللطيف العميري: طالما ارتضى المرء ان يكون مسؤولاً فيجب عليه ان يكون على قدر المسؤولية منوهاً ان مثل هذه الحوادث تعتبر جرائم متتالية يجب ان تحاسب عليها الجهات المسؤولة، مؤكداً ضرورة ان تكون هناك وقفة جادة وقرارات حازمة وضمانات قوية حتى لا تتكررر مضيفاً ان المكانة السياسية التي تشغلها الوزيرة الصبيح جعلتها المسؤولة بالدرجة الاولى باعتبارها ادرى بشؤون وزارتها وليست بجديدة على التربية والتعليم منوهاً الى ان مسؤولية الصبيح سياسية وليست مباشرة مؤكداً انه في حال اختيار شركات للقيام بحراسة المدارس او الشركات او البنوك فانه يجب على الحكومة ان ترجع الى الصحيفة الجنائية للمرشحين للعمل، مشيراً ان المسؤولية الاولى تقع على عاتق الوزارة في اختيارها اشخاصاً يضرون بمصلحة البلاد قبل العباد لافتاً الى ان غياب دور الرقابة واستمرار التسيب هو الطابع الغالب الذي دفع الى ارتكاب تلك الجريمة التي تهدد امن واستقرار البلد من الناحية الامنية وان يكون ابناؤنا في اياد غير امينة. وأفاد العميري ان الاستجواب اداة دستورية من حق كل نائب ان يستخدمها لمعرفة اسباب القصور والتسيب مع ضرورة استناد الاستجوابات الى محاور اساسية تنبثق منها مع وجود ارض خصبة تثبت عليها معتبراً ان الاخطاء ترتكبها التربية اساسها هو عدم اختيار الشخص الكفء او اصحاب المسؤولية مشيراً الى انه ليس من حق اي نائب ان يطالب الوزيرة بالاستقالة الا بعد التحقيق في الامر.واستجوابها، منوها ان هذه الحادثة جريمة شنعاء لا يمكن السكوت عليها لأنها تمس مستقبل الأبناء في المقام الأول ولا يمكن أن تمر مرور الكرام، ويجب أن يحاسب المسؤولين.

هايف: الوزيرة مسؤولة

أشار النائب محمد هايف الى أن الوزيرة هي المسؤولة الأولى عما يحدث في وزارتها وعليها أن تتحمل ذلك، منوها الى أن هذه الحادثة لم تكن أول مرة وتكرارها دليل واضح على أن الخلل موجود في المنظومة التربوية.

وأكد هايف ان الوزيرة خيبت آمال الشارع الكويتي وذلك بمخالفة وعودها بشأن وضع الكاميرات في المدارس حفاظا على سلامة أبنائها، مستدركا: «لم نجد أي تنفيذ لما وعدت به الوزيرة بشأن كاميرات المراقبة واتباعها لخطوات الأمن والسلامة»، منوها ان من حق النائب في تلك الحالة أن يسائل الوزيرة ويستجوبها اذا وجد جوانب للخل أو القصور أو التسيب في وزارتها، مشيرا الى أنه يجب أن يحاسب من ارتكب هذه الجريمة الشنعاء باعتبارها تمس الجانب الانساني والأخلاقي للمجتمع الكويتي قبل كل شيء، مضيفا أنه مع الاسف أن التسيب والخلل والاهمال في المستوى التعليمي مازال موجوداً.

بدوره لفت النائب د. محمد الهطلاني إلى ضرورة وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، مؤكدا أنه «لا يمكن أن نضع مناصبنا الحساسة في المدارس في يد كل من هب ودب واعطائها لمن هم ليسوا أهلا للمسؤولية، مؤكدا ان هذا الحادث سيتكرر مرارا اذا لم يتم اتخاذ خطوة ايجابية ووقفة جادة من المسـؤولين، مركزا على ضرورة وجود رقابة مشددة على شركات الحراسة، بحيث يتم اختيارهم بعد دراسة جدية ومعرفة صحائفهم الجنائية المسبقة، منوها الى أن الأطفال مسؤولية المدرسة بعد خروجهم من المنزل باعتبارها بيتهم الثاني، وأن المسؤولين والمشرفين أول المسؤولين عما يحدث لهم داخل أسوار المدرسة.

وأشار الهطلاني الى أن محاور الاستجواب ستتضمن الخلل الواضح في مسار التربية والتعليم ابتداء من الحوادث المتكررة التي تمس الابناء، مرورا بالتعليم الخاص والنوعي ونظام المناهج، مضيفا أن القصور واضح، ما دفع بمطالبة العديد من النواب الى وجود الوزيرة على منصة الاستجواب، مشيرا الى أن الاستجواب قادم ولابد منه، معتبرا ان اعطاء فرصة أخرى لا يتم لوزيرة لها جذور قديمة في التربية والتعليم، منوها الى أن الوزيرة ليست جديدة لاعطائها فرصا جديدة لتصحيح هذه الاخطاء، مشيرا الى أنه من حق النائب أن يسأل كل من أخطأ وان يستند الى محاور قوية لمعالجة القصور والخلل.

النهار 4 - 11- 2008
 

أبله زوغه

عضو جديد
بصراحه عجبنى المنتدى وايد

وانا اصلا عضوة فى منتدىalabduljaleel.com/vb/
يشبهه بس ان منتداكم شامل ومفيد اما هذاك بس عن التربيه وفيه موضوع مثبت عن الوزيرة لان المنتدى بس عن المعلمين ووزارة التربيه
بغيت اسالكم هل صحيح ان صاحبة المنتدى اهى بتكون وزيرة التربيه الجديدة والا اشاعه؟
صارلى جم يوم ادخل منتداهم وفى منتدى ثانى اسمه مدرستى هم كاتبين عنها نفس الشى وبعد حاطين اللنك whoswhoinkuwait.net بس مو راضى يفتح معاى الحين وانا والله شفتها صورتها مع صورة وزيرة التربيه
فيه سر ودى اعرفه ساعدونى
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]«التربية»: وقف تعيينات المعلمين الوافدين[/FONT]
الأربعاء 12 نوفمبر 2008 - الأنباء

اعتذرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح عن ترؤس وفد الكويت للمؤتمر التربوي بجنيڤ المقرر عقده 25 الجاري.
وأصدرت الوزيرة الصبيح تعليمات بوقف تسليم المعلمين الوافدين المتعاقد معهم محليا وخارجيا العمل اعتبارا من 30 أكتوبر الماضي وأبلغت سفاراتنا بذلك.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
جمعية المعلمين أعلنت عدم رغبتها في إعادة توزير الصبيح

أعلنت جمعية المعلمين أمس رغبتها صراحة في عدم إعادة نورية الصبيح وزيرة للتربية والتعليم ضمن التشكيل الوزاري الجديد.
وجاء في بيان وزعته الجمعية ذكرت فيه انها مشوره ترفعها إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، وانه على ضوء المراحل التي مرت على الميدان التربوي، وبالنظر إلى التحديات المستقبلية فإن مشورة الجمعية ضرورية لأنها معنية بالدرجة الأولى بتغيير حقيبة وزارة التربية.
وذكر البيان ان السياسات التربوية مؤخراً كانت محل جدل وعدم قبول على المستوى الميداني بشكل عام والقطاع التعليمي بشكل خاص، ولذلك لابد ان يضع وزير التربية المقبل في عين الاعتبار ضرورة العمل المشترك والابتعاد عن التفرد بالقرار، وان تكون الجمعية إحدى الجهات الواجب ان يجري التنسيق معها.
وفيما يلي نص البيان الذي جاء في بدايته من منطلق مسؤولياتنا نحو مسيرتنا التربوية وثقتنا الكبيرة بتفهم سموكم لدورنا ومسؤوليتنا والثقة الكبيرة التي حظيتم بها من قبل قائد مسيرتنا سمو أمير البلاد بتكليفكم تشكيل الحكومة الجديدة.
ورغبة منا في ايجاد الصيغ المناسبة لتحقيق غاية الاصلاح التربوي والطموحات والآمال المرجوة في مسيرتنا التربوية وبما يتوافق مع الاهتمام الكبير الذي توليه قيادتنا لهذه المسيرة ولأصحاب الميدان وهم المعنيون في تربية وتعليم الاجيال وبناء مستقبل كويتنا الغالية.
فإننا وعلى ضوء المراحل السابقة التي مر بها الميدان التربوي، والتداعيات المستجدة نرفع إلى سموكم الكريم مشورتنا المتواضعة في شأن الحقيبة الوزارية لوزارة التربية مؤكدين لسموكم الغاية الوطنية النبيلة من هذه المشورة وما تهدف اليه من رغبة صادقة في تعزيز نهج الاصلاح الذي رفعتم شعاره، وفي بناء علاقة أفضل ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني.
وأكد البيان ان مشورة الجمعية ضرورية لأنها معنية بالدرجة الأولى بالتغيير الذي سيحدث لحقيبة وزارة التربية وهي معنية بالنظر إلى احداث ومنعطفات وتحديات المرحلة السابقة وسلبياتها والسياسيات التي مورست والتي كانت محل جدل وعدم قبول على مستوى الميدان بشكل عام، والقطاع التعليمي بشكل خاص، و هنا تأتي الغاية في مدى قدرة الوزير المقبل، أيا كان شخصه في تقويم هذه المرحلة وإعادة النظر فيها وفي تطبيق آلية واضحة مقبولة مبنية على رؤى مدروسة تتوافق مع احتياجات ومتطلبات واقعنا التربوي وسبل تطويره والنهوض به وفي معالجة قضاياه المتراكمة والمتشعبة.
وذكر البيان ان الوزارة عانت على امتداد المراحل السابقة من وجود فجوة واسعة ما بين التعامل بما ينبغي مع واقعها واحتياجاتها وخططها واستتراتيجيتها مع تلك الممارسات التي غلب عليها الطابع غير المؤسسي وسياسة التفرد في اتخاذ القرار لدى المسؤولين في الوزارة ومن ذلك اتباع الصيغ. والتجارب الفرضية غير المستوفاة للمعايير المدروسة وهنا لابد من أن يضع وزير التربية المقبل في عين الاعتبار ضرورة الاخذ بسياسيه العمل المشترك والتشاور والتنسيق والابتعاد الكلي عن التفرد باتخاذ القرار إلى جانب ضرورة ان يأخذ بعين الاعتبار رأي أهل الميدان والمتخصصين كأساس في اتخاذ القرار.
وعاد البيان إلى الحديث عن ان الجهود التي بذلت من قبل وزيرة التربية لايمكن تجاهلها أو اغفالها إلا ان ذلك لم يكن بالكفيل في تحقيق الغايات المرجوة خاصة فيما يتعلق بمعالجة القضايا الآخذة بالتزايد بسبب تلك القرارات والممارسات المتباينة وذات الجدل ولعل الشاهد على ذلك ما يعانيه المعلمون والمعلمات من ضياع لحقوقهم ومكتسباتهم بالرغم من صدور قرارات وتوصيات في شأنها وجملة القرارات والممارسات المتناقضة التي اتخذت ولسنا بصدد تحديدها لكثرتها. ومن هذا المنطلق تتطلع الجمعية في الوزير المقبل ايا كان شخصه ان يدرك ان مسؤولية قيادة دفة وزارة التربية لايمكن ان تكون مرهونة بالاجتهاد الشخصي أو تجاوز كل ما بُني في السابق من خطط وقرارات وإنما على وزير التربية المقبل ان يدرك الامانة الثقيلة الكبيرة التي يتحملها في اتخاذ السياسيات والممارسات المرجوة والمبنية على أسس واضحة تضع المصلحة العليا فوق كل اعتبار.
كما ان جمعية المعلمين الكويتية تأمل ان يأخذ الوزير المقبل بعين الاعتبار بأهمية التنسيق مع الجمعية نظرا لأنها تمثل القطاع والميدان التعليمي، وانها لن تتردد أبدا في الوقوف إلى جانبه من خلال تعزيز مجالات التنسيق والتشاور والتعاون وانها لاتتعامل مع الوزير بشخصه وإنما بأدائه رغبة منها في دفع هذا الاداء نحو الافضل.
وقال البيان ان من أهم التحديات التي تواجه الوزير المقبل ما انتهت اليه اللجان والفرق المتخصصة من توصيات في المؤتمر الوطني لتطوير التعليم والذي أُقيم تحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد وذلك من خلال تحديد البرامج والرؤى والخطط المدروسة وتحويلها إلى واقع ملموس. واختتمت الجمعية بيانها بالاشارة إلى أن هذه المناشدة لاتخرج عن اطار الرغبة الصادقة في ايجاد آلية جديدة مناسبة للتعامل والتعاطي مع المرحلة المقبلة بما يخص ميداننا ومسيرتنا التربوية وانها على ثقة كبيرة بأن رئيس الوزراء يضع في الاعتبار الأول جميع معطيات وتداعيات المرحلة السابقة بسلبياتها وايجابياتها ويبقى الأمل كبيراً فيما سيتم تداركه للمرحلة المقبلة بما عُرف عن سموه من حكمة وروية وشعور بالدور الكبير والمؤثر لميداننا التربوي ولمسؤولياته الجسام.

عالم اليوم 25 - 12 - 2008
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
هين يا نوريه ...

بتمسك بدالج ريما القمر وتسنع الوزاره ...

لكن بالاحلام :)
 

السعيد

عضو فعال
السلام عليكم ...

أتمنى من وزيرة التربية إعاده بعض المناهج القديمة الاساسية بللغتين العربية والانجليزية وأن يتم إلغاء

اللغة الانجليزية للمراحل الابتدائية وتكون الدراسة مثل السابق
 

نورالكويت

عضو فعال
ca63b6fef1.jpg
 
عصر الظلمات في التربيه في عهد نوريه

وزارة التربيه في وضع سيئ منذو تولي نوريه الوزارة كل يومين

لازم تسمع بمصيبه في الوزاره و الوزيره( عمك اصمخ ) و المشكله

ان المواضيع تتكرر نفسه هذا دليل على التسيب الي قاعد تعيشه

الوزاره بسبب عدم حزم نوريه في مواجهة المشاكل ارجو ان تقدم

نوريه استقالتها و تفكنى من عصرها المظلم
 
أعلى