ظاهرة سلبية لاحظتها مؤخراً..

clashman82

عضو بلاتيني
بعد
الفطور..

و الصلاة

و القعدة و يا الأهل شوية..والتسلية بالGREEN TEA

و على الساعة 6:40 تحديداً..طرق الباب

منو؟ قرقيعان؟ الغسال؟ ..قلت اذا الغسال بعطية زفة ..ياي بهل الوقت..بس قلت يمكن الرجل محتاج اكل و ماعنده..بس مايصير..الفريج كلة يطرش له..

و قلت أكيد بو عبدالله مطرش لنا هل الحلو و اللقيمات..أو بيت بو فيصل مطرش لنا تشريبة اوجريش..بس العادة قبل الفطور مو بعدة!

قمت و بطلت الباب..

وإلا طفل عمرة سنتين..يبكي و معه امة..

الام طلبت منا بعض النقود...
وتطر..و الولد يبكي..منظر غير صحي..ويعّور القلب حبتين

هنا انت تدري ان هذه النوعية من الناس هي "نصابة" و ما هي إلا نوع من انواع المهن الغير شريفة التي تكثر في شهر رمضان المبارك..تستعطف الكويتين الكرماء اصحاب القلوب النسّاية.

و لأني قبل يوم او يومين شفت بأم عيني ..وانيت به نساء من الخلف..يسفط بالمستوصف القريب من مسجد الجمعية..وتخيل ان دائرة امن المحافظة على قرب 200 متر منهم..وطبعاً غير المنظر في المساجد!

ادركت على الفور انها من شلتهم...لأني بختصار لم اتعود ان ارى هذا المنظر في منطقتنا طوال ال19 سنة التي عشتها فيها. "طرارة بيوت"

تلك الأم طلبت النقود..وقالت " أنا " من جنسية دولة عربية"..ومسكينة و محتاجة اوكل هل الطفل الجوعان"

قلت لتلك "الطرارة" اذهبي لبيت الزكاة و اغلقت الباب

و في اليوم التالي..وبالظبط بنفس السيناريو..و إلا فتاة في مقتبل العمر...جميلة!..طلبت بعض النقود..بدون ذكر اي جنسية..
غير انها متاجرة بالشهر الكريم..غير انها متاجرة بالوجة الحسن..

قلت لها ..اذهبي لبيت الزكاة!

و اليوم...بدون اي مبالغة..طرقت فتاة اخرى الباب..لتطلب النقود... و تخيل ان كل تلك الاحداث لم تحصل حتى بعد تهضم الأكل!..يعني على حروة الساعة 6:30-6:40

ارتفع العداد...وتوني بعصب عليها..تذكرت قول الله ( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ )..فحذرتها ان الشرطة تعلم انهم في المنطقة..ونصيحة لا تمرين هل الفريج..تدخلين فيها السجن على الشهر الكريم.

الخلاصة. 3 ايام متواصلة..بنفس الوقت..يمكن علشان بيكسرون خاطرك..ويورونك انك تاكل..و احنا ندور اللقمة..

و يدرون ان الكويتين اصحاب خير..وما يردون احد..وقلوبهم طيبة..مطلوبين و منتفين و يصرفون بالهبل..

اعلم كل العلم ان هناك الكثيرين يأتون إلى الكويت قبل رمضان..فقط للطرارة في رمضان..والترزق من الكويتين..

السؤال.. في تلك الاحوال..وفي ظل 3 ايام متتالية.. ما الذي يجب علينا فعلة؟

هل هناك دور لوزارة الداخلية في رمضان لمكافحة تلك الحالة؟

هل هناك دور لوزارة الداخلية لمنع دخول الكويت من نماذج و جنسيات معينه في الكويت؟

ما دورنا؟ هل فقط ننهرهم؟

هناك خبر قرأته ..ان الطرار يكسب ما يقارب ال30 دينار في اليوم..يعني
30 اب29 يوم = 870 دينار..

و خل نقول..ان معلمهم يكسب من وراهم 200 دينار..من كل طرارة.. 670 دينار كويتي في الشهر...معاش موظف بدون استقطاع التأمينات!

و تخيل انهم قد يكونو من دول مختلفه..حيث دينارك عندهم دنانير..

مالذي يجب فعله؟

jody

عضو مخضرم
لا حول ولا قوة إلا بالله ..

الحمدلله محد طق بآبنا السنة ..

أتذكّر العآم .. طقت البآب مرة .. ومعآها يآهل .. وعطينآهم أكل .. جآن أتقول : آنا موبي أكل .. أبي فلوس !!!!!

طرآرة وتتشرط .. لوول !

عآد عطينآها فلوس ..

..

الحلّ .. بيد الحكومة .. لآزم أتكون فيه قوآنين صآرمة لهـ الموضوع ..

ولآزم فيه إجتهآد لـ معرفة " الرآس العود " .. مو معقولة إيدشون منّي والطريج الديرة .. بدون مآ إيكون لهم "قآئد " موجود في الديرة !!!!

..

الله يستر علينّا .. وعلى اليميع إن شاء الله ..

..

شكراً كلآش ..

:وردة:

clashman82

عضو بلاتيني
عفوا نور

بس شد انتباهي شي

"الراس العود"

هل في عصابات منظمة بالكويت تمارس هل الشي؟ اتوقع اكيد..وهذا نوع من انواع الجريمة؟

ريما القمر

عضو مخضرم

منطقتنا عانت من طرارين بروفيشنال ..

تدخل علينا وحده منقبه ولبسها نظيف ..

أنا فلانه الـ ( ... ) تنسب نفسها لقبيلة معينه ..

وتوني ساكنه بشارعكم ومطرشتني أم فلان ..

أنا أرملة وتوني طالعة من الحداد وماعندي احد يصرف علي وأبوي مريض ..

وتشرب الجاي والقهوه والحلو ..

يعني ضيفه فايف ستار .. :cool:

تمد لها 10 أو 20 ..

تقول :

مابي :)

تسألها شنو تبين ..

تقول أنا أبي 300 دينار عشان أدفع أجار الشقه :confused:

ولما تقول .. لأ ..

تشتغل ردح فيك :D

.

Normal

عضو مخضرم
تصدق .. نفس الموقف حصل معاي اليوم .. قبل الفطور بخمس دقايق ..

اسمع صوت الباب .. طلعت .. وكنت اعتقد خدامه الجيران .. جايبه اكل ..

ولا طراره منقبه وشكلها اتكيت .. ومعاها بنتها .. شعرها احمر " كشّه"

عرفت انها مسكينه .. وتبي المقسوم .. ومبين من لهجتها ان سوريه ..

من اول الرمضان ما شفنا طرارين لكن اليوم بكثره .. وبعد الفطور مشيت من بيتنا واشوفهم بالشارع

يفترّون على البيوت ..

ظاهره سلبيه .. وفيها استغلاليه .. والمشكله اذا استعطاك شخص .. ما تقدر تردّه ..

اصبح الامر وكانه تجاره ولكن عاطفيه ..

والله يرفع عنهم .. ولا يبلانا ..

هابيل

عضو فعال
يا شباب هالمواقف تحتاج قليلا من الإنسانية فقط .

يعني لو أفترضنا صادفت 20 موقف من هالنوع خلال هالشهر وعطيت كل شخص ربع دينار .

250 فلس " ضرب " عشرين = 5 دنانيير ... بأختصار هالخمسة لا راح تغنيك ولا تفقرك .

" ولا يكلف الله نفسا الا وسعها " ان شاء الله لو تتصدق بــ100 فلس

المهم تسوي الي تقدر عليه واذا الشخص يبي مساعدة من فئة العشرة والعشرين دينار

تعتذر منه بأحترام ولطف وتقوله هذا الي أقدر عليه مع أبتسامة .. :)

وحرام ترد شخص ويطلع فعلا محتاج ( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ ).. .. !​

آصال

عضو بلاتيني
..

انا عن نفسي ..

اعطيهم مو شرط فلوس .. لبس اكون مو مستخدمته لا يكون غالي بعد ..

أو اكل .. او احذيه وانتو بكـرامه ..

يعني اي شي مابيه .. حتى لو يديد ..

لانه بكل الحالات ,, لو هالانسانه .. كانت مقتدره .. او عندها فلوس ماكانت تطق بيوت الناس ..

واذا فيك تساعد عط .. ليش لا ..

ريميــة

عضو مخضرم
حرام , الرسول صلى الله عليه وسلم مارد سائل قط , لومعطيهم الباقي من فطوركم أحسن مما تصدهم .

إهي عادة سيئة وفي الحديث من فتح باب مسألة أتى يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم !

بس ماتدري شنوظروف الناس يمكن صج محتاجين انت عطهم واهوبذمتهم إذا صادقين أو كاذبين

FahdQ8

عضو مخضرم
طرارة البيبان اهون من طرارة الدواوين ..

خاصة الخليجيين ... كله معاهم اوراق وايد ... وما يستحون ..

بس هسنه كانهم خفوا ... عن العام ..

ريما القمر

عضو مخضرم
حرام , الرسول صلى الله عليه وسلم مارد سائل قط , لومعطيهم الباقي من فطوركم أحسن مما تصدهم .

إهي عادة سيئة وفي الحديث من فتح باب مسألة أتى يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم !

بس ماتدري شنوظروف الناس يمكن صج محتاجين انت عطهم واهوبذمتهم إذا صادقين أو كاذبين

ريميه ..

هذول يجون للديره بـ كرت زيارة

سياحة و تلقيط رزق ..

avacation :p

و بكفاله ( ......) ;)

وبعدها تدبر لها أحد يظبطها بالإقامه ..

وتكون هالطرارة ( مهنه ) :)

.
.

.

.​

الغلس

عضو ذهبي
طرارة البيبان اهون من طرارة الدواوين ..

خاصة الخليجيين ... كله معاهم اوراق وايد ... وما يستحون ..

بس هسنه كانهم خفوا ... عن العام ..

يا جماعة
أساليب الطراره التي ذكرتوها كلها مرت علي تقريبا
وسالفة عقب الفطور صارت فيني قبل خمس أيام تقريبا
بس سمعوا سالفتي
ذاك اليوم طالعين من المسيد صلاة العشاء
ولا واحد من الربع قال لي تعال شوي
المهم إنخشينا بخوش ملبد وقال :شوف الطراره اللي بالمسيد الحين تطلع
وعقب ما خفت الناس ولا هذي اللي طالعه
وهي تمشي تقط اللي عليها شوي ..شوي
العباءة ...النقاب ...الدس
ولا يا جماعة المرأة شباب وحلوة
وعندها (كامري )يديد
تفضل

تحياتي :وردة:

طبعي طبيعي

عضو فعال
قبل يومين في جمعية مشرف,وحده عمرها 50 سنه تقريبا طلّعت لي ورقه(ماقريتها طبعا) وقالت لي انها بدون وزوجها فلسطيني موقادرين يدفعون الإجار..سألتها كم ناقصكم قالت 50 دينار..(بيني وبينكم انا مريت بنفس الظرف قبل كم شهر وما كنت قادر ادفع الإجار فتعاطفت معاها)قلت نطريني أسحب وأعطيك,و انا في طريجي لمكينة السحب,شفت وحده ثانيه تكلم واحد..سألته شنو تبي منك..طلعت نفس قصة الأولى اللهم ان الزوج تغيرت جنسيته من فلسطيني الى بدون..المهم عطيت اللي واعدتها..ولي الأجر انشاءالله حتى لو طلعت نصّابه

القدساوي

عضو ذهبي
لاتنهر السائل ايا كان لو يجيك الفجر
اهم شي لا ترده

الكرم من صفات العرب وعيب تفتح الباب تصيح
هذا ماربينا عليه وكمله الدين والحياء

الغلس

عضو ذهبي
قبل يومين في جمعية مشرف,وحده عمرها 50 سنه تقريبا طلّعت لي ورقه(ماقريتها طبعا) وقالت لي انها بدون وزوجها فلسطيني موقادرين يدفعون الإجار..سألتها كم ناقصكم قالت 50 دينار..(بيني وبينكم انا مريت بنفس الظرف قبل كم شهر وما كنت قادر ادفع الإجار فتعاطفت معاها)قلت نطريني أسحب وأعطيك,و انا في طريجي لمكينة السحب,شفت وحده ثانيه تكلم واحد..سألته شنو تبي منك..طلعت نفس قصة الأولى اللهم ان الزوج تغيرت جنسيته من فلسطيني الى بدون..المهم عطيت اللي واعدتها..ولي الأجر انشاءالله حتى لو طلعت نصّابه

ما دام تدري إنها نصابة وسامع السالفة الثانية جدامك
تعطيها 50 دينار ليش ؟
عطهم للمحتاج صج
ولا خشهم حق اليوم الأسود مثل الشهر الطاف
وإن شاء الله تعالى ما يجيك يوم أسود

JeNaN

عضو بلاتيني
للي يتعاملون ويه ATM الوطني بالجابرية يم الجمعيه القديمة يعني بديت اشك ان الياهل اللي يطر هناك "عمره 12 -14 سنة" اموقع عقد احتكار..كل مررررررة اشوفه ..استغنى من ورى اللي يسحبون والمشكلة ندري ان قصصهم خيالية بس الواحد مايرهق نفسه بالتفكير محتاج فعلا ولا لأ ..يبي الأجر وبس

ما اشره عليه اشره على اهله اللي خلوه يمشي بهالدرب

طبعي طبيعي

عضو فعال
ما دام تدري إنها نصابة وسامع السالفة الثانية جدامك
تعطيها 50 دينار ليش ؟
عطهم للمحتاج صج
ولا خشهم حق اليوم الأسود مثل الشهر الطاف
وإن شاء الله تعالى ما يجيك يوم أسود

و الله ياخوي انا مريت بظروف ماديه صعبه جدا بالنسبه لكوني مواطن كويتي,وعرفت معنى الحاجه وبعد الله ما فرجها علي ولله الحمد على الواسع,قلت استثمرهم عند الله...وعساك ماتشوف يوم اسود ولا يحدك على أحد..آمين

الغلس

عضو ذهبي
لاتنهر السائل ايا كان لو يجيك الفجر
اهم شي لا ترده

الكرم من صفات العرب وعيب تفتح الباب تصيح
هذا ماربينا عليه وكمله الدين والحياء

كلامك صحيح يا القدساوي
بس المشكلة إنهم عصابات
يا أخي ليش ما يروحون حق اللجان الخيرية أو بيت الزكاة

يجيك واحد يمشي على زنده التيس ويطر
ولا وحده متعافية وصغيرة في السن وتطر
بدل فرارتهم في الشوارع بالساعات خل يدورون على عمل يحفظ كرامتهم

المشكلة أننا لا نرى غير المسلمين يمدون إيديهم للناس
المشكلة كلها فينا إحنا المسلمين

S7tooo

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

انما الاعمال بالنيات .. وانت نيتك التصدق على الفقراء وكسب الاجر ان شاء الله

اما هم فحسابهم عند الله

clashman82

عضو بلاتيني
شكراً على الزملاء على التفاعل الجيد في هذه القضية

الآراء اختلفت..منهم من قال اعمل و تصدّق و الاجر على الله..و اذا كانوا اصحاب الكذب فجزائهم عند الله

و فريق....ينكر تلك الامور ولو بخجل..

الصراحة لا أرى اي اعتراض في دفعهم للذهاب لبيت الزكاة....حقيقة و المعلوم ان هناك الكثير منهم من يحتاج فعلا الصدقة..ولا يستطيع توفير لقمة عيشة إلا عن طريقها..واحوالهم صعبة والدينار لديهم بقيمة الالف.

لكن..العديد من هؤلاء اغني مني و منكم..ولديهم ما لديهم..فقط امتهنوا الطرارة و لكي لا نفتح الباب على مصراعية..لدينا تلك اللجان للمتعففين و المساكين..لتنظم الامور و تعين المحتاج.

..عندما ارى بنغالي في الشارع..يسلم..ويتبوسم..علشان اعطية شيئ مما اعطانيا ايه ربي..انصحةبتنظيف ما هو موجود في الشارع او يعاونني في تنظيف الحوش!..فأن فعل..اجازية..تلك قاعدة لدي

افضل ان اعطي الشخص العامل ولا الشخص الخامل.. فهؤلاء ممن ينشطون في شهر رمضان المبارك للترزق من على طيبة الكويتين..فأغلب الحسبان انهم مرزتقة..لا اشخاص حاجة. و هذه وجهة نظري و انا مقتنع بها.

فبعد التحري.وجدت ان هؤلاء طرقوا ابواب الفريج كله..وليس فقط بابنا المعمور.

لأنني مثلما ذكرت..طوال سكني في منتطقتي ولمدة 19 سنة..لم ارى تلك الموجة الغريبة من الاشخاص..وهم يعلمون علم اليقين بوجود بيت الزكاة واللجان الخيرية المنتشرة في الكويت.

ارى بأنها ظاهر اجتماعية مشجعة على النصب..

وشكراً على تفاعلكم و آرائكم..مع كل الاحترام لها.

Q8Shaw

عضو بلاتيني
" وأما السائل فلا تنهر " ..

لا يوجد في المعنى أي دلاله على واجب الانصياع إلى سؤال السائل وإعطاءه !!! ..

الأمر بكل بساطه إن كنت مقتدر وترغب بالأجر فإعطي من تظن بأنه/ ـها محتاج ولا تغالط نفسك !! ..

وما حدث مع الزميل الذي رغب بمساعدة من إدعت ضيق الحال لتدفع الايجار فأظن والله أعلم بأن من رأى وهو بطريقه إلى سحب المال

هو برساله من الله عز وجل بأنها لا تستحق الصدقه ولكنه مع علمه بأنها أقرب إلى النصب من الحاجه فقد أعطاها المال !!! ..

وإن لم تكن مقتدر أو لا ترغب بالتصدق فلا إثم عليك في ذلك ..

فالآيه صريحه جدا " ... فلا تنهر " أي لا تغضب ولا تطرد ولا تضرب ولا تهين من يسألك الحسنه من مال الله ولكن إن لم ترغب

فقل له / ـها قولا حسنا وكريما بدون إهانه ولاتجريح ..

حكى لي صديق بأنه في أحد المرات طرق باب بيتهم سائل وعندما فتح الباب أخذ السائل بالاستجداء و الاستعطاف

لنيل الصدقه أو الحسنه فما كان من صديقي إلا أن قال له الله يعطيك .. رد عليه السائل نفس الاستجداء و الاستعطاف

فرد صديقي له بنفس العباره وهي الله يعطيك وصديقي يحاول إغلاق الباب !!! ..

فما كان من السائل إلا أن دفع الباب بيده و هو غاضب ويقول : الله ما عطاني عطني إنت !!! ..

فمن نهر من هنا ؟؟!! :) ..

نصيحه إلى أصحاب القلوب الرحيمه التي لا تعرف أن تقول لأ لأي سائل بعدم السفر إلى الهند لأنهم ما أن يعطوا أحد السائلين

وما أكثرهم هناك فسوف يكون طابور السائلين قد إنظم إليه كل سكان المنطقه بما فيهم أصحاب المحلات والشرطه !!! ..

أعلى