الكويت تحولت الى "فسطاطين"... بدوي أو حضري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المفتش

عضو فعال
الكويتيون يعيشون بين فسطاطين هكذا تبدو الصورة الراهنة في الكويت، أما أن تكون بدويا أو حضريا، وسط سجال متنام حول هذا الموضوع، اتخذ أبعادا سياسية واجتماعية واقتصادية وإعلامية، وكاد يتحول الى عنف أحيانا.
جدل "الهوية" كان موجودا في المجتمع الكويتي، خصوصا بعد ظهور النفط في الكويت، وتوافد مجموعات كثيرة بحثا عن فرص عمل، وكان متداولا في قنوات ضيقة، وبصورة أوضح، كان يدور همسا، لكنه ظهر الى العلن أخيرا، ويشارك في تغذيته فضائيات وصحف ونواب ووزراء، وبات مادة سجالية في الدواوين والمقاهي وحيث يجتمع الكويتيون.
التقسيمات في الكويت غير قليلة، بما أن الكويتيين يشكلون نتاج هجرات من الدول المجاورة، وخصوصا من السعودية والعراق وإيران، فشهدت السنوات القليلة الماضية تنامي الطائفية بين السنة والشيعة، وهي مسألة جاءت مع نتائج التغيير في العراق، وفي فترة الثمانينات زاد الحديث عن القوميتين العربية والفارسية، كمحصلة فرضتها الحرب العراقية ـ الايرانية، علاوة على التصنيفات ذات البعد المحلي مثل أصيل وبيسري...وغيرها
فأبناء القبائل في الكويت، الذين يشكلون نحو 51 في المئة من نسبة الكويتيين، وفقا لتقرير حكومي، يعتقدون أن "الحضر" ومن يسكنون المناطق الداخلية "كلوا الديرة، (أي أكلوها) لم يتركوا لنا شيئا، وسيطروا على كل شئ، ابتداء من احتكار الوكالات التجارية، والوزارات، والمناصب، والسفارات، والقسائم الصناعية والأراضي، ومعظم الامتيازات".
أما الحضر، ونسبتهم 30 في المئة، فيرون أن البدو من أبناء القبائل "خربوا البلد، ويتمددون بصورة كبيرة، وأضحوا أكثرية في الوزارات والمؤسسات الحكومية، وحتى في مجلس الأمة، وصاروا يقودون المعارضة السياسية، ويسيطرون على النقابات ومنظمات المجتمع المدني، وأدخلوا قيما رجعية، ويريدون فرض رؤيتهم العشائرية المتخلفة عن العصر، ويسعون الى تحجيم دور المرأة".

ظهور الجويهل
دفع ظهور المتطرف محمد الجويهل المسألة الى حدودها القصوى، عندما تبنته فضائيات، وما انفك يشتم "البدو" ويتهكم عليهم، وأعاد الحديث بمصطلحي "داخل السور وخارج السور".
ويستخدم المصطلحان للتفريق بين من كان موجودا في الكويت قبل ظهور النفط، وبين من جاءوا لاحقا وتجنسوا في وقت متأخر، ولم يعيشوا معاناة الكويتيين الأوائل أيام العوز وصعوبة الحياة، لكن بعض المتطرفين يستخدمه لأسباب "عنصرية" وضد القبائل تحديدا.
وعلق النائب مسلم البراك بالقول أن "الحكومة التي لا تستحي ولا تنتخي جمعوا كل ساقط ولاقط أمثال محمد الجويهل"، وانه لن يسكت "أمام تخاذلها تجاه الوحدة الوطنية بترك الأمر للجويهل بالحديث عن إحصاء 44 ، وأن الكويتيين فقط 200 ألف بما فيهم الأموات

استقبال التطرف
ويرى القبليون، أن حصول الجويهل على 3400 صوت في الانتخابات النيابية الأخيرة، بحيث تجاوز أشخاصا مهمين "مؤشرا خطيرا"، ما يعني أنه "يلقى قبولا ودعما لمواقفه من بعض الكويتيين"، لدرجة أن مجموعة من أبناء القبائل "حاصروا" سيارته أكثر من مرة وحاولوا الاعتداء عليه لكنه هرب منهم، وهو يروج حاليا انه بصدد تدشين "فضائية" خاصة لمهاجمة القبليين والدفاع عن مصالح الحضر.
فاقم الأمر، أن الحكومة لم تتدخل بصورة حاسمة لوقف هذا التراشق، بل أن بعض المسؤولين والوزراء استقبل الجويهل "معززا مكرما"... كما فعل وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد، واعتبر أبناء القبائل استقباله "استفزازا وتأييدا لمواقفه المناهضة للبدو"، خصوصا أن الوزير الخالد كان خضع لإستجواب من النائب مسلم البراك "المطيري" المحسوب على القبليين، ما فهم انه "رد" مقصود من الوزير.
وتحول الكويتيون الى "فسطاطين" (الفسطاط هو بيت الشعر أو الخيمة)، وهي تذكر بمقولة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، قبيل الحرب على أفغانستان عام 2001، عندما قال أن العالم انقسم الى فسطاطين، دار كفر ودار إيمان.
لكن ولي العهد الشيخ نواف الأحمد قال لرئيس تحرير صحيفة "الجريدة" خالد الهلال قبل أيام أن "الشعب الكويتي لن يترك المجال لكائن من كان أن يشق الصف ويعبث بالوحدة الوطنية"، مشدداً على ضرورة مواجهة "بعض الأصوات النشاز التي تثير في وسائل اعلام موضوعات تمس نسيج المجتمع الكويت"، وأكد أن "أهل الديرة كانوا على الدوام أسرة واحدة في تلاحمهم وترابطهم وحرصهم على الوحدة الوطنية


مزدوجو الجنسية
واعترف النائب علي الراشد، الذي يوصف بأنه من مناهضي البدو، في اتصال هاتفي أن "المشكلة موجودة ولا داعي لإخفاء رأسنا في التراب، وهي تكبر يوما بعد يوم، وهناك من يغذيها، ويستغل الانتخابات لتأجيج هذه التفرقة على حساب مصلحة البلد".
كان النائب الراشد وجه سؤالا الى وزارة الداخلية عما أسماهم "مزدوجي الجنسية من النواب والوزراء"، وفهم البعض انه يقصد النواب القبليين، الذين يعتقد ان بعضا منهم يمتلك جنسيات أخرى إضافة الى الكويتية، وردت وزارة الداخلية بأنها لا تملك معلومات كافية بهذا الشأن.
دافع الراشد عن مواقفه، وقال أن سؤاله كان "محض مسألة قانونية، لكن البعض سعى الى اعتبارها موجهة ضد مجموعة معينة، وهذه محاكمة للنوايا، فلم أحدد جنسية بعينها، وقصرت سؤالي على متخذي القرار من الوزراء والنواب، لما لهذه المسألة من أبعاد تتعلق بالولاء الوطني".
أضاف أن الحكومة الكويتية "أثبتت ضعفها في الجانب الإعلامي، فلم تستطع استخدام الأدوات التي تملكها من تلفزيون وإذاعة للحفاظ على الوحدة الوطنية"، لافتا الى أن "البعض يسعى الى تحريف بعض القضايا، مثل مسألة إسقاط قروض المواطنين، وإزالة الدواوين المخالفة، بإثارة مسألة بدو وحضر، وهي ظاهرة خطيرة، ولها آثار سلبية غير قليلة على الوطن والمواطنين".

ولاءات
"المثير"...أن مصطلح "بدو" ليس دقيقا، إذ لم يعد يوجد "بدو" بالمعنى الحرفي للكلمة، حيث يعيش "جميع" الكويتيين في مناطق حضرية، ويستخدمون كل وسائل الحضارة، لكن الحضر يشيرون الى "السلوك" عند أبناء القبائل الذي يعتبرونه "متخلفا".
الناشر والناشط السياسي راشد العجيل، أرجع ما يحدث الى "غياب قنوات الاتصال بين الطرفين، والافتراضات السلبية ضد الآخر، خصوصا بعدما حلّت الحكومة الكويتية عام 1976 منظمات المجتمع المدني التي كانت تجمع أطياف المجتمع الكويتي، إضافة الى غياب مشروع الدولة، ما أدى الى ضعف الانتماء للوطن، وتحول الولاء للعائلة والقبيلة لتحقيق مصالحهم".
مشيرا الى أن الأمر "علاوة على خطورته، ينطوي على مخالفة دستورية، بما أن الدستور الكويتي في المادتين السابعة والثامنة يحض على المساواة بين أفراد المجتمع ويدعو الى صيانة دعامات المجتمع".

التجنيس السياسي
كثير من أبناء المناطق الداخلية، المصنفون حضرا، لا زالوا يشيرون الى "التجنيس السياسي"...الذي لجأت إليه السلطة الكويتية "لموازنة التركيبة السياسية، ومواجهة المعارضة من القوى القومية واليسار الكويتي" ويعتقدون أن "منح الجنسية الكويتية الى عدد كبير من القبائل في السبعينات أضر بالمجتمع الكويتي، وقواه السياسية والاجتماعية".
لكن النائب مبارك الوعلان، المحسوب على البدو، وفقا للتصنيفات السائدة، استنكر ما أسماه "بعض الأصوات النشاز، التي بدأت تضرب الوحدة الوطنية من خلال هذا الطرح البغيض"، مذكرا "بالتلاحم بين أطياف المجتمع الكويتي أثناء الغزو العراقي عام 1990 ، حضرا وبدوا، سنة وشيعة".
ولاحظ الوعلان في تصريح خاص أن "هناك من يسعى الى الإثارة، وآخرون يسعون للشهرة عبر ركوب هذه الموجه، وهو طرح مرفوض مهما كان مصدره وأهدافه، وأيضا هنالك من يدفع في اتجاه التصعيد، لخلق أجواء متوترة بهدف حل مجلس الأمة".

فضائيات عنصرية
يغذي السجال الدائر حاليا صحف وفضائيات تنحاز لأحد الطرفين، فصحيفتي "القبس" و"الجريدة"، منحازتان تماما للحضر ومناهضتان للقبائل، خصوصا "الجريدة" المملوكة للنائب السابق محمد الصقر، والناطقة باسم التحالف الوطني الديموقراطي، بينما تعكس صحيفة "عالم اليوم" صوت القبائل، وفي موقع "الآن" يمكن ملاحظة هذا الصوت، خصوصا في ردود القراء.
ومن الفضائيات تبرز قناة "سكوب" التي "تلعب" على هذا الوتر الحساس، وتغذيه باستضافة المتطرف محمد الجويهل، مقابل فتح الباب لأبناء القبائل، المتطرفين أيضا، للرد في شريط الأخبار، وهي بالتالي مستفيدة من الطرفين، وتماثلها فضائية "العدالة" لرجل الأعمال محمود حيدر دهداري، الذي يدعم رئيس الوزراء، لكنه بالتأكيد يعمل لمصالحة المالية الخاصة، مستفيدا من خلافات الكويتيين.

المحاصصة
وانعكس الصراع حتى على الوضع السياسي، حيث تحولت استجوابات بعض الوزراء الى تخندق" قبلي ـ حضري، كما حصل في استجواب وزير ة التربية السابقة نورية الصبيح،
ومن قبلها شقيقها وزير الإسكان عادل الصبيح، وأخيرا وليس آخرا وزير الداخلية جابر الخالد.
ويستفيد بعض النواب من هذا الطرح العرقي والعنصري، وتنمية العصبيات القبلية، لأنه يحملهم الى مجلس الأمة (البرلمان) خصوصا من يطلق عليهم "نواب الفرعيات"، كما يستفيد منه المناهضون للقبائل للفوز بأصوات الحضر، وللأسف لا تريد الشعوب أن تتعلم، أنها مجرد "حطب دامة" لمصالح السياسيين.
وربما لا يدرك الطرفان، أن هذه "المماحكات" بينهما، واللعب بالورقة العنصرية، ستقود الى تطبيق سياسة "المحاصصة"، التي تشتكي منها كثير من الدول، ويكفي أن نطالع المثال اللبناني، ونلاحظ خطورته، وانفتاحه على احتمالات ذات حساسية بالغة، كالتعامل مع دول، كما في الحالتين السورية والايرانية، على حساب الوطن، وكما يحدث في الحالة العراقية القريبة للكويت.
الحال، أن الوضع مقبل على تداعيات لا يمكن التكهن بها، في ظل تقاعس الدولة، التي يبدو أنها "مستمتعة وراضية"، وهي تشاهد المعركة تدور بعيدا عنها، لكن التجارب السياسية في مناطق أخرى، أثبتت أن إدخال التوازنات الاجتماعية في الصراع السياسي يقود الى نتائج خطيرة، خصوصا عندما ينظر المواطن الى بلاده على أنها مجرد "كعكة"...من سيقضمها أولا؟


عبدالله العتيبي
http://q8mismar.blogspot.com/

موضع جدا شيق وأنصح بقراءته وابداء الرأي خاصة في ظل قبول النظام للتقسيمات التي نشأت و رعايتها لرموزه المثيرين للجدل (( الخطر قادم )) والله يحفظ الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه[/RIGHT]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

كويتي زمان

عضو مميز
يجب علي ولاةالامر قطع دابر الفتنه التي يغذيها الجويهل ومن علي شاكلته لان الناس تحملت هذا السفيه وصبرت عليه كثيرا وذالك من أجل مصلحه الوطن اللهم احفظ الكويت وشعبها واميرها من كل مكروه
 

دباس

عضو بلاتيني
من هو عبدالله العتيبي ؟
هذا كلام فيه ما فيه وعليه ما عليه
على فكرة عادل الصبيح ليس شقيق نوريه الصبيح هو ابن اخيها
 

الظفيري

عضو مميز
يقولون أُولى طُرق مُعالجة الخَطأ هو الكشَْف عن مَكانِه!
وأظن بأن هذا هو هدف الكاتب في هذه المقاله.. ولكن سؤال البليار

من المعالج للأمور ومن سيصغي للكاتب أو لغيره من المناصحين لإنتشال الوطن والمواطن؟
و من وجهة نظري هي فرصه على طبق من ذهب لمن يود تخليد إسمه بالتاريخ لدفاعه عن الوحده الوطنيه!​
 

sager

عضو ذهبي
صدقتو على ولاه الامر وقف هذا المثير للفتن جويهل و لكن مو بروحه تدرون مع منو ؟
مثيرى الفتن من البدو الى جويهل و امثاله ما اطلعو الا لرده فعل من اسائات بعض البدو للحضر و المواضيع بهذا المنتدى كثيره قبل ظهور الجويهل و ماكو طارى الا الحضر و الحضر و باقونا و سوو فينا و المشكله ان كل ما تلقه شنو سوو الحضر انهم يبون القانون يتطبق و كأننا نعيش بالغابه او بالصحرى كل شى بالمزاج

على الحكومه تجريم اى تجرأ من الطرفين على الاخر من بدو و حضر مع ان الجويهل ما اعده حضرى لان تربيته ناتجه عن معايشته لبعض البدو و بيتهم و بيت اهله و جماعته تدل على هل شى و هم يدل على ان كيف قدر يأثر عليهم لان اهو منهم و فيهم ولكن انقلب عليهم و يعرف اسلوبهم

فكل افه ربى مسلط عليها افه
و كما تدين تدان

انا مستحيل اصوت لجويهل ولكن استانس لما يطفركم و يحركم مثل ما تحرون غيركم فهو اخبر الناس فيكم

كنا دايما نسكت و انتو تطبون بنوابنا و حتى مخرجاتنا و سويتونا مو رياييل عشان انجحو حريم و سويتونا حكوميين و فداويه مع ان انتو طول عمركم و انتو مع الحكومه و كلمة فداويه اطلعت منكم و انتقدتو رموزنا الوطنيه و كل ما يكون لشخصيه راى السب و التهزىء من كل سوب من دون اى احترام و تقولون ...

ديمقراطيييييييه

خلاص اكلوها من جويهل يالى لغيتو الاحترام بحجه الديمقراطيييييه
وخلكم ديمقراطييييين و استحملو صاحبكم الجويهل
ولا حلال عليكم تطبون بالناس و حرام على غيركم ؟
 

cast^away

عضو ذهبي
خلصنا من فترة "مظلوميــة الشيــعة" .. ودخلنا عصر "مظلوميــــة البدو"!

كلام مضبوط..ويصف الحاله التى تعيشها الكويت بسبب اطلاق بعض نواب المناطق الخارجيه عن هذة المظلوميه المزعومه...

وللاسف تبعها الغوغاء وناقصين العقل واهل الفوضى...وما الجويهل الا نتيجه وردت فعل من الهجوم المستمر من بعض البدو...
 

بو ماجد

عضو بلاتيني
طبعاً بدو مافيه بالكويت وخلونا نتفق على مصطلح أبناء القبائل والحضر
ء
أنا أعتقد أن المشكله ليست بين أبناء القبائل وغيرهم بدليل أن النواب القبليين صوتوا مع الطرفين في كل الجلسات ويكفي أن نذكر نواب قبيلة الرشايده الأنبطاحيين ( ماعدا بوسالم الله يطول عمره ) وأنبطاحي الدائره الخامسه كالحويله وزنيفر والدوسري والهاجري ولاننسى دميثير الصليبيخات

المشكله بين طرف يريد أن ينهب الكويت بلاحسيب ولارقيب وطرف يمارس صلاحياته لوقف هذا النهب

المشكله أن الحكومه حولت نزاعها مع من يقف ضدها ألى نزاع قبلي حضري وفجرت في الخصومه بأدخال أطراف يهمها أن ينتهي النسيج الأجتماعي الكويتي أولاً لأنهم مستفيدين من هذا ثانياً لكي يرضى عنهم المعزب ولو على حساب الكويت وأهلها

وأكيد موقف ابناء العوائل الحضر المعروفه أنهم غير راضين بما يحصل لأنهم سوف يكونون أول من تحرقه نار الفتنه أذا حدثت لاسمح الله ولكن حمايةً لمصالحهم في التحكم بثروة البلد وقفوا ضد من يعارض هذا النهب والهدر المستمر ......

أما بقية الحضر فأكثرهم لايشك أحد بأخلاصهم للبلد والقله منهم مع الخيل ياشقرا ........ ضد البدو الهمج وبس كما يتضح من كتابات بعض من يمثلهم في المنتدى واللي أظهروا مكنونات أنفسهم من الكراهيه والبغضاء اللي بصراحه هم مو قدها

كلهم كم بيسري لو تصير الفتنه راح يتبخرون لانهم أجبن من أن يواجهوا

الحكومه هي من يزرع الفتنه للأسف فقط لوقف مطالبات التكتل الشعبي وغيره من التكتلات الأصيله
 

الوحرة

عضو بلاتيني
الدار جارت ؟؟؟؟؟ لفهد بورسلي !!!!! ألم يتجدد ؟؟؟؟

الدار جارت
********************



الدار جارت ماعليها شافه
والحر فيها شايف معافه
بالك تكاثر صدها و إن صدت
عادتها عقب القبول أنكافه
دار لغير عيالها مشكورة
ولا إبنها تلعن أبو أسلافه
دار يعيش بها الغريب منعم
وتعيش فيها أم أحمد العجافه
دار أوصفها عجوز شمطا
همازة مناعة حلافه
تغذي عيال الناس و تداويهم
وعيالها لعيونهم خطافه
آسف على الطيب تردى حاله
ولا الردي مامن عليه حسافه
مثل الحمامة فرخها في البيضة
عند طيرانه تنكره و تعافه
هذا جزانا زين سوت فينا
خل الغرق مايوهل النزافه
حنا تقاطعنا و شنا نفوسنا
والزود خلانا على مهيافه
والحسد و البغضا و قل الرحمة
ماواحد فينا سعى بأنصافه
يالله دخيلك عقب ذيك النخوة
مامن من الواجب ولا طرافه
نصبر غصب أو طيب هذي القسمة
لو نلحس التمرة ورى الخصافه





المرحوم فهد بورسلي
 
أيش مشكلتكم مع الحضر

اخذتو الحضر بجريرة الجويهل

فصاروا فسطاط لوحدهم

بن لادن من البدو جهيمان من البدو لا أحد قال ان البدو

يؤخذون بجريرة بن لادن او بجريرة جهيمان

حينما كان بن لادن ينادي القبائل لتنصره

والمعارضين لحكام السعوديه في لندن

فيهم من القبائل من فيهم

فهل يحسب البدو منهم ويؤخذون بجريرة قناة الفقيه ؟

ثم انه لايوجد بدو اليوم ولا حتى نواب بدو

كلهم في بيوت ومتحضرين حضر

الا ان الفرق بالولاء لله و للوطن وللأمير

أو للقبيلة ايهما تختار ؟



 

الوحرة

عضو بلاتيني
صدقتو على ولاه الامر وقف هذا المثير للفتن جويهل و لكن مو بروحه تدرون مع منو ؟
مثيرى الفتن من البدو الى جويهل و امثاله ما اطلعو الا لرده فعل من اسائات بعض البدو للحضر و المواضيع بهذا المنتدى كثيره قبل ظهور الجويهل و ماكو طارى الا الحضر و الحضر و باقونا و سوو فينا و المشكله ان كل ما تلقه شنو سوو الحضر انهم يبون القانون يتطبق و كأننا نعيش بالغابه او بالصحرى كل شى بالمزاج

على الحكومه تجريم اى تجرأ من الطرفين على الاخر من بدو و حضر مع ان الجويهل ما اعده حضرى لان تربيته ناتجه عن معايشته لبعض البدو و بيتهم و بيت اهله و جماعته تدل على هل شى و هم يدل على ان كيف قدر يأثر عليهم لان اهو منهم و فيهم ولكن انقلب عليهم و يعرف اسلوبهم

فكل افه ربى مسلط عليها افه
و كما تدين تدان

انا مستحيل اصوت لجويهل ولكن استانس لما يطفركم و يحركم مثل ما تحرون غيركم فهو اخبر الناس فيكم

كنا دايما نسكت و انتو تطبون بنوابنا و حتى مخرجاتنا و سويتونا مو رياييل عشان انجحو حريم و سويتونا حكوميين و فداويه مع ان انتو طول عمركم و انتو مع الحكومه و كلمة فداويه اطلعت منكم و انتقدتو رموزنا الوطنيه و كل ما يكون لشخصيه راى السب و التهزىء من كل سوب من دون اى احترام و تقولون ...

ديمقراطيييييييه

خلاص اكلوها من جويهل يالى لغيتو الاحترام بحجه الديمقراطيييييه
وخلكم ديمقراطييييين و استحملو صاحبكم الجويهل
ولا حلال عليكم تطبون بالناس و حرام على غيركم ؟






كل آفة عليها منالله آفة ؟؟؟؟؟

ولكن ثوابتنا الأخلافية بالاحترام بالخصومةوالاختلاف بأدب لن نقبل من يشوهها أمام الأجيال القادمة ...

سواء كان الجويهل أوغيره ؟؟؟؟
 

الوحرة

عضو بلاتيني
أيش مشكلتكم مع الحضر



اخذتو الحضر بجريرة الجويهل

فصاروا فسطاط لوحدهم

بن لادن من البدو جهيمان من البدو لا أحد قال ان البدو

يؤخذون بجريرة بن لادن او بجريرة جهيمان

حينما كان بن لادن ينادي القبائل لتنصره

والمعارضين لحكام السعوديه في لندن

فيهم من القبائل من فيهم

فهل يحسب البدو منهم ويؤخذون بجريرة قناة الفقيه ؟

ثم انه لايوجد بدو اليوم ولا حتى نواب بدو

كلهم في بيوت ومتحضرين حضر

الا ان الفرق بالولاء لله و للوطن وللأمير

أو للقبيلة ايهما تختار ؟




:إستحسان::إستحسان::إستحسان: أيهما تختار ؟؟؟؟ نتمنى ا، تكون الاجابة بين (( الجموع ))

وداخل الديوانيات الخاصة ؟؟؟ نفس الاجابة

أمام الفضائيات والاعلام ؟؟؟؟؟ وامام الشعب الكويتي بأسره ؟؟؟
 

مواطنةوبس

عضو بلاتيني
ألى كل من يتهجم على قبائل الكويت ويطعن في ولائهم




وحنا حماة الــــدار من كل غدار **** وما همنا بطشه وخبثه وكيده


قـــــــــبائل مالحقنا هماو عار **** وعشنا بهذي الدار عيشه رغيده



والــــحمد لله نحمده سر واجهار **** شعب تكاتف من سنين مديده



ودون الوطن جيش على كل معبار **** لارفرف البيرقونادى عقيده



واذكـــــــر عتيبه يوم للطيب مغوار **** لا ثارت الهيجا وقربضديده




ومطير قوم تكرم الضيف لا زرار **** وياويل خصم في حراهم وعيده


وشمر هل الطولات والجود مقدار **** اهل الكرم واهل الفعول الحميده

وقوم اعنزه مروين الاخصام الامرار **** اولاد وايل من عصور عهيـــــده

ثـــــم اذكر العجمان حماية الجار **** والمرجله والجاه فيهم عتيــــــده

ثــم الهواجر لابة تقدح النار **** اهل الركاب اللي خطاها بعيـــــــــــده

العازمي وافي وفي الطيب بيطار **** روحه على كل المصاعب صميده

ثم الرشيدي في الصعيبات صبار **** على علوم الطيب فعله يزيــــده
 

بو ماجد

عضو بلاتيني
بن لادن من البدو جهيمان من البدو لا أحد قال ان البدو

منين جايب سالفة أن بن لادن من البدو؟؟
عايلة بن لادن حضارم وأشكرني على هالمعلومه

ياعزيزي سالفة أن اللي قاعد يصير بالكويت بين بدو وحضر مايصدقها ألا جاهل .....
أعلم هداك الله أنها بين المصلحين من أهل الكويت وأهل الفساد

ألا أذا أنت تصدق أن خرينج وخنفور وزنيفر وحويله حضر والطاحوس والبراك والوعلان والدقباسي بدو
أو أذا صدقت أن الغانم والراشد حضر والسعدون والطبطبائي بدو

كل شي يصير
 

ارهاب فكري

عضو ذهبي
الموضوع 37 عن البدو والحضر والقبايل ... وكأنهم ليسوا كويتين !

الي متأكد من أصله وواثق وعارف اهو شنو وماله شغل بأحد ما يدري عن هوى دار قبايل وسور وخارج وداخل وكفو ولله درك ! لنوضح بعض النقاط :

1- ظاهرة الجويهل محد أوقدها الا قناة فضائيه أغلبية متابيعها من حملة جنسيه آخرى ( أمريكيه وبريطانيه...و ... سعوديه ! ) , واذا ضايق خلقكم تنازلوا عن الأمريكيه خلك كويتي وفك عمرك . ومسمى السور والسور نفسه طول عمرنا نعرفه ونحترمه ونعتبره من تاريخ الكويت. شئتم أم ابيتم فهو جزء من تاريخ الكويت , الي كان داخله على باله انه مالك للكويت فهو مسكين , وراعي الحلال والمتنقل كان خارجه ويقول انه القعده ورا السور مهوب من شيم الرجال ( مسوي روحه فارس الفرسان وهو ما يدري وين مكانه أصلاً ) هم مسكين ! السور كان لصد والدفاع في المعارك , وكل الي فعله هو صد اللصوص فقط لا غير !

2- كتب تاريخ الكويت كلها تتكلم عن بقعة الكويت بأحيائها بفرجانها ومناطقها الصحراويه , جبله وشرق والمرقاب والأحمدي والفحيحيل والجهراء الخ* . مو عاجبكم الي بالجهراء الله معاه , مو عاجبكم الي سكن جبله , ما يشوف شر . ممكن أنت تتفاخر بأصلك وفصلك وقبيلتك على الي أمامك ولكن جد جده كان بالكويت عندما كان جدك في بر الجزيره ولا يدري عن بقعه اسمها الكويت . فأكثر من ذكر الله وتفاخر بأخلاقك قبل أصلك !

3- التاريخ موجود ونشأت دولة الكويت بجميع مراحلها معروفه برجالها وحروبها ومصائبها وخيرها وتجارها وصناعها وقبائلها وعوائلها من العرب والعجم ... تاريخنا ليس تاريخ الامبراطوريه الرومانيه....تاريخنا سهل وواضح وليس بالقديم حتى يحرفه الشيبان بالديوانيه قاصين على أحفادهم ويجعل من نفسه قبطان يغوص 7 كيلو يقاتل أسماك القرش أو راعي حلال جعل من ماضيه فروسيه ومشيخه وأن الأحمدي كانت له بس هو رفضها !

4- - والأهم ...... قبل زمن سكوب وفرقعة الجويهل .... مصطلحات " الحضر , المناطق الداخليه , الدماء الزرقاء , الشويخ الصناعيه , الشاليهات , عيال السور , عيال بطنها , حيتان " هي مصطلحات اطلقها وأبدع فيها نواب ومرشحي الدوائر الرابعه والخامسه قبل وجود سكوب والجويهل ! لماذا اطلقوها ؟ لأن المعركه الانتخابيه في هذه الدوائر قبليه بحته وخدماتيه وفزعات شخصيه وفيها تعقيد وحسابات خاصه تختلف بشكل كلي عن باقي الدوائر .... معيار المظلوميه ومحاربة الفساد كان سلاح فاصل وكان لابد من وجوده في اجندة 4 من 5 مرشحي تلك الدوائر !


* يرجى الضغط على أسم المناطق لفتح رابط تاريخ هذه المناطق .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
قصيدة فهد بو رسلي من عيون الشعر المحلي و كانت تحاكي واقعا محسوسا في زمانها و لا زال هذا الواقع موجودا مع الأسف . على فكرة هو شاعر فحل و لا ينكر شاعريته إلا جاهل بفنون الشعر و أيضا هو شاعر قلطة من الطراز الأول و كم وردت من الروايات التي بينت كيف كان يحطم خصمه شعريا بكل شراسة و بدو الكويت الأولين يعرفون كم كان هذا الشاعر هجاء لدرجة ترعب خصومه من البدو و الحضر و على فكرة يا حلوين فن القلطة هو فن "حضري التأسيس" :) و شعار الحواضر هم أفحل شعراء العرب بلا منازع منذ العصر الجاهلي

امرؤ القيس أشعر الشعراء شاعر من الحاضرة :)

من شعراء حاضرة الكويت :-

زيد الحرب

حمود البدر

حمد المغلوث

فهد بو رسلي

عبد الله الفرج

السيد عبدالمحسن الطبطبائي

سليمان بن شريم

سليمان الهويدي

أحمد مشاري العدواني

عبد الله العتيبي

صقر الشبيب

فهد العسكر

من لا يعرف هؤلاء النجوم فهو يجهل بألف باء الشعر الكويتي

فاتركوا عنكم التمسخر على قصيدة يعجز ملؤ الأرض منكم عن مجاراتها هذا إن استوعبها من الأساس :D

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

لا يوجد اليوم حسب ما أعلم بدو في الكويت فالكل تحضر

فمن يسكن بيوت الحجر لا يسمى بدويا و لو كان اسمه ينتهي بقبيلة و لا يقلب الجيم ياء و لا يسكن العاصمة هو حضري لأن نمط حياته حضري و إن أبى

كما لا تنسون كراهية العودة للبداوة في شرعكم لأن الحواضر أقدر على ادراك تعاليم الدين المطهر

كما لا تغفلوا عن تقديم الحضري على البدوي في الإمامة للصلاة ان تساوت الشروط السابقة "الحفظ" و "الديانة"

و تذكروا أن صفوة الخلق من الرسل هم حاضرة بالكلية و العشرة المبشرين بالجنة

فلا تختلقوا قصة حضر و بدو طول عمرنا ربع و جماعة نتصاهر و نتسامر من مبطي

هذه موضة جديدة خرج بها الطارؤون أولي الأهواء المعوجة :إستنكار:
 

سوراوي

عضو جديد
التقسيم الصحيح عرب وموالي وليس حضر وبدو
فما يعرف بالقبائل البدوية بجزيرة العرب هي الامه العربيه فقط
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى