احمد بن عبدالعزيز بن باز ... المرأة والرجل متساويان الأهليه ...

FahdQ8

عضو مخضرم
الأهلية لدى المرأة



كتب / أحمد بن عبدالعزيز بن باز .​



أظن أن كثيرا مما تعانيه المرأة السعودية من ضيق أو حرج في تصرفاتها وأفعالها خاصة في مجالات العمل والوظيفة والمجالات التجارية وبخاصة على مستوى الأنظمة والقرارات الحكومية أو الاجتهادات الشخصية لبعض المسؤولين هو بسبب قصور وضبابية في التعامل مع مسألة الأهلية لدى المرأة. وقبل الخوض في غمار هذا الموضوع لابد من التطرق إلى معنى الأهلية وما المقصود بها في الفقه الإسلامي، فالأهلية بشكل مختصر تعني الصلاحية أي أن الإنسان أصبح مؤهلاً وأهلا للخطاب التشريعي سواء في الوجوب أو الأداء وأصبح مكلفا ومخاطبا بالنصوص الشرعية في الحلال والحرام وأصبحت الذمة لديه ملزمة بما تتحمله من عقود أو عهود أو التزامات أو غيرها، وأصبح مخاطبا بالأوامر والنواهي والعقوبات والتعزيرات الشرعية في حال ارتكابه لموجباتها وأصبح أهلا لأن يتصرف في أملاكه جميع التصرفات المباحة من البيع والشراء والإجارة والرهن والزكاة وغيرها إلخ..
وإذا نظرنا إلى نصوص الشريعة نجد أنها تخاطب البالغين العقلاء فهم المنوطة بهم الأحكام وهم من أصبحوا مؤهلين لذلك، وأصبحوا مخاطبين بالحلال والحرام وأصبحت لديهم القدرة والسلطة الكاملة على أنفسهم وأموالهم، والشريعة الإسلامية ترى أن المرأة البالغة العاقلة كالرجل في الأهلية.

وبنظرة سريعة إلى الواقع المعاصر نجد أن كثيرا من الأنظمة تفرق بين الرجل والمرأة، فاشترطت على المرأة شروطا استثنائية لأنها امرأة و قيدت تصرفاتها في نفسها ومالها وألزمتها بما لم تلزمها به الشريعة، وكم سمعنا من يقول إن الإسلام أكرم المرأة وأعطاها حقها وهي الجوهرة المصونة والدرة المكنونة وهي حرة تتصرف بمالها كالرجل، لكن حينما تنزل إلى الواقع تجد خلاف ذلك فتجد المرأة لا تستطيع أن تزاول كثيرا من الأنشطة المالية والتجارية والوظيفية إما بالكلية وإما بشروط تعجيزية أو مضرة تفقد المرأة أهليتها واستقلالها في التصرف. هذه الأنظمة والقرارات تأثرت بالنظرة القاصرة للمرأة وأنها قد لا تكون لديها الأهلية الكافية لإدارة أعمالها وشؤونها وأنه يجب الأخذ على يدها لأنها إن تركت مع نفسها فسدت وأفسدت- كما يدرس الطلاب في المدارس- وتأثرت كذلك ببعض العادات الاجتماعية التي ترى العيب في مباشرة المرأة لأمورها والحديث مع الرجال أو جدالهم أو نقـاشهم أو مباشـرة العقود معهم أو غير ذلك.

أنا لا أتصادم مع العادات أو أنبذها – مع أنها تختلف من بلد إلى آخر ومن زمن إلى آخر - إلا إذا خالفت الشرع أو ضيقت ما وسعه أو منعت ما أباحه، ولكل شخص الحق في احترام عاداتـه وتقالـيده ولكـن ليس له الحـق في أن يسـنها في أنظمة أو يلزم الناس بها.





مقال رائع فيه انتصار للمرأه على كل من يرونها ناقصة الاهليه ولا بد من رجل يكون قيّماً عليها ..

اعتقد ان هناك حراك قوي هذه الايام في المملكة الشقيقة ضد الفكر المتخلف الذي اختطفت القرار الديني هناك لفترة طويله ..
 

شادي الخليج

عضو مميز
اعتقد ان هناك حراك قوي هذه الايام في المملكة الشقيقة ضد الفكر المتخلف الذي اختطفت القرار الديني هناك لفترة طويله ..

المطالع لأخبار السعودية والتحرك التنويري يأكد كلامك اخي العزيز FahadQ8

لكن بكل أسف يظهر إن هالفكر بدأ يهاجر لـنـا بالكويت .. والله يستر على الدستور لا يتم إلغاءه ووضع { شرع سياسي } يمتلك المتأسلمون نصفه !
 

كويتي ملحد

عضو مميز
دايما احب انقل هالجزئية من بيضي بيديا :
"
يرى البعض ومنهم أسامة بن لادن بأن الشيخ أبن باز كان يصدر بعض الفتاوي على مزاج أل السعود , ففى عهد جمال عبد الناصر كان هناك عداء كبير بين ال سعود وبين عبد الناصر وكل ذلك لانهم ذعروا وخافوا من القومية العربية , المهم قال الشيخ ابن باز انذاك ان الاستعانة بالكفار لا تجوز ابدا حتى للضرورة وكان ذلك لاجل تشويه صورة عبد الناصر لان عبد الناصر استعان بالخبراء الروس فى الجيش المصرى فخرجت الفتاوى بعدم الاستعانة بالكفار ابدا حتى للضرورة . وعندما مرت السنون وجاءت ازمة الخليج خرجت الفتوى من نفس الشيخ رحمه الله بانه الاستعانة بالكفار على المسلمين تجوز بل واجبة لان الامر هذه المرة يخص ال سعود فاذا تتغير الفتاوى ويتغير الشرع وتتغير الثوابت ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم .
لما قام النظام السعودي الحاكم بمساعدة ودعم رؤوس الردة الاشتراكية الشيوعية في اليمن ، ضد الشعب اليمني المسلم في الحرب الأخيرة التزم ابن باز الصمت ، ثم لما دارت الدائرة على هؤلاء الشيوعيين أصدر وبإيعاز من النظام نصيحة تدعو الجميع إلى التصالح والتصافح باعتبارهم مسلمين موهمة أن الشيوعيين مسلمون يجب حقن دماءهم ، فمتى كان الشيوعيون مسلمين ؟ ألستم أنتم الذين أفتيتم سابقًا بردتهم ووجوب قتالهم في أفغانستان ، أم أن هناك فرقًا بين الشيوعيين اليمنيين والشيوعيين الأفغان ؟"
 

FahdQ8

عضو مخضرم
المطالع لأخبار السعودية والتحرك التنويري يأكد كلامك اخي العزيز FahadQ8

لكن بكل أسف يظهر إن هالفكر بدأ يهاجر لـنـا بالكويت .. والله يستر على الدستور لا يتم إلغاءه ووضع { شرع سياسي } يمتلك المتأسلمون نصفه !


ما يحتاج طال عمرك .. اللي عندنا فيهم البركه :)
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
المتبع لحال المملكة العربية

يجد بأن هناك حراك داخلي

بجهة الأنفتاح .


ولكن أخاف أن يكون هذا الحراك
فقط بسبب الملك عبد الله و فترة حكمة

يعني بعد الملك عبد الله كل شيء ينتهي
 
أعلى