الاجتماع على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة


1-قال تعالى: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر} (النساء 56). قال شيخ الإسلام ابن تيمية: في (محنة ابن تيمية ص1، بواسطة فقه النوازل للعلامة بكر أبي زيد 1/58) والله سبحانه قد أمر في كتابه عند التنازع بالرد إلى الله والرسول، ولم يأمر عند التنازع إلى شيء معين أصلاً .
2-{وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيراً ما سبقونا إليه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم} (الأحقاف 11)؛ قال الإمام ابن كثير معلقاً: في (تفسير ابن كثير 7/278) وأما أهل السنة والجماعة؛ فيقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة: هو بدعة؛ لأنه لو كان خيراً؛ لسبقونا إليه؛ لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها ) افإن قال قائل: إن السلف لم يتكلموا بهذه المقولة، لكنهم سكتوا عنها، وسكوتهم لا يدل على خطإ هذا القول!قلت: إن الأدلة التي ذكرناها عنهم تنقض هذه القاعدة، ولو قدر أنهم سكتوا عن هذه المقالة، فلا يخلو الأمر من حالتين: الأولى: أن يكونوا سكتوا عن ذلك وهو عالمون به، فيسعنا السكوت عما سكتوا عنه. الثانية: أن يكونوا سكتوا عن ذلك وهم غير عالمين به، فيسعنا أن لا نعلم مالم يعلموه. (الحجة في بيان المحجة 1/100) قال أبو حامد الغزالي في شأن مالم يؤثر من الألفاظ والأقوال: (نقله عنه شيخ الإسلام ابن تيمية في الاستقامة 1/81) ما سكت عنه الصحابة مع أنهم أعرف بالحقائق، وأفصح بترتيب الألفاظ من غيرهم إلا لعلمهم بما يتولد منه من الشر. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: في (مجموع الفتاوى 12/466-467) وقسم آخر: أقوام لا يعرفون اعتقاد أهل السنة والجماعة كما يجب، أو يعرفون بعضه، ويجهلون بعضه، وما عرفوه منه قد يكتمونه، ولا يبينونه للناس، ولا ينهون عن البدع، ولا يذمون أهل البدع، ويعاقبونهم، بل لعلهم يذمون الكلام في السنة وأصول الدين مطلقاً، وقد لا يفرقون بين ما يقوله أهل السنة والجماعة، وما يقوله أهل البدعة والفرقة، أو يقرون الجميع على مذاهبهم المختلفة، كما يقر المرجئة، وبعض المتفقهة، والمتصوفة والمتفلسفة .
3-قال شيخ الإسلام ابن تيمية: في (الرسالة التدمرية ص194) وإنما يظهر من البدع أولاً ما كان أخف، وكلما ضعف من يقوم بنور النبوة قويت البدعة .
4-قال ابن القيم رحمه الله: في (التفسير القيم ص14-15) إن الطريق الموصل إلى الله واحد، وهو ما بعث به رسله، وأنزل به كتبه، ولا يصل إليه أحد إلا من هذه الطريق، ولو أتى الناس من كل طريق، واستفتحوا من كل باب، فالطرق عليهم مسدودة، والأبواب عليهم مغلقة، إلا من هذا الطريق الواحد؛ فإنه متصل بالله، موصل إلى الله .
5-قال الله تبارك وتعالى: {كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرينوأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغياً بينهم فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} (البقرة 213) قال القاسمي: في (محاسن التأويل 3/528) ثم ضلوا على علم بعد موت الرسل، فاختلفوا في الدين لاختلافهم في الكتاب، {واختلف فيه} أي: الكتاب الهادي الذي لا لبس فيه، المنزل لإزالة الاختلاف {إلا الذين أتوه} أي: علموه، فبدلوا نعمة الله، بأن أوقعوا الخلاف فيما أنزل لرفع الخلاف. ولم يكن اختلافهم لا لتباس عليهم من جهته؛ بل {من بعد ما جاءتهم البينات} أي: الدلائل الواضحة، {بغياً بينهم} أي: حسداً
6-وقال قوام السنة أبو القاسم الأصبهاني: في (الحجة في بيان المحجة 2/226) وكان السبب في اتفاق أهل الحديث، أنهم أخذوا الدين من الكتاب والسنة، وطريق النقل، فأورثهم الاتفاق والائتلآف، وأهل البدعة؛ أخذوا الدين من المقولات والآراء، فأورثهم الافتراق والاختلاف .
7-قال الشاطبي: في (الاعتصام 2/192) قال تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}، فبين أن التأليف إنما يحصل عند الائتلآف على التعلق بمعنى واحد، وأما إذا تعلق كل شيعة بحبل غير ما تعلقت به الأخرى؛ فلا بد من التفرق، وهو معنى قوله تعالى: {وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله} اهـ
8-سماحة الشيخ العلامة المفتي عبد العزيز بن باز
قال حفظه الله: في (مجموع الفتاوى 3/58-59) جمع د0 محمد الشويعرنعم؛ يجب ان نتعاون فيما اتفقنا عليه من نصر الحق، والدعوة إليه، والتحذير مما نهى الله عنه ورسوله، أما عذر بعضنا لبعض فيما اختلفنا فيه؛ فليس على إطلاقه، بل هو محل تفصيل؛ فما كان من مسائل الاجتهاد التي يخفى دليلها؛ فالواجب عدم الإنكار فيها من بعضنا على بعض، أما ما خالف النص من الكتاب والسنة؛ فالواجب الإنكار على من خالف النص بالحكمة، والموعظة الحسنة، والجدال بالتي هي أحسن، عملاً بقوله تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} (المائدة 2)، وقوله سبحانه: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرونبالمعروف وينهون عن المنكر} (التوبة 17)، وقوله عز وجل: {ادع إلى سبيل رك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} (النحل 125)، وقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع؛ فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان» ، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: «من دل على خير، فله أجر فاعله» ، أخرجهما مسلم في صحيحه، والآيات والأحاديث في هذا كثيرة.
9-الشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين
قال حفظه الله: في (الصحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات 1/218-219جمع علي أبو لوز) فقولهم: (نجتمع فيما اتفقنا فيه)؛ فهذا حق، وأما قولهم: (ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه)؛ فهذا فيه تفصيل: فما كان الاجتهاد فيه سائغاً؛ فإنه يعذر بعضنا بعضاً فيه، ولكن لا يجوز أن تختلف القلوب من أجل هذا الخلاف. وأما إن كان الاجتهاد غير سائغ؛ فإننا لا نعذر من خالف فيه، ويجب عليه أن يخضع للحق. فأول العبارة صحيح، وأما آخرها فيحتاج إلى تفصيل .
10-علامة الشام المحدث محمد ناصر الدين الألباني قال حفظه الله: منتقداً قائلي هذه (القاعدة!) : هم أول من يخالف هذه الفقرة، ونحن لا نشك بأن شطراً من هذه الكلمة صواب، وهو (نتعاون على ما اتفقنا عليه). الجملة الأولى هي طبعاً مقتبسة من قوله تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى}. أما الجملة الأخرى: (يعذر بعضنا بعضاً)؛ لا بد من تقييدها متى؟حينما نتناصح، ونقول لمن أخطأ: أخطأت، والدليل كذا وكذا، فإذا رأيناه ما اقتنع، ورأيناه مخلصاً، فندعه وشأنه، فنتعاون معه فيما اتفقنا عليه. أما إذا رأيناه عاند واستكبر وولى مدبراً، فحينئذ؛ لا تصح هذه العبارة ولا يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه في (مجلة الفرقان الكويتيه عدد77 ص 22)
11-فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في التعاون مع الجماعات وهذا نص السؤال: في (فتوى رقم 18870 بتاريخ 11/6/1417هـ) بناءاً على قوله تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}، يقال: إنه يجب التعاون مع كل الجماعات الإسلامية، وإن كانت تختلف بينها في مناهج وطريق دعوتهم؛ فإن جماعة التبليغ طريق دعوتها غير طريق الإخوان المسلمين، أو حزب التحرير، أو جماعة الجهاد، أو السلفيين، فما هو الضابط لهذا التعاون؟وهل ينحصر مثلاً في المشركة في المؤتمرات والندوات؟وماذا عند توجيه الدعوة إلى غير المسلمين حيث يكون هناك التباس لدى المسلمين الجدد؟فإن كل جماعة من هذه الجماعات، سوف توجههم إلى مراكزها، وإلى علمائها؛ فيكونون في حيرة من أمرهم؟فكيف يمكن تفادي هذا الأمر؟
الجواب: الواجب التعاون مع الجماعة التي تسير على منهج الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة، في الدعوة إلى توحيد الله سبحانه، وإخلاص العبادة له، والتحذير من الشرك والبدع والمعاصي، ومناصحة الجماعات المخالفة لذلك فإن رجعت إلى الصواب؛ فإنه يتعاون معها، وإن استمرت على المخالفة؛ وجب الابتعاد عنها، والتزام الكتاب والسنة. والتعاون مع الجماعات الملتزمة لمنهج الكتاب والسنة، يكون في كل ما فيه من خير وبر وتقوى، من الندوات والمؤتمرات والدروس والمحاضرات، وكل ما فيه نفع للإسلام والمسلمين .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

ليش بفهم سلف الامة ؟!

سلف الامة ماتوا رحمهم الله ونحن لهم خلف !؟

نحجر على افهامنا ام انكم افضل واعلم وافقه من الشافعي رحمه الله :

( نحن رجال وهم رجال ) قالها عن الصحابة الابرار من رضي الله عنهم وارضاهم !!


طبعا نحن نتبع عقيدة السلف الصالح لكن انتم تدعون الى تحجر الوسائل زعما منكم

باننا لا ننتمي للسلف الصالح ..

اقرؤا لابن تيمية وابن القيم في كل ما كتبوه وعرفوا لنا

( فهم السلف الصالح ) اعان الله الامة على بعض منتسبيها ..


خارج النص :

كلامي غير موجه لشخص ناقل الموضوع الكريم انما عام
لكل من يدعو للتحجر العقلي والفقهي ومعضلته فهم معنى
فقه الواقع !!!
 
ليش بفهم سلف الامة ؟!

سلف الامة ماتوا رحمهم الله ونحن لهم خلف !؟

نحجر على افهامنا ام انكم افضل واعلم وافقه من الشافعي رحمه الله :

( نحن رجال وهم رجال ) قالها عن الصحابة الابرار من رضي الله عنهم وارضاهم !!


طبعا نحن نتبع عقيدة السلف الصالح لكن انتم تدعون الى تحجر الوسائل زعما منكم

باننا لا ننتمي للسلف الصالح ..

اقرؤا لابن تيمية وابن القيم في كل ما كتبوه وعرفوا لنا

( فهم السلف الصالح ) اعان الله الامة على بعض منتسبيها ..


خارج النص :

كلامي غير موجه لشخص ناقل الموضوع الكريم انما عام
لكل من يدعو للتحجر العقلي والفقهي ومعضلته فهم معنى

فقه الواقع !!!
فهم سلف الأمة للكتاب والسنة:فلقد كانوا أعلم القوم وأحسنهم وشهد لهم القرآن بالإيمان وهم السابقون أما أننا ندعوا إلى تحجر الوسائل فكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع وقول الشافعي فأثبتي أن الشافعي قال ذلك ولقد كان الشافعي من أشد الناس تمسكا بفهم الصحابة .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
اشد الناس تمسكا بفهم وفعل الصحابة الامام مالك

اما الامام الشافعي فقد كان له مذهبين فهما للواقع

قولته مشهورة معلومة وساجتهد في اثباتها باذن الله تعالى
 
اشد الناس تمسكا بفهم وفعل الصحابة الامام مالك


اما الامام الشافعي فقد كان له مذهبين فهما للواقع


قولته مشهورة معلومة وساجتهد في اثباتها باذن الله تعالى
بل كلهم كانوا متمسكين بمذهب الصحابة أما المذهبين فتلك أمور فقهية يسوغ فيها الاختلاف ولم نعلم من الشافعي أنه وصله فهم الصحابة وخالفه كما تدعين ب(فهم الواقع)وهو القائل ( أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد ) . ( الفلاني ص 68 ) والقائل أيضا( إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت ) . ( وفي رواية ( فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد ) . ( النووي في المجموع 1 / 63 ) والقائل أيضا( كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي ) . ( أبو نعيم في الحلية 9 / 107 )
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

مفردات مثل تدعين تزعمين .. كفي بالمرء كذبا ..!!


لا يتقنها الا كل متعصب متشدد ضيق الافق ..

ديننا وسطي رغم

انف من لا يرى ابعد من انفه !!

هون على نفسك وقد امر ربك

نبيه الكريم بان يقول قولا لينا لفرعون .. اما انتم فكل الناس

عندكم اشد من فرعون :(


اعوذ بالله من حال اهل الهوى !
 
مفردات مثل تدعين تزعمين .. كفي بالمرء كذبا ..!!


لا يتقنها الا كل متعصب متشدد ضيق الافق ..

ديننا وسطي رغم

انف من لا يرى ابعد من انفه !!

هون على نفسك وقد امر ربك

نبيه الكريم بان يقول قولا لينا لفرعون .. اما انتم فكل الناس

عندكم اشد من فرعون :(



اعوذ بالله من حال اهل الهوى !


لحظة يا أختنا الطيبة الكريمة من بعد إذنك ... فالسلفية تعني كل السلف الصالح من الصحابة رضوان الله عليهم إلى كبار علماء الأمة بما في ذلك أئمة المذاهب الأربعة وابن تيمية و تلاميذه كابن القيم ....إلى علماء السلف المعاصرين كابن باز رحمه الله و الألباني و غيرهما ....

لكن المشكلة ليست هنا ، المشكلة بتحجير الواسع وقصر المفهوم السلفي على فئة معينة من الناس ووصف المخالفين بالحزبية والسرورية والخوارج ...( طبعا أخي الحبيب أحمد يفهمني ) كذلك هناك نعوت جاهزة من الأطراف المخالفة لهذا ( الحزب السلفي ) الذي احتكر السلفية وجعل من مشايخه هم السلف فقط مع ادعاء الجميع ( أقول الجميع ) بارتباطه بكبار العلماء ... وكل يدعي وصلا بليلى .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
اصبت اخي الكريم عبدالله وقد ذكرت اننا نتبع عقيدة السلف الصالح

لكنهم لا يرون ذالك وعندهم ان فهم السلف الصالح مختص بما يرونه هم لا غيرهم

هنا مكمن الخلل اخي الكريم .
 
ولنا الأثر:كلماتك غير ماكنت تقولين في موضوعك السابق .أم هو غضبك لنفسك .أرجوا أن يكون غضبنا الله (هل عرفت لماذا لم نرضى بذلك المفهوم ).
استدللت بفرعون وسأستدل لك بما عامل موسى أخاه هارون .
عبد الله الفلسطيني:الكلام المبهم لا يعتد به أفصح عن قولك.
نحن لم نحجر السلفية وإنما من خالف السلف بينا بعده عن السلفية .أما علمائنا فليسوا متمسحين فقد شهد لهم ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان إلا إذا كنت تطعن في هؤلاء .
من دون أن أنسى :كلكم ألسنتكم مسلطة على السلفييين وتتدعون إلى التقريب مع الشيعي والصوفي وغيرهم .............ربما اقترفنا الجرم الأكبر الذي لا يغتفر .
أعرف إنه الكيل بمكيالين والوزن بميزانين .
أسد علي وفي الحروب نعامة***فتخاء تنفر من صفير الصافر.
حسبنا الله ونعم الوكيل .
 
عبد الله الفلسطيني:الكلام المبهم لا يعتد به أفصح عن قولك.
نحن لم نحجر السلفية وإنما من خالف السلف بينا بعده عن السلفية .أما علمائنا فليسوا متمسحين فقد شهد لهم ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان إلا إذا كنت تطعن في هؤلاء .

من دون أن أنسى :كلكم ألسنتكم مسلطة على السلفييين وتتدعون إلى التقريب مع الشيعي والصوفي وغيرهم .............ربما اقترفنا الجرم الأكبر الذي لا يغتفر .
أعرف إنه الكيل بمكيالين والوزن بميزانين .
أسد علي وفي الحروب نعامة***فتخاء تنفر من صفير الصافر.
حسبنا الله ونعم الوكيل .

شكرا لسعة صدرك :)
عجبني البيت أسد علي وفي الحروب نعامة ... لكنه بلا مناسبة .

أما شهادة العلماء الكبار ، فأنا أستطيع أن آتيك بشهادات ابن عثيمين و غيره بحق الشيخ أسامة مثلا ، فهذا ليس مقياس ، فكل شيء يقدر بقدره وضمن ظروف معينه ، أنا أقارن بين قول ( الجامية ) وبين قال الله قال رسول صلى الله عليه وسلم وفهم الصحابة وجل الأمة ، ومن شذ شذ في النار ... ولا آبه إن حصل حزب ( الجامية ) على شهادات كل العلماء ثم خالفوا وجوب جهاد الدفع مثلا ورد الصائل.

أما قولك : كلكم ألسنتكم مسلطة على السلفييين وتتدعون إلى التقريب مع الشيعي والصوفي وغيرهم .............

من نحن ومن أنتم ؟
 

المقوع

عضو فعال
ليش بفهم سلف الامة ؟!

سلف الامة ماتوا رحمهم الله ونحن لهم خلف !؟

نحجر على افهامنا ام انكم افضل واعلم وافقه من الشافعي رحمه الله :

( نحن رجال وهم رجال ) قالها عن الصحابة الابرار من رضي الله عنهم وارضاهم !!


طبعا نحن نتبع عقيدة السلف الصالح لكن انتم تدعون الى تحجر الوسائل زعما منكم

باننا لا ننتمي للسلف الصالح ..

اقرؤا لابن تيمية وابن القيم في كل ما كتبوه وعرفوا لنا

( فهم السلف الصالح ) اعان الله الامة على بعض منتسبيها ..


خارج النص :

كلامي غير موجه لشخص ناقل الموضوع الكريم انما عام
لكل من يدعو للتحجر العقلي والفقهي ومعضلته فهم معنى

فقه الواقع !!!
ذكرت قول (نحن رجال وهم رجال)أذا كان هذى يذكره الشافعي
فنعم نحن رجال وهم رجال ولكن ليس على أطلاقه فهم عندهم خصائص لهم ومنها أختيار رب العالمين لهم فى صحبته نبيه صلى الله عليه وسلم وهذى يدل على سلامة قلوبهم ؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولو كان هذي لكفهم بخصوصيته لهم رضي الله عنهم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم أن الصحابة سلف ونحن خلف وقد يقع بعض الامور الاجتهادية
ونعلم أن الفتوى تتغير فى كل زمان ومكان ودينناء وسط وأمرنا بالوسطية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قولك التحجر العقلى وعدم معرفة مايدور أنا أوافقك لأن الأصل معرفة مايدو حولنا من أمور وهذا النبي صلى الله عليه وسلم عندما أتاه رجل
نذر ويريد أن يوفى بنذره فسأله النبي هل فيها وثن يعبد فهذا دليل على معرفة حال المكان
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم أخي العزيز على فهم السلف فى أصول الدين يعني فى العقائد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

لا تحزن

عضو بلاتيني
الله المستعان ما سمعناه من بعض الأخوه من التزهيد والتقليل من قيمة سلف هذه الأمه أمر يشيب له الرأس
لا شك أن جهلهم بمنهج السلف الصالح قد أدى للفهم الخاطئ عند بعضهم
أما قول بعض الأخوه نجتهد على قول سلف هذه الأمه هذه دعوه عامه ما هي المسأله التي تريدون ان نجتهد فيها !!!
أفي النصوص الشرعيه القاطعه إجتهاد !!
والأمر الآخر إذا لم نفهم ديننا عن طريق فهم سلف الأمه على من تريدون أن نفهمه
ولا تنسونا حديث النبي صلى الله عليه وسلم ((خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذي يلونهم))
اما في المسائل الفقهيه فالأمر فيه إجتهاد من ضوء الكتاب والسنه
أما العقيده فلا مجال للإجتهاد فيها وإنما مدارها على التوقيف وم خالف فيها ضلل او كفر حسب مخالفته
كالقدريه والجهميه والخوارج وحكموا على بعضهم بالكفر لمخالفتهم منهج السلف
لكن مع الأسف هناك من يشيع بعض هذه الدعوات التي تسبب فتنة وفساد كبير والله المستعان
 

المعري

عضو بلاتيني
بكل صراحه

مالها داعي كلمة سلف الأمه

لأن سلف الأمه الكرام كما نسميهم

تقاتلوا فيما بينهم ...... أي أنهم استباحوا دم بعضهم وهم جميعهم مسلمون , وحصل التكفير والتبديع فيما بينهم كثيرا ...

اذن لسنا بحاجه لمرجعيات غائبه عنا اضافة الى أنها اختلفت فيما بينها اختلافا شديدا في امور كثيره .

ثم بعد كل ذلك يدعي طرف منا أنه هو الممثل الشرعي للسلف الأبطال ...

يكفينا فقط القران والسنه الصحيحه مع عقولنا ...

اذا كان القران والسنه يحتاج لفهم سلف الأمه فلماذا خلق الله لنا أفهام مستقله عن سلف الأمه ؟!!

وماهي فائدة العقل بالدين الاسلامي ان كان الدين كله اتباع فقط ..!!!

أعتقد أن هذه المذاهب المتشدده مشوهه للاسلام ولايهم ان كانت قاصده هذا الشي أم لا لأن النتيجه واحده
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
بكل صراحه

مالها داعي كلمة سلف الأمه

لأن سلف الأمه الكرام كما نسميهم

تقاتلوا فيما بينهم ...... أي أنهم استباحوا دم بعضهم وهم جميعهم مسلمون , وحصل التكفير والتبديع فيما بينهم كثيرا ...

اذن لسنا بحاجه لمرجعيات غائبه عنا اضافة الى أنها اختلفت فيما بينها اختلافا شديدا في امور كثيره .

ثم بعد كل ذلك يدعي طرف منا أنه هو الممثل الشرعي للسلف الأبطال ...

يكفينا فقط القران والسنه الصحيحه مع عقولنا ...

اذا كان القران والسنه يحتاج لفهم سلف الأمه فلماذا خلق الله لنا أفهام مستقله عن سلف الأمه ؟!!

وماهي فائدة العقل بالدين الاسلامي ان كان الدين كله اتباع فقط ..!!!

أعتقد أن هذه المذاهب المتشدده مشوهه للاسلام ولايهم ان كانت قاصده هذا الشي أم لا لأن النتيجه واحده
قذف وتجني وطعن من غير ورع
الله المسعان
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

كلماتي لم تتغير يا احمد الدوسري لكنكم معاشر المداخلة لا تفقهون ما نقول ولو اشربناكم العلم

شربا


لذا لا تتهربون ب( الله المستعان ) و( الجهل والزهادة بالسلفية )

لاننا درسنا الدين ولم نتفيقه به

ولو سألناكم عن ابسط امور الشريعة لما علمتم من امركم شيئا فدعوا الخلق للخالق وتعلموا

الاسلام الحق

وافهموا مقاصد الشريعة وفقه الاولويات اولا ثم ان كان في العمر متسع اعرجوا على فهم

فقه الواقع :)

لو افردنا لكم المنتديات شرحا لما وافقتم ما نقول .. لذا انتهى .
 
بكل صراحه

مالها داعي كلمة سلف الأمه

لأن سلف الأمه الكرام كما نسميهم

تقاتلوا فيما بينهم ...... أي أنهم استباحوا دم بعضهم وهم جميعهم مسلمون , وحصل التكفير والتبديع فيما بينهم كثيرا ...

اذن لسنا بحاجه لمرجعيات غائبه عنا اضافة الى أنها اختلفت فيما بينها اختلافا شديدا في امور كثيره .

ثم بعد كل ذلك يدعي طرف منا أنه هو الممثل الشرعي للسلف الأبطال ...

يكفينا فقط القران والسنه الصحيحه مع عقولنا ...

اذا كان القران والسنه يحتاج لفهم سلف الأمه فلماذا خلق الله لنا أفهام مستقله عن سلف الأمه ؟!!

وماهي فائدة العقل بالدين الاسلامي ان كان الدين كله اتباع فقط ..!!!

أعتقد أن هذه المذاهب المتشدده مشوهه للاسلام ولايهم ان كانت قاصده هذا الشي أم لا لأن النتيجه واحده

أرجو من الإخوة الانتباه لكلمة الزميل المعري ( العلماني ) على حد ادعائه خصوصا للون الأحمر ، فهذه الكلمة عن المرجعية الغائبة والمرجعية الحاضرة معروف من أين جاءت ومن يرددها .

باقي المداخلة مجرد إنشاء .
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
كلماتي لم تتغير يا احمد الدوسري لكنكم معاشر المداخلة لا تفقهون ما نقول ولو اشربناكم العلم

شربا


لذا لا تتهربون ب( الله المستعان ) و( الجهل والزهادة بالسلفية )

لاننا درسنا الدين ولم نتفيقه به

ولو سألناكم عن ابسط امور الشريعة لما علمتم من امركم شيئا فدعوا الخلق للخالق وتعلموا

الاسلام الحق

وافهموا مقاصد الشريعة وفقه الاولويات اولا ثم ان كان في العمر متسع اعرجوا على فهم

فقه الواقع :)


لو افردنا لكم المنتديات شرحا لما وافقتم ما نقول .. لذا انتهى .
قال تعالى ((خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين))
 
أعلى