القراءة خارج سرب المعتقد !

ريميــة

عضو مخضرم
إن النفس البشرية لا تحب سماع إلا مايوافق أرآءها، فهذا يشعرها بالأمان، فإذا جاءتها خواطر و تساؤلات عكس معتقداتها طردتها وحاولت عدم التفكير بها كحيلة من حيل الدفاع النفسي، لذا تجدهم لا يقرئون إلا ما يعزز معتقداتهم كي يشعروا بالأمان النفسي، و لو أنهم تغلبوا على هذا الشعور لدقائق لعرفوا الحق واتبعوه فمجابهة الألم مرة أفضل من العيش معه باقي العمر، و الخلود في العذاب بعد الموت !


القراءة خارج سرب المعتقد الديني والإجتماعي ........

هل هي تنوير بصيرة أم تضليل معتقد ؟

هل القراءة في كتب تخالف العقيدة والمجتمع حق مشروع للكل ؟

أم أن المتسلح بالإيمان الثابت المطمئن هو من يحق له الإطلاع ليكون أقوى على صد الهجمات ؟


هل مجتمعاتنا تحجب عنا بعض الكتب لأنها خلاف ماتهوى ؟

أم لأنها تخاف أن ننقلب على الحق ولسنا بأهل للإنقلاب ؟


هل يحق لي كمقلدة في الدين , أن أقرأ كتب اللادينيين من باب (اعرف عدوك ) ؟ أو ربما أقع في وحلهم ؟


مما لاحظته أن هناك زمرة في المجتمع قرأت من غير أن يكون لها قاعدة إيمانية راسخة وعقيدة مطمئنة فضلت واتبعت أهواء قوم لايعلمون !!


لهذا فتزويد النفس بزاد العلم الشرعي يسبق التزود بزاد القراءة

حتى لا نتخبط في دائرة الشك والتزعزع


 

bensh

عضو
نعم اؤيدك في تلك النقطة
التزود بالعلم الشرعي لا يتعارض مع القراءة في مختلف العلوم والاداب والاديان
لكن يجب اولا الالمام بالدين والعقيدة ومن ثم الاطلاع على افكار الغير
ببساطة لا نعتقد انه هناك شيء ممكن ان يقلل من الافكار والعقيدة الاسلامية
لكن بعض ضعاف الفكر وسريعي التؤثر يتاثرون بالاخرين
تحياتي اختي الكريمة
 

ريميــة

عضو مخضرم
شكرا لك

سؤالي لي : هل سبق وأن قرأت مقالة حتى وإن كانت من علماني مسلم وتزعزعت منها ؟ وماهي ردة فعلك إتجاهها
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
سلام عليكم يا ريميه تقبل الله طاعتك

هذهِ من أهم النقاط لابد للمسلم أن يتمسك بها

لاتدخل المعركه وان حامل بيدك الكتاب فقط من الطبيعي والعلم ان تدخل المعركه وانت حامل بيدك سيف

" مقياس "

من لديه قاعده متينه بالشرع يستند عليها في حال وقوع الشبهات في القلب

نعم صحيح يوجد ناس تأخذهم الدفاع عن الاسلام او الخالق بدافع الفطره السليمه ويناقش مثلاً الملحدين

ومع مرور الوقت يقع بالمستنقع اللحاد السبب هو أنطلاقه من غير قاعده

عليك التسلح بالعلم الديني والعلمي ومن ثم ناقشهم ليس من اجل النقاش بل ناقشهم للتصحيح الفهم لديهم والاجر لله

===

عزيزي القارئ تعليق الزميله ريميه مهم للغايه في أي مجال للبحث

أذهب ألى كل مخيالات الذهنيه والتخاطب الباطني لكن عليك ان تتسلح بالقاعده تحملها على اكتافك أينما ترحل

أحييك الاخت ريميه على هذا التعليق وفقك الله
 

bensh

عضو
شكرا لك

سؤالي لي : هل سبق وأن قرأت مقالة حتى وإن كانت من علماني مسلم وتزعزعت منها ؟ وماهي ردة فعلك إتجاهها
الحقيقة نعم
تثير عندي بعض التساؤلات (لكن اكون من داخلي مقتنع انه الاسلام هو الدين الكامل والشامل )
مثلا
مسالة الرقيق
 

ريميــة

عضو مخضرم
شكرا علي الحيان , الله يوفقك في معركتك مع اللادينيين


الزميل
bensh


أنا مثلك وقعت في ريبة من أمري عندما ناقشت مخالفة لي في مذهبي ولكني وبفضل الله التحقت بدورة في العقيدة وجاءت هذه الدورة وكأنها ردود مطمئنة لحيرتي ومفحمة لخصمي


وهذا بفضل التزود بالعلم والدعاء ولاتنسى الدعاء (اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه )

وبالنسبة لسؤالك عن الرق هناك موضوع في الشبكة قد فصل في هذه المسألة للزميل أبوعمر وهو بعنوان (حقوق الإسلام سبقت حقوق الإنسان ) موذاكرة العنوان بس معنى قريب من هالعنوان اسأل صاحب الموضوع عنه ,,, لعلك باطلاعك على تفصيل مسألة الرق تجد ضالتك
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
أم أن المتسلح بالإيمان الثابت المطمئن هو من يحق له الإطلاع ليكون أقوى على صد الهجمات ؟
ريميه شكرا على الموضوع

خصوصا لهذا السؤال المهم

نعم المتسلح بالإيمان الثابت المطمئن هو من يحق له الأطلاع ليكون

اقوى على صد الهجمات...........لماذا؟؟؟؟؟؟؟

لأنه من باب اولى لك ان تتعلم امور دينك وتتزود به حتى لا يشوب عقيدتك

اي شائب من شوائبهم ولكي لا تكون فريسة سهله لهم ولو انك

لا حظتي وزملائي الكرام انهم ينفرون ممن هو صاحب علم

ويمتدحون الجهلاء فينا لأنهم يسهل عليهم تضليلهم

اما من تسلح بالعلم والأيمان اولا ثم قرأ كتبهم فإنها بالنسبة له

من باب اعرف عدوك فقط ولن يهزوا فيه شعره بإذن الله

تحياتي
 

ريميــة

عضو مخضرم
أهلا بالقرار الجريء .......


القراءة أول عتبات النهضة

ولكن قد تنشأ مشكلة , هل يجوز لي أن أقرأ تفسير سيد قطب وهو ممن نفى صفة الاستواء لله تبارك وتعالى فهو صاحب مذهب ضال في عقيدته ؟ هل يجوز أن أقرأ له خارج العقيدة لأن خطأه في العقيدة فقط !
 

Normal

عضو مخضرم
في عاميّ 2005 و 2006 بدأت رحله القراءه من غير هدف

كنت ابحث عن كتب الشيعه × السنه

كنت ابحث في مواقع المسيح والملحدين والادينيين ..

كنت اتابع وابحث الى درجه اني احيانا انام على الكمبيوتر وانا استمع الى الحوارات في غرف البالتوك

إلى ان وصلت الى مرحله " خل الدرعا ترعى " ..

البحث في النقيض غير مجدي غالبا .. فالشك المتراكم في ذهن الشخص والمتسنّد على معتقده

سينهار حتما .. وينهار معه كل شيئ ..


خلاصه .. لن تستفيد ولا تستمع بالقراءه

مالم تتخلص من التعصب الديني ..
 

ريميــة

عضو مخضرم
نورمل ..... المناظرات بين الفرق الإسلامية ليست من الإسلام بشيء هي من صنع الإحتلال الإستعماري ليفرق المسلمين وقد نجحوا ! ........


أنصحك تقرأ في باب (أسماء الله وصفاته العليا ) فمن عرف الله عرف الحياة كلها
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
أهلا بالقرار الجريء .......


القراءة أول عتبات النهضة

ولكن قد تنشأ مشكلة , هل يجوز لي أن أقرأ تفسير سيد قطب وهو ممن نفى صفة الاستواء لله تبارك وتعالى فهو صاحب مذهب ضال في عقيدته ؟ هل يجوز أن أقرأ له خارج العقيدة لأن خطأه في العقيدة فقط !
كلامي واضح اخت ريميه

علي اولا التسلح بعقيدتي اولا والقراءه في كتب السنه

والسيره وخلافه وكل مايتعلق بشريعة الله وسنة نبيه عليه

افضل الصلاة والسلام

ومن ثم اذا كان من باب التعرف على مايعتقدون به

لكي اقارع الحجه بالحجه

ومن ناحيتي انا لا يعنيني سيد قطب ولا حسن البنا ولا مصطفى المراغي

تحياتي
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
أهلا بالقرار الجريء .......


القراءة أول عتبات النهضة

ولكن قد تنشأ مشكلة , هل يجوز لي أن أقرأ تفسير سيد قطب وهو ممن نفى صفة الاستواء لله تبارك وتعالى فهو صاحب مذهب ضال في عقيدته ؟ هل يجوز أن أقرأ له خارج العقيدة لأن خطأه في العقيدة فقط !


كلامك غير صحيح ابدا اختي ريمية !!

لو تاكدت من كلامك عن الشهيد سيد قطب قبل ان تتقولي عليه بارك الله فيك !؟

سيد ليس لديه ضلال في العقيدة لكنه اديب صاحب فكر وقلم

وليس بعالم او فقيه وكلامه في التفسير هي خواطر ولا يعتبر تفسيرا بالمعنى الشرعي

و هذا لا يمنع ان لسيد رحمه الله بعض الاخطاء لكنها بسيطة في جانب اثراءه للساحة الدعوية والادبية

واكثر المفسرين المعاصرين يقتبسون من كتابه الرائع ( في ظلال القرآن )

تاوييل الاستواء مذهب الكثير من العلماء وهي جماعة من المسلمين لا يخفى عليك اختي امرها ( الاشاعرة )

وهي من اهل السنة والجماعة وسيد رحمه الله يرى بان الاشاعرة ينزهون الله تعالى عما لا يليق بوجهة نظرهم ولم يقل قائل

لا من قديم او حديث بضلال الاشاعرة ،، انما نقول بخطئهم وبين هذا وذاك اختلاف كبير بارك الله فيك

رحم الله تعالى سيد قطب وتقبله من الشهداء :وردة:

 

ريميــة

عضو مخضرم
شكرا ولناأثر ...

وأنا متأكدة من أنه ممن نفى صفة الإستواء على العرش لله سبحانه وتعالى ....


ولكن يبقى كماتقولين هو مفكر وأديب وليس بفقيه أو عالم حتى نحمله مالايطيق


شكرا لك وشكرا للقرار الجريء
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
ريمية متأكدة ؟؟

اشلون يعني متاكدة :) قعدتي معاه وسالتيه ؟!

حبيبتي كلمة (نفى ) يوجب الكفر والعياذ بالله

احذري اختي المسالة ماهي لعب !

اختي بارك الله فيك الكلام يجب ان يكون مثبت بدلائل استدلي من كلام سيد ما يثبت كلامج

وحياج الله
 

ريميــة

عضو مخضرم
الأشاعرة وهو منهم من الفرق الإسلامية التي تنفي بعض صفات الله وتثبت بعضها

والمعتزلة من الفرق الإسلامية التي تنفي الصفات بكلية

وكلهم مسلمين لايكفرون ولكن عليهم خطأ في العقيدة !

وماسمعتي في باب التوحيد وأنواعه :

توحيد الربوبية << ليس فيها خلاف بين الناس إلا شرذمة من الملاحدة

توحيد الألوهية << اختلف فيها المسلمون مع الكفار

توحيد الأسماء والصفات << وقع فيها الخلاف بين أهل القبلة (المسلمين)


أما كيف علمت بأشعريته , فهو معروف عنه وقد سألت مرة فيه دكتور بالجامعة متخصص في العقيدة وأثبت لي بأنه ينفي صفة الاستواء للعرش لله سبحانه وتعالى
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
كلامج غير سليم وفيه خلط واضح اختي ،، الامة الفقيرة شرعية واعرف عما اتكلم به :)

عزيزتي خذيها مني :


المعتزلة فرقة خارج اهل السنة والجماعة ولا يجوز بشكل من الاشكال ان نقارنهم بالاشاعرة

الاشاعرة لا ينفون اي صفة من صفات الله تعالى بل يؤولون !!

مثال : قولنا لله يد يؤلون الصفة بمعنى القدرة ولا ينفون سفة القدرة لكنهم يتأولون المعنى

اختي تعرفين الفرق بين النفي والاثبات وبين التأويل والامرار ؟!

اكرر الاشاعرة من اهل السنة والجماعة والمعتزلة ليسوا من اهل السنة الجماعة

اتمنى ان تقرئي اكثر في باب الاسماء والصفات ومذهب الاشاعرة والسلف ونحن معتقدنا نتبع به السلف رضوان الله عليهم
 

ريميــة

عضو مخضرم
هم الأقرب إلى أهل السنة والجماعة ولكن مستحيل منهم

وصدقتي هم يؤولون ولاينفون بالكلية

خلاصة القول : هل تأمنين على دينك لوقرأت لأشعري يكتب مثلا في التفسير أو الحديث ؟

الجواب نعم لأن ضلالهم العقدي لاينفي صحة ماكتبوه في الحديث أو التفسير مثلا

ولك في ابن حجر خير مثال

وكل عالم يؤخذ من كلامه ويرد
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
سئل بن باز رحمه الله عن الاشاعرة فقال نعم هم من اهل السنة والجماعة وليس الاقرب

كوني دقيقة يارعاك الله ،،

مافي شي مستحيل انما من المحال ان نتعلم و نحن لا نقرأ فيما نجهل اسمعت المقولة : نحن اعداء ما نجهل !

بالقريب العاجل اضع هنا الفتوى باذن الله

شيخي الفقه صوفي ،، لي فقهه وارد بدعه لكن لا نذهب لمبتدع لندرس عنده العقيدة !

نحن نقرأ لكفار في علوم الادارة وغيرها والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى بها

دمت بعافية :وردة:
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
عـذراً : رحم الله من مات من المسلمين رحمة واسعه

سيد قطب هو الآن تحت رحمة الله وقد تم النقاش بكتابه ظلال القرآن ...ألى مالا نهايه رحمه الله تعالى

أما الاشاعره لا يدخلون من اي باب مع أهل السنه والجماعه فهم فرقه مختلفه عن السنه والجماعه

لعلكم الرسائل التي تم الرد عليها من الشيخ العلامه عبد العزيز بن باز مع الصابوني الاشعري الشهيره

ورحم الله جميع أموات و الاحياء المسلمين

أنتهى
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
اخي الكريم الحيان اسمح لي بارك الله فيكم

كلامك غير دقيق ابدا ولم تدللوا عليه وانا اخالفه فالاشاعرة من الفرقة الناجية وليسوا

مع الماتريدية او المعتزلة او من ال72 فرقة الذين بدلوا ،،

انتهى .!!

اشسالفة ال (انتهى ) اصبحت عادة من لا يريد حوارا ام ماذا ؟

عجبي !
 
أعلى