اللهجه الكويتية الأصيله و تأثير العجم فيها !



1dd17d7eb89c381fe1f6facf053834cb.jpg




اللهجه الكويتية الأصيله تأثرت بتداخلات عديده أثرت في هذه اللهجه العربيه الجميله


و من أشد المؤثرات السيئه على هذه اللغه هو التحريف و التحوير الذي طالها منذ قدوم العجم إلى هذه الأرض العربيه


و لمعرفة هذا الضرر الذي عانت منه اللهجه الكويتية الأصيله يجب الرجوع إلى مصادرها قبل قدوم العجم إلى الكويت


و كما قيل قديماً



" الشعر هو مخزن اللغه "



و هو القادر على إعطائنا الصوره الصحيحه عن اللهجه الكويتية الأصيله قبل أن يعيث فيها فساداً الطارئون عليها !


( فهد بورسلي ) ذلك الشاعر الكبير إبن العائله الكويتية الأصيله و التي تاريخها ضارب في القدم في هذه الأرض منذ تواجدهم لحماية الكوت الذي كان نواة هذه الدوله

لنطلع على أشعار الشاعر الكبير ( فهد بورسلي ) و نعرف حجم الضرر الذي تعاني منه اللهجه الكويتية الأصيله بعد قدوم الطارئون إلينا من العجم




يوم ونيت ما قالو تهون .. ياعلي ودهم لي.. بالعذاب ..

ليش يا اهل الهوى ما ترحمون .. ما تداوون من صابه صواب

والسبب منك ياخرس العيون .. أشتكي لك ولا تسمع جواب

تدري الحب من عرض الجنون .. وانت حاسبتني قبل الحساب

غصن موز نشا بين الغصون .. في مياله يعاتبني .. عتاب

اعذر اللي سهر يبدع فنون .. وانت معذور مطغيك الشباب

اذكرونـي ولو ما .. تاصــلـون ... لو مع الريح ترسل لي ... كتاب



و هذا نص أخر للشاعر الكبير ( فهد العسكر )



ياهل الشرق مروا بي على القيصريـة
عضـدوا لـي وتلقـون الأجـر والثـوابـي

انحـروا دختـر العشـاق يكـشـف علـيـه
كود يمسح على جرحي ويبري صوابي

ياغـريـب ن لـفـانـا مـــن ديـــار مـديــة
الغـريـب لأهـلـه وأنــا عـلـى الـعـذابـي

كـود يرفـا جـروح ن بالضمـايـر خفـيـه
من رفا جرح مسلم فاز يـوم الحسابـي

وهـقـونـي بـعـرفـه نـاقـلـيـن الـخـطـيـة
مثل ماوهق العطشان ضوح السرابـي

في عيونه سحر هاروت دمـث الشفيـه
اسحـرنـي وأنــا بيـنـي وبيـنـه حـجـابـي

اتـحــرى مــراحــه واتــحــرى مـجـيــه
واستخيـل البـروق اللـي بلـيـا سحـابـي




و هذا نص أخر للشاعر الكبير ( فهد العسكر )




حل الفـراق وخافـي السـد باحـي
حاولت أصبر والصبر عـذّب الـروح

حالـي تـردى ومتكسـر جنـاحـي
حزين من كثـر الهواجيـس والنـوح

حامـي الوقايـد لح جسمـي لحاحـي
حسبي على الفرقـا بها السـد مبيـوح

حفظـت سـدٍ كـاتمـه لا يبـاحـي
حارت دموع العيـن والدمع مفضـوح




هذه كانت نصوص للشاعر الكبير ( فهد العسكر ) تبين مدى تأثـر اللهجه الكويتية من تداخل بعض اللغات و اللهجات الأعجميه التي حرفت بها عن بيئتها الصحيحه



و لننتقل إلى مثـال أخر و هو الشاعره الكويتية الكبيره ( موضي العبيدي ) لنقارن بين لهجتها التي كتبت بها قصائدها الخالده و بين اللهجه الكويتية الحاليه


قلت آه من علم لفا به اقرينيس
يا ليت منه ميتا ما درى به

علم لفا به مرس القلب تمريس
والنار عجت في الضمير التهابه

واليوم له عن جفن عيني مراريس
والحنظل المذيوق زاده شرابه

على الله اللي كفى على ضمر العيس
واليوم ما ادري اي خب لفا به

نصيت بيته قلت يا اقرينس
وين الحبيب وقال ما علمنا به

اخفى مع البيرق الحرب السناعيس
وان تسأليه والي المحدير جابه

رديت من كثر ابكا والهواجيس
دمعي كما وبل نشا من سحابه

يالله يا فكاك حب المحابيس
انك تفك محمدا من صوابه

ابجاه محمد ويعقوب وادريس
عسى طلبتي عند ربي مجابه

واعداد ما هبت هبوب النسانيس
على النبي صليت هو والصحابة




و هذا مثال أخر من نصوص الشاعره الكبيره ( موضي العبيدي ) يبين مدى هذا التأثير الذي تعاني منه اللهجه الكويتية هذه الأيام



يا بو سعيد عزى لمن ضاعت ارباه
قلبه حزين ودمع عينه يهلي

بسهر توالي الليل والنوم ما جاه
في مرقده كنه بجمر يملي

على حبيب سمت الحال فرقاه
الخير اللي للقرايب يهلي

ليتك حضرته يوم قربت مناياه
ماجا يا مشكاي في القوع خلي

الله يسود وجه يوسف وجزواه
ذا حق من خلا خويه يولي

يا ليتني بالهير دميت وياه
موج البحرفوقي وفرقه يزلي

والا تقاسمت الغرابيل وياه
نصيفه حقه ونصيفه لي

يوسف خطف بشراع وقفا وخلاه
وانا موصيته على جبرة لي

يا ليت يوسف يوم للغوص وداه
تذكر ادموعي جدم بابع تعلي

جتني اهدومه عقب عينه مطواه
لا وفق الله محمل جابها لي

مدري درادير ازرق الموج وداه
والاكلاه الحوت واكبر غلى

ليته ربيط كان تسعون بشراه
تسعون للي هو للقرايب يهلي

ليته ورا سيلان والهند مرباه
وارجي يجيبه لي شراع معلي

البندق اللي له مخباه
نقالها عقب عينه يولي




و هنا يتبين مدى إنسجام هذه الأبيات التي كتبت بلهجة أهل الكويت الأصيله مع البيئه العربية للجزيره العربية المحيطه بها قبل أن تتداخل معها قوميات أخرى أثرت فيها تأثيراً سيئاً للغايه


و هنا سنتطرق إلى رائعة الشاعر الكبير رحمة الله عليه شاعر حرب الصريف على عهد الشيخ مبارك الكبير


الشاعر ( حمود الناصر البدر ) و التي يتبين معها جلياً تأثر اللهجه الكويتية في هذه المؤثرات السيئه التي تسللت إلى لهجتنا الكويتية الأصيله



فلنقرأ هذا النص الخالد و لنقارن وضع لهجتنا هذا اليوم و التي تأثرت بالغ الأثر بوجود العجم و تأثيرهم السلبي على اللهجه الكويتية وباللهجه الكويتية الأصيله التي كتبت بها هذه القصائد الشعريه



يـاراكـبـيــن اكـــــوار ســـــتٍ تـــبـــارا**فــج النـحـور وافـحـاز مـابـيـن الازوار
قــطــم الـفـخــوذ معـلـقـمـات الـفـقــارا**كــوم عـلـى كـيـم مــن الـفـقـر ضـمــار

جـــن مـــن حـــرار ضـرايــب شـــرارا**عـوص النضـا العيـرات ماجـن بـحـوار
فـتــل الـعـضــود والـعـصــا لا تــجــارا**قطـع الـزيـادي ريــد حسـكـات الاوبــار

زرفــا لـهـن بـيــن الـجــري والـطـيـارا**لــولا اللـواحـي عانـقـن رقــط الاطـيـار
مــحــلا مـدنـاهــن لــهــن اصـطـكــارا**الــواقــي الله يــــوم مــســن بـمـيـثــار

مــثـــل الـنــعــام ان ذيـــــر اســتـــذارا**وجــه عـلـى فــج ٍ يـبـي مـنــه مـعـبـار
مـن روضــه التنـهـات صـبـح النـهـارا**سجـوا عليهـن يــا مسـاويـط الاخـطـار

الـــى انتـحـيـتـوا والــظــلال اســتــدارا**مـقـيــال يـاذربـيــن الايــمــان مــقــدار
تـولـيــم بــــن ٍ حــاكــم بـــــه بــهـــارا**مـاجـوب فــن الشـاذلـي حـيــن يـنــدار

زيـحــوا معـشـاهـن وسـجــوا سـهــارا**غـب السـرى يلفـن بـكـم دار مــن دار
ريــف الضـيـوف ودار سـتــر الـعــذارا**عبدالـعـزيـز الـشـمـري ســـر وجـهــار

تـلــقــون زي ٍ زاهــــــي ٍ واعــتــبــارا**كـــار لـخــو نـــوره وحـنــا لـنــا كـــار
ان ســـال عـنــا فـــي جـنــان ٍ تــجــارا**مــا همـنـا كـيـل المـشـارع والاسـعــار

فــي عـشـب خــد زايـــف بالـخـضـارى**فــي روضــة التنـهـات وبـنــو مـثــوار
مـسـنـاد مـايـطــري عـلـيــه انــخــدارا**مـــع رادة المـعـبـود عـــواد الاطــــوار

قــولــوا وصــــاة مـحـمــد ٍ بـالــقــرارا**نسيتـهـا سجـيـت يـاعـمـس الابـصــار
ناهـيـك عــن طـامــي غـزيــر ٍ بـحــارا**يـوم ٍ هـدى الطـوفـان طـيـاش الابـحـار

مــا انــذرك عــن ثــورة قــوي المـثـارا**الـلـي الــى مــن ثــار تـهـتـز الاقـطــار
تــيـــار فــــــوار الــخــطــر يــنــتــدارا**مير انت ما انـت بيـم حسنـات الاشـوار

اغــواك مقرودن شـعــب لـــك ونـــارا**ما اظن ابو ماجـد رضـا منـك مـا صـار
يـدنـي لــك الـجـرنـاس وانـــت تـــوارا**عندك خبـر داري بـهـا الـجـد والـجـار

طـاوعـت مــن لا بــاع معـكـم وشـــارا**ومـا طعـت مـن لـه راي عـدل ٍ وتـدبـار
مـرحـوم يـــا مـــن زارنـــا واسـتـخـارا**واعذر وعاف من السهم وابدى الاعذار

مـــن شـيــدوا بـــرزان حـايــل فــقــارا**قبـلـك تـراهـم قطـعـوا دشـــن الاكـــوار
مـســرد حـكــي مـسـرهـد ٍ مـسـتـشـارا**مـا اهبلـك يــا مــن لا تمـيـز بـالاشـوار

الـعـبــد لـــــه بالـشـايـتـيـن اخـتــيــارا**والله فـيـنــا مـــــا يــريـــدة ويـخــتــار
مــن لا يجـيـر احــد ٍ فــلا هــو مـجــارا**جــر السـبـب يـلـوى لــدورات الاقـــدار

صـفــوة صـبــاح التـغـلبـي مـــا يـمــارا**ولا يـنـتـجـارى لا وعــــلام الاســـــرار
مـقـدامـنـا نــمـــر ٍ وربــعـــة انــمـــارا**كــم بــدلت الحـكـام شـكـوات الاشــرار

لــولــب قــفــول مـغـلـقـات ٍ عــســـارا**فـاروع مـن فـي هامـتـه زور واسـطـار
مـــن ســيــر القـطـبـيـن بالله وســــارا**وجـا لـه مـن القبـلـة مواثـيـق واخـبـار

يـطـول هـرجـي واقـصــره باخـتـصـارا**يجـيـك مـثـل السـيـل طـمــام الاوعـــار
زيـزومـنــا وخــــلاف جــنـــد ونـــــارا**مجعد صفـا العايـل حجـا الـدار والجـار

مـبــارك الـلــي يـنـاظــرة وان تــمــارا**طيـر السعـد فـي مقـرنـه ويــن مــا دار
لــــولا عـلـيـنــا يـجـهـلــون الامـــــارا**مـنــا ولـنــا مـــن هــواديــم الاعــمــار

انتم كما ضلعن قوي الاحجارا ******وحنا كما نجم على الضلع حدار
وانـتــم حـــرار مــــن مــواكــر حــــرارا**وحـنـا عليـكـم مــن صـواريـم سنـجـار

وان كـنـتـم شـرهـيــن وبــكــم نــــزارا**حـنــا بـنــا لـلـضـد والــشــر مـسـمــار
عـلــوى مـــع ايـمـنـا ويــامــا يــســارا**وان كنت شـره اشـرب قراطيـع الامـرار

عـلــوى الـــى دق الـكـبـوس اسـتــدارا**اهـل الشـرا والبيـع فـي الموسـم الحـار
ويــامــن مــثــورة الـجـمــل بـالـغـبـارا**انحاز الضديـد ان كـان سـو الدهـر ثـار

مضـحـيـن والله ومرخـصـيـن الـعـمـارا**فـي شـان عـز الجـار شاكـوم الاشــرار
ربـــع ٍ لـهــم بالمـوجـبـات اصـطـبــارا**كـان المحـاجـب طابـقـن بـطـن الازوار

فـيـه الشـهـر بـيـن الحـمـر والـصـفـارا**يـشـدى زهــر نــوار مـرجـوع الاقـفــار
حـيــذور يـــا غـــب الـسـرايـا حــــذارا**شوكـة شبـاب الـحـرب حـالـة تمسـتـار

عــــده نــصــاك وكـالـفــات الــدهـــارا**امـهات نصـف خشـاب وطـوال وقـصـار
ومسـيـلـنـات الــمــوزري صــنـــع دارا**ظـرفـات صـنـع اللنـدنـي بـدفـع وقــرار

وجـنـس ٍ يجيـنـا مــن بـــلاد الـنـصـارا**مـا هـن وراور واسمهـن لـولـب الـنـار
دفــــع ٍ يــثــور وضـربــنــا بـالــقــرارا**وخيرك تشـوف افعـال عطبيـن الاذكـار

تـــم الـجــواب بـخـتـم رتـــب الـخـيـارا**وازكـا صــلاة الله عـلـى خـيـر الابــرار





و هنا يتبين أن اللهجه الكويتية الأصيله هي أقرب إلى لهجة ( أهل القصور ) و الذين لم يحتكوا بشكل كبير بالعجم و لم يتأثروا بهم لعدم تواجدهم في مناطقهم


فأحتفظ ( أهل القصور ) بسلامة لهجتهم الكويتية الأصيله بعكس أبناء مناطق ( داخل السور ) و هم من تأثر بالغ التأثير بهذه التداخلات السيئه التي جلبها العجم معهم من ثقافاتهم التي ما أنزل الله بها من سلطان و ظهر أثر هذه الإختلافات في اللهجه و في غيرها من العادات و التقاليد !



و أنا متأكد بأن أغلب أحفاد هؤلاء الأعلام حالياً قد يجدون الصعوبه في فهم بعض المفردات الوارده في هذه النصوص الخالده لأبائهم الأعلام


و هذا ما يفسر حجم و أثر هذا التأثير السلبي الذي جلبه العجم معهم إلى لهجتنا الكويتيه العربية الأصيله



 

زنجبيل

عضو ذهبي
والله شيء مضحك....

ياخي العجم مو بشر؟

ياخي اختلطوا فينا وتغير لساننا شوي...شنو المشكلة يعني؟ شنو ذنبهم؟

بعدين مو من حقك تقول عنهم طارئين...عجم الكويت هم كويتيون اصليون ومواطنون

لهم حقوق وعليهم واجبات...وحضورهم من بلاد فارس قديم .. حضروا الى هذه الارض

قبل ان يكون اسمها كويت وشاركوا في صنع ثقافتنا ولهجتنا ومشاركتهم نفتخر ونعتز

فيها...وطبختنا الكويتية ما تستوي من غيرهم....وانت الطارىء لوحدك اذا كنت لا تفتخر

بكل ماهو كويتي....

واختلاف السنتنا آية من آيات الله في الارض...ولا يوجد لسان افضل من لسان ولا قوم

افضل من قوم الا بالتقوى والعمل الصالح ومنفعته للناس...


اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


وهذه لغتنا الحمدلله مافيها شي

http://www.youtube.com/watch?v=OPLKB0oMbwU
 

chelsea

عضو فعال
ولا ننسى ايضا المفردات الغريبة العجيبة المريبة التي اتى بها ( المزدوجين )..
 
ولا ننسى ايضا المفردات الغريبة العجيبة المريبة التي اتى بها ( المزدوجين )..



الإزدواج لايشير إلى ثقافه معينه !




فهنالك إزدواج بالجنسيه الكويتية و الإيرانيه




و هنالك إزدواج بالجنسيه الكويتية و العراقيه




كما أن هنالك إزدواج بالجنسيه الكويتية و السعوديه و غيرها




و إذا كنت تشير و تقصد ثقافة أبناء القبائل




فالقبائل العربية الأصيله تنتمي إلى نفس الإقليم الذي تنتمي له دولة الكويت





و هو إقليم الجزيره العربيه




و لو قارنا بين اللهجه الكويتية الأصيله المكتوبه بها هذه النصوص المشار إليها أعلاه





لنجد أنها أكثر قربا و إنتماءاًً إلى لهجة قبائل الجزيره العربيه الأصيله كما كانت اللهجه الكويتية الأصيله قبل وجود الطارئون من العجم !




و تقبل تحياتي


 
انت تعرف بالاول من هم اهل القصور ولا السالفة كتابة موضوع وطعن بالعيم واهل السور بس ؟!.

شين الحلايا كنت أتمنى ان تكون مشاركتك إضافه للموضوع أو مناقشة أفكاره




و لكن للأسف هذا لم يحدث !





و مع ذلك سأجيبك على ( قد ) سؤالك !





أعرف أهل ( القصور ) كما يعرف الحفيد جده !





و أخيراً بالعربيه يقال لهم ( العجم ) و ليس ( العيم ) !




هذا للعلم فقط و للتنويه !




مع تمنياتي أن تكون مشاركاتك القادمه تصب في صلب الموضوع !

 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أهل القصور و أنا أحدهم تختلف لهجتهم بعض الشيء عن لهجة أهل السور منذ القدم و كذلك أهل السور فالشرقاوي له مصطلحات مميزة و الجبلي و المرقابي و لكن الفوارق طفيفة و بالكاد تميز

لكن الملاحظ أن لسان أهل القصور على الرغم من الاتساع الجغرافي مقارنة مع نواة الكويت لسان واحد فالفنطاس و أبو حليفة و المنقف و الفحيحيل -حفظها الله- "أشكره عنصري:D) و الشعيبة لسانهم واحد تقريبا يمكن تلاحظ قروية الفنطاس شوي لهجتهم مميزة و لكن ليس بذلك الوضوح

اللهم أعز الكويت و أهلها و أهل القصور و بالأخص أهل الفحيحيل :وردة:
 

الحـــرة

عضو ذهبي
من الطبيعي أن تتأثر لهجة أفراد أي مجتمع بدخول ثقافات مختلفة عليه ..
فمنذ القدم .. و لغات العالم و لهجات الأقوام .. يطرأ عليها التغيير و الاضافة ..

قد يكون تأثير لغة العجم واضحا على لهجتنا .. لاختلافها عن مصدر لهجتنا الكويتية و هي اللغة العربية ..

ولاشك أن لهجتنا الكويتية .. في تغيّر مستمر ..
فإلى اليوم نجد كلمات و مصطلحات تغزوها فتصبح جزءا من ثقافتنا !
وياما ( حنشوف و نسمع ) :cool:

شكرا للعدل و المساواة .. على هذا الطرح الموّفق :إستحسان:

 

كيان عقل

عضو مميز
الكويت والخليج وطن واحد.....

ولا ننسى ايضا المفردات الغريبة العجيبة المريبة التي اتى بها ( المزدوجين )..


إذا نحن إزدواجين لنا الشرف في ذلك أما العجم فهم مزدوجي الولاء لأن ولائهم لإيران.....
والكويت والخليج كله وطن واحد وصف واحد ودين واحد وقلب واحد.....
إما العجم كلهم حاقدين على العرب والمسلمين يعني العجم هم الشر في كل شي ء وخطر على الخليج كله......!
وأنت تمدحنا لما تقول مزدوجين فكثر منها.....
 
يا إخوان
الموضوع (مثل ما فهمته) يتكلم
عن تأثير الهجرة للكويت على اللهجة المحلية

بزمان أول وبحكم رحلات الغوص والتجارة
اللي كان أهل الكويت (الأوليين) يمارسونها
إختلطوا بالكثير من الشعوب

كالهند
والزنجبار
وعجم فارس
والمدري إيش ...... الخ الخ

فدخلت على اللهجة الكويتية
الكثير من المفردات (الأعجمية)

طبعا الاعجمية ما اقصد فيها العيم
وهذا شي طبيعي
ويحدث بكل الدول

مو بس بالكويت

يعني الحين لما نشوف شبابنا
ينادون بعضهم البعض بكلمة:

Hi, what's up bro

يطلع لنا واحد من (مدري وين)
ويقول يا ايها القوم
إن الغزو الصليبي قد أتى
وسيحاول ان يغير لغتنا (الأم والأب)
وسيحل الخراب والدمار علينا :confused:


فقط لاغير
:وردة:
 

ولنا رأي

عضو مميز
ولا ننسى ايضا المفردات الغريبة العجيبة المريبة التي اتى بها ( المزدوجين )..

أنت تقصد أبناء القبائل ولاكن لاتنسى أن أل الصباح أتو من البادية ومعهم لهجة البادية يعني لهجة أهل البادية أقدم من هجرة العجم ألى الكوت ( الكويت )
أذا من هي اللهجة الدخيلة ؟؟

نحن القبائل لايوجد خطر منا ، الخطر معروف من وين يجي .



picture.php
 
أعلى