«سيفيلايزيشن 4: وورلوردس»: أحد أفضل الألعاب الاستراتيجية

Styller

عضو فعال
«سيفيلايزيشن 4: وورلوردس»: أحد أفضل الألعاب الاستراتيجية

صراع الحضارات في رحلة تاريخية تتسم بعمق العلاقات الدبلوماسية والحروب الدامية
internet.377988.jpg


جدّة: خلدون غسّان سعيد

لعبة سيفيلايزيشن Civilization IV 4 هي واحدة من أفضل الألعاب الاستراتيجيّة الموجودة على أجهزة الكومبيوتر الشخصيّ والتي تمّ طرحها في العام الماضي، وقامت شركة فيراكسيسFiraxis بصنع حلقة جديدة من هذه السلسلة عن طريق لعبة سيفيلايزيشن 4: وورلوردس Civilization IV: Warlords، حيث تمّ إضافة العديد من السيناريوهات الجديدة إلى اللعبة بالإضافة إلى مبان ووحدات قتال خاصة بالحضارة المستخدمة، وتمّ تغيير نمط اللعب بشكل جديد. ويمكن في هذه السلسلة من الألعاب البدء باللعب من أوّل أيام ظهور الإنسان على الأرض، ومن ثمّ قيادته إلى تجهيز نفسه حربيّا وأكاديميّا وتطوير نفسه في جميع مراحل التاريخ وصولا إلى إطلاق الصواريخ إلى الفضاء واستكشاف المجرات البعيدة واستيطان القمر. وفي هذا الإصدار من السلسلة، يتمّ التركيز على استخدام أسياد الحرب في حفظ استقرار الحضارة والحرص على توسيعها في جميع أنحاء الأرض، عن طرق فرض الهيمنة العسكريّة أو باستخدام التحالفات الاستراتيجيّة للوصول إلى هذه الغاية. الجدير ذكره أنّ هذه اللعبة تحتلف عن باقي الألعاب الاستراتيجيّة إذ انّ اللاعبين يتناوبون في أخذ الأدوار للعب (عوضا عن اللعب في نفس الوقت ليربح من يقوم بصنع أكبر جيش في أسرع وقت) للوصول إلى الأهداف المحددة.

* سيناريوهات مميّزة

* اللعبة تحتوي على الكثير من السيناريوهات التي تضع اللاعب في مواقف معيّنة وتطلب منه الوصول إلى هدف ما في وقت محدّد أو بتكلفة معيّنة، أو دون قيود. هذه السيناريوهات هي جوهر هذا الإصدار من اللعبة وتقدم الكثير من العناصر الجديدة فيه حسب كلّ حضارة.

سيناريو حرب الإغريق Peloponnesian War يركز على دور القوى البحرية في حمل الوحدات القتاليّة في جميع أرجاء جزر البحر المتوسط، بينما يركز سيناريو توحيد الصينيّين Chinese Unification على التخلص من التقلب الدينيّ في الصين والتخلص من محاربة العائلات الصينيّة الكبيرة لبعضها البعض عن طريق تنظيم زواج مختلط بين هذه العائلات لخلط الأجيال وإزالة النعرات القتاليّة. وهنالك أيضا سيناريو «نذير النحس» أومين Omen والذي يجسد حرب السنوات السبع في القرن الثامن عشر في الولايات المتحدة الأميركيّة، حيث يقوم اللاعب باختيار الجنرال البريطاني جورج واشنطن أو الأرستقراطي الفرنسي ماركي دوكويسن للتفاعل مع الهنود الحمر (الذين يقومون ببناء حضارتهم بأنفسهم). نمط اللعب هذا يعطي اللاعب 150 دورا لمحاولة إقناع ما نسبته 75% من الشعب باتباع طائفة الدين المعتمدة في تلك الولاية. ونظرا لعدم الحاجة لاستخدام الأبحاث للتطوّر في هذا السيناريو وبسبب وجود الكثير من الوحدات الدفاعيّة القويّة، فإنّ احتلال مدينة الطرف الآخر يصبح أمرا صعبا جدّا، ويجب استخدام الدبلوماسيّة والمناوشات الصغيرة أثناء محاولة إقناع الهنود الحمر بتغيير معتقداتهم الدينيّة للوصول إلى النسبة المطلوبة. الجدير ذكره أنّه يوجد هنالك عقوبات دينية للحضارات التي تتأخر في هذا السيناريو مثل زيادة نسبة الفقر والكثير غيرها.

وهنالك أيضا النظام الإقطاعيّ Vassal State في اللعبة، حيث يمكن لللاعب منح عبيد للحضارة المجاورة في مناورة سياسيّة خبيثة. هذا النظام يغيّر من دبلوماسيّة اللعب في صنع اتفاقيّات ومعاهدات سياسيّة طويلة الأمد، بالإضافة إلى تحالف علميّ في الأبحاث لتطوير نظم جديدة. هذه التحالفات بين ثلاث حضارات من جهة، ومحالفات أخرى بين ثلاث حضارات أخرى من شأنها أن تشكل جيشا ضخما جاهزا لشن حرب كبيرة في حال ظهور أيّ خلاف بين أيّ حضارة من أحد التحالفات مع حضارة أخرى من التحالف الآخر. ويمكن وبكل بساطة شنّ هجوم على إحدى الحضارات الصغيرة وتدمير نصف المدينة الموجودة فيها، والبدء بتدمير النصف الثاني من المدينة قبل أن يتمّ إعلام اللاعب بأنّ هذه الحضارة أصبحت حليفا استراتيجيّا لحضارات ضخمة قريبة، الأمر الذي يترتب عليه تجهيز كافة الوسائل الدفاعيّة وبشكل فوريّ وترك نصف المدينة كما هو، تلافيا لأيّة مشاكل إضافيّة.

أمّا سيناريوهات المغولMongol (يعتمدون على التوازن في التوسع الحربيّ وإيقاع الحضارات الأخرى في حروب مع بعضها البعض) ومحاربي الفايكنغVikings (يقومون بأخذ مدن كاملة كرهائن مقابل فدية كبيرة) والبربرBarbarians (يجب عليهم مسح الحضارات ونهبها قبل أن تصبح حضارات كبيرة) والرومانRomans (يحب استخدام جيوش ضخمة للوصول إلى 5 مواقع رئيسيّة) والفراعنة، فإنّها تركز على الضربات السريعة والتحرّك الدائم بينما يحاول اللاعب الفوز على الأعداء المحصنين. الجدير ذكره أنّ اللعبة تقدم شخصيّات مشهورة مثل جنكيز خان والإسكندر المقدوني، والكثير من الشخصيّات الرومانيّة والإغريقيّة والكوريّة والقرطاجيّة والعثمانيّة وشخصيّات قبائل الزولو والكثير غيرها. وتقدم اللعبة ثلاث عجائب جديد هي معبد آرتيميس Temple Of Artemis وسور الصين العظيم وجامعة سانكور Sankore. الجامعة هذه تقدم نقطتي بحث لكل مبنى مرتبط بدين الولاية، الأمر الذي يضيف خيارات استراتيجيّة للاعبين الذين يهتمون بالأبحاث في اللعبة. أمّا سور الصين العظيم فإنّه يقدم حماية كبيرة ضدّ البربر.
جميع هذه السيناريوهات مصممة بشكل رائع وتعطي ساعات من اللعب الممتع عندما يريد اللاعب أخذ قسط من الراحة بعيدا عن اللعبة الأساسيّة (سيفيلايزيشن 4) الطويلة، الأمر الجميل في هذه السيناريوهات الجديدة هو أنّها تأخذ اللعبة الأساسيّة وتضيف عليها الكثير من عناصر المتعة لتصبح وكأنّها لعبة جديدة قائمة بحد ذاتها.

* مزايا قياديّة

* هنالك عدة مواصفات قيادية يمكن اتباعها لقيادة الحضارات إلى النصر، مثل الشخصيّة المحببة للشعب والتي تسمح بالحصول على ترقيات سريعة، أو الشخصيّة الإمبراطورية التي تستطيع الحصول على جنرالات ممتازة للجيش وبشكل أسرع وتستطيع الحصول على المستوطنين بشكل أسرع أيضا، أو الشخصيّة المحافظة التي تستخدم مساحات صغيرة والترقيات المجانيّة للوحدات لصدّ أي عدوان على أراضيها نظرا لعدم وجود القدرات الاقتصاديّة لمدّ الحضارة إلى مسافات بعيدة.

وهنالك أيضا وحدات الجنرالات العظيمةGreat Generals التي تعتبر عاملا فعالا للاعبين الذين يفضلون استخدام اسلوب الحرب والقتال. هذه الوحدات تضيف خبرة إلى الوحدات القتالية الجديدة وتسمح بعمل مبان حربيّة. ويمكن تحويل هذه الوحدات إلى أسياد حرب تتحكم في طريقة تطور الحضارة عن طريق التضحية بنفسها مقابل بناء أكاديميّة لزيادة إنتاج الوحدات، أو استخدام أسياد الحرب في تعليم المحاربين طرق القتال، الأمر الذي يزيد من خبرات وحدات القتال الجديدة.

* مواصفات تقنية

* رسومات اللعبة جميلة جدّا وتتناسب مع الحضارة المستخدمة، والطبيعة جميلة وممتعة. الأمر اللافت للنظر هو كثرة تفاصيل التعابير الوجهيّة للقادة، وهذا يعزز واقعيّة اللعبة بشكل كبير. البيئة مليئة بالمفاجآت، مثل الحيوانات الضارية والتي قد تقوم بمهاجمة الجنود وقتلهم. التفاصيل البصريّة كثيرة وممتعة للغاية، ومتقنة الصنع. الصوتيات جميلة وتتناغم مع جوّ اللعب، والمؤثرات الصوتيّة تشعر اللاعب بالحماس في المعارك حامية الوطيس. ويمكن سماع الشخصيّات المستخدمة تتحدث بلغاتها الأمّ، حسب الحضارة المستخدمة، الأمر الذي يزيد من واقعيّة اللعب. ولكن يمكن اعتبار هذين العنصرين على أنّهما هامشيّان في هذا النوع من الألعاب إذ انّ التركيز الأكبر يكون منصبا على تنوع طرق اللعب ووفرة الاستراتيجيّات، وهما الأمران الموجودان بكثرة في هذا الإصدار.

مستوى الذكاء الصناعي في اللعبة ارتفع بشكل ملحوظ وسيسبب القلق للاعبين، إذ أنّه أصبح يعتمد على القوات البحرية حتى في الحروب التي تدور على نفس الأرض، وسيقوم بإرسال جيوش بريّة وسيغدر اللاعب أثناء خوض الحرب بإرسال جيوش بحريّة تأتي من الخلف أو من مكان غير متوقع في منتصف المعركة. مستوى العدوانية لدى الذكاء الاصطناعي أصبح أكبر. اللعبة تشكو من بعض المآخذ الصغيرة، مثل صعوبة تنسيق اللعبة مع أكثر من لاعب على الشبكة أو على الإنترنت، ولكنّ الشركة المصنعة تقوم الآن بتطوير تحديث صغير يمكن تحميله مجانا من الإنترنت يقوم بإصلاح هذه المشكلة. اللعبة أيضا تتحيّز إلى الجانب الحروب القديمة، حيث انّ الحضارات التي أتت بعض الثورة الصناعيّة لا تحتوي على أي شيء جديد، خلافا للحضارات القديمة.

الجدير ذكره أنّ هذا الإصدار يحتاج إلى وجود اللعبة الأساسيّة مسبقا من أجل أن يعمل، إذ انّه امتداد للعبة الأساسيّة الرائعة. هذا الإصدار مناسب لللاعبين الذين يحبون اللعب الجماعيّ الذي يحتوي على الكثير من عناصر التحدي، نظرا لوجود الكثير من التحالفات والاستراتيجيّات الجماعيّة.

* مواصفات الكومبيوتر المطلوبة

* ـ معالج بسرعة 1،2 غيغاهيرتز (يفضل استخدام معالج بسرعة 1،8 غيغاهيرتز) _ 256 ميغابايت من الذاكرة (يفضل وجود 512 ميغابايت) ـ بطاقة رسومات من نوع ATI Radeon 9200 أو GeForce 4 (يفضل استخدام بطاقة تحتوي على 128 ميغابايت من الذاكرة متوافقة مع برمجيّات DirectX 9.0c) ـ يفضل وجود مساحة 1،7 غيغابايت غير مستخدمة على القرص الصلب اطار 2 معلومات عن اللعبة الشركة الناشرة: 2 كيه غيمز 2K Games http://www.2kgames.com الشركة المصنّعة: فيراكسيس Firaxis http://www.firaxis.com صفحة اللعبة على الإنترنت: http://www.2kgames.com/civ4/warlords/warlords.html نوع اللعبة: استراتيجيّة Strategy أجهزة اللعب: الكومبيوتر الشخصيّ PC تاريخ الإصدار: 7/2006 تقييم مجلس برمجيّات الترفيه ESRB: فوق 10 سنوات «10+» عدد اللاعبين: 1-16 لاعبا
 

الفراشة

عضو مخضرم
الله يعطيك العافيه على اللعبة

بصراحه أنا أحب الألعاب اللي يكون فيها تخطيط

وأدري غريبه بس أحب جدا الألعاب الحربية اللي تختص

بالحرب العالميه الاولى والثانية وخاصه بالبلاي ستشن أحبها أكثر من ألعاب الكمبيوتر

شاكره لك
 
أعلى