نقاش مع فكري بربهاري , وأشعرية قناة الرسالة .

البربهاري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم , التفرق أمر مشروع , والفُرقة بين الناس أمر ليس جديد , ولكن عندما يتضح الحق للإنسان عليه أن ينصاع , لقد كتبت قبل فترة تعليقاً على مقال تكلموا فيه عن عمرو خالد وطارق سويدان وغيره في مسائل الدعوة وغيرها , فكان الأخ صاحب الرسالة المذيلة في الأسفل ينتقدني على ذلك , ويصرَّح في ضمن كلامه أنَّ كلامهم وإن كان مدعماً بأحاديث ضعيفة فلا يضر ولا يصلح أن نشن حملة عليه !

وأترككم مع الرسالة ثم أتطرق لنقاط معينة :


الاخ الكريم البربهاري .. كتبت..
كلما سمعت لعمرو خالد وطارق سويدان تذكر قولة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه الشهيرة { ليس كل مريد للخير أدركه } وكثير ممن أراد الخير بالضلال والجهل , ولا عذر لمن أراد الخير بالضلال , فالله قال { فاعلم أنَّه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك } فالعلم أولاً ثم العمل والاستغفار , وليس أن يُعبد الله على جهل وأحاديث موضوعة ومكذوبة , وطارق سويدان أفتت اللجنة الدائمة بمنع بيع أشرطته في السيرة لما فيه من الضلالات والأحاديث التي لاتندرج تحت الضعف , بل هي الكذب بعينهِ , ولذلك وجب على الإنسان أن يحرص على من يتلقى منه العلم , فهذا دين يا إخوة وليس تين ! انتهى كلامك .
اخي الكريم .. لا اعرف لماذا اصحاب هذا


الفكر لديهم هذا الضيق والعدوانية مع الاخرين..

وكأنهم يدعوون للفجور والاباحية وليس الى التقوى والتوجه الى الله

والالتزام بالدين ..(حتى لو استشهدوا بأحاديث و روايات ضعيفة..)

لا اعرف لماذا هذه العدوانية والشراسة مع الاخرين الذين لديهم

طرق مختلفة خصوصا في زمن ثورة وسائل الاعلام وتطورها

والفضائيات وغزوها للبيوت ..

هل المطلوب .. استخدام كلمات التكفير و المبالغة فيها وتنفير

الناس عن الدين ؟؟!!

لان هذا خطه الفكري على غير خطي الفكري ؟؟!!

حسنا .. اخرجوا لنا شخص واحد يتحدث الى وسائل الاعلام

ويدعو ويتجمع الناس حوله لسماعه ؟؟

الا ترى ان هناك مشكلة في التواصل مع الجمهور والناس لديكم ؟؟

كل شئ يدخل فيه التكفير والشرك والبدع .. وهي بداية الطريق

نحو ... التفجير ..:confused:

وهو ما نراه الان من تنظيم القاعدة في العراق الذي اصيب بالحول

بالعين .. وبات يهاجم ويفجر حتى اهل السنة والجماعة في

العراق..:confused:

كله بسبب هذا التفكير الاقصائي الملي بالتكفير والخشونة.

رحم الله المجاهد خطاب في الشيشان .. الذي ترك خصوصية

وضع الشيشان و وجود الفرق الصوفية فيها على حالها ( رغم ان

فيها ما فيها ) وتفرغ للجهاد وابتعد عن المعارك الكلامية والجانبية

مع الاخرين ..



انتهى كلام الأخ , وهنا أقول للأخ الكريم ماعلاقة التفجير وتنظيم القاعدة والتبديع بكلامنا وكلامي الذي قام باقتباسه , وهنا أقول يا أخي الكريم عندما يكون الحديث الضعيف مرجع لفئة من الدعاة يقومون ببناء عقيدة ومنهج للناس على الشاشة نقول يجب تنبيه الناس والبيان لهم , فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول { من تقول عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من الناري } البخاري .


مثال ذلك , عندما نرجع لقناة الرسالة ومافيها منفساد عقائدي عظيم ينقله محمد سعيد البوطي الصوفي الأشعري , نقول يجب علينا أن نبيِّن للناس فساد عقيدته ومنهجه في الأسماء في الصفات , فهل هذا يعني أنني متزمتين ومتشددين !

طيب عندما يقوم أحدهم بالطواف حول القبور ويقوم بإقرار ذلك الطواف داعية أو رجل يُقال عنه عالم هل من الواجب السكوت أم الكلام وبيان الحق !


وعندما تطرقت أخي العزيز إلى المجاهد الخطاب ونقلت عنه أنَّه ترك الصوفية على حالهم وجاهد , فهذا نقل خاطئ وفيه تدليس عليه رحمه الله , وذلك لأن الحديث في البخاري أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين عندما قال الصحابة وكان بعضهم حديث عهد بإسلام { اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواك } قال صلى الله عليه وسلم { الله أكبر , إنها السنن , قلتم والذي نفسي بيده كما قال أصحاب موسى اجعل لنا آلهة كما لهم آلهة } فلم ينتظر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن تنتهي معركة حنين , بل بادر قبل المعركة ووجههم إلى العقيدة ونبههم من الشرك , فالله يقول { إن الله لا يغفر أن يُشرك به , ويغفر مادون ذلك لمن يشاء } وعليك أن تعي ذلك يا صاحب الرسالة جيداً .



نرجع للأخ طارق سويدان وإخراجه للجفري الصوفي الذي أفتت محكمة القضاء في الدمام بإباحة دمه , وهو الذي يقول أن الولي يخلق الآدمي في بطن أمه , وهذا قول لم يقل بهِ حتى إبليس , وللأسف طارق سويدان يُخرج ذلك المسكين على شاشات قناة الرسالة .


وأمَّا محمد سعيد البوطي , فهناك سي دي يشرح وضعه كامل هو ومن على شاكلته , فهو جالس في حضرة شيخ الطريق وشيخ الطريق يقول أنَّ الولي فلان جاءه رجل ومات عنده فخاف على نفسه فقام بإحيائه لكي يموت خارج داره , ومحمد سعيد البوطي بجانبه ويكبر ويسبح , وفعلاً سبحان الله , كيف طارق سويدان يُخرج لنا مثل أولئك القوم !



الإنسان عندما لا يأكل , يموت جوعاً , وعندما لا يشرب يموت عطشاً , ولكن عندما تذهب عقيدته يدخل النار , وأنا ليس عندي صك أدخل الناس وأخرجهم , ولكن أتكلم بنص ربنا القائل { ولقد أوحي إليك وإلأى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطنَّ عملك ولتكونن من الخاسرين } .


وآيات كُثر تقوم بهذا المقام وتدلل على أن صرف العبادات لغير الله كفر صريح .


والأمر الآخر عندما نأتي إلى الإحياء والإماتة , نجد أنَّ مشركي قريش كانوا أفضل حال من أولئك القوم الذين برزوا لنا , كيف لا والمشركين هم القائلين { ولئن سألتهم من نزل من السماء ماءً فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولن الله { ولئن سالتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله } فها هم يقرون , ولكن خلق الجنين في بطن رحم الأم وإحياء الأموات هي عقيدة أناس يجب فضحهم وبيان خباياهم , وهم على شاشة الرسالة وغيرها .


عموماً الدين رأس المال فاستمسك بهِ , وعلينا أن نكون صادعين بالحق , لا نقتفي إلا أثر رسولنا صلى الله عليه وسلم في كل أمرنا , ونبين للناس الغث من السمين , وهذه وظيفة كل من فقه وعَلِم , هذا ماعندي والله أعلا وأعلم .


أخوك / عبدالله العبدلي .
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
هل ممكن من الشيخ العلامة حافظ السنة يتكرم و يشرح لنا ما الأشعرية ؟ و ما الصوفية ؟ ولماذا يصفهم بهذه الأوصاف و هؤلاء محافظون على الصلاة ؟ لذلك أرجو منك التأني في وصف الناس لأن بيان الحق ليس منوط بك في هذا المنتدى .
و شكرا جزيلااااااا على سعة صدرك
 

البربهاري

عضو مميز
هل ممكن من الشيخ العلامة حافظ السنة يتكرم و يشرح لنا ما الأشعرية ؟ و ما الصوفية ؟ ولماذا يصفهم بهذه الأوصاف و هؤلاء محافظون على الصلاة ؟ لذلك أرجو منك التأني في وصف الناس لأن بيان الحق ليس منوط بك في هذا المنتدى .
و شكرا جزيلااااااا على سعة صدرك


الأخ الكريم عاشق الحرية , الأشاعرة ألحدوا في أسماء الله ووصفوه بما لم يصف بهِ نفسه جل في علاه , ولله أسماء وصفات , فالله له ساق ليست مثيلة أو مشابهة لأي ساق , فهو القائل ليس كمثله شيء , والله له وجه , ليس كمثله شيء ولا يوجد مماثل لهُ ولكنه قائل ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام , والله له يد فهو القائل بل يده مبسوطتان , وكلتا يديه يمين , وليس له مماثل في ذلك ولا مثيل فهو القائل ليس كمثله شيء , والله له سمع وبصر ولكن ليس كسمع أي أحد ولا بصر أي أحد , فهو ليس كمثله شيء , أرأيت النملة , لها وجه , ولكن هل وجهها كوجه الآدمي , الجواب لا , ولله المثل الأعلى , أرأيت الكرسي له رجل , أرجل الكرسي كرجل الصانع له وهو الإنسان , الجواب لا , ولله المثل الأعلى , فالله أثبت لنفسه صفات لا ينبغي لبشر أن يُلحد فيها أياً كان , فنحن نُثبت تلك الصفات من غير تحريف كما يفعل النصارى ولا تأويل .


ولكن الأشاعرة أرادوا الخير ولم يُدركوه , فهم قاموا بتأويل صفات الله كلها وتحريفها عن غير معناها يريد بذلك التنزيه فوقعوا في المحظور , ولم يُبتوا إلا سبع صفات , وهم أتباع أبو الحسن الأشعري , الذي في آخر حياته كتب في كتاب الإبانة أنَّه تاب إلى الله مما اعتقد من إثبات سبع صفات فقط , ولكن الأشاعرة يكذبون نسبت الكتاب لهُ رحمه الله .


فالأشاعرة أثبتوا كل أسماء الله وأثبتوا معه فقط سبع صفات ملحدين في باقي الصفات ومنكرين أصلها , فهم ينكرون غضب الله ووجه وساقه وفرحه وضحكه وغير ذلك .



وكل الصفات في حق جلال الله صفات كمال وإن كان أصل الصفة في الإنسان نقص , مثال ذلك قوله تعالى { يستهزئ الله بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون } فالاستهزاء في حق الآدمي صفة نقص , ولكن في حق الله كمال , لأن الاستهزاء لم يكن استهزاء ابتداء بل استهزاء مكافأة , لما عتوا عن أمر ربهم وطغوا استهزأ الله بهم .

وكذلك قوله تعالى { ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين } والمكر في الآدمي مذموم , ولكن ذلك صفة كمال في الله , فالله يمكر مكر جزاء لمن يستحق المكر , فلما مكروا بالمؤمنون وبدين الله بمكر الله بهم جزاءً لهم .


فالأشاعرة غيروا وبدولوا وألحدوا في أسماء الله , قال تعالى { ولله الأسماءُ الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائِه سيجزون ماكانوا يعملون } .


ونحن أهل السنة والجماعة نثبت ما أثبته الله لنفسه بلا تكييف ولا تمثيل ولا تأويل , إثبات وإمرار , وهذه عقيدتنا وعقيدة الأئمة الأربعة المدونة في كتبهم .


لذلك وجب علي كرجل من عامة السنة تبليغ هذا البيان للناس وبيانه لمعرفة من هم ليسوا على عقيدة أهل السنة والجماعة , والكلام هنا والتوجيه على عقائد فاسدة يجب بيانها .



وأمَّا الصوفية , فالكلام بهم يطول لأنهم أساساً فرق وطرق , وتجد الأشعري صوفي والصوفي أشعري , ويليق ذلك , ولكن من المستحيل أن تجد السني صاجب العقيدة السنية صوفي , فذلك مستحيل وصعب وممتنع , لأن الصوفية المتأخرة مبنية على التأليه لشيوخ الطريقة واتباع تشريعاتهم وما يفتون بهِ وإن خالف الشرع .

والصوفية المتقدمة من السلف وأقصد بذلك بعض الصحابة في عهد علي رضي الله عنه , كانوا قد لبسوا الصوف وزهدوا وابتعدوا عن الفتن التي مارت بالمسلمين , فأولئك صوفية الزهد والورع وليسوا صوفية العقيدة والملة والطريقة , مثال ذلك النصارى مؤمنين , والمسلمين أيضاً مؤمنين , ولكن عندما تأتي عند حقيقة الإيمان تجد الامر مختلف تماماً كل الإختلاف .
فالنصارى مؤمنين بثالث ثلاثة , والمؤمنين بأنل الله أحد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد .


وكذلك الصوفية , فالصوفية لهم اعتقادات لم تخطر على بال إبليس , مثل إنحلال الإله في المخلوقات .

ومن اعتقادات الصوفية المتفرقة وكما قلت أنها طُرق وملل مختلفة ولكن جمعها الكفر , أنَّ الله خلق الكون من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم وخلق آدم من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم , ويعتقدون أنَّ الإنسان يمر بمراحل تبعدية إيمانية , فإذا وصل لمرحلة منها وهي اليقين فيتقاعد عن العبادة ويعمل ما يشاء , وذلك استدلالاً بقوله تعالى { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } والمقصود باليقين عند أهل التفسير ولم يخالف في ذلك أحد هو الموت ,’ فابعد ربك حتى يأتيك الموت .


وكما أسلفت لكَ عزيزي المجال هنا عقيدة , فصل بين الكفر والإيمان , وليس في ذلك مداهنة أو نفاق , فعلى المسلم أن ينصح لإخوته ويبين لهم .



وهنا تنويه لصاحب الرسالة الخاصة التي جاءتني , وهو ليس الأخ عاشقف الحرية ولكنه شخص آخر , يقول بأن قناة الرسالة ليس لطارق سويدان علاقة بمن يخرج عليها , أقول أنَّ قناة الرسالة القائم الرسمي عليها وعلى برامجها وفقراتها هو طارق سويدان وهو المدير العام لها , لذلك وجب التنبيه وشكراً على رسالتك .


أخوكم / عبدالله العبدلي
 

البربهاري

عضو مميز
هناك خطأ في بداية مقالي أريد ؟إصلاحه , وهو قولي التفرق أمر مشروع , فأقول التفرق أمر موجود منذ خلق آدم .
 

welcome

عضو
لو تكرمت يا البربهاري لو تكون هذي المواضيع في المنتدى الديني، واللي له خلق يقرأ الاسلوب الراقي للاسلاميين يروح يضحك (آسف أقصد يقرأ) حواراتهم ويضيف عنده موسوعه ضخمه من الشتائم ، وكله لأجل الدين. وخل لنا المنتدى الحر حر.......
 

البربهاري

عضو مميز
الأخ ولكم , الأطباء فيما بينهم يتناقشون , والفيزيائيين فيما بينهم يتناقشون ويتحاورون ويخطئ بعضهم بعضا , حتى المزارعيين , وحتى العمالة التي تجمع حاويات الزبالة اللبرالية , أقصد المنزلية يتناقشون فيما بينهم في كيفية جمعها , حتى الرياضيين يا هذا يتعاركون ويتناقشون وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا .


ولكنِّي أراك تنقم على الإسلاميين ما فُطر عليه البشر من الإختلاف والنقاش في مجالات علمهم المختلفة , لذلك وجب عليك إعادة أهليتك البشرية لتعلم أنَّ الإختلاف لا ينفك عن البشر , والحمدلله الذي عافانا يا ولكم مما إبتلاك فيه يا حر !
 

البربهاري

عضو مميز
صحيح وددت أن أنبِّه أخي ولكم , هناك إدارة محترمة ترى وتبصر وتعرف كيف تتصرف , لذلك من الفقه والإحترام والفهم ترك الإدارة وماشاءت , والتدخل فيما لا يعنيك ليس جميل لشخصك الحر !
 

مطر

عضو بلاتيني
صلاح الدين الايوبي كان اشعري. وماالمشكله ان تتبع الطرق الصوفيه لو كنت سلفي.
لا اتابع هذه القناه لكن المنطلق اللذي حكمت فيه علي القناه فاسد. اذا كانت المشكله بالاشعريه فاغلب القنوات يديرها ليبراليون. :) اطفى التلفاز وارتاح وريحينا.
 

البربهاري

عضو مميز
صلاح الدين الايوبي كان اشعري. وماالمشكله ان تتبع الطرق الصوفيه لو كنت سلفي.
لا اتابع هذه القناه لكن المنطلق اللذي حكمت فيه علي القناه فاسد. اذا كانت المشكله بالاشعريه فاغلب القنوات يديرها ليبراليون. :) اطفى التلفاز وارتاح وريحينا.

وما المشكلة لو كان صلاح الدين الأيوبي أشعري , فمن قال أنَّ الأشاعرة خارج ملة الإسلام , وهناك فرق بين عالم أشعري معاند وصاحب طريقة صوفية وبين متبع من سائر المسلمين ضل عن الحق بسبب التأويل , وهذا لا يتعارض مع بغضنا لما فيه من زلل , ونُحب مافيه من خير , وهذا حال المؤمن فيه العمل الصالح والآخر السيء , فنحن نُحب الصالح ونبغض الصفات أو الزلات التي فيه .

وأما محمد سعيد البوطي فعالم له مؤلفات بجواز شد الرحال إلى قبر النبي وفي ذلك تصوف وقح , وهو عالم ورأس وليس من العامة , والآمر الآخر إن كنت تظن أن لا ضرر في الطرق الصوفية بعد الذي قلنا فلا فائدة من الحديث , فقد أسمعت لو ناديت حياً .
 

مطر

عضو بلاتيني
ياسيد بربهاري.راجع حديثك عن الاشعريه وتحرى الصدق فيه. واعرف من هم الاشعريه واثرهم في تاريخ الاسلام.

اما الطرق الصوفيه..هناك من السنه والشيعه من يتصوف..البعض يعتقد ان كل طرق الصوفيه ضاله كالطريقه النقشبندية وغيرها...فهذا جهل وتعميم. حديثي كان بشكل عام وقلت لك لم اتابع قناه الرساله.
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

الاخ البربهاري .. اسمك مألوف جداً بالنسبة لي .. حياك الله ، كاننا تشاركنا في منتدى ملوّن.

حياك الله على كل حال ، و بانتظار المزيد من المشاركات الطيبة ..

حقيقة قد تتفاجأ ان اولوياتك قد تختلف في هذا المنتدى .. وتعيد حساباتك قليلاً ..

فهذا ما حصل معي ، ارجو لك التوفيق على كل حال .


الزميل : مطر .
البعض يعتقد ان كل طرق الصوفيه ضاله كالطريقه النقشبندية وغيرها...فهذا جهل وتعميم

هل تعرف طريقة صوفية على طريقة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ؟!

وما المشكلة في الطريقة النقشبندية ، التي جعلتك توصفها بالضلال ؟



تحياتي :)
 

مطر

عضو بلاتيني
هل تعرف طريقة صوفية على طريقة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ؟!
وان لم تعترض احدى الطرق مع السنه النبويه؟

وما المشكلة في الطريقة النقشبندية ، التي جعلتك توصفها بالضلال ؟
اممم..سيد ملف..طيب المشكله في "بالاتصال"..ترضيك هذا الاجابه؟ ابحث واعرف عن هذه الطريقه لانها ليست موضوعنا هنا. ولاتجادل فلا فائده من الجدال.
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
وان لم تعترض احدى الطرق مع السنه النبويه؟

هذا ما سألت عنه .. هل تعرف احدها .. ،


اممم..سيد ملف..طيب المشكله في "بالاتصال"..ترضيك هذا الاجابه؟ ابحث واعرف عن هذه الطريقه لانها ليست موضوعنا هنا. ولاتجادل فلا فائده من الجدال.

لا ادري لم احس بانفعالية شديدة في ردك ..

بداية لو قلت اخ ، او زميل .. اقرب الى قلبي من سيد .. مع جزيل الشكر :) .

على كل حال يظهر ان سؤالي ازعجك .. عذري الشديد ..

انا فقط اردت الاستفهام منك لا اكثر ..

وان لم تكن تريد الرد لا بأس ، و لكني لم افهم ما هو " الاتصال " حقيقةً :)


تحياتي ..
 

مطر

عضو بلاتيني
هذا ما سألت عنه .. هل تعرف احدها .. ،

لا لم تسأل عن هذا. واغلب اهل الطرق الصوفيه يقولون انهم لايخالفون السنه النبويه :).

نعم انفعاليه..لما تكون مداخلتي في الموضوع شي..ويأتي عضو ويطرح اسأله لاتمت للموضوع بصله واقرب للفذلكه منها للاستفسار بغرض الاستفاده فسأكون منفعل و"لايعه جبدي" بعد :) . لا ياسيد ملف..لن اشرح واوضح ماخفى عليك..لانه ليس موضوعنا هنا..ابحث وستجد ماتريد..لن اضيع وقتي لتجلس انت وتاتيك المعلومه علي ماتريد. الطريقه النقشبندية من السهل عليك البحث عنها.
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
لا لم تسأل عن هذا. واغلب اهل الطرق الصوفيه يقولون انهم لايخالفون السنه النبويه

اذكرك بقول الشاعر ، كل يدعي وصالاً بليلى .. :)

فلا يوجد اسهل من الدعاوى .. و لكن اين البينة ؟!

فلو جاء نصراني .. وقال لي انني على الطريقة المحمدية - مثلاً - فلا اظنك تقبل كلامه لمجرد انه قاله .. اليس كذلك ؟

نعم انفعاليه..لما تكون مداخلتي في الموضوع شي..ويأتي عضو ويطرح اسأله لاتمت للموضوع بصله واقرب للفذلكه منها للاستفسار بغرض الاستفاده فسأكون منفعل و"لايعه جبدي" بعد . لا ياسيد ملف..لن اشرح واوضح ماخفى عليك..لانه ليس موضوعنا هنا..ابحث وستجد ماتريد..لن اضيع وقتي لتجلس انت وتاتيك المعلومه علي ماتريد. الطريقه النقشبندية من السهل عليك البحث عنها

هوّن عليك .. خذلك عصير ليمون بارد فهو يهدئ الاعصاب ، و ينعنش في الجو الحار ..

لا بأس .. انا شخصيا كنت اعتقد ان المعلومة سوف تأتيك انت .. و لست انا ..

تحياتي :)
 

مطر

عضو بلاتيني
الم اقل انها أسئله فذلكه. :)
طيب ياسيد ملف اذا كنت تمتلك المعلومه لماذا تسأل؟

اما انا..فعلوماتي بالطريقه النقشبندي جيده ولكن الزياده ولا النقصان :) واقول اهلاً بالمعلومه سواء كنت اعرفها او لأ..وانا في الآخر لست الا طالب للعلم.
مع انك ضيعت وقتي في لاشى..ولكني في نفس الوقت تعلمت ان لا اضيع وقتي مره أخرى كما حدث هنا. :) فرصه سعيده يا زميل.
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
طيب ياسيد ملف اذا كنت تمتلك المعلومه لماذا تسأل؟

وهل ادعيت انا امتلاك المعلومة ؟ :)

مع انك ضيعت وقتي في لاشى..ولكني في نفس الوقت تعلمت ان لا اضيع وقتي مره أخرى كما حدث هنا. فرصه سعيده يا زميل.

اعتذاري مرة اخرى لازعاجك و الاخذ من وقتك الثمين ..

ولكنك كما ذكرت استفدت من هذه التجربة ...

فاياك و تكرارها :)
 

محبوووب

عضو فعال
جزاك الله خير أخ بربهاري على هذه المواضيع المهمه

وأنا أتفق معك في أكثر ما قلت ..
ولكن في البدايه أظن أن مكان هذا الموضوع في المنتدى الديني
لأن الموضوع يتكلم عن الدين .. ولكي يلاقي إقبال أكبر خاصة أن الذين يحبون الموضوعات الدينيه
يتواجدون بالمنتدى الديني غالبا

وفيما يخص الموضوع .. أتوقع كما قلت حضرتك أن العقيده هي أهم ما يجب على الانسان ان يحافظ عليها ... ولكن في ما يخص بعض من ذكرتهم في موضوعك وما لديهم من عقائد فاسده
فأنا أظن أن هؤلاء لا يذكرون هذه العقائد في برامجهم الفضائيه وخاصة قناة الرساله

وكذلك كما هو معروف أنه لا أحد معصوم الا الأنبياء .. لذلك يجب على كل من يسمع كلام ويشك فيه
أن يتحقق من صحته ... بعرضه على العلماء الأكفاء ... ثم ان شاء ينبه الناس على أن ما قاله فلان في موضوع معين غير صحيح ... بدليل كذا وكذا إذا كنت تعرف الدليل ... أو اذا لم تكن تعرف الدليل فتقول سمعت ذلك من العالم الفلاني .. فليس كل ما يذكره هؤلاء مخالف للدين.. بل بعضه

وكذلك هناك مواضيع خلافيه من أيام الصحابه و التابعين والأئمه الأربعه والى وقتنا الحاضر اختلافات بين فتاوى بن باز وبن عثيمين و الألباني رحمهم الله ومع ذلك فإنهم يحترمون بعض وكل منهم يقدر علم الآخر ولا ينتقص منه ... ومن هذه الإختلافات الإختلاف في تصحيح الحديث وتضعيفه

وخاصه أن هناك علماء أثنى عليهم علماؤنا بن باز وبن عثيمين مثل عايض القرني وسلمان العوده
يشاركون من وصفتهم بالجهل والضلال المحاضرات الدينيه وعللى علاقه قويه معهم ولم يقولوا مثل ما قلت أنت

وأريد أن أستفيد من علمك جزاك الله خير في معنى البر بهاري ؟ وكذلك سبب استباحة دم الجفري من قبل المحكمه ؟

وأرجو منك أن تكثر من مواضيعك وأن لا تحرمنا من علمك ... واسف على الاطاله .. وشكرا
 

بوجسوم

عضو ذهبي
جزاك الله خير يالبربهاري....لا تغيب عن المنتدى نبي مواضيع أكثر أخونا بارك الله فيك
 

البربهاري

عضو مميز
الأخ الكريم ملف شكراً لتواجدك , وكنت أتمنى ترك الجدال مع الأخ , لأن الأصل المجادلة بالحُسنى والموضوعية في النقاش للوصول إلى هدف , لا أن يكون رد لمجرد الرد , وترك الجدال أولى إخوتي الأكارم .



الأخ الفاصل محبوب , شكراً لهذا التواجد العطر , وبالنسبة لسلمان عودة وعايض القرني وغيرهم من طلبة العلم والدعاة , لا وجه للمقارنة بينهم وبين أكابر العلماء , فأولئك علماء وهؤلاء أقل بكثير منهم وإن لازموهم .

والإنسان يضع الرؤوس له أئمة يقتفي أثرهم الموصول بأثر النبي صلى الله عليه وسلم .

والأمر الآخر بالنسبة لاستباحة دمه , وذلك بسبب مقالاته الكفرية الصريحة ومنها على سبيل المثال لا الحصر , أنَّ الولي يخلق الجنين في بطن أمه , وهذا قد دونته في مقالي ولكنك قرأت اليسير أخي الحبيب :)

عموماً أرحب بكَ أخاً وصديقاً والإخوة في الإيمان أبقى , فحياك يا أخي الكريم .



بوجسوم , أهلاً بكَ عزيزي , ونحن زدتنا شرفاً بتواجدك وتفاعلك , فلا تحرمنا من تواجدك الكريم , بورك فيكَ أخي الحبيب .


أخوكم / عبدالله العبدلي
 
أعلى