لقاءات كويتية: و ضيفنا التاسع الدكتور شفيق الغبرا

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
بسم الله الرحمن الرحيم ...

أخواني و أخواتي أعضاء وزوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية المحترمين

تحية طيبة و بعد ،،،

هانحن نعود إليكم مرة أخرى مع ضيف جديد نستضيفه معكم في الشبكة الوطنية الكويتية ... لنحلق معه و معكم في المواضيع و القضايا التي تثير إهتماماتكم و التي نعتقد أن الضيف الكريم سيكون منبعا ً ننهل منه الحقائق و وجهات النظر الناتجة عن خبرات متراكمة و أهتمامات متعمقة.

ضيفنا لهذه الحلقة من سلسلة (لقاءات كويتية) هو غني عن التعريف ووجه أكاديمي و سياسي و إعلامي معروف في الكويت و خارجها ... له من الحضور ما يجعله مميزا ً عن الآخرين ... و له من الإطلاع ما يجعل إضافاته تثري كل حوار يشارك فيه ... و له من التاريخ ما يجعله مقصدا ً لكل من يريد الإستزادة من خبرته و تاريخه ...

ضيفنا التاسع حلقات سلسلة (لقاءات كويتية) هو الدكتور شفيق الغبرا... و الذي وافق مشكورا ً على أن يكون ضيفا ً لأحد حلقاتنا ... فله منا أعضاء ً و إدارة ً كل الشكر و الإمتنان على تشريفنا بهذا اللقاء.



أترككم مع سيرته الذاتية الحافلة بشتى أنواع الإنجازات:
د. شفيق الغبرا هو مؤسس و رئيس مركز "الجسور العربية". مركز الجسور العربية هو مركز للقيادة و الإستشارات متخصص في تنمية القيادة و الإصلاح في القطاعين العام و الخاص في العالم العربي.


شغل الغبرا منصب الرئيس المؤسس للجامعة الأمريكية في الكويت 2003-2006.

الغبرا كان أيضا ً مديرا ً لمركز الدراسات الإستراتيجية و المستقبلية في جامعة الكويت من سبتمبر 2002 إلى يناير 2003.

من 199 و حتى 2002 كان الغبرا مديرا ً للمكتب الإعلامي الكويتي في واشنطن دي سي.

من 1996 و حتى 1999 كان رئيسا ً لتحرير مجلة العلوم الإجتماعية في جامعة الكويت.

أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت. بدأ التدريس في عام 1987 أستاذا مساعدا في جامعة الكويت حيث ارتقى الى رتبة استاذ في عام 1997.

يقدم الغبرا منذ أكتوبر 2006 برنامجا ً إسبوعيا ً في تلفزيون الكويت بعنوان (ديوانية الاسبوع). و يكتب أعمدة إسبوعية لجريدة الرأي العام الكويتية، و هو كذلك كاتب لفترات متقطعة في جريدة الحياة اليومية و مقالاته يعاد نشرها في عدة صحف إقليمية.

و شارك الغبرا كأستاذ زائر في كلية وليام و ماري و باحث زائر في معهد تحليل النزاعات و حلها في جامعة جورج ماسون. جامعة تكساس في أوستن منحت الغبرا شهادة الدكتوراة في الحكومة مع التركيز على السياسات المقارنة، الإدارة العامة و المنظمات في مايو 1987. حصل الغبرا على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة بوردو في إنديانا، و شهادة البكالوريوس في الحكومة من جامعة جورج تاون في واشنطن دي سي عام 1975.

شفيق الغبرا مفكر يركز على القضايا السياسية بقدر ما يركز على الإصلاح التعليمي و القيادة و التغيير في المنظمات. وقد شارك الغبرا في مقابلات و مناقشات في برامج أمريكية و أوروبية و كندية و كويتية و غيرها من البرامج التلفزيونية و الإذاعية العربية. المحطات تشمل السي أن أن، المحطة الإذاعية الوطنية، فوكس نيوز، هانيتي و كلومز، بيل أوريلي، ريتا كوسبي، تشارلي روس، توديز شو، برنامج وولف بيلتزر ليوم الأحد، فرونت لاين، هارد بول، البي بي سي، بي بي سي نقاش الدوحة، صوت أمريكا، تلفزيون أوربيت، تلفزيون الجزيرة، تلفزيون العربية، تلفزيون الحرة، سي أن بي سي العربية، راديو مونت كارلو، تلفزيون أبوظبي، هيئة الإرسال اللبنانية (أل بي سي)، و الكثير من القنوات الوطنية و الفضائية في جميع أنحاء العالم.

وقد حاضر في عشرات الجامعات ومراكز البحوث والجمعيات. و هذه الجامعات و المراكز و الجمعيات تشمل أوستن تكساس، بيركلي، بريغهام يونغ، كولومبيا، دارتموث، فليتشر، جورج تاون، هارفرد، أوهايو، برينستون، بوردو، ستانفورد، جامعة كاليفورنيا في لوس أنجيلوس، مجلس العلاقات الخارجية، معهد ابحاث السياسة الخارجية ، معهد الشرق الأوسط ، معهد المشروع الامريكى، نادى الكومنولث فى سان فرانسيسكو ، معهد واشنطن، الشارع التاسع و العشرون في مدينة نيويورك ، مجالس الشؤون العالمية الامريكية (عدة جولات) ، ومختلف نوادي الروتاري وغيرها من المنظمات المدنيه.

الغبرا متحدث دائم في الندوات و حلقات العمل حول مواضيع منها، إصلاح التعليم، تنمية القيادات، المنظمات التعليمية، الجامعات المنشئة حديثا ً، و التعليم العالي. و هو أيضا ً محاضر في: الإسلام و الغرب، الليبرالية، الكويت، العراق، أمن الخليج العربي و قضايات السياسية، الديموقراطية في العالم العربي، عملية السلام في الشرق الأوسط، الشؤون الإسلامية، و العلاقات العربية – الغربية. و هو مناصر قديم للإصلاح في القطاعين الحكومي و الخاص و كذلك في الأنظمة السياسية في الشرق الأوسط.

مؤلف لأربعة كتب و عشرات المقالات و البحوث، تلقى شفيق الغبرا أعلى جائزة في الكويت للبحث العلمي في الإنسانيات و العلوم الإجتماعية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، برئاسة الأمير السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح. كتابه "فلسطينيون في الكويت": الأسرة و سياسات البقاء تمت إختياره بواسطة (شويس choice) الكتاب الأكاديمي المميز لعام 1989. إصدر الغبرا ايضا كتابا بعنوان إسرائيل و العرب: من صراع القضايا إلى سلام المصالح (1997). واصدر ايضا كتاب: الكويت دراسة ديناميكيات المجتمع و الدولة (بالعربية، 1995) كان فريدا ً في تناوله للديموقراطية العربية. الدراسة القادمة له (إستكمال) "الكويت و الولايات المتحدة الأمريكية" ستظهر في "الشرق الأوسط و الولايات المتحدة الأمريكية" 2007، بإشراف ديفيد ليش.
في هذه الحلقة من سلسلة لقاءات كويتية سوف لن يكون هنالك "لقاء مباشر" مع الضيف و سنكتفي بالأسئلة المسبقة و التي سيجيب عليها ضيفنا الكريم بعد غلق باب الأسئلة.

سوف نفتتح باب الأسئلة المبكرة يوم السبت الموافق 12-5-2007 ... و سوف يتم غلق باب الأسئلة يوم الخميس الموافق 17-5-2007 في الساعة العاشرة مساء ً و ذلك حتى يتسنى للضيف الكريم أن يجيب على جميع الأسئلة.

سوف يتم غدا ً فتح موضوع تحت أسم "لقاءات كويتية: د. شفيق الغبرا" ... و فيه يمكنكم إضافة أسئلتكم و أستفساراتكم الموجهه إلى الضيف الكريم.

مثلما كنتم دائما ً مثالا ً للرقي و الوعي السياسي و المسؤولية الواضحة ... فلا تحتاجون من الإدارة إلى التوصية بمراعاة قوانين المنتدى عند الطرح ...

نتمنى إن شاء الله أن يكون لقاءنا القادم خطوة أخرى في طريق التميز لهذا المنتدى... و التي لن تكون ممكنة لولا وجودكم كأعضاء يفخر بكم أي منتدى.

مع تحيات إدارة المنتدى.
 

السلطاني

عضو مخضرم
اللقاء كان مقررا بالسابق...وقبل الإختراق الأخير....

ول مشاغل الضيف...تأجل اللقاء...إلى أن تم الإتفاق عليه...

هي هدية ل أعضاء المنتدى المميزين....

المنتدى راقي...ومحترم...ل ذلك الرموز السياسية...والثقافية لا تتردد بالموافقة على المشاركة...

ل علمها المسبّق...ب مستوى الأعضاء.....

نترقب ب شغف فتح موضوع تلقي الأسئلة...ف لدي أنا شخصيا...

الكثير من الأاسئلة...الساخنة.............!!

ولا عزاء للحاقدين....!
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
يعجبنى جدا الدكتور شفيق الغبرا خصوصا عندما أراه بالقنوات الحواريه .. تنزل وتتسلسل منه الكلمات كالصواعق

و كالسيف الحاد على نده ,, فتخرس وتلجم من يحاوره ,, بسياسة الكويت الخارجيه ,,

حتى أن مقدم البرنامج بقناة الجزيرة (اقتاض)وخاطب الدكتور قائلا نهنأ الكويت بوجود شخص بفكرك و بأسلوبك و بدفاعك.

نعـم دكتور شفيق : نتباهى ونفخر عندما نراك تمثلنا بالقنوات الفضائيه ,,

ننتظر فتح باب الأسئلة مع جزيل الشكر ,,للمشرف العام وللأدارة ,,والشكر موصول للدكتور شفيق الغبرا لقبوله الدعوه ,,



.
 

k7elan

عضو بلاتيني
اهلا ومرحبا بدكتورنا العزيز شفيق الغبرا


نشكرك من اعماق القلب على قبولك الدعوة وتشريفك للشبكة الوطنية الكويتية


والشكر للإدارة على جهودها لإستضافة دكتور السياسة الخارجية


الأسئلة السياسية التي تدور في ذهني كثيرة واحاول انتقاء افضلها





عطر التحايا
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات أعضاء و زوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية المحترمين ...

تم فتح موضوع لتلقي الأسئلة و الأستفسارات الموجهة إلى الضيف الكريم الدكتور شفيق الغبرا على الرابط التالي:

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=9758

تحياتي لكم جميعا ً ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات أعضاء وزوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية الكرام ....

لجعلكم معنا في الصورة ... فقد تم الإتفاق مع الدكتور شفيق الغبرا على تزويدنا بإجاباته في مدة أقصاها يوم السبت المقبل ... و لكن نظرا ً لإنشغال الدكتور في مؤتمر دافوس الاقتصادي في البحر الميت طوال الأسبوع الماضي و بداية هذا الإسبوع ... و لرغبته في أن تكون إجاباته تفصيلية و ليست مكتوبة على عجالة على كم الأسئلة العديدة التي تلقاها .. فقد أتفقنا معه مرة أخرى على تأجيل موعد تزويده لنا بالإجابات حتى السبت الذي يليه ...

نشكر الدكتور شفيق على رغبته بإعطاء كل سؤال حقه من الإجابات الوافية ... و نشكركم جميعا ً على صبركم معنا.

و سنوافيكم إن شاء الله بكل ما يستجد في هذا الموضوع.

تقبلوا تحيات إدارة الموقع.
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
اتقدم بالشكر الجزيل على الجهد الكبير والكريم الذي تقوم به ادارة الشبكه الوطنيه الكويتيه .

ونحن بأنتظار اجابات الضيف الكريم .,

موفقين بأذن الله .,
 

المفتش

عضو فعال
اهلا ومرحبا بدكتورنا العزيز شفيق الغبرا ..

أولا : عملتم في المكتب الإعلامي في واشنطن لمدة تزيد عن الأربع سنوات .. فهل تعتقدون بأن للمكاتب الإعلامية الخارجية أهمية ودور في ترجمة السياسة الخارجية الكويتية ؟
ثانيا : هل صحيح ما ورد من أنباء أن سبب عدم التجديد لكم كمدير للمكتب الإعلامي كان بسبب إجتماعكم بساسة يهود في أمريكا للتباحث في القضية الفلسطينية ؟
ولكم جزيل الشكر ..
 
أعلى