لقاءات كويتية: د. شفيق الغبرا

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
حياك الله دكتور

بما انك كنت في امريكا لفتره طويله وتعرف السياسه الامريكية في اعتقادك ماسبب

استفزاز امريكا للكثير من الدول في البدايه العراق واحتلتها وبعدها سوريا والان فهي تستفز

ايران فمالسبب ؟؟ وهل لديها نية في دخول حرب مع ايران ؟؟؟
المسأله الامريكيه متشابكه. امريكا دوله كبرى لديها مصالح في العالم كله. خاضت الحرب الاولى العالميه والثانيه في اوروبا ،فامنت انتصارا عالميا لها في اوروبا والغرب اصبح هذا الانتصار تعبير عن تقدم قيمها وطريقتها في الحياة، ثم خاضت الحرب البارده التي انتهت بسقوط الاتحاد السوفياتي وحصول تغير كبير في العالم الشيوعي. هنا بدأ عصر العولمه والانتشار الجديد للقيم الامريكيه، ولكن مع تحول الولايات المتحده الى الدوله الكبرى الوحيده في العالم جاء معها مقاومة دول وشعوب شتى لها ولدورها ولسيطرتها. الان تخوض الولايات المتحده حروب شتى في العالم الاسلامي. فهي تنطلق من ان الاسلام المتعصب الراديكالي خطر عليها. كانت امريكا تعتقد ان الصين هي الاخطر، ولكن احداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 غيرت هذه النظره. الولايات المتحده بدأت في حروبها في العالم الاسلامي في البوسنه والهرسك حيث وقفت مع المسلمين ضد قوى فاشيه مسيحيه، كما فعلت نفس الامر في كوسوفو، اما في الكويت فوقفت مع تحرير الكويت عام ١٩٩٠، اما في العراق وافغانستان فسعت لتغير النظام لاسبات مرتبطه بما تعتقد انه من مسببات الحادي عشر من سبتمبر. وفي هذا السياق ارتكبت الولايات المتحده الكثير من الاخطاء خاصه في العراق، اذ توسعت رقعه الارهاب. اما نحن العرب فعلينا ان نسعى لحماية مصالحنا ولقياس اين نتقاطع مع الولايات المتحده واين نتقاطع مع غيرها.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
نرحب بالدكتور شفيق الغبرا ..


- بصراحه من هم الذين انتقدوك في مشاركتك بالمنتدى الاقتصادي العالمي (اليهودي ) في نيورك وكنت وقتها مدير الكتب الاعلامي في سقارة الكويت في واشنطن ؟


- هل كانت مشاركتك بهذا المنتدى الاقتصادي رسمية من قبل السفاره ام كانت مشاركتك شخصيه حينها ودفاع عن قضايا الكويت .؟

- هل كان وزير الاعلام احمد الفهد هو الذي أقالك ام انت الذي قدمت لاستقالة بعد هذا المنتدى لاقتصادي ؟
كلا لم يكن وزير الاعلام احمد الفهد في حينها مسؤولا عن استقالتي، هو شخصيا كان ضد استقالتي، ولكني فضلت عمل ذلك لانها كانت الافضل للتعامل مع الوضع، بل لو بقيت في عملي في ذلك الوقت لكنت قد تحولت لهدف للهجمات التي لا داعي لها، الازمه في الكويت ان الدوله في الكثير من الاحيان غير قادره على حماية ابناءها من التحامل وهذا يجعل بعضنا يفضل عدم التعرض لهذا السيل. من جهه اخرى لم اذهب بصفه رسميه على الاطلاق وقلت هذا منذ اليوم الاول، بل ذهبت بصفة اكاديميه كما افعل باستمرار، كما انني دافعت في المؤتمر الإقتصادي العالمي (وهو مؤتمر عالمي لاصفة دينية له) عن قضايانا وكان حضوري ولازال جزء من دوري كمثقف ومفكر، بل كانت مشاركتي في ندوه مع اسرائيليين ضمن المؤتمر عباره عن مناظره هم طرحوا وجهة النظر الخاصه بهم اما انا والمفكر العربي المصري عبدالمنعم سعيد علي فمثلنا وجهة النظر العربيه والاسلاميه في الصراع العربي الاسرائيلي. والجدير بالذكر ان بقية جلسات المنتدي كان لي فيها مشاركه عن الكويت وعن قضايا اخرى تمس منطقتنا.

وعن رأيك في الاوضاع بالكويت ..
الاوضاع في الكويت تتطلب اصلاحا سياسيا واقتصادياً مقرون بوعي كبير حول اهمية تحويل الكويت الى مركز مالي وتنويع مصادر الدخل واطلاق يد القطاع الخاص وتطوير الحريات والعمل الحكومي والاداري. الكويت تتراجع نسبة لغيرها من الدول المحيطه ويجب ان ننجح في استعادة المبادره.

- من وجهة نظرك هل المجلس يقوم بدوره المنشود اليه في التنميه وسن القوانين التي تعود بالفائده على الوطن والمواطن ؟
كلا، مجلس الأمة ليس منصبا في تركيزه على التنميه وتشريع القوانين المفيده لجميع المواطنين، الكثير من القضايا التي يتبناها المجلس مسيسه: قانون الاختلاط الذي الزم الجامعات بما لا يمكن تطبيقه، ازمات الاستجواب لكل شيئ وحول كل شيئ. ليست كل قضية يتبناها المجلس، وبعضها قضايا قد تكون محقة، اولويات وطنية. السؤال لنا جميعا وللمجلس: كيف نسعى لاقتناص الفرصه الان لتطوير الكويت وتنويع مصادر دخلها ؟

- ألا ترى ان الاوضاع حاليا في مجلس الامه تصفية حسابات بين الكتل المتناحره والكل يشتغل لمصلحتة ومصلحة حزبه ؟
اوافق اننا فقدنا البوصله والبلاد تعاني من مرحله تتطلب اعادة تنظيم حياتها السياسيه. الديمقراطية ضرورة ولكن معها تأتي مبادئ الوسطية والمساومة والتنمية.

- هل يجب ان ينقح الدستور بشروط التي وضعها الدستور لتنقيحه ، لكي نطور من هذا الدستور الذي وضع منذ تقريبا نصف قرن وهو على حاله ؟
التنقيح مفيد لصالح التطوير. ولكن من لم ينجح في عمل ابسط من هذا لن ينجح بتنقيح الدستور. لنركز على زيادة هامش الحريات والتنميه والاصلاح ولنترك جانبا خوض معركة كبرى لا داع لها حول الدستور. هناك دول متقدمه بلا دستور مثل بريطانيا. الاساس النيه الايجابيه والصدق تجاه البلاد والسعي المخلص.

- هل تؤيدني بأن الكويت تحتاج لحاكم قوي ( ديكتاتوري ووطني ) يحل جميع المجالس الموجوده التي عرقلة التنمية ،ويركز اهتمامه داخل الكويت و تطويرها ولنا مثل بذالك ( سلطنة عمان ).
هذا السؤال صعب جدا. فانا اؤمن بالديمقراطيه والحريات ولا أقبل الديكتاتوريه. ولكن من جهة اخرى ان كانت المصلحه العامه تتطلب هذا لفترة استثنائيه وبهدف العوده للديمقراطيه فأن هذا ممكن في انظمه سياسيه كثيره. لقد حصل هذا في تركيا الديمقراطيه عدة مرات. ولكن في التجربه الكويتيه كان كل حل غير دستوري للمجلس لا يأتي بنتائج إيجابية. السؤال هل الحكم بصوره استثنائيه سيؤدي الى نتائج ام انه سيزيد من عمق الازمه في البلاد ويضر جميع الاقطاب؟ ما اخشاه انه يؤدي لعكس الهدف منه.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
ارحب بالدكتور

سؤال \ كيف تقيم تجربتك في الجامعة الامريكية بالكويت ؟
تجربه عظيمه وتعلمت منها كما وانجزت فيها الكثير. حرصي الرئيسي كان على اقامة جامعه للاساتذه دور رئيسي فيها بحكم النوعيه وجامعه تستقطب افضل الاساتذه من العالم ومن الكويت وجامعه جل تركيزها على الطالب في قاعه الفصل وخارجها، وجامعة تركز على تنمية مهارات الطلبه والطالبات في التفكير والكتابه والتواصل والتعلم.

سؤال \ هناك لوم أو عتب عليك من قبل البعض انه كان هناك محاباة في اختيار الطلبة المتفوقون من خريجيين الثانوية في الكويت في اعطاءهم المنح المجانية في الجامعة الامريكية وكانت هناك واسطات لبعض الاشخاص فماذا تخبرنا عن هذا الموضوع ؟
كلا لم يكن هذا على الاطلاق. كنت اكثر من يحترم القانون ويركز على وجود لجان محايده وفق معايير معلنه. لو فتحت الكشوف لتبين اننا التزمنا بالمعايير..

سؤال \ هل قناة الجزيرة هي محايدة في برامجها الحوارية التي كنت حضرتك ضيف فيها ؟

مع الشكر لك
لا يوجد قناة محايده من القنوات الخاصه في العالم العربي. لكل واحده اجنده بعضها واضح وبعضها غير واضح. حتى القنوات الامريكيه ليست في جلها افضل حالا: مثلا فوكس. اما بالنسبه لي كمثقف ومفكر فاشارك مع اية قناه اجد فيها برامج تساهم في ايصال افكاري وقناعاتي الى جمهور اكبر. معركتنا الفكريه يجب ان لا نتخلى عنها، وعلينا ان نقبل الذهاب الى اصعب المواقع واكثرها خطوره من اجل عرض افكارنا، شخصيا ذهبت الي قناة فوكس وبعض اكثر القنوات الأمريكية تحيزا ضد العرب والكويت والخليج. الاساس ان لا نترك الساحه للاخرين: يجب ان ندافع عن افكارنا وانفسنا وليس مهما ان تكون القناة محايده ام غير محايده، بل الاهم إيصال أفكار جديدة وموضوعية للجمهور الغير محايد الذي يستمع لهذه المحطه او تلك.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
اشكر استضافة الدكتور شفيق الغبرا
وقبل هذا تحياتنا للضيف على قبوله دعوة الاداره

بالنسبه لسؤالي ،،، وان كان مختلفا قليلا
هل ترى مستقبلا للعلاقه الكويتيه الاسرائيليه ؟
وهل للكويت مصلحه في اقامة علاقه مع الدوله العبريه بحكم انها حقيقه و واقع لا زال البعض ينكره
نحن نعرف ان موقف الدوله الرسمي هو الرفض للعلاقه مع اسرائيل
فماهو موقف الدكتور من هذا الامر ؟
ارى مستقبلا لهذه العلاقه في حالة قيام سلام عربي اسرائيلي وفق المبادرات العربيه. اما بشكل منفصل فلا ارى مستقبلا لهذه العلاقه وذلك لان الكويت ليست دوله مواجهه ولديها التزام عربي واسلامي عبر عنه امير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد. إضافة إلى هذا هناك في صفوف الكويت تيارات ترفض هذه العلاقه. ولكن كما تعلمين انني ممن يرون ان المستقبل يتطلب سلام عادل ودائم وان استمرار الحرب في منطقتنا فيه ضرر كبير على مصالح الفسلطينيين والعرب والمسلمين بنفس الوقت.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
د. شفيق الغبرا

1) ما رأيك بعملية اعتراف الكويت فى اسرائيل و هل تقبل ان تكون سفير الكويت فى تل ابيب؟؟
لا اؤيد هذا الاعتراف الان، لماذا تقوم به الكويت؟ الكويت بامكانها ان تعترف باسرائيل ضمن رؤية وخطه سلمية لكل العرب. اما هل اقبل ان اكون سفيرا لدى الدوله العبريه: فهذا امر صعب علي شخصيا. أما أقبل بالسلام لأنه مصلحة لنا جميعا ولكنني أعرف أيضا مدى الظلم الذي لحق بالعرب والفلسطينيين على مدى العقود. إن النسيان سيأخذ منا جيلا كاملا بعد حصول السلام.

2) و بالتبعية ...برأيك ما صحة الموقف الداعى لأن تكون الكويت أخر دوله تعترف فى اسرائيل..؟؟؟
هذا الامر قد وقع على كل الاحوال، فالكويت تمنعت عن هذا الاعتراف. الكويت الان ملتزمه بهذا الموقف الي ان يتحرك المناخ باتجاه التسويه.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
أشكر الدكتور شفيق الغبرا على قبوله الدعوة إلى منتدانا ... و على تشريفنا بهذه الفرصة لطرح أسئلتنا عليه ..

أسئلتي هي:

1- الدكتور شفيق كان ملحقا ً إعلاميا ً لدولة الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية ... و من واقع خبرتك التي أكتسبت خلال تلك الفترة ... مالذي ينقص الإعلام الكويتي بصفة خاصة و العربي بصفة عامة لكي يوصل قضاياه إلى المشرع و الشارع الأمريكي؟
ينقصه الكثير، وفوق كل شيء ينقصه توجه داخل الولايات المتحده يتفاعل مع قضايا الساعه التي تمس الكويت والخليج والعرب والمسلمين. نحتاج خطة للوصول للغرب، فيجب ان تكون خطة متوازيه يساهم فيها الاعلام مع المثقفين مع المفكرين مع القطاع الخاص. الوصول الى الغرب يتطلب زيا رات متبادله واخذ شباب وشبان عرب ومسلمين الى الولايات المتحده والعكس. هذا صراع طويل يجب ان العمل بنفس طويل.

2- أنا من المتحمسين لدور منظمة (كير) في الولايات المتحدة و أعتقد أنها تقوم بالدور الإيجابي المطلوب في مقابل كم كبير من الأدوار السلبية التي تقوم بها جهات أخرى مثل القاعدة و مثيلاتها على الساحة الأمريكية ... هل كان هنالك تعاون بين منظمات (الأمريكان - العرب) و المكتب الإعلامي في سفارة الكويت أبان إدارتك لذلك المكتب ...؟ و إذا لم يكن، فهل القصور من قبلكم أم من قبل الأخوة المسؤولين في تلك المنظمات؟
في ذلك الوقت كان لدينا تعاون مع منظمات عديده في كل اتجاه: الصحافه، الاعلام الامريكي، ، الكونغرس، الجامعات، مؤسسات مستقله امريكيه وعربيه. النجاح في الساحه الامريكيه يتطلب الكثير من الجهود باتجاهات مختلفه تكمل بعضها البعض.

3- بصفتك باحث في معهد (تحليل النزاعات و حلها) ... و ليس هنالك ما هو أقدم و أكثر تأثيرا ً من النزاع العربي - الإسرائيلي في المنطقة ... هل تعتقد أن هذا النزاع نزاع جيو-سياسي أكثر منه نزاع ديني في الجوهر؟ و هل هنالك وصفة ممكنة لتحقيق نتيجة ال win-win بين جميع الأطراف المتنازعة؟
اعتقد بامكانية حل النزاع لو عرفت الاطراف مسبقا مدى الخسائر التي ستلحق بها من جراء الاستمرار به بهذه الطريقه.

4- "مركز الجسور العربية" فكرة رائدة كما يبدو من النبذة المقدمة للتعريف بك في هذا اللقاء ... ماهي أهم أهداف هذا المركز؟ و ماهو الدور المتوقع له في ظل كل هذه المطالبات بالإصلاح على مستوى القيادات في القطاعين الخاص و العام؟ و هل هنالك إرتباطات عالمية لهذا المركز الجديد؟
المركز يسعى للاصلاح، الاساس فيه الان تطوير المسـووليه الاجتماعيه للمؤسسات والشركات، وعمل برامج تستهدف الشباب وتدريبهم وتأهيلهم لمواجهه مسؤوليات العمل في القطاع الخاص ام في جمعيات النفع العام، جسور عربيه تعمل في العالم العربي. كما تعمل في الكويت. كما اننا نعمل في مجال التدريب على القياده بكل انواعها.

5- كونك كنت مديرا ً سابقا ً لمركز الدراسات الإستراتيجية و المستقبلية في جامعة الكويت ... ماهو موقفك من الحديث المتزايد عن نية إغلاق هذا المركز لعدم وجود دعم مالي كاف من قبل إدارة الجامعة مثلما صرح في الصحف قبل فترة قصيرة المدير الحالي للمركز؟
مؤسف، كان بالإمكان تحويل المركز إلى لولب للتفكير الاستراتيجي والمستقبلي الكويتي. ما أحوجنا لهذا التفكير في هذه المرحلة بالذات. لقد كان هناك معوقات كنت أتمنى أن ينجح المركز بالتعامل معها من خلال التفاهم مع إدارة الجامعة. أرجو أن يقع هذا بالمستقبل القريب.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حياكـ الله دكتور شفيق الغبرا

1-هل برنامج ديوانية الاسبوع تم ايقاف عرضه على التلفزيون الكويتي بسبب الموضوع الذي تطرق الى قضية البدون وهل فعلاً تم قطع اجزاء من هذه الحلقه وهل انتم بصدد مناقشة هذه القضية اذا تم عرض البرنامج من جديد؟
لم يكن موضوع البدون هو السبب، لم يقطع من حلقة البدون سوى مقطع واحد يروي قصة شاب من شبان البدون ممن عانوا، وقد قرأ القصه واخذ وقتا طويلا في قراءتها مما اثر على وقت البرنامج رغم محاولاتي اقناعه في ان يقول تجربته دون قراءه. هذا المقطع حذف، وقد حذف مقطع اخر يشير الى ماقرأه هذا الشاب مما دعى الاخوه في الانتاج لحدفه. باختصار حلقة البدون كما هي عبرت عن الموضوع من جميع جوانبه بصوره مسؤوله.
2- بالفترة الاخيرة وعند التشكيل الوزاري ترددت اشاعات بأنكم ضمن التشكيل الوزاري الجديد وتحديداً حقيبة وزراة التربية هل اذا تم عرض هذه الوازرة بالمستقبل على الدكتور شفيق الغبرا يوافق عليها ام لا ؟
هذا الامر لم يكن مطروحا، والإشاعات شيء جميل أسمع عنها كما تسمع عنها. المطروح بالنسبة لي ان اكون قادر على العطاء في كل منعطف بطريقتي الخاصه.
3- ماهو موقفكم من موضوع اسقاط القروض هل انتم من المؤيدين لاسقاط القروض ام لديكم حلول اخرى لهذه القضية؟
كلا لست مؤيدا لاسقاط القروض لانها قروض شخصيه يتحمل صاحبها المسؤوليه. ولكني مع دراسة بعض الحالات الصعبه والمأساويه التي تؤثر على اسره واطفال.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
دكتور شفيق
تحية طيبة وبعد

1- أنفقت دول الخليج ومنها دولة الكويت مبالغ طائلة على التعليم والإبتعاث للخارج منذ الإستقلال الأول، وبرغم ذلك لم نتقدم ولم نتطور وما زلنا "دولة نفطية ريعية" ينخر فيها الفساد... لماذا ندور في حلقة مفرغة وما السبيل للخروج منها في رأيك؟
هذا موضوع طويل اجبت علي بعض منه اعلاه. السبيل للخروج من وضعنا هذا ان تتبنى الدوله مشروع للدوله وليس مشروع للمجلس واخر للحكومه. علينا ان نطور مشروع للدوله كما تفعل دول اخرى حولنا.
2- كيف ترى مستقبل الكويت كدولة صغيرة في إقليم مضطرب؟ هل الإعتماد الكلي على الحماية الأمريكية هو الخيار الأفضل؟ وما هي التكلفة الإستراتيجية لهذا الإعتماد؟
علينا ان نطور قدراتنا من خلال تنمية اقتصادنا وتأثيرنا وعلمنا، بالامكان ان تكون صغير الحجم ومؤثر للغايه كما هو الحال مع دول صغيره تأثيرها يتجاوز حجمها. لهذا شروط معروفه يقع على رأسها الكفاءه واقتناص الفرص وتنويع المصادر.

3- بصراحة هل تشعر بأنك تتمتع بحرية التعبير في الكويت وأنك تستطيع قول كل ما تريده من دون تردد أو تفكير في العواقب؟ إذا كانت الإجابة نعم... ما رأيك في النظام السياسي الكويتي وإنفراد أسرة أو عشيرة بالسلطة السياسية؟

وشكرا
اشعر انني اتمتع بأفضل حرية ممكنه في العالم العربي في الكويت. الحرية ليست مطلقة حتى في الغرب في الكويت نجد اعلى مساحه حريه نسبة لمعظم الدول العربيه. اما بالنسبه للنظام السياسي الكويتي فأنا اؤمن بالدستور والدستور اعطى اسرة الصباح وذرية مبارك موقع الامير وولي العهد. والدستور اعطى السلطه للشعب كما انه شرع لمجلس امه ولمشاركه سياسيه. لست ضد الحكم الاسري ان كان يؤدي للتنميه والاستقرار، نسبيا الدول التي حكمتها اسر (في العالم العربي) من عمان الى الكويت كانت افضل حالا طوال القرن الشعرين من الدول التي حكمتها جمهوريات. ومع ذلك لا يوجد في النظام الكويتي ما يمنع التطويرالسياسي وزيادة هامش المشاركه السياسيه على كل صعيد.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
1. في الكويت نجد تكتلات وتشكيلات حزبيه سواء في البرلمان أو خارجه , وكل تكتل له افكاره المعينه وتوجهه الخاصه به , فأين يجد نفسه الدكتور شفيق الغبرا من هذه التكتلات , وهل ترى أن هذه التكتلات تمارس العمل الديمقراطي الصحيح كـ بقية الدول الديمقراطيه ؟؟
اجد نفسي قريبا من المدرسه الليبراليه، واجد نفسي مستقلا بنفس الوقت، ومحبا للتحاور مع جميع التيارات. واجد نفسي مؤمنا باهميه ان لا نتخندق في مدرسه واحده او موقف واحد لان تصوراتنا كما ومعارفنا تغنى باستمرار بمزيد من المعرفه والعلم. كما انني لا اجد في الاسلاميين طرفا نقيضا بقدر ما اجد بهم مدرسه يجدر بنا ان نتحاور معها وان نساهم في دفعها نحو التنميه والوسطيه.
التكتلات تمارس العمل السياسي وسوف تتطور من خلال الممارسه، اعتقد هناك مجال كبير لتطوير العمل السياسي في الكويت، مثلا بامكان اعضاء مجلس الامه الاعتماد على فرق عمل تمارس البحث وتصل بهم الى معرفة الكثيرمن الامور دون الحاجة للاسئله البرلمانيه الكثيره. البحث والتقصي بامكانه ان يكون من مهام موظفين محترفين يعملون في مجلس الامه.


2. الواسطه أصبحت واقع نعيشه وفي كثير من الأحيان ننجبر ان نستخدمها لتسهيل مصالحنا , على الرغم من كرهنا لها ,, فما هو الحل الذي تراه مناسبًا لزوال هذا ( المرض ) المسمى بالواسطه ؟؟؟
ان يكون هناك تطوير لعمل المـؤسسات واحترامها لذاتها وثقة المجتمع بها. هذا ممكن من خلال تطوير خدمات هذه المؤسسات وتوفير العداله في كل قرار، واحترام عمل الجهات الإدارية الوسطى التي تطبق القوانين اضافة الى عدم تجاوز قرارات الفئات الوسطى وصلاحياتها. الواسطه هي نتاج لسقوط المؤسسات وضعف الاداره وعدم قيامها بعملها اضافه الى اضعافها من قبل المسـؤولين المعنيين داخلها وخارجها.

3. من كان السبب في إشعال الحرب الأخيره في لبنان , وهل أنت مقتنع بأنها كانت بسبب جنديين تم اختطافهما من قبل حزب الله , ام أنك ترى أن هناك أمور أخرى وأهداف أخرى لهذه الحرب ؟؟
كان الوضع ناضجا لحرب، وكانت التقديرات الاسرائيليه مضخمه حول ما تستطيع اسرائيل عمله في الجنوب. ولكن لبنان دفع ثمنا كبيرا من جراء الحرب التي كان بالإمكان تفاديها.

4. لا أحد ينكر أهمية إستقرار الأوضاع الداخليه في العراق على المنطقه وخصوصا دولة الكويت وذلك للتقارب الحدودي بين الدولتين وأيضا الإجتماعي , ولكننا نسمع في هذا الأيام الحديث بمطالبة القوات الأجنبيه بالرحيل وترك الأمور بيد القوات العراقيه حديثة التشكيل وقليلة الخبره الميدانيه ,, فهل أنت من مؤيدي رحل القوات أم بقائها , في ظل الظروف الراهنه التي تحدث هناك , والإقتتال الطائفي ؟؟
بقاء القوات الامريكيه رهن بتطور الاوضاع في العراق، أولا من الضروري أن يصل العراقيون لاتفاق فيما بينهم حول المستقبل قبل رحيل القوات الأمريكية التي سيتحول جزء منها لقواعد ثابتة كما هو الوضع في منطقة الخليج.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
حياك الله دكتور

أسئلتي هي:

1- هل صحيح ان سمو رئيس مجلس الوزراء عرض عليك وزاره التربيه والتعليم العالي؟
هذه الاشاعه شرف لي ولكن ذلك لم يحصل.
2- لماذا قامت الشيخة دانه ناصر صباح الأحمد بعدم تجديد عقدك في الجامعة الامريكيه؟
سؤال جميل. والشيخه دانا الصباح تمثل نموذجا احترمه كثيرا، ليس لانني عملت معها ولكنها في الاساس متميزه وتعرفت عليها طالبة شغوفه بالمعرفه في قاعة الفصل قبل ان اتعرف عليها في مجال العمل لصالح بناء الجامعه الامريكيه. والاهم ان ظروف عدم تجديد عقدي مرتبط بوجهات نظر وبحقيقة ان جميع الجامعات الحديثه تمر في البدايه بحالة من عدم الاستقرار في هيكلها القيادي لاسباب عديده مرتبطه بطبيعة ظروف التأسيس وهذا ما حصل معي. وفي الجوهر كانت تجربتي في الجامعه الامريكيه متميزه اعتز بها كما اعتز بموقع الشيخه دانا بهذه التجربه.
3- هل صحيح ان ابيك كان طبيب الشيخ احمد الجابر الصباح الخاص؟


وشكرا...
سؤال يثير لدي ذكريات عميقه: والدي هو الدكتور ناظم الغبرا وكان طبيب وصديق عمر للشيخ صباح السالم الصباح، كما جمعته علاقة صداقة ومودة بالشيخ سعد عبدالله الصباح، كما ان والدي لازم الشيخ عبدالله السالم الصباح في فتره مرضه الاخيره حوالي 40 يوما بصوره يوميه تميز والدي في مجال الطب وعلاج القلب، أكاد لا أعرف أحد من عقد الخمسينات والستينات والسبعينات والثمانينات لم يزره في عيادته.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما رايك بالمطالبة بتجميد العلاقات الكويتية العربية

والأكتفاء بالأنتماء لمجلس التعاون الخليجي

والأتجاه للعالم
لايوجد هكذا مطالب. الكويت دوله عربيه وهي جزء من الوضع العربي المحيط بها تؤثر به وتتأثر به. الاساس ان تتجنب التأثيرات السلبيه للوضع العربي المحيط وان تكون مساهمتها في التنميه العربيه والثقافه العربيه ايجابيه. لو درست وضع الاستثمارات الكويتيه للقطاع الخاص الكويتي في مصر والاردن ولبنان وسوريا والامارات والسعوديه وهكذا لاكتشفت حجم التداخل بين الكويت والمحيط العربي.

لهذا سيبقى العراق والمشرق العربي هاما للكويت، دون ان يقلل هذا من قيمة العلاقات التي تحكم تجربة دول مجلس التعاون. حتى لو توحدت دول مجلس التعاون سيكون لهذا الاطار دور قيادي ومسؤوليه تاريخيه تجاه بقية الدول التي تحيط بمجلس التعاون وتؤثر به ومنها اليمن والعراق والاردن ومصر وهكذا.

وما هو رايك بتنامي الكراهية والعداوة للكويت من قبل الشعوب العربية
وجحودها للمساهمات الكويتية بالمساعدات الأنسانية لهم
لايوجد كراهيه خاصه للكويت. الكويت دوله مثل اي دوله اخرى في المنطقه وهي لا تقاتل احدا ولا يهددها الان احدا وهي خارج نطاق المشاحنات العربيه العربيه، وهذا افضل الان.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

الدكتور الفاضل ، بعد السلام

شكرا على استجابتك لدعوة الاخوة في الشبكة الوطنية الكويتية .

مع تمنياتي لك بردود موفقة على اسئلة الاعضاء :

اسئلتي :

1- كونك ادرت احدى الجامعات الخاصة ، ما رايك فيمن يقول ان للجامعات الخاصة الغربية في المنطقة اجندة خفية لم تقم الا من اجلها .
الجامعات الخاصه تساعدنا على ان نتفاهم بشكل افضل وان نفهم العالم المحيط بنا بشكل افضل، كما ان الهدف منها ان تساعدنا على النجاح. التعليم الامريكي اثبت انه افضل تعليم لانه يركز على وسائل في التفكير تحقق النجاح والانجاز والتقيم والنقد، ليس الهدف من التعليم الامريكي ان لا تكون اسلاميا او ان تتحول الى مؤيد للسياسه الامريكيه او الى رافض للاسلام. بل على العكس التعليم الامريكي لا يتدخل في افكارك وحريتك. بل لوكان الامر كذلك لما تخرج بعض اقوى القوميين العرب من الجامعه الامريكيه في بيروت ولما تخرج بعض اهم الاسلاميين الكويتيين من بعض اكبر الجامعات الامريكيه والبريطانيه.

2- في اعتقادك ، ما هو الانجاز الذي يسعدك ان تتذكره و انت مدير للمكتب الاعلامي الكويتي
في الولايات المتحدة ، و هل للمكاتب الاعلامية فائدة حقيقية للكويت !؟
انظر الى غوغل بالانكليزيه (رغم مرور المدة منذ 2002)
Ghabra and Kuwait Information office ستجد نتائج تعتز بها. كانت تجربة المكتب الاعلامي بالنسبة لي تجربة ناجحه وايجابيه حققت تأثيرا في مجالات عديده في الولايات المتحده. وما تجده في جوجل جزء من التجربة ولا يلم بكل تفاصيلها.

3- كونك اكاديمي درّس في جامعة الكويت ، كيف ترى الطالب الكويتي في الجامعة ؟
الاساس في الجامعه هو المدرس الذي يعشق مهنته، الطالب والطالبة في الجامعه في معظم الحالات يتشوقون للمعرفه. بيد الاستاذ ان يوفر اليات مبتكره لنيلهم هذا العلم ، انني ارى طلبة الجامعه بصوره ايجابيه بينما ارى ان الجامعه بامكانها ان تفعل الكثير لطلبتها في مجال الحياة الجامعيه والعلم.

4- هل ترى نفسك متقلداً منصبا سياسياً في الكويت ؟
حتي الان هذا الامر ليس مطروحا في توجهاتي.
5- هل تحُس بانك كويتي غريب في المجتمع الكويتي ؟
احس انني في بلدي وبين اهلي، واحس بالكويت بطريقة خاصه منذ عام ١٩٩٠ لانني في تلك التجربه ولاول مرة في حياتي شعرت بمدى ارتباطي بها، كان ذلك الزمن بالتحديد امتحان لهذا الارتباط في مجال الالتزام السياسي والاخلاقي تجاه الكويت. لقد خضت تلك التجربة مع زملائي وزميلاتي من ابناء البلاد بشجاعه وبلا تردد.

6- ضمن اي تيار فكري تصنف نفسك ؟ ديني ، علماني ، الخ ..
انساني منفتح على التعلم وعلى الاقناع والاقتناع والتساؤل والتفاعل. اؤمن بالحريه الانسانيه المرتبطه باحترام حرية الاخرين، واؤمن بالدين كقوة قادره على ربط الانسان بخالقه دون ان يعني هذا تحويل الدين الى وسيله لمحاكمه نوايا وتصرفات الاخرين. اجد نفسي منفتحا على كل التيارات لان كل تيار يحمل في ذاته جزء من الحقيقه، وبنفس الوقت اجد نفسي ملتزم بالعلم والتنميه والاستثمار في القدرات الإنسانيه لصالح مجتمع اكثر مقدره على مواجهة اعباء العصر.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
اهلا بالدكتور ولدي3 اسئلة له :

1- هل لتوحيد العملة الخليجية دوره في العملية السياسية في المنطقة؟
انا مؤيد للوحده الخليجيه المدروسه واجد في توحيد العمله مدخل ايجابي.

2- ما هو موقفك من اشهار الاحزاب واعطائها حريتها تماشيا مع الديموقراطية المتبعة في معظم الدول الغربية المتقدمة؟
اؤيد اشهار الاحزاب ضمن قانون للاحزاب في الكويت. ربما يكون لاشهار الاحزاب اثر في انضاج التجربه الديمقراطيه الكويتيه.
3-في حال ضرب ايران بقوة عسكرية هل تظن انه سيكون هناك رد من الجانب الايراني ام لا ؟
نعم سيكون هناك رد ايراني كبير يفجر المنطقه، ايران ليست العراق في زمن صدام حسين، فهناك الوضع مختلف وسيكون ثمن العمل العسكري ضد ايران كبيرا لمنطقتنا. ايران قوة كبيره وقد حققت مكاسب كبيرة من الحروب الامريكيه الأخيرة، بل يبدو وكأن الولايات المتحده تعمل لدى ايران: فقد خلصت الولايات المتحده إيران من عدوها اللدود في افغانستان من الطالبان، كما خلصتها من عدوها اللدود صدام حسين وقدمت لها العراق على طبق من فضه، ايران اليوم في افضل وضع وبيدها عدد من الاوراق الهامه على الصعيد الاقليمي اذ تتحكم في الوضع اللبناني، والفلسطيني والعراقي وهكذا. ونجد في كل المناطق الساخنه العربيه لايران دور اساسي. ان افضل طريقه للتعامل مع ايران هو في احتواء تأثيرها وعدم ضربها عسكريا. ايران قابله للتطور مع الوقت بعيدا عن التطرف ولكن هذا سيأخذ عقد من الزمان.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
بعدما تم تطبيق قانون منع الختلاط في الجامعة الامريكية، من الذي تحمل التكاليف المالية لتطبيق القرار ؟ و ان كانت الحكومة فكم كان المبلغ ؟
الجامعه الامريكيه تتحمل التكاليف. ان موضوع الاختلاط فرض فرضا على جامعة الكويت وعلى الجامعات الخاصه، وهو قانون لا يراعي العمليه التعليميه او احتياجات الطلبه العلميه او التكاليف الماليه. انه في الجوهر قانون موجه سياسياً وبالتالي لم يأخذ الواقع والضرورات ومصالح الطلبه بعين الاعتبار.

- هل تعتقد ان الزيادة المالية للطاقم التدريسي في جامعة الكويت مبلغ مبالغ فيه ام لا ؟
لقد درست الجامعه هذا الامر واقرته بعد سنوات من التردد، لهذا فالزياده في مكانها.

- ما هي فلسفة التدريس المتبعة في الجامعة الأمريكية ؟
التركيز على التعلم المستمر والقدرات الكتابيه والفكريه والتعبيريه وتنميه الشخصيه ولك ضمن كل تخصص.

- هل تؤيد تجنيس البدون من حملة الشهادات العليا كحل اولي لقضية البدون ام لديك رؤيا أخرى لذلك ؟
اؤيد ذلك، ولكن بنفس الوقت اؤيد دراسة كل حاله بصوره شامله، مشكلة التجنيس في الكويت انه تأتي مع قضايا كثيره. عندما نصل لمرحله ان التجنيس يضيف مسؤوليات على المواطن ويجعله يدفع ضرائب ويقدم الكثير لبلده سيكون التجنيس مكسبا للبلاد وتضحيه لمن يسعى له. التجنيس في الغرب يقدم امتيازات قليله نسبه لدفع الضرائب والمسؤوليات.
ولكني أؤيد بشدة الالتزام بأسس حقوق الإنسان لكل إنسان يعيش في الكويت.

- ما رأيك بأن يكون وكيل وزارة غير كويتي ؟ و هل بالأمكان تطبيق ذلك ؟ ( السبب هو وضع الخبراء في مكان القرار حيث اننا لاحظنا انه مهما اتينا بالخبراء و المتخصصين لا يمكنهم فعل شيء بسبب البيروقراطية و الفساد الاداري. )
لماذا لا يكون وكيل وزاره كويتي مدرب بشكل جيد وقادر على ان يمارس مهامه بمهنيه. اين نحن من تعيين الاشخاص وفق معايير الكفاءه اولا واخيرا؟

- ما رأيك بالقبلية من الناحية السياسية ؟
القبيله حق لابناءها. ارى القبيله في السياسه مرحله ويجب عدم مواجهتها بالمنع والرفض. علينا ان نتعامل مع أبناء وبنات القبائل بمساوة وعدالة، كل ممنوع مرغوب.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
دكتور شفيق اهلا بك معنا

سؤال واحد واتمنى ارى اجابتك عليه ..
هل ترى ان القوى الليبراليه الموجوده حاليا تمثل الليبراليه الحقيقيه ؟
ام انها تهدف بالاصل الى الترزز والجاه الاجتماعي , والفخفخه العائليه , وتهددف الى مصالح خاصه .؟!!
القوي الليبراليه جزء من الصوره السياسيه في الكويت. من حقها ان تعمل وان تعبر عن ذاتها. بنفس الوقت تمثل هذه القوى وجهة نظر يجب السماح لها بالتعبير. هذه االقوي قابله للتعلم والتطور والزمن كفيل بذلك.

قد يفعل بعض الاشخاص ذلك من كل التيارات، ولكن لا يمكن اتهام تيار بذلك، القوى الليبراليه تمثل رأي بالحريه وحقوق الانسان والديمقراطيه والمجتمع المدني والدستور. هذا الرأي له ما يبرره ولا يمكن تصور الكويت بلا ليبراليين كما لا يمكن تصورها بلا اسلاميين. علينا ان نقبل بتجارب بعضنا البعض واختلاف اراؤنا.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
اشكر الادارة على هذا اللقاء الذي تمنيته

سؤالي الى الدكتور

1-- سؤالي لماذا اثرت حرب العراق على سقوط الخكومة الاسبانية السابقة ولم تؤثر على اعادة انتخاب بوش وانتخاب بلير مرة اخرى مع العلم إن استطلاعات الراي في بريطانيا وأمريكا أتضح منها سخط الشعبين على الحكومتين؟
الحرب اثرت كثيرا. الاهم امريكيا: كل من ساهم في الحرب ودعى اليها ودفع الحكومه الامريكيه لخوضها قد دفع ثمنا كبيرا وخرج من مواقعه الحكوميه. لو درست الوضع على الارض في العاصمه الامريكيه لوجدت ان معظم المحافظين الجدد من قياديات الصف الاول حتى الرابع قد خسروا وغادروا مواقعهم المختلفه في البنتاغوان والخارجيه وغيره من المؤسسات.

2- لماذا تحول موقف بعض الديمقراطيين في الكونغرس من مؤيدي للحرب على العراق الى مناهضين لها من أمثال جون كيري وهيلاري كلينتون وغيرها؟
نقد الحرب في الولايات المتحدة المريكية امر كبير الان، السبب الرئيسي انتشار المعلومات عن الاخطاء الامريكيه في العراق والاستخفاف الامريكي في الفتره الاولى بالعراقيين. بنفس الوقت هناك رأي قوي في الكونغرس يميل للانسحاب. وهو رأي مرتبط بنموا تيار شعبي كبير مع الانسحاب.

3-- ما هو بنظرك الواسع الخطأ الاساسي لما فعلته أمريكا في العراق وادى ألى هذا الوضع الأن ؟
حل الجيش العراقي وجميع الاجهزه الامنيه التابعه للدوله العراقيه هو الخطأ القاتل، لو قارنا بايران مع الثوره لوجدنا ان اية الله الخميني لم يسعى لحل الجيش الايراني الموالي للشاه بل تعامل معه كمؤسسه ايرانيه وطنيه، لقد قام الخميني بتطهير الجيش من بعض قادته، كما فعل الامر نفسه مع معظم الاجهزه الامنيه.

الخطأ الثاني: تطهير البعث، هذا الخطأ ترجم الي تطهير لكل عراقي دخل البعث من اجل الحصول على بعثه دراسيه او عمل. النتيجة تطهير الكفاءات.

4--لماذا تعتبر أمريكا الحركة الانفصالية في الشيشان حركة وطنية ( بقيادة أحمد زكاييف)على عكس روسيا وتعتبر حركة طالبان ونظام البعث في العراق حركات ارهابية؟
تناقضات السياسيه ، السياسه مصالح بالاساس.
5-- نما ألى علمي في احدى اختباراتك في الجامعة أنك جعلت في الاختبار سؤال وحيد وهو( ألى من أهديت هذا الكتاب الذي أصدرته؟) هل هذا صحيح وان كان صحيح فما هي الفائدة منه للطلبة وان كان غير صحيح فالعذر لك من صاحبي الذي قالي عذة الحادثة؟
هذه نكته جميله ودعابه اقبلها، الاشاعات امر جميل ومسلي. لا أذكر هذه الدعابة، ولو فعلتها شفويا (خارج أوقات الإمتحان) لقصدت مداعبة من لم ينظروا للكتاب.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
اشكر على الادارة على التنسيق مع الدكتور شفيق الغبرا..,,

وكذلك اشكر الدكتور شفيق على قبوله للإستضافة في الشبكة الوطنية


الأسئلة::

1- هل لسقوط نظام صدام تأثير رئيسي في تقدم اقتصاديات الخليج ام لا....؟؟
إقتصاديا الخليج مرتبطة بأسعار النفط في هذه المرحلة وخطط التنمية وهي مرتبطة أيضاً بالنمو الكبير في الصين والهند.
2- هل السياسة الخارجية الخليجية تمتلك قرارها المستقل ام انها تخضع للمكتب البيضاوي..؟؟

وما اثبات ذلك..؟
مستقلة، ولكنها تتفق مع البيت الأبيض في أمور وتختلف في أمور. مثل على الاستقلالية الخليجية: لقد سعت الإدارة الأمريكية منذ 1991 لتطبيع العلاقة الكويتية الأمريكية أو السعودية الإسرائيلية ولم تنجح في ذلك. الموقف الخليجي الرافض لضرب إيران إثبات آخر.

3-ما مستقبل المشاركة الشعبية والديموقراطية في دول الخليج ؟؟
مزيد من المشاركه. المجتمعات تتغير والعلم يجعل المواطن اكثر اصرارا على دوره حتى لو وقعت تراجعات في الديمقراطية مؤقتة.
وما مبرر الانتخابات التمثيلية في دول الخليج على الرغم من نظام حكمها الشبه اقطاعي((البلدي

السعودي والبلدي القطري والمجلس الوطني الاماراتي)) طبعا ما ذكرت البحرين لان لها ماضي

سابق في الديموقراطية في 1971 وحسب ما نما الى علمي ان الناخبين الاماراتيين اختيروا من

قبل الحكومه ....؟؟؟
ان الانتخابات في منطقة الخليج بدايه لمزيد من التعبير. قضية الديمقراطيه والانتخابات الحريات ستبقي قضية اساسيه تتدافع الناس من اجلها. السؤال متي وكيف تتطور وما هو الثمن الذي ندفعه لنيل هذا التطور؟

4- الاحزاب السياسية في الكويت قديمة قدم الديموقراطية فيها من شباب الكويت1938 الى القوميين

العرب والتقدميين الديموقراطيين والاخوان المسلمين وغيرهم اي بمعنى انك لا تستطيع تجاهلهم

ابدا

السؤال لماذا لم يقم المجلس بإصدار القوانين اللازمة لتنظيم العمل الحزبي واشهار الاحزاب...؟؟

خاصة ان الحكومه ابدت اعتراف بها في تشكيل الحكومه الحالية بإستشارتها بالنسبة للوزراء وان

العمل الحزبي هو حجر الزاوية في الديموقراطية الحقيقية..؟؟
اوافقك الرأي. لايمكن تجاهل الاتجاهات السياسيه في الكويت. السؤال لماذا لم يقم المجلس بإصدار القوانين اللازمة لتنظيم العمل الحزبي واشهار الاحزاب...؟؟

السؤال لماذا جل تركيز المجلس في الكثير من تشريعاته على امور لا تصب في مشروع تنمية الكويت، علينا ان نتوجه بالسؤال للمجلس؟

5- هل تتوقع انسحاب الاحتلال الامريكي البربري من العراااااق....؟
أتوقع ذلك الانسحاب إلى قواعد ثابتة، والأهم بالنسبة لي تفاهم العراقيين على المستقبل.
6- ماذا يمثل لك الدكتور ادوارد سعيد ....؟؟
عالم كبير وشخصية أكن لها الكثير من الاحترام والإعجاب. لقد قابلته عدة مرات، قرأت كتبه وحضرت محاضراته منذ كنت طالبا في الجامعة.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
مرحبا بك أستاذى الفاضـل دكتور شفيق الغبرا

* هل يؤيد الدكتور شفيق ,,أنشاء مفاعل نووى سلمى لمجلس دول الخليج العربي ,,

بكل حالتا الأجابه ..لماذا ..اا
نعم، ولماذا يكون الامر حكر على دول دون دول؟ الاهم بالنسبه لي ان ينسجم مع الشرعيه الدوليه وان ينسجم مع قوانين السلامه والبيئه.
* لا أحد يختلف بأن الحركات والكتل بمجلس الأمة باطنيا هى كهيئه أحزاب لكنها غير معلنه ,, ألا أن تلك الكتل أصبحت وبشكل مكشوف بأنها تخدم مصالحها الخاصه ..عبر التناحر بالتوزير بالحكومه ,,
فى لاتحمل برنامج واضح لخدمة المواطن ,,فما هى النصيحه التى تراها للتعامل مع تلك الكتل ,,من قبل المواطنين . لتعود السياده بمجلس الأمة للشعب لا للكتل ,ولكى تدور عجلة التنمية المتوقفه فى ضل وجود فوائض ماليه لم تشهدها البلاد جراء أرتفاع أسعار النفط ,,
الاحزاب بامكانها ان تكون وطنيه تعمل للصالح العام وتبديه علي مصالحها وبامكانها ان تعمل بصوره ضيقه لخدمه مصالحها الضيقه. على احزابنا ان تتطور، وعلى الشباب الذي ينضوي تحت لواءها ان يساعد على انضاج تجربتها.

لست متأكد من طريقة العودة في الكويت لعملية التنمية. الجواب ليس فقط في المجلس بل تتحمل الدوله مسؤوليه كبيره في الوصول لصيغه وطنيه جديده تقود الكويت الي التنميه.


* أخيرا ,, مارأى وتفسير الدكتور شفيق لأستجواب وزير الصحه الأخير بمنظور متعدد الزوايا ..؟؟


تقبــل تقديرى ,,مع جزيل الشكر ,,
الاستجواب اصبح مشكله كبرى في الكويت، احيانا اجده محق واحيانا كثيره لا اجده محق، كما انني اعارض بشده اللغه المستخدمه اثناء وبعض وقبل الاستجواب. اي مثل نضرب للامه من خلال التجريح؟
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
مرحبا دكتور ..تحياتي لك

سؤالي

* كيف تفسر اختلاف ايران وامريكا في كل شيء

واتفاقهما على العراق..!!
قصة طويله: ايران تخشى من امريكا منذ زمن الثوره الاسلاميه. هناك قناعه في ايران بأن امريكا كانت واراء الشاه وبقاؤه في الحكم، كما ان ايران مقتنعه ان الولايات المتحده تسعى لتغير النظام في ايران. اما الولايات المتحده فهي مقتنعه ان ايران لا يمكن ان تكون معتدله وانها بطبيعتها الثوريه تسعى للمواجهه مع الولايات المتحده لضمان الجبهه الداخليه من التفكك. نعم بامكان البلدين ان يتحدثا ولكن العداء بين البلدين كبير ويصعب توسطه. ازمه الشك بين البلدين كبيره.

* تقسيم العراق هل بات أمر واقعا ..؟

ام انة اصبح من احاديث الماضي ..؟

وشكرا..!
يصعب حصولها بين الشيعه والسنه، كما ان الاكراد يصعب ان يستقلوا طالما ان تركيا لا تسمح بذلك بل تخالفه.
 

د. شفيق الغبرا

كاتب وناشط سياسي
شكرا للدكتور شفيق الغبرا

ما رايك في السياسية الكويتية الخارجية وهل المنح المقدمة للدول العربية مبنية على اسس سليمة ام على علاقات شخصية ... مع الامثلة لوسمحت .

شكرا
السياسه الخارجيه الكويتيه سياسة ايجابيه تسعى لحماية مصالح الكويت. وقد مرت هذه السياسه بمراحل عديده. قبل عام 1990 كانت هذه السياسه تركز على القضايا العربيه وعلى الاخص الفلسطينيه. هذا التركيز ينبع من طبيعة الكويت وتجربتها قبل الاستقلال مع العروبه اضافه الي تجربتها مع مصر والاردن والكثير من العرب عندما هددها عبدالكريم قاسم عام 1961. منذ 1961 سعت الكويت لمساعدة الوضع العربي واعتبرت ان ما يمسه يمس امنها. ولكن بعد عام 1991 تغيرت المعادلات ودخلت السياسه الخارجيه مرحله الدفاع عن الكويت وتبني قضية الاسرى والمواجهه مع التهديدات التي مثلها صدام حسين. عام 2003 وقفت الكويت مع مبدأ التغير في العراق وقامت بتسهيل عملية دخول القوات الامريكيه الى العراق، ولكنها بنفس الوقت لم تكن تتطابق مع الولايات المتحده في كل شيئ وعلى الاخص سياساتها في العراق بعد تغير النظام. الكويت اليوم تمارس سياسه هادئه تسعى لتقويه العلاقات الخليجيه ولصمود وضع عربي عقلاني امام وضع عربي يميل الى العنف والفوضى. من جهة اخرى المساعدات الكويتيه هي اداة بيد الخارجيه الكويتيه ساعدتها على الاخص منذ عام تسعين علي تقوية حلفاءها الاقليميين.
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى