الفكر الوهابي يتحول الى مذهب سنيّ ( خامس )!

سفاري

عضو بلاتيني
الفكر الوهابي يتحول الى مذهب سنيّ ( خامس )!
4850352432202-thumb2.jpg
محمد بن عبد الوهاب ( 1115 هـ - 1206 هـ ) رجل دين سعودي يتبع المذهب الفقهي الحنبلي , له فكر اجتهادي يقوم في الأساس – بغض النظر عن الممارسة المنهجية التي عليها بعض التحفظات - على الدعوة لنبذ الشوائب السلوكية التي يأتيها بعض المتدينين بالشريعة الاسلامية ؛ وقد تحالف محمد بن عبد الوهاب مع محمد آل سعود حاكم الدرعية , وتعاهدا على اقامة دولة دينية تعتمد الشريعة الاسلامية منهاجاً تعاملياً ( دستور بمصطلحات اليوم ) ونبذ ومحاربة كل دخيلة وبدعة مهما كانت في الصغر متناهية ؛ لكن كيف ؟ أي ماهو الإسلوب والطريقة والممارسة الوهابية / السعودية المنتهجة آنذاك ؟ لا شك أن في هذه المنهجية أقوالٌ متعارضة كثيرة , بعضها يشير الى أن الممارسة الوهابية الدعوية كانت ذات طابع قسوَي تعتمد الشدة والتطرف وتكفير الغير, وبعضها ( الأقوال ) تنحو الى وصف السلوكية الدعوية الوهابية باللطف والإعتدال والحوار الهادئ (!) .. ومن أهم البدع المراد – وهابياً - اجتثاثها ومنع تواجدها فوق المسطح الجغرافي وبين المجتمع السعودي هي (( تأليه )) رجال الدين في حياتهم , وجعل قبورهم مزارات بعد مماتهم .

ومع مرور الزمن وتعاقب السنين أخذ الفكر الوهابي يتحول الى مذهب سني ( خامس ) يُضاف الى المذاهب السنية الأربعة المعروفة ( الشافعي , المالكي , الحنبلي والحنفي ) وربما ينسفها ويحل محلها , حيث بدأ يظهر وينتشر على المستوى السعودي دعاةٌ وأتباعٌ ومقلدون متعصبون لهذا المذهب الخامس السني الجديد , لا سيما بعد أن شُكِّلت وبرزت للوجود في السعودية مؤسسة دينية سميت بـ(هيئة كبار العُلماء ) قبل ما يقارب أربعة عقود من الزمن (
المرسوم الملكي رقم أ/137 8/7/1391هـ ) الأمر الذي عزَّز ورسخ الوضع الفقهي المذهبي الجديد , ليكون في التبعية التقليدية تحت العباءة السنية كالمذهب الجعفري الإثني عشري عند الطائفة الشيعية , أي تنزيه رجال الدين وتزكيتهم وتبريئتهم من الخطأ والسهو والزلل !

وحتى يتجذر هذا المذهب المطوَّر والمحوَّل من الفكر الوهابي ويترسخ في الأعماق الذهنية ويُدَعَّم رسوخه بالممارسات السلوكية والتصرفات المنهجية تم توظيف مختلف الوسائل الإعلامية الموالية والممجدة للمؤسسة الدينية , والحلقات الدعوية المكثفة جهداً وانتشاراً من خلال المساجد ومنابر الخطابة , لتكون رافداً داعماً لتثبيت المذهب الجديد عن طريق إعتماد غسل العقول الغضة والأخرى ذات الإدراك المتدني لصيرورة هذا الفكر الوهابي الى مذهب يُعتقد به ويُتَبَع , ويُكفّر ويُفسَّق مَنْ يشير اليه وأتباعه بالنقد , ولو تلميحاً من بعيد , فأتباع هذا المذهب الجديد رفعوا ذواتهم تزكيةً الى مستوى الأنبياء , واجتهاداتهم تنزيهاً الى مستى الوحى الذي يُوحى , وأعلنوا الحرب الإعلامية والدعوية والأنشطة التأليبية والتنعيتية الكفرية على مَنْ يعتبرهم من ضمن صفوف البشر , وأنهم ليسوا بأكثر من مجتهدين في محراب الدين , يصيبون ويخطئون ؛ ومَنْ لا يقر لهم ( الوهابيين ) بالتنزيه يصدرون بحقه صكاً يُخرجه من دائرة المتدينين , ويصنّفه بالمحارب للشريعة الاسلامية , وأنه منكرٌ للأحكام الشرعية الإلهية , ومَنْ يستغرب – مجرد استغراب - المنحى الصارخ التحولي المتمثل في المنهجية الفكرية الأحادية لأصحاب المذهب الجديد ( الوهابي الكهنوسني ) يستحق أن يوقع عليه حد الحرابة ؛ فهذا المذهب ( الكهنوسني ) في تعارض تام مع ما هي عليه جميع المذاهب السنية الأربعة التي أجمعت على تبديع بل تشريك تأليه رجال الدين وتخطئة تزكيتهم والتسليم المطلق بما يقولون وبفعلون , أي كما هو التقليد التطبيقي للمذهب الشيعي الأثني عشري , وهو منهج طالما استنكره واستهجنه وبدّعه تابعوالمذاهب السنية الأربعة المعروفة ( المالكي , الشافعي , الحنبلي و الحنفي ) التي تدعو – جميعها – بإخلاص العبادة لله جل في علاه ؛ الله الواحد الصمد الذي ليس بينه وبين عباده وسيط مهما كان هذا الوسيط , نبي أو عالم ديني
{ وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريبٌ أُجيبُ دعوةَ الداعِ اذا دعان فلْيستجيبوا لي ولْيؤمنوا بي لعلّهم يرشدون }

وهكذا كان وتحول فكر محمد بن عبد الوهاب الى مذهب سني خامس له أتباع يفوقون أتباع المذهب الشيعي تعصباً له وإنقياداً أعمى لفقهائه المماثلين لـ( السادة ) عند الشيعة , ولا اختلاف إلا في التسمية فـ( سادة السنة ) ينعتون بـ( كبار العُلماء ) و ( عُلماء الشيعة ) ينعتون بـ( السادة ) وبذلك تتساوى المنهجية والتبعية الفقهية بين السنة والشيعة القذة بالقذة ولا يختلف بعضهم عن بعض إلا في المسميات وحسب!
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
هل لو تكلمنا ان مذهب عبدالله بن سبأ اليهودي ليس له علاقة بالاسلام وأنه دين آخر مشتق من البوذية والمجوسية هل سيضج مضجعهم وانتسابهم للاسلام هو زور وبهتان !
هم يعتقدون ان محمد بن عبدالوهاب جاء بشئ جديد من عنده ... واذا سألتهم مالجديد الذي جاء بهم اصبحوا يتلكأون
نقول لهم ان محمد بن عبدالوهاب ليس له قدسية عندنا سوى انه عالم جليل مثله مثل غيره من العلماء
المصيبة ان نجدهم ينتقدونه بكل بجاحة وهم لا يعرفون عنه الا اسمه ...
كان الله في عونهم
وهداهم الله إلى الاسلام القويم
 

التركى

عضو بلاتيني
دعوة محمد عبدالوهاب جاءت لتجدد الدعوة الاسلاميه وفق المذهب الحنبلي ولم تكن بأي حال من الأحوال ذهب خاس لان الدعوه قائمة علي التجديد فقط ولكن لانها جاءت لتصحح الأوضاع السائده آنذاك خصوصا في شمال نجد الي منطقه كربلاء هوجمت وتم تشويه صورتها في تلك المناطق فقط ومن يقرأ تاريخه يعرف انه لم يأتي بجديد بل محاربه الشركيات والدعوه الى الإسلام الحقيقي تقبل مرورى اخى اجتثاث
 

الدّر

عضو بلاتيني
عندك خلط وتخبط كما قلت لك من قبل في معرفة الفرق بين المذاهب الأربعة ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب !!!
دعوة بن عبدالوهاب هو تجديد وليس مذهب جديد لمااندثر من أصول الدين كتوحيد العبادة لله والطواف لله وحده وترك عبادة القبور وتنزيه أصحابها
من الناحية الفقهية كماقلت أنت هو حنبلي المذهب !!!
يعني ليس مذهبا خامسا فالأئمة الأربعة عقيدتهم واحدة وهي عقيدة السلف من الصحابة في فهم الدين واستباطاتهم الفقهية هي المختلفة
بل بالعكس الشيخ حارب التعصب المذهبي الذي درج عند اصحاب المذاهب في العصور المتأخرة وكان كابن تيمية والامام أحمد القول عندهم قال الله قال رسوله قال الصحابة
فالخلاصة بأنه ليس كدعوة حسن البنا دعوة اجتهادية مبتكرة فيها أصول جديدة عالدين
وإنماهي إحياء وتجديد للدين وليس ابتداع شئ جديد
وقولك عن عصمة أتباعه
فهذا فيه مبالغة وتجني من الكارهين له
الامام الألباني خالف ابن باز وبن عثيمين في وجوب تغطية الوجه وفي الاستعانة بالكافر للضرورة ومسائل كثيرة
بس خالفهم بحجة بدليل
موتروح تضرب وتلمز بالعلماء وإنا جاهل قرآن ماتقرا !!!!
اهني نوقفك عند حدك أما من يعارض بدليل من الكتاب والسنة فالحق أحق أن يتبع بل هو من مذهب هؤلاء العلماء وهو اتباع الدليل لا الرجال !!!
ولولا فضل الله علينا ومن ثم دعوة هذا الوهابي لصرنا أشاعرة وقبورية نقدس المقامات وقبور الأولياء كماهو حال كل البلاد الاسلامية عدا دول شبه ااجزيرة !!!
 

ولد الاحساء

عضو فعال
دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
في بلدة من بلاد نجد تسمى (العيينة) ولد محمد بن عبد الوهاب وشب وترعرع وتعلم دروسه الأولى على علماء بلده من الحنابلة، وسافر إلى المدينة ليتم تعليمه، ثم طوف بعد ذلك في كثير من بلاد العالم الإسلامي؛ فأقام نحو أربع سنوات في البصرة وخمسًا في بغداد وسنة في كردستان وسنتين في همذان ثم رحل إلى أصفهان ودرس هناك فلسفة الإشراق والتصوف، ثم رحل إلى "قُمّ"، وأخيرًا عاد إلى بلده وانقطع عن الناس نحوًا من ثمانية أشهر، ثم خرج عليهم بدعوته الجديدة.

ودعوته الجديدة كانت هي (التوحيد) ذلك أنه رأى أثناء إقامته بالحجاز ورحلاته الكثيرة إلى بلاد العالم الإسلامي أن التوحيد قد دخله كثير من الفساد عن طريق قبور الأولياء التي يحج إليها الناس، وتقدم لها النذور، ويعتقد فيها أنها قادرة على النفع والضر، وهي أضرحة لا عد لها ولا حصر، منتشرة في جميع ربوع البلاد الإسلامية، يشد الناس إليها رحالهم، ويتمسحون بها ويتذللون لها، ويطلبون منها جلب الخير لهم ودفع الشر عنهم. ففي كل بلد ولي أو أولياء وفي كل بلدة ضريح أو أضرحة، تشرك مع الله في تصريف الأمور ودفع الأذى وجلب الخير، كأن الله سلطان من سلاطين الدنيا يتقرب إليه بذوي الجاه عنده وأهل الزلفى لديه، وإذا سألتهم عن ذلك أجابوا بما أجاب به المشركون من قبل: (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) {الزمر:3} وهؤلاء يقولون ما نتوسل إليهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى أو يقولون: (هؤلاء شفعاؤنا عند الله) {يونس:18}.
وليت الأمر اقتصر عند هؤلاء على الأولياء والأضرحة والقبور، بل تعدى ذلك إلى النبات والجماد يتقربون بها إلى الله، فأهل بلدة بالحجاز والكلام للشيخ محمد بن عبد الوهاب تسمى (منفوحة) يعتقدون في نخلة هناك أن لها قدرة عجيبة: من قصدتها من العوانس تزوجت لعامها. وفي (الدرعية) غار يحج إليه الناس للتبرك، وفي مصر شجرة الحنفي وشجرة مريم وبوابة المتولي يتبرك الناس بها، بل ونعل يسمى نعل الكلشني يعتقدون أن من شرب فيه برئ.
وهكذا في كل قطر حجر أو شجرة يحج إليها ويتبرك بها، وتصد الناس عن الله مما جعل الشيخ يحاربها ويتصدى لها بكل قوة.

وأساس آخر يتصل بهذا التوحيد كان يفكر فيه الشيخ وهو التشريع. ذلك أنه رأى الناس والحكومات يهجرون شرع الله ويحتكمون إلى شرائع وقوانين مدنية ما أنزل الله بها من سلطان، فدعا الإمام إلى الاحتكام إلى شرع الله، وإلى فتح باب الاجتهاد الذي كان قد أغلق وكان إغلاقه كما يقول نكبة على المسلمين إذ أضاع شخصيتهم وقدرتهم على الفهم والحكم وجعلهم جامدين مقلدين.
وهكذا شغل ذهن الشيخ بفكرة التوحيد في العقيدة مجردة من كل شرك، وفكرة التوحيد في التشريع فلا مصدر لها إلا الكتاب والسنة.
على هذا الأساس بنيت دعوة محمد بن عبد الوهاب وعلى هذا الأساس بنيت جزئيات دعوته وفرعياتها.
وقد كان الشيخ متأثرًا في دعوته "بابن تيمية" الذي دعا من قبل إلى عدم زيارة القبور والأضرحة، ودعا إلى هدمها، وألف في ذلك الرسائل الكثيرة. وقد عرف الشيخ ابن تيمية عن طريق قراءته لكتبه، فأعجب به مما دعاه أن يعكف على كتبه ورسائله يكتبها ويدرسها، حتى إنه لتوجد في المتحف البريطاني بعض رسائل لابن تيميه مكتوبة بخط محمد بن عبد الوهاب، فكأن ابن تيمية كان إمامه ومرشده وباعث تفكيره والموحي إليه بالاجتهاد والدعوة إلى الإصلاح.
فقد دعا مثله إلى رفض البدع والتوجه بالعبادة والدعاء إلى الله وحده لا إلى المشايخ والأولياء والأضرحة ولا بواسطة توسل ولا شفاعة، وإن كان لابد من زيارة القبور فللعظة والاعتبار، لا للتوسل والاستشفاع، فالذبح للقبور أو لمن فيها والنذر لها والاستغاثة بها والسجود عندها شرك لا يرضاه الله، وهدم للتوحيد الذي جاء به الإسلام من أساسه.
وهكذا كانت دعوته حربًا على كل ما ابتدع بعد الإسلام الأول من عادات وتقاليد. فلا اجتماع لقراءة مولد، ولا احتفاء بزيارة قبر، ولا خروج للنساء وراء الجنازة ولا إقامة أذكار يغنى فيها ويرقص، ولا محمل يتبرك به ويتمسح. فكل هذا مخالف للإسلام الصحيح ويجب أن يزول ويجب أن نعود إلى الإسلام في بساطته الأولى وطهارته ونقائه ووحدانيته واتصال العبد بربه من غير واسطة ولا شريك.
ولا يصلح الإسلام اليوم إلا بما صلح به أوله فلابد من الحياة الإسلامية الأولى حيث التوحيد الصحيح والعزة الحقة.
ولم ينظر محمد بن عبد الوهاب إلى المدنية الحديثة وموقف المسلمين منها، ولم يتجه في إصلاحه إلى الحياة المادية كما فعل معاصره محمد على باشا وإنما اتجه إلى العقيدة وحدها والروح وحدها. فعنده أن العقيدة والروح هي الأساس وهي القلب إن صلحا صلح كل شيء، وإن فسدا فسد كل شيء.
وحمل الناس على التوحيد الخالص تطلب جهدًا كبيرًا في الإسلام منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذ يروي المؤرخون وكتاب السيرة أنه كان لأهل الطائف بناية على "اللات" فلما أسلموا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهدمها فطلبوا منه أن يترك هدمها شهرًا لئلا يروعوا نساءهم وصبيانهم حتى يدخلوهم الدين فأبى ذلك عليهم وأرسل معهم المغيرة ابن شعبة وأبا سفيان بن حرب وأمرهما بهدمها.
وجاء في الحديث أن العرب كانت لهم في الجاهلية شجرة تسمى "ذات أنواط" كانوا يعلقون بها سلاحهم ويعكفون حولها ويعظمونها فسأل بعض المسلمين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم ذات أنواط فنهاهم عن ذلك.
وفي عهد عمر وكأنما استشعر أن بعض الناس أخذوا يحنون إلى بعض العادات الجاهلية عندما رآهم يأتون الشجرة التي تمت تحتها بيعة الرضوان فيصلون عندها ويتبركون بها فما كان منه إلا أن أمر بها فقطعت.
كما أنه لما رأى كعب الأحبار يخلع نعله ويلمس برجله الصخرة عند فتح بيت المقدس قال له: ضاهيت والله اليهود يا كعب.
وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك".
ولكن سرعان ما اتخذ المسلمون قبور الصالحين وغير الصالحين مساجد، وكلما مضى الزمن كثرت أصناف التعظيم للقبور والأضرحة.
وظهر الدعاة والمصلحون على توالي العصور يحاولون أن يردوا الناس عن هذا ويرجعونهم إلى التوحيد الخالص. فعل ذلك ابن تيميه وفعل ذلك محمد بن عبد الوهاب.
مصير دعوة ابن عبد الوهاب
هذا هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهذه دعوته التي دعا بها. فماذا كان مصيرها؟
لمعرفة مصير دعوة الشيخ ومدى تأثيرها لابد أن نتعرف على حال شبه الجزيرة العربية آنذاك، فلقد كانت شبه الجزيرة العربية عندما بدأ محمد بن عبد الوهاب دعوته أشبه شيء بحالتها في الجاهلية؛ كل قبيلة تسكن موضعًا يرأسها أمير منها. فهذا أمير في الأحساء وهذا أمير في عسير وهؤلاء أمراء في نجد.. إلخ ولا علاقة بين هؤلاء الأمراء إلا علاقة الخصومة غالبًا. كما أن الخصومة بين البدو والحضر قائمة، فمن قدر من البدو على خطف شيء من الحضر فعل ومن قدر من الحضر على التنكيل ببدوي فعل. والطرق غير مأمونة والسلب والنهب على أشدهما، وسلطة الخلافة في الآستانة تكاد تكون سلطة اسمية تكتفي بتعيين الأشراف في مكة وإمدادهم ببعض الجنود.
وقد بدأ محمد بن عبدالوهاب دعوته بدعوة قومه برفق ولين ثم أخذ يدعو أمراء الحجاز وعلماء الأقطار الأخرى حاثا لهم على استنهاض الهمم في مكافحة البدع والرجوع إلى صحيح الإسلام.
وكان أسلوبه الهادئ في دعوته من أهم أسباب نجاحها، كما أن من أسباب نجاحها أيضًا وقوف "آل سعود" معه. ذلك أنه عندما اضطهد في بلده "العيينة" اضطر أن يخرج منها إلى الدرعية مقر آل سعود، وهناك عرض دعوته على أميرها محمد ابن سعود فقبلها وتعاهدا على الدين الصحيح ومحاربة البدع ونشر الدعوة في جميع جزيرة العرب.
ولما مات الأمير ومات الشيخ تعاهد أبناؤهما على أن يسيروا سيرة آبائهم في نصرة الدعوة وظلوا يعملون حتى تغلبوا على مكة والمدينة.
وشعرت الدولة العثمانية بالخطر يهددها بخروج الحجاز من يدها، وهو موطن الحرمين الشريفين اللذين يجعلان لها مركزًا إسلاميًا ممتازًا، تفقد الكثير منه إذا فقدتهما.
فأرسل السلطان محمود إلى محمد علي باشا في مصر أن يسير جيوشه لمقاتلة الوهابيين، وكما أرسلت الجيوش لمقاتلتهم أرسلت الدعاية في جميع الأقطار الإسلامية للنيل منهم ومن دعوتهم وتكفير مبتدعيها، حمل علماء الإسلام عليها حملات منكرة وألفت الكتب الكثيرة في التخويف منها والتشنيع عليها.
اهتم الوهابيون بالناحية الدينية وتقوية العقيدة وبالناحية الخلقية ولذلك حيث اسدوا قلت السرقة والفجور وشرب الخمور وأمن الطريق وما إلى ذلك ولكنهم لم يمسوا الحياة العقلية ولم يعملوا على ترقيتها إلا في دائرة التعليم الديني ولم ينظروا إلى مشكلات المدنية الحاضرة ومطالبها.
فلما تولت حكومة ابن سعود الحاضرة كان لابد أن تواجه هذه الظروف وتقف أمام منطق الحوادث، فاختطت لنفسها طريقًا وسطًا شاقًا وبدأت نشر التعليم المدني إلى جانب التعليم الديني ونظمت الإدارة الحكومية على شيء من النمط الحديث وسمحت للسيارات والطائرات واللاسلكي بدخول البلاد واستعمالها وما إلى ذلك وما أشده عملا. التوفيق بين علماء نجد ومقتضيات الزمن وبين طبائع البلاد ومطالب الحضارة.
ولم تقتصر الدعوة الوهابية على الحجاز والجزيرة العربية بل تعدتها إلى غيرها من الأقطار الإسلامية وكان موسم الحج ميدانًا صالحًا وفرصة سانحة لعرض الدعوة على أكابر الحجاج واستمالتهم إلى قبولها، فإذا عادوا إلى بلادهم دعوا إليها. فترى في "زنجبار" مثلا طائفة كبيرة من المسلمين يعتنقون هذا المذهب ويدعون إلى ترك البدع وعدم التقرب للأولياء.
وقام في الهند زعيم اسمه السيد أحمد حجر سنة 1882 آمن بالدعوة الجديدة ودعا إليها في بلاده فنشر هذه الدعوة في "بنجاب" وأنشأ بها شبه دولة وأخذ سلطانه يمتد حتى حدة شمال الهند وأقام حربًا عوانا على البدع والخرافات.
وكذلك حضر الإمام السنوسي مكة حاجا وشجع الدعوة واعتنقها وعاد إلى الجزائر يبشر بها ويؤسس طريقته الخاصة في بلاد المغرب.
وفي اليمن ظهر أعلم علمائه وإمام أئمته. الإمام الشوكاني المولود سنة 1172 فسار على نفس النهج وإن لم يتلقه عن ابن عبد الوهاب وألف كتابه القيم "نيل الأوطار" وحارب التقليد ودعا إلى الاجتهاد فثارت من أجل ذلك حرب كلامية شعواء بينه وبين علماء زمانه كان أشدها في صنعاء وألف في ذلك رسالة سماها: القول المفيد في حكم التقليد ودعا في قوة إلى عدم زيارة القبور والتوسل بها.

هذا وبالله التوفيق
 

يمك دروبي

عضو بلاتيني
المذهب الخامس هو : المذهب الظاهري والذي
أصله ابن حزم في الأندلس وهو يأخذ بظاهر القرأن الكريم .
الوهابية ليست مذهب بل حركة تجديدية وتعتمد
على مذهب بن حَنْبَل الذي كان اخر مذهب

فنصيحة اقراء في كتب السنة قبل ان تكتب

او قُل : ما أحب السعودية وَلَا ما يأتي منها :)
 

سفاري

عضو بلاتيني
عندك خلط وتخبط كما قلت لك من قبل في معرفة الفرق بين المذاهب الأربعة ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب !!!
دعوة بن عبدالوهاب هو تجديد وليس مذهب جديد لمااندثر من أصول الدين كتوحيد العبادة لله والطواف لله وحده وترك عبادة القبور وتنزيه أصحابها
المذاهب معروفة ، وبينها اختلافات في بعض الأمور الفقهية ، وأراء الفقهاء اجتهادية قابلة للصواب والخطأ ، كما قال الشافعي " رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب " لكن محمد بن عبد الوهاب وأتباعه ( الذين زادوا الطين بلّة ) يصرون على أن أراءهم صواب لا تحتمل الخطأ !
أما من حيث أن محمد بن عبد الوهاب داعية تجديد للدين فهذا تدليس على بسطاء الناس يمارسه الأتباع الوهابيون ليعطوا النهج الوهابي بعداً تنزيهياً تقديسياً يحميه من الانتقاد والتفنيد ، وهذا لا ينطلي إلا على الدهماء ، فالدين لم يندثر والناس لم ينتكسوا الى عبادة الأوثان حتى يهب الوهابي ليجدد الدين ويعدل المنتكسين ؛ الدين محفوظ بحفظ الله له
{ انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون } والناس كانوا يعبدون الله سواء بالتعلم التواصلي الاجتماعي حيث لا مدارس آنذاك أو بالاكتساب العائلي أو بالنية " إنما الأعمال بالنيات ، ولكل امرء ما نوى " وقد ختم الله جل في علاه تشريعه لعباده بقوله عز من قائل { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً } فأين وما هو النقص أو الاندثار الذي وجده محمد بن عبد الوهاب في التشريع الإلهي والهدي المحمدي فنهض بعلمه الذي لم يكتسبه من مدرسة - حيث لا مدارس في عصره - ليتمه ويجدده ؟؟
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
وقعنا بين احفاد عبد الله إبن سبأ اليهودي و أحفاد عبد الله بن ذي الخويصرة وكلن يدلوا بدلوه لخدمة فكره
المنحرف
قبل كم يوم منزل واحد موضوع عن المفتي والان موضوع عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب
خيب الله مسعاكم
 

ولد الاحساء

عضو فعال
المذاهب معروفة ، وبينها اختلافات في بعض الأمور الفقهية ، وأراء الفقهاء اجتهادية قابلة للصواب والخطأ ، كما قال الشافعي " رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب " لكن محمد بن عبد الوهاب وأتباعه ( الذين زادوا الطين بلّة ) يصرون على أن أراءهم صواب لا تحتمل الخطأ !
أما من حيث أن محمد بن عبد الوهاب داعية تجديد للدين فهذا تدليس على بسطاء الناس يمارسه الأتباع الوهابيون ليعطوا النهج الوهابي بعداً تنزيهياً تقديسياً يحميه من الانتقاد والتفنيد ، وهذا لا ينطلي إلا على الدهماء ، فالدين لم يندثر والناس لم ينتكسوا الى عبادة الأوثان حتى يهب الوهابي ليجدد الدين ويعدل المنتكسين ؛ الدين محفوظ بحفظ الله له
{ انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون } والناس كانوا يعبدون الله سواء بالتعلم التواصلي الاجتماعي حيث لا مدارس آنذاك أو بالاكتساب العائلي أو بالنية " إنما الأعمال بالنيات ، ولكل امرء ما نوى " وقد ختم الله جل في علاه تشريعه لعباده بقوله عز من قائل { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً } فأين وما هو النقص أو الاندثار الذي وجده محمد بن عبد الوهاب في التشريع الإلهي والهدي المحمدي فنهض بعلمه الذي لم يكتسبه من مدرسة - حيث لا مدارس في عصره - ليتمه ويجدده ؟؟
يوجد غير المذاهب الاربعه شيعه وصوفيه وشاعره وسماعيليه وزيديه الشيخ محمد بن عبد الوهاب طهر المذهب السني من الشركيات والخرافات ومن الشرك بالله اما ألأيه القرانية اعتقد جانبك الصواب في تفسيرها الله يتكلم عن حفظ كتابه من الزياده ونقصان ومن الاندثار اما الحديث فعلا اهل الجزيره العربية انتهجوا نهج نبيهم وساروا على منهجه وحموا الدين الاسلامي من الدين السبأى الصفوي المجوسي اليهودي والنصراني انصحك بقراءة كتب الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب
 

سفاري

عضو بلاتيني
يوجد غير المذاهب الاربعه شيعه وصوفيه وشاعره وسماعيليه وزيديه الشيخ محمد بن عبد الوهاب طهر المذهب السني من الشركيات والخرافات ومن الشرك بالله اما ألأيه القرانية اعتقد جانبك الصواب في تفسيرها الله يتكلم عن حفظ كتابه من الزياده ونقصان ومن الاندثار اما الحديث فعلا اهل الجزيره العربية انتهجوا نهج نبيهم وساروا على منهجه وحموا الدين الاسلامي من الدين السبأى الصفوي المجوسي اليهودي والنصراني انصحك بقراءة كتب الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب
1) ما دام محمد بن عبد الوهاب قد نذر نفسه لـ( تطهير ) المذهب السني فلماذا لم يكمل الحسنة ويكسب الثواب بتطهير المذاهب غير السنية؟!
2) ما هو تفسير الآية القرآنية الذي ترى أني جانبني الصواب فيه ؟ وأي الآيتين تقصد ،
آية { انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون } أم آية { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً } ؟
3) تقول : " اهل الجزيره العربية انتهجوا نهج نبيهم وساروا على منهجه وحموا الدين الاسلامي " أي انك تقر - وهو الحق - بأن لا الدين فيه نقص ولا المسلمون في جزيرة العرب انحرفوا عن منهج نبيهم ، إذن ما الذين أكمله أو جدده أو كلا الأمرين ، محمد بن عبد الوهاب ؟!!
 

ولد الاحساء

عضو فعال
1) ما دام محمد بن عبد الوهاب قد نذر نفسه لـ( تطهير ) المذهب السني فلماذا لم يكمل الحسنة ويكسب الثواب بتطهير المذاهب غير السنية؟!
2) ما هو تفسير الآية القرآنية الذي ترى أني جانبني الصواب فيه ؟ وأي الآيتين تقصد ،
آية { انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون } أم آية { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً } ؟
3) تقول : " اهل الجزيره العربية انتهجوا نهج نبيهم وساروا على منهجه وحموا الدين الاسلامي " أي انك تقر - وهو الحق - بأن لا الدين فيه نقص ولا المسلمون في جزيرة العرب انحرفوا عن منهج نبيهم ، إذن ما الذين أكمله أو جدده أو كلا الأمرين ، محمد بن عبد الوهاب ؟!!
الظاهر بنسميك ابو الجرفان انت اطامر من جرف لين جرف اركد وذكر الله وإدع ربك انه يزيل من عيونك الغشاوه والبغضى والحقد ولكراهيه قلنا لك توجد مذاهب غير المذاهب السنيه تشرك بالله وتطوف على القبور وكذلك في الجزيره العربيه كثر الشرك بالله وعباده الشجر والحجر وكانو يعبدون صنم اسمه بالعون وكان العرب في نجد والحجاز يغلب عليهم الجهل والعزله والحروب بين القبايل والتناحر والابتعاد عن دين الله حتى اتى الشيخ محمد بن عبد الوهاب وصحح المفاهيم الخاطئه وعاد لعرب الى دينهم الاصلي بدون خرافات وشركيات وبعث له الله من اهل البلاد من شد على يده وساعده حتى تم بناء دوله الاسلام وقلعه الاسلام والعروبه المملكه العربية السعودية الدوله السنيه التى انتهج حكامها وقادتها كتاب الله وسنة نبية. اما ليش ماكمل الحسنه وطهر المذاهب غير السنية انت إبدأها بنفسك طهر نفسك من الشرك وعباده القبور والطم وسب الصحابه وامهات المسلمين وقطع الخمس عن اتباع ابن سبأ وتكون انشاءلله من الناجين وكذا بتكون رسالة ابن عبد الوهاب وصلت.
 
التعديل الأخير:

ولد الاحساء

عضو فعال
أخ سفاري انت اقرأ للشيخ محمد بن عبدالوهاب وتعال حاج على اي نقطه مخالفه الدين او الشرع اما انك تسبه لمجرد ان اسيادك يسبونه هذا ماهو منطق غريبه ماحصلتوا على الشيخ اي ثغره تدندنون عليه انتم تكلمتوا عن عمر بن الخطاب وعن ام المومنين وتهمتوها في شرفها وهي زوجة نبي الله ما حصلتوا كلمه ولو واحده عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب على شان تحتجون بها
 

الدّر

عضو بلاتيني
راجع أحوال الجزيرة أثناء ظهور بن عبدالوهاب !!!
بل راجع أحوال الحرم المكي في العهد العثماني وماكان فيه من القبب والقبور
وخذ جولة في أحوال جزيرة العرب
ستعرف ماذا نعني بقولنا بأنه نهض في زمان قدر الله أن يعم فيه الجهل وينتشر الشرك كماقال عليه السلام بأنه ستعود الاصنام لجزيرة العرب
وقام قومة رحمه الله في محاربة التعصب المذهبي والجمود الفكري و عبادة غير الله من القبور والصالحين !!!
ولاتزال براثن هذه الدعوات عند الجهال في اليمن والشام وعمان
لهذا سمي أشهر كتبه كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد وكانت دعوته تدور على تأصيل توحيد الالوهية الذي اندرس في ذلك الزمان وصار الناس يقولون لا اله الا الله ويناقضونها بالعمل !
وأي منهج جاء موافقا لدعوة الرسول وماجاء به القرآن والسنة والصحابة فهو منهج خير وهدى
والله أعز السعودية لحملها راية التوحيد واجتهادها في طباعة كتب شيخي الاسلام ابن تيمية وابن عبدالوهاب وصيانتهم الحرمين من بدع الصوفية والروافض !!!
وهذا ببركة دعوة هذا الرجل !
 

سفاري

عضو بلاتيني
كذلك في الجزيره العربيه كثر الشرك بالله وعباده الشجر والحجر وكانو يعبدون صنم اسمه بالعون
لقد قلت - أنت - في التعليق السابق : "
اهل الجزيره العربية انتهجوا نهج نبيهم وساروا على منهجه وحموا الدين الاسلامي
"
ورددت عليك بـ( إذن ما الذي أكمله أو جدده أو كلا الأمرين ، محمد بن عبد الوهاب ؟!!) والآن تعود وتقول أن الشرك انتشر في الجزيرة العربية ، بمعنى أن محمد بن عبد الوهاب استفزه الوضع فجند قدراته الفقهية وأعلن الحرب على الشركيات وطهر الجزيرة العربية منها !
فأيهما الصحيح ( ظهور الشرك في جزيرة العرب بعد العصر المحمدي أم استمرارية أهل الجزيرة على نهج النبي صى الله عليه وسلم )؟
ارس على رأي واحد محدد حتى يستقيم الحوار ويتضح النقاش .
 

ولد الاحساء

عضو فعال
الظاهر بنسميك ابو الجرفان انت اطامر من جرف لين جرف اركد وذكر الله وإدع ربك انه يزيل من عيونك الغشاوه والبغضى والحقد ولكراهيه قلنا لك توجد مذاهب غير المذاهب السنيه تشرك بالله وتطوف على القبور وكذلك في الجزيره العربيه كثر الشرك بالله وعباده الشجر والحجر وكانو يعبدون صنم اسمه بالعون وكان العرب في نجد والحجاز يغلب عليهم الجهل والعزله والحروب بين القبايل والتناحر والابتعاد عن دين الله حتى اتى الشيخ محمد بن عبد الوهاب وصحح المفاهيم الخاطئه وعاد لعرب الى دينهم الاصلي بدون خرافات وشركيات وبعث له الله من اهل البلاد من شد على يده وساعده حتى تم بناء دوله الاسلام وقلعه الاسلام والعروبه المملكه العربية السعودية الدوله السنيه التى انتهج حكامها وقادتها كتاب الله وسنة نبية. اما ليش ماكمل الحسنه وطهر المذاهب غير السنية انت إبدأها بنفسك طهر نفسك من الشرك وعباده القبور والطم وسب الصحابه وامهات المسلمين وقطع الخمس عن اتباع ابن سبأ وتكون انشاءلله من الناجين وكذا بتكون رسالة ابن عبد الوهاب وصلت.
الظاهر انك صاحب هواء كلامي واضح قلت توجد مذاهب غير السنه كذلك انتشر اهل البدع والشركيات وعباده وطواف على القبور في نجد والحجاز حتى اتى الشيخ وصحح المفاهيم وعادة اهل الجزيره الى الدين الاسلامي الصحيح الذي بعد الله ثم دعوة الشيخ تم بناء الوطن ونهجوا نهج النبي والسلف الصالح بعد دعوة الامام محمد بن عبد الوهاب وترك عنك الدنفسه والفسفسه وحاول تقرأ كلامي فوق تجدة واضح ولكن عيونك عليها غشاوه وقلبك فيه مرض مستعصى الله يشفيك.
 

سفاري

عضو بلاتيني
لا يوجد شيء اسمه "مذهب وهابي" هم حنابل مسلمون و اخوانا.
أعداء الإسلام يتمنون تمزيقنا لكن هيهات.
كثيرة هي الأمور التي تبدأ بفكرة فتصور فممارسة ثم تترسخ مع مرور الأيام واستمرارية التفاعلات الترغيبية والترهيبية لتكون منهجية مذهبية عملية ، ولنا في الجامية - التي لم تبدأ إلا في العام 1990م - أكبر دليل وأوضح برهان .
والوهابية فكر تعصبي تزمتي صارخ في التضييق على الناس في كثير من الأمور التي لم يرد فيها نص قرآني ولا حديث نبوي مجمع على صحته ، ومع مرور الزمن ( ما يقارب 200 سنة ) على بداية الفكر الوهابي وتوارث الأتباع لهذا المنهج وتطويره ( تعقيداً ) كتكفير أتباع المذاهب غير السنية رغم أنهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتحريم كشف وجه المرأة و قيادة المرأة للسيارة ، وقبل ذلك تحريم تعليم البنات ( دراسياً ) وتحريم التلفزيون وازدراء السائق وعدم تزويجه! وهجر القادم من الخارج لمدة ثلاثة أيام يتطهر خلالها من الموبقات التي علقت به أثناء غربته للعمل في الخارج! ، وما الى ذلك من الخزعبلات التعقيدية المضحكة التي تلوى لها الآيات وتعسف الأحاديث لتعلق بالأذهان وكأنها جزء من القرآن فتنطلي على بسطاء الناس ويُسلم بها كما لو كانت وحياً يوحى ، بذلك تحول الفكر الوهابي الى مذهب سني خامس ( عملياً ) وان لم يشهر ويعتمد رسمياً في بلاد النشأة .
 

ولد الاحساء

عضو فعال
كثيرة هي الأمور التي تبدأ بفكرة فتصور فممارسة ثم تترسخ مع مرور الأيام واستمرارية التفاعلات الترغيبية والترهيبية لتكون منهجية مذهبية عملية ، ولنا في الجامية - التي لم تبدأ إلا في العام 1990م - أكبر دليل وأوضح برهان .
والوهابية فكر تعصبي تزمتي صارخ في التضييق على الناس في كثير من الأمور التي لم يرد فيها نص قرآني ولا حديث نبوي مجمع على صحته ، ومع مرور الزمن ( ما يقارب 200 سنة ) على بداية الفكر الوهابي وتوارث الأتباع لهذا المنهج وتطويره ( تعقيداً ) كتكفير أتباع المذاهب غير السنية رغم أنهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتحريم كشف وجه المرأة و قيادة المرأة للسيارة ، وقبل ذلك تحريم تعليم البنات ( دراسياً ) وتحريم التلفزيون وازدراء السائق وعدم تزويجه! وهجر القادم من الخارج لمدة ثلاثة أيام يتطهر خلالها من الموبقات التي علقت به أثناء غربته للعمل في الخارج! ، وما الى ذلك من الخزعبلات التعقيدية المضحكة التي تلوى لها الآيات وتعسف الأحاديث لتعلق بالأذهان وكأنها جزء من القرآن فتنطلي على بسطاء الناس ويُسلم بها كما لو كانت وحياً يوحى ، بذلك تحول الفكر الوهابي الى مذهب سني خامس ( عملياً ) وان لم يشهر ويعتمد رسمياً في بلاد النشأة .
زين ممكن تعرف مذهبك الشيعي انت امامي او اثنى عشري
 

سفاري

عضو بلاتيني
زين ممكن تعرف مذهبك الشيعي انت امامي او اثنى عشري
لا أنتهج أي مذهب ، ذلك لأن المذاهب جميعها مبتدعة ، وفوق ذلك هي عبارة عن اجتهادات متباينة من ناس مختلفي التوجهات والأفكار والأهواء والغايات ، وما لم يوافق منها النصوص القرآنية فهو قابل للخطأ والصواب ، وكل أمر فيه وجهان مختلفان يجوز فيه الاختيار بين أحد الوجهين أو رفضهما معاً .
 
أعلى