البيان في فضائل معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه

خادم الامام

عضو بلاتيني
طيب ليش ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام اقتلوا معاوية لتاريخه الاسود أو ليش ما قتله الرسول فورا عندما قال الحديث وترك قتل معاوية لغيره من الصحابة !!!!!


اخي الفاضل..

انت ترد كلام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله في اشكالاتك هذه وانت لا تعرف ماذا يقصد الرسول الاكرم اذا تولى معاوية الخلافة فهو يعلم انه سوف يفسد .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
عبد الرحمن بن عويم بنساعدة الانصاري احد بني امية بن زيد ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فيما ذكر الواقدي‏.‏


الاشعري جاهلي كان مسلماً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يره ولم يفد عليه ولازم معاذ بن جبل منذ بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اليمن الى ان مات في خلافة عمر يعرف بصاحب معاذ لملازمته له وسمع من عمربن الخطاب وكان من افقه اهل الشام وهو الذي فقه عامة التابعين بالشام وكانت له جلالة وقدر وهو الذي عاتب ابا هريرة وابا الدرداء بحمص اذ انصرفا من عند علي رضي الله عنه رسولين لمعاوية وكان مما قال‏:‏ لهما عجباً منكما كيف جاز عليكما ما جئتما به تدعوان علياً ان يجعلها شورى وقد علمتما انه قد بايعه المهاجرون والانصار واهل الحجاز والعراق وان من رضيه خير ممن كرهه ومن بايعه خير ممن لم يبايعه‏.‏


واي مدخل لمعاوية في الشورى وهو من الطلقاء الذين لا تجوز لهم الخلافة وهو وابوه من رؤوس الاحزاب فندما على مسيرهما وتابا منه بين يديه رضي الله تعالى عنهم‏.‏


الاستيعاب في تمييز الأصحاب الجزء الأول ( 31 من 73 )
باب عبدالرحمن




وهذا ابن تيمية يعترف ايضا ان معاوية من الطلقاء

قال في الفتاوى ج4 ص34 (( ولما كان عام حنين قسم غنائم حنين بين المؤلفة قلوبهم من اهل نجد والطلقاء من قريش كعيينة بن حصن ، والعباس بن مرداس ، والاقرع بن حابس وامثالهم ، وبين سهيل بن عمرو ، وصفوان بن امية وعكرمة بن ابي جهل ، وابي سفيان بن حرب وابنه معاوية ، وامثالهم من الطلقاء الذين أطلقهم عام الفتح .)) انتهى كلام ابن تيمية .

وقد رووا عن عمر بن الخطاب ايضا ان الطلقاء ليس لهم نصيب من الخلافة

روى ابن سعد في الطبقات ج3 ص342 عن عمر انه قال : (( هذا الامر في اهل بدر ما بقي منهم أحد ، ثم في اهل أحد ما بقي منهم أحد ، وفي كذا وكذا ، وليس فيها لطليق ، ولا لولد طليق ، و لا لمسلمة الفتح شيء .))
وانظر : تاريخ دمشق ج59 ص145 ، اسد الغابة ج4 ص387 ، كنز العمال ج5 ص735 وج12 ص681 عن ابن سعد ، وتاريخ الخلفاء ص113
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
ماذا كان يشرب معاوية ؟!!


جاء في مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي ج 5 ص 42( باب ما جاء في اللبن )
عن عبد الله بن بريدة قال:
دخلت مع أبى على معاوية فاجلسنا على الفراش ، ثم أتينا بالطعام فاكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول أبى ثم قال معاوية: كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما من شئ أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن وانسان حسن الحديث يحدثنى .
قال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح وفى كلام معاوية شئ تركته .

ولتتعرف على الشيء الذي تركه الهيثمي اقرأ النص من المصدر وهو مسند أحمد ج 5 ص 347
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا زيد بن الحباب حدثني حسين ثنا عبد الله بن بريدة قال:
دخلت أنا وابي على معاوية فاجلسنا على الفرش ثم أتينا بالطعام فاكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول ابي ثم قال ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال معاوية كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما شئ كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن أو انسان حسن الحديث يحدثني .


فما هو هذا الشراب الذي شربه معاوية ؟؟؟؟
وللمساعدة: هو شراب حرمه الرسول صلى الله عليه وآله ؟؟؟؟



- تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 62 ص 197 :
... من طريق عمير بن رفاعة قال
أن عبادة بن الصامت مرت عليه قطارة وهو بالشام تحمل الخمر
فقال: ما هذه ؟؟ أزيت ؟؟
قيل: لا، بل خمر تباع لفلان فأخذ شفرة من السوق فقام إليها فلم يذر فيها رواية إلا بقرها وأبو هريرة إذ ذاك بالشام فأرسل فلان إلى أبي هريرة فقال ألا تمسك عنا أخاك عبادة بن الصامت أما بالغدوات فيغدوا إلى السوق فيفسد على أهل الذمة متاجرهم وأما بالعشي فيقعد بالمسجد ليس له عمل إلا شتم أعراضنا وعيبنا فأمسك عنا أخاك فأقبل أبو هريرة يمشي حتى دخل على عبادة
فقال: يا عبادة ما لك ولمعاوية
wink.gif
ذره وما حمل فإن الله يقول " تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم "
قال: يا أبو هريرة لم تكن معنا إذ بايعنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بايعناه على السمع والطاعة في النشاط والكسل وعلى النفقة في العسر واليسر وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن نقول في الله لا تأخذنا في الله لومة لائم وعلى أن ننصره إذا قدم علينا يثرب فنمنعه مما نمنع منه أنفسنا وأزواجنا وأهلنا ولنا الجنة ومن وفى وفى الله له الجنة مما بايع عليه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ومن نكث فإنما ينكث على نفسه فلم يكلمه أبو هريرة بشئ .
فكتب فلان إلى عثمان بالمدينة إن عبادة بن الصامت قد أفسد علي الشام وأهله
smile.gif
فإما أن يكف عبادة وإما أن اخلي بينه وبين الشام فكتب عثمان إلى فلان أن أرحله إلى داره من المدينة فبعث به فلان حتى قدم المدينة فدخل على عثمان الدار وليس فيها إلا رجل من السابقين بعينه ومن التابعين الذين أدركوا القوم متوافرين فلم يفج عثمان به إلا وهو قاعد في جانب الدار فالتفت إليه فقال ما لنا ولك يا عبادة فقام عبادة قائما وانتصب لهم في الدار
فقال: إني سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبا القاسم يقول سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى فلا تعتلوا بربكم فو الذي نفس عبادة بيده إن فلانا لمن أولئك فما راجعه عثمان بحرف


و الآن أعتقد الإجابة واضحة ...
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ماذا كان يشرب معاوية ؟!!


جاء في مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي ج 5 ص 42( باب ما جاء في اللبن )
عن عبد الله بن بريدة قال:
دخلت مع أبى على معاوية فاجلسنا على الفراش ، ثم أتينا بالطعام فاكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول أبى ثم قال معاوية: كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما من شئ أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن وانسان حسن الحديث يحدثنى .
قال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح وفى كلام معاوية شئ تركته .

ولتتعرف على الشيء الذي تركه الهيثمي اقرأ النص من المصدر وهو مسند أحمد ج 5 ص 347
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا زيد بن الحباب حدثني حسين ثنا عبد الله بن بريدة قال:
دخلت أنا وابي على معاوية فاجلسنا على الفرش ثم أتينا بالطعام فاكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول ابي ثم قال ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال معاوية كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما شئ كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن أو انسان حسن الحديث يحدثني .


فما هو هذا الشراب الذي شربه معاوية ؟؟؟؟
وللمساعدة: هو شراب حرمه الرسول صلى الله عليه وآله ؟؟؟؟



- تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 62 ص 197 :
... من طريق عمير بن رفاعة قال
أن عبادة بن الصامت مرت عليه قطارة وهو بالشام تحمل الخمر
فقال: ما هذه ؟؟ أزيت ؟؟
قيل: لا، بل خمر تباع لفلان فأخذ شفرة من السوق فقام إليها فلم يذر فيها رواية إلا بقرها وأبو هريرة إذ ذاك بالشام فأرسل فلان إلى أبي هريرة فقال ألا تمسك عنا أخاك عبادة بن الصامت أما بالغدوات فيغدوا إلى السوق فيفسد على أهل الذمة متاجرهم وأما بالعشي فيقعد بالمسجد ليس له عمل إلا شتم أعراضنا وعيبنا فأمسك عنا أخاك فأقبل أبو هريرة يمشي حتى دخل على عبادة
فقال: يا عبادة ما لك ولمعاوية
wink.gif
ذره وما حمل فإن الله يقول " تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم "

قال: يا أبو هريرة لم تكن معنا إذ بايعنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بايعناه على السمع والطاعة في النشاط والكسل وعلى النفقة في العسر واليسر وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن نقول في الله لا تأخذنا في الله لومة لائم وعلى أن ننصره إذا قدم علينا يثرب فنمنعه مما نمنع منه أنفسنا وأزواجنا وأهلنا ولنا الجنة ومن وفى وفى الله له الجنة مما بايع عليه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ومن نكث فإنما ينكث على نفسه فلم يكلمه أبو هريرة بشئ .
فكتب فلان إلى عثمان بالمدينة إن عبادة بن الصامت قد أفسد علي الشام وأهله
smile.gif
فإما أن يكف عبادة وإما أن اخلي بينه وبين الشام فكتب عثمان إلى فلان أن أرحله إلى داره من المدينة فبعث به فلان حتى قدم المدينة فدخل على عثمان الدار وليس فيها إلا رجل من السابقين بعينه ومن التابعين الذين أدركوا القوم متوافرين فلم يفج عثمان به إلا وهو قاعد في جانب الدار فالتفت إليه فقال ما لنا ولك يا عبادة فقام عبادة قائما وانتصب لهم في الدار

فقال: إني سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبا القاسم يقول سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى فلا تعتلوا بربكم فو الذي نفس عبادة بيده إن فلانا لمن أولئك فما راجعه عثمان بحرف


و الآن أعتقد الإجابة واضحة ...



الرد على شبهة شرب معاوية للخمر

بسم الله الرحمن الرحيم...الله نور السموات و الأرض


دخلت أنا وأبي على معاوية)زعموا أن معاوية يشرب الخمر)

حدثنا زيد بن الحباب حدثني حسين بن واقد حدثنا عبد الله بن بريدة قال دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلسنا على الفرش ثم أتينا بالطعام فأكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول أبي ثم قال: ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قال معاوية: كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما شيء كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن أو إنسان حسن الحديث يحدثني.

رواه أحمد في (المسند5/347) ومن طريقه ابن عساكر (تاريخ دمشق27/127)

.
وهي رواية منكرة متنا كما حكم عليها بذلك الإمام أحمد نفسه « وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال وكيع يقولون سليمان أصحهما حديثا قال عبد الله قال أبي عبد الله بن بريدة الذي روى عنه حسين بن واقد ما أنكرها وأبو المنيب أيضا يقول كأنها من قبل هؤلاء» (تهذيب الكمال14/331).

وهذه الزيادة المشكلة في المتن والتي نجدها في مسند أحمد لا نجدها في مصنف ابن أبي شيبة وهي مروية عنده بنفس الطريق.


ولهذا نجد الهيثمي استغرابه من هذه النكارة في المتن (مجمع الزوائد 5/42).

وأما من حيث إسنادها فإنه بالرغم من تحسين البعض لها كالشيخ مقبل الوادعي (الصحيح المسند ص185).
ولكن في كلا السند المتن خطأ.


فإن في السند زيد بن الحباب وهو كما قال الشيخ الألباني « ضعيف. لم يوثقه غير ابن حبان» (معجم أسامي الرواة2/75 نقلا عن ضعيف الأدب المفرد77).

الحديث يرويه الحسين بن واقد ورواه عنه اثنان ابنه علي وزيد بن الحباب فرواه ابو زرعة الدمشقي في تاريخه 2/677 ومن طريقه ابن عساكر 27/127 من طريق علي بن الحسين عن أبيه حدثني عبد الله بن بريدة قال: دخلت مع أبي على معاوية.. انتهى

الحديث فيه خطأ ظاهر ويمكن عزو الخطأ فيه إلى زيد بن الحباب فإنه صدوق كثير الخطأ.

أما من حيث السند فسند رجاله ثقات في الظاهر إلا أنه بهذا السياق معلول بل هو منكر إذ ليس بالإمكان أن يتفرد راو بحديث مرفوع من طبقة زيد بن الحباب ولو كان أوثق الناس فضلا عمن بعد ذلك.

ولا سيما أن ابن الحسين بن واقد لم يرو الحديث المرفوع ولا رواه عن زيد بن أبي شيبة وأغلب الظن أن زيدا قد وهم فيه. وقد ذكرت له أوهام وكذلك شيخه.


وزيد بن الحباب من طبقة تابعي التابعين.

ولا يقبل تفرده عن معاوية لأنه مرفوع.

ومن يقبل تفرده يشترط أن يكون تابعي التابعي من كبار الحفاظ إذا تفردوا مثل مالك وشعبة الثوري من واسعي الرواية وجبال الحفاظ.


أما بعد هذه الطبقة فلا يقبل تفرده أبدا بأي حديث مرفوع.

وقد اختل في زيد شرطان:
الأول: هو من الطبقة التي تلي تابعي التابعين.


الثاني: أنه ليس من جبال الحفاظ فضلا عن أنه من طبقة بعد أتباع التابعين. ناهيك عن أنه ثبت أنه مع ثقته كثير الأخطاء.


ومن الواضح أن سياق القصة هكذا ناقص.

وهو محذوف الله أعلم به.

أما الرواية عند ابن أبي شيبة في المصنف فلا إشكال ولا خطأ فيها.


« حدثنا زيد بن الحباب عن الحسين بن واقد قال: حدثنا عبد الله بن بريدة قال دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلس أبي على السرير وأتى بالطعام فأطعمنا وأتى بشراب فشرب فقال معاوية ما شيء كنت استلذه وأنا شاب فآخذه اللبن إلا اللبن فإني آخذه كما كنت آخذه قبل اليوم والحديث الحسن» (11/94-9).

دراية الأثر:
قوله (ما شربته منذ..) هذا من كلام معاوية وليس من كلام عبد الله بن بريدة وهكذا جعله جميع الحفاظ في مسند معاوية مثل ابن كثير في جامع المسانيد والإمام أحمد في المسند في مسند معاوية.


وقوله (ما شربته) يعني المسكر. قلت: وهذا استطراد من معاوية لا علاقة له بما قبله وما بعده. مما يدل على سقوط كلام متعلق بالشراب المحرم.

ويستفاد من الخبر بيان إكرام معاوية لإخوانه الصحابة ووفادتهم عليه رضي الله عنهم أجمعين كما قصدت دفع الإيهام الذي قد يثيره بعض أهل الهوى ممن تنقلب الفضائل في مخيلتهم إلى مثالب وأطلت قليلا في هذا لأني وجدت بعض محدثي الرافضة النوكى يحرف معنى الخبر ويحمله ما لا يحتمل مما هو ومشايخه أولى به.


قال المعلق على المسند (38/26 طبعة الرسالة) « ولعله قال ذلك لما رأى من الكراهة والإنكار في وجه بريدة.

لظنه أنه شراب محرم. والله أعلم.


قلت: هذا تجويز من قائله ولم يرد في شيء من مصادر الخبر نقل كراهية بريدة أو إنكاره فضلا عن رده وامتناعه عما ناوله معاوية. ولو كان بريدة رضي الله عنه يظن ذلك لما جلس هذا المجلس ولنقل ابنه استفهامه على أقل تقدير. وقد قال « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليهارسول الله الخمر».

ثم إن مما يتبادر للذهن أن الشراب هو اللبن بدليل أن معاوية في سنه هذه لا يفضل عليه غيره كما في آخر الخبر.

والله أعلمولا يعقل أن لا تتضمن الرواية عدم كرهية بريدة أو إنكاره ذلك لو خمرا كما يزعمون. وإن آخر ما يمكن أن يفهم هو أن معاوية شرب الخمر.

كيف وهو ينص في الخبر ذاته على أنه لم يشربها قط منذ أن حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم.


ومعاوية هو راو حديث جلد الشارب ثلاثا ثم قتله في الرابعة.


ومن شدته في مسألة المسكر أنه أمر بقتل السكران إذا قتل مع أن بعضهم لا يوقعه.

والإشكال هو أن معاوية لما ناول بريدة الشراب، قال: ما شربته منذ حرمه النبي.


فظن بعضهم أن الضمير هنا يعود على الشراب الذي ناوله لبريدة وهذا غلط شديد جدا لأن الضمير هنا لا يعود على ذلك الشراب بل هو ضمير في مكان شيء ظاهر يقول فيه النحويون: أضمر في مقام الإظهار أي أنه جاء بالضمير عوض أن يأتي بالاسم الظاهر، والعرب تستعمل هذا كثيرا، إذا أرادت أن تتكلم عن شيء تستشنعه وتستقذره وتستحيي من التلفظ به، تأتي بالضمير ولا تأتي بالظاهر وهذا من جمال لغة العرب.

وضع معاوية الشراب في يد بريدة ثم قال: ما شربته، أي الخمر منذ حرمه النبي وكان حقه أن يقول: ما شربت الخمر منذ حرمه النبي ولكنه جاء بالضمير عوض الظاهر استشناعا للنطق باسم الخمر.

وهذا دليل على فضله ومبالغته في التحرز من الخمر فالذي يستشنع مجرد النطق باسم الخمر، كيف يشربه؟


وقد ابلغ في الغلط من تصور أن الضمير في قوله (ما شربته) يرجع إلى الشراب الذي بين أيديهم.

ويقال هنا: كيف ذكر الخمر؟ وما وجه الحديث عنه؟
فالجواب: أن هذا من باب الاستطراد وهذا جار على عادة العرب
فالاستطراد: هو ذكر الشيء في غير محله لمناسبة داعية إلى ذلك.

مثاله : أن النبي سئل عن طهارة ماء البحر فأجاب عن ذلك، واستطرد لذكر حكم الميتة التي لم يسأل عنها. وهذا من الاستطراد المحمود. ولذلك يقولون: الشيء بالشيء يذكر.


فمعاوية لما رأى شرابا على مائدته، ذكره ذلك بالشراب الذي كانوا عليه في الجاهلية لا يفارق موائدهم ألا وهو الخمر وكيف أنهم استبدلوه باللبن فالمناسبة قوية للغاية .

وهذا هو الدليل من (مصنف ابن أبي شيبة6/188):
30560حدثنا زيد بن الحباب عن حسين بن واقد قال حدثنا عبد الله بن بريدة قال قال دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلس أبي على السرير وأتى بالطعام فأطعمنا وأتى بشراب فشرب فقال معاوية ما شيء وأنا شاب فآخذه اليوم إلا اللبن فأني آخذه كما كنت آخذه قبل اليوم والحديث الحسن هذه الرواية لا تترك شكا لأحد. فإن معاوية يقول إنه لا يشرب في يومه ذاك إلا اللبن. فالشراب كان لبنا لا غير. فلو نظر الناظر في الروايتين، تبين له صدق ما قلت.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
عبد الرحمن بن عويم بنساعدة الانصاري احد بني امية بن زيد ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فيما ذكر الواقدي‏.‏



الاشعري جاهلي كان مسلماً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يره ولم يفد عليه ولازم معاذ بن جبل منذ بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اليمن الى ان مات في خلافة عمر يعرف بصاحب معاذ لملازمته له وسمع من عمربن الخطاب وكان من افقه اهل الشام وهو الذي فقه عامة التابعين بالشام وكانت له جلالة وقدر وهو الذي عاتب ابا هريرة وابا الدرداء بحمص اذ انصرفا من عند علي رضي الله عنه رسولين لمعاوية وكان مما قال‏:‏ لهما عجباً منكما كيف جاز عليكما ما جئتما به تدعوان علياً ان يجعلها شورى وقد علمتما انه قد بايعه المهاجرون والانصار واهل الحجاز والعراق وان من رضيه خير ممن كرهه ومن بايعه خير ممن لم يبايعه‏.‏

حدثنا معاوية بن صالح ، قال لي أحمد بن حنبل : الواقدي كذاب .

النسائي في " الكنى " : أخبرنا عبد الله بن أحمد الخفاف ، قال : قال إسحاق : هو عندي ممن يضع الحديث - يعني الواقدي - . [ ص: 463 ]

أبو إسحاق الجوزجاني : لم يكن الواقدي مقنعا ، ذكرت لأحمد موته يوم مات ببغداد ، فقال : جعلت كتبه ظهائر للكتب منذ حين .

وقال البخاري : ما عندي للواقدي حرف ، وما عرفت من حديثه ، فلا أقنع به .

وقال أبو داود : لا أكتب حديثه ، ما أشك أنه كان ينقل الحديث ، لا ينظر للواقدي في كتاب إلا تبين أمره فيه ، روى في فتح اليمن وخبر العنسي أحاديث عن الزهري ليست من حديثه . وكان أحمد لا يذكر عنه كلمة .

قال النسائي : المعروفون بوضع الحديث على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربعة : ابن أبي يحيى بالمدينة ، والواقدي ببغداد ، ومقاتل بن سليمان بخراسان ، ومحمد بن سعيد بالشام .

وقال أبو زرعة : ترك الناس حديث الواقدي .


http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1615&idto=1615&bk_no=60&ID=1507



واي مدخل لمعاوية في الشورى وهو من الطلقاء الذين لا تجوز لهم الخلافة وهو وابوه من رؤوس الاحزاب فندما على مسيرهما وتابا منه بين يديه رضي الله تعالى عنهم‏.‏


الاستيعاب في تمييز الأصحاب الجزء الأول ( 31 من 73 )
باب عبدالرحمن



وهذا ابن تيمية يعترف ايضا ان معاوية من الطلقاء

قال في الفتاوى ج4 ص34 (( ولما كان عام حنين قسم غنائم حنين بين المؤلفة قلوبهم من اهل نجد والطلقاء من قريش كعيينة بن حصن ، والعباس بن مرداس ، والاقرع بن حابس وامثالهم ، وبين سهيل بن عمرو ، وصفوان بن امية وعكرمة بن ابي جهل ، وابي سفيان بن حرب وابنه معاوية ، وامثالهم من الطلقاء الذين أطلقهم عام الفتح .)) انتهى كلام ابن تيمية .

وقد رووا عن عمر بن الخطاب ايضا ان الطلقاء ليس لهم نصيب من الخلافة

روى ابن سعد في الطبقات ج3 ص342 عن عمر انه قال : (( هذا الامر في اهل بدر ما بقي منهم أحد ، ثم في اهل أحد ما بقي منهم أحد ، وفي كذا وكذا ، وليس فيها لطليق ، ولا لولد طليق ، و لا لمسلمة الفتح شيء .))

وانظر : تاريخ دمشق ج59 ص145 ، اسد الغابة ج4 ص387 ، كنز العمال ج5 ص735 وج12 ص681 عن ابن سعد ، وتاريخ الخلفاء ص113
هذا الأمر يا خادم المراجع المقصود به مختارهم عمر الفاروق رضي الله عنه فيمن يخلفه من الستة الذين عينهم ---------قوله ( لا أتحملها حيا وميتا ) في رواية أبي أسامة " أتحمل أمركم حيا وميتا " وهو استفهام إنكار حذفت منه أداته ، وقد بين عذره في ذلك لكنه لما أثر فيه قول عبد الله بن عمر حيث مثل له أمر الناس بالغنم مع الراعي خص الأمر بالستة وأمرهم أن يختاروا منهم واحدا ، وإنما خص الستة لأنه اجتمع في كل واحد منهم أمران كونه معدودا في أهل بدر ، ومات النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنه راض ، وقد صرح بالثاني الحديث الماضي في مناقب عثمان ، وأما الأول فأخرجه ابن سعد من طريق عبد الرحمن بن أبزى عن عمر قال هذا الأمر في أهل بدر ما بقي منهم أحد ، ثم في أهل أحد . ثم في كذا ، وليس فيها لطليق ولا لمسلمة الفتح شيء . وهذا مصير منه إلى اعتبار تقديم الأفضل في الخلافة ، قال ابن بطال ما حاصله " أن عمر سلك في هذا الأمر مسلكا متوسطا خشية الفتنة " فرأى أن الاستخلاف أضبط لأمر المسلمين ، فجعل الأمر معقودا موقوفا على الستة لئلا يترك الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر ، فأخذ من فعل النبي صلى الله عليه وسلم طرفا وهو ترك التعيين ، ومن فعل أبي بكر طرفا وهو العقد لأحد الستة وإن لم ينص عليه انتهى . ملخصا .


راجع

http://services.islamweb.net/newlib...&idfrom=13058&idto=13215&bookid=52&startno=75
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
حول حديث:

اذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه .

قال ابن عدي في الكامل (7/83) :
أخبرنا علي بن المثنى ثنا الوليد بن القاسم عن مجالد عن أبي الوداك عن أبى سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه".

دراسة السند:
أبو سعيد الخدري (سعد بن مالك) : صحابي.
أبو الوداك هو: جبر بن نوف الهمدانى البكالى ، أبو الوداك الكوفى. من رجال صحيح مسلم، وثقه غير واحد، وقال النسائي: ليس بالقوي، وقال ابن حجر: صدوق يهم.
مجالد هو: مجالد بن سعيد بن عمير الهمدانى ، أبو عمرو و يقال أبو عمير و يقال أبو سعيد ، الكوفى. من رجال صحيح مسلم، روى عنه مقروناً مع غيره في موضع واحد. وثقه النسائي في أحد قوليه، وقال البخاري ويعقوب بن سفيان: صدوق. وكلام من ضعفه لا يوجب تركه، بل اعتماده في المتابعات والشواهد، وصنيع مسلم في صحيحه يقتضي قبوله به بهذا النحو.
الوليد بن القاسم هو: الوليد بن القاسم بن الوليد الهمدانى ، ثم الخبذعى الكوفى. وثقه أحمد بن حنبل، وضعفه ابن معين، وما ذكروه في حقه لا يوجب تركه، بل يظهر أنه مقارب لمجالد بن سعيد، أو خير منه، وقال ابن حجر: صدوق يخطئ (وذكر مجالد بن سعيد في شيوخه).
علي بن المثنى هو: على بن المثنى الطهوى ، الكوفى. لم يصرح أحدٌ بضعفه، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن حجر: مقبول.

فهذا السند فيه ضعف يسير . وهو يرتقي إلى درجة الحسن برواية عبد الله بن مسعود عند البلاذري، وهي التالية:

قال البلاذري في أنساب الأشراف (5/130) برقم (378) :
حدثني إبراهيم بن العلاف البصري قال، سمعت سلاماً أبا المنذر يقول: قال عاصم بن بهدلة حدثني زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا رأيتم معاوية بن أبي سفيان يخطب على المنبر فاضربوا عنقه" .

دراسة السند:
إبراهيم هو: إبراهيم بن الحسن العلاف. ذكره ابن حبان في "الثقات" (8/78) . فلا يضر أن لم يعرفه الألباني في "الثمر المستطاب" ص199 .
سلام هو: سلام بن سليمان المزنى أبو المنذر القارىء النحوى البصرى الكوفى. من رجال الترمذي والنسائي، قال ابن حجر: صدوق يهم.
عاصم هو: عاصم بن بهدلة و هو ابن أبى النجود ، الأسدى مولاهم ، الكوفى ، أبو بكر المقرىء. من رجال البخاري ومسلم.
زر هو: زر بن حبيش بن حباشة بن أوس بن بلال. من رجال البخاري ومسلم.
عبد الله بن مسعود: صحابي.

وهذا سند ليس فيه ضعف شديد ، وينفع في الشواهد ، فيرتفع به سند ابن عدي إلى درجة الحسن .

ثمَّ إن الرواية صحَّت عن الحسن البصري ، وهي الرواية التالية:

قال البلاذري في أنساب الأشراف (5/128) :
حدثنا يوسف بن موسى وأبو موسى إسحاق الفروي ، قالا : حدثنا جرير بن عبد الحميد ، حدثنا إسماعيل والأعمش ، عن الحسن ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه"، فتركوا أمره فلم يفلحوا ولم ينجحوا.

دراسة السند:
يوسف بن موسى هو : يوسف بن موسى بن راشد بن بلال القطان ، أبو يعقوب الكوفى المعروف بالرازى ، من رجال بالبخاري. وثقه غير واحد، ولم يطعن فيه أحدٌ، وقال ابن حجر: صدوق.
وأبو موسى إسحاق، أحسبه: إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن يزيد الأنصارى الخطمى ، أبو موسى المدنى ثم الكوفى. من رجال مسلم. ثقة متقن.
جرير بن عبد الحميد هو: جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبى ، أبو عبد الله الرازى الكوفى القاضى. من رجال البخاري ومسلم. قال غير واحد من علمائهم أنه مجمع على وثاقته. وذكر ابن حجر في التهذيب: "وقال قتيبة: حدثنا جرير الحافظ المقدم، لكنى سمعته يشتم معاوية علانية".
إسماعيل هو: إسماعيل بن أبى خالد: هرمز ، ويقال : سعد ويقال: كثير، الأحمسى مولاهم البجلى، أبو عبد الله الكوفى. من رجال البخاري ومسلم. حافظ ثقة ثبت. (الطبقة4، الوفاة 146)
الأعمش هو: سليمان بن مهران الأسدى الكاهلى مولاهم ، أبو محمد الكوفى الأعمش. ثقة، حافظ، من الأعلام. من رجال البخاري ومسلم. (الطبقة5، الوفاة 147)
الحسن هو: الحسن بن أبى الحسن : يسار البصرى ، الأنصارى مولاهم أبو سعيد ، مولى زيد بن ثابت ، و يقال مولى جابر بن عبد الله. من رجال البخاري ومسلم. قال الذهبي: الإمام ، كان كبير الشأن ، رفيع الذكر ، رأسا فى العلم و العمل. وقال ابن حجر: ثقة فقيه فاضل مشهور ، و كان يرسل كثيرا و يدلس. الطبقة3 الوفاة 110

أقول: فالسند صحيح، رجاله رجال الصحيح.

وقد يُشكك في سماع إسماعيل والأعمش من الحسن البصري.. فنستشهد لصحة نسبة الرواية إلى البصري بوجه آخر:

قال ابن عدي في الكامل (5/103) :
حدثنا الساجي قال : ثنا بندار قال : ثنا سليمان قال : ثنا حماد بن زيد قال : قيل لأيوب إن عمراً روى عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [ إذا رأيتم معاوية على المنبر فاقتلوه ] قال أيوب كذب
الساجي هو: زكريا بن يحيى الساجى البصرى. ثقة فقيه. الطبقة12، الوفاة 307 . وهو من مشايخ ابن عدي. وبندار (محمد بن بشار) مذكور في شيوخه.
بندار هو: محمد بن بشار بن عثمان العبدى ، أبو بكر البصرى. ثقة حافظ. من رجال البخاري ومسلم. الطبقة10 ، 167 – 252 هـ
سليمان بن حرب هو: سليمان بن حرب بن بجيل الأزدى الواشحى ، أبو أيوب البصرى. ثقة إمام حافظ. من رجال البخاري ومسلم. الطبقة9 ، 144 – 224 هـ
حماد بن زيد هو: حماد بن زيد بن درهم الأزدى الجهضمى ، أبو إسماعيل البصرى الأزرق ، مولى آل جرير بن حازم. من رجال البخاري ومسلم. ثقة ثبت فقيه إمام.
أيوب هو: أيوب بن أبى تميمة : كيسان السختيانى ، أبو بكر البصرى ، مولى عنزة ، و يقال مولى جهينة. ثقة ثبت حجة. من رجال البخاري ومسلم. والحسن البصري من شيوخه.
عمرو بن عبيد هو: عمرو بن عبيد بن باب ، و يقال ابن كيسان ، التميمى مولاهم ، أبو عثمان البصرى (شيخ القدرية والمعتزلة) . قال ابن حجر: المعتزلى المشهور ، كان داعية إلى بدعته ، اتهمه جماعة مع أنه كان عابداً.

أقول: فرواية عمرو بن عبيد تقوي رواية البلاذري بلا ريب، وتكذيب أيوب السختياني لا قيمة له؛ لأنه لم يستند إلى حجة.

فقد صحَّ السند إلى الحسن البصري ، وهو إمام من أئمة أهل السنة والجماعة. وسياق روايته يدل على أنه يعتقد بصحة مضمونها.

فيكون الحديث صحيحاً بمجموع سنديه المرفوعين مع مرسل الحسن البصري .
أنا ما أدري أشلون حقدك الدفين أوصلك إلى التصحيح المغلوب على أمره و سآلي لك كيف لا يفلح من أمتثل أمر النبي عليه الصلاة والسلام و آله في قوله فقتلوه ---- و إذا كان قتالههم له ليس فيه فلاح فكأنك تقول لقد عرضهم عليه الصلاة والسلام و آله إلى التهلكه
 
اخي الفاضل..

انت ترد كلام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله في اشكالاتك هذه وانت لا تعرف ماذا يقصد الرسول الاكرم اذا تولى معاوية الخلافة فهو يعلم انه سوف يفسد .

وانت تردد الاكاذيب التي لا دليل عليها !!! والرسول عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب ولو كان يعلم ماذا سيفعل معاوية بن ابي سفيان لمنعه من الخلافة أو لقتله بدلاً من أن يوصي لغيره بقتله أكاذيبكم يا رافضة تفضح بعضها بعض .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
– وأما ما يتشدق به البعض من نقلهم عن إسحاق بن راهويه أنه قال: «لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام وآله في فضل معاوية شيء».

******** الجواب

فهذا القول عن ابن راهويه باطل ولم يثبت عنه. فقد أخرج الحاكم كما في السير للذهبي (3|132) والفوائد المجموعة للشوكاني (ص 407) عن الأصم –أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم– حدثنا أبي، سمعت ابن راهويه فذكره. و في الفوائد: سقطت «حدثنا أبي»، و الأصم (ولد عام 247هـ) لم يسمع من ابن راهويه (توفي عام 238هـ). فيكون الأثر منقطعاً إن لم تكن ثابتة.

ويعقوب بن يوسف بن معقل أبو الفضل النيسابوري –والد الأصم– لم يوثقه أحد! فقد ترجمة الخطيب في تاريخه (14|286) فما زاد على قوله: «7582 يعقوب بن يوسف بن معقل أبو الفضل النيسابوري قدم بغداد وحدث بها عن إسحاق بن راهويه روى عنه محمد بن مخلد». ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، وله ذكر في ترجمة ابنه من السير (15|453) ولم يذكر فيه الذهبي أيضاً جرحاً ولا تعديلاً، وذكر في الرواة عنه عبد الرحمن بن أبي حاتم، ولم أجده في الجرح والتعديل، ولا في الثقات لابن حبان.

و بهذا فإن هذا القول ضعيف لم يثبت عن إسحاق بن راهويه رحمه الله. وحاشى الإمام إسحاق من ذلك القول.

ولنفرض جدلاً أن والد الأصم كان ثقة (مع أنه ليس فيه توثيق)، فما قوة هذا القول؟ وما المقصود منه؟ فعندما نقل الإمام الترمذي عن شيخه الإمام البخاري إنكاره على من يرفض الاستشهاد بعمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، فإن الحافظ الذهبي نسب الإمام الترمذي للوهم ورفض تلك المقولة. علماً أن الترمذي ينقل عن شيخه الذي لازمه مدة طويلة، والترمذي هو ما عليه من الحفظ والفهم والنباهة. فما قيمة عبارة باطلة ينقلها رجل مجهول الحال كوالد الأصم؟



منقول للفائدة


http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=21307



 
وانت تردد الاكاذيب التي لا دليل عليها !!! والرسول عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب ولو كان يعلم ماذا سيفعل معاوية بن ابي سفيان لمنعه من الخلافة أو لقتله بدلاً من أن يوصي لغيره بقتله أكاذيبكم يا رافضة تفضح بعضها بعض .
سبحان الله انت من صجك تقول هذا الكلام, ألم يُطلع الله رسوله الكريم على الأمور التي سوف تحدث في المستقبل, ألم ترووا في كتبكم أن رسول الله قال إهدأ يا أحد فإن عليك نبي و صديق وشهيدين , ويقصد أبوبكر وعمر وعثمان, أولم يقول لعمار ستقتلك الفئة الباغية , أولم يقول للحسين ستقتل في كربلاء , , والشواهد كثيرة جدا.
أما لماذا لا يقتل معاوية, فكيف تريد من الرسول أن يقتل أحد قبل القيام بفعله , فكيف ستكون الحجة عليه ,


 
اعترف بعض أئمة أهل السنة أن معاوية بن أبي سفيان لم يصح من فضائله شيء بل كلها موضوعة !!!


أين قال أئمة أهل السنة بأن أحاديث فضائل معاوية رضي الله عنها كلها موضوعة ؟!

أريد نصوصاً صريحة ، لا فهماً سقيماً ولا كذباً وافتراءً على أئمة أهل السنة كما تفعل أنت الآن .:D

لاحظوا كيف أن خادم الإمام يدمج الحقائق بالأكاذيب لكي يسوّق الأكاذيب .;)
 
من فضائل معاوية رضي الله عنه ( رداً على خادم الإمام :D ) :

حديث : ( اللهم اجعله هادياً مهدياً ) ، وحديث : ( اللهم علم معاوية الكتاب والحساب و قِهِ العذاب ) .

وهذه أحاديث صحيحة عجز الشيعة عن تضعيفها وأفحمهم أهل السنة فيها .:D

ودعاء النبي عليه الصلاة والسلام مستجاب إلا عند أعداء الإسلام .:D
 
سبحان الله انت من صجك تقول هذا الكلام, ألم يُطلع الله رسوله الكريم على الأمور التي سوف تحدث في المستقبل, ألم ترووا في كتبكم أن رسول الله قال إهدأ يا أحد فإن عليك نبي و صديق وشهيدين , ويقصد أبوبكر وعمر وعثمان, أولم يقول لعمار ستقتلك الفئة الباغية , أولم يقول للحسين ستقتل في كربلاء , , والشواهد كثيرة جدا.
أما لماذا لا يقتل معاوية, فكيف تريد من الرسول أن يقتل أحد قبل القيام بفعله , فكيف ستكون الحجة عليه ,

فعلا سبحان الله والله اكبر عليكم يا شيعة تضعون احاديث هي حجة عليكم وانتم تخالفونها قولا وعملا !!! والله إن الجدال معكم يثبت مدى جهلكم كل يوم اكثر من اليوم السابق ، عجباً لكم .
الله عزوجل لم يطلع النبي على كل الغيب ابداً وكلا ، وإنما اخبره عن غيبيات لحكمة كمقتل الحسين ووفات ابنته الزهراء بعده وانتصار الروم على الفرس وفتح فارس والقسطنطينة وهذا ليس معناه ان النبي يعلم الغيب !!!! وحديث (أثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان) حجة عليك يا من تشتمهم وتكفرهم وهم صديق وشهيدين بشهادة النبي الكريم .
وهل انت تؤمن بصحة هذا الحديث ؟؟؟؟؟

اما استناجك بعدم قتل الرسول لمعاوية لأنه لم يقم بعد بفعله ولذلك لا يجوز قتله قبل القيام بفعله !!!!!!! والله ؟إنك فعلاً اضحوكة ما بعدها اضحوكة للأسف الشديد ، لماذا لم يأمر النبي بقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه كاسر ضلع فاطمة :eek: هل رأيت جهلك ولماذا لم يأمر بقتل ابي بكر الذي اغتصب الخلافة وفدك !!!:eek: قليلا من الحياء يا شيعة ولماذا لم يأمر بقتل كل صحابي علم النبي ارتداده من بعده مشكلتكم يا رافضة عدم إعمال العقل عند النقاش ولا التفكير بعقلانية . هذا دليل على انكم مقلدين فقط .
 
أخي العاقل بالله عليك
سؤال ما الحكمة من وراء علم الرسول بشهادة الحسين بكربلاء
أخي عندنا وعندكم ان الكثير من الصحابة أرتد ألم يعلم الرسول بالمرتدين ؟؟
لم لم يقتلهم؟؟
أذا عرفت الأجاب فسوف ترى الأجابة أسئلتك

أن لم يرتد المسلمين فما ذنبهم أن يقتلون وهم مسلمون

هذا والسلام على من أتبع الهدى
 
أخي العاقل بالله عليك
سؤال ما الحكمة من وراء علم الرسول بشهادة الحسين بكربلاء
أخي عندنا وعندكم ان الكثير من الصحابة أرتد ألم يعلم الرسول بالمرتدين ؟؟
لم لم يقتلهم؟؟
أذا عرفت الأجاب فسوف ترى الأجابة أسئلتك​

جاوب يا حكيم وأرنا الحكمة من وراء علم الرسول بشهادة الحسين !!! لعلك تأتينا بشيئ لم يأتينا به خادم الإمام وعبد الاعلى وغيرهم !!! فأنتم اصحاب معجزات أئمتكم يعلمون الغيب :eek:
ولا أستبعد ان يكونوا موجودين ساعة استشهاد الحسين .
أن لم يرتد المسلمين فما ذنبهم أن يقتلون وهم مسلمون !!! هذا والسلام على من أتبع الهدى​
وهل أبي بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة وطلحة والزبير وخالد بن الوليد ومعاوية رضي الله عنهم مرتدين !!!

ملاحظة : تحية المسلم للمسلم السلام عليكم وليس السلام على من اتبع الهدى لأنها تحية للكافر .

 
أخي نحن لسنا أصحاب معجزات فالمعجزات انتهت بوفات الرسول ما يحدث بعد الرسول قهو كرامات.

أخي الكريم أنا ما أقولك انك عالم واذا السؤال موجه لك فخوش طريقه عندك انك تتهرب من السؤال الصراحة انا ما لي علم بالسبب لاكن أوعدك اني أبحث وراح أيب لك العذر بأذن الواحد الأحد

وأرجوك لا تدخل الأمور ببعضها البعض

جاوبني ولا تتهرب...

ويا اخي يعني أذا بسلم على كافر أقوله السلام على من اتبع الهدى:eek:
ويا اخي أنت مو واثق من انك أتبع الهدى أذن لم الخوف

هذا والسلام على من أتبع الهدى
 
أخي نحن لسنا أصحاب معجزات فالمعجزات انتهت بوفات الرسول ما يحدث بعد الرسول قهو كرامات.
إذاً أنتم أصحاب كرامات لا معجزات ، طيب أرني كرامتك وقل لي ما الحكمة من وراء علم الرسول بشهادة الحسين في كربلاء ؟ ولاحظ انك لم تجب على سؤالي ؟ هل ابي بكر وعمر وعثمان وسائر الصحابة مرتدين أم لا ؟

أخي الكريم أنا ما أقولك انك عالم واذا السؤال موجه لك فخوش طريقه عندك انك تتهرب من السؤال الصراحة انا ما لي علم بالسبب لاكن أوعدك اني أبحث وراح أيب لك العذر بأذن الواحد الأحد​



وأرجوك لا تدخل الأمور ببعضها البعض​



جاوبني ولا تتهرب...​

وانا بنتظرك ترد على سؤالي ، واما بالنسبة لسؤالك فأنا لست من اهل المعجزات ولا من اهل الكرامات وبقول لك الله أعلم بالحكمة من وراء علم الرسول بأستشهاد الحسين .


ويا اخي يعني أذا بسلم على كافر أقوله السلام على من اتبع الهدى:eek:
ويا اخي أنت مو واثق من انك أتبع الهدى أذن لم الخوف​



هذا والسلام على من أتبع الهدى​


المسلم لا يحيي المسلم بالسلام على من اتبع الهدى هذه تحية المسلم للكفار !!!! فهل انا كافر عندك ؟

لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله بقوله : (السلام على من اتبع الهدى ) , لأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين . وأخوك المسلم قل له : [ السلام عليكم ] , أما أن تقول : [السلام على من اتبع الهدى ] فمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى .
وإذا كانوا مسلمين ونصارى فإنه يسلم عليهم بالسلام المعتاد يقول : السلام عليكم يقصد بذلك المسلمين .



**كتاب التنبيهات الشرعية على الأخطاء اللفظية لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ص / 38 ( جمع وترتيب صلاح الدين محمود ) .
 
حدثنا ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال ‏ ‏إسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏و قال ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن وهب ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة ‏ ‏قال ‏ ‏دخلت المسجد فإذا ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ‏ ‏جالس في ظل ‏ ‏الكعبة ‏ ‏والناس مجتمعون عليه فأتيتهم فجلست إليه ‏ ‏فقال ‏
كنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في سفر فنزلنا منزلا فمنا من يصلح ‏ ‏خباءه ‏ ‏ومنا من ‏ ‏ينتضل ‏ ‏ومنا من هو في ‏ ‏جشره ‏ ‏إذ نادى منادي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الصلاة جامعة فاجتمعنا إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها وتجيء فتنة ‏ ‏فيرقق ‏ ‏بعضها بعضا وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه هذه فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر ‏
فدنوت ‏ ‏منه فقلت له أنشدك الله ‏ ‏آنت سمعت هذا من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأهوى إلى أذنيه وقلبه بيديه وقال سمعته أذناي ووعاه قلبي فقلت له هذا ابن عمك ‏ ‏ معاوية ‏ ‏يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل ونقتل أنفسنا والله يقول ‏
{.gif
يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ‏
}.gif
قال فسكت ساعة ثم قال أطعه في طاعة الله واعصه في معصية الله ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وابن نمير ‏ ‏وأبو سعيد الأشج ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحوه ‏ ‏و حدثني ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو المنذر إسمعيل بن عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يونس بن أبي إسحق الهمداني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن أبي السفر ‏ ‏عن ‏ ‏عامر ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة الصائدي ‏ ‏قال ‏ ‏رأيت جماعة عند ‏ ‏الكعبة ‏ ‏فذكر ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏الأعمش ‏ .

صحيح مسلم 3431
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
[/SIZE]

أين قال أئمة أهل السنة بأن أحاديث فضائل معاوية رضي الله عنها كلها موضوعة ؟!

أريد نصوصاً صريحة ، لا فهماً سقيماً ولا كذباً وافتراءً على أئمة أهل السنة كما تفعل أنت الآن .:D

لاحظوا كيف أن خادم الإمام يدمج الحقائق بالأكاذيب لكي يسوّق الأكاذيب .;)



يقول ابن حجر معلقا على الباب بقوله : عبر البخاري بقوله ذكر ولم يقل فضيلة ولا منقبة لكون الفضيلة لا تؤخذ من حديث الباب لأن ظاهر شهادة ابن عباس له بالصحبة والفقه دالة على الفضل الكثير .

ونقل عن إسحاق بن راهويه قوله : لم يصح في معاوية شئ .

وقد ورد في فضائل معاوية أحاديث كثيرة لكن ليس فيها ما يصح من طريق الإسناد وبذلك جزم إسحاق بن راهويه والنسائي
وغيرهما. فتح الباري ( ج 7 / 107 ) . وقد قال إسحاق بن راهويه أستاذ البخاري : لم تصح في معاوية منقبة .


وعن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سألت أبي ما تقول في علي ومعاوية ؟ فأطرق ثم قال : اعلم أن عليا كان كثير الأعداء ففتش أعداؤه له عيبا فلم يجدوا .
 
أعلى