ما هو البداء ؟

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

موضوعين منفصلين ... وهما البداء , وعلم الغيب ....

سوف نشرع بشرحهما للقارئ الكريم لكي تكون له خلفية بالموضوعين ...

=====================

البداء

البداء هو العلم الذي لا ينمي عن جهل ... البداء الالهي ... يمحو الله ويثبت ما يشاء ...

ان العلم الالهي ينقسم الى ثلاث اقسام ...

1- علم ذاتي لم يخبر الله به احد .

2- علم ذاتي اخبر به الله الانبياء والصالحين والملائكة .

3- علم معلق .... يمحو الله ويثبت مايشاء وعنده ام الكتاب وهو نفسه البداء

=====================

اما الاول فلا نعلمه لانه ذاتي ولا يعلمه الا هو سبحانه وتعالى .

والثاني الله اخبر به الانبياء والصالحين والملائكة ...

مثل اخباره لنبي الله ابراهيم انه جاعله امام

اخباره للعبد الصالح علم من لدنه

اخباره للملائكه انه جاعل في الارض خليفة

اما الثالث والاخير وهو العلم المعلق ... يمحو الله ويثبت ما يشاء وعنده ام الكتاب ...

ولتقريب الفكره للقارئ الكريم ... نعطي مثالا لحياتنا اليوميه ...

انسان قدر الله له رزقه وهو لنقول خمسين دينار على سبيل المثال ... فوصل رحمه او تصدق

او زكا امواله ... فيزيد الله له في رزقه مافوق الخمسين ...

فقد كان ثابتا الخمسين فمحاه الله واثبت مافوق الخمسين لهذا هو علم معلق ...

وطبعا هذا العلم الالهي لا يكون عن جهل قطعا ... لان الله عالم سبحانه وتعالى عما يصفون ...

تحياتي للجميع

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
اما علم الغيب ...

ان علم الغيب ينقسم الى قسمين

علم غيب ذاتي

علم غيب عرضي

==============

ونعني بعلم الغيب الذاتي .. هو العلم الذي يعلمه الله سبحانه ذاتا ...

اما علم الغيب العرضي ... هو العلم الذي يعرضه الله سبحانه على عباده ..

ونستدل على هذا من القران الكريم

قال سبحانه وتعالى :

عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا {الجن/26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا {الجن/27}

فقوله سبحانه وتعالى :

عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا ... تدل على علم الغيب الذاتي ....

الا من ارتضى من رسول ... تدل على علم الغيب العرضي .. يعني عرضه الله وارتضاه لمن يشاء...

الحمدلله بينا البداء وعلم الغيب

تحياتي للجميع

:وردة:
 

السليطي

عضو مخضرم
اما علم الغيب ...

ان علم الغيب ينقسم الى قسمين

علم غيب ذاتي

علم غيب عرضي

==============

ونعني بعلم الغيب الذاتي .. هو العلم الذي يعلمه الله سبحانه ذاتا ...

اما علم الغيب العرضي ... هو العلم الذي يعرضه الله سبحانه على عباده ..

ونستدل على هذا من القران الكريم

قال سبحانه وتعالى :

عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا {الجن/26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا {الجن/27}

فقوله سبحانه وتعالى :

عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا ... تدل على علم الغيب الذاتي ....

الا من ارتضى من رسول ... تدل على علم الغيب العرضي .. يعني عرضه الله وارتضاه لمن يشاء...

الحمدلله بينا البداء وعلم الغيب

تحياتي للجميع

:وردة:

الكليني ..
بَابُ أَنَّ الائِمَّةَ (عليهم السلم) يَعْلَمُونَ مَتَى يَمُوتُونَ وَأَنَّهُمْ لا يَمُوتُونَ إِلا بِاخْتِيَارٍ مِنْهُمْ
شاهد
http://www.14masom.com/hdeath_sh/8/part4/47.htm

فالله يطلع الائمة على غيبة .. ويخبرهم متي سوف يموتون .. ولايموتون الا باختيارهم ..
ويأتي الشيخ الصدوق .. و يكفر من قال أن الأئمة تعلم الغيب قال :

الامام لا يعلم الغيب وانما هو عبد صالح يعلم الكتاب والسنة ، ومن ينحل للأئمة علم الغيب فهذا كفر بالله وخروج عن الاسلام عندنا ، وان الغيب لا يعلمه الا الله وما ادعاه لبشر الا مشرك كافر . /المصدر ص 106
من كتاب إكمال الدين وورد ايضا بنفس المصدر في صفحات و109و116

وقد قال الامام الصادق (ع) :· يا عجبا لأقوام يزعمون أنا نعلم الغيب!.. والله لقد هممت بضرب جاريتي فلانة فهربت مني فما علمت في اي بيوت الدار هي . /الحر العاملي : اثبات الهداة ج3 ص 748/

يأتي الكليني ويثبت ان الائمة
يَعْلَمُونَ عِلْمَ مَا كَانَ وَمَا يَكُونُ وَأَنَّهُ لا يَخْفَى عَلَيْهِمُ الشَّيْ‏ءُ صَلَوَاتُ الله عَلَيْهِمْ

شاهد
http://www.14masom.com/hdeath_sh/8/part4/48.htm


جاء في كتاب رجال "الكشي ص 225 " قول جعفر بن محمد الصادق : ( فو الله ما نحن إلا عبيد الذي خلقنا واصطفانا ، وما نقدر على ضر ولا نفع ، وإن رُحمنا فبرحمته ، وإن عُذبنا فبذنوبنا ، والله مالنا على الله حجة ولا معنا من براءة ، وإنا لميتون ومقبورون ومنشورون ومبعوثون وموقوفون ومسؤولون ، ويلهم مالهم لعنهم الله فقد آذوا الله وآذوا رسوله في قبره وأمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي صلوات الله عليهم أشهدكم أني امرؤ ولدني رسول الله وما معي براءة من الله إن أطعته رحمني وإن عصيته عذبني عذابا شديدا )

تناقض مابعدة من تناقض .
 

الرقيب

مشرف سابق
الاخوه المتحاورون هنا , أوكسجين ,ومساء الخير , والسليطي

الرجاء الإرتقاء بالطرح والنقاش السليم ,, فالمنتدى ليس ساحة دائمة لصراع دائم بينكم ,

وأقول

للسليطي ,, الرجاء اعتبار المنتدى الديني ,, منتدى يختص بالأمور الدينية ومناقشتها بالطرق الصحيحه والمقنعه ,, والإبتعاد عن التهجم ومحاولة الخروج عن الموضوع .

اما الأخ مساء الخير

المنتدى الديني منتدى يهتم بجميع أمور ديننا الحنيف , ولا يختص بطائفة معينه من طوائف الإسلام , ولهذا اقول لك ابتعد عن هذا الاسلوب وارتقي بطرحك .

تم حذف المشاركات الخارجه عن الموضوع

تحياتي للجميع
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أحسنت أخي الكريم اوكسجين على هذا الموضوع

ومما يدل على أنه هناك اختلاف في تعريف البداء حين نسبته إلى الله عز وجل وحين نسبته للبشر .

كما جاء في صحيح البخاري وشرحه ابن حجر في فتح الباري ونترككم مع النصوص :

‏ ‏حدثني ‏ ‏أحمد بن إسحاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن عاصم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسحاق بن عبد الله ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي عمرة ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏حدثه أنه سمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن رجاء ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏إسحاق بن عبد الله ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي عمرة ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏حدثه أنه ‏
‏سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن ثلاثة في ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏أبرص وأقرع وأعمى بدا لله عز وجل أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا فأتى الأبرص فقال أي شيء أحب إليك قال لون حسن وجلد حسن قد قذرني الناس قال فمسحه فذهب عنه فأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا فقال أي المال أحب إليك قال الإبل ‏ ‏أو قال البقر هو شك في ذلك إن الأبرص والأقرع قال أحدهما الإبل وقال ..... إلخ .


وقال ابن حجر في تفسيره :

‏قوله : ( بدا لله ) ‏
‏بتخفيف الدال المهملة بغير همز أي سبق في علم الله فأراد إظهاره , وليس المراد أنه ظهر له بعد أن كان خافيا لأن ذلك محال في حق الله تعالى , وقد أخرجه مسلم عن شيبان بن فروخ عن همام بهذا الإسناد بلفظ " أراد الله أن يبتليهم " , فلعل التغيير فيه من الرواة , مع أن في الرواية أيضا نظرا ; لأنه لم يزل مريدا والمعنى أظهر الله ذلك فيهم .

...

ومن يريد أن يزيد في اطلاعه فليدخل هذا الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=5328

فأنا نقلت منه ما سبق .

وهذا دليل على أن البداء المنسوب لله عز وجل مختلف 100% عن البداء المتعارف عليه عند البشر .

وأشكر الأخ العزيز اوكسجين على هذه المواضيع التي تبين مستواه العلمي الرفيع .

وأتمنى من الجميع أن يستعمل هذه الساحة للحوار العلمي والموضوعي , ولا يستخدمها للتناحر .

والله ولي التوفيق

والسلام ختام
 

مساء الخير

عضو فعال
ابن القيم الجوزي اعتقدت انك سني !!

كان الأولى النقل كاملا

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=5328

فعلى القارئ الكريم الأطلاع على الموضوع الأصلي

‏قوله : ( بدا لله ) ‏
‏بتخفيف الدال المهملة بغير همز أي سبق في علم الله فأراد إظهاره , وليس المراد أنه ظهر له بعد أن كان خافيا لأن ذلك محال في حق الله تعالى , وقد أخرجه مسلم عن شيبان بن فروخ عن همام بهذا الإسناد بلفظ "أراد الله أن يبتليهم " , فلعل التغيير فيه من الرواة , مع أن في الرواية أيضا نظرا ; لأنه لم يزل مريدا والمعنى أظهر الله ذلك فيهم . وقيل : معنى أراد قضى . وقال صاحب " المطالع " ضبطناه على متقني شيوخنا بالهمز أي ابتدأ الله أن يبتليهم , قال : ورواه كثير من الشيوخ بغير همز وهو خطأ انتهى . وسبق إلى التخطئة أيضا الخطابي , وليس كما قال لأنه موجه كما ترى , وأولى ما يحمل عليه أن المراد قضى الله أن يبتليهم , وأما البدء الذي يراد به تغير الأمر عما كان عليه فلا . ‏


والامر الأخر يا اخوه الفضلاء أطلعو على هذا الموضوع

http://saaid.net/Doat/Zugail/330.htm

وهذا أيضا

http://www.fnoor.com/fn0385.htm

لكن يبقى السؤال متى ظهرت عقيدة البداء ... ولماذا ظهرت !! :وردة:
 
بسم الله الرحمن الرحيم


ابن القيم الجوزي اعتقدت انك سني !!



كان الأولى النقل كاملا


فعلى القارئ الكريم الأطلاع على الموضوع الأصلي

‏قوله : ( بدا لله ) ‏
‏بتخفيف الدال المهملة بغير همز أي سبق في علم الله فأراد إظهاره , وليس المراد أنه ظهر له بعد أن كان خافيا لأن ذلك محال في حق الله تعالى , وقد أخرجه مسلم عن شيبان بن فروخ عن همام بهذا الإسناد بلفظ "أراد الله أن يبتليهم " , فلعل التغيير فيه من الرواة , مع أن في الرواية أيضا نظرا ; لأنه لم يزل مريدا والمعنى أظهر الله ذلك فيهم . وقيل : معنى أراد قضى . وقال صاحب " المطالع " ضبطناه على متقني شيوخنا بالهمز أي ابتدأ الله أن يبتليهم , قال : ورواه كثير من الشيوخ بغير همز وهو خطأ انتهى . وسبق إلى التخطئة أيضا الخطابي , وليس كما قال لأنه موجه كما ترى , وأولى ما يحمل عليه أن المراد قضى الله أن يبتليهم , وأما البدء الذي يراد به تغير الأمر عما كان عليه فلا . ‏

والامر الأخر يا اخوه الفضلاء أطلعو على هذا الموضوع


وهذا أيضا



لكن يبقى السؤال متى ظهرت عقيدة البداء ... ولماذا ظهرت !! :وردة:

الأخ/ت مساء الخير

أنا نقلت موضع الشاهد ووضعت الرابط لكي يقرأ من يريد وهذا حتى تعلم أنني لا أحب الكذب والتدليس وليس هذا أسلوبي ..

فلو كنت أريد هذا لنقلته دون رابط وجعلتكم تبحثون وتتأكدون هذه نقطة .

النقطة الأخرى ألم ترى ما كتبته فانظر بارك الله بك :

وقال ابن حجر في تفسيره :

‏قوله : ( بدا لله ) ‏
‏بتخفيف الدال المهملة بغير همز أي سبق في علم الله فأراد إظهاره , وليس المراد أنه ظهر له بعد أن كان خافيا لأن ذلك محال في حق الله تعالى , وقد أخرجه مسلم عن شيبان بن فروخ عن همام بهذا الإسناد بلفظ " أراد الله أن يبتليهم " , فلعل التغيير فيه من الرواة , مع أن في الرواية أيضا نظرا ; لأنه لم يزل مريدا والمعنى أظهر الله ذلك فيهم .
(( ... ))


هل رأيت النقاط هذه ؟؟

تعني أن هناك تتمة للكلام ولكنني أخذت موضع الشاهد حتى تعلم أنني لا أبتر النصوص ولا أتلاعب بها !!

فلو كنت أريد لاستطعت .

ولكن أسألك سؤال لماذا رضيت بتأويل ابن حجر لهذه الكلمتين " بدا لله " فهي على أساس تعريف البداء الذي نقله البعض " الظهور بعد الخفاء " وبحسب الرواية يتبين لنا بأن الله ظهر له بعد أن كان مخفيا عنه (( والعياذ بالله )) فكلمة " بدا لله " تحتاج إلى تأويل لأن من المستحيل أن يظهر شيء لله بعد خفاء لأنه هو مبدأ الخلق وهو خالق الخلق , فلا يصح هذا التعريف على الله عز وجل !!

فلماذا رضيت بتأويل هذه الكلمة عندما وجدت في كتبكم ولم يرضا البعض بتأويلها عندما وجدت في كتبنا ؟؟

ألا يعتبر هذا كيل بمكيالين ؟؟

والسلام ختام
 

الموسوي

عضو مخضرم

اقتصار المشاركات على النقل فقط اخي الكريم كما اسلفت انه خطأ ...!!

فانت اخي الكريم لا تتكلم عن علم وفهم .. ولكنك فقط تنسخ الكلام من موقع الى

هنا ...

الاولى اخي الكريم وهذه نقطه جيدة بالحوار .. ان تقرا الموضوع وتعرف ماهو البداء

من كل الجوانب ... ثم اخي الكريم صغه باسلوبك ... فتكون لديك معلومات وايضا

اسلوب ... ومع النسخ تنتفيان هاتان الصفتان .. العلم والفهم ...

تحياتي لك اخي الكريم

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
مشكلتكم يا موسوي انكم اخترعتوها وبتلشتم فيها


ما اقول إلا الله يعينكم :وردة:


الشي الثاني وضع الرابط لأجل القراء فقط :)

اخي الكريم ... ارى من مشاركاتكم الكريمة

انكم تحبون ان تشكلون وانتهى ..!!

او تجادل دون الخوض باصل الموضوع ... اخي الكريم ناقشني العقل ... فانت عندك عقل

تفضل واجعل الحوار عقلي انا اقبل ... واي موضوع اخر اذا كنت ضعيفا بالنقل ناقش بالعقل

وانا من عيوني ابين لك .. اما الاشكال لمجرد الاشكال غير مقبول ...

تحياتي
 
بسم الله الرحمن الرحيم

ولكن أسألك سؤال لماذا رضيت بتأويل ابن حجر لهذه الكلمتين " بدا لله " فهي على أساس تعريف البداء الذي نقله البعض " الظهور بعد الخفاء " وبحسب الرواية يتبين لنا بأن الله ظهر له بعد أن كان مخفيا عنه (( والعياذ بالله )) فكلمة " بدا لله " تحتاج إلى تأويل لأن من المستحيل أن يظهر شيء لله بعد خفاء لأنه هو مبدأ الخلق وهو خالق الخلق , فلا يصح هذا التعريف على الله عز وجل !!

فلماذا رضيت بتأويل هذه الكلمة عندما وجدت في كتبكم ولم يرضا البعض بتأويلها عندما وجدت في كتبنا ؟؟

ألا يعتبر هذا كيل بمكيالين ؟؟

أكرر السؤال للأخ/ت مساء الخير

والسلام ختام
 

عربي

عضو فعال
هذه العقيدة لا أفهمها ......
ما الذي يبدو لله ؟ وهو علام اللغيوب ؟
ولو بدا له ماذا يحدث ؟
هل الله تعالى يغير أمره ؟ ( لا يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد )
هل يبدل الله من سننه وقوانينيه أي شيء ( ولن تجد لسنت الله تبديلا )

ويقول قائل .... يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب .......
أقول هذا في شرعه ، يمحو ويثبت ويأمر وينهى، وقد علم ماهو كائن وما سيكون ، لكن هذا يختلف عن البداء ، فالبداء أمر بدا له ولا أستطيع أن أفهم كيف بدا وهو الذي يبديء الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه ....

وعلى كل أنا لست ملزم بهذه العقيدة ، التي يحاول الأخوة الزملاء تأويلها وشرحها وتبريرها لكي يستوعبها المستوعبون .......والحمد لله .
 

الموسوي

عضو مخضرم
اخ عربي

ليس يقول قائل ... هذا قول الله تعالى :

يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ... سورة الرعد الايه 39

وشكرا لمشاركتكم الكريمة
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
شخصيا لا اعتقد ان احداً من الشيعة الاثنى عشرية يصرح في هذا الزمان بعقيدته في البداء ..

عقيدة البداء ظهرت في وقت من الاوقات ، لحل اشكالية امامة اسماعيل بن جعفر العمودية .

وبعد ترقيعها ان ذاك للشيعة ، لم يعد احد يعتقدها حسب علمي ،


وقع الشيعة في مطب اخر كان لا بد له من الترقيع للمشكل الكبير!

الامام الحادي عشر مات و لم يعقب .. فكان لا بد من ايجاد حل جديد لهذه الاشكالية ..

فتم اختراع عقيدة جديدة ، اسمها عقيدة الغيبة .... :)



الخلاصة ان دين الشيعة دين متطور جداً ، فالذي يعتقده المتقدمون ، لا يلزم ان يكون هو ما يعتقده المتأخرون.
 

الموسوي

عضو مخضرم
الملف رقم 9 ... دائما نتعود منكم مشاركات جميله ولكن بالاونة الاخيره صارت

ليست بذلك المستوى... يعني البحث مقدم لكم فلم ارى اشكالا على البحث

الكلام دائما يكون جانبي وهذا ملحوظ بكثير من المواضيع ...!!

المهم شكرا على المشاركه ونرجو ان تكون بصلب الموضوع مره اخرى

تحياتي للجميع
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
الملف رقم 9 ... دائما نتعود منكم مشاركات جميله ولكن بالاونة الاخيره صارت

ليست بذلك المستوى... يعني البحث مقدم لكم فلم ارى اشكالا على البحث

الكلام دائما يكون جانبي وهذا ملحوظ بكثير من المواضيع ...!!

المهم شكرا على المشاركه ونرجو ان تكون بصلب الموضوع مره اخرى

تحياتي للجميع

تقييمك لمشاركتي لا يهمني حقيقة سلباً او ايجاباً ، والكلام في صلب الموضوع ..

ولربما جهلك بدينك هو ما ادى بك الى استنتاجك هذا

تحياتي :)
 

الموسوي

عضو مخضرم
اذا وصل النقاش الى هذا المستوى الهابط ... فلا نقاش معك اخي الكريم

حتى يرتفع المستوى ثم نكمل النقاش معك .. اما الان نكمل مع الاخوة الكرام

تحياتي للجميع
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
اذا وصل النقاش الى هذا المستوى الهابط ... فلا نقاش معك اخي الكريم

حتى يرتفع المستوى ثم نكمل النقاش معك .. اما الان نكمل مع الاخوة الكرام

تحياتي للجميع

هوّن عليك ، الامر سهل ان شاء الله تعالى ..

انا شخصياً لم اطلب النقاش معك في هذا الموضوع ..

حتى تناقشني او لا تناقشني ،

ومرة اخرى تقييمك الشخصي لمداخلاتي لا يهمني من قريب او بعيد

تحياتي :)
 

عربي

عضو فعال
[quote=الموسوي;121373]اخ عربي

ليس يقول قائل ... هذا قول الله تعالى :

يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ... سورة الرعد الايه 39

وشكرا لمشاركتكم الكريمة [/quote]

الكلام لا يحتمل ما ذهبت إليه يا أوكسجين ، الكلام ذو معنى واضح مع شكري لغيرتك على كلام الله .....
المعنى قد يقول قائلا محتجا علينا بقوله تعالى : يمحو الله ما يشاء ويثبت ......

[QUOTE]
الملف رقم 9
شخصيا لا اعتقد ان احداً من الشيعة الاثنى عشرية يصرح في هذا الزمان بعقيدته في البداء ..

عقيدة البداء ظهرت في وقت من الاوقات ، لحل اشكالية امامة اسماعيل بن جعفر العمودية .

وبعد ترقيعها ان ذاك للشيعة ، لم يعد احد يعتقدها حسب علمي ،


وقع الشيعة في مطب اخر كان لا بد له من الترقيع للمشكل الكبير!

الامام الحادي عشر مات و لم يعقب .. فكان لا بد من ايجاد حل جديد لهذه الاشكالية ..

فتم اختراع عقيدة جديدة ، اسمها عقيدة الغيبة ....




الخلاصة ان دين الشيعة دين متطور جداً ، فالذي يعتقده المتقدمون ، لا يلزم ان يكون هو ما يعتقده المتأخرون.


[/QUOTE]


الكلام هذا خطير ، والعقيدة هذه خطيرة ، أتدري لماذا ؟

لأنه قد ( ربما ) بــــــــــــدا لله أن لا يظهر المهدي أبدا خصوصا وقد طالت غيبته ........ فلا تدري هناك - علم معلق .... يمحو الله ويثبت مايشاء وعنده ام الكتاب وهو نفسه البداء

سبحان الله .........
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
الكلام هذا خطير ، والعقيدة هذه خطيرة ، أتدري لماذا ؟

لأنه قد ( ربما ) بــــــــــــدا لله أن لا يظهر المهدي أبدا خصوصا وقد طالت غيبته ........ فلا تدري هناك - علم معلق .... يمحو الله ويثبت مايشاء وعنده ام الكتاب وهو نفسه البداء

لا شك .. فالمتأخرون بالنسبة لنا .. هم متقدمون لأجيال قادمة ، و لن استغرب لو تطورت هذه

العقيدة مرة اخرى من جديد ..بشكل اخر ، و لو انني حقيقة استصعب هذا الامر في ظل وجود

موروث ارشيفي للعلم في هذا الزمان.

ولكي ابين حقيقة هذا الامر يمكنك ان تسأل اي شيعي عن كتاب اثبات الرجعة ، أو الغيبة ( كتاب

واحد باكثر من اسم ) للفضل بن شاذان ، و لن يستطيع ان يدلك على اي مكتبة تبيع هذا

الكتاب .. و الكتاب يؤصل لعقيدة مهمة جداً من عقائد الشيعة الاثنى عشرية لم يسبقها

احد اليه ! ..

تحياتي
 
أعلى