سؤال وجواب واحد يطلبك سلف شلون تتعذر منه ؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

World on Wheelz

عضو ذهبي
السلام عليكم

الأخوه الكرام

بالتأكيد أن منكم من مر بتجارب تسليف المال للآخرين بدافع الشيمه والتقدير وتفريج كرب الناس

وغالب من يتم تسليفهم كما تعلمون هم من الناس العزيزين أو الأقرباء بحكم صلات القربى والصداقه .

ولكن ولشديد الأسف أن هناك أناس تسببوا بسفالتهم وقلة حيائهم وأنعدام أمانتهم بقطع المعروف بين الناس فتجده وقت السلف يأتى متذللا عازفا على وتر النخوه والشهامه وصلة القربي والصداقه وزمالة العمل حتى ينال مبتغاه ومن ثم هذا وجه الضيف

فينقلب الحال بعد ذلك فيأتيه من سلفه ذليلا صاغرا يطلب أستعادة ماله فلا يجد من ذاك السافل ألا الوعود الواهيه والتهرب بل أن البعض منهم وعلى الرغم من عدم سداده للدين تصل به الوقاحه ألى حد أنه يتعامل معك بنفسيه خايسه وأذا شفته بدوانيه يسلم عليك من ورا خشمه .

سؤالى هو التالى

الشخص الغريب تستطيع أن تتعذر منه بطريقه من الطرق فتقدر تقوله ماخذ قرض ولا على دين أو عندى بنيان فهو لن يشره عليك أو يعاتبك ولكن القريب والصديق كيف تستطيع أن تتخلص منه حين يطلبك سلفا وكيف تتغلب على الأحساس بالذنب والتقصير لعدم مساعدتك أياه وأقراضه المال ؟؟ وخصوصا وهو يعلم أنك قادر على مساعدته وتسليفه

السلف كما يسميه الاولين قلايد الرجال
الله يبعدنا واياك من السلف والحاجه عند الغير

بختصار لسؤالك ":.

اذا طلب منك مبلغ معين حاول بالانصاف واعتذر له باي شيئ لا تملك سوى هذا المبلغ حاليآ
1000 دينار = 500 2000 =1000 وهكذا ... ولا يكلف الله نفسآ إلا وسعها
من عسره الى يسره واعتبرها نيّه بقلبك على سبيل الصدقه ":.

mxm8

عضو فعال
اهي ترجع على سمعت الشخص .... اذا اعرف هالشخص مو مضبوط ويقط وجهة عشان الدينار ابطها بوجهة واقول ماعندي ولا استحي منة واذا رجل قد كلمتة وحصلها ظرف انة يحتاج فلوس أوقف معاة واساعدة باللي يبية ..... لأن في ناس مو كفو حشيمة ومو كفو توقف معاهم لأنة على قولتك يتمسكن لما ياخذ حاجتة وبعدين ولا يعرفك

مربي أجيال

عضو ذهبي
اهي ترجع على سمعت الشخص .... اذا اعرف هالشخص مو مضبوط ويقط وجهة عشان الدينار ابطها بوجهة واقول ماعندي ولا استحي منة واذا رجل قد كلمتة وحصلها ظرف انة يحتاج فلوس أوقف معاة واساعدة باللي يبية ..... لأن في ناس مو كفو حشيمة ومو كفو توقف معاهم لأنة على قولتك يتمسكن لما ياخذ حاجتة وبعدين ولا يعرفك
كلام سليم اذا كان الشخص متسلف من نصف سكان الكرة الأرضية هذا لاتتوقع بيردلك دينك لكن اذا كان شخص قريب لك ومحتاج وانت الله معطيك هذا ما عنه صده يخوك تبي تعطيه وامرك لله

والله اذا انسان عزيز علي وغالي وادري يقين المعرفه انه محتاج لاوالله اسلفه لاواتسلف علشانه بعد وما ارده ابدا مهما يكون واذا الشخص مو قريب يعني من زملاء العمل او قريب حتى بس ماكو ذيك الميانه لا اتعذر بس باسلوب لبق وجميل يعني المسأله كلها تتوقف على الشخص الطالب والله لا يجعلنا واياكم من المتسلفين والمتسلفات قولوا آمين:)

World on Wheelz

عضو ذهبي
السلف كما يسميه الاولين قلايد الرجال
الله يبعدنا واياك من السلف والحاجه عند الغير

بختصار لسؤالك ":.

اذا طلب منك مبلغ معين حاول بالانصاف واعتذر له باي شيئ لا تملك سوى هذا المبلغ حاليآ
1000 دينار = 500 2000 =1000 وهكذا ... ولا يكلف الله نفسآ إلا وسعها
من عسره الى يسره واعتبرها نيّه بقلبك على سبيل الصدقه ":.

اذا عندك ومو محتاج

عطة واعتبرها صدقة

مرحبا بك

أما أعتبارها صدقه عند عدم السداد فهذه صدقه غصب وليست بطيب منى وثانيا أنا أنسان على الله وعلى الراتب فهذه المبالغ أنا أحق بها ..

عادى قوله انا كويتى مطلوب واقساط صدقنى راح يدعيلك ويمكن اهو يسلفك

مشكلتى أننى أنسان مكشوف ولا أعرف أجذب ولست من طائفة الخبثاء الملاعين وبالتالى فأغلب أصدقائى والمقربين على علم بأننى والحمدللله لست مطلوبا لأى جهه وهنيه المشكله .

مو المشكله أغلب الناس متبعه أسلوب الستر فحتى أذا واحد سوي فيهم دقه وضرب فلوسهم ما يقولون فلان عمل كذا ولا أعلم خوفا من الشماته أو سترا على من لا ستر له .
في ناس اذا سلفتها .. راح تخسرها بعدين ..:)

صارت معاى ومن ناس عزيزين ولذلك أبى أقطع العرج وأسيح دمه .

كلام سليم اذا كان الشخص متسلف من نصف سكان الكرة الأرضية هذا لاتتوقع بيردلك دينك لكن اذا كان شخص قريب لك ومحتاج وانت الله معطيك هذا ما عنه صده يخوك تبي تعطيه وامرك لله

مو المشكله يجيك واحد ما تدرى أنه متسلف من نصف سكان الكره الأرضيه .

صدقت 100 %

وسال مجرب:باكي:

صح

والله اذا انسان عزيز علي وغالي وادري يقين المعرفه انه محتاج لاوالله اسلفه لاواتسلف علشانه بعد وما ارده ابدا مهما يكون واذا الشخص مو قريب يعني من زملاء العمل او قريب حتى بس ماكو ذيك الميانه لا اتعذر بس باسلوب لبق وجميل يعني المسأله كلها تتوقف على الشخص الطالب والله لا يجعلنا واياكم من المتسلفين والمتسلفات قولوا آمين:)

المشكله أنا أنسان حياوى وأذا جذبت أو لم أقل الحقيقه فكل ملامحى تفضحنى .

مرحبا بك

أما أعتبارها صدقه عند عدم السداد فهذه صدقه غصب وليست بطيب منى وثانيا أنا أنسان على الله وعلى الراتب فهذه المبالغ أنا أحق بها ..

تجوز الصدقه على الاقارب فهم اولى من البعيد .. غصب طيب فهم احق بها
انت ذكرت قريب لك يعني من الاقارب الدرجه الاولى والثانيه والثالثه لا مانع من عدم التسديد وارجاع المبلغ وليست خساره بالاقارب كونهم عزوه لك في افراحك واحزانك ...
الزمن تغيّر او البشريه !! بسبب طبيعة الظروف النفسيه والمعيشيه والاجتماعيه
ما اجمل ان تفتح محفظة اخيك وابيك وتاخذ منها ما تشاء او تضع فيها ما تشاء
او تاخذ بطاقه البنك لاحد اقاربك من محفظته وتتصل فيه تسال عن الرقم السري وتسحب منها قدر الحاجه ":. او تفتح تجوري الوالد وتسحب لك كم رزمه تسافر واذا رديت ترجعهم او تحصل كم طراق ههه ههه
الله يادنيا غيرت البشريه على بعض لكن !... لسّه الدنيا بخير والناس للناس والكل بالله ":.

World on Wheelz

عضو ذهبي
تجوز الصدقه على الاقارب فهم اولى من البعيد .. غصب طيب فهم احق بها
انت ذكرت قريب لك يعني من الاقارب الدرجه الاولى والثانيه والثالثه لا مانع من عدم التسديد وارجاع المبلغ وليست خساره بالاقارب كونهم عزوه لك في افراحك واحزانك ...
الزمن تغيّر او البشريه !! بسبب طبيعة الظروف النفسيه والمعيشيه والاجتماعيه
ما اجمل ان تفتح محفظة اخيك وابيك وتاخذ منها ما تشاء او تضع فيها ما تشاء
او تاخذ بطاقه البنك لاحد اقاربك من محفظته وتتصل فيه تسال عن الرقم السري وتسحب منها قدر الحاجه ":. او تفتح تجوري الوالد وتسحب لك كم رزمه تسافر واذا رديت ترجعهم او تحصل كم طراق ههه ههه
الله يادنيا غيرت البشريه على بعض لكن !... لسّه الدنيا بخير والناس للناس والكل بالله ":.

اما بالنسبه لاهلى الاقربون فحتى الطفل فيهم يعرف رقم بطاقتى السري اما بالنسبه لبقية الخلق فمن لا يرد لك مالك ويتهرب من سداده فلا اظنه يستحق انه تتعزوى به او ان تحسبه راس مال او ان تنتظر منه الفزعه فالردى والطيب نقيضان لا يجتمعان

k7elan

عضو بلاتيني
السلف فقط لرجل ثقة سمت تعرفه معرفة عميقة و قديمة

الباقي اضرب فيهم الطوفة

بس بأسلوب لبق (( لو عندي فلوس تغطي طلبك ما اذخرها عنك فأنت رجال عزيز و غالي علي و اذا اقدر

بمساعدتك ما اتردد لكن.....(هنيه حط عذرك ) ))

لو انه عذر فاشل المهم انه يفارقك , فلو انه شخص محترم راح يقدر ظروفك و يستحي الف مرة قبل لا يطلبك

او ما يخرب علاقته معك اذا رديته )

اذا خرب العلاقة هنيه انكشف معدنه

لا تقول حياوي , هذي دنانير مو فلوس مونوبولي

اما بالنسبه لاهلى الاقربون فحتى الطفل فيهم يعرف رقم بطاقتى السري اما بالنسبه لبقية الخلق فمن لا يرد لك مالك ويتهرب من سداده فلا اظنه يستحق انه تتعزوى به او ان تحسبه راس مال او ان تنتظر منه الفزعه فالردى والطيب نقيضان لا يجتمعان

يا وورد صباح الخير يا مدلل ":.

انا قصدت الاقارب الاقربون وليس بقية الخلق !!
بقية الخلق تقدر تتصرف معهم حسب طبعك معاهم ":.

ياخي قبل السلف اعتبرها صدقه نيّه بقلبك دفعة بلى

World on Wheelz

عضو ذهبي
يا وورد صباح الخير يا مدلل ":.

انا قصدت الاقارب الاقربون وليس بقية الخلق !!
بقية الخلق تقدر تتصرف معهم حسب طبعك معاهم ":.

ياخي قبل السلف اعتبرها صدقه نيّه بقلبك دفعة بلى

لا يا بعد خشمي الصدقه ودفعة البلا مسالكها وطرقها معروفه لمن أرادها وليس من بينها أن يأتيك أحدهم يطلب السلف فيفركلها بعد أنقضاء حاجته منك .

World on Wheelz

عضو ذهبي
ياخوي دامك مقتدر سلف الرجال

وهل هو يستحق او لا
انت أبخص فيهم

ان كان لايستحق ....كاش في الوجة قولة لأأأأأ ماعندي

قصدت بمقتدر قادر

وهناك فرق بين المقتدر التى توحى بالثراء لمن يقرأها

وقادر التى تعنى توفر المبلغ الذى يطلبه لديك .

ومسألة يستحق أم لا يستحق فهذه لا تكتب على جبين الشخص فتعرف عفانته من طيبه و شيمته من رداه وغوغل لحد الحين ما نزل ميزة البحث بهالصفات .

World on Wheelz

عضو ذهبي
عمي الله يطول في عمرة سلوف واحد مبلغ كبير شوي وما ردة له الى اليوم

انا بغيت اركب في جريمة قتل لكن عمي قالي اتركة ...

كم المبلغ لكى نعرف أن كان هذا الشخص يستحق أن يقتل جزاء فعلته؟؟

وما هو رأي الشرع وحكمه عليك أن وقع مثل هذا الأمر فعلا وقمت بقتله ؟؟

كم المبلغ لكى نعرف أن كان هذا الشخص يستحق أن يقتل جزاء فعلته؟؟

وما هو رأي الشرع وحكمه عليك أن وقع مثل هذا الأمر فعلا وقمت بقتله ؟؟

كنت معصب لحظتها و المبلغ اعتقد اكثر من 400 دينار ماني متذكر

وهو سب عمي قاله انه "خبل" لانه سلفة :mad:

بالله هذا وش تسوي فيه ؟؟؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى