عجيب القوقل
قال الماوردي (النكتب والعيون 1/105) :
"قوله عز وجل : (ولا تقربوا هذه الشجرة) اختلف اهل التفسير التي نُهيا -اي ادم وحواء- عنها على اربعة اقوال :
احدها/ انها البر وهذا قول ابن عباس .
والثاني/ انها الكرم وهذا قول السدي وجعدة بن هبيرة .
والثالث/ انها التين وهذا قول ابن جريح ويحكيه عن بعض الصحابة .
والرابع/ انها شجرة الخلد التي اكل منها الملائكة" انتهى .
وقال التجيبي (مختصر من تفسير الطبري1/42) :
"(هذه الشجرة) قيل هي السنبلة" انتهى .
وقال النسفي في تفسيره 1/ 42 :
"(ولا تقربا هذه الشجرة) اي الحنطة ولذا قيل كيف لا يعصي الانسان وقوتُه من شجرة العصيان او الكرامة لانها اصل كل فتنة او التينة" انتهى .
وقال الالوسي (روح المعاني 1/373) :
"ووقع الخلاف في هذه الشجرة : فقيل الحنطة وقيل النخلة وقيل شجرة الكافور ونسب الى علي كرم الله تعالى وجهه وقيل التين وقيل الحنظل وقيل شجرة المحبة وقيل شجرة الطبية والهوى وقيل وقيل والاولى عدم القطع والتعيين" انتهى .
وقال ابن كثير (قصص الانبياء 19) :
"وقد اختلف المفسرون في قوله تعالى (ولا تقربا هذه الشجرة)" ثم ذكر الخلاف فقيل انها الكرم والحنطة والتينة الى ان قال : "وهذا الخلاف قريب وقد ابهم الله ذكرها وتعيينها ولو كان في ذكرها مصلحة تعود الينا لعينها لنا" انتهى .
وقال الفقي (قصص الانبياء 22) :
"وقد قيل ان الشجرة المنهي عن الاكل منها شجرة الكرم وقيل الحنطة وقيل انها التينة .
وقد ابهم الله ذكرها وتعيينها ولو كان في ذكرها مصلحة تعود الينا لعيّنها" انتهى .
وقال السعدي (تيسير الكريم 49) :
"(ولا تقربا هذه الشجرة) نوع من انواع شجر الجنة الله اعلم بها" انتهى .
وقال ال الشيخ في لباب التفسير 1/34 :
"واما قوله (ولا تقربا من هذه الشجرة) .. قال الامام العلامة ابو جعفر بن جرير رحمه الله : والصواب في ذلك ان يقال ان الله عز ثناؤه نهى ادم وزوجته عن اكل شجرة بعينها من اشجار الجنة دون سائر اشجارها فاكلا منها ولا علم عندنا باي شجرة كانت على التعيين لان الله لم يضع لعباده دليلا على ذلك في القران ولا من السنة الصحيحة وكذلك رجح الابهام الرازي في تفسيره وغيره وهو الصواب" .
خشف الريم :
ويييييييييييييييييييييييييييين دشيتي بالعميق ،،،،
هذا سؤال كبيييييييييييييييير
ومستحيل فهم الاجابه عنه بالتلقين المباشر فهي ليست معلومه تقال كسؤال وجواب ،،، عموما باختصار الشجره هي : اتبع القلق ،،،،،،،، بس القلق هنيه مو بمعناه النفسي ، لا ،بل بمعناه الفلسفي .
الجواب مو بالسهوله اللي انت متخيلتها والشجره لاشجرة تفاح ولاغيره .
ارجو ان اكون قد افدتك وهذا الموضوع من الموضوعات التي شغلتني سنين طويله .
دمت بكل ود ،،،،،،،،،،،،
اختي لا تصيرين مثل اصحاب البقره.... الذين تم ذكرهم بسورة البقره...
سؤالكِ ذكرني بالذي يسأل عن كلب أهل الكهف هل هو الدوبرمان أم الجيرمن شبرد أم السلوقي ؟ ومالونه ؟
اهتموا بما ينفعكم يا عرب , الله تعالى يذكر ما ينفع الإنسان , فلمَ الإنسان يبحث ويحرص على شيءٍ لانفع في ذكره ؟
من باب العلم بالشيء فكثير منا قد كان هذا الباب سببا فى زيادة ثقافته واطلاعه
لو سلمنا بصحة ما تقول فلما علمنا بما يدور حولنا ولما اهتممنا به لمجرد انه لا منفعه مباشره لنا منه أو به
يا رجل العلم بالشجرة لا يضر ولا ينفع , العلم بالهدف من ذكر قصة الشجر هو المُراد والمقصود , فهل تجاوزنا ثمرة ذكر القصة لنرجوا معرفة اسم الشجرة ؟
كما أن هناك علم واجب وعلم مفضول , فبالله عليك كيف يُترك الواجب ويهتم الإنسان بالمفضول ؟!
الأخت صاحبة الموضوع الإجابة التي تبحثين عنها مسطورة في كتاب الله ومعرفتها تستلزم الرجوع من دون صمم أو بكم أو عمى وحينها ستعقلين المثل العالميني بإذن الله !
ولكن هذا لا يمنع من الإشارة والتلويح لمن كان لهُ قلب أو ألقى السمع ..
هي شجرة تتكلم قائمة على اُصولها على بيعة في الظل . انتهى
البارقليط يشكركِ