إيلاف: الخصخصة في الكويت

المراسل

المراسل الآلي
الخصخصة في الكويت

أعلن بدر الحميضي وزير المالية الكويتي أن هناك برنامجاً لخصخصة 23 شركة، أو بالأحرى خصخصة مساهمة الحكومة الكويتية في تلك الشركات.. لكن المسألة ليست توفر برنامج أو نية بل هو الاستعداد لتنفيذ هذا البرنامج حيث ان خصخصة مساهمات الحكومة في الشرك

أكثر...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
ومازال موقف الحكومة غير مفهوم من مسألة خصخصة الخطوط الجوية الكويتية وشركة النقل العام وأعمال الهاتف الثابت وخدمات الكهرباء والمياه، وهي مرافق أساسية يجب أن تحظى بأطر قانونية واضحة لتخصيصها نظراً لاعتبارات العمالة الوطنية ومصالح المستهلكين.. ومن المفيد ان تطرح الحكومة خلال برنامجها الذي ينتظر أن يعرض على مجلس الأمة في مطلع دور الانعقاد المقبل تصوراتها لخصخصة هذه المرافق نظراً لأهمية ذلك في عملية الاصلاح وفي التوافق مع استحقاقات عضوية الكويت في منظمة التجارة الدولية. إن المراوحة في الشأن الاقتصادي أمر غير مفيد ولن يساعد على تطور الأداء الاقتصادي ويعزز دور القطاعات المختلفة ويمكن من تطوير الادارة في مختلف المنشآت الاقتصادية.. ومن المأمول أن توفق الادارة الاقتصادية في توضيح تصوراتها في شأن الخصخصة وبشكل حازم من دون التردد السياسي المعهود والذي عطل من دور الكويت في هذه المنطقة.

بغض النظر عن استحقاقات عضوية الكويت في منطمة التجارة العالمية ... في إعتقادي الشخصي أن المدخل لتقديم خدمات أفضل للمواطن الكويتي هو في خصخصة هذه القطاعات و تركها عرضة لمقاييس الربح و الخسارة و كسب العملاء و خسارتهم ...

قطاع الإتصالات المتنقلة كان و لسنوات طويلة محتكرا ً من قبل وزارة المواصلات ... و لم يرتقي إلى الأفضل و تعم خدماته جميع المواطنين إلا بعد أن كسر إحتكار الوزارة له و تقدم القطاع الخاص بلعب دوره المطلوب في هذا المجال.

المطلوب الآن وضع قوانين للخصخصة تكون وافية و قادرة على تفعيل دور القطاع الخاص في هذا المجال ... و تضع في الحسبان أهم النقاط و المتمثلة بقوانين (منع الإحتكار) ... فتقديم خدمة أفضل للمواطن يجب أن لا يأتي على حساب إستنزاف ميزانيته بما يتعارض مع قوانين السوق المفتوح!

دعوا الشركات تعمل ... و دعوها تتنافس فيما بينها لكسب رضا المواطن الكويتي ...

تحياتي للجميع
 

السلطاني

عضو مخضرم
الخصخصة....

قرأت قبل فترة.. في الصفحة الإقتصادية في جريدة القبس...الخلاف بين النقابة ومجلس الإدراة...في

شركة ناقلات النفط...حول خصخصة الشركة...

وتبادر إلي ذهني....ماهي الخصخصة....؟ وهل هي الحل للقضاء على البيروقراطية...والروتين

الحكومي...؟

هل الخصخصة تصب في صالح البلد...؟

هل الخصخصة هي العصا السحرية لرفع درجة وقوة الإقتصاد الوطني....؟

يقول مشاري العنجري....أن خصخصة المؤسسات الحكومية سلاح ذو حدين..

وأنه لا بد من وجود ضمانات سواء لتكافؤ الفرص..أو حفظ حقوق العمالة الوطنية...!!

إنتهى كلام العنجري...

إذا هناك خوف على مصالح المواطنين...ولكن ...ألن تكون الخصخصة في صالح المواطنين...؟

أليس من يعمل الآن في القطاع الخاص..يكسب أكثر...مادة..ويكسب إحترام نفسه أكثر....

حينما يرى نتائج لتعبه وطموحه...؟

ماهي المؤسسات التي مفروض أن تطرح للخصخصة....؟

الخطوط الكويتية...كما يقول أغلب أعضاء مجلس الأمة...؟

البورصة كما يقترح معظم رجال

الأعمال..ومنهم قتيبة الغانم...؟؟

وزارة المواصلات....وخصوصا بعد تخبط القرارات..وسوء العمل...؟

مؤسسة الموانئ....؟؟

وغيرها من المؤسسات....

الموضوع هام جدا...قد يكون سبق مناقشته...ولكن أرى ...خصخصة بعض المؤسسات أفضل من

بقاءها تحت سلطة الحكومة...


ولكن هل ستتم الخصخصة بمعايير محايدة....هل سيتم فيها تنفيع...؟....هل سيكون حق ويراد به

باطل....؟؟


وكما قال أستاذنا الغائب الحاضر....

نحن نعيش في بلد إشتراكي.....كل شئ بيد الحكومة......!!​
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ الكريم محمد العنزي ...

خصخصة بعض القطاعات الحكومية هو أمر جيد كفكرة ... و لكن نحن في الكويت أفضل من يفكر و أسوأ من يخطط للأسف!

فتح المجال للتنافس التجاري في قطاع الخدمات مثل الكهرباء و الماء سوف يرفع من دون شك من مستوى الخدمات المقدمة ... و الأمر صالح في القطاعات الأخرى مثل الإتصالات و المؤاني و غيرها ...

ولكن يبقى أمر مهم يجب أن يوضع في الحسبان دائما ً عند مناقشة أي قانون للخصخصة .. وهو وضع مواد تحفظ حقوق العمالة المحلية التي على رأس عملها الآن ... و حقوق العمالة المحلية التي ستسعى للتوظف في هذه الشركات في المستقبل ...

بالإضافة إلى مواد تمنع إحتكار تقديم هذه الخدمات من قبل شركة واحدة أو شركتين فقط يتم التنسيق بينهما .... و ذلك حتى لا ننقل المواطن الكويتي المحدود الدخل من سوء الخدمات الحكومية إلى قساوة الشركات الخاصة و جشعها ...

أما موضوع الكويتية و خصخصتها ... فهذا موضوع يثير لدى الكثيرين الشجون ... قبل خصخصة الكويتية يجب أن يحال إلى النيابة (و ربما الإعدام لاحقاً) كل من عمل و أجتهد في (تنتيف) أجنحة هذا الطائر الكويتي العريق ... عملوا على إفلاسها و أركاعها حتى يستلموها (سكراب) لا يصلح لشيئ ....!!

تحياتي لك اخي الكريم و للجميع ...
 

السلطاني

عضو مخضرم
ولكن يبقى أمر مهم يجب أن يوضع في الحسبان دائما ً عند مناقشة أي قانون للخصخصة .. وهو وضع مواد تحفظ حقوق العمالة المحلية التي على رأس عملها الآن ... و حقوق العمالة المحلية التي ستسعى للتوظف في هذه الشركات في المستقبل ...

هذه نقطة جدا مهمة...وهي الحفاظ على حقوق الموظف الكويتي....

وأعتقد أن هناك أمثلة...على إهتمام الشركات الخاصة بالعنصر الكويتي....

منها شركة ايكويت....وال أم تي سي... وشكرة البتروكيماويات...

أهم ما يهتم به أعضاء مجلس الأمة...في نقاشهم...حول خصخصة بعض القطاعات...هو الموظف

الكويت...وتأمين وضمان..مستقبله المهني في ذلك القطاع....



أما موضوع الكويتية و خصخصتها ... فهذا موضوع يثير لدى الكثيرين الشجون ... قبل خصخصة الكويتية يجب أن يحال إلى النيابة (و ربما الإعدام لاحقاً) كل من عمل و أجتهد في (تنتيف) أجنحة هذا الطائر الكويتي العريق ... عملوا على إفلاسها و أركاعها حتى يستلموها (سكراب) لا يصلح لشيئ ....!!



الخطوط الجوية الكويتية وما أدراك ماهي....

أعتقد أن خصخصتها وتحويلها إلي شركة...قد إنتهت دراستها...

ولدي تحت يدي نسخة من تقرير اللجنة التي شكلت...وفيها من البلاوي ما يشيب رأسك....

ولكن لا تخف...هناك حماية للموظف الكويتي...قد تكون على الورق...ولكن من يعلم....!!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الخطوط الجوية الكويتية وما أدراك ماهي....

أعتقد أن خصخصتها وتحويلها إلي شركة...قد إنتهت دراستها...

ولدي تحت يدي نسخة من تقرير اللجنة التي شكلت...وفيها من البلاوي ما يشيب رأسك....

ولكن لا تخف...هناك حماية للموظف الكويتي...قد تكون على الورق...ولكن من يعلم....!!


إذا كان في الإمكان نقل التقرير لنطلع عليه ... فسوف يكون ذلك أكثر من رائع ... مالم يكن التقرير سريا ً ... و حينها سنتفهم الأمر ...

الخطوط الجوية الكويتية مسيرة طويلة من الصعود و الهبوط في الأداء و الإدارة ... و أعتقد أنها تمثل مثالا ً صارخا ً و حيا ً لكيفية تحويل مؤسسة ناجحة و صاعدة إلى مؤسسة خاسرة و منهارة و متهالكة و محملة بالديون!

حاول (بعض الأقطاعيين الجدد) تخصيص الشركة ليحصلوا عليها برخص التراب ... و نظرا ً لكبر حجم العمالة الكويتية فيها (وهذه نقطة أخرى في غير صالح الشركة مادامت العمالة أكثر من الحاجة) فقد عارض مجلس الأمة قرارات تخصيصها ... فماذا فعل الأقطاعيون الجدد؟؟

قاموا بالإلتفاف على هذا القانون ... و أسسوا شركات خاصة تقوم بمهام الخطوط الجوية الكويتية ...

فهنالك شركة شحن ... تقوم بدور قطاع الشحن في الشركة

و هنالك شركة خدمات أرضية ... تقوم بنفس الدور الذي تقوم به الكويتية ...

و هنالك حاليا ً شركة خطوط وطنية جديدة ... ستقوم مقام الناقل الرسمي للكويت ...

و يتم حاليا ً التخطيط لإنشاء شركات لإمداد الطائرات بالوقود و المواد الإستهلاكية ... حتى تحل محل نظيراتها المملوكات للكويتية ...

و جرت عملية تطفيش كبيرة و وقوية داخل الكويتية لكي تخسر الخطوط أهم موظفينها لصالح هذه الشركات الجديدة ....

و أوقفت كل عمليات تجديد أساطيل الشركة .. حتى تصبح الشركة خاوية من كل شيئ إلا الأسم الذي تحمله ... و حينها سيكون ثمنه لا يساوي شيئا ً ... و ستنهار الكويتية تحت وطأة الديون و هروب الموظفين الأكفاء ... أو تقاعدهم!!

تحياتي
 

السلطاني

عضو مخضرم
إذا كان في الإمكان نقل التقرير لنطلع عليه ... فسوف يكون ذلك أكثر من رائع ... مالم يكن التقرير سريا ً ... و حينها سنتفهم الأمر ...

الخطوط الجوية الكويتية مسيرة طويلة من الصعود و الهبوط في الأداء و الإدارة ... و أعتقد أنها تمثل مثالا ً صارخا ً و حيا ً لكيفية تحويل مؤسسة ناجحة و صاعدة إلى مؤسسة خاسرة و منهارة و متهالكة و محملة بالديون!

حاول (بعض الأقطاعيين الجدد) تخصيص الشركة ليحصلوا عليها برخص التراب ... و نظرا ً لكبر حجم العمالة الكويتية فيها (وهذه نقطة أخرى في غير صالح الشركة مادامت العمالة أكثر من الحاجة) فقد عارض مجلس الأمة قرارات تخصيصها ... فماذا فعل الأقطاعيون الجدد؟؟

قاموا بالإلتفاف على هذا القانون ... و أسسوا شركات خاصة تقوم بمهام الخطوط الجوية الكويتية ...

فهنالك شركة شحن ... تقوم بدور قطاع الشحن في الشركة

و هنالك شركة خدمات أرضية ... تقوم بنفس الدور الذي تقوم به الكويتية ...

و هنالك حاليا ً شركة خطوط وطنية جديدة ... ستقوم مقام الناقل الرسمي للكويت ...

و يتم حاليا ً التخطيط لإنشاء شركات لإمداد الطائرات بالوقود و المواد الإستهلاكية ... حتى تحل محل نظيراتها المملوكات للكويتية ...

و جرت عملية تطفيش كبيرة و وقوية داخل الكويتية لكي تخسر الخطوط أهم موظفينها لصالح هذه الشركات الجديدة ....

و أوقفت كل عمليات تجديد أساطيل الشركة .. حتى تصبح الشركة خاوية من كل شيئ إلا الأسم الذي تحمله ... و حينها سيكون ثمنه لا يساوي شيئا ً ... و ستنهار الكويتية تحت وطأة الديون و هروب الموظفين الأكفاء ... أو تقاعدهم!!

تحياتي


بالنسبة للتقرير الذي تحدثت عنه...سوف أرى أن كنت استطيع نشر أجزاء منه....

هناك أمر آخر...بالنسبة للكويتية....ومع أنني لا أريد أن يكون الموضوع مخصص للكويتية....

بل هو مفتوح للخصخصة...ولكن أراني مضطر ل ذكر جزئية صغيرة.....

كلنا يتذكر إستجواب محمود النوري...وزير المالية السابق....

ويذكر ماحدث من أزمة...في الخطوط الجوية الكويتية....وكيف جعلوا أحمد الزبن ضحية...

وكبش فداء...ولكن الرجل...كان كبير...قدم إستقالته...قبل قتله في الإستجواب......

تم تحميله مسؤولية الإتفاق مع الخطوط الجوية العراقية في تسوية الديون...

تلك القضية التي أثارت الرأي العام.....

من مشاكل الكويتية....

طائرتي الجامبو اللتان لا تزالا...قابعتين في مطار الملك خالد...في الرياض.....

وكيف كانت هناك حلول....لبيعها أو لتأجيرهما لشركات أخرى...أو بيعها خردة.....

كل ذلك لم يتم...ل تزداد قيمة الأرضية والصيانة....وتصبح الكويتية...مثل الهندي...

اللي أصلح ال 100 فلس... ب نص دينار.....


هناك موضوع قطع الغيار...والتي فسدت...من سوء التخزين....

هناك موضوع إغراء وتطفيش موظفي وقيادي الكويتية...من الجنسية الكويتية.....

هناك...وكما قال أخي الحساوي...تاسيس شركات خاصة....

شركة ناشيونال...للخدمات الأرضية...

شركة الشحن الجوي....

شركة النقل الجوي الخاص......( تحالف مجموعة المشاريع...واصدقاءها...)

طيران الجزيرة....

وأمور أخرى.....هم يريدون تحويل الكويتية إلى ملكية خاصة...ب اي طريقة كانت......
 
أعلى