سيف الديرة
عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
بعد إذنك يالغالي بو فاطمة
معلش أرد باختصار لكثرة المناقشات
الردود بالاقتباس نفسه
معلش أرد باختصار لكثرة المناقشات
الردود بالاقتباس نفسه
ابو فاطمة2441311SIZE="3" قال:[FONT="Arial Black"B]اخي سيف الديرة بقتصار الاجماع بين الادلة ليس كما تفضالت
أظن أن هناك زلة كتابية و المقصود هو الجمع
ما المشكلة اذا سمعت و اطاعة اذا امرك بمعصية فلا تطيعه ولكن بدون خروج على الحاكم وهذا هو الاجماع الصحيح بين ادلتي وادلتك
[B]المشكلة أن النص لا يحتمل هذا المعنى الذي ذكرته أيها الفاضل
( لا طاعة ) هنا نفى النبي صلى الله عليه و سلم مطلق الطاعة !!
نفي مقتضى الطاعة مستلزم للخروج لأن الحكم إنما هي مبني على الطاعة كيف و هي هنا منفية
و أيضا ما فائدة القيود اتي لا أرى لها محلا في الجمع الذي ذكرته أيها المكرم
( يقودكم بكتاب الله )
( ما أقاموا الدين ) ( ما أقاموا الصلاة ) ؟!!!
يجب عدم إغفالها لأنه يلزم من ذلك أن يقول المشرع كلاما عبثا
تأمل هل ذكر النبي صلى الله عليه و سلم القيود السابقة دون مغزى أو سبب
أنت رجل عاقل فكر بنفسك و ستسطيع أن تحكم
و للتوضيح أنا أقر بطاعة ولي الأمر مثلك و لكن الفرق الذي بيني و بينك هو من أين أتى وجوب الطاعة و تحريم الخروج ؟!
أنت ترى أنه من باب النصوص الشرعية و تضع شروطا أنا أراها معقدة للخروج عليه و تطبق نصوص ولي الأمر الشرعي على الحكام المعاصرين ( هل كلامي سليم ؟ )
أنا أرى أنه ليس من باب النصوص الشرعية مطلقا بل النصوص الشرعية بخلافه
بل من باب المصالح و المفاسد و الخروج مقيد بفشل الطرق السلمية و القدرة على الطرق الفعلية التي مصالحها أكبر من مفاسدها
الغنم بالغرم و من يمنع مما سبق يلزم منه منع الجهاد بنفس الحجة
[/B]
اما تفسيرك لحديث مسلم اذا فسرته بهذي الطريقة سا تتعارض مع الحديث الاول الذي انا طرحتة
[B]
تفسيري لحديث مسلم أنا لا أقره و لكن هذه هي طريقة العلماء نقاش الحديث على فرض الصحة و لو جزموا بضعفه
هذا منهج علمي سائد
أما التفسير فهو في حال الصحة و لكن الزيادة ضعيفة فلا داعي للقول بالتفسير السابق[/B]
وتفسير الصحيح اطع الامير مهما كان ظالما او فاسقا ولكن بحدود المعروف ولادلة لم تذكر الخروج بل ونهة عنة سواء ادلتي او ادلتك وحدود الطاعة في المعروف وعدم الطاعة في المعصية
وهذا هو الفهم الصحيح من الادلة جميعها
[B] لا تكن ظاهريا أكثر من ابن حزم أيضا الفاضل ، و التفسير السابق تحميل للنص ما لا يحتمل
لا توجد نصوص صرحت بظلم الحاكم أو فسقه على ما أذكر فهلا ذكرتني بها حتى نتأكد من صحة التفسير السابق ؟!!
قبل الاسترسال
ألا ترى أنه من الخطأ في النقاش بيني و بينك أن تناقشني أنت على شيء تراه صحيحا
و أنا أراه ضعيفا
لنترك هذه الجزئية في الموضوع الآخر حتى نتفق على الصحة من عدمها[/B]
اما قولك عن صحيح البخاري و مسلم
فقد اخذتة الامه بالقبول
وكلامك صحيح من وجة وخطا من وجة
وهو ليس صحيح كا متن مائه بالمائه كا القران ولكن صحيح من حيث الاسناد واغلبية المتون
وهذا ما قالة الشيخ الالباني رحمة الله
العبرة في أدلة الألباني رحمه الله و ليس في كلامه
هذا ما علمنا إياه الشيخ رحمه الله
بين لي الخطأ في كلامي
و من كلامك يبدو أنك لم تطلع على أي شيء عن موضوع صحة أحاديث الصحيحين
إليك الرابط من موقع أحد مشايخي و ستستفيد منه جدا
و ادعيلي
[url]http://www.ibnamin.com/daef_bukhari_muslim.htm[/url]
وحط خط عند اخذتة الامة بالقبول البخاري و مسلم [B]( هذا التلقي ليس بحجة لتصحيح كل عين الأحاديث و هو موضوع آخر و في هذه الدعوى نظر عند علماء الحديث )[/B]
[B]مسألة صحة جميع ما في الصحيحين و تلقي الأمة لهما بالقبول و بالتالي فلا يحق لكائن من كان تضعيف سند أو متن فيهما
باختصار
كلام ساقط علميا و معيب على من يدعي السلفية التي لا تعرف عصمة و لا تقديسا للعلماء مهما كانوا
و أتمنى منك أنك قرأت ما في الرابط السابق[/B]
اما تفسيرك هو فقط على الحاكم الشرعي
ما معنى هذا الحديث
كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في الجاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ، فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال : ( نعم ) . قلت : [COLOR="red"]وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال : نعم ، وفيه دخن [/COLOR]) . قلت وما دخنه ؟ قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر ) . قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : ( نعم ، دعاة إلى أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها ) . قلت : يا رسول الله ، صفهم لنا ؟ فقال : ( هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ) . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ، قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال : ( فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة ، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3606
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قوم لا يهتدون بهديي
رغم فية دخن يعني فية شي من تغير وقال فية خير
وجمع مع هذا الحديث وكما قال مسلم ايضا :
كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير . وكنت أسأله عن الشر . مخافة أن يدركني . فقلت : يا رسول الله ! إنا كنا في جاهلية وشر . فجاءنا الله بهذا الخير . فهل بعد هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) فقلت : هل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال ( نعم . وفيه دخن ) . قلت : وما دخنه ؟ قال ( قوم يستنون بغير سنتي . ويهدون بغير هديي . تعرف منهم وتنكر ) . فقلت : هل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال ( نعم . دعاة على أبواب جهنم . من أجابهم إليها قذفوه فيها ) . فقلت : يا رسول الله ! فقلت : يا رسول الله ! صفهم لنا . قال ( نعم . قوم من جلدتنا . ويتكلمون بألسنتنا ) قلت : يا رسول الله ! فما ترى إن أدركني ذلك ! قال ( تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ) فقلت : فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال ( فاعتزل تلك الفرق كلها . ولو أن تعض على أصل شجرة . حتى يدركك الموت ، وأنت على ذلك ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وجمعة مع الحديث الاخر :
قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح
طيب و النصوص السابقة التي تنفي مطلق الطاعة بكل صراحة نصية ؟!!!!!!!
و ماذا نفعل بالنصوص الآمر بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ؟!!!!!!!!!1
و ماذا نفعل بالنصوص التي تبيح أخذ الحق من الظالم و تبيح القتال دفاعا عن النفس و المال و المال و العرض و التي هي من مقاصد الشريعة و لم يأتي ما ينسخها أو يخصصها أبدا حتى لو كان الحاكم ؟!!!!!!!
و ما هي أسباب معركة الجمل و من هم المشاركون فيها ؟!!!!!!!!!!!
( المشاركون فيها أعلم مني و منك و من هيئة كبار العلماء و أفادوا المسلمين فائدة أكبر من غيرهم )
و هم لم يطبقوا ما تقوله و ما جاء في الحديث بل لم تصل الأمور إلى مثل ما نص عليه
و لا أدري هل تجزم أنت أننا في الحالة التي ذكرها النبي صلى الله عليه و سلم حتى تعممها و تكون أصلا ؟!! أم هي خاصة في الحالة التي سأل عنها حذيفة ؟!!!
عدنا مرة أخرى إلى المتاهة
على الأقل تأمل في معركة الجمل و من هم المشاركون بها
و على فرض أنك تخطئهم أيضا فلا بد أنك تعذرهم
و ياليت الحاكم في تلك الحقبة استدل بمثل ما تستدلون به اليوم على مخالفيه الذين هم أدرى بالشريعة من غيرها و أكثر اتباعا لها منا
نحن مساكين مقارنة معهم
أرجو أن تعيد نظرك في مسألة طاعة الحاكم و تنظر في أدلة المخالفين لك فيها وتتأمل أفعال الصحابة رضي الله عنهم مع الحكام
تركت البحر و أخذت منه قطرة
يتضح لنا السمع والطاعة حتى لو كانو ظالمة فسقى وحتى لو لم يهتودو بهدي النبي صلى الله علية وسلم
ودورك اخي الكريم هو فهم الصحيح الادلة وهو ان امرو بطاعة نعم السمع و الطاعة واذا امرو بمعصية فلا سمع ولا طاعة
ولم تذكر ادلتي وادلتك الخروج بل ذكرت حدود الطاعة بما نطيع وبما لا نطيع
وهذا الجمع الصحيح بين الادلة
اما كلمك علي الهيئة كبار العلماء فا اساكتفي برد بهذا الحديث :
ن أمتي لا تجتمع على ضلالة ، فإذا رأيتم اختلافا ، فعليكم بالسواد الأعظم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 788
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً دون الجملة الأولى فهي صحيحة
من أصغر دروس التي يتلقاها السلفية يعرف أن الجماعة هي ما وافق الحق و لو كان وحدك و أظنه ينسب إلى ابن مسعود رضي الله عنه
يا سلفي انتبه لنفسك أنت تقدس و تعظم هيئة كبار العلماء دون أن تشعر كتقديس الشيعة لمرجعياتهم !!
و ليست هيئة كبار العلماء هي كل الأمة حتى لا يجوز اجتماعها على ضلالة
اما قولك في تونس انا لم اعمم لاني قولت الا ما رحم الله حط خط عند هذي الكلماة
ولدي اصدقاء كثيرون في تونس هاجرو الي فرنسا
وشكرا
[/][/FONT][/SIZE][/QUOT
الحمد لله أنك ذكرت ذلك و لا أدري لماذا لم تذكره سابقا و قد ذكرت لك أيضا انك استثنيت على ما أذكر
هدانا و الله و إياكم لمعرفة الحق
:وردة:
التعديل الأخير: